صحافة الأربعاء:أحمد عز متهم بإهانة الجيش-كمال الشاذلى يصل القاهرة محمولا على"شزلونج"-لا يوجد شيء اسمه الترشيح عبر الإنترنت






تنوعت اهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الأربعاء وجاءت أهم العناوين تحت الآتي :

8 ملايين مواطن يستفيدون من تعديل قانون التأمينات- فوزية عبدالستار: لا يوجد شيء اسمه الترشيح عبر الإنترنت- عثمان: الأزمة المالية العالمية لم تؤثر في تنفيذ البرنامج الانتخابي للرئيس- الصحة تنفي شائعات استيراد شحنات دم صينية - الصلاة علي المتوفي والدعاء في المقابر وسيلة دعاية انتخابية للمحظورة-

«٦ أبريل» النسخة الثالثة: اشتباكات واعتقالات وحصار أمنى- دراسة رسمية: دخل الفرد ٩٨ جنيهاً شهرياً.. و«خط الفقر» يحدده بـ١٦٤- مواجهة ساخنة بين على لطفى والحكومة فى مجلس الشورى- المعاقون من على رصيف مجلس الشعب: لن نتهاون فى حق.. ولا نريد شفقة من أحد –

استمرار استقالات قيادات «النقل».. «وسلطان» المستشار الوحيد الباقى لـ«فهمى»- كمال الشاذلى يصل القاهرة محمولا على "شزلونج"- البرادعى ينتقد الاعتداء على متظاهرى 6 أبريل - إسرائيل تبيع خرائط مصر إلى جوجل إيرث- بلاغ للمدعى العسكرى يتهم أحمد عز بإهانة (الجيش)

وقالت صحيفة الجمهورية :

- 8 ملايين مواطن يستفيدون من تعديل قانون التأمينات

قرر الدكتور يوسف بطرس غالي وزير المالية اجراء تعديل علي مشروع قانون التأمينات الاجتماعية الموحد المعروض حاليا علي مجلسي الشعب والشوري يتضمن انشاء صندوق مالي جديد يهدف إلي تقديم خدمات الرعاية الاجتماعية ل 8 ملايين من أصحاب المعاشات.

أكد د. غالي انه لضمان استقلالية الصندوق فسوف يعين رئيس الجمهورية مجلس الادارة من بين أصحاب المعاشات والمتخصصين علي أن يتضمن التشكيل عددا لا يقل عن ثلاثة أعضاء من أصحاب المعاشات واستحداث آليات جديدة في مشروع قانون التأمينات والمعاشات الجديد لضمان تقديم الصندوق رعاية لأصحاب المعاشات بطريقة أكثر فاعلية.

أضاف انه سيتم الاعتماد علي آليات مختلفة لتمويل الصندوق لضمان استمراريته ومن أهم مصادر التمويل المبالغ التي تخصصها الخزانة العامة للدولة التي ستسهم بالجزء الأكبر في التمويل ومساهمة بسيطة من أحصاب المعاشات المرتفعة والمبالغ التي يلتزم بتخصيصها كل من صندوقي التأمين الاجتماعي ونسبة تمثل 0.25% من عائد استثمار أرصدة الحسابات المالية للمؤمن عليهم. كما تتضمن المصادر التبرعات والهبات التي يقبلها مجلس إدارة الصندوق.

أشار د. محمد معيط مساعد الوزير لشئون التأمينات إلي ان الصندوق الجديد يساهم في انشاء دور للرعاية الاجتماعية لأصحاب المعاشات. ونفقات اجراء العمليات الجراحية الكبري وكذلك نفقات العلاج بالداخل والخارج وتقديم المساعدات العاجلة للمحتاجين والمنكوبين وتوصيل المعاشات إلي منازل المرضي والعاجزين وتوفير الوسائل الترفيهية كالرحلات ومشاهدة عروض المسارح والاقامة في المصايف وتنظيم رحلات إلي الحدائق العامة والمتنزهات.

كما ينص مشروع القانون علي منح أصحاب المعاشات تيسيرات خاصة مثل تخفيض نسبي في تعريفة المواصلات بالسكك الحديدية ووسائل المواصلات العامة المملوكة للدولة وتخفيض أسعار الدخول للنوادي والمتاحف والمعارض ودور السينما والمسارح المملوكة للدولة. بالاضافة إلي تخفيض نفقات الاقامة في دور العلاج وتخفيض نفقات الرحلات التي ينظمها الجهاز الاداري للدولة.

