صحافة الثلاثاء:البرادعى لأنصاره:خلى الحلم صاحى-نائب القمار يتهم وزارة المالية بـ"التعنت"-نوة بدر وصلت ديوان الوزارة-ملايين المصريين تحت خط الفقر




تنوعت اهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الثلاثاء وجاءت أهم العناوين تحت الآتي :

حجز قضية نائب المحمول لجلسة‏29‏ إبريل للحكم - دراسة رفع الحد الأدني للأجور لتخفيف المعاناة - مصر تطالب بالتزام سياسي لإزالة أسلحة الدمار الشامل- الشريف يطالب بتغيير ميثاق الشرف الإعلامي بسبب "مصر النهاردة"- الفقي:الإخوان لم يستغلوا مساحة الحرية والكلام عن تراجع دور مصر غير صحيح-

نوة بدر وصلت إلي ديوان الوزارة - كلب زوجة سفير إسرائيل في استراحة كبار الزوار - «المصري اليوم» تحاور العائدين من الكويت : «مسعد»: مسؤول أمنى كويتى قال لى «بنحب مبارك ومش عايزين نزعله» «خليفة»: كنت متواجداً بالمصادفة.. و«أحلام البرادعى فى الرئاسة أضاعت أحلامى» -

حيثيات «حكم الأجور»: الحكومة خالفت الدستور بامتناعها عن تحديد «حد أدنى عادل»- البابا شنودة: ملايين المصريين تحت خط الفقر.. والاعتصامات حركت الدولة لتعديل الأجور- «الوطنى» يجتمع مع «نظيف» لبحث الأجور والموازنة والتضخم.. و «الشريف»: الحزب لا يتستر على الفساد-

البرادعى لأنصاره: خلّى الحلم صاحى- « نائب القمار والمحمول» يتهم وزارة المالية بـ«التعنت» - البرادعى يلتقى عمال طنطا للكتان وغزل شبين- أوراسكوم تليكوم تسدد كامل ضرائبها للجزائر

وقالت صحيفة الأهرام :

- حجز قضية نائب المحمول لجلسة‏29‏ إبريل للحكم

قررت المحكمة الاقتصادية جنح مستأنف القاهرة حجز قضية نائب مجلس الشعب ياسر صلاح نائب الزاوية الحمراء والمعروف باسم نائب المحمول والقمار والمتهم بتهريب‏505‏ هواتف محمولة أثناء عبوره من الدائرة الجمركية لمطار القاهرة الدولي.

و ذتك في منتصف مارس الماضي لجلسة‏29‏ إبريل القادم للنطق بالحكم‏.‏ مع استمرار حبس المتهم‏.‏

صدر القرار برئاسة المستشار بدر السبكي رئيس المحكمة وعضوية المستشارين مدبولي كساب ومحمود نور الدين وعصام صقر وسكرتارية محمد أبو العلاء ومحمد علي وبحضور سمير أحمد وفيق مدير نيابة الشئون المالية والتجارية‏.‏

شهدت ساحة المحكمة حضور مكثف من أهالي الزاوية الحمراء واحتشد عدد كبير منهم يرفعون لافتات استنكار لما يحدث لنائب الدائرة والذي صدر حكما بحبسه عامين‏,‏ وكان المتهم قد حضر إلي المحكمة من محبسه الاحتياطي وسط حراسة أمنية مشددة وأودع قفص الأتهام‏,‏

وبدأت الجلسة بسماع هيئة الدفاع المكونة من ثلاثة محامين انسحب أحدهم بعد أن رفضت المحكمة طلباته وهي تأجيل القضية لجلسة أخري للاطلاع زعلي الأوراق حيث لم تسمح له المحكمة بالاطلاع عليها وسماع شهود الواقعة

وهم كمال عبد الحميد زكي المشرف علي الخط الأخضر بالدائرة الجمركية بالمطار وهو من حرر محضر الضبط والذي عرض التصالح مع المتهم فور حدوث الواقعة ومحسوب عبد الرحمن إبراهيم مدير إدارة الجمارك والمشرف علي الششاهد الأول وعبد النبي صلاح رئيس الإدارة المركزية للجمارك بالمطار وإيهاب عبد الله مأمور الجمرك الثاني في الدائرة الجمركية والذي أقر بأن المتهم لم يقم باخفاء الهواتف المحمولة‏,‏

