فضائيات الثلاثاء:نواب الشورى يطالبون بـ"هايد بارك"للتظاهر-ازمة دبلوماسية بين مصر وتل أبيب بسبب"كلب"-27مليار جنيه أنفقها المصريون لـ"عمل دماغ"






* سيطرت مجموعة من الأخبار الهامة و المثيرة شهدتها حلقات برامج التوك شو على الفضائيات المصرية أمس , تعكس مدى ما يشهده الشارع المصرى من سخونة بسبب هذه الأحداث , و كان على رأسها :-

- وزير الصحة يعتمد50 مليون جنية حوافز الأطباء و صرفها الشهر الجارى , بعد تحويل المبلغ إلى مديريات الشئون الصحية بالمحافظات، مشيرا إلى أن الفترة المتبقية من العام المالى الحالى سيتم تمويلها مع البدء فى صرف الحوافز بدءاً من أول أبريل الجارى وحتى 30-6-2010.

- نواب بالشورى يطالبون بتحديد مكان للوقفات الإحتجاجية , وفى أتصال هاتفى بالدكتور نبيل لوقا بباوى صاحب الإقتراح ببرنامج 90 دقيقة قال أنه طالب ومعه عشرون نائبًا بمجلس الشورى الحكومة بتخصيص مكان محدد يتم فيه التظاهر تحت حراسة الشرطة على غرار الموجود فى إنجلترا وهى حديقة الهايد بارك، نظراً لإساءة البعض فى استغلال حق التظاهر مؤخراً.

واقترح أن يكون مكان انتظار السيارات أمام استاد القاهرة هو المكان المناسب للتظاهرات، حيث إن الحزب الوطنى سبق وأقام اجتماعا فى ذلك المكان. وأكد أن النواب أن الرأى العام المصرى استاء من كثرة المظاهرات فى منطقة وسط البلد وتعطيل المواصلات بالساعات والحياة الاقتصادية فى وسط البلد واستغلال بعض الجماعات التى لها أجندات هذه الظاهرات لتحريكها بما يسىء للأمن والاستقرار.

- أستمرار الإعتصامات على رصيف مجلس الشعب , و ينضم إليهم معتصمون جدد وهم الأثريون .

- أزمة بمطار القاهرة بسبب "كلب" زوجة السفير الأسرائيلى أثار مرور زوجة السفير الإسرائيلى لدى مصر اسحاق ليفانون من قاعة كبار الزوار بمطار القاهرة بصحبة كلبها جدلا وسط العاملين ومسئولى المطار، حيث تم استدعاء مندوب السفارة الإسرائيلية بالمطار وإبلاغه اعتراض السلطات على ذلك

وكان العاملون باستراحة كبار الزوار قد سمعوا صوت كلب صغير وارتبكت زوجة السفير الإسرائيلى وكشفت عن القفص الصغير الذى كان بيدها ليتبين منهاالكلب الذى أتت به من تل أبيب إلى القاهرة، لكنها سرعان ما خرجت لتستقل سيارتها، مما أثار غضب العاملين بالاستراحة لخرق زوجة السفير الإسرائيلى لوائح المرور عبر استراحة كبار الزوار ومنها عدم اصطحاب أى حيوانات أليفة.

- حجز قضية نائب "القمارو المحمول" ياسر صلاح للحكم فى جلسة 29 أبريل الجارى

- مقاول ينصب على أكثر من 100 مواطن و يبيع لهم شقق وهمية بالوراق .

- وافق مجلس الشورى على تعديل بعض أحكام مزاولة مهنة طب وجراحة الأسنان. وينص التعديل فى المادة الأولى من قانون مزاولة مهنة طب وجراحة الأسنان، على أنه لا يجوز لأحد مزاولة مهنة طب وجراحة الأسنان بأية صفة، إلا إذا كان مصرياً أو كان من بلد تجيز قوانين للمصريين بمزاولة مهنة طب وجراحة الأسنان بها،

وكان اسمه مقيداً بسجل أطباء الأسنان بوزارة الصحة، وبجدول نقابة الأطباء، وحاصلا على ترخيص مزاولة المهنة من وزارة الصحة، ويستثنى من ذلك الخبراء الأجانب الذين يتم استقدامهم، بشرط موافقة نقابة أطباء الأسنان ووزارة الصحة.

