صحافة الأربعاء:إسرائيل تحذر رعاياها من الخطف فى سيناء-أباظة مندوب الحزب الوطنى فى الوفد-قلوب المصريين الأكثر ألماً بسبب القهر والظلم






تنوعت اهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الأربعاء وجاءت أهم العناوين تحت الآتي :

أبو الغيط:البرنامج النووي الإسرائيلي "منبع" التحديات في الشرق الأوسط- غالي: 213 مليار جنيه للخدمات و95 مليارا للأجور- بدر: خصم 7 أيام من مدرسين بغمرة الصناعية- مصادر بـ«الكهرباء»: ملف «الضبعة» أمام الرئيس والموقع جاهز لبناء المحطة النووية-

«بديع» يبدأ أول تحركات «التنظيم الدولى» لإنهاء أزمة الإخوان فى الجزائر-«البرادعى» يلتقى وفداً من العمال.. ويؤكد: سأزور المحلة قريباً وأدعو الأحزاب لمقاطعة الانتخابات- طالبة تقاطع على الدين هلال أثناء حديثه عن إنجازات «الوطنى» وتسأله عن فساد نوابه.. فيرد: «فصلنا نائب القمار»-

اشتباكات بين الأمن والمتظاهرين أمام «القضاء العالى»..ووقفة احتجاجية على رصيف «الشعب»-وزير المالية يرفض مطالب نواب «الشورى» بفرض ضرائب تصاعدية- محمد عبدالعليم داوود لـ«منتهى السياسة»: «أباظة» مندوب الحزب الوطنى فى «الوفد»-

مجدى يعقوب: قلوب المصريين الأكثر ألماً ومرضاً بسبب القهر والظلم- إسرائيل تحذر رعاياها من تعرضهم للخطف فى سيناء- فشل مفاوضات توقيع اتفاقية دول حوض النيل- غالي: الموازنة آمنة ولم تصل حد الخوف

وقالت صحيفة الجمهورية :

- أبو الغيط:البرنامج النووي الإسرائيلي "منبع" التحديات في الشرق الأوسط

تعهدت الولايات المتحدة الأمريكية بإخلاء العالم من الأسلحة النووية.. وأكد نائب الرئيس الأمريكي جوزيف بايدن. خلال لقائه مع أحمد أبو الغيط وزير الخارجية ان التوصل إلي اتفاقية "ستارت" مع روسيا تصب في هذا الاتجاه.

صرح السفير حسام زكي المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية بأن أبو الغيط سلم بايدن رسالة خطية من الرئيس حسني مبارك إلي الرئيس باراك أوباما. استعرض خلالها موقف مصر من المسائل المطروحة علي القمة والمرتبطة بالأمن النووي. لاسيما فيما يخص أهمية ضمان أمن وسلامة المواد والمنشآت النووية. وأهمية تحقيق نزع السلاح النووي الكامل كضمانة اساسية لإحكام إجراءات فاعلة في مجال الأمن النووي.

أكد المتحدث ان أبو الغيط أكد خلال غداء عمل مع بايدن علي التزام مصر بالعمل البناء والجاد نحو إنجاح مؤتمر المراجعة القادم. مشددا علي ضرورة انضمام إسرائيل لمعاهدة منع الانتشار النووي كمنبع للتحديات التي تواجه نظام عدم الانتشار.. وطالب بإخضاع كافة منشآتها النووية لنظم الرقابة الدولية.

- غالي: 213 مليار جنيه للخدمات و95 مليارا للأجور

أكد الدكتور يوسف بطرس غالي وزير المالية ان الموازنة الجديدة استطاعت استيعاب آثار الأزمة الاقتصادية العالمية بفضل الاصلاحات الاقتصادية التي تمت خلال السنوات الخمس الماضية.

قال في اجتماع لجنة الشئون المالية والاقتصادية بمجلس الشوري أمس ان قيمة الانفاق علي الخدمات الاجتماعية في الموازنة الجديدة ستصل إلي 213 مليار جنيه بزيادة 48 مليارا عن العام الماضي

مشيرا إلي أن الأجور في الموازنة وصلت إلي 95 مليار جنيه بزيادة 9 مليارات وسوف تبلغ العلاوة الاجتماعية 7% وهي علي قدر الموارد المتاحة مشيرا إلي أن زيادة الرواتب والمساعدات الاجتماعية ستصل إلي 57 مليار جنيه.

- بدر: خصم 7 أيام من مدرسين بغمرة الصناعية

واصل الدكتور أحمد زكي بدر وزير التربية والتعليم جولاته المفاجئة علي المدارس.. بعيدا عن كاميرات التليفزيون.. وبدون اصطحاب الصحفيين كما حدث في المرات السابقة.. فوجئ طلاب ومدرسو مدرسة غمرة الثانوية الصناعية بوجود الوزير بينهم يناقشهم ويحاورهم.

