السبت الرياضي:شيكابالا يرحل عن الزمالك-زاهر أخطأ فى حق مصر-دماء حول قاعة محاضرات بتروجت-الأهلى يجدد لحسام البدرى موسماً وجلسة نفسية للاعبين






اختلفت اهتمامات صفحات الرياضة بالصحف المصرية الصادرة صباح اليوم السبت وجاءت أهم العناوين تحت الآتي :

الاتحاد الليبي:هزيمتنا من الأهلي 3/صفر.. صعبة- 4 اختبارات إفريقية.. للأندية المصرية- بتروجت والصفاقسي.. الأحلام وحدها لا تكفي- دماء .. حول قاعة محاضرات بتروجت- الحرس في اختبار إفريقي صعب أمام سيمبا التنزاني- جلسة نفسية للاعبي الأهلي..ومتعب يطلب اللعب أمام الاتحاد- مدرب الاتحاد الليبي يتوعد الأهلي .. الشوط الثاني سيحدد المتأهل-

شيكابالا يرحل عن الزمالك ولن يجدد عقده..اعتذار هاني سعيد مقبول.. ورحيله أمر حتمي- إنهاء أزمة لاعبي الأهلي والزمالك مع البدري والعميد- الدراويش استعدوا للهلال.. والعمدة واثق من الفوز- الأهلى يعد العُدة لاجتياح بطل ليبيا بخطة «الصعق المبكر»- اتحاد الكرة يدرس إلغاء مباراة مايو.. وليرس يقترب من ضم الحضرى-

زاهر يطالب «الفيفا» بإلغاء بند الثمانى سنوات من لائحة النظام الأساسى- حرب الدهشورى فى صراحة متناهية: سمـير زاهـر أخطأ فى حـق مصر- اتفاق سرى ينقل «جدو» للزمالك على سبيل الإعارة لموسم واحد- شبيطة: كيف أعرض نفسى على الزمالك وأنا فى أفضل نادٍ أفريقى- حسن حمدى فى تدريب الأهلى لتحفيز اللاعبين- الحضرى يكشف سر تضامنه مع مشجعى الإسماعيلى المحتجزين- الأهلى يجدد لحسام البدرى موسماً آخر

وقالت صحيفة الجمهورية :

- الاتحاد الليبي:هزيمتنا من الأهلي 3/صفر.. صعبة


أكد عبدالمجيد صالح رئيس بعثة نادي الاتحاد الليبي أن مهمة الفريق ليست سهلة أمام الأهلي غداً رغم فوزنا بهدفين نظيفين في مباراة الذهاب بطرابلس ولكن من الصعب هزيمة الاتحاد بثلاثة أهداف نظيفة بالقاهرة.

قال لدي وصول البعثة القاهرة أمس إنه من الصعب التكهن بنتيجة اللقاء والسيناريو الخاص بها ووضع أي حسابات مسبقة ولكنها ستكون مباراة صعبة للفريقين.. مشيراً إلي أن لاعبي الاتحاد يعلمون أن إقصاء الأهلي عن البطولة سيسجل ضمن إنجازاتهم في تاريخ الكرة الإفريقية.

- 4 اختبارات إفريقية.. للأندية المصرية

دقت ساعة الكرة الإفريقية.. حيث تدخل الكرة المصرية اليوم وغداً أربعة اختبارات صعبة ومصيرية للمرور من عنق الزجاجة التي تضيق حلقاتها أمام فريقين وتتسع أمام آخرين..

فبتروجت سيكون أمام اختبار قوي وهو يلاقي الصفاقسي التونسي ولا بديل عن الفوز حتي يتأهل من جديد لدور ال 16 من الكونفيدرالية لأن تعادله بمصر "زنقه" وأرغمه علي الفوز..

بينما حرس الحدود لابد له من الفوز علي سيمبا الليلة لكي يتأهل خاصة أن خسارته أربكته بعض الشيء رغم أن هدفاً نظيفاً يكفيه..

علي الجانب الآخر تقام غداً مباراتا الرد في البطولة الإفريقية للأندية الأبطال حيث يواجه الإسماعيلي الهلال وحظوظه الأوفر للتأهل كونه فاز خارج أرضه لكن "تحدي الهلال" يصعب من المباراة..

بينما الأهلي فوضعه مختلف وهو الأصعب لأن فوزه بفارق ثلاثة أهداف هو الحل الوحيد للتأهل علي حساب الاتحاد الليبي.. فهل تحل المعادلة الصعبة تأهل الفرق المصرية أم ستكون الضحايا هي الحل؟.

- بتروجت والصفاقسي..الأحلام وحدها لا تكفي

في السادسة مساء بتوقيت تونس "الثامنة بتوقيت القاهرة" وعلي ملعب الطيب المهيري وأمام 15 ألف متفرج بمدينة صفاقس.. يحل بتروجت ضيفا علي الصفاقسي التونسي في مباراة العودة بدور ال 16 لكأس الكونفيدرالية الافريقية..

بعد أن تعادل الفريقان 1/1 في مواجهة الذهاب بنفس الدور بمدينة السويس.. وهي المباراة القوية والصعبة للطرفين قياسا بكل المواجهات السابقة.. لذلك تصل درجة اهتمام التوانسة بها إلي أقصي حد لها وخاصة في صفاقس التي تبعد ما يقرب من 300 كم من العاصمة..

يدير اللقاء طاقم تحكيم من النيجر يقوده شايبو إبراهيم ومعه مامان لاي وأسومانا والحكم الرابع أرتاما إبراهيم.. أما مراقب المباراة فهو الليبي محمد قراميد.. ويكفي فريقنا الفوز بأي شكل أو حتي التعادل بأي نتيجة تزيد عن ال 1/1 لضمان التأهل إلي الدور التالي.

أهمية الموقعة الكروية تأتي من قوة طرفيها وكونها الاختبار الأصعب لأبناء قطاع البترول المصري في مشوارهم الأول بكأس الكونفيدرالية أو في المسابقات القارية بوجه عام.. والفوز بها يعني المرور إلي الدور التالي علي حساب أحد أكبر الفرق وأعرقها في المنافسة علي الألقاب الافريقية..

وهو مجد قاري جديد علي قلعة البترول الوافدة إلي عالم المنافسات والتحليق في مثل هذه البطولات.. كما ان الفوز إن شاء الله سيكون العامل الأساسي في اثبات جدارة نجوم بتروجت بسعي الأندية الكبري خلفهم واعتماد جهاز المنتخب علي بعضهم في الفترة الأخيرة.. ويدفع الجميع للسعي وراء استكمال المشوار وتحقيق الحلم الصعب وهو المنافسة علي اللقب الكبير.

مختار مختار المدير الفني للفريق حرص علي البقاء في غرفته أطول فترات الإقامة في الفندق لمذاكرة ومراجعة شرائط الفيديو والسي دي التي حملها معه من القاهرة..

للوقوف علي كل صغيرة وكبيرة في صفوف الفريق التونسي والتعرف علي مدي التطور في المستوي والتشكيل بالصفاقسي ووضع الاعتبارات والاحتياطات اللازمة لمواجهته اليوم.. وبخلاف التعرف علي طريقة تفكير البلجيكي لوكا المدير الفني للصفاقسي التونسي.

- دماء .. حول قاعة محاضرات بتروجت

قبل انتهاء المحاضرة الأخيرة لمختار مختار المدير الفني لبتروجت مع لاعبيه بإحدي قاعات فندق الإقامة بمدينة صفاقس..
خرج اللاعبون وجهازهم الفني من القاعة ليجدوا العديد من بقع الدماء في الطريق من القاعة إلي الغرف والمصاعد.. فأصيب الغالبية بحالة من الهلع والخوف..

وتسابق الكثيرون في السؤال والاستفسار عن سبب هذه البقع الدموية والسر وراء التجمهر ووقوف الكثيرين في الممر أمام قاعة المحاضرة..

وظلت الأسئلة هنا وهناك حتي جاء الرد علي لسان مسئول الاستقبال بالفندق والذي أكد أن شجارا دار بين اثنين من النزلاء انتهي إلي إصابة احدهما بجرح كبير للغاية في الوجه وبشكل بشع.. وزادت علامات الدهشة والقلق علي وجه الجميع عندما شاهد البعض الشخص المصاب علي بعد أمتار قليلة منهم.