ويعاقب بالحبس، وغرامة لا تزيد على عشرة آلاف جنيه أو إحدى هاتين العقوبتين، كل من زاول مهنة طب وجراحة الأسنان على وجه يخالف القانون، وفى حالة العودة يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة وفى جميع الأحوال تأمر المحكمة بإغلاق المكان ومصادرة الألات المتعلقة بالمهنة.

- 2250 جنية الحد الأقصى للأجر التأمينى للعاملين بالحكومة و القطاع الخاص .

- إعتصام 100 طالب بطب المنيا إعتراضاً على قرار الكلية بتخفيض فترة الإمتحانات من شهرين إلى 15 يوماً.

- المصريون أنفقوا 27 مليار جنية على "الكيف"فى العام الماضى , و فقاً لتقرير صادر عن وزارة الداخلية .

- الشعب السودانى يواصل الأدلاء بأصواته لليوم الثانى على التوالى فى أول أنتخابات تعددية تشهدها السودان .

- أمريكى يطالب بتخصيص يوم 8 أبريل يوماً للحفاه بعد إكتشافة أن ملايين الأطفال الفقراء "حفاة" .

- محكمة جنح مدينة نصر تفرج عن 18 من مشجعى مباراة الزمالك و أتحاد الشرطة, و الذين أتهموا بالشغب .

- ناقش برنامج الحياة اليوم أستمرار الجدل حول أختيار الضبعة لتكون مقراً لأول محطة نووية سلمية ,و أن المشكلة ليست فى التمويل و أن الحكومة المصرية مترددة فى أتخاذ قرار بدء الإنشاء

- عقد برنامج الحياة اليوم لقاءً خاصاً مع الدكتور عبد الله الحسينى رئيس جامعة الأزهر تحدث خلاله عن الخطط المستقبليه للجامعة و عدد من المشاكل التى تواجه الجامعه و سبل حلها .

- ناقش برنامج 90 دقيقة الجدل الثائر حول قرار وزير التعليم العالى بتخفيض أعداد المقبولين فى كليات الحقوق و التجارة و الأداب و الخدمة الإجتماعية إلى 500 طالب بدلاً من 50 ألف و عدم إنشاء كليات حقوق جديدة حتى عام 2022, بغرض التوسع فى إنشاء الكليات التكنولوجية , و إلغاء الكتاب الورقى بالجامعات

- ثم عرض البرنامج حادث غريب حيث فوجئت سيدة أثناء سيرها أعلى كوبرى الساحل فى طريقها إلى المستشفى للكشف على إبنها الصغير المريض مساء يوم السبت الماضى باختفاء طفلها الثانى الذى يبلغ من العمر 10 سنوات، أثناء سيره بجوارها، لتكتشف سقوطه داخل حفرة يبلغ عمقها 35 مترا ووفاته، فتمكن رجال الحماية المدنية من انتشال الجثة بعد 7 ساعات من سقوطه، وأمرت النيابة بدفن الجثة.