- فوزية عبدالستار: لا يوجد شيء اسمه الترشيح عبر الإنترنت

أكدت الدكتورة فوزية عبدالستار أستاذ القانون الجنائي ورئيس اللجنة التشريعية بمجلس الشعب سابقا ان تعديل الدستور قد يشوهه ويجعله غير منسق مع بعضه البعض وهو ما ينطبق علي مطالبات البعض الآن بتعديل بعض مواد الدستور دون المواد الأخري.

وقالت أنا لست مع تعديل الدستور وانما تغييره كاملا إذا كنا في حاجة لذلك من خلال لجنة علي أعلي مستوي من العلماء ورجال الفقه والقانون والسياسة لوضع دستور جديد للبلاد لا توجد به أية تناقضات.

أضافت ان كل ذلك لابد وأن ينبع من ارادة شعبية وليس مطالبات شخصية أو توقيعات عبر الفيس بوك أو الانترنت للمطالبة بترشيح اسم معين..

مشيرة إلي أن الدستور حدد طريق الترشح للرئاسة من خلال المادة ..76 ولايوجد شيء اسمه الترشح عبر الانترنت أو من خلال توكيلات أو بجمع توقيعات للترشح لرئاسة الجمهورية وانما الترشح من خلال قناة شرعية وتحقق كافة شروط الترشح والتي ليس من بينها التوقيعات أو حملة التوكيلات التي يقودها البعض ممن لا يمثلون الشعب..

الذي يعتبر هو وحده صاحب السيادة الأول وهو مصدر السلطات والدستور وإذا رأي هذا الشعب أن هناك ما ينبغي تغييره في الدستور فهو وحده صاحب هذه السلطة.

- مدير المدرسة.. أهان الجميع.. طابور خاص للاعتذار لطالبة عربية مدللة

عبر مدرسو بدر الاسلامية بادارة شرق اسكندرية عن استيائهم وغضبهم من تصرف مدير المدرسة الذي أساء إلي العملية التعليمية.. أجبر المدير المدرسين عبر الاذاعة المدرسية علي اصطحاب الطلاب إلي فناء المدرسة التابعة لجمعية المرأة المسلمة وبصحبته والد طالبتين من احدي الدول العربية وطلب منهم الاعتذار له.

وطلب من سارة حنفي مدرسة التربية الرياضية تدوين اعتذار كتابي له.. الأمر الذي اضطرها إلي تقديم استقالتها عقب الواقعة. وهدد الذين حاولوا التدخل بأن ولي الأمر يمكنه التنكيل بهم..

كما قام ولي أمر الطالبتين بتصوير المدرسين والطلاب وهم يرددون الاعتذار بتليفونه المحمول مما تسبب في بكاء المدرسين..

أكد أولياء الأمور ل "الجمهورية" ان مدرسة التربية الرياضية لم ترتكب أي خطأ وأن الطالبتين العربيتين كانتا تلعبان عند حمامات المدرسة فطلبت منهما المدرسة الابتعاد خوفا عليهما لكنهما رفضتا وقامتا باستفزازها مما دفع المدرسة إلي الامساك بأيديهما وابعادهما..

قال د. فاروق محفوظ أستاذ التربية بكلية التربية ان الواقعة اهانة لكل القيم التعليمية. ولابد من ايقاف مدير المدرسة ومحاكمته.

- عثمان: الأزمة المالية العالمية لم تؤثر في تنفيذ البرنامج الانتخابي للرئيس

شهدت لجنة الشئون المالية والاقتصادية بمجلس الشوري مناقشات ساخنة للخطة الجديدة للحكومة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية.. وأشار الأعضاء في حضور د. عثمان محمد عثمان وزير التنمية الاقتصادية إلي أن الفجوة واضحة بين رؤية الرئيس مبارك للتنمية الاقتصادية وبرامج الحكومة لتنفيذ هذه الرؤية التي يراعي فيها الرئيس البعد الاجتماعي.

أكد د. عثمان محمد عثمان أمام اللجنة ان الخطة الجديدة تهدف لتحقيق معدل نمو يصل إلي 5.8% بحجم استثمارات 256 مليار جنيه.. مؤكدا أن الأزمة المالية العالمية العام الماضي لم تؤثر في تنفيذ البرنامج الانتخابي للرئيس مبارك.

قال انه يتوقع زيادة تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة من 30 مليار جنيه وهي القيمة المتوقعة عام "2009 - 2010" إلي 42 مليار جنيه في عام الخطة.. وأن يتراوح معدل الفقر في الخطة الجديدة بين 9% و9.4% في ظل مؤشرات لتوفير 700 ألف فرصة عمل جديدة.