سارع مختار مختار المدير الفني ومحمود صالح المدرب العام وهاني العقبي المدرب بمحاصرة اللاعبين وأمروهم بالصعود إلي الغرف فورا وعدم النزول أو مغادرة الفندق بأي حال من الأحوال.. وجلس مختار والعقبي في مدخل الفندق لمنع اللاعبين من التجول أو الخروج من الفندق تحت أي ظرف.. حتي تدخل رجال الأمن في النهاية وانفض الموقف وانتهي بصعود اللاعبين إلي الغرف.. لتنتهي تفاصيل وأحداث الليلة بسلام.

- الحرس في اختبار إفريقي صعب أمام سيمبا التنزاني

يلتقي فريق حرس الحدود مع سيمبا التنزاني في لقاء العودة من دور ال 16 لكأس الكونفيدرالية الإفريقية وذلك علي ملعب المكس في السابعة والنصف وبقيادة تحكيمية تشادية.. وهي المباراة التي يحتاج فيها الحرس للفوز بفارق هدفين للاطمئنان علي التأهل لكونه خسر بهدف لهدفين خارج أرضه وهو ما يعني أن الفوز بفارق هدف نظيف يكفي الحرس للتأهل.

وما بين الاختفاء والاختباء والظهور المفاجيء للفريق الضيف الذي أراد التعتيم علي نفسه لمفاجأة الحرس وخطف بطاقة التأهل.. استعد المدير الفني طارق العشري ومعه أبوطالب العيسوي المدرب العام وعبدالحميد بسيوني وأحمد أيوب وإسلام يوسف للقاء بعد التأكيد علي التشكيلة المقترحة للفريق

وعلي ضوء المشاهدة الفعلية للضيوف وامكانيات الفريق الذي يتمتع بشهرة كبيرة في بلاده ويتصدر الدوري حاليا بالإضافة لتطور الفريق الذي لديه خبرة إفريقية كبيرة وإن كان العشري قد حذر لاعبيه من المفاجآت وتأكيده علي اللاعبين بإنهاء المباراة مبكرا وتسجيل هدف سريع يربك الحسابات التنزانية وبوجود عناصر الخبرة الهجومية المتمثلة في أحمد عيد وأحمد عبدالغني ومكي وميدو وأيضا بوجود عناصر الدفع "الخلفي" لمحمد حليم والهردة من وسط الملعب.

واطمأن الجهاز الفني تماما علي حارسه علي فرج الذي سيذود عن مرماه بعد التأكد من الغياب الطويل للحارس الكاميروني كاميني الذي سيجري جراحة في الرباط الصليبي.. وسيجري الجهاز الطبي بقيادة الدكتور رضا الهميمي اختبارا أخيرا لإسلام الشاطر وأحمد سلامة للتأكيد علي مشاركتهما من عدمه.. الصورة شبه مكتملة للعشري ولجهازه الفني ولا مشاكل علي الإطلاق في التشكيلة التي ستخوض اللقاء ويبقي التوفيق في المباراة.

- جلسة نفسية للاعبي الأهلي..ومتعب يطلب اللعب أمام الاتحاد

اتفق حسام البدريالمدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي مع مهاجمه الدولي عماد متعب علي خوض لقاء الفريق المرتقب والهام أمام فريق الاتحاد الليبي غدا باستاد القاهرة الدولي في إطار لقاء العودة لدوري رابطة أبطال إفريقيا..

طلب اللاعب من مديره الفني الاجتماع معه قبل بدء تدريبات الأمس.. وأكد رغبته الجادة بالمشاركة في اللقاء واستعداده التام لرد الجميل للجهاز الفني ولناديه ببذل كل ما في وسعه لقيادة فريقه في تخطي عقبة الاتحاد الليبي..

وأوضح متعب في جلسته مع البدري أنه سيلعب المباراة حتي لو بالمسكنات.. وأنه جاهز نفسيا لخوض اللقاء.. جاء ذلك في الوقت الذي عقد فيه المدير الفني اجتماعا خاصا مع الدكتور إيهاب علي طبيب الفريق للاطمئنان علي مدي امكانية مشاركته في المباراة من الناحية الطبية.. ووفقا للاجتماعات التي عقدها أعضاء الجهاز الفني بخصوص تحديد امكانية الدفع بالمهاجم الدولي فإنه أصبح من الأرجح أن يقود متعب الهجوم.

وكان اللاعب قد شارك في التدريبات الجماعية للفريق أمس.. وظهر بحالة جيدة.. ويحسم الجهاز الفني قرار مشاركته بشكل نهائي ومعلن في ضوء المستوي الذي يظهر به اللاعب في المران الأخير للفريق اليوم.. أما بالنسبة للنجم محمد بركات فقد تأكد الجهاز الفني من تماثله للشفاء وأصبحت فرصته كبيرة لقيادة فريقه..

والجدير بالذكر أن هناك اتفاقا غير معلن بين أعضاء الجهاز الفني بالدفع بأكبر عدد من اللاعبين الكبار أصحاب الخبرة في الفريق مع وضع الأوراق الرابحة من اللاعبين الشباب علي دكة البدلاء للدفع بأي من أحدهم حسب متطلبات المباراة.

ونجح الجهاز الفني في الحصول علي شريط فيديو لمباراة الفريق الليبي خارج أرضه مع فريق الدفاع المغربي والتي انتهت بالتعادل الايجابي 1/1 وذلك للتعرف علي طريقة لعب المنافس خارج أرضه من أجل وضع الخطة المناسبة لضرب التكتل الدفاعي الذي من المنتظر أن يلجأ إليه الفريق الضيف..

وكان البدري قد شاهد المباراة في منزله قبل عرضها علي نجومه لتدوين كل صغيرة وكبيرة عن أسلوبه الذي يتعامل به في مباراته التي تقام خارج ملعبه.. ويتحدث المدير الفني مع لاعبيه في المحاضرة الفنية التي يعقدها مع لاعبيه بعد الانتهاء من معسكر الفريق المغلق اليوم..

حيث طلب البدري من الجهاز الإداري بقيادة عماد اليماني مخاطبة إدارة الفندق الذي سينزل فيه الفريق اليوم لتجهيز قاعة المحاضرات والاطمئنان علي شاشة العرض لمشاهدة مباراة الاتحاد الليبي مع الدفاع المغربي..

ويحاول الجهاز الفني تجميع معلومات عن بطل ليبيا ومعرفة أبرز اللاعبين المصابين.. وأيضا التأكد من مدي ما تردد حول إصابة نجم الفريق علي رحومة.

جلسة نفسية

علي جانب آخر يستعين الجهاز الفني بالطبيب النفسي شحاتة محروس للجلوس مع اللاعبين قبل مغادرة معسكرهم المغلق بمدينة 6 أكتوبر.. ويحاول الدكتور شحاتة مبروك تهدئة نجوم الفريق وبث الثقة في أنفسهم بقدرتهم علي الفوز وتحقيق الهدف المطلوب.. وينتهز الطبيب النفسي وجوده بالفريق لعقد جلسة خاصة مع محمد أبوتريكة والذي كان مثارا للجدل بعد الحالة النفسية السيئة التي يمر بها لتراجع مستواه.

علي صعيد الاستعدادات.. يغادر الفريق معسكره المغلق والذي استمر لمدة 3 أيام بمدينة 6 أكتوبر.. فرض الجهاز الفني السرية علي التدريبات بمنع دخول رجال الإعلام أو بخروج أي لاعب من المجموعة المقيدة بالقائمة الإفريقية..

يؤدي الفريق مرانه اليوم علي فترة واحدة يركز خلالها المدير الفني علي الخطة والتشكيل المناسب الذي سيبدأ به اللقاء.. حيث يجري الجهاز الفني تقسيمة كبيرة بين فريقين.. يكون الفريق الأول هو الأساسي.. والآخر مجموعة البدلاء..

ويجرب البدري خلال هذه التقسيمة امكانية الدفع باللاعب عبدالله فاروق في الناحية اليمني لتعويض غياب أحمد فتحي.. وإن كان هناك مطالبة من أفراد الجهاز المعاون بإسناد هذه المهمة إلي محمدبركات.. كما يفكر الجهاز الفني باللعب بمهاجمين لضمان وجود كثافة في منطقة الجزاء.. ويحدد الجهاز الفني مجموعة اللاعبين المكلفة بمراقبة مفاتيح لعب الفريق الليبي.

