صحافة السبت:البرادعى يتهم مبارك بقيادة دولة فاشلة-6ساعات فضائية تقلق منام مصر-العنف ضد الأقباط أصبح سياسة دولة-السعودية تحتجز٣مراكب مصرية





تنوعت اهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم السبت وجاءت أهم العناوين تحت الآتي :

رشيد: توفير 400 ألف فرصة عمل.. زيادة الصادرات إلي 200 مليار جنيه- بيان هام لنظيف أمام مجلس الشعب.. الثلاثاء- محيي الدين بحث تسوية ديون الشركات للبنوك- 116 مليار جنيه للدعم.. وتجربة النقدي بالتدريج- اليوم إعلان أسماء مرشحي الوطني لانتخابات الشوري- 625 جنيها مرتب موظف الدرجة السادسة أول يوليو-

غالي : ضم ثلاثة آلاف صاحب تاكسي لمزايدة حق الإعلان- ديون اليونان تهدد بأزمة عالمية جديدة- اعتقال ١٧ من «الإخوان» .. والجماعة تتهم الأمن بمنع أعضائها من الترشح لـ«الشورى»- الدولار يواصل الارتفاع أمام الجنيه و«المركزى» يتدخل لضمان استقرار السوق- وقف ٥ مدرسين وإحالتهم إلى النيابة لتورطهم فى تدخين الحشيش داخل مدرسة-

اللجنة العليا للانتخابات تدرس تمكين المصريين فى الخارج من الإدلاء بأصواتهم- خيبة الأمل تسيطر على العمال المعتصمين بعد خطاب الرئيس- - «فورين بوليسى» تتوقع استجابة «مبارك» لضغوط تعديل الدستور فى ظل تنامى شعبية «البرادعى»- إبراهيم هلال : العنف ضد الأقباط أصبح «سياسة دولة» بعد الثورة- السعودية تحتجز ٣ مراكب مصرية دخلت مياهها الإقليمية-

إعادة فتح طريق "كترمايا"بعد توقيف شخصين- الجزائر ترفض حرمانها من المشاركة فى دورات دولية- حقوقيون يتهمون رجال الشرطة بالتعدى على عامل- وقفة احتجاجية أمام محكمة عابدين للإفراج عن أحمد دومة- البرادعى يتهم مبارك بقيادة دولة فاشلة فى مجلة "بارى ماتش"- ست ساعات فضائية تقلق منام مصر

وقالت صحيفة الجمهورية :

- رشيد: توفير 400 ألف فرصة عمل.. زيادة الصادرات إلي 200 مليار جنيه

تنفيذاً لتكليفات الرئيس حسني مبارك.. أعلن المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة أنه تم وضع خطة شاملة وطموحة لتطوير وتنمية قطاعات التصدير خلال السنوات الأربع القادمة. تستهدف زيادة الصادرات من 92 مليار جنيه إلي 200 مليار. وزيادة معدل نمو قطاع الصناعة من 5% إلي 10%. ورفع معدل نمو التجارة الداخلية من 6% إلي 12%.

أكد رشيد أن الخطة تسعي إلي جذب استثمارات تقدر بنحو 235 مليار جنيه وخلق 3 ملايين فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

قال رشيد إن استراتيجية مضاعفة الصادرات توفر 400 ألف فرصة عمل وتوفر 600 ألف فرصة تدريب بالمصانع تهدف إلي إضافة 1000 مصدر جديد إلي قائمة المصدرين.

أوضح الوزير أن العام الحالي يحمل مؤشرات إيجابية. حيث زادت صادراتنا غير البترولية خلال الربع الأول من هذا العام بنسبة 30% وفيما يتعلق بالمناطق الصناعية المستهدف إقامتها خلال السنوات الأربع القادمة "من 2010 وحتي 2013"

أشار إلي أنه سيتم إنشاء 16 منطقة بالمحافظات علي مساحة 25 مليون متر مربع في الفيوم وبني سويف والمنيا وأسيوط وسوهاج والوادي الجديد وبورسعيد وشمال سيناء والإسماعيلية والدقهلية والمنوفية والغربية ودمياط وكفر الشيخ بالإضافة لادخال المرافق إلي 20 منطقة صناعية قائمة مساحتها 10 ملايين متر مربع. بالبحيرة والدقهلية والشرقية و6 أكتوبر والإسماعيلية وبورسعيد وحلوان والفيوم والمنيا وبني سويف وأسيوط وقنا والأقصر وأسوان والوادي الجديد.. وسيتم طرح 8 مناطق صناعية منها بنظام المشاركة بين الحكومة والقطاع الخاص.

أضاف الوزير أنه سيتم خلال الأسبوع القادم ولمدة شهر طرح مليون متر مربع لإنشاء أكثر من 600 مشروع صغير برأسمال متوقع 2.2 مليار جنيه بالعبور والقاهرة الجديدة و6 أكتوبر و15 مايو و10 رمضان وبدر ودمياط وأسيوط الجديدة والصالحية الجديدة والسادات والشروق والفيوم وبني سويف وبرج العرب والنوبارية.

أشار إلي أن برنامج النهوض بالتصنيع الزراعي يستلزم جذب استثمارات قدرها 22 مليار جنيه لتلبية احتياجات 158 مصنعاً و262 محطة فرز وجمع وتخزين وثلاجات وتوفر 250 ألف فرصة عمل.

أوضح أن تطبيق نموذج المجتمعات الصناعية الزراعية المتكاملة يستهدف في المرحلة الأولي 250 ألف فدان وتتكون من 5 مناطق ومساحة كل منها 50 ألف فدان. تشمل كل منطقة 10 قطع. مساحة الوحدة 5 آلاف فدان.

- بيان هام لنظيف أمام مجلس الشعب.. الثلاثاء

علمت "الجمهورية" أن الدكتور أحمد نظيف رئيس الوزراء سيلقي بياناً هاماً أمام جلسة مجلس الشعب الثلاثاء المقبل لشرح وتوضيح عدد من السياسات الحكومية الاقتصادية والاجتماعية والأمنية في الفترة المقبلة.

ويتضمن بيان رئيس الوزراء تأكيدات حكومية جديدة لمجلس الشعب بشأن المزيد من خطوات الإصلاح السياسي والديمقراطي خلال الفترة المقبلة.

ومن المنتظر إحالة بيان رئيس الوزراء للجنة العامة لمناقشته وإعداد تقرير عنه يعرض علي المجلس لإقرار تلك السياسات الجديدة للحكومة.

- محيي الدين بحث تسوية ديون الشركات للبنوك

بحث د.محمود محيي الدين وزير الاستثمار مع لجنة إدارة الأصول والاستثمارات العامة تسوية ديون شركات قطاع الأعمال العام المستحقة للبنوك العامة والتي تم خفضها من 32 مليار جنيه إلي 4 مليارات..

كما تم بحث بدء برنامج تسوية المديونية المستحقة لبنك الاستثمار القومي مع نهاية العام المالي الحالي..

قال في الاجتماع إن 89 شركة استفادت من برنامج التسوية سواء بزيادة أرباحها أو تخفيض خسائرها مما يجعلها تمضي في تنفيذ برامج التطوير وزيادة الاستثمارات مشيراً إلي أن الاستثمارات المنفذة في شركات قطاع الأعمال بلغت 14 مليار جنيه خلال الخمس سنوات الماضية.

- 116 مليار جنيه للدعم.. وتجربة النقدي بالتدريج

يناقش مجلس الشعب في جلساته التي تبدأ بعد غد برئاسة د.أحمد فتحي سرور مشروع قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات بعد مناقشة الاتحاد العام لنقابات العمال لبنوده.

قال د.يوسف بطرس غالي وزير المالية إن العمل بالقانون سيبدأ في يوليو عام 2012 إلا أنه سيتم تفعيل المادة 21 الخاصة بتحسين المعاشات الصغيرة اعتباراً من أول يوليو القادم.. بينما أكد د.عثمان محمد عثمان وزير الدولة للتنمية الاقتصادية أن مشروع الخطة للعام القادم.. توفر 710 آلاف فرصة عمل منها.

وقال في تقرير للجنة الخطة بمجلس الشعب إنه سيتم إنشاء 4 آلاف مشروع علي مساحة 25 مليون متر.. وبالنسبة لاعتمادات الدعم التي وصلت 116 مليار جنيه بزيادة 42 ملياراً لمساندة الفئات الأقل دخلاً.. وأن قرار الدعم النقدي لم يحسم وفي حالة إصدار القرار سيكون المبدأ.. التدرج بانتقاء سلعة أو سلعتين.. لقياس فاعلية الدعم النقدي.

- اليوم إعلان أسماء مرشحي الوطني لانتخابات الشوري

نجحت هيئة مكتب الحزب الوطني اليوم في اجتماعها برئاسة صفوت الشريف الأمين العام إقرار أسماء مرشحي الحزب الذين يخوضون انتخابات التجديد النصفي بمجلس الشوري التي ستجري في أول يونيو القادم ورفعها للرئيس حسني مبارك رئيس الحزب لاعتمادها.

صرح بذلك صفوت الشريف الأمين العام مؤكداً أن الوطني يتبع نظاماً ديمقراطياً في حرية اختيار المرشحين بناء علي رأي وتقييم قواعده والكوادر الحزبية ولابد أن يقابل ذلك الالتزام الحزبي وبالتالي لن تتكرر عملية دخول أعضاء من الحزب والترشح تحت مسمي "المستقلين" ستقوم هيئة مكتب الحزب والتي تضم د.زكريا عزمي ود.مفيد شهاب وجمال مبارك الأمناء المساعدين والمهندس أحمد عز أمين التنظيم ود.علي الدين هلال أمين الإعلام باتخاذ موقف حاسم للخارجين عن الالتزام الحزبي.

- 625 جنيها مرتب موظف الدرجة السادسة أول يوليو

مع بداية يوليو القادم سيتقاضي موظف الدرجة السادسة إذا كان في بداية الدرجة 406 جنيهات وإذا كان في نهايتها سيتقاضي مرتبا قدره "625 جنيها" بعد صرف العلاوة الخاصة بنسبة 10% وضم علاوة يوليو ..2005 الأرقام صدرت في جدول كامل عن وزارة التنمية الإدارية.

- غالي : ضم ثلاثة آلاف صاحب تاكسي لمزايدة حق الإعلان

وافق د.يوسف بطرس غالي وزير المالية علي طلبات أصحاب التاكسي الخاص الحاصلين علي موافقات بنكية قبل 15 أبريل الماضي ممن حصلوا بالفعل علي خطابات تخصيص سيارات جديدة لهم بأرقام شاسيه وموتور والذين طالبوا بالتمتع بميزة حق الإعلان علي سياراتهم والانضمام للمرحلة الأولي من مشروع إحلال التاكسي..

