فضائيات السبت:نظيف "الرئيس الاحتياطى"يتقدم المعزيين فى شيخ الأزهر-اهالى الأزبكيه يستقبلون لكح"بالمزمار-المصريون يغسلون ذنوبهم بـ3مليار دولار سنوياً




* رغم أنها حلقات نهاية الأسبوع , إلا أن برامج التوك شوليوم الجمعه و التى تختزل فيها برامج التوك شو على الفضائيات المصريه فى برنامجى الحياه اليوم و 48 ساعه فقط, شهدت العديد من الأخبار الهامه و المؤثره , و التى كان لها تأثير كبير على الرأى العام المصرى , و منها :-

- أستمرار قوات الاحتلال الأسرائيلى فى عنفها ضد الشعب الفلسطينى ورفضها لكل النداءات العالميه بعدم التعرض للمقسات الدينيه الفلسطينيه فى القدس و على رأسها المسجد الأقصى و الحرم الأبراهيمى , حيث واصل الصهاينه للأسبوع الثانى إغلاق الضفه الغربيه و منعت المصلين من الصلاه فى المسجد الأقصى , و فى المقابل شهد الجامع الأزهر عقب صلاة الجمعه أمس تظاهر 2000 مصليى إحتجاجاً على أستمرار عمليات الحفر أسفل المسجد الأقصى , المتظاهرون طالبوا بفتح باب الجهاد لتحرير الأقصر .

- سقوط الضحيه الثانيه لأزمة السولار فى بنى سويف , القتيل تباع عمره 22 سنه لقى مصرعه بعد أن صدمته سياره أثناء عبوره الشارع للحصول على سولار .

- أعضاء نادى هيئة تدريس القاهرة يرفضون المشاركة فى إضراب 23 مارس الجارى , فى أتصال تليفونى ببرنامج الحياه اليوم , أكد الدكتور أحمد زايد رئيس نادى أعضاء هيئة تدريس القاهرة، أنه سيتم عقد لقاء بين رؤساء نوادى التدريس مع الدكتور هانى هلال وزير التعليم العالى يوم الثلاثاء المقبل

رغم إعلان المؤتمر العام لنوادى التدريس أمس أول أمس الخميس، الإضراب لمدة ساعة عن العمل يوم 23 مارس الجارى. ورفضهم مقابلة الوزير،

وقال من حضروا المؤتمر أربعة أو خمسة رؤساء فقط من إجمالى رؤساء 16 نادى هيئة تدريس مؤكدا أن فكرة الإضراب طرحها الإخوان المسلمين عن طريق الدكتور جمال حشمت فى الاجتماع السابق أنفلونزا الخنازير لنادى تدريس الإسكندرية، إلا أنه يرفض الإضراب داعيا الأساتذة لرفض فكرة الإخوان المسلمين، واعتبر أن الإضراب وسيلة لا يجب أن يستخدمها أساتذة الجامعات، واصفا ذلك بأنه "لغط"يرفض أن يشارك فيه .

- قرر البابا شنودة الثالث، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقصيةالقيام برحلة علاج سريعه فى الولايات المتحدة الأمريكيه صباح غداً "الأحد" لإجراء فحوصات سريعة بمستشفى كليفلاند لمدة 72 ساعة .و يرافق البابا فى رحلته كل من الأنبا يؤانس سكرتير البابا والأنبا ارميا سكرتير البابا والدكتور ماهر أسعد طبيب البابا الخاص.

- الصحة تقررعدم تعليق الدراسه فى حالة ظهور إصابات بأنفلونزا الخنازير , وفى اتصال تليفونى بالدكتور عادل خطاب مستشار وزير الصحه فى برنامج الحياه اليوم أكد أن هذا القرار ناتج لتراجع عدد الاصابات فى المدارس من 2000 إصابه إلى 40 فقط أسبوعياً ,

مشيراً الى ان هذا القرار لايعنى إنتهاء هجمه الفيروس نهائياً, و اشار اننا أستفدنا من أنفلونزا الخنازير فى إكتساب العديد من السلوكيات الإيجابيه . وأوضح اأنه سيكتفى فقط بإعطاء الطالب المصاب بالمرض إجازة لمدة أسبوع. .

- مائة مواطن من أهالى الأزبكية والظاهر مساء الخميس الماضى فى أستقبال رجل الأعمال رامى لكح بمطار القاهرة والذى وصل من لندن , بناء على قرار النائب العام برفع أسمه من قوائم ترقب الوصول بالمطارات و الموانىء .

