فضائيات الأربعاء: استمرار مسلسل نزيف الدم في الحجيرات-بدر يواصل"كبساته"المفاجئة على المدارس-كاميرات تجسس لمنع الشغب بمباراة القمة






* يوم ملىء بالأحداث و المشاحانات شهدتها برامج التوك شو على الفضائيات المصرية فى إنعكاس لما شهده الشارع المصرى من مشاحانات , و كان على رأس هذه الأحداث :-

- مصر تنفى مزاعم خطف سائحين إسرائيليين فى سيناء , و فى أتصال باللواء سامح سيف اليزل الخبير الأمنى ببرنامج الحياة اليوم أن هذه المزاعم لا أساس لها من الصحة و ما هى إلا هواجس إسرائيلية .

- أستمرار الصراع بين عائلتى العمارنة و عبد المطلب و عائلة ضحايا حادث الثأر فى قنا"عبد المطلب" لمقتل 7 من أبنائها , و أستطاعت قتل منفذ الجريمة الأولى و إصابة 3 أخرين من عائلة "العمارنة" بعد إطلاق وابل من الأعيرة النارية لولا تدخل الأمن لتفاقمت الأزمة .

- وزير المالية يستعرض الموازنة الجديدة فى مجلس الشورى

- تلميذ يسأل مدرس سؤال أمام وزير التعليم و المدرس يفشل فى الإجابة , و بدر يزور مدرسة ثانوى صناعى و يكتشف أن المقاعد محطمة و القمامة تحرق فى الفناء و يقرر خصم 7 أيام من مدرسين بالمدرسة. و النقابة المستقلة للمعلمين تنتقدزيارات بدر المفاجئة للمدارس .

- وزير النقل يتكلم بعد 100 يوم من الصمت فى لقاء بصالون الأوبرا الثقافى , و ويكشف غياب التنسيق بين الرؤساء و المرؤسين فى السكة الحديد.و شدد على ضرورة زيادة وعى مستخدمى القطارات .

- تأجيل دعوى تطوير أرض إمبابة للمرة الرابعة بمحكمة القضاء الإدارى وهى الدعوى المطالبة بإلغاء خطة تطوير أرض مطار إمبابة لجلسة 15 يونيو القادم للاطلاع والتعقيب . وطالب مقيمو الدعوى من السكان الذين تضرروا من قرار هدم منازلهم للمصلحة العامة ، وزارة الإسكان بالكشف عن تفاصيل خطة تطوير أرض المطار والمناطق المحيطة بها، وحجم التعويضات التى سيحصل عليها من ستدخل مساكنهم ضمن الإزالة، وكيفية تقدير تلك التعويضات .

- شهدت جامعة المنوفية أحداث عنف بين الطلبة و امن الجامعة نتيجة قيام طلاب الاخوان المسلمين بالجماعة تنظيم الحفل الختامي لحملة قلبي فلسطين لكنهم منعوا من ذلك.

وقام برنامج العاشرة مساءً بعرض فيديو للقطات من احداث الشغب بالجامعة وعلقت منى الشاذلي مقدمة البرنامج بانه مشهد غير مفهوم وغير مألوف داخل الحرم الجامعى ولكنه مألوف في أماكن اخري.

وفى أتصال هاتفى للبرنامج بالدكتور محمد عز العرب رئيس جامعة المنوفية قال إن هناك تقاليد جامعية لها اصول وهؤلاء الطلاب اخترقوا هذه التقاليد حيث تجمع حوالي 60 طالب بهدف منع الطلاب من دخول مجمع الكليات والاساتذة وحاولوا ادخال اجهزة صوتية لعمل حفل بدون تصريح داخل المجمع

رغم وجود امتحانات منتصف العام ل8 كليات في المجمع والحرس الجامعي سمح لهم الدخول للجامعة دون الاجهزة كبافي الطلاب ولكنهم رفضوا ومنعوا الطلاب الاخرين و الاساتذة من دخول الجامعة وهذا لا يتفق مع الانظمة والاجراءات لهذا تم إبلاغ النيابة العامة وتم ايقاف وحبس 16 طالب .