اكتشف الوزير سوء العملية التعليمية بالمدرسة وانعدام الامكانيات وعدم قيام المدرسين بأداء ما عليهم من واجبات تجاه طلابهم حتي أن طالبا بالصف الثاني الثانوي كان يفتح كتابا خاصا بالصف الأول في حصة العربي دون أن يلاحظه مدرس الفصل..

أعرب الوزير عن استيائه الشديد من مقاعد الفصول المهشمة وسوء حالة المعامل وقرر خصم 7 أيام من مرتب اثنين من المدرسين وهما خالد توفيق مدرس زخرفة وسعيد محمد عبد الغني مدرس ميكانيكا ووجه نقدا لاذعا لاحد الموجهين الذي تصادف زيارته للمدرسة أثناء تواجد الوزير.

وقالت صحيفة المصري اليوم :

- مصادر بـ«الكهرباء»: ملف «الضبعة» أمام الرئيس والموقع جاهز لبناء المحطة النووية

قالت مصادر رسمية فى وزارة الكهرباء إن الملف الكامل لتقرير موقع الضبعة النووى وصل إلى رئاسة الجمهورية، لدراسته قبل إصدار القرار المنتظر باعتماده لإنشاء أول محطة نووية مصرية، من المنتظر أن يبدأ تشغيلها لإنتاج الكهرباء فى العام ٢٠٢٢.

وأوضحت المصادر نفسها لـ«المصرى اليوم» أن الدلائل تشير إلى أن القيادة السياسية تدعم بقوة اختيار الضبعة لإنشاء المحطة، وأضافت: «أنفقنا على الموقع مليار جنيه حتى الآن، وهو جاهز تماماً لبناء المحطة، ونتوقع صدور قرار سياسى باعتماد الضبعة للمشروع النووى المصرى».

وألمحت المصادر الرسمية إلى أن الوزارة تلقت تأكيدات بهذا المعنى، وقالت: «سنحتفل قريباً».

وأكدت المصادر - طلبت عدم الكشف عن هويتها - أن هيئة المحطات النووية أرسلت قبل أيام صندوقاً إلى جهاز الأمان النووى يحتوى عشرات التقارير الخاصة بالضبعة، تمهيداً لتحليلها ومنح الموقع التراخيص اللازمة. وذكر مسؤولون بالهيئة أنهم «يعيشون على أمل الضبعة» وليس على أى موقع آخر، إذا كانت مصر جادة فى تنفيذ هذا المشروع الذى سيساهم فى إنقاذ البلاد من مجاعة متوقعة فى الطاقة.

وتابعت المصادر أن الاستشارى الدولى أيد كل ما جاء فى تقرير المكتب الفرنسى العالمى الذى اختار الضبعة للمشروع النووى المصرى منذ أوائل ثمانينيات القرن الماضى، ورجحها على عدة مواقع كانت تنقصها دراسات إضافية ولا تتوافر فيها بنية أساسية وتحتاج إلى ٥ سنوات لاستيفاء دراستها، وهو وقت سيضيع على مصر فرصة فى التعاقد والتفاوض مع موردين عالميين، خصوصاً أن التأخير ليس فى مصلحة مصر التى تتزايد احتياجاتها من الكهرباء يوماً بعد الآخر.

فى سياق متصل، قال الدكتور مجدى راضى، المتحدث الرسمى باسم مجلس الوزراء، إن «ما نملكه حالياً من غاز وبترول يكفينا والحمد لله، خاصة أنه تم الإعلان هذا العام عن ٤٥ اكتشافاً بترولياً».

وأكد راضى خلال مداخلة تليفونية مع برنامج «الحياة اليوم»، أمس، أن الحكومة «لا تتربص بالضبعة والموضوع خالٍ من المكائد»، وقال: «لدينا استشاريون يدرسون كل المناطق الصالحة لإقامة المشروع النووى، بما فيها الضبعة، ولا تراجع عن إقامة مشروع نووى استثمارى سواء فى الضبعة أو غيرها، ومن المفترض أننا نعمل على ٥ أو ٦ محطات نووية، وبالتأكيد لن تكون كلها فى الضبعة».

- «بديع» يبدأ أول تحركات «التنظيم الدولى» لإنهاء أزمة الإخوان فى الجزائر

حصلت «المصرى اليوم» على نسخة من خطاب أرسله الدكتور محمد بديع، المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، إلى قيادات الجماعة فى الجزائر،

فيما يعد أول تحرك من نوعه للتنظيم الدولى للجماعة، يهدف إلى الوساطة لإنهاء الانشقاق بين القيادات على خلفية الصراعات التى شهدتها حركة «حماس» وإعلان عبدالمجيد مناصرة، أحد قيادات الحركة، تأسيس حركة «الدعوة والتغيير»، بعد انشقاقه عن «حمس» برئاسة أبوجرة سلطانى.