- الصحة تنفي شائعات استيراد شحنات دم صينية

أكد د. عبدالرحمن شاهين المتحدث الرسمي لوزارة الصحة ان الوزارة لم تقم علي الاطلاق باستيراد وحدات دم صينية وذلك عملا بقوانين وقرارات الوزارة التي تنظم العمل في مجال خدمات الدم والتي تحظر تصدير أو استيراد الدم بشكل قاطع. كما نفي نفيا تماما أن يكون هناك أي شحنة دم آتية من الخارج في الحجر الصحي..

أكد علي ما تناولته بعض الصحف من معلومات تشير إلي أن معدل النقص في وحدات الدم بمصر يبلغ 3 ملايين وحدة مجرد معلومات مغلوطة تفتقر للدقة العلمية.. فطبقا لمعدلات وزارة الصحة فان مصر تحتاج إلي مليون و200 ألف وحدة سنويا وأن ما حصلت عليه بنهاية عام 2009 كان مليون وحدة أي ان النقص يبلغ 200 ألف وحدة فقط يتم تدبيرها عن طريق التبرع.

- الصلاة علي المتوفي والدعاء في المقابر وسيلة دعاية انتخابية للمحظورة

في أغرب دعاية انتخابية.. دأب الشيخ سيد عسكر عضو مجلس الشعب عن دائرة طنطا "اخوان مسلمين" في الفترة الأخيرة علي المشاركة في تشييع الجنائز والصلاة عليها بمسجد بجواره وهو يرتدي العمامة والقفطان ثم يقف بالمقابر أثناء الدفن ويلقي المواعظ والدروس التي تذكر بالآخرة وسط الحشود الغفيرة من المشيعين يقدم بعدها واجب العزاء لأهل المتوفي ثم ينصرف.

وقالت صحيفة المصري اليوم :

- «٦ أبريل» النسخة الثالثة: اشتباكات واعتقالات وحصار أمنى

للسنة الثانية على التوالى أجهضت وزارة الداخلية معظم الفعاليات الاحتجاجية فى ذكرى إضراب «٦ أبريل»، أمس، وحاصرت النشطاء فى الشوارع والميادين الرئيسية بالقاهرة والإسكندرية، واعتقلت ٧٠ منهم حسب تأكيد مصادر حقوقية، فيما ذكرت مصادر أمنية أن عدد المعتقلين يتراوح بين ٣٥ و١٠٠. ونجح طلاب الجامعات فى كسر الإجراءات الأمنية وتظاهروا فى ٦ جامعات.

أحبطت أجهزة الأمن المسيرة السلمية، التى كان شباب «٦ أبريل» يعتزمون تنظيمها فى منطقة وسط القاهرة، وصولاً إلى مجلس الشعب، واحتلت قوات مكافحة الشغب الشوارع المحيطة بمجلسى الشعب والشورى وميدان التحرير،

واشتبكت مع العديد من المتظاهرين وطاردتهم فى الشوارع، غير أن ١٠٠ من شباب الحركة نجحوا فى كسر الحصار ونظموا وقفة أمام مجلس الشورى، ورددوا النشيد الوطنى، وانتهت الوقفة سريعاً بتدخل قوات الأمن المركزى بالعصى، وتم الاعتداء على بعض المتظاهرين واعتقال عدد كبير منهم.

وللمرة الأولى منذ فترة طويلة شاركت الشرطة النسائية فى القبض على بعض الناشطات، وبلغ عدد المعتقلين فى ميدان التحرير وحده أكثر من ٣٥ متظاهراً.

وقالت جبهة «الدفاع عن متظاهرى مصر»، التى تضم ٢٦ منظمة حقوقية، إن المعتقلين احتجزوا فى ٤ سيارات ترحيلات، وتحركت اثنتان منها إلى مكان غير معلوم بطريق مصر ـ الإسكندرية، فيما احتجز آخرون فى جراج مواجه لمجلس الشورى. ونظم نواب الإخوان المسلمين والمستقلون فى مجلس الشعب وقفة تضامنية أمام مجلس الشورى، ورفعوا قمصاناً ممزقة كان يرتديها النشطاء.