ويعلن الجهاز الفني القائمة المرشحة لخوض اللقاء للدخول في معسكر مغلق بأحد الفنادق الكبيرة القريبة من استاد القاهرة.. ومن المحتمل أن يكرر البدري ما فعله في مباراة فريقه أمام الزمالك باصطحاب جميع اللاعبين إلي المعسكر وإعلان التشكيل والمجموعة التي ستجلس علي دكة البدلاء قبل المباراة ب 3 ساعات وذلك لإخفاء ملامح التشكيل علي اللاعبين وبث الحماس في قلوبهم حتي آخر لحظة من إقامة المباراة.

- مدرب الاتحاد الليبي يتوعد الأهلي .. الشوط الثاني سيحدد المتأهل

كشف الصربي ميودراك ليستش المدير الفني لفريق الاتحاد الليبي ان زيارته للقاهرة هي الأولي وليست الثانية كما يظن البعض حيث قاد الفريق عام 2007 مدير فني آخر.. وأكد احترامه الشديد لفريق الأهلي مؤكداً تجاهله لنتيجة مباراة الذهاب التي فاز فيها الاتحاد بهدفين باعتبارها جولة من شوطين كسب الأولي منها..

وقال.. لم أتعهد أو أعد بالفوز والتأهل وأؤكد احترامي للمنافس الذي يعد أفضل فريق في افريقيا وبشهادة الجميع.. وقال لن أكشف سلبياتي أو ايجابيات المنافس باعتبار أن المدير الفني للأهلي يجب أن يجتهد ويكتشف خلال المباراة وأنا لن أسهل عليه ذلك!!

من ناحية أخري أنهي الفريق الليبي معسكره المغلق قبل الحضور للقاهرة بالأمس وبعد اللعب مع فريقي النصر وانهزم ثم الفوز أمام المدينة وتأكيد صدارته والاقتراب من لقب الدوري المحلي.

- شيكابالا يرحل عن الزمالك ولن يجدد عقده..اعتذار هاني سعيد مقبول.. ورحيله أمر حتمي

بات محمود عبدالرازق "شيكابالا" مهاجم فريق الزمالك علي بعد خطوات من الرحيل عن ناديه مع نهاية الموسم بعدما أكد للجهاز الفني بقيادة حسام حسن في أكثر من مناسبة رغبته الشديدة في خوض تجربة الاحتراف من جديد خاصة بعد أن شعر بأنه قادر علي التألق في الملاعب الأوروبية خلال الفترة المقبلة في ظل تألقه اللافت للنظر مع فريقه خلال مباريات الدوري.

ويعد شيكابالا من أهم عوامل نجاح الزمالك بعد تولي حسام حسن مهام الفريق الفنية واحتلاله للمركز الثاني في جدول الدوري بعد أن كان في المركز الثالث عشر في ظل التزام اللاعب فنيا وأخلاقيا وأكد اللاعب انه في حالة عدم وصول أي عرض مناسب للاحتراف في أوروبا سيلتزم بالتجديد مع ناديه.

أصبح الفريق الأبيض بادارته علي أعتاب تكرار ما حدث مع اللاعب الغاني اريك بيكوي لاعب بتروجت الحالي الذي حضر للانضمام للزمالك قبل بتروجت ورفض الخضوع لفترة من الاختبارات الأمر الذي رفضه النادي الأبيض ليذهب إلي الفريق البترولي ليتألق معه الأمر الذي اقترب من تكراره الزمالك ولكن هذه المرة مع اللاعب صامويل أفوم مهاجم فريق هارتس أوف أوك الغاني وهداف الدوري الغاني برصيد 16 هدفا.

صرح منير حسن وكيل اللاعب ان أفوم وناديه الغاني أبديا تحفظمها من فكرة تجربة اللاعب لمدة ثلاثة أيام خاصة أنها مدة غير كافية للحكم علي أي لاعب مهما كانت قدرته الفنية والبدنية وأشار إلي أنه يحاول حاليا اقناع أحد الطرفين بالعدول عن موقفه.

قال منير ان المدافع الغاني يجودوين يونسوا الذي يلعب لهارتس أوف أوك أيضا كلاعب يجيد في مركز المساك في قلب الدفاع قد وافق علي خضوعه لأية اختبارات وينتظر الرد النهائي من قبل ناديه للانضمام رسميا إلي القلعة البيضاء خلال فترة الانتقالات الشتوية.

قدم هاني سعيد مدافع نادي الزمالك ومنتخبنا الوطني اعتذاره رسميا إلي الجهاز الفني للفريق بالكامل تحت قيادة حسام حسن من أجل العودة من جديد إلي التدريبات الجماعية والمشاركة في المباريات من جديد قبل نهاية الدوري بأسبوعين بعد أن أبعده الجهاز عن التدريبات الجماعية منذ شهر تقريبا وكان الجهاز قد اشترط الاعتذار قبل العودة من جديد.

علي الرغم من الاعتذار إلا أن اللاعب اقترب من الرحيل عن صفوف القلعة البيضاء لعدم دخوله في حسابات المدير الفني منذ توليه مسئولية الفريق الفنية مع نهاية الدور الأول من الدوري والدفع به علي فترات متباعدة في مركز مختلف عن مركز سعيد الأمر الذي يجعل اللاعب علي مقربة من الرحيل خاصة في حال تجديد الجهاز الفني لموسم جديد واعتماد حسام علي طريقة لعب 4/4/2 التي لا تحتاج إلي ليبرو.

وعقب الاعتذار أكد هاني سعيد انه لاعب محترف ولا يقلل الاعتذار منه شيئا كلاعب دولي لظروف خاصة به مطالبا الجماهير الوقوف إلي جوار النادي خلال بطولة كأس مصر.

من جانب آخر صعد الجهاز الفني الحارسين شريف فوزي ومحمد عبدالمنعم من فريق الشباب بالنادي بعد تألقهما الملحوظ في دوري الشباب خاصة في ظل اصرار محمد عبدالمنصف حارس الفريق علي الرحيل عن النادي مع نهاية الموسم الجاري بعد أن ابتعد تماما عن حراسة مرمي الفريق الأبيض بعد تألق منافسه التقليدي علي مرمي الزمالك عبدالواحد السيد..

وأكد عبدالمنصف ان النادي سيصله خلال أيام مجموعة من العروض الخارجية لدراستها مؤكدا عدم انضمامه لأي ناد في مصر إلا للزمالك.

- إنهاء أزمة لاعبي الأهلي والزمالك مع البدري والعميد

وافق سمير زاهر رئيس اتحاد الكرة علي اقتراح فتحي نصير المدير الفني للاتحاد وهاني رمزي المدير الفني للمنتخب الأوليمبي.. لتنظيم دورة لأقوي المنتخبات الإفريقية.. بعد نهائيات كأس العالم القادمة.. لتكون ختام برنامج إعداد منتخبنا لتصفيات دورة الألعاب الأوليمبية التي تستضيفها لندن عام .2012

وقد تولي المحاسب صلاح حسني المدير التنفذي للاتحاد إرسال خطابات الدعوة للمشاركة في الدورة مبكراً.. وتم التركيز علي منتخبات الدول التي تأهلت منتخباتها الكبري لنهائيات كأس العالم.. والتي تتميز بالقوة في مخلتف بطولات أفريقيا وكأس العالم للمراحل السنية المختلفة مثل غانا ونيجيريا والكاميرون وكوت ديفوار ومالي.

كان زاهر قد عقد اجتماعاً مع الجهاز الفني للمنتخب الأوليمبي هاني رمزي ومعتمد جمال وطارق السعيد وفكري صالح وعلاء عبدالعزيز.. وطالبهم بوضع برنامج إعداد مناسب وقوي لإعداد الفريق للتصفيات.

وطالب بالتركيز والجدية والعمل حسب فكر وتوجهات الاتحاد. وأكد تقديم كل الدعم للجهاز لتحقيق الهدف.