- الشورى يناقش إنشاء 500محطة تمويل و تموين و خدمة السيارات

- وزير التعليم العالى يؤكد أن طلبة الإخوان يحاولون السيطرة على شباب الجامعات

- سلطات الطيران السعودية تسمح برحلة واحدة يومياً لشركة مصر للطيران

- كاميرات لمراقبة المشاغبين فى مباراة الأهلى و الزمالك يوم الجمعة القادم , و ووضع خطط أمنيه إحكام السيطرة على المباراة و تخصيص الجهة اليمنى من الإستاد لنادى الزمالك و اليسرى لجماهير الأهلى .

- عدوى الإضرابات تصل الملاعب , ولاعبو الإسماعيلى أضربوا عن المران لعدم صرف مستحقاتهم المالية .

- بروفة إفتتاح المونديال فى جنوب أفريقيا قبل بداية كأس العام 2010 .

- أستضاف برنامج الحياة اليوم المذيعة رزان مغربى مقدمة برنامج لعبة الحياة و سامح مصطفى الفائز بربع مليون جنية فى البرنامج و إجراء السحب على مشترك يقاسم سامح فى جائزة الربع مليون جنية

- مالك عمارة مكونة من 9 طوابق يبيع كل شقة فى عمارته ل8 أشخاص فى إمبابة .

- مصادمات عنيفة بين نشطاء سياسيين من مختلف الطوائف و قوات الأمن أمام دار القضاء العالى إحتجاجاًعلى ما حدث فى 6 أبريل و الإفراج عن المعتقلين فى هذا اليوم . وقد شارك في المظاهرة العديد من الشخصيات العامة وشخصيات اعلامية بينهم أيمن نور، مؤسس حزب الغد، وحمدين صباحي، مؤسس حزب الكرامة تحت التأسيس والاعلامية بثينة كامل

وقال ايمن نور نحن نجتمع من اجل تغير الدستور وضد بلطجة النظام وعودة شبابنا ومحاسبة كل من ارتكب الجرائم في 6 ابريل .

- أول عملية زراعة كلى بالمنظار فى المعهد القومى للكلى بإمبابة

- تعرض 36 شخص للتسمم اثر تناولهم وجبات غذائية فاسدة داخل كنيسة مارمينا بحلوان أرسلها استشارى بالمعهد القومى للتغذية اعتاد ارسال وجبات الى الكنيسة , وكانت أجهزة الأمن بحلوان تلقت بلاغا من مستشفى حلوان العام بوصول 36 شخص إلى المستشفى مصابون باعياء شديد وقئ وإسهال .

تبين إصابتهم بالتسمم .المصابون كانوا يحضرون القداس بكنيسة مارمينا وتناولوا وجبات غذائيه وبعد انتهاء القداس أصيبوا بالتسمم والقئ وتم نقلهم إلى المستشفى . تم التحفظ على الوجبات وإجراء التحاليل للمصابين وألقت الشرطة القبض على الشخص الذي قام بتوزيع الوجبات عليهم وأحيل إلى النيابة للتحقيق.

- حلقة خاصة بمناسبة مرور شهر على اطلاق برنامج مصر النهاردة .

- أعلن الدكتور هانى هلال وزير التعليم العالى والبحث العلمى أنه سيتم إلغاء نظام الانتساب والانتساب الموجه بالجامعات اعتبارا من العام القادم، مشيرا إلى أن الحوار ما زال مفتوحا حول سياسة القبول بالجامعات مع تطوير نظام الثانوية العامة .

وفي اتصال هاتفى بالدكتور هانى هلال وزير التعليم العالى ببرنامج مصر النهاردة قال فيه " نتمنى أن تقوى الجامعات الخاصة وتنافس الجامعات الحكومية التى لا زالت برغم التحديات والصعوبات التى تواجهها هى الأساس فى العملية التعليمية بالتعليم الجامعى ".

وقال هلال أنه سيتم توجيه الطلاب إلى أنماط أخرى من التعليم مثل التعليم التبادلى والتعليم المفتوح والذى يستوعب أعدادا كبيرة من الطلاب التى تعمل وتتعلم فى ذات الوقت.