وألقت قوات الأمن القبض على أعضاء فى حزب الغد حاولوا التظاهر فى ميدان طلعت حرب، فيما نظم العشرات من المحامين وقفة أمام مقر نقابتهم، وتظاهر حوالى ١٠٠ طالب أمام مبنى القبة بجامعة القاهرة، وشهدت جامعة حلوان اشتباكات بين طلاب الإخوان والحرس الجامعى.

ولم تشهد محافظات مصر احتجاجات شعبية، واقتصر الأمر على مظاهرات فى جامعات طنطا وبنى سويف وأسيوط، واشتبك عدد من طلاب جامعة المنصورة مع طلاب الاتحاد، وأجهضت قوات الأمن وقفة احتجاجية دعت إليها «الجمعية الوطنية للتغيير» فى ميدان المحطة بالإسكندرية. وقالت جماعة الإخوان المسلمين إنها اكتفت بمشاركة طلابها فى مختلف الجامعات.

- دراسة رسمية: دخل الفرد ٩٨ جنيهاً شهرياً.. و«خط الفقر» يحدده بـ١٦٤

كشف الدكتور سمير رضوان، مستشار هيئة الاستثمار، عن دراسة أعدها مجلس أمناء هيئة الاستثمار، استند إليها الحزب الوطنى فى مطالبه بضرورة رفع الحد الأدنى لأجور العمال.

وقال، فى تصريحات لـ«المصرى اليوم»، إن الدراسة أوصت بأن يكون الحد الأدنى للأجور موازيا لخط الفقر فى مصر، بمعنى ألا يقل الحد الأدنى للأجور عن معدل خط الفقر الذى تحدده المعايير الدولية.

ولفت إلى أن خط الفقر فى مصر يصل إلى ١٩٦٨ جنيها سنويا للفرد، أى بقيمة أجر ١٦٤ جنيها للفرد و٦٥٦ جنيها كدخل للأسرة شهريا، باعتبار أن متوسط حجم الأسرة ٤ أفراد.

وأضاف أنه لا يمكن انخفاض الحد الأدنى للأجر عن مستوى خط الفقر، موضحا أن الدرجة السادسة، وفقا للإحصاءات الرسمية، وهى أدنى الدرجات الوظيفية، لا تتعدى قيمة الأجر فيها من الدخل الأساسى ٣٩٤ جنيها فى الشهر، وهو المبلغ الذى إذا تمت قسمته على ٤ أفراد – متوسط عدد الأسرة – سيصبح نصيب الفرد ٩٨ جنيها، أقل من خط الفقر.

من ناحية أخرى، أكد مسؤول الأنشطة العمالية بالشرق الأوسط بمنظمة العمل الدولية، محمد الطرابلسى، أن مصر تخالف ٧ اتفاقيات دولية وقعت عليها فى منظمة العمل، مرجعا أزمة الأجور فى مصر إلى «غياب العدالة فى توزيع الثروات».

وأضاف، فى تصريحات خاصة لـ«المصرى اليوم»، على هامش فعاليات مؤتمر «مخرجات التعليم الفنى واحتياجات سوق العمل»، أمس، أن منظمة العمل طالبت مصر بتصويب ملاحظاتها بشأن المخالفات الموجودة لهذه الاتفاقيات، مؤكدا استعداد المنظمة لتقديم جميع أشكال الدعم لمصر سواء كان فنيا أو ماديا، لتلافى الملاحظات والمخالفات.

إلى ذلك كشف المشاركون فى فعاليات مؤتمر مخرجات التعليم الفنى واحتياجات سوق العمل فى مصر، أن ٥٥% من حجم البطالة فى الدولة يوجد بين حملة المؤهلات المتوسطة.

- مواجهة ساخنة بين على لطفى والحكومة فى مجلس الشورى

شهدت اللجنة الاقتصادية بمجلس الشورى هجوماً حاداً من النواب ضد الحكومة، ومواجهات ساخنة مع الدكتور عثمان محمد عثمان، وزير التنمية الاقتصادية، أبرزها المواجهة مع الدكتور على لطفى، رئيس الوزراء الأسبق، حول خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية لعام ٢٠١٠/٢٠١١.

كان عثمان بدأ حديثه عن مؤشرات الخطة بالإشادة بأداء الحكومة خلال العام الماضى، ونجاحها فى تجاوز آثار الأزمة المالية العالمية، وأعرب عن دهشته من قيام جهاز رقابى مهم - إشارة إلى الجهاز المركزى للمحاسبات - بنقد الحكومة فى تقاريره عندما حققت معدلات نمو تجاوزت نسبة ٧٪، والإشادة بها - أى الحكومة - عندما انخفض معدل النمو خلال العام الماضى إلى أقل من ٥٪.

