صحافة الأحد:البرادعى"كابوس"النظام الحاكم-"الشعب"يوافق على الإجهاض بسبب الفقر-الإخوان طالب متوسط فى فصل بليد-حرمان المولود الثالث للأسرة من التموين






تنوعت اهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الأحد وجاءت أهم العناوين تحت الآتي :

غالي : عودة مكافآت نهاية الخدمة والجمع بين المعاشات بقانون التأمينات الجديد- مجلس الدولة يحسم قضية تعيين قاضيات.. غداً- 10 أبريل.. الطعن علي أحكام سحب الجنسية من المتزوجين بإسرائيليات- مواجهة ساخنة بين «الملط» و«عز» فى «البرلمان» و«غالى» يعترض على بيانات «جهاز المحاسبات» -

مجلس الشعب يقبل استقالة «السادات» من «التشريعية» ويأذن لـ«شوبير» بسماع أقواله ويرفض الإذن لـ«الغول»- عضو بأمانة السياسات: «البرادعى» اختار الطريق «الخطأ» وعليه ممارسة «اللعبة السياسية» كما هى- وزير التضامن: حرمان المولود الثالث للأسرة من التموين.. والإنجاب لن يكون ميزة للحصول على الدعم –

متهم فى «خلية الزيتون» يكشف آثار التعذيب فى المحكمة.. والقاضى يحيله و٦ آخرين إلى الطب الشرعى- «صحة الشعب» تبيح تعقيم وإجهاض الزوجة فى «الظروف المعيشية الصعبة»- أبوالفتوح: «الإخوان» طالب متوسط فى فصل بليد ويعتقد أنه متفوق- حلقة جديدة من مسلسل العنف فى المدارس: مجهول يذبح طالباً فى الدقهلية-

حملة لحزب الجبهة لدعم البرادعى ببورسعيد- انسحاب الدفاع عن متهمى أحداث نجع حمادى - وقفة تضامنية للصحفيين ضد حزب الوفد- الرئيس مبارك يرفض الاحتفالات بعودته مع أسرته نهاية الأسبوع- مصر تغرق فى الظلام السبت المقبل لمدة ساعة- صحف عالمية: البرادعى (كابوس) النظام الحاكم

وقالت صحيفة الجمهورية :

- غالي : عودة مكافآت نهاية الخدمة والجمع بين المعاشات بقانون التأمينات الجديد

كشف د. يوسف بطرس غالي وزير المالية عن اجراء دراسة لادخال مقترحات علي مشروع قانون التأمينات والمعاشات.. بالاضافة لرفع المعاشات المخفضة.. والجمع بين معاش الوالدين والزوج والزوجة ودخل العمل بلا حدود وكذلك بين معاشات الاصابة والشيخوخة والعجز والوفاة.

قال ان بين المقترحات عودة نظام مكافأة نهاية الخدمة والمعاملة الخاصة لبعض فئات العمالة مثل المقاولات والمحاجر والمخابز وعمال النقل الجوي والعاملين بالأعمال الخطرة واضافة باب خاص للرعاية الاجتماعية والمالية لأصحاب المعاشات والمستحقين عنهم.

أشار إلي أن ذلك سيكون اضافة إلي مزايا وردت في القانون مثل الجمع بين معاش الاصابة والأجر من عمل جديد.. والمعاش وتعويض البطالة دون حدود ودعا الوزير إلي أهمية اجراء حوار موسع حول مواد القانون مع الجهات وممثلي منظمات الأعمال لتحقيق التوافق ونجاح التشريعات.

- شيخ الأزهر يباشر عمله اليوم

يباشر فضيلة الإمام الأكبر د. أحمد الطيب شيخ الأزهر عمله بمشيخة الأزهر بالدراسة اليوم.. بعد أن قضي أمس بعض الوقت في مكتبه برئاسة جامعة الأزهر.. عقب قدومه من بلدته بمحافظة الأقصر.. توالت برقيات التهاني وباقات الزهور علي شيخ الأزهر من كبار الشخصيات والمسئولين..

قال البابا شنودة الثالث بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية في برقيته: خالص تهنئتي القلبية باختياركم لهذا المنصب الديني الكبير الذي تأهلتم له بشخصيتكم وعلمكم الوفير.. وليكن الله معكم يعينكم في كل مسئولياتكم..

- مجلس الدولة يحسم قضية تعيين قاضيات.. غداً

يحسم المجلس الخاص بمجلس الدولة برئاسة المستشار محمد الحسيني الجدل الدائر حول أحقية تعيين المرأة قاضية بمجلس الدولة غدا. في ضوء صدور قرار المحكمة الدستورية العليا الأحد الماضي بأن المجلس الخاص هو صاحب الحق في اتخاذ قرار تعيين الإناث.

- 10 أبريل.. الطعن علي أحكام سحب الجنسية من المتزوجين بإسرائيليات

حددت المحكمة الادارية العليا بجلستها أمس جلسة 10 أبريل لنظر طعن هيئة قضايا الدولة. متمثلة في وزيري الخارجية والداخلية للمطالبة بإلغاء حكم القضاء الاداري في مايو الماضي بقبول دعوي أحد المحامين باسقاط الجنسية عن المصريين المتزوجين بإسرائيليات. للاطلاع علي المذكرات والمستندات من جانب المحكمة.

قالت قضايا الدولة في الطعن ان القضاء الاداري غير مختص بالنظر في الدعوي.. وانه وفقا للقانون فإن وزير الداخلية عليه ان يحيل طلبات سحب الجنسية إلي مجلس الوزراء تمهيدا لإسقاط الجنسية. وفق ضرورات الأمن القومي.