ونفى وجود أية طبقية أو تمييز بين طلاب الجامعات الخاصة وطلاب الجامعات الحكومية، مشيرا إلى أن الجامعات الحكومية فى مصر تضم مليونا و 600 ألف طالب وطالبة فى حين تضم الجامعات الخاصة 60 ألف طالب فقط .

- أستضاف برنامج 90 دقيقة الكاتب الصحفى سعيد عبد الخالق رئيس تحرير جريدة الوفد , و خالد امام رئيس تحرير جريدة المساء و ياسر عبد العزيز الخبير الإعلامى , لمناقشة أزمة رشاوى شركة سيارات مرسيدس وتحديد من المسئول المصرى الذى تلقى رشاوى من مرسيدس العامية و لماذا لم تتفاعل الحكومة مع ما نشر فى الإعلام لكشف شخصية المرتشى من كلما يجعل الحكومة كلها متهمة أمام الرأى العام , و أن الأمر إقتصر فقط على طلب إحاطة فى مجلس الشعب ,

- الفقرة الرئيسية فى برنامج العاشرة مساء كانت مع نماذج تمثل الفئة العددية فى مصر و هم "الطلبة" للحديث عن أحلامهم الشخصية و العامة و لمصر من خلال نماذج لطلبة فى جامعات مختلفة ,و أكدوا عن أن أملهم هو العيش فى أمان وهذا يتحقق من خلال الحصول على فرصة عمل مناسبة تحقق لهم الإستقرار و تحقق أحلام أسرهم و تحقيق العدالة و تكافؤ الفرص بين جميع الشباب ,

- إسرائيل تبدأ تنفيذ قرارها بإبعاد الفلسطينيين من الضفة الغربية كان محور حوار أجراه برنامج الحياة اليوم مع صائب عريقات كبير المفوضين الفلسطينيين عبر الهاتف من أريحا, عريقات أكد انه فى الضفة الغربية هناك طرق محظور على الفلسطينيين استخدامها و كذلك محظور عليهم دخول القدس , و الإحتلال يطبق أسواء عمليات التمييز العنصرى و تطور و أصبح نظام فصل عنصرى , وقال أن كل جرائم وظلم و بطش الإحتلال تخرج علينا أصوات تساند ما يقوم به الإحتلال ,

و عن جهود المصالحة الفلسطينية قال عريقات أن حماس دائماً تبرىء الإحتلال ة تتهم مصر و السلطة الفلسطينية , و علينا الأن العمل على توحيد الصف الفلسطينى , و نصح أبو مازن بعدم الجلوس على مائدة المفاوضات مرة أخرى لأن المفاوضات أستنفذت ذاتها, و أسرائيل تستهدف بتصرفاتها ترهيب و ترويع الفلسطينيين و إبعادهم عن أراضيهم , و السلطة الفلسطينية ستتخذ إجراءات لمنع تنفيذ القرار الأسرائيلى و لن نعود للمفاوضات بشروط نيتانياهو .و القرارات الأخيرة تدمر عملية السلام .

- ناقش برنامج مصر النهاردة قضية "من الذى يقدر على تغيير مصر , و ان الأختبار الحقيقى فى كيفية إيجاد الحلول , و كيفية إستعادة الثقة المفقودة بين المواطن و الحكومة .

ثم ناقش البرنامج فكرة تخصيص بعض مظاهر الحياة للمرأة مثل تخصيص عربات بمترو الأنفاق للمرأة و تكسيات و محلات للسيدات , وهو ما يعد "ردة "للوراء بالنسبة للمرأة و تحقير لدور المرأة و التعامل معها على أنها عورة و أضعف من ان تتحمل مسئولية حتى مسئولية نفسها , و حجبها عن المجتمع بداية بالملبس ثم بالمكان وهو ما يعد هدم للمجتمع كله , و عدم التمسح فى الدين و المرأة ليست أقل عقلاً أو ذكاءً من الرجل حتى يتم حجب بعض الوظائف عنها ,

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الفراعنة يبحثون عن الأرقام القياسية .. والنسور تسعى للتحليق عبر موزمبيق