وأوضح نبيل رشدان مساعد وزير المالية أن البنوك المشاركة تحت مظلة وزارة المالية انتهت من إعداد كراسة الشروط لإعادة طرح حق الإعلان علي 23 ألف سيارة والتي تم تسليمها في المرحلة الأولي بالإضافة إلي ال 3 آلاف التي وافق عليها وزير المالية.. وقال إنه من المتوقع أن يتم الانتهاء من إجراءات قائمة السيارات الجديدة خلال 4 أو 5 أسابيع.

وقالت صحيفة المصري اليوم :

- ديون اليونان تهدد بأزمة عالمية جديدة

تركت أزمة الديون اليونانية، بصماتها على قرارات العديد من الدول الأوروبية، وبينما هوت أسعار الأسهم الأمريكية بنحو ٩%، أمس الأول، وتبعتها أسواق المال الآسيوية والأوروبية، تراجعت أسعار النفط فى الأسواق العالمية بأكثر من ٥ دولارات للبرميل وسط تراجع اليورو أمام الدولار والعملات الدولية الأخرى بأكبر معدل منذ ١٤ شهراً، فى بوادر شبح أزمة عالمية جديدة، بعد أن بدأ الاقتصاد العالمى يتعافى من الأزمة السابقة نسبياً فى الأشهر الأخيرة.

وفى إطار المحاولات السريعة لمواجهة آثار الأزمة، أعلن الرئيس الرومانى ترايان باسيسكو أن حكومته تعتزم تنفيذ إجراءات تقشفية تشمل تخفيضات كبيرة فى الأجور والمعاشات وزيادة ضرائب المبيعات والدخل،

فيما أعلنت فرنسا أنها ستجمد خلال السنوات الثلاث المقبلة نفقات الدولة فى محاولة لإعادة العجز فى ٢٠١٣ إلى أقل من ٣% من إجمالى الناتج الداخلى، فيما أقر مجلس النواب الألمانى قانونا لا يحظى بتأييد الرأى العام يوافق على رصد ٢٢.٤ مليار يورو على مدى ٣ سنوات لمساعدة اليونان.

وسجلت البورصات الأوروبية تراجعا كبيرا أمس الأول وخسرت بورصة باريس ٢.٢%، وتراجعت بورصة لندن ١.٥٢% ، مقابل ٢.٣٩% لبورصة مدريد و٠.٨٨% لبورصة فرانكفورت وتراجعت بورصة ميلانو بنسبة ٤.٢٦% بعد أن فقد مؤشر نازداك خلال معاملات أمس الأول نحو ١٠٠٠ نقطة قبل أن يعاود الصعود.

- اعتقال ١٧ من «الإخوان» .. والجماعة تتهم الأمن بمنع أعضائها من الترشح لـ«الشورى»

ألقت أجهزة الأمن فى ٣ محافظات، أمس، القبض على ١٧ من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين، كان معظمهم يستعدون لتقديم أوراق ترشيحهم لانتخابات التجديد النصفى لمجلس الشورى فى الإسكندرية والبحيرة والمنوفية.

وقال مصدر أمنى لـ«المصرى اليوم» - طلب عدم ذكر اسمه - إن قرار الاعتقال غير مرتبط بالانتخابات، وألقى القبض عليهم لاتهامهم بالانضمام إلى جماعة محظورة، وعقد جلسات بينهم وتوزيع منشورات من شأنها قلب نظام الحكم، وإثارة البلبلة فى البلاد. وأضاف: «من بين المقبوض عليهم مزارعون لم يعرفوا شيئاً عن الانتخابات».

فى المقابل، قالت مصادر تابعة للجماعة إن من بين المقبوض عليهم أعضاء كانوا يستعدون للذهاب إلى مديريات الأمن لتقديم أوراق ترشيحهم وآخرين ممن يساعدونهم فى الدعاية، فيما قدم عدد من نواب الجماعة بمجلسى الشعب والشورى طلبات وبيانات وشكاوى إلى رئيس مجلس الوزراء، والمستشار انتصار نسيم، رئيس اللجنة العليا للانتخابات، اعتراضاً على قرارات الاعتقال، وتوقعت مصادر إخوانية أن يتم استمرار احتجازهم لحين انتهاء المدة القانونية المحددة لتقديم أوراق الترشيح.

وشهد اليوم الثالث لتلقى أوراق الترشيح إقبالاً من المرشحين خاصة المستقلين وأعضاء أحزاب المعارضة، فيما شهدت أمانات الحزب الوطنى فى المحافظات حالة من الانقسام بين الأعضاء، بعد رفض الحزب الإعلان عن مرشحيه إلا بعد إغلاق باب الترشيح، لتفويت الفرصة على من ينوى استبعادهم من الترشح ضد الحزب، لكن عدداً من الأعضاء قرروا بالفعل خوض الانتخابات مستقلين.

فى سياق متصل، تنظر محكمة جنايات دمنهور فى البحيرة، صباح اليوم، الطعن الذى تقدمت به النيابة العامة على قرار محكمة جنح مستأنف دمنهور القاضى بالإفراج عن الدكتور جمال حشمت، والدكتور أسامة سليمان القياديين فى جماعة الإخوان المسلمين، اللذين كان قد تم القبض عليهما قبل ٣ أيام.

وتوقع عبدالمنعم عبدالمقصود، محامى الجماعة، أن تؤيد محكمة الجنايات حكم محكمة الاستئناف بالإفراج عنهما، لعدم وجود أسباب قانونية لإلقاء القبض عليهما.

- الدولار يواصل الارتفاع أمام الجنيه و«المركزى» يتدخل لضمان استقرار السوق

واصلت أسعار الدولار الأمريكى ارتفاعها أمام الجنيه المصري، لتسجل زيادة قدرها ٤ قروش خلال الأسبوع الماضى، و١٤ قرشا خلال شهر، وذكرت مصادر مطلعة أن البنك المركزى المصرى يدرس التدخل فى السوق بطريقة غير مباشرة للحفاظ على استقرار سعر الصرف الحالى.

وبلغ سعر صرف الدولار ٥.٥٩ قرشا للبيع و ٥.٦١ للشراء، مقابل ٥.٥٥ قرشا بداية الأسبوع الماضى، فيما واصلت العملة الأوروبية الموحدة «اليورو «هبوطها على خلفية أزمة الديون فى اليونان، لتصل إلى ٧.٠٨ قروش للبيع و ٧.٢٢ قرشا للشراء، وسط توقعات بهبوط السعر إلى ٥.٦٥ قرشا بنهاية الأسبوع المقبل.

وكشف مصدر مصرفى بارز باتحاد البنوك المصرية – طلب عدم ذكر اسمه- عن تدخل البنك المركزى بصورة غير مباشرة فى سوق الصرف لتحقيق مكاسب للاقتصاد المحلى عن طريق قطاعى السياحة والتصدير كما يستفيد «المركزى» بدوره من هذا التدخل عن طريق إحلال الدولار بدلا من اليورو فى سلة عملات احتياطى النقد الأجنبى بعد التراجع فى أسعار اليورو مقابل العملات الرئيسية فى العالم.

وأوضح المصدر نفسه أن البنك المركزى تدخل بشراء الدولار وبيعه بشكل غير مباشر. من جانبه، رفض إسماعيل حسن – محافظ البنك المركزى الأسبق – تحميل البنك مسؤولية الانخفاض فى أسعار صرف الجنيه لصالح الدولار، وأوضح أن المركزى لا يطرح اليورو الذى يتخلص منه بصورة نقدية وإنما يقوم دائماً بتحويل أرصدته من عملة إلى أخرى دون الحاجة للنقد، وهو ما يعنى أن البنك بعيد عن تراجع الجنيه أمام الدولار،

لافتا إلى أن سعر الصرف أصبح حرا ويخضع لآليات العرض والطلب فى السوق. وكان المركزى رحب بالإبقاء على أسعار صرف الجنيه عند معدلاتها الحالية عندما أعلنت لجنة السياسات النقدية التابعة له تثبيت أسعار الفائدة الرئيسية دون تغيير الخميس الماضى.

- وقف ٥ مدرسين وإحالتهم إلى النيابة لتورطهم فى تدخين الحشيش داخل مدرسة

«لن أتراجع أبدا عن تحقيق هدف إعادة الانضباط للعملية التعليمية، وإعادة الاحترام للمدرس ومهنة التدريس».. بهذه العبارة أكد الدكتور أحمد زكى بدر، وزير التربية والتعليم، استمراره فى سياسة رصد المخالفات بالمدارس، التى رفع لواءها منذ توليه منصبه،

منوها بأنه «لا يمكن إصلاح العملية التعليمية دون أن يشعر المدرس بأهمية وقدسية مهمته». تصريحات بدر جاءت بعد قراره وقف ٥ مدرسين عن العمل وإحالتهم للنيابة، لتورطهم فى تدخين مخدر الحشيش وارتكاب أعمال تتنافى مع هيبة المعلم واحترام العملية التعليمية.

كانت شكوى قد وردت لوزير التربية والتعليم مرفقة بأسطوانة مدمجة تكشف قيام أحد مدرسى مادة المجال الصناعى، بإدارة الساحل التعليمية، بـ«لف» سجائر بمخدر الحشيش داخل غرفة المجال الصناعى، وزميله مدرس المجال الصناعى الآخر قد أعطى له قطعة المخدر،

بينما شارك مدرسا مادتى التاريخ واللغة الإيطالية معهما فى تدخين السجائر التى تم لفها بالمخدر، كما ظهر فى الأسطوانة مدرس المجال الصناعى أثناء قيامه بإصلاح وتلميع حذاء مدرسة اللغة الإنجليزية بالمدرسة ذاتها، والتى كانت متواجدة معهم بالغرفة.

وأمر الوزير بتشكيل لجنة للتحقق مما ورد بالشكوى، وتبين أن ما ورد بها كان صحيحا، وأن مدرس المجال الصناعى الذى جلب قطعة الحشيش هو الذى قام بعملية التصوير بنفسه على سبيل المزاح، وأنه سرب الفيلم الذى صوره بعد صدور قرار بنقله من المدرسة للإدارة التعليمية.

كما تبين أن مدير إدارة الساحل التعليمية علم بالواقعة واستدعى مديرة المدرسة لمواجهتها، فأكدت عدم علمها بالواقعة وطلبت نقل المدرسين المتورطين بها لمدارس أخرى، واكتفى مدير الإدارة التعليمية بنقل المدرسين كجزاء إدارى.