وتؤكد "الجمهورية" ما سبق أن أشرنا إليه من قبل أن المنتخب الأوليمبي لن يشارك في دورة نهائي أفريقيا نهاية الشهر الجاري كما أشرنا من قبل.. وعلي عكس ما أشارت إليه بعض الصحف ووسائل الإعلام وأكدت الاشتراك في الدورة.

وقال فتحي نصير إنه تم الاستقرار علي المرحلة القادمة من برنامج الإعداد وتبدأ بأداء مباراة تجريبية مع المنتخب الكويتي بملعب جهاز الرياضة العسكري يوم 22 مايو الجاري.

تم الاستقرار علي تنظيم دورة بالإسكندرية في النصف الثاني من يوليه القادم.. تشارك فيها بعض المنتخبات الأوليمبية للدول التي لم تتأهل منتخباتها الوطنية لكأس العالم بجنوب أفريقيا.

علي جانب آخر أكد فتحي نصير أنه لم تعد هناك أي مشاكل أو خلافات مع مدربي الأندية حول انضمام لاعبيها للمنتخب الأوليمبي خاصة ناديي الأهلي والزمالك.. ويشكل لاعبوها النسبة الكبري والتشكيل الأساسي للمنتخب.. بعد الاجتماع الذي عقده فتحي نصير وحسام حسن المدير الفني للزمالك وحسام البدري المدير الفني للأهلي..

وتم الاتفاق علي السماح بضم أي لاعب يطلبه الجهاز الفني للمنتخب الأوليمبي دون أي مشاكل.. خاصة بعد تسليمهم حسام حسن و البدري نسخة من برنامج إعداد المنتخب الأوليمبي.. والفترات المقترحة للدورات والمباريات التجريبية والمعسكرات التي يدخلها المنتخب لزيادة التعاون والتنسيق بينهم وتفادياً لأي مشاكل.

كان زاهر قد أكد لجهاز المنتخب الأوليمبي أن مجلس إدارة الاتحاد وهو شخصياً لن يقبل أي تقصير أو تهاون.. وأن الاتحاد سيقدم كل الدعم.. مع التحذير بأنه ستكون هناك وقفة شديدة وحساب عسير في حالة- لاقدر الله- عدم تحقيق هدف التأهيل لنهائيات الأوليمبياد.

وأكد زاهر أنه لابد أن يكون الهدف المنافسة علي تحقيق البطولة علي المستوي القاري والمنافسة علي النتائج والمراكز المناسبة في البطولات العالمية ولابد أن تحقق المنتخبات في المراحل السنية المختلفة نفس الإنجازات الرائعة التي يحققها المنتخب الوطني الأول.

- الدراويش استعدوا للهلال.. والعمدة واثق من الفوز

رفع الدراويش درجة الاستعداد لملاقاة الهلال السوداني غدا إلي القصوي ووذلك بمعسكره المغلق بالقرية الرياضية علي ضفاف القناة بالإسماعيلية في محاولة من الجهاز الفني بقيادة عماد سليمان لتجهيز اللاعبين فنيا ومعنويا ووضع الحلول البديلة لمواجهة أية احتمالات قد تفرضها ظروف المباراة في ظل رغبة الفريق الضيف في التعويض للعودة إلي المنافسة والتأهل لدور الثمانية

حيث يؤدي اليوم تدريبه المسائي بملعب القرية والذي يتضمن تحفيظ اللاعبين خطة المباراة والتكليفات الخاصة باللاعبين علي ضوء قراءة جيدة للفريق السوداني الذي يتمتع لاعبوه بميزات فنية وبدنية عالية مع مشاهدة شرائط فيديو للقاء الأول الذي أقيم بأم درمان وبعض مباريات الفريق في الدوري السوداني.

تسود اللاعبين حالة من التفاؤل والرغبة في تأكيد الفوز والتفوق والتأهل لدوري المجموعات في البطولة خاصة بعد اكتمال الصفوف وعودة المصابين مثل عمر جمال وأحمد خيري اللذين سيكون لهما دور في لقاء الغد

وهذا ما أكدته الحالة الفنية والبدنية التي كان عليها اللاعبون في اللقاء الودي إضافة إلي التدريبات التي شاركا فيها وعودة إبراهيم يحيي من الإصابة التي كانت قد لحقت به في العضلة الضامة والتي أبعدته عن لقاء الأهلي السابق وتأكد جاهزية محمد محسن أبوجريشة الذي سيقود هجوم الفريق ومعه أحمد علي صاحب هدف التعادل الجميل في شباك الأهلي.

وتأتي الاستقبالات التي لقيها عصام الحضري من جماهير الإسماعيلية لترفع من معنوياته بصورة كبيرة خاصة بعد المحاولة التي قادها أحد مقدمي البرامج في إحدي الفضائيات لإثارة وزعزعة العلاقة بين اللاعب وجماهير وإدارة النادي وباءت بالفشل حيث أكد اللاعب لبعض المقربين أنه قرر أن يستمر مع الإسماعيلي إلي نهاية تعاقده في 2013 حيث دخل الحارس في منافسة قوية مع زملائه للدخول في التشكيل الأساسي.

أعلن عماد سليمان المدير الفني للفريق أن المواجهة أمام الهلال ستكون صعبة للغاية وكلامنا مع اللاعبين انصب علي ضرورة تقدير الخصم جيدا ولعب المباراة علي أنها الشوط الثاني من المباراة ونسيان الشوط الأول منها والتي حققنا فيها الفوز.

قال إن أوراق الفريق مكشوفة خاصة بعد اللقاء الأول وحرصنا خلال التدريبات علي ضرورة اقتناص الفرص التي تلوح أمام الفريق الضيف مع الوضع في الاعتبار أن الجماهير ستكون عنصرا هاما ولابد أن يعمل اللاعبون علي إسعاد هذه الجماهير وتحقيق الفوز لضمان الاستمرار في البطولة ومواصلة المشوار نحو اللقب.

أعرب "العمدة" عن ثقته في لاعبيه الذين سيدفع بهم في اللقاء حيث سيتم اختيار التشكيلة الأساسية علي ضوء تدريب اليوم وناشد العمدة جماهير الإسماعيلية مؤازرة الفريق مع انطلاق صافرة الحكم وحتي نهايتها.

أكد المدير الفني للفريق أن الجهاز حرص علي توفير أكبر قدر من التركيز للاعبين من خلال المعسكر المغلق بعيدا عن أي أشياء قد تصرف انتباه اللاعبين عن المباراة.

ومن ناحية أخري يؤدي فريق الهلال السوداني تدريبه الأساسي اليوم باستاد الإسماعيلية في السابعة مساء اليوم ويقود التدريبات كامبوس البرازيلي الذي دخل في حالة من التحدي في هذا اللقاء خاصة أنه نال الكثير من الانتقادات بعد هزيمة الفريق في المباراة الأولي وأعلن أنه سيعود إلي أم درمان بتذكرة التأهل لدوري المجموعات.

وكان الهلال قد وصل إلي الإسماعيلية ظهر أمس الجمعة حيث تم تسكين اللاعبين في فندق ميركيور بجزيرة الفرسان بالإسماعيلية وأدي اللاعبون مرانهم بالملعب الملحق بالفندق علي بحيرة التمساح

وحرص البرازيلي كامبوس علي خصوصية التدريبات ومنع التصوير والاقتراب من الملعب وتسود أفراد البعثة ثقة كبيرة في لاعبيهم لتحقيق الفوز خاصة أن الهلال سبق وأن فاز في المباريات الخارجية وحدث هذا أمام افريكا سبور بطل كوت دي فوار في دور ال 32 وأكد كامبوس أنه يعرف جيدا قدرات لاعبي الإسماعيلي وأعد حساباته علي هذا الأساس.

وقالت صحيفة المصرى اليوم :

- الأهلى يعد العُدة لاجتياح بطل ليبيا بخطة «الصعق المبكر»


تجتمع لجنة الكرة بالنادى الأهلى مساء اليوم «السبت» مع لاعبى الفريق الكروى الأول بالنادى والجهاز الفنى لتحفيزهم على تحقيق الفوز على الاتحاد الليبى فى مباراة الإياب بدور الستة عشر لدورى أبطال أفريقيا المقررة غداً «الأحد» على أرض ملعب استاد القاهرة الدولى.