قال بديع فى الخطاب المؤرخ فى ٧ أبريل الجارى، إنه شكل مجموعة من مكتب الإرشاد لإجراء دراسة عن حل الأزمة، وطلب من طرفى النزاع الرد على رسالته بما سماه «خطاب نوايا» خلال أسبوعين من تاريخ رسالته، موضحاً أن خطاب النوايا يجب أن يتضمن موافقة طرفى النزاع على الالتزام بقرارات المجموعة المكلفة بإجراء الدراسة، وضرورة وقف الحملات الإعلامية بينهما لحين صدور قرار اللجنة،

إلى جانب موافقتهما على أن تكون القرارات التى صدرت فى يوليو ٢٠٠٨، وتضمنت ١٣ بنداً، هى المرجعية الأساسية للعمل فى المستقبل، وأخيراً تحديد فترة انتقالية مدتها ٦ شهور تبدأ من التاريخ الذى تحدده اللجنة، وبانتهائها تجرى انتخابات داخلية شاملة، إلى جانب الالتزام بتنفيذ القرارات المعتمدة من مكتب الإرشاد، والمرشد العام.

من جانبه، نفى المهندس سعد الحسينى، عضو مكتب الإرشاد، علمه بوجود تحرك من جانب المرشد فى هذا الشأن، مشيراً إلى أن ما يعرفه أنه لا يوجد تكليف، أو سفر وفد من الجماعة إلى الجزائر لحل هذه الأزمة.

وقال الدكتور كمال الهلباوى، أحد قيادات التنظيم الدولى، فى اتصال مع «المصرى اليوم» من لندن، إنه لا يعلم ما إذا كان مكتب الإرشاد قرر التدخل فعلاً لحل الأزمة أم لا، معرباً عن أمله فى أن يكون قرار التدخل صحيحاً، مبرراً ذلك بأن «الإخوان فى الجزائر يحتاجون إلى مبادرة صلح كبيرة تسهم فى رأب الصدع بعد فشل جهود محمد مهدى عاكف، المرشد العام السابق».

وأضاف الهلباوى، الذى سبق له الذهاب العام الماضى إلى الجزائر لحل الأزمة، أن هذا التحرك إن صح فهو جيد من جانب الجماعة للحفاظ على وحدة الصف، معتبراً أن نجاح التحرك مرهون بتنازل جميع الأطراف، وتغليب المصلحة العامة.

- «البرادعى» يلتقى وفداً من العمال.. ويؤكد: سأزور المحلة قريباً وأدعو الأحزاب لمقاطعة الانتخابات

أبدى الدكتور محمد البرادعى استعداده لزيارة مدينة المحلة، ضمن جولاته الميدانية لدعوة المواطنين إلى دعم مطالب التغيير. وقال خلال اللقاء، الذى جمعه أمس مع بعض القيادات العمالية من المحلة والسويس وطنطا وشبين الكوم ونشطاء مهتمين بحقوق العمال، إنه يدعو الأحزاب السياسية إلى مقاطعة الانتخابات.

وطلب العمال من البرادعى زيارة مدينتى المحلة والسويس، خصوصا أن الرئيس مبارك ـ على حد قولهم ـ لا يزور هذه المدن إطلاقا بسبب الغضب العمالى هناك، ورد عليهم البرادعى بقبوله الفكرة، مشيراً إلى أن المدن التى توجد بها كثافة عمالية مثل المحلة تعد خطاً أحمر بالنسبة للنظام الذى يرفض أى نشاط فيها.

وناقش الحاضرون مشروع «معاً من أجل نقابات عمالية مستقلة» الذى أعدته مجموعة من القيادات العمالية بحزب التجمع ونشطاء، وتطرق الحديث إلى الحكم الصادر مؤخرا بإلزام الحكومة بوضع حد أدنى للأجور، كما تناول اللقاء كيفيه الارتقاء بمستوى العامل والخدمات التى يحصل عليها مثل الرعاية الصحية والاجتماعية.

من ناحية أخرى، قررت مجموعة من شباب «الحملة المستقلة لدعم وترشيح البرادعى» الانسحاب منها، اعتراضاً على تعسف عبدالرحمن يوسف، مقرر الحملة، ضد الشباب المشارك فيها، وأكدوا أنه يستأثر بإدارة الحملة، وقال أحد الشباب ـ طلب عدم نشر اسمه: «عبدالرحمن يوسف وضع حاجزاً بين الشباب والدكتور البرادعى، وأصبح هو المحتكر لشخص الرجل والمتحدث باسمه وباسم الشباب».

وكشف عبدالحليم قنديل، المنسق العام لحركة «كفاية»، أنه اعتذر عن عدم لقاء البرادعى الذى كان مقرراً مطلع الشهر الجارى، لأن الدعوة وجهت بشكل شخصى، فى حين أن اللقاء كان مقررا أن يضم وفداً من «كفاية».