وقال «عثمان» إن الهدف الرئيسى للخطة عام ٢٠١٠/٢٠١١، يتضمن استمرار تصاعد معدل النمو الاقتصادى ليصل إلى ٥.٨٪ والانتقال من مرحلة «مراعاة البعد الاجتماعى» وتقليل الفقر إلى مرحلة التنمية الاجتماعية، وزيادة نصيب الفرد من الناتج المحلى الإجمالى من ١٥.٤ إلى ١٧.٤ ألف جنيه،

وزيادة الأجور بنسبة ١٠٪ للعاملين بالدولة لتصل إلى ٩٦ مليار جنيه، وزيادة الأجور على المستوى القومى بنسبة ١٤٪ لتصل إلى ٥١٠ مليارات جنيه مقابل ٤٤٧ ملياراً حالياً، وخفض نسبة الفقر من ٢٠٪ عام ٢٠٠٨ / ٢٠٠٩ إلى ١٨٪ عام ٢٠١٠ / ٢٠١١، وخفض معدلات البطالة إلى ٩.١٪.

ووجه الدكتور على لطفى انتقادات للحكومة بسبب تجاهلها دور القطاع التعاونى، وقال: «أكرر ملاحظتى منذ ١٠ أعوام، ولا تستجيب الحكومة لدعم هذا القطاع رغم أن كل الدول التى تحولت للاقتصاد الحر دعمت التعاونيات».

وانتقد «لطفى» ارتفاع تكلفة فرصة العمل التى توفرها الحكومة من خلال استثماراتها إلى ربع مليون جنيه للفرصة الواحدة، وطالب الحكومة بإعلان خريطة توزيع الدخل القومى ليعرف الرأى العام هل تحققت عدالة التوزيع أم لا؟!، وحذر الحكومة من الاعتماد على القطاع الخاص لتوفير استثمارات تقدر بـ١٦٥ مليار جنيه حسبما تشير الخطة.

ورد «عثمان» على «لطفى» بقوله: «كلام الدكتور على لطفى يصلح لو كنا فى (سمنار) داخل الجامعة وكنت سأوافقه، وعندما أعود لمكتبى لا أستطيع تنفيذه لأننى لست صاحب القرار الوحيد، كما لا توجد الموارد الكافية لتحقيق كل المتطلبات»، وقال: «إن الأزمات الاقتصادية سنة الحياة، ولا يمر العام بدونها كما لا يمر فصل الشتاء دون أن يصاب الإنسان بالأنفلونزا».

- المعاقون من على رصيف مجلس الشعب: لن نتهاون فى حق.. ولا نريد شفقة من أحد

كشف اعتصام المعاقين، الذى بدأ قبل حوالى شهر على رصيف مجلس الشعب، عن مأساة شريحة لا يستهان بها من المصريين الذين ضاقت أحوالهم إلى حد الاختناق. المعاقون أثبتوا هذه المرة أنهم ليسوا فقط أصحاب حق.. بل أصحاب أحلام عريضة، شأنهم شأن غيرهم، وأصحاب إرادة لا يعوقها فقدان حاسة أو عضو فى جسد مفعم بالحياة،

لذا بادرت «المصرى اليوم» بزيارتهم حيث يفترشون رصيف البرلمان، وتجولت طويلاً بين أحلامهم وإنجازاتهم: «سارة»، منسقة حركة «٧ ملايين معاق»، التى تحلم بتغيير واقع المعاقين ولو بنسبة ١٪ - على حد قولها.. «صابرين» التى تحدت الخوف رغم احتمال «بهدلتهم» فى حال اعتصامهم: «مفيش بهدلة أكتر من إننا مش لاقيين العيش الحاف».. تقول صابرين، بينما يطمح «على» الذى حقق لمصر عشر بطولات سلة إلى امتلاك شقة.

أما «عمر» الذى حرمه المجتمع من دراسة الهندسة فكان رده ثلاث براءات اختراع، فهو يصر على أن حقوق المعاق بديهية: «لن نتهاون فى المطالبة بحقوقنا ولن نتقبلها على سبيل العطف أو الشفقة».. هكذا يرى «عمر» وكل المعاقين على رصيف البرلمان.