وبعرض نتيجة لجنة التحقيق على الوزير، أمر بوقف المدرسين الذين ظهروا بالفيلم والمدرس الذى قام بالتصوير وإحالتهم جميعا للنيابة العامة.

- اللجنة العليا للانتخابات تدرس تمكين المصريين فى الخارج من الإدلاء بأصواتهم

أكد المستشار انتصار نسيم، رئيس اللجنة العليا للانتخابات، أن لجنته تدرس العديد من الأنظمة الانتخابية حول العالم وصولا إلى السبيل الأمثل لتمكين المصريين المقيمين خارج البلاد من الإدلاء بأصواتهم فى الانتخابات العامة التى تجرى فى مصر،

وأوضح رئيس اللجنة أنه من حق أى مصرى مقيم بالخارج أن يتقدم إلى السفارة أو القنصلية الموجودة فى البلد الذى يقيم فيه بطلب لاستخراج شهادته الانتخابية، بحيث يتمكن عند حضوره إلى مصر من الإدلاء بصوته أمام الدائرة الانتخابية التابع لها.

وحذر «نسيم» خلال مؤتمر صحفى، مساء أمس الأول، جميع المرشحين فى انتخابات التجديد النصفى لمجلس الشورى من خرق القانون فيما يخص الدعاية الانتخابية، وأوضح أن ضوابط الدعاية الانتخابية يجب أن تتوافق مع أحكام الدستور والقانون، خاصة فيما يتعلق بحظر استخدام أى شعارات أو رموز ترتكز على أسس دينية،

كما حذر من تلقى أى أموال من الخارج للإنفاق على الدعاية أو إعطائها للناخبين مقابل امتناعهم عن التصويت أو إبداء الرأى على وجه معين،

مشيرا إلى أن أى مرشح سيثبت ارتكابه ذلك سيعرض نفسه لشطب اسمه من الانتخابات عن طريق طلب ستقدمه اللجنة إلى المحكمة الإدارية العليا بالإضافة إلى العقوبات الأخرى المقررة قانونا. وأشار «نسيم» إلى أن اللجنة العليا تضبط قواعد الدعاية الانتخابية وأى مخالفات لها عن طريق جهات عديدة مثل النيابة العامة، والشرطة، والمحافظات، والوحدات المحلية.

- خيبة الأمل تسيطر على العمال المعتصمين بعد خطاب الرئيس

سيطرت حالة من خيبة الأمل على المعتصمين فوق رصيف مجلس الشعب، بعد إلقاء الرئيس مبارك خطابه بمناسبة عيد العمال.. وقال عدد منهم إن الرئيس لم يطرح حلاً لمشكلاتهم على الرغم من أنهم تلقوا وعودا عديدة من مسؤولين لحل أزماتهم قبل الخطاب، وجددوا تأكيدهم على استمرار اعتصامهم لحين الاستجابة لمطالبهم.

وصف العمال المعتصمون كلمتى عائشة عبدالهادى، وزيرة القوى العاملة، وحسين مجاور، رئيس اتحاد العمال، عن تحسن أحوال العمال، بـ«تضليل للرأى العام»، ورفض العاملون بمراكز تحسين الأراضى فض الاعتصام لحين صدور قرار رسمى يضمن معاملتهم مثل موظفى مراكز المعلومات.

وقال عدد من عمال مصنع التليفونات بالمعصرة إن المستثمر الأجنبى طلب أثناء انعقاد الجمعية العمومية للمصنع تصفية الشركة وهو ما رفضه اتحاد المساهمين، لافتين إلى أنهم سيرسلون مذكرة إلى وزير الاستثمار بهذا المعنى، ويطالبونه بإيجاد حل نهائى لمشكلتهم وتشغيل المصنع.

وأتم عمال شركة النوبارية للميكنة الزراعية شهراً كاملاً على اعتصامهم دون وجود بوادر لحل مشكلتهم، وطالبوا بقرار حاسم يلزم إدارة الشركة بالاستجابة لمطالبهم، خاصة أن لجنة القوى العاملة بمجلس الشعب ساندت مطلبهم، وقالوا إنهم لم يتقاضوا رواتبهم منذ حوالى ٢٥ شهراً.

ودخل اعتصام عدد من المعاقين شهره الثالث دون حل ملموس لمشكلتهم، مطالبين بضرورة حصولهم على شقق سكنية من المحافظة ومنحهم تراخيص لفتح أكشاك وفرصاً للتعيين فى الوظائف الحكومية طبقا لنسبة الـ٥% المخصصة لهم قانوناً.

- - «فورين بوليسى» تتوقع استجابة «مبارك» لضغوط تعديل الدستور فى ظل تنامى شعبية «البرادعى»

قالت مجلة «فورين بوليسى» الأمريكية، إن الأسابيع القليلة الماضية أضافت ضغوطاً غير مسبوقة على الرئيس حسنى مبارك تطالبه بالإعلان بوضوح عما يريد فعله فى المستقبل، مشيرة إلى أن النظام يمكنه اللجوء لـ«لعبة آمنة» بتعيين مبارك نائباً من دائرة المقربين له، مثل الوزير عمر سليمان، رئيس المخابرات العامة، أو الدكتور زكريا عزمى، رئيس ديوان رئيس الجمهورية، لكن مبارك لايزال متردداً بشأن اتخاذ خطوة حاسمة فى هذا الأمر.

وذكرت المجلة فى تقرير نشرته أمس أن مبارك قد يخضع للضغوط المحلية والدولية التى تطالبه بتعديل الدستور للسماح بانتخابات مفتوحة وحقيقية، فى ظل تنامى شعبية البرادعى، لافتاً إلى أنه من الصعب التنبؤ بما يمكن أن يحدث فى واحد من «أكثر الأنظمة الاستبدادية استقراراً».

وأضافت فى التقرير الذى أعده آن بريميير، أنه رغم الهدوء النسبى الذى شهدته الأجواء فى مصر خلال السنوات الأخيرة، مما جعلها تغيب عن عناوين وسائل الإعلام العالمية، فإن مسألة انتقال السلطة بعد انتهاء مرحلة الرئيس حسنى مبارك بدأت تحظى باهتمام شديد.

وتابعت: جمال مبارك، الأمين العام المساعد للحزب الوطنى، أمين السياسات، يعد نفسه ليصبح الرئيس القادم، خاصة أن التعديلات الدستورية التى أجريت عام ٢٠٠٧ مهدت طريقه بسلاسة نحو السلطة.

وقالت إن جمال مبارك سعى خلال العامين الماضيين لإقناع القوى النافذة فى مصر بأن طموحه لن يحد من مصالحهم الاقتصادية أو نفوذهم السياسى، مشيرة إلى أن هناك حدثين خلال الأشهر القليلة الماضية، خلقا ما سمته عدم يقين حول مستقبل البلاد، الأول هو تعرض مبارك لأزمة صحية زادت من احتمال تخليه عن السلطة قبيل انتخابات ٢٠١١، والثانى هو بروز الدكتور محمد البرادعى، المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، كلاعب مستقل فى الحياة السياسية.

- إبراهيم هلال : العنف ضد الأقباط أصبح «سياسة دولة» بعد الثورة

فى الجزء الثانى والأخير من هذا الحوار، يواصل الدكتور إبراهيم فهمى هلال، أستاذ القانون المصرى القديم بجامعة باريس، حديثه عن فترة فارقة فى تاريخ مصر كان شاهداً عليها وأحد صناع أحداثها المحورية، وبعد استعراض واقعة إعفاء البابا يوساب من مهامه احتجاجاً على تردى أوضاع الكنيسة الأرثوذكسية عام ١٩٥٤، نفتح مع هلال ملفات أخرى من تاريخه الشخصى والسياسى ومسيرته العلمية.

كما نناقش قضية العنف الطائفى ووضع الأقباط فى مصر مع الرجل الذى أسس فى التاسعة عشرة من عمره جماعة «الأمة القبطية» لتكون المعادل الطائفى لـ«الإخوان المسلمين» واتخذ لها شعار:«الله ربنا، ومصر وطننا، والإنجيل شريعتنا، والصليب علامتنا، والقبطية لغتنا، والشهادة فى سبيل المسيح غايتنا».

■ بداية نريد أن نعرف من هو إبراهيم فهمى هلال؟

- سأبدأ باسمى لأن شجرة العائلة تنقسم إلى قسمين، الأول ينتهى عند عصر محمد على، والثانى يبدأ من محمد على وينتهى حتى الأسرات الفرعونية، ودون الدخول فى تفاصيل كثيرة، اسمى «إبراهيم فهمى إبراهيم مسيحة هلال»، والقسم الثانى من شجرة العائلة يبدأ من جرجس إبراهيم وصولاً إلى «إب أور» و«راحو توب» و«رع».

■ من السهل الحصول على شجرة العائلة حتى الاسم الخامس أو السادس، ولكن كيف حصلت على الأسماء المصرية القديمة؟

- توارثها والدى عن أجدادى.. والأسر المصرية تعرف أصولها جيدا، وأسرتى كانت تحفظ أسماء العائلة ولكن نظرا لأن الأسماء أصبحت قبطية وثقيلة فى النطق اكتفينا باسم العائلة.

■ هل كان لأسرتك تاريخ سياسى؟

- والدى كان زعيم طلبة الثانوية فى القاهرة وقادهم فى مظاهرات ثورة ١٩، أما جدى الأول إبراهيم بك فكان قاضى محكمة الأزبكية الأهلية فى عهد الخديو توفيق، وتوفى فى ١٩١٥ وشهد عصر الخديويين توفيق وسعيد والسلطان حسين، بينما كان جدى الثانى مسيحة باشا هلال، ناظر الخاصة الخديوية لإسماعيل باشا أو رئيس ديوان الخديوية، وعين أول عضو فى أول برلمان مصرى وأشرف على خطط افتتاح قناة السويس ودعوة زعماء العالم، وسافر إلى فرنسا، وعاد لينشئ مع ١٢ شخصاً فصلاً لتدريس القانون تحول بعد ذلك إلى مدرسة الحقوق عام ١٨٨٢.

أما جدى الثالث هلال باشا فشارك فى تأسيس مصر الحديثة مع محمد على، وساهم مع عدد من الأعيان فى إعداد أول ميزانية لمصر، ومنحهم محمد على باشا مكافآت كبيرة من الأراضى والمناصب، كان نصيب جدى منها تعيينه حاكماً على المنوفية، حيث أقام فى بلدة «منسى» أو «مون إى سيه» باللغة المصرية القديمة التى تعنى (بلدة المياه)، وتبرعت العائلة بقصر الحكم بعد ذلك ليكون كنيسة.