ووعد مسؤولو اللجنة، اللاعبين بمكافآت مضاعفة فى حال الفوز، وأكدوا ثقتهم الكبيرة فى قدرتهم على تجاوز بطل ليبيا، وكانت مباراة الذهاب بين الفريقين قد انتهت بفوز بطل ليبيا بهدفين للاشىء.

ويؤدى الفريق مرانه الرئيسى مساء اليوم على ملعب المباراة، ويركز خلاله حسام البدرى، المدير الفنى، على شرح خطة المباراة التى ستعتمد على الاندفاع الهجومى مع التوازن الدفاعى لتعويض فارق الهدفين مع الحرص على عدم دخول أى أهداف مرمى الفريق، حتى لا تزداد المهمة تعقيداً، وطالب لاعبى الوسط حسام عاشور وشهاب الدين أحمد بالارتداد مع لاعبى الدفاع فى حال وصول الكرة لمهاجمى الاتحاد الليبى.

وتعتمد خطة البدرى على عامل المفاجأة والصعق المبكر على أمل خطف هدف سريع فى الدقائق الأولى يفتح دفاعات المنافس، ويسهل المباراة على لاعبى الفريق للقضاء على آمال منافسه فى الشوط الأول، وركز الجهاز الفنى على الكثافة العددية فى وسط الملعب بأكثر من لاعب للسيطرة على المباراة، وطالب الجهاز لاعبى الدفاع وائل جمعة وأحمد السيد بفرض رقابة لصيقة على مهاجمى الاتحاد النيجيرى كاميللو وأحمد الزوى.

ومن المنتظر أن يشاهد الجهاز الفنى مساء اليوم مباراة الذهاب مجدداً لمعرفة نقاط ضعف المنافس التى من الممكن التركيز عليها لاختراق دفاعاته، كما حصل الجهاز على شريط مباراة الاتحاد أمام نظيره المدينة فى الدورى الليبى مؤخراً التى انتهت بالتعادل ٣/٣ للاستفادة منها فى معرفة الثغرات التى استفاد منها المدينة لاختراق دفاعات الاتحاد، كما سيطرت على الجهاز حالة من الارتياح بعد شفاء محمد بركات وعماد متعب والتأكد من إمكانية الاعتماد عليهما فى المباراة.

من جهته، طالب البدرى جماهير الأهلى بمساندة ودعم الفريق غداً، مشيراً إلى أن جميع اللاعبين فى قمة تركيزهم ولا ينقصهم إلا مؤازرة الجماهير، وقال: «المباراة صعبة والوضع بالتأكيد أفضل بالنسبة للاتحاد، ولكن فرصة الأهلى فى الفوز والتأهل قائمة بقوة، وسوف نحاول إحراز هدف مبكر للضغط على لاعبى المنافس ولكننا لن نستعجل الفوز».

وأضاف البدرى: «لدى ثقة كبيرة فى لاعبى الفريق وقدرتهم على تحقيق الفوز بثلاثة أو أربعة أهداف، وقد منى مرمانا فى الذهاب بهدفين من أخطاء دفاعية ساذجة ووصلنا كثيراً لمرمى الاتحاد، ولكننا لم نوفق، وحالياً الأمور مختلفة واستعددنا جيداً للمباراة بعد حسم لقب الدورى وسنسعى بكل قوة لمواصلة مشوارنا القارى من أجل استعادة الفريق عرشه الأفريقى الذى فقده فى الموسم الماضى».

وفى شأن متصل، أوشكت تذاكر المباراة الـ٦٠ ألفاً على النفاد بعد الإقبال الجماهيرى الكبير عليها منذ طرحها أمس الأول، وكان محرم الراغب قد ناشد جماهير الأهلى الزحف نحو الاستاد لمؤازرة الفريق فى مباراته المصيرية، وأكد أن جماهير الأهلى هى الرهان الحقيقى فى كل المواقف الصعبة.

- اتحاد الكرة يدرس إلغاء مباراة مايو.. وليرس يقترب من ضم الحضرى

يدرس اتحاد الكرة إلغاء مباراة المنتخب المقررة أواخر مايو بسبب عدم التوصل لاتفاق نهائى مع أحد المنتخبات المناسبة للعب معها، إضافة إلى إيجاد الوقت أمام لجنة المسابقات لإنهاء الدورى والكأس دون ضغوط، خصوصا أن اللجنة استقرت على إقامة دورة فاصلة فى حالة تساوى أكثر من فريقين فى رصيد النقاط لحسم صراع الهبوط إلى دورى الدرجة الأولى.

من ناحية أخرى، تحسم اليوم لجنة شؤون اللاعبين مصير الشكوى التى تقدم بها عصام الحضرى، حارس مرمى الإسماعيلى، ضد إدارة ناديه، بسبب تأخر حصوله على مستحقاته المالية البالغة ٧٥٠ ألف جنيه، وأكد الحضرى تمسكه بالحصول على مستحقاته، وأرجع تأخير القرار إلى رغبة مسؤولى الإسماعيلى فى الحصول على تنازل منه عن تلك المستحقات.

فى شأن آخر، اقترب نادى ليرس البلجيكى من ضم الحضرى بعد تقدمه بعرض رسمى وافق عليه مسؤولو النادى بصفة مبدئية، وأكد نصر أبوالحسن، رئيس النادى، أن إدارة النادى ستدرس موقف الحارس عقب نهاية الموسم الحالى، وقال إننا نضع مصلحة النادى فوق كل اعتبار، والحضرى مرتبط بعقد مع النادى لمدة موسمين، وبيعه سيتم وفقا للحاجة لجهوده من عدمها فى الفترة المقبلة.

- زاهر يطالب «الفيفا» بإلغاء بند الثمانى سنوات من لائحة النظام الأساسى

أكد سمير زاهر، رئيس اتحاد الكرة، أنه سيعيد فتح ملف بند الثمانى سنوات فى لائحة النظام الأساسى، والذى يمنع أعضاء المجلس الحالى من خوض الانتخابات المقبلة لاتحاد الكرة لقضائهم دورتين متتاليتين فى مجلس الإدارة، والعمل على إلغائه.

وأوضح زاهر أن الاتحاد الدولى لكرة القدم «الفيفا» لم يعتمد حتى الآن لائحة النظام الأساسى التى أرسلها الاتحاد المصرى، مشيراً إلى أن اتحاد الكرة سيطالب الفيفا باعتماد اللائحة دون هذا البند، وقال: إن إعادة فتح ملف بند الثمانى سنوات خلال الفترة المقبلة يأتى بناء على رغبة بعض الأعضاء، وليس رغبته الخاصة، وأضاف: لا يفرق معى خوض الانتخابات المقبلة من عدمه، لكن هناك بعض الآراء تطالب بإعادة فتح هذا الملف مرة أخرى، خصوصاً أنه لا يوجد بند فى الاتحاد الدولى لكرة القدم «الفيفا» يلزم الاتحادات الأهلية ببند الثمانى سنوات.

وقال زاهر فى تصريحاته لـ«المصرى اليوم» إن جوزيف بلاتر، رئيس الاتحاد الدولى لكرة القدم، يتولى منصبه منذ ١٣ عاماً، وعيسى حياتو، يرأس الاتحاد الأفريقى منذ ١٨ عاماً، وأكد أنه لم يحدد ما إذا كان سيخوض الانتخابات المقبلة أم لا، فى حالة إلغاء بند الثمانى سنوات، وتساءل: هل من المعقول أن نبعد مسؤولاً نجح فى قيادة الاتحاد الذى تولاه لكى يتولى المهمة مسؤول آخر، ولا يعرف أحد ما إذا كان سيحقق نجاحاً أم لا؟! وأوضح زاهر أنه لا ينتقد بند الثمانى سنوات، وأنه يحترم قرارات الجمعية العمومية، لكن الفيفا سيعتمد لائحة النظام الأساسى وفقاً للوائح الاتحاد الدولى، وسيلغى أى بند سيتعارض مع لوائحه.