- استمرار استقالات قيادات «النقل».. «وسلطان» المستشار الوحيد الباقى لـ«فهمى»

تواصل مسلسل استقالات قيادات وزارة النقل، وأعلن المهندس علاء الغضبان، مستشار الوزير للاستثمار، استقالته أمس الأول. تعد هذه هى الاستقالة الثانية بعد المهندس أحمد عبدالوهاب، رئيس شركة مشروعات السكة الحديد، الذى ترك العمل منذ ١٠ أيام، وتسببت الاستقالات المتتالية بين قيادات ومستشارى الوزارة فى وقوع المهندس علاء فهمى، وزير النقل، فى ورطة كبيرة بسبب عدم وجود مساعدين أو مستشارين فى المكتب الفنى،

حيث لم يتبق لفهمى سوى الدكتور أحمد سلطان، مستشار النقل البحرى، الذى يحتفظ بمنصبه منذ فترة تولى الدكتور عصام شرف الوزارة. كان أكثر من ١٢ خبيراً ومستشاراً قدموا استقالاتهم عقب استقالة المهندس محمد منصور، وزير النقل السابق، فى أكتوبر الماضى.

من جانبه، طلب المهندس علاء فهمى الاطلاع على أسباب الاستقالة التى تقدم بها الغضبان، فى محاولة لإثنائه عنها، خاصة أنه يدير حزمة من المشروعات الحيوية فى قطاعات الوزارة.

وذكر علاء الغضبان فى مذكرة الاستقالة التى أرسلها لكل المتعاملين من المستثمرين مع الوزارة: «جاء وقت الرحيل بعد فترة عمل رائعة مع المهندس محمد منصور، وزير النقل السابق»، معتبراً أن تلك الفترة «كانت من أفضل الفترات التى أنجزنا فيها عدداً كبيراً من المشروعات، من خلال فريق عمل متفاهم قَبِل التحدى»، وأنه «جاء الوقت لكى أرحل إلى عالم الاستثمار الخاص». وأكد الغضبان فى تصريح لـ«المصرى اليوم» أن قرار الاستقالة لا رجعة فيه، خاصة «أننى درست القرار جيداً»، مشيراً إلى أن «المناخ لا يشجع بشكل عام على العمل داخل الوزارة».
وأضاف أنه قبل رحيله انتهى من ٤ مشروعات وهى عقود الصب السائل بشرق بورسعيد، ومحطة حاويات السخنة، وعقد إعلانات المترو، وتسوية مشكلة كى. جى. إل. فى سياق متصل، كشف مصدر رسمى بوزارة النقل، أن المهندس علاء فهمى فى ورطة حقيقية، لأنه بعد مرور ٣ أشهر من توليه الوزارة لايزال يبحث عن كفاءات لتولى مناصب مستشارين له،

موضحاً أن عنصرى الكفاءة والرواتب العالية مشكلتان تواجهان وزير النقل الحالى. وأوضح أنه باستقالة الغضبان سوف تتوقف المشروعات الاستثمارية بالوزارة مؤقتاً، لحين تعيين مستشار كفء، يستطيع الإلمام بمشروعات الوزار

- تصاعد الخلافات بين سلطتى الطيران المصرية والسعودية و«مصر للطيران» توقف رحلاتها للمدينة المنورة

تصاعدت الخلافات بين سلطة الطيران المدنى المصرية، والهيئة العامة للطيران المدنى السعودية، وأوقفت شركة مصر للطيران رحلاتها إلى المدينة المنورة، كما أوقفت الحجز فى مكاتب المبيعات التابعة لها وشركات السياحة على هذه الرحلات.

كان الجانب المصرى بدأ تطبيق مبدأ المعاملة بالمثل، ورفض استقبال رحلات شركة الخطوط السعودية القادمة إلى مطار القاهرة من مطار المدينة المنورة، ردا على رفض الجانب السعودى استقبال رحلتى مصر للطيران بمطار المدينة المنورة أمس وأمس الأول.

يذكر أن السلطات السعودية ترفض استقبال أى رحلات إضافية لـ«مصر للطيران» بمطار المدينة المنورة، ما لم تستثن سلطة الطيران المدنى المصرية بعض الشركات السعودية الخاصة بتنظيم رحلات لمطار القاهرة الدولى، وهو الأمر الذى رفضه الجانب المصرى.

وأوضحت سلطة الطيران المصرية لنظيرتها السعودية، أنه لا يسمح لأى شركة خاصة أو شارتر، بالهبوط بمطار القاهرة، وهو أمر مطبق على جميع الشركات العربية والأجنبية، بما فيها الشركات السعودية التى تقوم بتنفيذ رحلات من مطارى الإسكندرية وأسيوط، غير أن الجانب السعودى أصر على طلبه ورفض هبوط جميع الرحلات الإضافية التى كانت تنظمها مصر للطيران لمطار المدينة، البالغ عددها من ٧ إلى ٩ رحلات يومياً.