■ كيف عيّن محمد على الأقباط فى هذه المناصب القيادية بينما الجزية كانت لا تزال مفروضة عليهم ولم تلغ إلا فى عهد سعيد باشا؟

- فعل هذا، لأنه كان يسعى لبناء دولة حديثة، ولم ينظر لكون هذا مسلماً أو مسيحياً أو يهودياً، المهم الكفاءة والعلم، والجزية كانت موجودة فعلاً ويتم تحصيلها من بعض الأفراد بشكل فردى، وليس كنظام تطبقه الدولة.

■ أين بدأت فى تلقى تعليمك؟

- أنا من مواليد ١٠ نوفمبر ١٩٣٣ فى حى الفجالة، ودخلت المرحلة الابتدائية فى مدرسة الملائكة، وكانت مدرسة فرنسية، وبعد ذلك انتقلت إلى مدرسة شبرا الثانوية، ومنها إلى كلية الحقوق فى جامعة فؤاد الأول، وحصلت على ليسانس الحقوق، وأُعتبر أصغر طالب حصل على ليسانس الحقوق فى مصر وفرنسا حتى الآن.

■ متى بدأ اهتمامك بالعمل السياسى؟

- مشاركتى إذا صنفت بالسياسية فإننى بدأت منذ الصغر، أسست جماعة الخطابة فى مدرسة الملائكة بالابتدائى، وشكلت جمعية الخطابة فى مدرسة شبرا التى كان مقرها قصر عمر طوسون وكان عمرى ١٠ سنوات فقط، وفى هذه المدرسة نظمنا مظاهرة سنة ٤٦ بسبب حريق كنيسة الزقازيق والناظر سامى بك عاشور شجعنا على ذلك وهو مسلم، وكنت خطيب الطلبة الثانويين.

وفى مناسبة أخرى، ألقيت خطبة لتأبين صبرى أبوعلم، سكرتير عام الوفد، حيث فكر الحزب فى حفلة تأبين فاختاروا مدرسة شبرا الخيمة الثانوية، واختارتنى المدرسة لألقى الخطبة، وعمرى ١٤ عاما، وكنت أرتدى «شورت» فطلبت من أبى أن يشترى لى بدلة لكى تليق بالحفل، وألقيت فى ليلة التأبين خطبة عن أبو علم قلت فيها : «إن الله متوفيك ورافعك إليه»، وفوجئت بالنحاس يتقدم من المنصة ويقبلنى ويقول لى: «كرسى سكرتارية الوفد فى انتظارك».

■ وماذا عن نشاطك فى الجامعة؟

- عندما دخلت الجامعة، أسست مجلة صوت النيل وكانت أول مجلة جامعية فى مصر، وصدر منها ٤ أعداد. وأعدت إحياء جمعية الخطابة التى أسسها مكرم عبيد فى سنة ١٩١٠، وألقيت فى الجمعية محاضرة عن كلية الحقوق حذرت فيها من تنامى أعداد الطلبة، وطالبت بتقنين دخولها وتنظيمه، لأنه كان واضحاً أن العدد فى تزايد، والمحاضرة مسجلة برقم ٣٤٥٠٥ فى جامعة القاهرة، وعندما أنهيت المحاضرة قال عبد الوهاب خلاف، أستاذ الشريعة بجامعة فؤاد، وكنا نطلق عليه الشيخ محمد عبده الثانى لاستنارته الكبيرة: «يا إبراهيم لو لم تكن طالباً لمنحناك درجة الدكتوراه».

■ كيف بدأت حياتك العملية بعد التخرج؟

- عُينت بالنيابة بدرجة معاون نيابة، ولكن لم أستمر بالنيابة سوى ٤ أشهر، وقدمت استقالتى على الرغم من أننى كنت أتقاضى ١٧ جنيهاً وهذا راتب خرافى والمعروف أن رواتب الموظفين فى ذلك الحين كانت ٤ جنيهات، و٨ لموظف الدرجة الأولى، و١٨ جنيهاً لكادر القضاه، وكان الأعلى فى ذلك الحين، لكننى اخترت طريق المحاماة.

■ لماذا قدمت استقالتك على الرغم من حصولك على هذا الراتب الضخم؟

- وجدت أنى ملتزم بتعليمات وأوامر وكان عليّ أن أسلك بعد ذلك سلم الترقيات من معاون إلى وكيل مساعد، وبعد ذلك وكيل نيابة درجة ثالثة، ومن الناحية المادية فقد عملت بعد ذلك محامياً لشركة التأمين الأهلية وكان راتبى ٧٠ جنيهاً.

■ هل تتذكر أول قضية لك فى المحاماة؟

- أول قضية ترافعت فيها كانت بعد أحداث حريق القاهرة ٢٦ يناير ١٩٥٢، لصالح موكلين قبض عليهما أمام محل «شيكوريل»

■ بعد خروجك من السجن عام ١٩٦٠ عقب قضية قانون الأحوال الشخصية لبدء رحلتك العلمية.. هل حدث احتكاك آخر بينك وبين الدولة؟

- اعتقلت لمدة يوم واحد فقط فى فجر يوم نكسة ٦٧، والحقيقة أننى منذ خروجى من السجن فى ٢٤ أبريل ١٩٦٠، كنت مهتماً بالمحاماة وإعادة إحياء المكتب من جديد، وحاولت منذ خروجى أن أحصل على جواز سفر حتى أستكمل دراساتى فى جامعة باريس ولكن الدولة كانت ترفض، وفى فجر يوم ٥ يونيو ٦٧، فوجئت بالقبض على واصطحبونى إلى وزارة الداخلية فى لاظوغلى،

وبقيت محتجزاً حتى الساعة العاشرة مساء، وبعد ذلك دخل علىّ لواء وقال: «اتفضل يا باشا السيارة ستوصلك البيت»، وعندما سألته «مسكتونى ليه»، سكت، فقلت له «أليس من حقى أسأل»، فرد علىّ: «يا أفندم مصر راحت»، ولم أكن أعرف بأمر النكسة، خاصة أن أحمد سعيد قال فى الإذاعة «أسقطنا الطائرة ١٢٠»، فأوضح لى الضابط :«اليهود احتلونا فى سيناء والشرقية»، فرفضت أن أعود إلى منزلنا فى سيارة الشرطة وعدت مشياً من لاظوغلى حتى رمسيس، وبعد ذلك وافقت الدولة على منحى جواز السفر.

■ لكن لماذا فكرت الدولة فى القبض عليك ليلة النكسة؟

-علمت بعد ذلك أن الرئيس عبد الناصر كان يستعد للذهاب إلى أسيوط لتكون مقر الحكم، خاصة أن الأنباء التى كانت تتردد بقوة أفادت بأن إسرائيل تتجه إلى القاهرة، وكان أحد السيناريوهات المطروحة هو اللجوء إلى أسيوط، وقيل لى إنه تم اعتقالك لاصطحابك مع عبد الناصر لتكون إحدى أدوات الضغط أمام الدول الخارجية.

■ هذا تفكير غريب بعض الشىء، أن تستخدمك الدولة فى المساومة.

-الأهم من وجهة نظرى أنهم لا يعرفون وطنية إبراهيم هلال مع المحتل، ولا يدركون أن جماعة الأمة القبطية نشأت لرفعة مصر والمصريين ضد أى محتل أو غازٍ أجنبى.

■ هل قابلت الرئيس جمال عبد الناصر شخصياً؟

-لا.. ولكن فى عام ١٩٦٢ فوجئت بالوزير كمال إستينو يطلب أن أقابله فى مكتبه، وأثناء المقابلة قال لى «يا ابنى عاوزك تهدا وتعالى اشتغل معانا..والرئيس عبد الناصر تحدث معى فى إنك تشتغل معانا»، فرددت عليه :«لأ أنا مبسوط بالمحاماة»، فوعدنى بأن أكون رئيس الوفد المصرى فى الأمم المتحدة إذا قبلت، ولكنى رفضت.

■ لماذا كان هذا التغيير المفاجئ فى موقف عبدالناصر منك؟

- السبب أن كتاباً ظهر فى أمريكا عنوانه «الأقلية الوحيدة»، وقال إن جماعة الأمة القبطية برئاسة إبراهيم هلال غرضها عودة اللغة القبطية، وادعى أننى أجهز جيشاً لكى يحصل الأقباط على حقوقهم، مما أثار غضب الرئيس عبد الناصر.

■ بعيداً عن السياسة.. دعنا نبدأ فى استعراض رحلتك العلمية..متى بدأت؟

- فور حصولى على جواز السفر فى أواخر عام ١٩٦٧..سافرت إلى فرنسا لاستكمال دراساتى العلمية فى جامعة باريس وخلال الفترة من ٧٠ إلى ٧٨ حصلت على عدد من الرسائل العلمية ثم حصلت على درجة دكتوراه الدولة فى مادة القانون المصرى القديم، وتقديرا لجهودى العلمية قامت الجامعة بتعيينى كأول أستاذ مصرى بها تحت مسمى أستاذ القانون المصرى القديم وهذه المادة لم تكن موجودة وكنت أول من درسها وأسسها فى العالم، وقلت إن المصريين هم أول من وضع القانون، وجاء اليونانيون والرومان لينقلوه عنهم.

وفى عام ٩٥ حصلت على دكتوراه الدولة الثانية عن الأصول الفرعونية فى الزواج المصرى، حيث كان يتم قديماً بعقد يسمى «نفرت براحو تيب»، وكان المصريون أول من ألبسوا «الدبلة»، واتبعوا تقليد نقلها من اليد اليمنى فى الخطوبة إلى اليسرى بعد الزواج إشارة إلى أن كلاً من الزوجين أصبح فى قلب الآخر.

■ لماذا لم تحصل على أى جوائز مصرية رغم درجاتك العلمية الكبيرة فى الخارج؟

- هذا السؤال اسأله للدولة إذا كانت سترد، خاصة أنها تقوم بتكريم تلاميذ تلاميذى.

أما عن الهيئات العلمية التى يمكن أن ترشحنى، فللأسف الشديد ليس عندنا هيئة واحدة علمية، لا فى وزارة الثقافة ولا أكاديمية البحث العلمى، والدليل على ذلك أن منظمة اليونسكو عندما اختارت أحسن ٥٠٠ جامعة، لم يكن من بينها أى جامعة مصرية، ودرجتى (دكتوراه الدولة من جامعة باريس) تعادل جائزة نوبل، بل إن الفرنسيين يسخرون من نوبل، ويقولون عنها إنها جائزة سياسية، وللأسف عندما أدخل مصر أقف منتظراً فى مطار القاهرة، وعندما أدخل باريس ألقى استقبال الملوك، أنا أُحترم فى الخارج بسبب العلم.

