فضائيات الأحد:الطيب يودع زملاءه بجامعة الأزهر-بدر ينكر العنف فى المدارس-مصر تحكمها الطوارىء منذ 30 سنة-قللينى"الغول سيطيح بى من البرلمان"






شهدت حلقات بداية الأسبوع من برامج الحياة اليوم و 90 دقيقة و العاشرة مساءً و مصر النهارده , فى حلقات بداية الأسبوع من التوك شو العديد من الأخبار و التقارير الهامه و المثيرة و التى يمكن وصفها "بالملتهبة "أيضاً وعلى رأس هذه الأخبار و الأحداث و التى تمثل شىء من الأهميه للمواطن المصرى مثل :-

- وقفة إحتجاجيه لموظفى المدعى الأشتراكى طالب الموظفون فى وقفتهم الاحتجاجيه أمام مجلس الشعب، بمقابلة د.فتحى سرور، رئيس المجلس، لمطالبته بتقنين أوضاعهم والتدخل لحل أزمتهم مع وزير العدل والتى يعترضون فيها على قراره بنقل جميع موظفى المدعى الاشتراكى إلى جهاز الكسب غير المشروع.

- الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر يودع زملائه فى جامعة الأزهر قبل توليه مشيخة الأزهر يؤكد لبرنامج الحياة اليوم فى أتصال هاتفى , أكد أنه لم يبدأ مهام المشيخة بعد , و أشار أنه سيكمل مسيرة من سبقوه و سيلتزم بالحفاظ على وحدة المسلمين فى الداخل و الخارج , و أن يكون الأزهر هو المرجعية الدينيه , حتى يستعيد الأزهر وضعه .

- ضبط 39 طن قمح مخلوط "بالرمال و المساميرو الحجارة"قبل طحنها فى المنوفية . و التحقيقات كشفت ان الرمال والحجارة وراء تغير لون رغيف العيش .

- إستئناف جلسات محاكمة المتهمين فى قضية " خلية الزيتون " بمحكمة أمن الدوله العليا والتأجيل لجلسة 18 أبريل المقبل لعرض 7 من المتهمين على الطب الشرعى لبيان ما بهم من إصابات و أثبات إذاا ما كانت ناتجة عن تعذيب ,و أحد المتهمين يخلع ملايسه أمام عدسات الكاميرا و المحكمة لبيان أثار التعذيب بالكهرباء و الضرب . و النيابة تؤكد أن التحقيقات "قانونية"

- إستمرار مظاهرات الغضب للتضامن ضد التجاوزات الأسرائيليه و تدشين أسرائيل لكنيس الخراب على بعد أمتار من المسجد الأقصى .

- قبول أستقالة النائب طلعت السادات من اللجنة التشريعية . قال السادات إن سبب استقالته هو "العوار" الذى أصاب تقرير اللجنة التشريعية الخاص بطلب رفع الحصانة عنه، حيث لم يذكر التقرير حضوره باللجنة أو دفاعه فى قضية اتهامه بالرشوة من رجل الأعمال عز الدين أبو عوض.

- تستضيف مصراليوم المؤتمر الدولى للمانحين لتنمية وإعمار دارفور ," التنمية من اجل السلام", الذى يعقد برئاسة مشتركة بين مصر وتركيا, وتحت مظلة منظمة المؤتمر الاسلامى.

صرح السفير محمد قاسم مساعد وزير الخارجية للشئون العربية أنه تم توجيه الدعوات لحولى 80 دولة , مشيرا إلى أن الدعوة وجهت من أكمل إحسان الدين أوغلوا الامين العام للمنظمة وأحمد أبو الغيط وزير الخارجية ونظيره التركى أحمد داود أوغلو. و تشارك في المؤتمر 25 دولة مانحة, بالاضافة الى أعضاء المنظمة, بجانب منظمات دولية مثل الامم المتحدة والبنك الدولى والاتحاد الافريقى والجامعة العربية ومنظمات غير حكومية مثل اتحاد الاطباء العرب

- تكريم الأمهات المثاليات فى عيد الأم بالمسرح الصغير بدار الأوبرا .