وأكد علاء عاشور، رئيس مجلس إدارة شركة مصر للطيران للخطوط الجوية، أن القرار السعودى لن يؤثر على حركة سفر المعتمرين فى حين قال باسل السيسى، رئيس اللجنة الاقتصادية بغرفة الشركات السياحية، إن هذه الأزمة قد تؤثر على نسبة السفر للعمرة من بين المصريين.

وقالت صحيفة اليوم السابع :

- كمال الشاذلى يصل القاهرة محمولا على "شزلونج"

عاد كمال الشاذلى، رئيس المجالس القومية المتخصصة، من رحلة علاجه التى استمرت فترة طويلة بالولايات المتحدة الأمريكية، وأجرى خلالها عملية دقيقة فى الجهاز الهضمى.

وصل كمال الشاذلى مطار القاهرة مساء اليوم، الثلاثاء، على متن إحدى طائرات الشركة الفرنسية وكان بصحبته زوجته ونجله.
وبمجرد هبوط الطائرة فوجئ الجميع بكمال الشاذلى محمولا على "شزلونج" ويبدو فى حالة إعياء شديدة، وأسرعت أسرته إلى نقله فى سيارته، وخرج من باب الصالة رقم 4.

وأكدت مصادر وثيقة الصلة بأسرة الشاذلى أن رئيس المجالس القومية المتخصصة، سيعود لاستكمال علاجه من جديد إلى الولايات المتحدة فى غضون شهر من تاريخه.

- البرادعى ينتقد الاعتداء على متظاهرى 6 أبريل

أكد الدكتور محمد البرادعى المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رفضه الكامل للاعتداءات التى تمت اليوم على متظاهرى حركة 6 أبريل، وإدانته لها، مؤكدا عدم أحقية الأمن فى التعامل مع المتظاهرين بهذه الصورة، لافتا إلى إعلان موقفه فى وقت لاحق بشكل رسمى.

وكان الدكتور محمد البرادعى قد التقى مساء اليوم وفدا من نشطاء المجتمع المدنى فى لقاء وصفه أحمد سميح، مدير مركز أندلس لدراسات التسامح ومناهضة العنف، بأنه لقاء تعارفى كان الغرض منه الاستماع لنشطاء المجتمع المدنى الذين أكدوا فيه على حياديتهم الكاملة تجاه كل الأطراف وعدم دعمهم تيارا بذاته ومرشحا بعينه أوجمعية بذاتها بل آملين فى مجتمع ديمقراطى يحكمه الدستور والقانون والحريات العامة.

من جانبه أكد جمال عيد، مدير الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، أن الدكتور البرادعى "راجل بتاع ديمقراطية" موضحا أنه يأمل فى أن يخرج الشعب لاختيار حكامه بطريقة ديمقراطية.

كما تناول اللقاء البنية التشريعية التى تحكم عمل المجتمع المدنى فى مصر مؤكدا حق المجتمع المدنى كشريك أصيل فى نماء البلد ودوره فى تحفيز المواطنين على المشاركة.

وعرض خالد على، مدير المركز المصرى للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، ملابسات الحكم الأخير الخاص بالأجور على الدكتور البرادعى، والذى أكد دعمه الكامل والمطلق فى أجر عادل للمصريين، مؤكدا الحكم ومشددا على التواصل مع المجتمع المدنى مؤكدا أنه مع الناس وبهم.

كما تناول جمال عيد دور الشبكة فى دعم نشطاء الإنترنت والصحافة والدفاع عن حرية الرأى والتعبير والتى ثمن جهودها الدكتور البرادعى، معربا عن فخره بأن غالبية مؤيديه من الشباب.

وأكد عيد أن الدكتور البرادعى لن يدخل فى تحدٍّ مع الدولة بل إنه رجل يحترم القانون، مشيراً إلى أهمية وجود مناخ ديمقراطى وتعديل الدستور بما يتيح ترشيح المستقلين.

فى حين استعرض الدكتور منير مجاهد، المنسق العام لتجمع مصريين ضد التمييز الدينى، ضرورة دعم مطالب الأقباط والمواطنة لجذب مساحات أكثر من المؤيدين وقضاياهم الخاصة بإقرار قانون موحد لبناء دور العبادة والعديد من القضايا الشائكة التى تعمل على تأجيج الفتنة الطائفية بين أبناء الوطن الواحد.