وقالت صحيفة المصري اليوم :

- مواجهة ساخنة بين «الملط» و«عز» فى «البرلمان» و«غالى» يعترض على بيانات «جهاز المحاسبات»

شهد مجلس الشعب أمس مواجهة بين د. جودت الملط رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات والمهندس أحمد عز، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس الشعب، حول الحساب الختامى للموازنة العامة، وبدا د. يوسف بطرس غالى وزير المالية داعماً لعز ومعترضاً على أرقام ومساجلات الملط.

قال عز إن السنوات الخمس الأخيرة شهدت ارتفاعاً فى إجمالى معدل النمو، أكثر من أى ٥ سنوات أخرى خلال الأربعين عاماً الماضية.

وأضاف عز أن معدل النمو اقترب من ٤.٦٪، فيما حققت دول مثل اليابان وإنجلترا وألمانيا والنرويج والسويد وسويسرا معدلات نمو سالبة، وأضاف أن الدين العام انخفض من ٧٨٪ عام ٢٠٠٤ إلى ٦٨٪ هذا العام، قياساً إلى نسبة الإنتاج المحلى، وهو المعيار الذى اعترض عليه النائب الدكتور جمال زهران.

وأشار عز إلى وجود توسع فى رقعة الطبقة المتوسطة فى مصر. وأوضح عز أن هناك ٣.٤ مليون فرصة عمل تم توفيرها على مدى ٥ سنوات، وأن معدل البطالة تراجع من ١٠٪ إلى ٨.٧٪، كما أشار إلى ارتفاع معدل الدخل للمواطن المصرى.

من جانبه، قال المستشار جودت الملط، رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات، إن نجاح الحكومة فى الحد من آثار الأزمة المالية العالمية، وتحقيقها معدلات نمو وصلت إلى ٤.٢٪ فى ظل الأزمة، لم ينعكس على معيشة المصريين، وأشار إلى ارتفاع نسبة الفقر فى مصر من ٢٠٪ من عدد السكان عام ٢٠٠٧/٢٠٠٨ إلى ٢٣.٤٪ عام ٢٠٠٨/٢٠٠٩.

ولفت «الملط» إلى أن الفقر فى مصر ظاهرة ريفية، ويحتل أهالى الريف نسبة ٧٧٪ من إجمالى الفقراء، واحتلال مصر الترتيب ٨٢ من بين ١٣٥ دولة فى العالم من حيث مستوى الفقر. ورداً على مقولة أحمد عز، رئيس لجنة الخطة والموازنة، بأن معدل الدين انخفض بالنسبة لمعدل الناتج القومى.

واعترض الدكتور يوسف بطرس غالى، وزير المالية، على اعتماد رئيس جهاز المحاسبات على تقارير البنك الدولى الصادرة سنة ٢٠٠٩، عند تقييم الاقتصاد المصرى، لافتاً إلى أن هذه التقارير تعتمد على السنة السابقة ٢٠٠٨، وهى السنة التى بدأت خلالها الأزمة المالية العالمية.. وقال غالى: «يجب أن نقارن التفاح بالتفاح والبرتقال بالبرتقال».

- مجلس الشعب يقبل استقالة «السادات» من «التشريعية» ويأذن لـ«شوبير» بسماع أقواله ويرفض الإذن لـ«الغول»

فى جلسة عاصفة بمجلس الشعب، أمس، وافق الأعضاء على استقالة النائب طلعت السادات من اللجنة التشريعية، والسماح للنائب أحمد شوبير بسماع أقواله فى النيابة، حول البلاغ الذى قدمه ضده مرتضى منصور، فيما رفض المجلس الإذن بسماع أقوال النائب عبدالرحيم الغول، رئيس لجنة الزراعة، فى البلاغ الذى قدمته ضده النائبة جورجيت قللينى تتهمه فيه بالسب والقذف فى حقها.

قال النائب طلعت السادات إنه استقال من اللجنة التشريعية بسبب العوار الذى أصاب تقريرها حول رفع الحصانة عنه فى واقعة اتهامه بالرشوة.

ووصف السادات هذا الأمر بـ«الحركة الـ....»، وأنها لم تحدث معه إلا بعدما سافر الرئيس مبارك للعلاج، وطالب بإنشاء لجنة لحماية حقوق النواب، كما هو موجود فى الاتحاد الأوروبى، مشيراً إلى أن المجلس لم يقف مرة مع نائب، خاصة أن اللجنة التشريعية استخدمت معه أسلوب التشهير فى الصحافة - على حد قوله - دون وجود دليل.

من جانبه، أشار النائب أحمد شوبير إلى استعداده لرفع الحصانة عنه لاتخاذ الإجراءات الجنائية ضده، وقال إنه يتعرض لحملة شرسة بسبب انتمائه للحزب الوطنى.

وفى الوقت نفسه وبتوجيه من النائب أحمد عز، رفض المجلس، اعتماداً على نواب الأغلبية، الإذن بسماع أقوال النائب عبدالرحيم الغول فى القضية المرفوعة ضده من النائبة جورجيت قللينى التى اتهمته بسبها وقذفها عندما وصفها بـ«المجرمة» عند مناقشة أحداث جريمة نجع حمادى.

وأثناء مناقشة التقرير، قال «الغول» إنه يكن كل الاحترام للنائبة، وكان يتمنى ألا ينتقل الخلاف لساحة القضاء، وأضاف أنه لم يصف النائبة بأنها مجرمة، لكنه كان يقصد بالكلمة كل من يفرط فى حق الوطن، ويعرّض الوحدة الوطنية للخطر.