- إحتفال خاص بعيد الأم فى السجون , و إفتتاح دار حضانه لأبناء السجينات .

- إعتصام مدرسين داخل مدرسة السيدة زينب بالمحلة ,نسبة الحضور فى مدرستهم " صفر " حيث قام مدرسو مدرسة السيدة زينب الثانوية بنات بإدارة شرق المحلة بتنظيم وقفة احتجاجية واعتصام داخل المدرسة احتجاجا على قرار محافظ الغربية اللواء عبد الحميد الشناوى باستبعاد مدير إدارة المدرسة فتحى زيادة ونقله إلى ديوان عام الإدارة وكذلك مديرة إدارة مدرسة السادات الثانوية بنين.,

و اللواء عبد الحميد الشناوى محافظ الغربيه فى أتصال ببرنامج 90 دقيقه يؤكد أن هذا الملف ما زال مفتوحاً ولم يبت فيه بشكل نهائى بعد , و الضبط و الربط مطلوب فى المدارس للقضاء على العنف الذى تفشى مؤخراً فى المدارس و أن يخضع المطىء للقانون .

-الدكتور أحمد زكى بدر وزير التربية و التعليم يقول من يتحدث عن العنف فى المدارس "مغرض" و غير صحيح وأثاروا البلبلة , وذلك عبر شبكة الأنترنت التابعه للحزب الوطنى .

- الإهمال يقتل شاباً فى الأسكندرية بعد يومين من خطوبته عقب إصطدامه بسيارة واقفة فى الظلام بدون أنوار فى الطريق ,ووالده يؤكد أن الأهمال على المحور يقتل أبنائنا ولا أحد يتحرك و الأسعاف تركه 5 ساعات فى الشارع دون إسعافه , و يتهم 3 جهات رسميه "بقتله" فى بلاغ للنائب العام , وخطيبته حالنها خطيرة .

- محكمة أمن الدوله العليا فى قنا تقرر التأجيل لجلسة اليوم فى جريمة نجع حمادى و المتهم فيها حمامة الكمونى وشريكيه , و الدفاع عن المتهمين يعول على تضارب أقوال الأنبا كيرلس مطران كنيسة نجع حمادى و ينظمون وقفة إحتجاجيه لعدم السماح لهم بلقاء المتهمين , و هو ما يخالف القانون .

- فى الفقرة الرئيسيه الأولى لبرنامج 90 دقيقة تمت مناقشة تفشى ظاهرة العنف فى المدارس وعدم إعتراف وزير التعليم بها , و فى الفقرة الرئيسيه الثانيه ناقش البرنامج بعد صفقة بيع عمر أفندى ماذا بعد من بيع شركات الحكومة . و دفاع الحكومه عن الخصخصة , وضياع حقوق العمال , وعدم حصولهم على رواتبهم , ومن الذى يجب أن يحاسب على مثل هذا العقد الذى أضاع حقوق مصر .

- ناقش برنامج الحياة اليوم أنتقادات المستشار جودت الملط رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات للحكومه فى مجلس الشعب فى التقرير السنوى للحساب الختامى لموازنة الدولة , ثم أستضاف البرنامج المستشار مقبل شاكر رئيس المجلس المصرى لحقوق الانسان والذى أكد على تطبيق قوانين التمييز على غالبية المواطنين بمساواة وعدل وهذا أمر موجود فى كل العالم , و القضاه حريصين على أستقلال القضاء و الدولة حريصه على أستقلال القضاء , و القاضى الصفة الرئيسيه له أن يكون عادلاً ومحايداً .