وطلب الدفاع بضم محاضر الضبط الجمركي التي تمت في الفترة من‏2010/1/1‏ إلي تاريخ واقعة ياسر صلاح وبيان جميع المحاضر التي رفضت فيها التصالح وصورة من إقرارات التصالح والموقع عليها من وزارتي المالية والتجارة الخارجية وذلك لبيان الكيدية وان المختص قانونا قد تصالح بالفعل وفق قانون الضرائب‏,‏

- دراسة رفع الحد الأدني للأجور لتخفيف المعاناة

يعقد الحزب الوطني الديمقراطي اجتماعات مكثفة مع الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء‏,‏ والوزراء خلال الأيام المقبلة في إطار مناقشة الموازنة العامة للدولة‏.‏

وأعلن السيد صفوت الشريف‏,‏ الأمين العام للحزب الوطني‏,‏ أنه ستتم دراسة رفع الحد الأدني للأجور لتخفيف المعاناة عن المواطنين‏,‏ وبما يحقق العدالة الاجتماعية‏,‏ ويكبح التضخم‏,‏ ويضبط الأسعار‏.‏

وأشار إلي أن هيئة المكتب أكدت رفضها لكل أشكال الفساد وطالبت بأن يكون هناك ردود واضحة بشأن ما يثار في وسائل الإعلام من موضوعات حتي تكون الحقائق واضحة أمام الشعب‏.‏
من ناحية أخري‏,‏ طالب الاتحاد العام لنقابات عمال مصر بأن يكون الحد الأدني لأجر العامل في القطاع الخاص‏900‏ جنيه شهريا‏.‏

وأكد أنه يجب أن تكون هناك تفرقة بين وضع حد أدني للأجر في القطاع الحكومي‏,‏ الذي يحكمه تعديل تشريعي في قانون العاملين المدنيين في الدولة‏,‏ والحد الأدني للأجر في القطاع الخاص والاستثماري‏,‏ الذي يخضع للحوار مع أصحاب الأعمال‏.‏

وقالت صحيفة الجمهورية :

- مصر تطالب بالتزام سياسي لإزالة أسلحة الدمار الشامل

طالبت مصر قمة الأمن النووي في واشنطن بالتزام سياسي لا لبس فيه لاطلاق عملية لا رجعة فيها للإزالة التامة للأسلحة النووية في إطار زمني محدد حتي يتم تخليص الانسانية من هذا الخطر.

أكد البيان الذي ألقاه أحمد أبو الغيط وزير الخارجية أمام القمة التي بدأت أعمالها أمس رفض مصر أي محاولات لفرض قيود علي حق الاستخدام السلمي للطاقة النووية مشيرا إلي أن تلك المحاولات لن تؤدي سوي إلي وضع عراقيل أمام التعاون الدولي في مجال الأمن النووي.

قال البيان انه قد حان الوقت لانشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية في الشرق الأوسط منوها إلي أهمية اضطلاع المجتمع الدولي بمسئوليته في اخضاع كافة المواد والمنشآت النووية للرقابة الدولية خاصة في ضوء استمرار وجود منشآت غير خاضعة لنظام الضمانات الشاملة للوكالة الدولية للطاقة الذرية.

رحب البيان بمبادرة الرئيس الأمريكي باراك أوباما بعقد القمة التي تهدف إلي مساندة الجهود الوطنية والدولية لتحقيق الأمن النووي من خلال تعزيز التعاون الدولي وتقديم الدعم المطلوب لتلك الجهود.

- الشريف يطالب بتغيير ميثاق الشرف الإعلامي بسبب "مصر النهاردة"

طالب صفوت الشريف رئيس مجلس الشوري بتغيير ميثاق الشرف الاعلامي ليتوافق مع واقع المجتمع والاصلاحات الدستورية التي شهدتها مصر.. وأن تقوم لجنة إعلامية متخصصة بعملية تغيير الميثاق حتي يتوقف السباق المحموم بين البرامج الفضائية.