من جهة أخرى، استنكر زاهر مطالبة محمد روراوة، رئيس الاتحاد الجزائرى، حمايته خلال تواجده فى مصر لحضور اجتماعات الاتحاد الأفريقى، وأكد زاهر أن رئيس الاتحاد الجزائرى يرغب فى تصعيد الأمور والادعاء بعدم وجود حماية أمنية فى مصر، وأوضح زاهر أنه هو الذى لا يأمن على أى بعثة مصرية تتوجه إلى الجزائر، وأكد أن كل الفرق الجزائرية التى حضرت للقاهرة لم تتعرض لأى سوء، وأضاف: إن روراوة يرغب فى تشويه صورة مصر داخل الاتحاد الأفريقى، وذلك من خلال الخطاب الرسمى الذى تلقاه اتحاد الكرة من «الكاف» يطلب فيه حماية رئيس الاتحاد الجزائرى فى مصر.

وتساءل زاهر: إذا كان روراوة يطلب الحماية وهو لم يتعرض لشىء، فما الذى أطالب به بعد أن تعرضت لتهديد بالقتل فى خطاب مجهول وصلنى من الجزائر، وأضاف: هذا الخطاب وصلنى منذ أربعة أشهر ولم أظهره حرصاً على العلاقة بين البلدين، لكننى اضطررت لإظهاره حتى أؤكد ما نتعرض له ونسكت عليه احتراماً للعلاقة بين الدولتين، وعاد وأكد أنه لن يتحدث عن روراوة طالما أنه قال إن حل الأزمة ليس بيده، وإنما بيد مسؤولين كبار فى الدولة، وقال: مثلما لديه مسؤولون كبار، فنحن لدينا مسؤولون كبار مختصون أيضاً بحل الأزمة.

وينتظر أن يتوجه يوم ١٦ مايو المقبل الوفد المصرى برئاسة سمير زاهر إلى زيورخ لحضور الجلسة الأخيرة للجنة الانضباط بالفيفا لبحث أحداث لقاء المنتخبين المصرى والجزائرى فى القاهرة قبل إعلان القرار النهائى يوم ١٨ مايو.

- حرب الدهشورى فى صراحة متناهية: سمـير زاهـر أخطأ فى حـق مصر

أكد اللواء حرب الدهشورى، رئيس اتحاد الكرة الأسبق، أن سمير زاهر، رئيس الاتحاد الحالى، أخطأ فى حق مصر عندما تنازل عن منصب نائب رئيس الاتحاد العربى فى الدورة السابقة لمحمد روراوة، رئيس الاتحاد الجزائرى.

وأبدى حزنه لاحتلال زاهر المركز الرابع فى انتخابات عضوية المكتب التنفيذى للاتحاد العربى، مؤكداً أن روراوة كان مقنعاً لأعضاء الجمعية العمومية العرب.

وحمل الدهشورى، اتحاد الكرة، الجزء الأكبر من المسؤولية فى أحداث مباراة الجزائر، بسبب العشوائية وعدم التنظيم، وقال: إذا كان اتحاد الكرة قد حقق إنجازات فإن المسؤولين السابقين للاتحاد حققوا أيضاً إنجازات، وقد نجح اتحاد الكرة فى عهد حسن عبدون فى الصعود للمونديال بعكس المجلس الحالى، الذى فشل فى تحقيق حلم الملايين، وتحدث حرب عن رأيه فى العديد من القضايا المطروحة على الساحة حالياً فى هذا الحوار:

■ بداية، هل كنت تتوقع احتلال سمير زاهر المركز الرابع فى عضوية انتخابات الاتحاد العربى؟

- بصراحة حزنت جداً للنتيجة، وعدم نجاح سمير زاهر فى الانتخابات هو تأكيد على أننا أخطأنا فى أحداث الجزائر الأخيرة، وكان من الأفضل عليه أن ينسحب من الانتخابات.

■ هل تعتقد أنه تعرض للخيانة كما تردد مؤخراً؟

- استبعد ذلك، لكن أؤكد لك أن روراوة كان مقنعاً أكثر من زاهر، والأهم من ذلك هو محاسبة المسؤولين عن عدم تأهلنا لكأس العالم، وعن أحداث مباراة الجزائر فى القاهرة لأن روراوة استغل هذه الأحداث لمصلحته، وساهمت فى تفوقه فى انتخابات الاتحاد العربى.

■ هل سمير زاهر كان على حق بتنازله عن منصب النائب فى الانتخابات السابقة؟

- زاهر أخطأ فى حق مصر، لأن منصب النائب لم يكن ملكاً له، ومن ثم ما كان عليه أن يفرط فى المنصب.

■ بمناسبة أحداث الجزائر، ما رأيك فى التعامل مع هذه الأزمة؟

- مازلت أؤكد أن أحداث الجزائر كانت كارثة يتحمل مسؤوليتها الإعلام واتحاد الكرة والأمن، حيث لم يتعامل معها أحد بحكمة، وقد سيطرت العشوائية والفوضى على الجميع.

■ فى رأيك لماذا تجرأ روراوة على مسؤولى اتحاد الكرة بهذا الشكل فى الفترة الأخيرة؟

- لأن المسؤولين فى اتحاد الكرة المصرى يعلمون أنهم أخطأوا فى حق روراوة.

■ وما تقييمك لمستوى الدورى هذا الموسم؟

- الدورى قوى، والمنافسة كانت شرسة حتى حسم الأهلى البطولة، والسبب فى ذلك هو حسام حسن، المدير الفنى للزمالك، الذى أعاد الحياة للقلعة البيضاء وللدورى أيضاً، والدليل مباراة القمة الأخيرة التى شهدت أداءً راقياً جداً داخل الملعب، وكذلك الاحترام المتبادل بين اللاعبين، ولكن هناك بعض الظواهر السلبية التى ظهرت فى هذا الموسم، ولابد من معالجتها حتى لا تتفاقم فى المواسم المقبلة، مثل كثرة الاعتراض على الحكام الذين لا يجدون من يحميهم، رغم أنهم من أهم وأفضل عناصر اللعبة، حتى باتوا الشماعة التى يعلق عليها المدربون والمسؤولون أسباب هزائمهم فى المباريات، وفشلهم فى إدارة أنديتهم، إلى جانب ظاهرة الشغب التى بدأت تجتاح ملاعبنا.

■ ومن المسؤول عن الشغب؟

- إذا لم يتحرك المسؤولون فى اتحاد الكرة والرياضة المصرية فإن الشغب سيتحول إلى ظاهرة لن نستطيع القضاء عليها، وللأسف فالجميع يحمَّل الحكام المسؤولية، رغم أنهم الأفضل كما قلت، لكن دائماً ما يلجأ المسؤولون فى الاتحاد أو الأندية إلى العنصر الضعيف ليحملوه مسؤولية فشلهم.

■ لكن مستوى الحكام سيئ، وأخطاءهم تسببت فى تغيير النتائج فى بعض المباريات؟

- تراجع مستوى الحكام وعدم حمايتهم يتحمله اتحاد الكرة، لأن الحكم مثل القاضى فلا يجوز التأثير عليه من داخل الاتحاد أو من خارجه، ولابد من وضع لائحة صارمة تحمى الحكام من تطاول أى مسؤول أو لاعب، وأذكر أن اللائحة القديمة كانت تحمى الحكام، حيث كان الشطب عقوبة من يتعدى على الحكم وليس الإيقاف بضع مباريات كما يحدث الآن.

■ هل تقصد أن هناك تدخلاً فى عمل الحكام؟

- نعم.

■ ما السبب فى ذلك؟

- التراجع فى اللوائح وتغييرها وتفصيلها أحياناً على مقاس البعض، إلى جانب تدخل الدولة أحياناً، فأذكر أن هناك بنداً يقضى بهبوط الفريق الذى ينسحب من المباراة.. هل هذا موجود الآن، وكان أيضاً من يلمس الحكم يتعرض للإيقاف ستة أشهر وأحياناً سنة وأحياناً أخرى تصل العقوبة إلى الشطب.

■ هل تقصد أن حازم إمام، لاعب الزمالك، ووائل جمعة، مدافع الأهلى، لم يتعرضا للعقاب الصارم؟

- بالتأكيد، وأقصد أن اتحاد الكرة يفرق فى معاقبة اللاعبين، وهذا هو سبب الأزمة الكبرى، فلابد أن تكون هناك لوائح محددة وصارمة تطبق بعدالة على الجميع، فإذا حدث ذلك فلن تجد شغباً فى الملاعب، ولن تجد اعتراضات ولا مشاكل ولا أزمات.