وقال قنديل «لايزال الحوار مفتوحاً مع الجمعية الوطنية للتغيير، لكن باسم حركة كفاية كلها وليس باسم عبدالحليم قنديل فقط». وألقت أجهزة الأمن بالدقهلية، مساء أمس الأول، القبض على أشرف ثروت، منسق حركة دعم البرادعى بالكويت، بعد ترحيله من قبل السلطات الكويتية،

وقالت مصادر أمنية إن المتهم هارب من حكم قضائى بحبسه ٣ سنوات فى قضية شيك دون رصيد، وأن القبض عليه لا علاقة له بقرار ترحيله من الكويت أو تأييده البرادعى.

- طالبة تقاطع على الدين هلال أثناء حديثه عن إنجازات «الوطنى» وتسأله عن فساد نوابه.. فيرد: «فصلنا نائب القمار»

فوجئ الدكتور على الدين هلال، أمين لجنة الإعلام بالحزب الوطنى،- أثناء عرضه رؤية الحزب والإنجازات التى حققها، خلال الفترة السابقة، على عدد من طلاب جامعة القاهرة – بطالبة تقاطعه قائلة: «يا دكتور تحدثت كثيرًا عن إنجازات الحزب الوطنى ولم تتحدث عن فساد بعض نوابه، مثل هانى سرور وقضية أكياس الدم الملوثة والنائب ياسر صلاح المعروف بـ«نائب القمار».

ورد هلال، تفصيليا، على الطالبة، بشأن قضية نائب القمار، قائلاً: «الحزب أصدر قرارًا نهائيا بفصله، قبل انتهاء التحقيقات الرسمية معه لأنه ارتكب جرائم، من بينها الغش وتزوير جواز السفر الخاص به، فضلاً عن ضبطه بتهريب ٢٥٠ (موبايل) لتوزيعها على الأمهات فى دائرته الانتخابية»، فيما تجاهل هلال الحديث عن قضية «هايدلينا» المعروفة بأكياس الدم الملوثة والمتهم بها النائب هانى سرور.

وانهال طلاب جامعة القاهرة بسيل من الأسئلة على الدكتور هلال، أثناء عرضه لرؤية الحزب فى عدد كبير من القضايا، مثل التعليم والمواطنة والقضية السكانية، فى ندوة «رؤية الأحزاب وقضايا التعليم فى مصر» التى نظمتها وحدة الشباب وإعداد القادة بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، بالتعاون مع منظمة «فريدريش إبرت»، أمس الأول،

إلا أن أمين لجنة الإعلام تجاهل الإجابة على معظمها، خاصة ما يتعلق منها بتعديل المادة ٧٦ من الدستور وتصدير الغاز المصرى لإسرائيل وقضية أكياس الدم الملوثة.

ووجه الدكتور على الدين هلال الشكر إلى الطلاب فى نهاية الندوة، قائلاً: «لا أستطيع الإجابة على هذا الكم الكبير من الأسئلة، نظرًا لضيق الوقت».

- اشتباكات بين الأمن والمتظاهرين أمام «القضاء العالى»..ووقفة احتجاجية على رصيف «الشعب»

شهدت الوقفة الاحتجاجية التى دعت إليها، أمس، القوى الوطنية أمام دار القضاء العالى، للتنديد باعتداءات الشرطة على المتظاهرين المطالبين بتغيير الدستور يوم ٦ أبريل، احتكاكات شديدة بين المحتجين والأمن، أسفرت عن إصابة بعض النشطاء بإصابات طفيفة والقبض على عدد منهم.

وقعت الاشتباكات عندما حاول المتظاهرون الخروج من الكردون، الذى نصبته الأجهزة الأمنية على الرصيف المقابل لدار القضاء العالى، لكن مئات من جنود الأمن المركزى منعوا خروجهم إلى الشارع وسط محاولات من نائبى مجلس الشعب حمدين صباحى ومحمد البلتاجى للسيطرة على الشباب المتظاهرين دون جدوى.

فيما اشتبك مواطنون، كانوا «يتفرجون» على الأحداث، مع الجنود الذين حاولوا تفريقهم. وتقدم صباحى والبلتاجى بمذكرة للنائب العام احتجا فيها على طريقة تعامل الأمن مع شباب حركة «٦ أبريل» والانتهاكات التى حدثت، مطالبين بفتح تحقيق لمعاقبة المسؤولين عنها.

كان نحو ١٥ ناشطاً سياسياً نظموا وقفة احتجاجية أمام مجلس الشعب قبل أن يلحقوا بالمتظاهرين، أمام دار القضاء العالى، قدموا خلالها مذكرة عن طريق النائب المستقل جمال زهران إلى البرلمان، أكدوا فيها احتجاجهم على تعامل الأمن مع السيدات والانتهاكات التى تعرضن لها يوم ٦ أبريل الماضى.