وطالب النائب أحمد عز بعدم استكمال الإجراءات والإذن بسماع أقوال الغول، الذى اعتبره عز أحد القيادات الشعبية فى مدينة نجع حمادى، وبعد أن قدم عز اعتذاره لـ«جورجيت» أشار إلى أن الغول تعرض للحرج بسبب ما وصفه بالتسريبات الصحفية، وأضاف أن الأيام ستحل الخلاف بين النائبين.

ورداً على تساؤل نائب الإخوان حسين إبراهيم عن أسباب الكيل بمكيالين داخل المجلس برفع الحصانة عن النائب طلعت السادات، والاكتفاء بالإذن بسماع الأقوال لنواب الحزب الوطنى فى الاتهامات المنسوبة لهم، علق الدكتور سرور، مشيراً إلى أن المجلس سبق له رفع الحصانة عن نائب القمار «ياسر صلاح».

- عضو بأمانة السياسات: «البرادعى» اختار الطريق «الخطأ» وعليه ممارسة «اللعبة السياسية» كما هى

قال الدكتور نبيل أحمد حلمى، عضو أمانة السياسات فى الحزب الوطنى، إن الدكتور محمد البرادعى، المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، اختار الطريق الخطأ لدخول الحياة السياسية، مشيراً إلى أن ممارسة العمل العام لابد أن تكون من خلال الأحزاب السياسية المعترف بها.

وأضاف فى تصريحات لـ«المصرى اليوم» - على هامش مؤتمر «التماسك الاجتماعى فى مصر.. مقاوماته وتحدياته»، أمس الأول، أنه إذا رفض هذا الكلام فليبق خارج السياسة، مطالباً «البرادعى» بأن يفهم ويمارس اللعبة السياسية كما هى موجودة فى مصر، إذا كانت لديه الرغبة فى خوض الانتخابات الرئاسية المقبلة.

ونفى «حلمى» أن يكون المهندس أحمد عز، أمين التنظيم، هو المهيمن والمسيطر على الحزب أو يكون هو الذى يديره بمفرده، مؤكدا أن كل ما يثار عن سيطرته على الحزب غير صحيح على الإطلاق، وتابع: «أحمد عز لا يدير الحزب، ولا يوجد أى شخص يدير الحزب سوى أمينه العام صفوت الشريف فقط».

وأوضح أنه تم إنشاء أول لجنة مركزية داخل الحزب لتوعية الأعضاء بأهمية حقوق الإنسان من خلال تنظيم جولات مكوكية على مستوى المكاتب والأمانات فى المحافظات.

- وزير التضامن: حرمان المولود الثالث للأسرة من التموين.. والإنجاب لن يكون ميزة للحصول على الدعم

أعلن الدكتور على المصيلحى، وزير التضامن الاجتماعى، أنه سيتم لأول مرة حرمان المولود الثالث للأسرة من التموين والمساعدات الأخرى، كمساعدات المدارس، خلال الفترة المقبلة كى لا يكون الإنجاب ميزة للحصول على الدعم والمساعدات، واصفاً الزيادة السكانية بأنها قنبلة موقوتة تؤثر على مستقبل مصر،

موضحاً أن المباهاة التى ذكرها الرسول «صلى الله عليه وسلم» فى الحديث الشريف «ليست بالعدد ولا بالجهل، أو الفقر، أو المرض، وإنما بالعلم»،

وأضاف المصيلحى خلال زيارته قرية تيمور التابعة لمركز أبوكبير فى الشرقية أمس الأول، أن فئات المجتمع القادرة مادياً حددت النسل بطفلين، أما الطبقة المتوسطة فتنجب من ٣ إلى ٥ أطفال، أما الفقراء والمحتاجون فينجبون ٧ وأحياناً ٩ أطفال، مما يضطرهم إلى تسريب أولادهم من التعليم للعمل فيرتكبون جريمة إنسانية وقانونية.

وأكد المصيلحى ضرورة الاهتمام بالتعليم وتجفيف منابع التسرب للخروج مما نحن فيه إلى حياة أفضل، مشيراً إلى أنه دون التعليم لن يكون هناك أى تطور فى المجتمع، لأن التعليم هو سبب تقدم الأمم ولا يمكن أن نتحسن إلا بعدة أسباب أولها الانخراط فى التعليم والعمل الجيد.

فى سياق متصل أرسل المصيلحى رداً على السؤال الذى قدمه حمدى زهران، عضو مجلس الشعب عن محافظة بنى سويف، عن الأسباب التى أدت إلى الارتفاع المتواصل فى أسعار اللحوم البلدية، قال فيه إن الارتفاع بدأ منذ شهر رمضان الماضى الذى كان له أثر كبير فى الاستهلاك لكميات كبيرة، مما أدى إلى نقص أعداد المواشى الحية، وتلاه عيد الأضحى المبارك الذى يؤدى بدوره إلى زيادة الطلب على اللحوم.

وأرجع المصيلحى الأزمة إلى ارتفاع أسعار المواشى الحية والعلف، مما أدى إلى رفع سعر اللحوم مع تدهور فى الثروة الحيوانية بسبب ظاهرة ذبح البتلو الصغير والإناث، موضحاً أن الإنتاج المحلى من اللحوم يتراوح بين ٦٠ و٦٥٪ من كميات الاستهلاك المطلوبة.