شدد الشريف خلال عرض 4 طلبات مناقشة أمس حول ما دار في برنامج "مصر النهاردة" الأربعاء الماضي علي ضرورة وضع ضوابط تسري علي اعلام الدولة والاعلام الخاص لأنهم يخاطبان نفس المجتمع.. ثم أحال الموضوع للجنة الثقافة والاعلام والسياحة لمناقشته بحضور أنس الفقي وزير الاعلام.

أكد د. مفيد شهاب وزير الشئون القانونية والمجالس النيابية انه لايمكن لأي مسئول أو مواطن أن يقبل ما حدث في البرنامج لأنه لا يتناسب مع قيم المجتمع المصري ولن يدافع أحد عنه بدليل ان وزير الاعلام أحال الواقعة للتحقيق.. وأن الحكومة ووزير الاعلام لايمكنهما ترك هذه الواقعة بدون حساب لكي لا تتكرر.

- الفقي:الإخوان لم يستغلوا مساحة الحرية والكلام عن تراجع دور مصر غير صحيح

أكد الدكتور مصطفي الفقي رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشعب ان ما يروج في بعض الفضائيات حول تراجع الدور المصري دوليا واقليميا واسلاميا لا أساس له من الصحة. ولا ينتقص من دور مصر الحقيقي وريادتها.

وقال في لقاء بجامعة بنها ان الاخوان المسلمين لم يستغلوا مساحة الحرية التي أتاحها عصر الرئيس مبارك في تقديم أداء سياسي أفضل حيث بلغت ذروة فرصهم الذهبية عندما حصلوا علي 88 مقعدا بمجلس الشعب ولم يستثمروا ذلك.

- نوة بدر وصلت إلي ديوان الوزارة

أمر د. أحمد زكي بدر وزير التربية والتعليم أمس بالتحفظ علي مكتب مدير عام المباني بديوان عام الوزارة المهندس ابراهيم التهامي وإغلاقه بمعرفة الادارة العامة للأمن تمهيدا لجرد محتوياته..

وقرر نقل مدير عام المباني إلي مديرية التربية والتعليم بالجيزة بعد ما تردد عن وجود بعض المخالفات بالادارة العامة للمباني..أمر الوزير.. اللواء نبيل حلمي مدير هيئة الأبنية التعليمية باخلاء مكتبه والانتقال إلي مكتب آخر داخل مبني الهيئة بمدينة نصر تمهيدا لتخصيص مكتب المدير للوزير.

- كلب زوجة سفير إسرائيل في استراحة كبار الزوار

شهدت استراحة كبار الزوار بمطار القاهرة الدولي واقعة غريبة أمس عندما اكتشف رجال الأمن وجود كلب صغير داخل صندوق بصحبة زوجة سفير إسرائيل بالقاهرة اسحاق ليفانون لدي وصولهما من تل أبيب علي طائرة شركة إيرسينا والذي يعد مخالفة لقواعد ولوائح استخدام الاستراحة.

وقالت صحيفة المصري اليوم :

- «المصري اليوم» تحاور العائدين من الكويت : «مسعد»: مسؤول أمنى كويتى قال لى «بنحب مبارك ومش عايزين نزعله» «خليفة»: كنت متواجداً بالمصادفة.. و«أحلام البرادعى فى الرئاسة أضاعت أحلامى»

كشف عدد من المصريين العائدين من الكويت، بعد ترحيلهم لمشاركتهم فى حملة «دعم البرادعى»، أن مسؤولاً بالأمن الكويتى أبلغهم بأن اعتقالهم كان بناءً على قرار سيادى من جانب السلطات الكويتية.

وقال مسعد حسن ــ أحد العائدين ــ فى تصريح خاص لـ«المصرى اليوم»، إن المسؤول الكويتى قال له: «الحكومة اتخذت القرار بمبادرة ذاتية والكلام ده ممكن تعملوه فى مصر مش هنا، لأننا بنحب الرئيس مبارك ومانقدرش نزعله».