■ هل تدخل فرنسا بجواز السفر الفرنسى؟

-لا..وقد اعتذرت عن عدم قبول الجنسيتين الفرنسية والأمريكية لأننى مصرى.

■ شهدت علاقة الأقباط بالدولة العديد من التغيرات خلال العقدين الأخيرين..كيف تقيم هذه العلاقة؟

- وضع الأقباط بدأ يتحسن منذ بداية القرن التاسع عشر، ومنذ عهد محمد على حتى فاروق، ولكن هذا لا يمنع أن الأقباط كانوا يتعرضون للاضطهاد، ولكن بشكل فردى وليس كسياسة دولة كما أصبح الأمر بعد قيام الثورة.

■ ولكن العنف الطائفى بدأ فى عهد الرئيس السادات بعد ٢٠ عاما من ثورة يوليو؟

-العنف ضد الأقباط نتيجة تراكمات بدأت منذ الثورة، وكان علامة مميزة باسم الدولة، وبدأ عندما أممت الدولة الشركات والمصانع فى قرار موجه ضد الأقباط لأنهم كانوا يسيطرون على ٧٥% من الاقتصاد المصرى، وعندما اعتقلوا الرئيس محمد نجيب أخرجوا شائعة تتهمه بـ«فتح الكنائس».

ولقياس الفارق انظر إلى مجلس النواب القديم الذى كان يتشكل من ٢٨٤ عضوا بينهم ٢٠% من الأقباط، ومجلس الشيوخ كان به ١٤٨ عضواً، يشكل الأقباط من بينهم النسبة نفسها، الآن عدد الأقباط فى مجلسى الشعب والشورى لا يتجاوز ٢%، ومن بين ٣٠ وزيراً فى الحكومة لا يوجد سوى وزيرين قبطيين، أحدهما «بجد» والثانى «أى كلام».

■لماذا تحمل الدولة المسؤولية إذا كان الشعب هو الذى يختار أعضاء البرلمان؟

- ومن الذى يهيئ الشعب لكى يختار؟ أليست الدولة؟ الحزب الوطنى يرشح ٢ أو ٣ أقباط فى كل الدوائر الانتخابية منهم وزير، والباقى رجال أعمال، وبعيداً عن مجلس الشعب..أين الأقباط فى المناصب القيادية والوزارات؟

■هل تعتقد أن الشعب المصرى أصبح فى حالة عداء طائفى بين المسلمين والمسيحيين؟

- لا..الشعب المصرى طيب ولكن العيب فى سياسة الدولة، وأريد أن أقول إن أقلية من المسلمين من الجهلاء هم الذين يقومون بعمليات العنف، ولكن العقلاء من المسلمين وهم الأغلبية يتدخلون لوأد الفتنة.

■ هل تستطيع الدولة وقف هذه الاعتداءات؟

- فى الوقت الحالى هناك صعوبة كبيرة فى إيقافها، ولابد أن نمهد بمجموعة من الإجراءات تبدأ بغيير مناهج التعليم، وهذه المرحلة تستغرق ١٠ سنوات حتى نبدأ فى جنى الثمار، بالإضافة إلى ضرورة إعلان العلمانية وفصل الدين عن الدولة، لأن الوطن من الناحية القانونية هو شىء معنوى لا يمكن أن يكون له دين.

- السعودية تحتجز ٣ مراكب مصرية دخلت مياهها الإقليمية

أكدت مصادر بميناء الأتكة بالسويس، أن السعودية احتجزت ٣ مراكب صيد مصرية تعمل بحرفة الشانشولا بدعوى دخولها مياهها الإقليمية بشكل غير شرعى للصيد، أمس الأول.

وقالت المصادر لـ«المصرى اليوم» إن المراكب المحتجزة هى «حسن عبده ومحمد الداش وزمزم»، وغادرت ميناء برانيس يوم ٢٨ أبريل الماضى فى طريقها للصيد بالمياه الدولية.

من المرجح أن تكون الرياح جرفت أحد المراكب إلى المياه السعودية أو تعرضه لعطل، فحاول المركبان الآخران اللحاق به لمساعدته، فألقت السعودية القبض عليها جميعاً.

وأشارت المصادر إلى أن المراكب الثلاثة تعمل بحرفة الشانشولا بتصريح بالصيد خارج الخليج، وعدد طاقم المركب الواحد يصل إلى ٤٠ صياداً، ما يعنى أن نحو ١٢٠ صياداً على المراكب الثلاثة، التى تنتمى لمحافظات الدقهلية ودمياط وبورسعيد.

وقالت صحيفة اليوم السابع :

- إعادة فتح طريق "كترمايا"بعد توقيف شخصين

أعادت السلطات اللبنانية فتح الطريق الرئيسية فى بلدة "كترمايا" بإقليم الخروب جنوبى بيروت، بعد أن نفذ أهالى البلدة اعتصاما وقطعوا الطريق احتجاجا على توقيف اثنين من أبناء البلدة مشتبه بهما بقتل المواطن المصرى محمد سليم مسلم الذى تم قتله والتنكيل بجثته من جانب الأهالى أثر مقتل أربعة أشخاص فى البلدة.

ونقلت صحيفة (النهار) اللبنانية عن وزير الداخلية والبلديات زياد بارود قوله إن ما جرى فى "كترمايا" هو فى اتجاه تطبيق القانون على الجميع دون أى اعتبار آخر والقضاء هو الذى يحكم.

كانت قوى الأمن قد داهمت البلدة وقامت بتوقيف شخصين أمس من الذين ظهرت صورهم فى وسائل الإعلام أحدهما وهو يحمل جثة المواطن المصرى على متن السيارة التى جابت شوارع البلدة.

ونقلت صحيفة (الأخبار) اللبنانية عن مصدر متابع للتحقيقات قوله إن رد الفعل الذى كان متوقعا هو الذى دفع القوى الأمنية إلى القيام بالتوقيفات بطريقة خاطفة تحاشيا للتصادم مع الأهالى.

وأشار المصدر إلى أن المجموعة التى نفذت عملية التوقيف هى من ضمن فرقة متخصصة فى فرع المعلومات لإجراء هذا النوع من التوقيفات.

وتشير المعلومات الموجودة لدى الأجهزة الأمنية إلى تورط عشرة أشخاص على الأقل فى جريمة القتل، حيث تم تحديدهم عن طريق صور الفيديو التى تم التقاطها وبثها، حيث تحدد هذه الصور خمسة أشخاص شاركوا فى خطف المشتبه فيه، من عناصر قوى الأمن قبل قتله.

كما أشارت المعلومات إلى أن الخمسة الآخرين الذين جرى تحديد هوياتهم أيضا، شاركوا فى التنكيل بجثة مسلم.

وتؤكد التحقيقات أن قوى الأمن الداخلى تقوم بجمع الصور التى تظهر أحداث ما حصل فى "كترمايا" من وسائل الإعلام التى غطت وقائع الحادثة، لتحديد كل المشاركين فى الجريمة.

- الجزائر ترفض حرمانها من المشاركة فى دورات دولية

طعنت الجزائر رسميا فى قرار لجنة التنسيق الدولية للهيئات الوطنية لحقوق الإنسان تصنيف اللجنة الجزائرية الاستشارية لترقية وحماية حقوق الإنسان فى الدرجة الثانية الذى يمنعها من المشاركة فى دورات مجلس حقوق الإنسان الأممى والتفاعل مع مختلف آلياته، حيث من المنتظر أن تفصل اللجنة الدولية فى الطعن الجزائرى فى شهر أكتوبر المقبل.

وقال سفير الجزائر لدى الأمم المتحدة إدريس الجزائرى فى تصريحات نقلتها صحيفة "صوت الأحرار" فى عددها الصادر اليوم إن بلاده تقدمت بطعن رسمى إلى لجنة التنسيق الدولية للهيئات الوطنية لحقوق الإنسان، فى قرار اللجنة الدولية الصادر قبل حوالى سنة والقاضى بتخفيض مستوى تصنيف اللجنة الجزائرية الاستشارية لترقية وحماية حقوق الإنسان إلى الدرجة الثانية، موضحا أن الجزائر تشجب وترفض هذا التصنيف الذى يحد من تنسيق لجنة قسنطينى وتواصلها مع مختلف الآليات واللجان التابعة للأمم المتحدة.

وأشارت الصحيفة إلى أن تصنيف لجنة التنسيق الدولية للهيئات الوطنية لحقوق الإنسان للهيئات الاستشارية الحكومية والمكون من ثلاث مراتب يكتسب أهمية بالغة لأنه لا يسمح للهيئات الاستشارية المصنفة فى الدرجة الثانية والثالثة بالعمل على المستويات المختلفة للأمم المتحدة أو المشاركة فى دورات مجلس حقوق الإنسان والتفاعل مع مختلف آلياته، وهو ما يعنى أن الجزائر وبعد تراجعها فى التصنيف لن تتمكن من المشاركة فى أعمال مجلس حقوق الإنسان لتحسين أدائها على المستوى الوطنى.

من جهته، أوضح رئيس اللجنة الاستشارية لترقية وحماية حقوق الإنسان فى الجزائر مصطفى فاروق قسنطينى، فى تصريح للصحيفة، أن لجنة التنسيق الدولية للهيئات الوطنية
لحقوق الإنسان حددت شهر أكتوبر المقبل للفصل فى طعن الجزائر.

وحول دوافع اللجنة الدولية الكامنة وراء إعادة تصنيف الجزائر، قال قسنطينى إن لجنة التنسيق الدولية للهيئات الوطنية لحقوق الإنسان عدلت قانونها الداخلى وحددت شروطا جديدة لتصنيف الهيئات الاستشارية لحقوق الإنسان وهو ما أدى إلى تراجع اللجنة الاستشارية الجزائرية فى التصنيف.

وبحسب قسنطينى، فإن اللجنة الدولية لم تُعلم الجزائر بالشروط الجديدة مدرجا من ضمن الشروط والمقاييس التى عدلتها اللجنة الدولية طريقة تعين رئيس اللجنة الاستشارية، حيث اشترطت لجنة التنسيق الدولية للهيئات الوطنية لحقوق الإنسان، تكريس الهيئات الوطنية لترقية وحماية حقوق الإنسان بموجب نص دستورى أو تشريعيى، وهو ما دفع الجزائر إلى تعديل قانون تعيين رئيس اللجنة الاستشارية لترقية حقوق الإنسان الذى يتم حاليا بموجب أمر رئاسى يصادق عليه البرلمان، بدلا من مرسوم رئاسى.