- متهم فى «خلية الزيتون» يكشف آثار التعذيب فى المحكمة.. والقاضى يحيله و٦ آخرين إلى الطب الشرعى

خلع أحد المتهمين فى قضية «خلية الزيتون» ملابسه بمجرد دخول هيئة محكمة جنايات أمن الدولة العليا قاعة المحاكمة، أمس، وأدار ظهره للقضاة ليكشف عن إصابات واضحة فى جسده،

وقال إنها آثار تعذيب، فقررت المحكمة إحالته و٦ آخرين إلى الطب الشرعى لتوقيع الكشف عليهم، وبيان ما بهم من إصابات وقررت تأجيل نظر القضية إلى جلسة ١٨ أبريل المقبل، لورود التقرير، وسماع أقوال الشهود، وضم أصل قرار اعتقال المتهمين.

كانت نيابة أمن الدولة العليا أحالت ٢٥ متهماً إلى المحاكمة، لاتهامهم بقتل ٤ أشخاص فى أحد محال الذهب فى منطقة الزيتون بالقاهرة، وتشكيل خلية إرهابية تهدف إلى ارتكاب أعمال عنف، واستحلوا أموال الأقباط.

وبمجرد أن أعلن الحاجب بدء الجلسة وظهور القضاة، صرخ المتهمون وقاطعوا المحكمة، وخلع المتهم الثانى محمد خميس، الجزء العلوى من ملابسه وأدار ظهره إلى وسائل الإعلام والقضاة ليريهم ما قال إنه آثار تعذيب على جسده، فأمر القاضى بإخراجه من القفص والوقوف أمام هيئة المحكمة، فخلع المتهم ملابسه مرة ثانية وأثبت رئيس المحكمة الواقعة، فصرخ ٦ متهمين آخرين مؤكدين تعرضهم للتعذيب، فقرر القاضى عرضهم على لجنة ثلاثية فى مصلحة الطب الشرعى.

وطلبت المحكمة الاستعلام من وزارة الداخلية عن أماكن احتجاز المتهمين أثناء مثولهم للتحقيقات فى نيابة أمن الدولة العليا، فيما طلب الدفاع استدعاء كل من اللواء فاروق لاشين، مدير الإدارة العامة للبحث الجنائى بالقاهرة، واللواء عدلى فايد، مساعد وزير الداخلية للأمن العام، وكذلك رئيس قطاع المنطقة الشرقية للحدود، فطلبت المحكمة من المحامين إعلانهم.

- «صحة الشعب» تبيح تعقيم وإجهاض الزوجة فى «الظروف المعيشية الصعبة»

وافقت لجنة الصحة فى مجلس الشعب، أمس، على مادتين فى مشروع قانون المسؤولية الطبية الذى قدمه الدكتور حمدى السيد، رئيس اللجنة، نقيب الأطباء.

تبيح المادة الأولى تعقيم الزوجة، أو إجهاضها بمعرفة طبيب متخصص فى أمراض النساء «إذا كانت هناك ظروف معيشية صعبة»، والتى أوضحتها المادة بثبوت تشوه الجنين، أو إصابة الأم بأمراض من شأنها إصابة الأجنة بالتشوه، أو وصول المرأة إلى سن ٤٠ سنة وتخشى تعرض الجنين للتشوه طبقاً لتقارير طبية.

ودافع السيد عن المادة بقوله: «هناك ضرورة لمراعاة ظروف الأسر المعيشية الصعبة التى لا تساعدها فى تربية الأولاد والإنفاق عليهم، طبقاً لتقرير يفيد بذلك من الشؤون الاجتماعية، ووجود عدد كاف من الأبناء».

وتقضى المادة الثانية بتشكيل «اللجنة العليا للمسؤولية الطبية» التى تختص بتقديم الرأى بناء على طلب النيابة العامة، أو المحكمة المختصة فى حالات الأخطاء الطبية، وقال إن هذه اللجنة توفر جهد القضاء، وتحقق العدالة، خاصة أن الطبيب الشرعى لا يمكنه الإلمام بكل النواحى الطبية التى تمكنه من تحديد الخطأ،

مشيراً إلى أن رأيه غالباً ما يكون غير مدروس ومتعجلاً، على عكس اللجنة التى تتميز بالتخصص والقدرة على إبداء الرأى الفنى القاطع.

واعترض عمرو الطاهر، وكيل اللجنة التشريعية، على اللجنة التى وصفها بأنها ستصبح هى القاضى، فرد عليه السيد بقوله إن رأيها استشارى فقط، لكنها تضمن حماية الأطباء من أمور لا علاقة لهم بها، مثل تعرض المرضى لمضاعفات نتيجة إجراء جراحات.

وأيد الدكتور جمال الزينى، تشكيل اللجنة بقوله إن الأطباء أصبحوا ملطشة لأنهم يعاقبون قبل التحقيق معهم، مشيراً إلى عدم جواز إحالتهم إلى النيابة مباشرة فى حالة حدوث خطأ مهنى، مثلما فعل الدكتور حاتم الجبلى، وزير الصحة، فى الفترة الأخيرة، عندما أحال أكثر من ٨ أطباء إلى النيابة.

وتتشكل اللجنة بقرار من رئيس مجلس الوزراء، بعضوية وزير الصحة أو من ينوب عنه، ونقيب الأطباء أو من ينوب عنه، ورئيس إحدى الجامعات الحكومية الذى يرشحه وزير التعليم العالى، وعميد إحدى كليات الطب، ورئيس مصلحة الطب الشرعى، كما يمكن تشكيل لجان فرعية فى المحافظات،

وتختص بتقديم الرأى فى وجود الخطأ الطبى من عدمه، وبيان سبب حدوثه، والأضرار المترتبة عليه، ومخاطر المهنة المتعلقة بالممارسات الطبية، ويجوز لها تشكيل لجان فرعية من بين أعضائها أو غيرهم لإبداء الرأى الفنى فى مسألة معينة، وتسرى فى شأنها أحكام مصلحة الخبراء.