ويروى مسعد تفاصيل عملية اعتقاله وأعضاء مجموعة «دعم البرادعى» بالكويت على موقع الـ«فيس بوك» قائلاً إنه وعدداً من المثقفين المصريين كانوا يوزعون قمصاناً و«إستيكرات» مطبوعاً عليها صورة البرادعى، لرواد مقهى «الأيوبى» بمنطقة «خيطان»، واتفقوا على عقد لقاء موسع بمركز سلطان الثقافى فى السالمية، وبعدها بدأت الاعتقالات قبل موعد اللقاء بساعتين.

وذكر مسعد أنه اقتيد إلى مقر أمن الدولة الكويتى فى «جنوب السرة»، حيث استجوب عن طبيعة حملة دعم الدكتور محمد البرادعى، ثم نقل إلى مطار الكويت مقيداً بالكلبشات، ومعه ٣ من زملائه، مشيراً إلى أن المسؤولين الكويتيين رفضوا الاستجابة لطلبه الاتصال بالسفارة المصرية، وذكر أن الأمن المصرى فى المطار عامله بطريقة جيدة وأنهى إجراءات خروجه سريعاً دون مضايقات.

وقال خليفة عبدالحميد عبدالحليم ــ من العائدين ــ إن الأمن الكويتى ألقى القبض عليه رغم أنه لا علاقة له بحملة البرادعى، بل تصادف وجوده فى المقهى، الذى يتجمع فيه أعضاء الحملة، مشيراً إلى أنه بعيد عن السياسة تماماً، ويعمل فى الكويت منذ ١٢ سنة، وأضاف: «أحلام البرادعى فى رئاسة الجمهورية أضاعت أحلامى».

واعتبر الدكتور حسن نافعة، المنسق العام لجمعية التغيير، عدم القبض على العائدين من الكويت فور وصولهم مصر، تطوراً إيجابياً فى طريقة تعامل الأمن مع المواطنين، وأوضح أن الجمعية ستطالب الخارجية المصرية والسلطات الكويتية بحصول العائدين على حقوقهم، وإذا لم يحدث ذلك يمكن اللجوء إلى منظمة العمل الدولية.

فى سياق متصل، التقى البرادعى، أمس، وفد حزب الجبهة الديمقراطية ،برئاسة الدكتور أسامة الغزالى حرب، الذى قال إن اللقاء استمر ٣ ساعات، وأضاف أن البرادعى نفى له ما نشر عن هجومه على الأحزاب، واعتبر ذلك جزءا من حملة تشويه صورته.

وجدد حزب التجمع دعوته البرادعى لزيارة مقر الحزب فى إطار احتفاله بمرور ٣٤ عاماً على تأسيسه يوم ١٧ أبريل الجارى، فيما قال مجدى شرابية، أمين مساعد الحزب، إن التجمع قرر منع أعضائه من الانضمام لجمعية التغيير، على اعتبار أنه من الأولى أن يمارس الأعضاء نشاطهم السياسى من خلال الحزب.

من جانبها، قررت «الحملة الشعبية المستقلة لدعم البرادعى»، تغيير آليات تحركها فى الخارج بعد أحداث الكويت، لضمان عدم استفزاز السلطات فى الدول العربية، وقالت مصادر من الحملة إن النشاط فى الخارج سيقتصر على الإنترنت وإلغاء الاجتماعات.

كان مطار القاهرة استقبل أمس ٤ آخرين من العائدين من الكويت، بينهم وليد القط وطارق ثروت، اللذان يعدان المحركين الرئيسيين لإنشاء مجموعة لمؤيدى البرادعى فى الكويت، إضافة إلى أحمد جمال ومحمد جمال.

وقال القط إنه كان معصوب العينين طوال فترة احتجازه، واستمر التحقيق معه حوالى ١٢ ساعة، وتركزت الأسئلة التى وجهت إليه حول طبيعة تمويل الرابطة وعلاقته بالبرادعى.

- حيثيات «حكم الأجور»: الحكومة خالفت الدستور بامتناعها عن تحديد «حد أدنى عادل»

حصلت «المصرى اليوم» على حيثيات الحكم الصادر عن مجلس الدولة بوضع حد أدنى للأجور، تضمنت انتقادات للحكومة، أبرزها مخالفتها مواد الدستور وعدم مراعاتها البعد الاجتماعى بعد تغيير نظام الدولة من الاشتراكية إلى الرأسمالية، مشيرة إلى أن الامتناع عن تحديد الحد الأدنى تعطيل لأحكام الدستور.