- حقوقيون يتهمون رجال الشرطة بالتعدى على عامل

اتهم عامل رجال الشرطة بمرور الفيوم بالتعدى عليه أثناء استقلاله دراجة بخارية ووضع حاجز حديدى أمامه مما جعله يسقط على الأرض ثم أخذوا الدراجة البخارية وتركوه بعد كسر قدمه.

يقول أشرف سيد عبد التواب رمضان 21 سنة عامل ومقيم بالفيوم إنه أثناء ذهابه لعمله فى التاسعة من صباح أمس وكان يستقل دراجته البخارية وأمام كوبرى مرزبان على بحر يوسف بمدينة الفيوم فوجئ على حد قوله بأحد رجال شرطة المرور يدفع بحاجز حديدى أمامه فسقط من على الدراجة البخارية مما نتج عنه كسر فى ركبته،

وقام رجال شرطة المرور بمصادرة الدراجة البخارية وتركوه فى حالة إعياء شديدة إلا أن الأهالى طلبوا له سيارة الإسعاف، وقام بالاتصال بأقاربه وحرر محضرا بمستشفى الفيوم العام يتهم رجال شرطة المرور المسئولين عن الخدمة بهذه المنطقة بالتعدى عليه والتسبب فى إصابته وكسر ركبته وهو ما ترتب عليه إجراء عملية وتركيب شرائح ومسامير بعد أن قام أهله بنقله لمستشفى خاص لإجراء العملية.

أما والد المجنى عليه وعمه فقد أكدا أنهما لن يتركا حق ابنهم وأنهما سيرفعان دعوة ويطالبان بحقه بعد أن تسبب رجال شرطة المرور فى كسر قدمه وإصابته، فى سياق متصل تضامنت أحزاب المعارضة بالفيوم مع المصاب وقاموا بتشكيل وفد مكون من ممثلى أحزاب التجمع والغد وحركة كفاية والمنظمة المصرية لحقوق الإنسان، وزاروا المصاب فى منزله وأعلنوا تضامنهم معه بتحريك الدعاوى القضائية وتقديم الاستجوابات وطلبات الإحاطة وكل الوسائل القانونية والسياسية والاحتجاجية الممكنة.

من جانب آخر أكد كلا من عصام الزهيرى رئيس حزب التجمع وممثل حركة كفاية بالفيوم والدكتور نصر أبو عطوة رئيس لجنة حزب الغد بالفيوم أنهما يرفضان ما حدث لأشرف سيد عبد التواب وأنهما سيتضامنان معه بشكل كامل حتى يأخذ حقه، ولابد أن يتصدى المجتمع المدنى المصرى لهذا العنف المنهجى ضد المواطنين وأن تتخذ كافة الوسائل التأديبية ضد من تسبب فى كسر ساق "أشرف سيد عبد التواب" وإبعاده عن عمله ومصدر رزقه شهورا قادمة بلا مبرر قانونى أو أمنى، وقام المصاب بتقديم شكوى لأمين عام المنظمة المصرية لحقوق الإنسان يطالب فيها بالوقوف بجانبه لاسترداد حقه.

- وقفة احتجاجية أمام محكمة عابدين للإفراج عن أحمد دومة

تنظم لجنة الدفاع عن سجناء الرأى والحريات صباح اليوم، السبت، وقفة احتجاجية أمام محكمة عابدين، للتنديد باختطاف الناشط أحمد دومة، خلال مشاركته بالمظاهرة التى نظمتها القوى السياسية 3 مايو أمام مسجد عمر مكرم، بالتزامن مع أولى جلسات محاكمته.

أكدت اللجنة فى بيان لها، أن الوقفة تستهدف المطالبة بالإفراج عن "دومة"، بجابب التأكيد على عدة أمور على رأسها التأكيد على الاستمرار فى المطالبة بإلغاء قانون الطوارىء وكافة القوانين المقيدة للحريات، بجانب التأكيد على حق تنظيم المظاهرات والمسيرات الاحتجاجية وفقاً للدستور.

كما تسعى الوقفة للتأكيد على أن استمرار احتجاز واعتقال المعارضين السياسين، هو احتجاز لمصر كلها ومحاولة لتقويض حرية الرأى والتعبير، كذلك ينظم شباب حزب العمل وقفة احتجاجية أمام مكتب النائب العام ظهر الغد، مع تقديم بلاغ للنائب العام للمطالبة بالإفراج عن قيادى الحزب بهاء فزاع.

- البرادعى يتهم مبارك بقيادة دولة فاشلة فى مجلة "بارى ماتش"

بدأ الدكتور محمد البرادعى، الذى سبق وعارض إدارة جورج بوش حول قضايا العراق وإيران، صراعاً جديداً فى حياته، ألا وهو وضع حد لعهد الرئيس حسنى مبارك، الذى يتولى السلطة منذ 1981، وقد أدى دخول البرادعى المفاجئ للعبة السياسية إلى قلب موازين خطط النظام، الذى كان ينوى تمرير الرئاسة فى هدوء إلى جمال مبارك، هكذا قدمت مجلة "بارى ماتش" الفرنسية لحوارها الذى أجرته مع البرادعى فى منزله بالقاهرة.

سألته المجلة فى البداية كيف وجد مصر عند عودته إليها بعد قضاء 35 سنة فى الخارج، وأجاب البرادعى: "مختلفة تماماً.. ولهذا السبب أنا غاضب، لقد كانت مصر دولة حديثة متعددة الأعراق وزعيمة العالم العربى، عندما كبرت، كانت لى مربية فرنسية، وكنت أشترى لعبى من تاجر يهودى، ومضارب الإسكواش من الأستراليين، كان هناك أرمن وأتراك وإيطاليون، وكان الإسلام مرادفاً للعدالة الاجتماعية والتسامح والتضامن، ولكن كل شىء تغير، فقد غزا الدين كل شىء، ولكن فقط فى الشكل، فكل ما أصبح يهم هو الطريقة التى نلبس بها ونمشى بها ونقف بها".

ورد البرادعى على سؤال المجلة حول ما إذا كانت مصر قد أصبحت دولة أكثر تحفظاً، قائلاً: "نعم، وذلك لأن المصريين فقدوا الأمل وتحولوا إلى الدين كوسيلة لتأكيد هويتهم".

وحول تغيير خططه التى كان يعتزم القيام بها بعد مغادرته منصبه كرئيس لوكالة الطاقة الذرية، ودخوله إلى السياسة بدلاً من ذلك، يقول البرادعى إنه كان بالفعل يخطط للتدريس فى الجامعات، ولكن العديد من المفكرين قد نادوه للعودة إلى مصر لمساعدتهم، ومن ثم كان من الصعب عليه عدم تلبية ندائهم. فهم، كما يقول، "جذوره وعائلته وأصدقاؤه".

وعن شعوره يوم عودته إلى القاهرة، والآلاف من المصريين فى انتظاره بالأعلام وهم يهتفون "البرادعى رئيساً"، يقول البرادعى إنه قد أدرك آنذاك معاناة هؤلاء الناس الذين أتوا من خلفيات مختلفة، ولا يتفقون فيما بينهم على أى شىء سوى على شىء واحد، وهو أن مصر فى طريقها إلى التفكك، وقد أدرك البرادعى أيضاً ذلك اليوم أنه يتعين عليه فعل كل شىء لمساعدتهم.

ثم طرحت عليه المجلة سؤالاً حول المسيرة اللازم القيام بها لتحقيق الديمقراطية فى مصر، فأجاب البرادعى: "الخطوة الأولى هى إجراء انتخابات رئاسية حرة العام القادم وتحت إشراف دولى، ولهذا يلزم تعديل الدستور الذى يحظر على العديد من المرشحين التقدم للانتخابات، كما أن الخمسة ملايين مصرى الذين يعيشون فى الخارج يجب أيضاً أن يكونوا قادرين على التصويت".

وعن نيته الترشح فى الانتخابات، يشير البرادعى إلى أن الكثير من الناس قد شجعوه على ذلك، ولا سيما الشباب منهم، كما أن عدد مؤيديه على الفيس بوك وصل إلى 250 ألف شخص، ولكنه أكد أنه لن يترشح خلال هذه الانتخابات إذا لم يتم تغيير الدستور، ثم بعد ذلك، كما أضاف "يجب أن أشعر بدعم الشعب، أريد أن أكون أداة للتغيير وللسلام، فإذا كنت أستطيع القيام بذلك، وإذا تم استيفاء الشروط القانونية، فسوف أشارك فى الانتخابات".

"أليس معركتك خاسرة بالفعل مقدما؟" تساؤل آخر طرحته المجلة على البرادعى الذى أجاب، قائلاً: "إنه عمل شاق جداً، ولكن كل طريق يبدأ من خطوة أولى، وأنا أقوم بالفعل هنا بهذه الخطوة الأولى، كما أننى لا أتوهم، فأنا أعرف فعلاً أنه سيكون عملاً صعباً، فعلى سبيل المثال، نحن مضطرون للاجتماع فى منزلى لأنه لا يسمح لى باستئجار مقر، كما أننى ليس لدى الحق فى جمع الأموال، إلا أن الرغبة فى التغيير باتت تزداد أهمية اليوم، ولذا يقوم النظام بتصويرى فى صورة تمثلنى وكأننى أسوأ من الشيطان، ويتعاملون معى باعتبارى عميل لإيران أو الولايات المتحدة".

"ألا تخشى من إلقائك فى السجن؟"، يرد البرادعى قائلاً: "إن مصدر حمايتى هو وجودى ورؤيتى على الساحة الدولية، إن النظام يقف فى موقف صعب، فهو يعرف أنه لا يمكنه الذهاب إلى أبعد من القيام بحملة تضليل ضدى، ولكن كلما شهَر النظام بى، كلما زادت شعبيتى!"، وأضاف البرادعى: "لقد صرح الرئيس حسنى مبارك أنه لن يستقيل حتى النفس الأخير.. وآمل أنه قد قال ذلك كعمل وطنى، وليس لأنه يعتقد ذلك فعلاً، لأنه بعد بلوغ سن معينة، لا يمكن للمرء إدارة دولة".

وحول ما يقال عن احتمال تولى جمال مبارك الرئاسة بعد والده، يرى البرادعى أن "جمال هو الأمين العام لحزب الأغلبية وسيتبنى نفس سياسة والده التى أدت بنا إلى الفشل".