- أبوالفتوح: «الإخوان» طالب متوسط فى فصل بليد ويعتقد أنه متفوق

قال القيادى الإخوانى الدكتور عبدالمنعم أبوالفتوح، إن مصر تعيش حالة بؤس ديمقراطى، وإن تحرير القدس والعالمين العربى والإسلامى، يبدأ بإصلاح مصر، ولن يحدث ذلك إلا بإصلاح المعارضة، وفى مقدمتها جماعة الإخوان المسلمين،

وأضاف، خلال ندوة عقدت، أمس الأول، بنقابة الأطباء فى البحيرة والمعنونة «حماية المقدسات فريضة شرعية وضرورة قومية»، أن «الإخوان» يمتلكون ثروة بشرية لم تتم الاستفادة منها، منتقداً مصادرة أفكار الشباب، وتحجيم قدراتهم بدعوى الالتزام التنظيمى، مطالباً التنظيمات الشعبية والسياسية بإفساح مجالات العمل والتحرك أمامهم للاستفادة من الطاقات المخزونة داخل المجتمع.

وانتقد أبوالفتوح أداء «الإخوان» فى الشارع، وقال إنهم مثل التلميذ المتوسط الذى وضعوه فى فصل البلداء فاعتقد أنه متفوق، لكن الحقيقة غير ذلك، لأنهم لديهم الكثير، لكنهم مثل كل قوى المعارضة، ركنوا إلى كونهم معارضين، وتركوا العمل والحركة وسط الناس، رغم أن دور المعارضة الحقيقى، هو تغيير أفكار الناس، وتابع: «إذا كان تزوير الانتخابات يمنع المعارضة من الوصول إلى كرسى الحكم، فليس لهم عذر فى عدم قدرتهم على تحريك المجتمع».

وأضاف: «إن المعارضة تكتفى بدور المتفرج على الرموز التى تتحرك وتعمل»، مطالباً بالاعتماد على العمل الفردى فى الإصلاح، وأن يقيس كل فرد نجاحه بعدد من يتواصل معهم وينجح فى تغيير أفكارهم.

وأضاف أن حالة «الأنيميا» التى نعيشها، هى التى جعلتنا نراهن على الدكتور البرادعى، وهذا ليس تقليلاً من جهوده.

ونفى وجود صفقات بين النظام و«الإخوان» لأن الجماعة ليس لها أجندة خفية، لكنها تريد الإصلاح السلمى.

وقال المستشار محمود الخضيرى، النائب السابق لرئيس محكمة النقض، إن الحصار لن يكسر عن فلسطين، قبل كسر الحصار عن مصر، لأن من يفرضه فعلياً هى مصر، وأن تحرير «الأقصى» يبدأ منها.

وأضاف أن مصر مقبلة على سنوات عجاف، وأن التزوير الذى حدث فى دائرة دمنهور خلال الانتخابات السابقة ٢٠٠٥، مرشح للتكرار فى جميع الدوائر خلال الانتخابات المقبلة، ولن يمنع ذلك سوى الناس.

وأضاف أن النظام لن يستجيب إلى دعاوى التغيير بسبب ندوة أو مقال، لكنه سيغير إذا تحرك الشعب، وعبر عن مطالبه بصورة حضارية دون تكسير أو تخريب، وطالب الناس بالتحرر من الخوف وأن يتوحدوا وينظروا إلى المصلحة العامة ومستقبل الأجيال القادمة.

- حلقة جديدة من مسلسل العنف فى المدارس: مجهول يذبح طالباً فى الدقهلية

لقى طالب فى المرحلة الثانوية فى الدقهلية مصرعه، أمس، وقال مقربون من الضحية إن زميله حرّض بلطجياً للانتقام منه لرفضه مساعدته على الغش أثناء الامتحان التجريبى تحرر محضر بالواقعة، وتولت النيابة التحقيق، وأمرت بتشريح الجثة، وسرعة ضبط المتهم.

تلقى اللواء محمد طلبة، مساعد وزير الداخلية، مدير الأمن، إشارة من مستشفى المطرية المركزى، بوصول محمد محمد فرج المتولى، الطالب فى مدرسة أحمد ماهر الثانوية للبنين فى المدينة، جثة هامدة إثر تلقيه طعنة بآلة حادة فى رقبته.

وأفاد شهود عيان بأنه أثناء خروج المجنى عليه من درس خصوصى فى مادة اللغة الفرنسية، فوجئ بمجهول يمد يده وبها سكين من داخل «توك توك» ويطعنه فى رقبته ويفر هارباً وسط صراخ المارة، وأن المجنى عليه ظل يتوسل لإنقاذه، ولفظ أنفاسه الأخيرة قبل وصوله المستشفى.

وقال أحد المقربين من الضحية إن أحد زملائه فى المدرسة هدده أكثر من مرة بالقتل، بسبب رفضه مساعدته فى الغش فى الامتحانات التجريبية الأسبوع الماضى، متوقعاً أن يكون الطالب حرض أحد البلطجية لقتله.