■ هل أحداث الشغب التى شهدها الدورى حتى الآن يتحملها اتحاد الكرة؟

- اتحاد الكرة يجب أن يضع قواعد حازمة وصارمة تطبق بعدالة على الجميع دون تفرقة، والتصدى لأى فرد يتعرض للحكام سواء فى الملاعب أو فى الفضائيات، فمن غير المعقول أن يجلس السادة المحللون فى المقاعد «المكيفة» فى الفضائيات، ويعيدوا اللعبة أكثر من مرة ويثيروا الجماهير ضد الحكام ولا يحاسبهم أحد.

■ هل ترى أن اتحاد الكرة يتدخل فى تعيين الحكام مجاملة لبعض الأندية؟

- كارثة لو كان هذا يحدث، خصوصاً أن سمير زاهر وهانى أبوريدة عملا معى، ويعرفان كيفية التعامل مع الحكام، وأيضاً اتخاذ القرارات، وأهم شىء هو ألا يتراجع اتحاد الكرة فى قراراته، لأنها تهز ثقة الأندية فى الأب الشرعى، ولا يجوز أن يسمح اتحاد الكرة لأى صاحب مصلحة أن يحاول التدخل فى قرارات الاتحاد، واعتقد أنهم اتخذوا قرارات صائبة فى أزمة مباراة الزمالك مع الشرطة سواء بإيقاف لاعبى الزمالك أو مدرب الشرطة، وأؤكد لك أن هذه القرارات كانت مفتقدة على مدار الخمس سنوات الماضية، فهذا هو «نص العمى ولا العمى كله»، ولذلك لابد من وضع قواعد محددة حتى لا يتم التلاعب فيها ومعاقبة النادى باللعب بدون جمهور، فعندما كنت رئيساً لاتحاد الكرة عاقبت الأهلى والزمالك باللعب بدون جمهور، رغم أن الأوضاع كانت أهدأ مما هى عليه الآن.

■ ماذا تقصد؟

- أقصد أن روابط الأندية التى تسمى بـ«الالتراس» تعتبر كارثة، وهى السبب الرئيسى فى اشتعال الأزمات، وأؤكد لك أن الكوارث قادمة لأن الأهلى والزمالك لم يتعرضا لخسارة بطولة بسبب أخطاء الحكام أو أخطاء من اتحاد الكرة، وإذا حدثت فإن هذه الروابط لن تسكت، وقد تضر بالجميع.

■ كيف تكون هناك عدالة وقرارات صارمة، وأعضاء لجنة المسابقات من مندوبى الأندية؟

- المشكلة ليست فى وجود مندوبى الأندية، وإنما فى تدخل أعضاء اتحاد الكرة فى القرارات ثم عدم حماية اللجان الفرعية أمام الرأى العام، وأذكر عندما طلبوا منى إقالة لجنة الحكام عقب انسحاب الزمالك أمام الأهلى اعتراضاً على قرار الحكم قدرى عبدالعظيم، رفضت رغم الخطأ الذى وقعت فيه لجنة الحكام وقتها بإسناد المهمة لقدرى عبدالعظيم رغم أن الجميع اتفق على إسناد المهمة لجمال الغندور، وقلت وقتها «أقيلوا اتحاد الكرة ولا تقيلوا لجنة الحكام، وهو ما حدث فعلاً».

■ وكيف تسند اللجنة مباراة لحكم ليس متفقاً عليه مع مجلس إدارة اتحاد الكرة؟

- أذكر أن الاتفاق كان على إسناد المهمة لجمال الغندور، لكن أحد مسؤولى اللجنة فى ذلك الوقت كان السبب فى إسناد المباراة لقدرى عبدالعظيم رغم علمه بتحفظ الزمالك عليه، وللأسف لم أعرف ذلك إلا عندما شاهدت عبدالعظيم فى الملعب، وما لا يعرفه أحد أن هذا العضو موجود حالياً فى اللجنة وأبلغت رئيس اللجنة بطرده لأنه كثير المشاكل.

■ من هو؟

- لا يجوز إعلان اسمه.

■ وما سبب أزمة اتحاد الكرة فى الفترة الأخيرة؟

- عدم الشفافية فى إعلان القرارات، بمعنى أن بعض المسؤولين يعتبرون أن السرية هى سمة القرارات فى الاتحاد، رغم أن هذا غير صحيح، فعندما تصبح شخصية عامة لابد أن تكون كل قراراتك معلنة ولا يجوز أن يتدخل أحد فيها.

■ لكن مسؤولى اتحاد الكرة يؤكدون أنهم حققوا إنجازات لم يفعلها سابقوهم؟

- مثلما حقق زاهر إنجازات وبطولات.. فالسابقون أيضاً حققوا وصنعوا إنجازات، واللاعبون الذين حقق بهم اتحاد الكرة بطولات أمم أفريقيا كانوا نتاج مشروع الهدف الذى تأسس فى عهدى، ولا أحد ينكر إنجازات حسن عبدون مع الكرة المصرية، الذى تأهلنا فى عهده للمونديال، وكنت وقتها رئيساً لبعثة المنتخب الوطنى فى المونديال، ولا يجوز لزاهر أن ينكر إنجازات سابقيه حتى لا ينكر اللاحقون إنجازاته، ومثلما حقق حسن شحاتة إنجازات، فالجوهرى أيضاً فعلها وتأهل لمونديال إيطاليا، وعلى زاهر ألا ينسى أننا فى عهده خرجنا من مونديال الشباب ومن كأس العالم وجميع بطولات الناشئين، فالاتحاد الحالى كسب بطولة وخسر بطولات.

■ هل الدور الأكبر كان لمسؤولين آخرين غير اتحاد الكرة فى إحراز بطولات أمم أفريقيا؟

- إذا كنا سنتحدث بالحق وبما يرضى «الله» فالدور الأكبر الرئيسى كان للرئيس حسنى مبارك، فلا أحد ينسى دوره فى انتشال الفريق من الحالة السيئة التى مر بها لاعبوه عندما أخفق فى التأهل للمونديال، فدعمه ونجليه علاء وجمال لهذا الفريق كان كبيراً وملموساً للجميع، وهذا لم يحدث من قبل فالرئيس مبارك أعاد الحياة للمنتخب الأول ولحسن شحاتة واللاعبين، وإذا كان اتحاد الكرة حقق ثلاث بطولات فقد خرج من ١٠ بطولات على مستوى الناشئين والشباب، وأريد أن أسألهم أين معهد المدربين؟!.. وأين أرض ٦ أكتوبر؟! وأين الـ٣٨ فداناً لإقامة مشروع مدينة رياضية متكاملة يا اتحاد الكرة.. وبلاش نتكلم.. أين فندق المنتخبات؟ أين مشروع البراعم؟ أين المشروع القومى للمحكمين؟

يا سيدى.. تعظيم سلام للبطولات الثلاث.. لكن ردوا على أسئلتى.

■ بماذا تنصح مسؤولى اتحاد الكرة؟

- على أعضاء المجلس ورئيس اتحاد الكرة أن يعى أنه شخصية عامة، وأن تكون كل تصرفاته علنية وذات شفافية، وألا يضع نفسه فى موضع الشبهات قد يكون هو برئ منها، وألا يسمح لنفسه بأن يجامل نادياً على حساب ناد آخر.

- اتفاق سرى ينقل «جدو» للزمالك على سبيل الإعارة لموسم واحد

انتقد إبراهيم حسن، المنسق العام للفريق الكروى الأول بنادى الزمالك، الحارس الدولى عصام الحضرى، بسبب التصريحات التى أبداها برغبته فى العودة للنادى الأهلى، وقال إبراهيم: الحضرى حارس كبير لا يصح أن تخرج منه مثل هذه التصريحات، وأن الزمالك يمتلك حارس مرمى على أعلى مستوى هو عبدالواحد السيد الذى سيصبح الحارس الأول لمصر قريباً.