ثم تتطرقت المجلة إلى خطاب البرادعى مع الإخوان المسلمين، وكيف فاجىء هذا الموقف الغرب، يفسر البرادعى هذا الأمر بأن الإخوان المسلمين هم القوة السياسية الأولى فى مصر، وعلى الرغم من القيود المفروضة حولهم، إلا أنهم يمثلون 20% من البرلمان، كما أنهم يقومون بالكثير من الأشياء من أجل الفقراء، وفى المساجد يقومون بعلاجهم وتعليمهم، ويعتقد البرادعى أنه قد أقنعهم بالعمل من أجل العدالة الاجتماعية والديمقراطية ودولة علمانية، حيث قال لهم: "يمكنك ممارسة دينكم، ولبس ما تريدون وارتداء النقاب، ولكن يتعين عليكم كذلك احترام حق الآخرين فى العيش بشكل مختلف".

وعن تفضيل الكثير من الدول الغربية لمبارك ضد الأصوليين، يعتبر البرادعى أن الاستقرار لن يأتى من قبل نظام لا يسانده شعبه، قائلاً: "إن الدفاع عن مبارك بحجة أنه حصن ضد الإسلاميين هى سياسية ذات مدى قصير".

وعن كيفية الحد من أوجه عدم المساواة التى زادت على مدى السنوات الأخيرة فى مصر، يرى البرادعى أن الأثرياء يزدادون ثراءً والفقراء يزدادون فقراً، فهناك ستة أو سبعة مصريين فى قائمة "فوربس" لأغنى 500 رجل فى العالم، فى حين أن متوسط الراتب السنوى فى مصر هو 2000 دولار، وقد أكد البرادعى أن هذه الفجوة أصبحت غير محتملة، إضافة إلى أن الناس لديهم انطباعاً بأن هذا المال قد اكتسب عن طريق وسائل غير قانونية، من خلال شبكات وأساليب تحايل على القانون.

هل لكلمة "ديمقراطية" معنى فى مصر؟ يعتقد البرادعى أن المصريين لم يعرفوا الديمقراطية منذ ثمانِ وخمسين عاماً، فهم يخضعون لقانون الطوارئ منذ ثلاثين عاماً، وبلدهم أشبه بدولة بوليسية، ومن ثم وبطبيعة الحال، فإن أولويات الناس العاديين فى الشوارع هى الحصول على الطعام والكساء والمأوى، ومدرسة لأطفالهم والرعاية لزوجاتهم، وهم لا يدركون علاقة ذلك بالديمقراطية، وهذا هو، كما يؤكد البرادعى "ما أريد إقناعهم به، أى أن حالتهم لن تتحسن إلا إذا أصبحوا أصحاب مصيرهم".

وفى النهاية طرحت عليه "بارى ماتش" سؤال "إلى أى مدى هو على استعداد للذهاب فى معركته؟"، فأجاب البرادعى: "ذلك يعتمد على ما سوف أنجح فى القيام به وعلى رد فعل الناس، فأنا أعيش يوماً بيوم.. ولكن ما أنا على يقين منه هو أن التغيير سوف يأتى، حتى لو استغرق ذلك عاماً أو اثنين أو خمسة.. فأنا أزرع بذور التغيير، أما عن الطريقة التى سوف تطرح بها، فأنا أجهلها".

وقالت صحيفة الشروق :

- ست ساعات فضائية تقلق منام مصر

قديما قبل أن تنتشر المحطات الفضائية مثل انتشار النار فى الهشيم كان المصريون ينتظرون يوميا ساعات السهرة على قنوات التليفزيون المصرى، وغالبا ما كانت هذه القنوات تعتمد سياسة الترفيه قبل أن ينام المشاهد فكانت تعرض له الدراما التليفزيونية العربية وقليلا من الأجنبية، وبعضا من الأغانى،

لكن الآن وفى ظل التعددية الفضائية انقلب الحال، وأصبح المصرى ينام على مسيرات الغضب واعتصامات الغلابة ومشكلات اللحوم والخبز وأنابيب البوتاجاز، وأصبحت برامج السهرة مليئة بالدم والدموع وبرامج التوك شو وأصبحت الست ساعات الأخيرة فى يوم المصريين هى أخطر ساعات يومه، حيث تبدأ هذه البرامج من التاسعة مساء وحتى بعد منتصف الليل بساعات قليلة «الشروق» فتحت ملف الساعات الست الفضائية، التى تهز مصر.

اختيارات

الدكتورة جيهان رشتى عميد كلية الإعلام السابقة ترى أن اختلاف الضيوف فى هذه البرامج واختلاف الأفكار هو من يحدد نجاحها رغم تشابه الأحداث والأخبار وتقول: يمكن أن نلاحظ أن هناك تشابها فى الأحداث والأخبار التى تتناولها هذه البرامج

ويمكن أيضا أن نجد مداخلات تليفونية من نفس المصدر لكن الذى يجعل برنامجا أنجح من برنامج آخر هو اختيار الضيوف وطرح الأسئلة، فهناك برامج مثل 48 ساعة مثلا تمارس دور العلاقات العامة للحكومة وهو شىء منفر بخلاف برنامج مهم مثل العاشرة مساء الذى تقدمه الإعلامية المميزة منى الشاذلى الذى تنتقى فيه منى ضيوفها بعناية وتطرح أسئلة مهمة والحقيقة أن هذه البرامج وجدت لديها صدى عند الناس لأنها تتناول موضوعات محلية وأحيانا فردية لم يكن يهتم بها التليفزيون المصرى لكنها تفيد المجتمع

وتقول جيهان رشتى عن العدد الكبير لهذه البرامج: البعض يتابع أكثر من برنامج فى توقيت واحد وذلك من خلال فترات الإعلانات أو من خلال وجود ضيف معروفة أفكاره وتوجهاته ويمكن تجاهله وقتها يمكن أن تبحث عن قناة أخرى وبرنامج آخر.

وترى الدكتورة جيهان أن هذه البرامج سوف تستمر لفترات طويلة وسوف تزيد فى المرحلة المقبلة لسبب مهم تقول عنه: هذه البرامج على المستوى الاقتصادى أكثر ربحا من المسلسلات وأقل تكلفة ولذلك فسوف تستمر وتنتشر بصورة كبيرة وكل ما أخشاه أن تلجأ الحكومة لأساليب غير مقبولة لتكميم أفواه هذه البرامج بالضغط عليها من خلال المعلنين.

حروب الإنترنت

يمكن أن تتوقف حروب البرامج لفترة من الوقت فى اليوم لكن حرب محبى ومريدى البرامج ومقدميها على الإنترنت لا تتوقف ولا يمكن إيقافها، فهناك منتديات كثيرة تدعم البرامج وتساند مقدميها بصورة تدعو للتأمل فى مقدمة هذه المنتديات منتدى «العاشرة مساء» الذى يسمى «السندريلا الشاذلى»، وهو الذى أصبح سيفا ودرعا لمنى على الإنترنت فهم يتابعون كل صغيرة وكبيرة فى البرنامج ويفرضون لها مناقشات عديدة، ويهاجمون أحيانا من يتجرأ على مهاجمة منى الشاذلى ويدافعون عنها باستماتة كبيرة،

ومؤخرا سعوا لأن تكون منى من أكثر الصحفيين والإعلاميين شهرة وجماهيرية من خلال التصويت المتواصل لها على الموقع الأشهر «who popular» فجاءت فى المركز الـ59 على صحفى العالم، وهو مركز متقدم جدا إذا عرفنا أن باربرا والترز، تأتى فى المركز 156 الطريف أن المنتدى يعتبر عمرو أديب هو العدو رقم واحد والمنافس الذى يجب قهره وتدور حروب طريفة وتعليقات أطرف عن هذه المنافسة.

وعلى الجانب الآخر يأتى منتدى محبى القاهرة اليوم والذى لا يختلف كثيرا عن منتدى العاشرة مساء، ويهتم فيه أعضاؤه بكل ما يقال عن عمرو أديب ويناصرونه على طول الخط.

ويأتى فى المرتبة الثالثة منتدى مصريات، الذى خصص قسما خاصا لبرنامج مصر النهارده وهو معنى بمتابعة ما يدور فى الحلقات ويسجل تعليقات لأعضائه على ما يدور فى هذه الحلقات ويكثر أعضاء المنتدى من الثناء على مقدمى البرنامج.

وبخلاف هذه البرامج الثلاثة يندر أن تجد منتدى لأى من البرامج الأخرى، وإن كان من الممكن أن تجد متابعات، وبصفة خاصة على اليوتيوب لبعض الحلقات المهمة من البرامج الأخرى.

أداء تمثيلى

الدكتورة هناء عبدالفتاح الأستاذ بأكاديمية الفنون يحلل الأداء التمثيلى لمقدمى برامج التوك شو ومدارسه فيقول: فى البداية يمكن أن نؤكد أن عمرو أديب يعتمد فى الأساس على أسلوب الأداء غير المبرمج والذى يعتمد على التلقائية والإيحاء للمتلقى.

أما محمود سعد فهو يعتمد أسلوب الاستفزاز والإحراج ويسيطر عليه الأداء الصحفى على الأداء التمثيلى بسبب خبرته وكونه صحفيا بالفعل وهو ناجح ومحترف فى تطبيق طريقة الاستفزاز ويصل من خلالها إلى ما يريده.
ويضيف هناء عبدالفتاح: يختلف أداء منى الشاذلى عن أداء عمرو ومحمود سعد فهى وإن كانت تعتمد على الإقناع بتلقائية ولكنها تلقائية منظمة وإن كانت تحاول أن تقنعك بأن ما يدور هو وليد اللحظة ولكنه بدون شك أداء منظم ومدروس.

والحقيقة أن أداء محمود سعد وعمرو أديب ومنى الشاذلى يمكن أن يندرج تحت مسمى الأداء التمثيلى السينمائى الذى يعتمد على الطبيعية فى الأداء الذى يكاد من فرط طبيعيته ألا يصدق بعكس أداء معتز الدمرداش الذى يمكن أن يندرج تحت مسمى الأداء المسرحى فهو يبدو لك وكأنه مستمع أكثر منه متحدث وإذا تحدث يغلب عليه الأداء المسرحى إضافة إلى أن محاولته إضفاء قدر كبير من الأدب للضيف ربما تجعلك تشعر أنه ممثل حقيقى.

نظرة فلسفية

الدكتور عاطف عراقى أستاذ الفلسفة العربية بجامعة القاهرة يتنبأ بانحسار برامج التوك شو العربية بزيادة وعى المتلقى ويقول: «آفة الأخبار رواتها» وكثرة هذه البرامج فى رأى ترجع إلى غياب الوعى

واعتقد أنها سوف تنحسر ولن يبقى منها إلا البرامج، التى تقدم خبرا صحيحا، والتى تعتمد فلسفة الصدق لكن تلك التى تعتمد على الإثارة والتلفيق، ففى رأى أن الناس سوف تلفظها تدريجيا، وأعتقد أن البعض أصبح يكتشف زيف بعض هذه البرامج، ويتابعونها فقط من أجل ملء فراغ الفضائيات وملء فراغهم.