على صعيد متصل، قرر محمد منصور، وكيل أول نيابة حوادث شرق القاهرة، أمس، إخلاء سبيل حازم بدوى، المدرس فى المدرسة الثانوية الصناعية للبنين فى مدينة نصر، المتهم بالتسبب فى وفاة عماد محمد، الطالب بالمدرسة، عن طريق الخطأ، عندما دفعه إلى الخلف وهو يداعبه فسقط من الطابق الرابع فى المدرسة.

جاء قرار النيابة بعد تنازل والدة الضحية عن القضية، بتقديمها طلباً إلى المستشار محمد رمزى، المحامى العام الأول لنيابات شرق القاهرة برغبتها فى التصالح والتنازل عن الدعوى بشقيها الجنائى والمدنى، بعد أن أثبتت التحقيقات أن ابنها سقط أثناء «وصلة مزاح» مع المدرس الذى لم يقصد إلقاءه.

وقالت صحيفة اليوم السابع :

- حملة لحزب الجبهة لدعم البرادعى ببورسعيد

قال حمودة محمد محمد أمين عام حزب الجبهة الديمقراطى ببورسعيد لليوم السابع إن الحزب يتبنى حملة شعبية مستقلة لدعم وترشيح الدكتور محمد البر ادعى المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية تحت شعار "معا سنغير" لجمع التوقيعات على البيان التأسيسى المطالب الـ7 للبرادعى.

حيث يتضمن البيان التأسيسى إنهاء حالة الطوارئ وتمكين القضاء المصرى من الإشراف الكامل على العملية الانتخابية والرقابة على الانتخابات من قبل منظمات المجتمع المدنى المحلى والدولى وتوفير فرصة متكافئة من خلال وسائل الإعلام لجميع المرشحين وخاصة فى الانتخابات الرئاسية

وتمكين المصريين بالخارج من ممارسة حقهم فى التصويت بالسفارات والقنصليات المصرية كفالة حق الترشح للانتخابات الرئاسية دون ادنى قيود تعسفية اتساقا مع التزامات مصر للإتفقات الدولية للحقوق السياسية والمدنية التى من شأنها قصر حق الترشح للرئاسة على فترتين فقط على أن يكون التصويت فى الانتخابات بالرقم القومى.

كما أكد حمودة أن وثيقة جمع التوقيعات تلزم النظام بتعديل المواد 76,77,88 من الدستور فى أقرب وقت ممكن ليكفل لكل المصريين حقهم فى الحياة الحرة الكريمة لتحقيق برنامج إصلاح اجتماعى واقتصادى شامل بحيث يكون الشعب هو السيد والحاكم.

وأكد حمودة أن الحملة تهدف إلى الحراك السياسى والشعبى للضغط على النظام من أجل إحداث التغيير لضمان نزاهة الانتخابات وإجراء تعديلات دستورية وإصلاحات سياسية.

- انسحاب الدفاع عن متهمى أحداث نجع حمادى

شهدت محكمة أمن الدولة طوارئ بقنا حالة من الاستنفار الأمنى صباح اليوم استعداداً لاستكمال محاكمة المتهمين فى أحداث نجع حمادى الأخيرة التى راح ضحيتها 6 أقباط وشرطى مسلم، حيث فرضت قوات الأمن كردوناً أمنيا حول المحكمة وتم الاستعانة بقوات أمن من مديريتى سوهاج وأسيوط.

كما ظهرت فى أروقة المحكمة حالة من الارتباك قبل ساعات من بدء جلسة اليوم عقب الانسحاب المفاجئ لنبيه الوحش رئيس هيئة الدفاع عن المتهمين الذى تنحى عن القضية فجأة وغادر محافظة قنا مساء أمس، ومن المنتظر أن يصل بعد قليل أحمد جاد الكريم لتولى الدفاع عن المتهمين.

- وقفة تضامنية للصحفيين ضد حزب الوفد

نظم مساء أمس عشرات الصحفيين وقفة احتجاجية على سلالم نقابة الصحفيين تضامناً مع د.عمار على حسن الكاتب والباحث السياسى، وعمرو بدر الصحفى بجريدة (الدستور) ضد تقديم محمود أباظة رئيس حزب الوفد بلاغاً للنائب العام ضد عمار بسبب مقال نشره فى عدد الأحد الماضى من جريدة (المصرى اليوم) ألمح فيه بوجود صفقة ما بين حزبى الوفد والوطنى.

كما هدد أباظة عمرو بدر بملاحقته أمام الجهات القضائية بعد أن نشر خبراً بجريدة الدستور كشف فيه عن حضور السفيرة نيفين سميكة – زوجة أباظة – لافتتاح المعبد اليهودى، وهو ما أثار حفيظة أباظة، وهدد بتقديم بلاغ ضده.

وردد المحتجون عدداً من الشعارات المنددة بتقييد حرية الصحفيين وقصف أقلامهم منها "واكتب على حيطة الزنزانة.. حبس الصحفى عار وخيانة، قالو حرية وقالوا قانون.. والتعذيب مالى السجون، ولاعايزنى أفديك بدمى، القلم الحر هيفضل حر.. كسروا قلمنا فاضل إيه؟، يانقيب الصحفيين.. فين الحق؟ وفين الدين؟".

كما شارك فى الوقفة الاحتجاجية النائب صبحى صالح عضو الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين، والدكتور عبد الخالق فاروق الكاتب والباحث الاقتصادى.

عمار على حسن قال لـ "اليوم السابع" إنه سيتقدم مع مجدى الجلاد ببلاغ للنائب العام ضد محمود أباظة رئيس حزب الوفد، لسبه وقذفه لهما عندما وصفهما بالفاشيين، وهو ما اعتبره عمار بأنه لفظ عنصرى يعاقب عليه القانون.