اعتمدت المحكمة فى حيثياتها على مواد الدستور التى تحدد الوضع الاقتصادى للدولة، وحق المواطن فى العمل، والحصول على أجر يعينه على تيسير حياته. وأكدت أنه «بغض النظر عن المذهب السياسى والاقتصادى الذى أفصح عنه الدستور، وتخليه عن النظام الاشتراكى، فقد أقام الدستور البنيان الاجتماعى والاقتصادى على عدد من الأسس والمبادئ التى لم يتغير مضمونها بالعدول عن الاشتراكية، وهى العدالة الاجتماعية وإقامة التوازن بين الملكية والعمل».

ولفتت المحكمة إلى أن الحكومة تقاعست عن الالتزام باتفاقيات العمل الدولية، ومنها الاتفاقية الدولية للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، التى وقع عليها الرئيس مبارك عام ١٩٨١، والتى تنص على تحديد أجور عادلة ومعيشة شريفة للعاملين وعائلاتهم.

ورفضت المحكمة، برئاسة المستشار عادل محمود زكى فرغلى، نائب رئيس مجلس الدولة، أسانيد الحكومة باختصاص مجلس الشعب بنظر قضية الأجور دون القضاء، وقالت المحكمة فى حيثياتها: «من حيث الدفع المبدئى بعدم اختصاص المحكمة والقضاء عموماً بنظر الدعوى لتعلقها بعمل تشريعى يختص به مجلس الشعب، وأن مهمته تعديل قانون العاملين بالمدنيين بالدولة، فإن الدفع غير صحيح لأن المدعى لم يتطرق فى دعواه إلى تعديل القانون وإنما جاءت طلباته بالطعن على القرار السلبى للمجلس القومى للأجور».

واعتمدت المحكمة أيضاً فى حيثياتها على المادة «٣٤» من قانون العمل الصادر سنة ٢٠٠٣ بإنشاء مجلس قومى للأجور برئاسة وزير التخطيط، يختص بوضع حد أدنى للأجور وعلاوات سنوية لا تقل عن ٧٪ من الأجر الأساسى. وأكدت الحيثيات: «لم يرخص المشرع للمجلس القومى للأجور الامتناع عن تحديد حد أدنى للأجور، ولا يجوز له أن يمتنع وإلا كان معطلاً لحكم الدستور الخاص بضمان حد أدنى للأجور».

ورفضت المحكمة طلبات الدفاع بإلغاء الدعوى، لأن المركز المصرى للحقوق الاقتصادية لا صفة له فى إقامة الدعوى، كما أنه نصب نفسه مدافعاً عن حقوق العمال دون صفة، لأن الدعوى التى رفعها المركز شخصية لياسر محمد حسين، العامل بإحدى شركات المقاولات، الذى يمتلك صفة وحيثية لإقامة الدعوى.

- البابا شنودة: ملايين المصريين تحت خط الفقر.. والاعتصامات حركت الدولة لتعديل الأجور

قال البابا شنودة الثالث، بطريرك الأقباط الأرثوذكس، إن الملايين من الشعب المصرى يعيشون تحت خط الفقر، ولا تكفى رواتبهم لتلبية الاحتياجات المعيشية اليومية. وذكر أن الدولة تحركت مؤخراً لوضع حد أدنى للأجور بسبب كثرة الاعتصامات والوقفات الاحتجاجية.

وطالب البابا – خلال عظته بكاتدرائية الإسكندرية، مساء أمس الأول – الحكومة بتوفير مساكن بديلة لأصحاب العقارات الآيلة للسقوط، التى تصدر لها قرارات إزالة بدلا من تركهم فى الشوارع. وقال: «المفروض أن تفعل الدولة ذلك قبل الشروع فى هدم المنازل، أما أن يتم رمى الناس فى الشارع فهذا أمر لا يقبله أحد على الإطلاق، وربنا يدبر الأمور من عنده» ـ على حد قوله.