و استضاف البرنامج والدى الضحية لرواية تفاصيل الحادث حيث بدأت الواقعة عندما توجهت "حمدية هارون إلى مستشفى الحميات بإمبابة للكشف على نجلها المريض "أحمد" يبلغ من العمر 3 سنوات، وكان بصحبتها أبنها الآخر "محمود" (10 سنوات)، فاستقلت سيارة أجرة من موقف إمبابة لنقلها إلى المستشفى إلا أن السائق أرشدها بالنزول أعلى كوبرى الساحل والسير حتى المستشفى وأثناء سيرها أعلى الجزيرة الوسطى للكوبرى فوجئت بنجلها "محمود" يسقط داخل حفرة بلغ عمقها ما يقرب من 35 مترا ووفاته. أسرعت الأم بالاستغاثة بالمارة،

وبانتقال رجال المباحث والحماية المدنية إلى محل الواقعة تم انتشال الجثة،و تم استدعاء مديرى الطرق والنقل بالقاهرة ودفن الجثة، كما استمع إلى أقوال رئيس حى شمال الجيزة الذى أكد أن هيئة الطرق والكبارى هى المسئولة وليس مسئولو الحى كما استمع إلى أقوال مدير عام الطرق والكبارى بالجيزة الذى أفاد بأن كوبرى الساحل كائن بين محافظتى الجيزة والقاهرة ويعبره نهر النيل، مؤكداً أن المنطقة التى سقط فيها الطفل تتبع محافظة القاهرة.

- أستضاف برنامج العاشرة مساء بعض العاملين المرحلين من الكويت بسبب تأييدهم للبرادعى. ثم ناقش البرنامج دور الدراما المصرية فى المجتمع و تحول السينما إلى دراما سوداء أثرت على السياحة المصرية بالسلب ,و هو ما ناقشه مؤتمر امس حول التأثير السلبى للدراما ,

و أستضاف البرنامج أشرف زكى نقيب الممثلين و محمد حسن رمزى المنتج و للحديث عن الصورة التى يقدمها الفيلم و التأكيد أن السينما المصرية تقدم منذ سنوات الواقع المصرى الذى يرفضه المصريين أنفسهم ,

و لكن هناك منع للتصوير فى المناطق السياحية المصرية لإظهار جمال البلد و فى المغرب مثلاً قاموا ببناء أبو الهول و الأهرامات لتصوير أفلامهم هرباً من جحيم الروتين فى مصر , و رفض الضيوف التركيز فى السينما المصرية على السلبيات فقط و تحويل مصر إلى بلطجة و أسلحة بيضاء و عشوائيات فقط .

- أستضاف برنامج مصر النهاردة الدكتور شوقى السيد أستاذ القانون للحديث عن ما شهدته جلسة مجلس الشورى أمس من مناقشةحلقة برنامج مصر النهارده والتى استضافت المستشار مرتضى منصور والنائب أحمد شوبير حيث شن النواب هجوماً شديداً على التجاوزات التى صدرت من ضيوف الحلقة.

وطالب صفوت الشريف رئيس مجلس الشورى بتقييم كل برامج التليفزيون المصرى وتشكيل لجنة عليا لتغيير ميثاق الشرف الإعلامى ليتواكب مع التغيرات الكبيرة التى طرأت على واقعنا . فيما أكد الدكتور مفيد شهاب، وزير الدولة للشئون القانونية والمجالس البرلمانية، أن التجاوزات التى شهدتها هذه الحلقة لن تمر دون محاسبة من الحكومة.و أكد السيد طالما هناك حريات فإن الجموح يكون نتيجة طبيعية,ووجود الأخطاء وارد .

– ثم ناقش البرنامج الحكم الصادر من القضاء افدارى بوضع حد أدنى للأجور , و أستضاف البرنامج الدكتورعثمان محمد عثمان وزيرالتنمية الإقتصادية لمناقشة متوسط الأجور فى مصر بالأرقام مؤكداً أن حوالى 40% من موظفى الحكومة يتقاضون حوالى 260 جنيهاً كأجر اساسى يصل غلى حوالى 1000 جنية شهرياً بالحوافز و البدلات , و قال أن زيادة الأجور تستلزم توفير الحكومة لمبلغ 90 مليار جنية .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الفراعنة يبحثون عن الأرقام القياسية .. والنسور تسعى للتحليق عبر موزمبيق