كما سيتقدم بشكوى للنقابة ضد صحفى الوفد الذين قاموا بسبه وقذفه على صفحات جريدة الوفد، مؤكدا عدم لجوئه إلى مقاضاتهم لأنهم زملاء مهنة واحدة ولا يجب مقاضاتهم إلا فى النقابة وليس أمام النائب العام.

ويتزامن مع احتجاجات الصحفيين، القيام بحملة توقيعات من أعضاء الجمعية العمومية للنقابة على بيان تضامنى مع مجدى الجلاد رئيس تحرير المصرى اليوم وإبراهيم عيسى رئيس تحرير جريدة الدستور والكاتب الصحفى عمار على حسن وعمرو بدر الصحفى بالدستور، لتقديمه فى مجلس النقابة كنوع من التنديد ضد حزب الوفد الجديد.

وكان أهم الموقعين جلال عارف النقيب السابق، ورجائى الميرغنى وعبد المحسن سلامة وكيل المجلس ويحى قلاش.

وقالت صحيفة الشروق :

- الرئيس مبارك يرفض الاحتفالات بعودته مع أسرته نهاية الأسبوع

«الأربعاء أو الخميس، يعنى نهاية الأسبوع عندكم ونهاية الأسبوع عندنا، والرئيس قال إنه راجع نهاية الأسبوع». هكذا رد مصدر مصرى من هايدلبرج على سؤال هاتفى لـ«الشروق» حول اليوم المتوقع لعودة الرئيس.

مصادر فى القاهرة كانت رجحت الثلاثاء، المصدر رفض الربط بين موعد عودة الرئيس وموعد متوقع لوصول محمد البرادعى إلى القاهرة وقال مستنكرا «إيه الكلام دا؟. الرئيس راجع فى أول موعد سمح به الأطباء وهو من الأول عايز يرجع فى أقرب فرصة».

مبارك، حسب مصدر «الشروق» فى هايدلبرج، سيعود برفقة السيدة الأولى ونجليه علاء مبارك وجمال مبارك، حيث سيغادر مباشرة من المدينة الألمانية التى خضع فى مستشفاها الجامعى الكبير لجراحة استئصال مرارة وإزالة زائدة لحمية من الاثنى عشر، حسب ما أعلن رسميا. «أى ترتيبات غير كده أصبحت مش موجودة... الرئيس راجع على مصر على طول»، أضاف المصدر مشترطا عدم ذكر اسمه.

مبارك ــ على حد ما قالت مصادر رسمية فى القاهرة ــ أخبر أن استعدادات يجريها الحزب الوطنى الديمقراطى وجهات رسمية لاستقباله لكن «الرئيس قال ما فيش داعى لاحتفالات استقبال كبيرة وحاجات زى كده». لم تحسم المصادر ما إذا كانت الاستقبالات سيتم إلغاؤها بالكامل أو سيتم تقليصها.

فى الوقت نفسه قالت المصادر إن مبارك يعتزم عند عودته التقاء كبار مسئولى الدولة لمراجعة عدد من القضايا المهمة. مصدر قال «بالطبع سيكون هناك اجتماع للرئيس مع كل مجلس الوزراء ولكننا ننتظر عودة سيادته لتحضير الجدول». «حتى الآن مفيش حاجة خالص متجهزة بصورة نهائية»، أضاف المصدر.

وعلمت «الشروق» أن عددا من الزعماء والمسئولين العرب المشاركين فى القمة العربية بمدينة سرت الليبية أعربوا عن رغبتهم فى زيارة الرئيس بعد عودته إلى القاهرة، بعد نهاية أعمال المؤتمر، أى خلال الأيام الأولى من شهر أبريل المقبل.

وحول البيان الذى كان من المفترض أن يوجهه الرئيس من هايدلبرج للشعب للإعلان عن موعد عودته قال المصدر ذاته «ما هو قال إنه راجع آخر الاسبوع،»، مضيفا أن مبارك سيعرب «أكيد» عن الشكر لمساندة الشعب له ودعواتهم بالصحة عقب عودته «يمكن فى كلمة مسجلة أو فى تصريحات للتليفزيون لسه مش واضح بالضبط».

- مصر تغرق فى الظلام السبت المقبل لمدة ساعة

تشارك مصر للعام الثانى على التوالى فى مبادرة «ساعة الأرض» العالمية بإطفاء الأضواء لمدة ساعة لتشارك بذلك 92 دولة حول العالم مقابل 88 دولة شاركت فى ذات المبادرة العام الماضى بهدف حماية الكوكب من ظاهرة الاحتباس الحرارى وتحجيم الانبعاثات الحرارية، ومشاركة المجتمع الدولى فى مكافحة ظاهرة التغيرات المناخية.

وصرح المهندس ماجد جورج وزير الدولة لشئون البيئة بأن الوزارة ستشارك فى المبادرة العالمية لصندوق صون الطبيعة حول ساعة الأرض بإطفاء الأنوار لمدة ساعة للسنة الثانية على التوالى يوم السبت الموافق 27 مارس الحالى من الساعة 8.30 إلى 9.30 مساء للمساهمة فى ترشيد استهلاك الطاقة وإقناع الدول الكبرى بأهمية مراجعة سياستها لتقليل الانبعاثات من المشروعات الصناعية.