وحذر البابا الكهنة والقساوسة فى الكنائس من المعاملة السيئة للرعية، خاصة الذين يضربون الشعب ويطردون الأطفال من الكنائس أثناء القداس، موجها كلامه للقساوسة: «إذا أسأتوا معاملة الرعية هيسيبوكم ويروحوا كنائس الطوائف التانية، وهذا الكلام ليس فى صالحكم أبدا لأنه كلام خاطئ وما يصحش يكون من القساوسة».

وطالب القساوسة والكهنة ممن يرفضون زيارة المرضى الأرثوذكس الذين يعالجون فى المستشفيات الإنجيلية والكاثوليكية بأن يذهبوا لزيارتهم فى هذه المستشفيات قائلاً: «هو يعنى لو إنتو رحتوا المستشفيات الإنجيلية والكاثوليكية حتفقدوا عقيدتكم.. لأ طبعا مش معقول أبدا ده يحصل، ده أنا لما كنت أسقف من فترة كبيرة زرت مرضى فى مستشفى إيطالى، يبقى أنا كده فقدت دينى لأ طبعا لم أفقد دينى على الإطلاق.. بلاش التشدد ده علشان ماتبقوش غلطانين مع الشعب».

ولم تخل العظة من نكات وقفشات البابا المعتادة، حينما طلب منه ٣ أقباط قادمين من إيطاليا أن يصافحوه وينالوا بركته فوافق، وقال: «إوعى حد تانى ييجى معاهم وتعملوا زى ما عمل واحد صعيدى ركب الأتوبيس سلم على الركاب كلهم، ولاّ واحد تانى قال لأولاده الشاطر فيكم حاخده للجزار علشان يشم ريحة اللحمة ويرجع».

وداعب البابا الفتيات قائلا: «إن البنات (مساكين) لأنهم ما يقدروش يروحوا يطلبوا الشباب من أهاليهم، مثلما يحدث مع الشباب».

- «الوطنى» يجتمع مع «نظيف» لبحث الأجور والموازنة والتضخم.. و «الشريف»: الحزب لا يتستر على الفساد

شهد اجتماع هيئة مكتب الحزب الوطنى، أمس الأول، أول ظهور سياسى لـ«جمال مبارك» أمين السياسات بالحزب، منذ إجراء الرئيس مبارك عملية جراحية فى ألمانيا. كما حضر الاجتماع صفوت الشريف، الأمين العام، والدكتور زكريا عزمى، والدكتور مفيد شهاب، الأمينان المساعدان، وأحمد عز، أمين التنظيم، ود. على الدين هلال، أمين الإعلام.

أكد «الشريف» أن هيئة مكتب الحزب طالبت بأن تكون هناك ردود واضحة بشأن ما يثار فى وسائل الإعلام من موضوعات حتى تكون الحقائق واضحة أمام الشعب، مشدداً على أن هيئة المكتب تؤكد رفضها جميع أشكال الفساد، وأن الحزب لا يتستر على أى فساد أو انحراف.

وأشار إلى أن الحزب سيعقد مجموعة اجتماعات مع الدكتور أحمد نظيف، رئيس مجلس الوزراء والوزراء المختصين، لمناقشة أبعاد الموازنة العامة للدولة، بما يحقق كبح جماح التضخم وضبط الأسعار ودراسة موضوع الحد الأدنى للأجور لرفع المعاناة عن المواطنين بما يحقق العدل الاجتماعى، وتنفيذ توجيهات الرئيس مبارك بعدم المساس بالدعم وعدم فرض أعباء إضافية على المواطنين، وبما يضمن تحقيق التوافق بين سياسات الحزب والأداء الحكومى فى مجال الخدمات العامة خصوصاً الصحة والتعليم.

وأشاد الشريف بنشاط لجنة حقوق الإنسان التابعة لأمانة الإعلام، موضحاً أنها نموذج ناجح لنشر ثقافة وقيم حقوق الإنسان بين المواطنين، خاصة أن الحزب الوطنى كان من أوائل المنادين بتضمين مفهوم حقوق الإنسان فى السياسات العامة للدولة ونشر الوعى بها. ووافقت هيئة المكتب على ضم أمناء الحزب فى محافظات السويس، والبحر الأحمر، والبحيرة، والفيوم، والمنيا، والدقهلية، ومطروح، وحلوان، لعضوية الأمانة العامة للحزب للعام الحزبى ٢٠١٠.