من جانبه لفت شريف الهلالى، مدير المؤسسة العربية لدعم المجتمع المدنى، إلى أهمية العمل على خلق بيئة ديمقراطية فى القوانين التى تنظم عمل النقابات والجمعيات الأهلية فى مصر، مستعرضا محاولاتها المستمرة فى تقويض العمل الأهلى بما فيه القانون الأخير المزمع تمريره، من جانبه أكد الدكتور البرادعى دعمه الكامل للعمل المدنى فى مصر.

وقالت صحيفة الشروق :

- إسرائيل تبيع خرائط مصر إلى جوجل إيرث

كشفت خرائط حديثة لبرنامج «جوجل إيرث» عن قيام شركة إسرائيلية بمسوح جغرافية وخرائط تفصيلية لأراضى مصر وسوريا والأردن.

وفى رسالة إلكترونية من مكتب جوجل الأقليمى للشرق الأوسط إلى «الشروق»، أقرت الشركة بالتعامل مع شركة «جيسرائيل» فيما يخص الأراضى الواقعة داخل الدولة العبرية، لكنها اعتبرت وجود اسمها على خرائط دول الجوار «خطأ تقنيا» وعدت الشركة بتلافيه فى المستقبل.

ورغم وجود أدلة بصرية حاسمة فى هذه الخرائط، تثبت أن الإسرائيليين يبيعون المسح الرقمى لشركة جوجل، قال المكتب الإقليمى لجوجل إن «معظم الصور على جوجل إيرث متاحة علنا من الحكومات ومزودى المعلومات بالقطاع الخاص»، مضيفا أن الحكومات والشركات صاحبة الصور هى المسئولة عن تحديد مدى الحساسية الأمنية، وإزالة الصور التى ترى فيها تهديدا لأمنها. وهو الرد الذى ساقته جوجل أيضا بشأن ظهور أراضى إسرائيل غير واضحة، فى استثناء صارخ لخرائط «جوجل إيرث»، بالإضافة إلى عدم عمل خاصية API، التى تسمح باقتباس هذه الخرائط.

وأضاف رد جوجل أن الشركة «تشترى الصور والبيانات من عدة شركات فى كل بلد، وعند النظر للخرائط من على ارتفاع كبير، تختلط أسماء الشركات فى البلدان المتجاورة، وحتى عند تقريب الصورة، فإن أسماء الشركات قد تختلط فى المناطق الحدودية بين بلدين، ولهذا يحدث أن يظهر اسم الشركة الإسرائيلية فوق سماء مصر وسوريا والأردن، باعتبار منطقة عملها تتوسط البلدان الثلاث، والأمر كله عبارة عن خطأ تقنى ستعمل جوجل على تصحيحه».

- بلاغ للمدعى العسكرى يتهم أحمد عز بإهانة (الجيش)

تقدم المقدم متقاعد يحيى حسين المنسق العام لحركة لا لبيع مصر ببلاغ للمدعى العام العسكرى يطالب فيه بالتحقيق مع النائب أحمد عز رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس الشعب بتهمة إهانة الجيش المصرى عندما قال فى اجتماع مشترك للجنتى العلاقات الخارجية والشئون العربية بمجلس الشعب «لو قامت حرب بعد ستة أشهر هل ستوافق قطر على دعم مصر؟

وهل ستفعل السعودية أو الجزائر ذلك؟» و«إذا أراد العرب الحرب فعلى كل منهم أن يقدم جزءا مما لديه ومصر ستكون رقم واحد.

وأضاف حسين فى بلاغه إن العبارات المهينة لمصر وجيشها، التى رددها عز تعامل فيها وكأنه سمسار يتحدث عن جيش من المرتزقة، لا عن جيش وطنى، وقال: «قد سببت لى تصريحات عز ما هو أكبر من الإهانة إذ طعننى فى شرفى العسكرى وهو أشد من القتل وضاعف من أثر الطعنة صدورها عن أحمد عز تحديدا، فهو ليس نكرة من النكرات

وإنما هو ممن يحتلون مراكز متقدمة سواء فى مجلس الشعب أو فى الحزب الذى يشكل الحكومة المصرية الحالية، مما يعطى لكلامه ثقلا يستوجب المحاسبة».

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الفراعنة يبحثون عن الأرقام القياسية .. والنسور تسعى للتحليق عبر موزمبيق