وخاطب جورج جميع الوزراء والمحافظين للمشاركة فى هذه الدعوة العالمية، وحض المواطنين فى أنحاء الجمهورية على المشاركة للمساهمة فى ترشيد الطاقة واكتساب سلوكيات بيئية إيجابية يمكن اتباعها فى المستقبل، كما أصدر توجيهات داخل وزارة البيئة بالالتزام بترشيد استخدامات الطاقة.

وكان مركز التحكم الإقليمى سجل انخفاضا فى أحمال استهلاك الكهرباء على مستوى القاهرة الكبرى بمقدار ‏50‏ ميجاوات من قدرات التوليد خلال مشاركة مصر فى حملة ساعة الأرض العالمية 2009 بما يوازى الطاقة الكهربائية المنتجة من محطة كهربائية صغيرة.

وشارك فى الحملة العام الماضى عدد كبير من المواطنين بتخفيض الإضاءة بنسبة‏ 50%‏ بمنازلهم‏،‏ وقامت محافظة القاهرة بتخفيض‏ 50%‏ من الإضاءة فى عدد من المحاور الرئيسية وطريق المطار، وطريق النصر، ومصر ــ الإسماعيلية، وكورنيش النيل، وشارع رمسيس، والمبانى العامة، ومديريات الخدمات، والاكتفاء بأضواء الشموع‏، بالإضافة إلى إطفاء الأنوار ببرج القاهرة، وقلعة محمد على، ومعبدالأقصر، والأهرامات، وأبو الهول وبعض الفنادق الكبرى.

يشار إلى أن حملة ساعة الأرض انطلقت لأول مرة عام 2007 تحت رعاية الصندوق العالمى لحماية الطبيعة من مدينة سيدنى الأسترالية حيث استخدمت المطاعم شموعا للإضاءة وأطفئت الأنوار فى المنازل والمبانى والمعالم السياحية البارزة.

- صحف عالمية: البرادعى (كابوس) النظام الحاكم

وصفت صحيفة «لوموند» الفرنسية المرموقة محمد البرادعى المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية بأنه «كابوس» لنظام الحكم فى مصر و«أمل» الكثيرين من المصريين.

وقالت الصحيفة الفرنسية فى تقرير مطول لمراسلتها بالقاهرة كاترين سيمون إن الدبلوماسى المصرى السابق هو «المنافس غير المتوقع» بالنسبة لأى مرشح للحزب الحاكم فى مصر خلال الانتخابات الرئاسية المقبلة على الرغم من أن البرادعى لم يعلن صراحة اعتزامه خوض تلك الانتخابات.

وقالت لوموند إن البرادعى بوصفه سياسيا ومرشحا محتملا للرئاسة فى مصر يختلف تماما عن الكثيرين من السياسيين المعارضين الذين يمكن إلقاؤهم بسهولة داخل السجن ــ تماما كما يفعل النظام الحاكم فى مصر مع الآلاف من المصريين دون تهمة أو محاكمة على حد قولها ــ

لأمر الذى جعله «كابوس النظام» وفى الوقت ذاته أمل العديد من المصريين الراغبين فى التغيير بعد أن ظلت فكرة إقدام أى سياسى معارض على الترشح للرئاسة أمام الرئيس أو أى مرشح للحزب الحاكم تمثل إهانة فى أعين الطبقة الحاكمة.

وعلى الرغم من أن الرئيس مبارك لم يعلن اعتزامه عدم الترشح فى الانتخابات المقبلة عام 2011 للفوز بفترة رئاسة سادسة مدتها ست سنوات يبدؤها فى سن الثالثة والثمانين فإن الصحيفة الفرنسية ترى أن الحديث فى مصر يتصاعد حول مرحلة ما بعد رئاسة الرئيس مبارك مع وجود احتمال عدم ترشحه أو تقاعده، وهو ما ساهم فى ارتفاع أسهم البرادعى الذى تحول إلى ظاهرة دون أن يعلم من خلال الفيس بوك وعدد من المواقع الأخرى حتى فى حالة غيابه عن الوطن.

وتتساءل كاترين حول الجديد الملموس الذى أتى به البرادعى إلى الساحة السياسية فى مصر وتجيب بأنه «لا شىء» فما يطالب به من نزاهة الانتخابات وحريتها وتعديل الدستور هو نفسه ما تطالب به كل حركات وأحزاب المعارضة المصرية منذ سنوات.

كما أن الرجل وضع شروطا لخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة منها تعديل الدستور لضمان إشراف قضائى حقيقى عليها بما يكفل نزاهتها ويرفض الانضمام إلى أى من الأحزاب القائمة التى يمكن أن توفر له طريقا أسهل للترشح فى ظل الشروط بالغة الصعوبة المفروضة على ترشح المستقلين.

ومع ذلك ترى الصحفية الفرنسية أن البرادعى استطاع أن يجذب إليه جميع الأطراف الفاعلة فى الحياة السياسية المصرية بمن فيهم الإخوان المسلمين وهو ظهر بالفعل حينما دعاهم إلى منزله وجلس المتحدث باسم جماعة الإخوان المسلمين بجانب ساسة وفنانين من تيارات مختلفة،

وهو ما يدفع كاترين للتساؤل من جديد حول مقدرة هذا التحالف الذى يضم عناصر من مختلف التيارات على التغيير وإمكانية إيجاده لآلية جديدة ونزيهة للحكم قادرة على إخراج مصر من الركود على ألا تتراجع بنفس السرعة التى بدأت بها مضيفة أن الشىء الوحيد المؤكد هنا هو حالة المفاجأة التى خلقها البرادعى فى الحياة السياسية المصرية كما هو الحال داخل معسكره.

تعليقات