- وزير المالية يرفض مطالب نواب «الشورى» بفرض ضرائب تصاعدية

رفض الدكتور يوسف بطرس غالى، وزير المالية، مطالبات بعض أعضاء مجلس الشورى، بفرض ضرائب تصاعدية أو على أرباح الأسهم فى بورصة الأوراق المالية.

قال غالى، أثناء اجتماع اللجنة الاقتصادية فى المجلس، أمس، لمناقشة الموازنة الجديدة إن فرض الضرائب التصاعدية، يمكن أن يكسبه شعبية هائلة لدى الرأى العام، لكنه يرفضها لأن أضرارها أكثر من منافعها، خاصة أن حصيلتها لن تزيد على ٧٠٠ مليون جنيه سنوياً، وأشار إلى أن نسبة الضرائب وصلت إلى ٤٢٪ فى النظام الضريبى القديم وحصيلتها الإجمالية كانت أقل مما هى عليه حالياً.

وأوضح أن نسبة متحصلات الضرائب إلى الناتج المحلى تبلغ ١٣٪ فقط وهى من أقل النسب عالمياً، بسبب ضعف الثقافة الضريبية، كما أن معدل الضريبة سنوياً لا يتجاوز ٢٠٠ جنيه على كل فرد من أصحاب المهن الحرة سنوياً. وأضاف: لا أستطيع تخصيص عسكرى لكل صاحب مهنة حرة، لإجباره على دفع الضرائب عن دخله.

واستدرك غالى: رغم ذلك تضاعفت الحصيلة الضريبية أكثر من ٣ مرات، خلال السنوات الخمس الماضية، بفضل الإصلاحات الضريبية، وبرر رفضه فرض ضرائب على الأرباح الرأسمالية والأسهم، بالخوف من التأثير على الاستثمارات الأجنبية المباشرة،

وقال: «إن المستثمر الأجنبى ينظر إلى نسبة العجز والدين العام إلى الناتج المحلى الإجمالى، وأن العجز فى موازنة العام المالى ٢٠١٠/ ٢٠١١ سيصل إلى ١٠٥ مليارات جنيه تقريباً، مقارنة بـ٩٨ ملياراً فى ٢٠٠٩/٢٠١٠»، مؤكداً أن جميع المؤشرات توضح أن الاقتصاد المصرى يسير فى الاتجاه الصحيح.

واعترض الدكتور رفعت السعيد، عضو المجلس، على معدل التضخم الذى توقعه غالى للعام المقبل، بنسبة ٩٪، مشيراً إلى ما أعلنه رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات عن ارتفاع التضخم إلى ١٦٪، فرد الوزير بأن طريقة الجهاز فى الحسابات تختلف عن طريقة المالية.

وانتقدت الدكتورة يمن الحماقى، عضو أمانة السياسات بالحزب الوطنى، عدم استغلال سيولة البنوك لتمويل الصناعات الصغيرة، فيما استنكرت النائبة الدكتورة ليلى الخواجة، انخفاض الاستثمارات الكويتية إلى ٣٤ مليار جنيه، بعد أن كانت ٤٦ ملياراً،

وقال خالد أبوسمرة، نائب «الوطنى»، إن حصيلة أموال الصناديق الخاصة والتبرعات الإجبارية التى تفرضها المحليات، لا تدرج فى الموازنة الجديدة، رغم أنها تقدر بمليارات الجنيهات ويتم صرفها دون رقابة أو لوائح.

- محمد عبدالعليم داوود لـ«منتهى السياسة»: «أباظة» مندوب الحزب الوطنى فى «الوفد»

تصريحات نارية أطلقها، أمس الأول، النائب الوفدى محمد عبدالعليم داوود، المحال إلى التحقيق داخل «الوفد»، وربما تتسبب فى إشعال أزمته أكثر مع حزبه ورئيسه محمود أباظة، فخلال الحوار الممتد على مدى ساعة مع الكاتب الصحفى محمود مسلم فى برنامج «منتهى السياسة» على قناة المحور،

أكد داوود أن صفقات أباظة فى الوفد لا تنتهى، وكرر هذه الجملة ما لا يقل عن ٨ مرات، وفى كل مرة كان يستشهد بإحدى هذه الصفقات، وكان أبرزها صفقته مع الحكومة لتعيين شقيقه «أمين» وزيراً للزراعة، والصفقة الأكبر، حسب تعبير داوود، التى وضعت أباظة على رأس حزب الوفد.

وقال: الصفقة بين أباظة والحكومة بدأت منذ رمضان الماضى، والكلام الذى نشر فى «المصرى اليوم» صحيح، ولابد أن نفرق بين حزب الوفد ومحمود أباظة، لأن الوفد لا يدير صفقات، وأن أباظة هو الذى يديرها، مستغلا اسم الحزب، واعتبر أن أباظة، مندوب الحزب الوطنى فى إدارة «الوفد» بعد تصفية أعضاء الجمعية العمومية والوفديين الحقيقيين، وتابع: «أغلب الوفديين لا يعترفون بـ(أباظة) رئيساً للحزب».