- يبدأ اليوم طلاب الثانوية العامه الامتحانات التجريبية التى تعقدها وزارة التربية والتعليم للمرة الأولى هذا العام لتحديد الشكل النهائى لأسئلة امتحانات نهاية العام وقياس مستوى تحصيل الطلاب . وغداص أخر موعد لتحرير استمارات الامتحانات .

- إنهيار بلكونه فى الجيزه على أم لطفلتين يطيح بأحلام أسرتها فى الاستقرار و الحياه .

- العثور على مقبرة الملكه "بيهنو" فى سقاره , و مصر تستعيد قطع أثريه مسروقه من أمريكا فى يونيو المقبل .

- العراق ينتظر نتيجة الانتخابات , وسط مؤشرات تؤكد وجود مخالفات فى عملية الانتخابات .

- ترشيح الانترنت لجائزة نوبل للسلام فى سابقة تاريخيه هى الأولى من نوعها .

- اختتم مساء الخميس فعاليات الدورة العشرين لمهرجان القاهرة الدولى لسينما الأطفال , الغريب فى مهرجان هذا العام هو عدم وجود أفلام مصرية مشاركة فى المهرجان رغم أن المهرجان مقام على أرض مصرية ويقام أيضاً تحت رعاية وزارة الثقافة .

- أسرة شيخ الأزهر الراحل الدكتور محمد سيد طنطاوى تعلن الحداد 40 يوماً , و قرية سليم بسوهاج بلدة الشيخ الراحل تعلن الحداد 3 أيام , و إقامة سرادق عزاء فى مسجد عمر مكرم و على رأس المعزيين الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء و القائم بأعمال رئيس الجمهوريه لحين عودة الرئيس مبارك من رحلة علاج فى ألمانيا , و عدد من الوزراء و الساسه و الشخصيات العامه ,.و المصلون يؤدةن صلاة الغائب على روح طنطاوى عقب صلاة الجمعه .

- عدد من أسر منشية ناصر يعيشون فى الشارع بعد إزالة منازلهم

- وزارة البترول تعلن إنتهاء أزمة السولار اليوم .

- محمد منير "الملك" يعود للغناء فى حفل جامعة المستقبل , بعد غلغاء عدة حفلات له .

- أستمرار أرتفاع أسعار الذهب مع إقتراب عيد الأم .

- إنقطاع مياه الرى منذ 17 يوماً عن قريةالأبطال فى القنطره شرق بالأسماعيليه بما يدمر محصول المانجو و قضى على زراعات القمح .

- النائب أكرم الشاعر عضو مجلس الشعب يتهم 15 نائباً و مسئولاً بالاستيلاء على أراضى شباب الخريجين فى بور سعيد , وفى أتصال تليفونى بالنائب أكرم الشاعر فى برنامج 48 ساعه أكد أن النواب أستولوا على الأراضى لأبنائهم و أقاربهم مثل النائب مجدى الأمير عضو مجلس الشورى و النائب محمد خليل قويطه ,

مؤكداً أن النواب خالفوا شروط تخصيص هذه الأراضى و على رأسها عدم إجراء قرعه , و تحقيقات الرقابه الاداريه أثبتت عدم إنطباق الشروط عليهم .

و من جانبه وفى مداخلة تليفونيه رفض النائب خليل قويطه إتهامات الشاعر وقال " لا يستطيع أحد إتهامى بشىء و ما يقوله الشاعر إفتراء" و أكرم يريد هدم مجلس الشعب على رأس من فيه, و أنا كل ما حصلت عليه تزكية طلبين فقط وكانت تأشيرة الوزير واضحه و محدده "أوافق وفقاً للشروط المنصوص عليها ".

- أجرى برنامج 48 ساعه حوار ساخن جداً مع الدكتور سيد القمنى الكاتب و المفكر حول تصريحاته الأخيره بضرورة إقامة كعبه فى طور سيناء و التى ستحقق لمصر إيراد 30 مليار جنيه سنوياً ,

القمنى أكد أن هذا الكلام جاء فى حوار معه فى مجلة الاذاعه و التليفزيون و جريدة الرايه القطريه "إقتنصت "بعض الكلام من الحوار فى نوع من تصيد الأخطاء و حرفت تصريحاتى , و كل ما كنت أريده هو إضافة السياحه الدينيه للسياحه التاريخيه التى تتميز بها مصر , و أنا قلت "كعبه " لأن معناها اللغوى "المقصد"