من ناحية أخرى حرص التوأم حسام وإبراهيم حسن على حضور الندوة الفنية التى أقيمت فى النادى، مساء أمس الأول، للفنان حلمى بكر وسط حضور جماهيرى كبير من أعضاء النادى، وأكد حسام حسن للأعضاء أن هدفه لم يكن الحصول على المركز الثانى هذا الموسم، رغم تسلمه الفريق فى مركز متأخر، وإنما كان يسعى إلى الفوز بالدورى الممتاز، وأوضح أن ظروفاً خارجة عن إرادته هى التى حرمت الفريق من مواصلة المشوار نحو الدرع، ووعد الأعضاء الحاضرين بالفوز بالبطولات المقبلة بداية من كأس مصر.

فيما انتهت أزمة هانى سعيد، ليبرو الفريق، مع الجهاز الفنى بعد اعتذار اللاعب لمديره الفنى حسام حسن، وأكد إبراهيم حسن أنه تم العفو عن «هانى» بعد جلسة الصلح التى عقدها اللاعب أمس الأول مع شقيقه، وتقرر عودته للتدريبات بصفة منتظمة، وأضاف أن مشاركة اللاعب فى المباريات المقبلة ستخضع لرؤية الجهاز الفنى بعد أن قدم اعتذاره رسمياً للجهاز الفنى.

على جانب آخر، أكد حسن للموقع الرسمى للنادى أنه لا توجد أى مشاكل فى عودة عمرو زكى للفريق، مؤكداً أنه سيشارك فى المباريات المقبلة فور وصول بطاقته الدولية، مبدياً تعجبه من ادعاء البعض أن لوائح الفيفا تمنع مشاركته فى المباريات.

وفى إطار الصفقات الجديدة، علمت «المصرى اليوم» أن اتفاقاً سرياً تم بين مسؤولى ناديى الزمالك والاتحاد يقضى بانضمام محمد ناجى «جدو» إلى الزمالك بداية من الموسم المقبل على سبيل الإعارة لمدة موسم واحد كحل وسط للمشكلة القائمة بين الناديين بسبب توقيع اللاعب للناديين قبل بطولة كأس الأمم الأفريقية الأخيرة.

وقالت صحيفة اليوم السابع :

- شبيطة: كيف أعرض نفسى على الزمالك وأنا فى أفضل نادٍ أفريقى


أعرب مصطفى شبيطة لاعب النادى الأهلى عن استيائه الشديد من تصريحات مسئولى نادى الزمالك بأنه عرض نفسه على القلعة البيضاء للانضمام إليها مع بداية الموسم المقبل.

وقال شبيطة لليوم السابع "كيف أعرض نفسى على الزمالك وأنا لاعب فى أكبر نادٍ فى أفريقيا والشرق الأوسط"، وأضاف أنه يرتبط بعقد مع ناديه الحالى لمدة 4 سنوات مقبلة وإن رحل عن النادى سيكون ذلك من خلال القنوات الشرعية وعن طريق أحد العروض التى تلقاها.

كان طارق سليمان المدرب العام لنادى الزمالك، قد أكد أن ناديه لم يدخل فى مفاوضات رسمية مع شبيطة، إلا بعدما قام اللاعب بعرض نفسه على القلعة البيضاء وأبدى رغبته فى الانضمام للزمالك.

- حسن حمدى فى تدريب الأهلى لتحفيز اللاعبين

حرص حسن حمدى رئيس النادى الأهلى على حضور تدريبات الفريق المسائية اليوم، الجمعة، برفقة محمود الخطيب وطارق سليم عضوىْ لجنة الكرة، لتحفيز اللاعبين قبل مواجتهم الحاسمة مع الاتحاد الليبى فى إياب دور الــ16 بدورى أبطال أفريقيا.

وطالب حمدى اللاعبين، ببذل كل ما فى إمكاناتهم لتحقيق الفوز، وإسعاد جماهير الأهلى، مؤكدًا ثقته فى قدراتهم على تجاوز "عقبة التيحا".

من جانبه، أكد هادى خشبه مدير الكرة بالنادى، "جاهزية" كل عناصر الفريق لمواجهة الاتحاد الليبى، وأضاف: "بركات ومتعب، تعافيا وسيتواجدان فى اللقاء".

وكان الأهلى قد خسر فى لقاء الذهاب بهدفين نظيفين، ويحتاج بطل الدورى المصرى للفوز بفارق ثلاثة أهداف فى لقاء العودة لضمان الفوز.

- الحضرى يكشف سر تضامنه مع مشجعى الإسماعيلى المحتجزين

قال عصام الحضرى حارس مرمى الإسماعيلى والمنتخب الوطنى، إن قيامه بإنهاء إجراءات الإفراج عن بعض مشجعى الإسماعيلى المحتجزين بسبب أعمال الشغب التى شهدتها مباراة الأهلى والإسماعيلى الأخيرة فى الدورى، جزء من واجبه تجاه جماهير الإسماعيلى الوفية التى ساندته كثيرا منذ ارتداء قميص الدراويش خلال انتقالات يناير الشتوية الأخيرة.

وأضاف الحضرى فى تصريحات خاصة لليوم السابع: ذهبت للمساهمة فى الإفراج عن مشجعى الإسماعيلى المحتجزين لأننى أنتمى لهذا النادى العريق ولأن هذا التصرف معروف عنى دائما، حيث أحرص على أن أقف بجوار أى شخص يحتاج للمساعدة فى أوقات الشدة.

وشدد حارس الإسماعيلى على أنه يكن كل التقدير والاحترام لجماهير الإسماعيلى لذا لم يتردد لحظة فى الوقوف بجوارهم فى أزمتهم الأخيرة عقب مباراة الفريق أمام الأهلى بالقاهرة، التى انتهت بالتعادل بهدف لكل فريق.

وحول هتاف بعض جماهير الأهلى ضده فى المباراة ذاتها، قال الحضرى: أعرف أن جماهير الأهلى مازالت تحبنى وتقدرنى فما بيننا "عيش وملح" وسنوات طويلة، موضحا أن بعض المتعصبين هم الذين هتفوا ضده فى هذا اللقاء، وهم لا يعبرون بالتأكيد عن جماهير الأهلى العريضة التى مازالت تتبادل معى كلمات الثناء حينما التقيها فى الشارع والأماكن والمناسبات المختلفة.

وكان الحضرى أفضل حارس فى أخر ثلاث دورات أمم أفريقيا قد اصطحب الـ12 مشجعا الإسماعيلاوية بعد الإفراج عنهم إلى النادى الإسماعيلى لحضور تدريبات الفريق.

وأثار حارس الأهلى السابق جدلا شديدا خلال الأيام القليلة الماضية بعدما خرج على إحدى الفضائيات طالبا العفو من إدارة القلعة الحمراء والعودة للنادى من جديد، وهو ما أثار ردود أفعال متباينة داخل الشارع الكروى حيث تعاطف معه بعض جمهور الأهلى، فى حين رفض الجزء الأكبر عودة الحارس بعدما رحل سرا من النادى فى فبراير 2008 .

وفى الوقت نفسه أبدت جماهير الإسماعيلى غضبها الشديد تجاه الحضرى بسبب تصريحاته التى خطب فيها ود النادى الأهلى للعودة له من جديد، وإن كانت البادرة التى قام بها الحضرى مؤخرا بالمساهمة فى الإفراج عن المحتجزين قد ساهمت فى تخفيف حدة غضب جماهير الدراويش منه.

- الأهلى يجدد لحسام البدرى موسماً آخر

علم "اليوم السابع" أن لجنة الكرة بالنادى الأهلى برئاسة حسن حمدى، اتخذت قراراً بالتجديد لحسام البدرى المدير الفنى للفريق لقيادة الأهلى موسما جديدا، وذلك خلال اجتماعها أول أمس الأربعاء فى حضور البدرى وهادى خشبة مدير الكرة وسيد عبد الحفيظ المنسق العام،

على أن يتم إعلان هذا القرار عقب انتهاء مباراة العودة أمام الاتحاد الليبى والمقرر له مساء الأحد المقبل بإستاد القاهرة فى دور الـ16 لدورى الأبطال الأفريقى، كما تم خلال نفس الجلسة مناقشة الصفقات الجديدة مع المدير الفنى، ومتطلبات الموسم الجديد.

جاءت هذه الخطوة من جانب لجنة الكرة لتحفيز البدرى قبل مباراة الاتحاد الليبى التى يحتاج فيها الأهلى للفوز بأكثر من هدفين حتى يصعد لدورى المجموعات.

تعليقات