- البرادعى لأنصاره: خلّى الحلم صاحى

بعد خمسة أيام من التوقف، عاد الدكتور «محمد البرادعى» لمخاطبة مؤيديه عبر خدمة «تويتر». جاءت العودة هذه المرة مكثفة، حيث بث المدير السابق لوكالة الطاقة الذرية خمس رسائل متتالية، حملت جميعها عناصر مختلفة لخطاب متنوع. جاءت الرسالة الأولى، تعليقا على ترحيل مؤيديه من الكويت: «إن ترحيل المصريين الذين تجمعوا بشكل سلمى فى الكويت هو ظلم جماعى، وأنا أطالب بعودتهم لأسباب إنسانية».

بعد هذا التعليق المقتضب جاءت الرسالة التالية، وقال فيها: «قابلت اليوم شخصين، أبلغانى أنهما يحملان رسالة من ابنيهما الذين يبلغان ١٣ عاما و١٧ عاما، وهذه الرسالة هى أن يحتضننى أبواهما، كانت الرسالة مؤثرة بعمق، والأمل يكبر».

جاءت الرسالة الثالثة حول لقاءاته الإعلامية، وقال: «سجلت مقابلة تليفزيونية مع محطة BBC بالأمس، ومع مجلة Time اليوم. إن العالم يراقب عن كثب التغيير فى مصر»، ثم جاءت الرسالة الرابعة: «الجميع يتفق على ضرورة إخراج أنفسنا من الحفرة التى نقبع داخلها.. إن الأمل يتصاعد»، وجاءت الرسالة الأخيرة فى خطابات البرادعى بالأمس فى جملة واحدة مؤثرة، يبدو أنها ستكون شعاراً لحملته القادمة، حيث خاطب أنصاره قائلا: «خلّى الحلم صاحى».

اللافت للنظر فى مجموعة الرسائل التى بثها البرادعى، أمس، أنها جاءت جميعا باللغة الإنجليزية فقط.

- « نائب القمار والمحمول» يتهم وزارة المالية بـ«التعنت»

شهدت محكمة جنح مستأنف الاقتصادية أحداثاً ساخنة، أمس، أثناء نظر أولى جلسات إعادة محاكمة ياسر صلاح، نائب الحزب الوطنى عن دائرة الزاوية الحمراء والشرابية، والشهير بـ«نائب القمار» فى القضية المتهم فيها بتهريب تليفونات محمول إلى البلاد دون دفع الضرائب المستحقة.

حضر عدد كبير من أهالى الشرابية والزاوية الحمراء حاملين اللافتات لمساندة المتهم، وظلوا يرددون من خلال ميكروفونات كانت بحوزتهم «يا ياسر يا حبيبنا إوعى تروح وتسيبنا» وأثناء هتافهم وانتظار قرار المحكمة وقع حادث تصادم أمام المحكمة على الطريق الدائرى وتسبب فى مصرع سيدة، فأخذوا اللافتات ووضعوها على المجنى عليها،

بينما طالب دفاع المتهم حضور وزير المالية وسؤاله: لماذا لم يتعامل مع ياسر صلاح مثلما تعامل مع أبوالعينين فى قضية «الفياجرا»؟ وانسحب الدكتور محمد حمودة، أحد أعضاء هيئة الدفاع، بعد أن وافق المتهم للعضوين الآخرين بالمرافعة فى تلك الجلسة.

كانت المحكمة الاقتصادية عاقبت المتهم بالحبس عامين مع الشغل، وتغريمة ٥٠ ألف جنيه، وإلزامه بدفع الرسوم الجمركية والضرائب، لإدانته بتهريب ٥٠٥ أجهزة تليفون محمول أثناء عودته من دبى.

وقالت صحيفة اليوم السابع :

- البرادعى يلتقى عمال طنطا للكتان وغزل شبين

التقى الدكتور محمد البرادعى، الرئيس السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية بوفد من القيادات العمالية من شركات طنطا للكتان وغزل شبين، بالإضافة إلى الحزب الشيوعى المصرى.