و هى مقبوله للمصريين عن كلمة "معبد" ظو و إقتراحى ليس هدفه التأثير على زيارة الكعبه المشرفه لأن علاقتنا ببيت الله الحرام علاقه تعبديه, و من غير المقبول أن يظل الفقراء المصريين يحوسوا طول عمرهم و يقفوا فى طابور القرعه علشان يعرف يحج ,

و المصريون يغسلون ذنوبهم فى السعوديه بحوالى 3 مليار دولار سنوياً تدخل الخزائن السعوديه , و أرفض إنفاق ملايين رجال الأعمال المصريين على الحج السياحى و أطالب بوضع قوانين تنظم الحج السياحى ,و الرئيس السادات سبق و أن طالب بعمل مجمع أديان فى طور سيناء .

و فى مداخلة تليفونيه للمحامى الأخوانى مختار نوح أنتقد تصريحات القمنى و قال أنه يريد دائماً خلط الأبيض بالأسود , و كان يجب أن يقول "مزار " و ليس "كعبه" و من اعطاه الحق فى الاعتراض على سعى المصريين للحج الذى تختلف أولويته من شخص لأخر, و القمنى يرد عليه أن الأخوان دائماً يرفضون قبول الديانات الأخرى و يرفضون الأخر.

و فى مداخلة أخرى للشيخ رضا طعيمه الداعيه الاسلامى أنه فهم قصد القمنى من تصريحاته , مشيراً ان الجميع حدث لهم لبث من هذه التصريحات لدرجة أن بعض أصدقائه قالوا له "يا ريت تقول للقمنى يطال لنا بكعبتين فى شبرا و أخرى فى التحرير. و عاد القمنى ليؤكد أنه لم يقصد أبداً الاعتداء أو التطاول على الكعبه .

- وتناول البرنامج فى فقرته الرئيسيه مناقشة مشروع القانون الذى تتبناه الحكومه و الذى يسعى لمشاركة شركات القطاع الخاص مع الحكومه فى مشروعات البنيه الأساسيه ,

و أستضاف البرنامج الدكتور أبراهيم الجعفرى عضو مجلس الشعب و صاحب أستجواب حول هذا القانون مؤكداً أن هذا القانونلجأت إليه الحكومه ممثله فى وزارة الماليه بسبب عجز الموازنه فى القيام بهذه المشروعات للخروج من هذا المأزق , و لكن المشكله أن وزير الماليه "إنتهك" الدستور لأنه يطبق الشراكه مع القطاع الخاص منذ 4 سنوات ,

مشيراً أن هناك أضرار من هذه الشراكه تتمثل فى أن هذه الشراكه تعطى الحق لشركات أجنبيه الدخول فى مشروعات البنيه الأساسيه و المشكله الكبرى تكمن فى أن هذه الشركات تساندها حكومات لا نعلم نيتها , كما أن هذه الشراكه سترفع من اسعار الخدمات مثل المياه و الكهرباء . و ستحمل الحكومه مبالغ طائله لأنها تحصل كل 3 أشهر على ضمانت ماليه .

كما أستضاف البرنامج الدكتور رشاد عبده أستاذ الاقتصاد الدولى الذى أكد أنه لاتوجد دوله فى العالم لاتعمل بهذا النظام لأنه ليس به أى خطايا لأنه يتم من خلال مناقصات عالميه وتتم مراقبته من الحكومه المصريه , و الحكومه توفر الضمانات اللازمه للحفاظ على أسعار الخدمات وعدم إرتفاعها حفاظاً على محدودى الدخل .

- فى نهاية الحلقه أجرى مقدمى البرنامج إتصالاهاتفياً باللواء أحمد حسين محافظ مرسى مطروح لمعرفة حقيقة أحداث الشغب التى نشبت مساء الجمعة بين مجموعة من الأقباط والمسلمين من أهالى منطقة الريفية بمطروح، بسبب اعتراض أهالى المنطقة على إغلاق شارع وضمه إلى مبنى مركز خدمى تابع للكنيسة ,

و أكد المحافظ أن قوات الأمن نجحت "نسبياً" فى السيطره على الاشتباكات التى أصيب خلالها 24 شخصاً من الجانبين تم نقلهم إلى المستشفى لتلقى العلاج , مؤكدأص أن الاصابات كلها بسيطه عباره عن كدمات و سحاجات ,و جارى حصر الخسائر الماديه ,مشيراً إلى إحتراق سيارتين مملوكتين لمسلمين .

تعليقات