- فتح برنامج العاشرة مساءً ملف تجاوزات نواب البرلمان من قتل ورشاوى وقمار وتهريب, و أستضاف الكاتب مجدى الجلاد رئيس تحرير جريدة المصرى اليوم , و النائب عمر الطاهر وكيل اللجنة التشريعية بمجلس الشعب ,

أكد الجلاد ان بعض النواب تم أختيارهم بالخطأ , و عضوية الحزب الوطنى أصبحت أما للوجاهة أو لتحقيق مصال شخصية مثل الوصول لمجلس الشعب وهو أيضاً وسيلة لتحقيق غاية , وقال مثلاً نائب القمار لا يصح أن يكون تاجر شنطة و يلعب قمار ,

واللواء عمر الطاهر يرفض أتهام نواب الحزب الوطنى فقط بإرتكاب الجرائم و الجلاد يريد شخصنة القضية فى الحزب الوطنى , هناك مبدأ نعمل به وهو عدم حماية النائب المخطىء بالحصانة, ونحن نتصدى للفساد وفى قضاء و فى نائب عام يتخذ الإجراء اللازم ضد المخطئين , و الحصانه لاتفيد أى نائب , و النائب طلعت السادات تم رفع الحصانة عنه وهولا ينتمى للحزب الوطنى , و يتم رفع الحصانة عقب التأكد من جدية الاتهام و ألا يكون بلاغ كيدى .

و الجلاد يقول أن عدم التستر على النواب يأتى قصراً لأنه عادة ما يكون ناتج عن تلبس مما يجعل المجلس مضطر لرفع الحصانة, و المشكله فى أختيار النواب ومن المفروض أن تكون أختيارات نواب الحزب الوطنى على أساس صحيح و الحزب لكى يكون حزب أغلبيه إضطر إلى ضم النواب المستقلين له فى البرلمان بعد ان حصل على 31,5% فقط من المقاعد .

و الطاهر يؤكد أن هذه القضايا جديدة على البرلمان المصرى , و على الناخب أن ينتخب برنامج وليس شخص و الأمر نفسه ينطبق على أنتخابات الرئاسة ملمحاً للدكتور البرادعى فهو عالم جليل و لكنه لا يصلح رئيساً للجمهوريه لأنه ليس له برنامج أنتخابى محدد ,

و أعترض الجلاد على القول بأن البرادعى لا يصلح للرئاسه مستنكراً "هل هناك كليات لتخريج الرؤساء" , و الطاهر يقول أنه فى العالم كله لا يوجد رئيس غير منتمى لحزب . و الجلاد يؤكد أن المجلس الحاى من أسؤ المجالس النيابيه التى مرت على مصر و الذى مرر استمرار قانون الطوارىء و العمل به على مدار 30 سنه .

- وفى مداخلة تليفونيه للنائبه جورجيت قللينى بالبرنامج اكدت أنها ليست على أستعداد لإهانة كرامتها , و لم أتنازل عن بلاغاتى ضد إهانات الغول , و أنا اعرف أننى لم أكون فى المجلس العام القادم , و الغول مسنود بدليل أتهام شوبير و الغول فى قضايا سب و قذف , شوبير ترفع عنه الحصانة و الغول لأ , فما يعنى هذا ؟

و الطاهر يرد أنه هناك فارق بين قضية شوبير و بين قضية جورجيت و الغول , لأنىمشكلة جورجيت بين نائبين من أسرة واحدة تشملها قبة البرلمان ,

و الجلاد يؤكد تجاوز الغول ضد جورجيت فى أكثر من برنامج على الهواء , و لو كان أى نائب قام بذلك لا ينتمى للوطنى مثل الغول كان "أتعلق من رجليه" , وحرية الصحافة ليست منحه أو هبة من الحكومة و الصحافة "سلطة تحترم" , .

والطاهر يناشد كل الأحزاب أنيحسنوا أختيار النواب , و الجلاد يقاطعه بسؤال "وهل لو الناس أحسنت الأختيار هنشوف الناس دى "؟ و تفشى الكيل بمكيالين تحت قبة البرلمان , و الطاهر يرد أتهام الوطنى الكيل بمكيالين مكابرة و مغالطة مرفوضه .

أستضاف برنامج مصر النهارده المطربة شيرين عبد الوهاب، فى حوار عن آخر أخبارها الفنية ومشاريعها المقبلة, كما أحتفل البرنامج مع شيرين بعيد الأم، و قامت بغناء عدد من أغنيات عيد الأم منها "ست الحبايب"

تعليقات