عرض العمال على الدكتور البرادعى مطالبهم المتعلقة بالحد الأدنى للأجور والحكم الصادر مؤخرا بإلزام رئيس الجمهورية بتحديد ت الحد الأدنى للأجور بمبلغ 1200 جنيه مصرى، كما تناول اللقاء تفعيل خدمات الرعاية الصحية والاجتماعية بالنسبة للعمال.

وقدم الوفد العمالى إلى الدكتور البرادعى نسخة من مشروع قانون باسم "معا من أجل نقابات عمالة مستقلة" والذى أعدته 20 منظمة تهتم بالشأن العمالى بالتنسيق مع اللجنة التنسيقية العمالية والتى تضم ممثلى العمال بالأحزاب المختلفة بالإضافة إلى عدد من المنظمات العمالية.

ضم الوفد عددا من القيادات العمالية منهم صابر بركات وفاطمة رمضان وهشام أبوزيد وحمدى حسين، وأكد البرادعى دعمه الكامل للعمال مؤكدا على دورهم الهام فى العمل الوطنى على مر التاريخ.

وقالت صحيفة الشروق :

- أوراسكوم تليكوم تسدد كامل ضرائبها للجزائر

فى فصل جديد من مسلسل النزاع بين أوراسكوم تليكوم والسلطات الجزائرية، أعلنت الشركة أمس الأول سدادها لمبلغ 113 مليون دولار لمصلحة الضرائب هناك كدفعة أخيرة من المستحقات التى قدرتها المصلحة عليها وذلك «ليتسنى للشركة رفع دعوى أمام القضاء الإدارى الجزائرى لإعادة تقييم الضرائب التى يتعين عليها سدادها»، تبعا لما قالته منال عبدالحميد، المتحدثة الرسمية باسم الشركة، لـ«الشروق».

وقفز سعر السهم بما يتجاوز ٦٪ فى الربع ساعة الأولى من جلسة البورصة أمس بسبب شائعات حول بيع أوراسكوم لجيزى وأخرى حول استحواذ إم تى إن الجنوب أفريقية عليها.

وكانت مشكلات الشركة فى الجزائر قد بدأت فى نوفمبر بعد هزيمة الفريق الجزائرى فى أولى مبارياته أمام الفريق المصرى للتأهل لكأس العالم مما أسفر عن تعرض مقر جيزى، فرع الشركة فى الجزائر، وعدد من متاجرها لهجمات تم تقدير خسائرها حينها بـ5 ملايين دولار أعقبها إعلان مصلحة الشركات الجزائرية أن الشركة يتعين عليها سداد 597 مليون دولار عن أرباحها فى الفترة من 2005 ــ 2007 وهى سنوات تقول الشركة إنها كانت معفاة من الضرائب خلالها.

وفيما رجحت مصادر داخل السوق أن تكون خطوة سداد إجمالى قيمة الضرائب بداية لتغيير جذرى فى شكل الشركة، تحفظت عبدالحميد على التعليق.

«هناك شائعات فى البورصة أن أوراسكوم تليكوم سددت الضرائب، لتتمكن من بيع جيزى»، كما يقول أحمد عادل، محلل قطاع الاتصالات بشركة النعيم للأوراق المالية. وقد ارتفع سهم أوراسكوم تليكوم خلال منتصف جلسة البورصة المصرية أمس، بنسبة 5.8%، قبل أن يستقر فى نهاية التعاملات عند 7.09 جنية بزيادة 2.9 %، بسبب تلك الشائعات كما يقول عادل.

ومن جانبه ذكر مصدر فى أحد بنوك الاستثمار الأجنبية العاملة فى مصر، رفض نشر اسمه، أن هناك شائعات تتردد بقوة فى السوق عن تقدم شركة الاتصالات الجنوب أفريقية «أم تى أن» بعرض لشراء أوراسكوم تليكوم بكل فروعها باستثناء موبينيل وجلوبالايف.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الفراعنة يبحثون عن الأرقام القياسية .. والنسور تسعى للتحليق عبر موزمبيق