وأضاف داوود: نعمان جمعة انهار بسبب المجموعة التى يتزعمها أباظة ومنير فخرى عبدالنور، والكلام ده مش من دماغى، ولا يجب أن يختزل أباظة «الوفد» العريق فى شخصه، لأنه كشخص ليس له أى تاريخ سياسى يذكر ولا يذكر دوره فى حزب الوفد..

هنا عارضه مسلم قائلاً: «هجومك المضنى على رئيس الحزب جديد، لأن علاقتك به منذ سنوات كانت جيدة، وأتذكر إنى قابلتكوا فى المجلس وقلت لأباظة إن إنت ما بيعيشلكش رئيس حزب، وأنك دائم الخلاف مع رؤساء الحزب»..

وثار داوود على اتهامات مسلم ورد: «أباظة ينفذ أجندة الحزب الوطنى، وما تقوله دليل على أنى احترمته، عندما تصورت أنه يخدم الحزب، لكن بمجرد تأكدى أنه يعمل ضد الوفد كان يجب على أن يكون لى موقف».

وأضاف: «الوفد قوى، لكن («وفد» بولس حنا) بارد بسبب أباظة، وأتذكر أننى اختلفت مع نعمان جمعة، لكن خلافنا كان فى حدود، لأن جمعة ماعملش أى جرائم فى حق الوفد، وكان من أسباب خلافى الرئيسية مع نعمان جمعة تركه الأمور فى يد محمود أباظة ومنير فخرى، لأنهما قضيا على الوفد تماماً».

وكرر داوود: لم أعترف بـ«أباظة» رئيساً للحزب، ولن أعترف به، وخطيئة نعمان الوحيدة هى وقوفه إلى جوار منير فخرى عبدالنور فى مواجهة ايمن نور وفؤاد بدراوى، وأعتقد انه أخطأ عندما خاض انتخابات الرئاسة، وأتذكر أننى كنت أذهب إلى مؤتمراته، وأسانده رغم رفضى ترشيحه، لأننى أرفض أن يكون الوفد مجرد ديكور.

وانفعل داوود عندما سأله «مسلم» عن موقفه من إحالته إلى التحقيق، وقال: «مين ده اللى يحقق معايا، واحد أنا مش معترف بيه أساسا، وناجح بِـ٣٠ صوت يحقق معايا؟!.. أعلى ما فى خيلك يا محمود يا أباظة، اللى إنت عايزه اعمله»..

وتابع: «أباظة عايز يجامل الحزب الوطنى، وإحنا داخلين على انتخابات، وأنا كلامى واضح وخيرت الناس بين الجمعيات الممولة من الخارج وعضوية الحزب، أصله يا إما حزب يا إما جمعية أمريكية.. وأنا لا أؤمن بالسياسة التى تتم من داخل المكاتب المغلقة، السياسة تمارس من الشارع، كما أفعلها مع دائرتى، ومن ساعة قرار التحقيق معى، والوفديين بيكلمونى من أسوان للقاهرة، لأنى حركت المياه الراكدة فى الحزب، وإذا رشح فؤاد بدراوى نفسه فى انتخابات الحزب سأسانده، ولو أى كائن من كان اسمه وفدى أنا متأكد إنه هيحافظ على الحزب أكتر من أباظة وهيكون عنده ضمير».

وقال داوود: «هل تعلم إنى بقالى ٤ سنين لم ينشر عنى خبر فى جريدة الوفد، أو حتى فى الموقع الإلكترونى للهيئة البرلمانية للحزب، رغم أننى قدمت ٩ استجوابات مهمة، كل ده بسبب خلافى مع أباظة، واللى بيحصل معايا بداية حقيقية للم شمل حزب الوفد، لأن الحزب ما بيعملش صفقات واللى بيعملها هو أباظة، وفعلها من قبل فى انتخابات المجالس المحلية»،

وأضاف: «أنا ضد التعديلات الدستورية من حيث المبدأ، والوطنى صفق لـ(أباظة) عندما وافق عليها، وهنا تتضح أجندته ضد الحزب»، وانفعل داوود فى رده على مسلم حول المشكلات التى يثيرها للحزب وقال: باعمل مشاكل لمين؟.. ما هو للحكومة، طب هو أنا المفروض أبقى موالى للحكومة ولا أواجه سياساتها الخطأ.. أنا دورى معارضة الحكومة».