ويضيف عراقى: تمتاز هذه البرامج بالسرعة فى الأداء ومحاولة تقديم متابعات خبرية للأحداث ولكن أسوأ ما فيها سياسة اخطف واجرى، فأحيانا أجد متابعات غير دقيقة وكافية لى كمتلقٍ، فهم يهتمون بالشكل فقط دون المضمون وأكثر ما يزعجنى أن هذه البرامج من الممكن أن تؤثر فى الناس لأننا نعيش زمن التليفزيون والفضائيات.

كوابيس وذعر

الدكتور خليل فاضل استشارى الطب النفسى يؤكد أن هناك أمراضا كثيرة تصيب المشاهد لهذه البرامج، ويقول: يمكن أن يصاب الناس بما يسمى «كرب ما بعد الصدمة» أو حسب المصطلح العلمى «P.T.S.D» فإذا رأى شخصا أو سمع صورا أو كلاما ينكأ الجراح،

ويعرض حقائق بمبالغة شديدة يمكن أن يصاب بشكل من أشكال الصدمة العصبية، التى يمكن أن تؤدى مع تكرارها إلى أزمة الكرب بما بعد الصدمة ولدى فى العيادة حالات كثيرة بسبب هذه البرامج، التى تسبب أيضا عصبية الأزواج وفزع الأولاد، فالأسرة المصرية فى مجموعها أو فى بعض أفرادها، التى تتابع هذه البرامج بشكل كبير تعانى من اضطرابات نفسية يمكن أن تؤدى أيضا إلى حد الخلافات العائلية وتسبب قلة النوم والكوابيس، فهذه البرامج علمتنا بشكل عام أن نحب السخط على كل شىء.

ويضيف دكتور خليل: أعترف بأننى عزفت عن هذه البرامج لأنى وجدت فيها نوعا من أنواع البورنو اللفظى والمرئى، وفى رأيى هذه البرامج لا تبحث عن الحقيقة كما تشيع، وأصحابها يبحثون عن المجد الشخصى فيما عدا بعض الجهود التى تقدم خدمات وتبرعات.

ويرى خليل فاضل أن الجمهور يقبل على هذه البرامج لسبب يقول عنه: الناس تجتمع على هذه البرامج، كما يجتمعون وقت حدوث المشاجرات فى الشوارع لأن الناس تهوى الفضائح.

أفضل من الأحزاب

عبدالغفار شكر عضو المجلس الاستشارى لحزب التجمع يرى أن برامج التوك شو تفوقت على الأحزاب فى بعض الأوقات، لكنه يخشى فى نفس الوقت من هيمنة الحكومة على هذه البرامج، ويقول: بدون شك هذه البرامج أضافت للحياة السياسية فى مصر فقد أحدثت نوع من الانتعاشة، التى أفادت هذه الحياة خاصة عندما أعطت الفرصة للمعارضة فى أن تعبر عن وجهة نظرها، وهو الشىء الذى لم يكن متوفرا فى التليفزيون المصرى،

والحقيقة أننى عندما بدأت هذه البرامج على القنوات الخاصة فى الانتشار توسمت خيرا لكنى أشعر فى بعض الأحيان أنه كلما يحدث نوع من أنواع المد لها تعود بفعل فاعل للوراء، وهو ما يؤكد أن الحكومة تسيطر إلى حد ما على هذه البرامج وعلى رجال الأعمال، الذين يملكون هذه القنوات.

ويضيف عبدالغفار: رغم السيطرة التى تحدث فى بعض الأوقات على هذه البرامج فإن لها دورا كبيرا فى التعبير عن مشاعر الغضب المكبوتة، وهى تصل إلى قطاعات كبيرة تفشل الأحزاب فى الوصول لها.

مصر النهارده

النسخة الحكومية الخالصة والبديلة لبرنامج «البيت بيتك»، والذى استمر لعدة سنوات محققا نجاحا كبيرا، البرنامج الجديد يقوده الإعلامى محمود سعد أيام السبت والأربعاء فيما يأتى تامر أمين يومى الأحد والثلاثاء، ويطل خيرى رمضان أيام الاثنين والخميس، وتشارك منى الشرقاوى أيام الأحد والثلاثاء والخميس بفقرة ثابتة عن المرأة بعنوان مع منى.

ومع بداية العمل بالبرنامج الجديد أصبح للفقرات الثابتة مكانا بالبرنامج فيقدم سعد فقرة لمشكلات الناس يوم السبت، ويقدم فقرة دينية مع الشيخ خالد الجندى يوم الأربعاء، فى حين يقدم تامر فقرة بعنوان اشتباك مع أحد نجوم المجتمع والفن يوم الأحد، ويقدم فقرة ثابتة أخرى بعنوان فواصل،

أما خيرى فيقدم فقرة ثابتة بعنوان أحسن ناس وأخرى بعنوان بتحلم بإيه فضلا عن فقرة نبض الكلام، التى يعقب فيها على الصحف على مدى الأسبوع.

صاحب حلقة المصالحة بين شوبير ومرتضى منصور الكثير من الصخب والجدل.

الحياة اليوم

فى السابع عشر من مايو 2008 انطلق من قناة الحياة برنامج الحياة اليوم الذى يقدمه شريف عامر الذى كان واحدا من أهم مقدمى برامج Nail T.V قبل أن يسافر إلى الولايات المتحدة لتلقى عدة دورات هناك ثم عمل لفترة فى قناة الحرة قبل أن يتلقى عرض الحياة الذى قدم فيه البرنامج بمساعدة لبنى عسل التى أتت من القناة الرابعة بالتليفزيون المصرى إلى البرنامج الرئيسى فى قناة الحياة.

القاهرة اليوم

فى تمام العاشرة والنصف مساء من السبت حتى الأربعاء يبدأ واحد من أهم برامج التوك شو على القنوات المشفرة، برنامج القاهرة اليوم الذى يكتسب بفضل «الوصلة» ذلك الاختراع المصرى أرضية كبيرة فى المجتمع المصرى رغم تشفيره لوجوده على إحدى قنوات شبكة أوربت شو تايم

ويقود البرنامج الإعلامى عمرو أديب الشقيق الأصغر للإعلامى الكبير عمادالدين أديب الذى ورث منه نجاحه وإن استطاع أن يحقق لنفسه مكانة خاصة جدا عند مشاهديه ويستعين عمرو بعدد من الإعلاميين والفنانين فى البرنامج كأجنحة مساعدة فيخصص يوم السبت ليشاركه الصحفى أحمد موسى

وفى يوم الأحد يظهر حمدى رزق رئيس تحرير مجلة المصور فى حين يشارك النائب محمد مصطفى شردى عمرو يوم الاثنين وتأتى آمال عثمان رئيس تحرير أخبار النجوم فى يوم الثلاثاء قبل أن يختتم النجم عزت أبوعوف الأسبوع يوم الأربعاء وهناك مشاركة متميزة للفنانة رجاء الجداوى فى إحدى فقرات البرنامج غالبا ما تكون يوم الأربعاء بعنوان «اسألوا رجاء».

هذه التركيبة التى استقر عليها البرنامج مؤخرا ربما تشهد بعض التغييرات فى الأيام لكنها ثابتة بشكل عام.
البرنامج بدأ بثه عام 1998 وكانت تقدمه مع عمرو أديب الإعلامية نيرفانا إدريس، أثار الجدل مؤخرا فى عدد من الحلقات أبرزها حلقة إبراهيم سليمان وحلقة المنتخب المصرى عقب هزيمة أمريكا من كأس القارات وحلقات هشام طلعت مصطفى وقضيته ومداخلات شوبير ومرتضى الشهيرة حقق إنجازا فى دعم متضررى السيول وجمع التبرعات للمحتاجين والحالات الخاصة والمستشفيات.

العاشرة مساء

لعله واحد من أهم برامج قناة دريم إن لم يكن أهمها أنه برنامج العاشرة مساء، الذى تقدمه الإعلامية المتميزة منى الشاذلى، والذى استطاع فى فترة قصيرة أن يحقق نجاحا كبيرا فى عالم التوك شو.

العاشرة مساء ترأس تحريره إسلام ماهر، ويضم عددا من المراسلين، من بينهم محمد حلمى وآلاء جاويش ومروة عامر، البرنامج يبدأ دائما باستعراض لأهم الأخبار والأحداث اليومية مع عرض التقارير الخارجية، وعادة ما يكون هناك فقرة وحيدة بعد استعراض التقارير الإخبارية والمتابعات اليومية، ويشارك فى بعض الأوقات الدكتور خالد منتصر فى فقرات طبية مختلفة.

تميزت حلقاته الأخيرة بفقرات نوعية لفئات مختلفة من المجتمع حول الوضع الحالى ومستقبل مصر انفرد بحوار أحمد زويل ومحمد البرادعى وأسامة الباز على الهواء مباشرة.

90 دقيقة

راهن المسئولون عن قناة المحور على أن يرصد برنامجهم السياسى، الذى يقدمه الإعلامى معتز الدمرداش الأحداث اليومية فى ساعة ونصف، والحقيقة أن البرنامج نجح إلى حد ما فى ذلك وإن كان قد اخترق فكرة التسعين دقيقة ليمتد فى أوقات كثيرة خاصة فى مرحلته الأخيرة إلى أكثر من ساعتين،

البرنامج كان يقدمه معتز ومعه منى الشربينى ثم تركت منى البرنامج، وبعدها استمر معتز بمفرده قبل أن ينضم له منى شكر وريهام السهلى وسرعان ما تركت منى البرنامج، الذى استبدل أكثر من رئيس تحرير فى رحلته، حقق أكثر من انفراد تليفزيونى منها أزمة هالة سرحان وأسئلة الثانوية العامة والمدرس الذى ارتكب الرذيلة فى المدرسة.

بلدنا بالمصرى

عملية دمج وإحلال وتبديل طالت برنامج التوك شو الرئيسى فى إحدى قنوات المستثمر المصرى نجيب ساويرس «on.TV» فقد كانت الشقيقة الأكبر «oTV» تقدم برنامج بلدنا منذ أكثر من عام من تقديم خالد صلاح ومى الشربينى، ولكن سرعان ما تم إحلال إبراهيم عيسى وريم ماجد بدلا منهما فى برنامج جديد يحمل اسم بلدنا بالمصرى، وتم نقله إلى قناة on.TV مع إلغاء برامج بالمصرى الفصيح، الذى كانت تقدمه ريم مع إبراهيم عيسى.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الفراعنة يبحثون عن الأرقام القياسية .. والنسور تسعى للتحليق عبر موزمبيق