وأرجع داوود حالة الحراك السياسى إلى الدكتور البرادعى، فى ظل الغياب الكامل للأحزاب وتابع: «الدكتور البرادعى قيمة كبيرة، وسحب السجادة من كل الأحزاب المعارضة، لأن كل رئيس حزب قاعد على كرسى فاكر إنها عزبة»،

وقال: «أساس العمل السياسى فى الشارع». وأضاف: «يشرفنى أن أنضم إلى الجمعية الوطنية للتغيير، والبرادعى، عندما يضع برنامجاً ويكون هناك انتخابات حقيقية تقدر تتحكم فى الشارع، وأؤيد حقه فى الترشيح وأؤيده طبعا إذا ترشح أمامه أباظة، أما لو تنافس الرئيس مبارك والبرادعى، هيبقى فيه كلام تانى ساعتها، واللى هيحدد هو البرنامج بتاع كل واحد فيهم»، وقال داوود إن الدكتور حاتم الجبلى، وزير الصحة، دمر المستشفيات الحكومية لصالح الخاصة،

وتابع: «أتمنى أن أكون أخذت ١٠٠مليون جنيه قرارات علاج على نفقة الدولة فى الشهر الواحد بس توصل للمرضى، مش بأسماء وهمية، ولو الحكومة عندها دم بجد تمنع الواسطة فى كل المجالات لأن الدولة فرحانة إن النواب بيجروا ورا طلبات أبناء دوائرهم عشان يتلهوا عن دورهم الحقيقى فى محاسبة الحكومة»،

وقال: «أرى أن مصر ممكن تبقى أفضل دولة فى العالم خلال سنة واحدة بس لو اختفت منها الظواهر السلبية، يعنى أنا بقالى ١٠ سنين باسمع المستشار جودت الملط فى المجلس ومفيش حاجة بتتغير».وعاد داوود مرة أخرى إلى أباظة والوفد بقوله: «أنا أقدم فى الوفد من أباظة وأقدم منه أيضا فى البرلمان، ولو أباظة لف القطر المصرى عشان ينال شرف التحقيق معى مش هيحصل».

- مجدى يعقوب: قلوب المصريين الأكثر ألماً ومرضاً بسبب القهر والظلم

قال الدكتور مجدى يعقوب، جراح القلب العالمى، إن «قلوب المصريين أكثر القلوب ألماً ومرضاً مقارنة بقلوب مواطنى العالم بسبب تلوث الهواء، وانتشار التشوهات، وصدمات القلب، والحمى الروماتيزمية، والأكل الكثير، وقلة الرياضة، بالإضافة إلى الإحساس بالحزن الشديد والقهر والظلم».

وأوضح، فى حواره مع الإعلامية لميس الحديدى، خلال برنامج «من قلب مصر»، الذى قدمته أمس الأول على قناة «نايل لايف»، أن سائقى التاكسى والميكروباص الأكثر تعرضاً لأمراض القلب، مشيراً إلى ضرورة دراسة علم الجينات لعلاج أمراض القلب بطريقة صحيحة وفقا للأبحاث العلمية.

ولفت إلى أنه عاد إلى مصر حتى يحقق حلم عمره بإنشاء مشروع طبى وعلمى ضخم فى أسوان لخدمة الشعب المصرى والمنطقة العربية، خاصة لغير القادرين منهم والأطفال، معرباً عن تخوفه من تعرض مشروعه للفشل الذى تعرضت له مشروعات سابقيه مثل «زويل» و«الباز».

وأضاف «يعقوب»: «من أكثر الأشياء التى تخيفنى فى مصر عدم اهتمام المصريين بالعلم». ووصف ما تتعرض له مصر من أحداث طائفية بأنه «جهل». وقال إنه لا يحلم بجائزة نوبل لأن الجوائز تقلل من قيمة الإنسان، فالتكريم الحقيقى هو تخفيف الألم عن المريض، موضحاً أن أكبر مكافآة له من الشعب البريطانى بانضمامه للجمعية الملكية التى عمرها ٣٥٠ عاما، فى قائمة من العلماء تضم نيوتن وأينشتاين.

وحول علاقته بالمشاهير، لفت «يعقوب» إلى أن رئيس الوزراء البريطانى، جوردون براون، أحد أصدقائه الشخصيين، وعلاقته به على المستوى الإنسانى بعيدا عن منصبه، مشيرا إلى أنه كتب مقدمة كتابه «الشجاعة الأدبية».

وقالت صحيفة اليوم السابع :

- إسرائيل تحذر رعاياها من تعرضهم للخطف فى سيناء

حذر بيان صدر أمس، الثلاثاء، عن مكتب مكافحة الإرهاب التابع لرئيس الوزراء، كل السياح الإسرائيليين الموجودين فى شبه جزيرة سيناء المصرية من "خطر وقوع عملية خطف إرهابية"، داعية إياهم إلى العودة "فوراً" إلى بلدهم.

وأكد المكتب توافر "معلومات ملموسة" حول هذا الموضوع، داعياً السياح الإسرائيليين إلى "العودة فورا" إلى إسرائيل، وطالب من عائلاتهم الاتصال به.

من جهة أخرى، قال مسئول أمنى مصرى، إن وزارة الداخلية تنظر فى هذه التحذيرات، فيما أكد مسئولون آخرون، أن هذه التحذيرات ارتكزت على "شائعات"، مشيرين إلى عدم وجود معلومات ذات صدقية لدى المخابرات العامة المصرية عن وجود خطر على السياح.

وذكرت الإذاعة الإسرائيلية، أن هذا التحذير أطلق إثر شائعة غير مؤكدة تحدثت عن خطف إسرائيلى فى المنطقة.

وفى فبراير حذر المكتب الإسرائيليين المتوجهين إلى الخارج من خطر تعرضهم للخطف أو الاعتداء.

ورأى المكتب أنه من الضرورى تكرار هذه التنبيهات، نظراً لتهديدات حزب الله (اللبنانى) وإيران"، ونصح الإسرائيليين بتجنب التوجه إلى الدول العربية والإسلامية لاسيما الأردن ومصر، وشبه جزيرة سيناء على وجه التخصيص.

ورغم هذه التحذيرات، أمضى 20 ألف إسرائيلى عطلة عيد الفصح اليهودى (آخر مارس وأول ابريل) فى سيناء، حيث لم يسجل أى حادث.

- فشل مفاوضات توقيع اتفاقية دول حوض النيل

فشل وزراء مياه حوض النيل فى التوصل إلى حلول جذرية حول الخلافات بين دول المنبع ودول المصب، خلال اجتماع شرم الشيخ اليوم الثلاثاء، حيث أصر كل من مصر والسودان على موقفهما الرافض للمساس بالحقوق التاريخية فى مياه النيل، وعدم السماح بإقامة أى مشروعات أو سدود على النيل إلا بموافقة دولتى المصب.

كما طالبت مصر والسودان فى نهاية يوم عاصف من النقاش والتفاوض خلال الاجتماع، بأن يكون اتخاذ القرار عن طريق الإجماع وليس الأغلبية، وشهدت الجلسة الختامية خلافات حادة بين أعضاء الوفود، مما أدى إلى تهديد بعض الدول بالانسحاب من الاجتماع، وهو ما حدث من قبل الوفد البورندى الذى زعم أن ظروف الطيران هى التى دفعته لترك الاجتماع.

كما أن ثلاثة وفود أخرى هى كينيا وتنزانيا والكونغو، تركوا الاجتماع بالفعل اعتراضا على سير المناقشات، حيث أصروا على مواقفهم المتشددة من البنود الخلافية والتمسك بشرط الأغلبية وعدم الموافقة المسبقة على المشروعات، لكنهم عادوا مرة أخرى قبل انتهاء الاجتماع دون أى اتفاق.

الجدير بالذكر أن وزير الرى محمد نصر الدين علام بذل جهودا كبيرة لإقناع وفود الدول بما تريده مصر والسودان على مدار 14 ساعة.

وقالت صحيفة روزاليوسف :

- غالي: الموازنة آمنة ولم تصل حد الخوف

في أجواء ساخنة، تجدد مسلسل المواجهة بين وزير المالية يوسف بطرس غالي ورئيس حزب التجمع رفعت السعيد خلال مناقشة للجنة المالية بالشوري للموازنة العامة الجديدة للدولة،

وكانت هذه المرة حول استيراد «الكافيار والجمبري واستاكوزا وأمشاط وبنس وتوك» فرد عليه الوزير و«كمان فلايات»، فرد عليه السعيد قائلاً: «انت مغرض وظالم».. وأكمل: أي مستثمر سيهرب عندما يري اعتصامات العمال والموظفين في «قصر العيني»، فقال له الوزير «بنوديهم علي 6 أكتوبر»!

ورد غالي علي انتقادات نواب الوطني والمعارضة بالتأكيد علي أن موازنة مصر آمنة ولم تصل لحد الخوف والعجز يتجه إلي الانخفاض، موضحاً أنه مثل رب أسرة مهمته ليست تخفيض العجز لكن تحقيق أكبر عائد، وقال «من السهل فرض ضرائب تصاعدية علي الأغنياء كما تطالب المعارضة ولكن أضرارها أكثر»، وأضاف يكفي أن مصر حافظت علي معدل نمو إيجابي.

وأكد غالي أن الحكومة لا تطبق قانوناً قبل إقراره في البرلمان، بعدما اعترض النواب علي تخصيص 3 مليارات جنيه في الموازنة لمشروعات الشراكة مع القطاع الخاص، وقال إنها تمت بالمناقصات التي وصف قانونها بـ«المطواة التلمة».. وقانون مشاركة القطاع الخاص بـ«المشرط» الذي يخفف علينا الأعباء المالية.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الفراعنة يبحثون عن الأرقام القياسية .. والنسور تسعى للتحليق عبر موزمبيق