صحافة الثلاثاء:إلغاء الطوارئ اليوم باستثناء جريمة الإرهاب-الحكومة فشلت في توصيل الدعم لمستحقيه- نائب رئيس مجلس الدولة يتقاضى رشاوى من فريد خميس






تنوعت اهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الثلاثاء وجاءت أهم العناوين تحت الآتي :

العلاوة 10% وزيادة المعاشات العسكرية والمدنية- 21 ألف ميجاوات أحمال كهرباء الأحد .. تساوي قدرات محطتين عملاقتين- الشريف:الأولوية للقضايا الجماهيرية في برنامج الوطني لانتخابات الشوري- الشوري وافق نهائياً علي قانون التأمينات والمعاشات- إلغاء الطوارئ اليوم باستثناء جريمة الإرهاب-

السعودية تفرج عن مراكب الصيد المصرية الخمسة- البابا : الهتاف في الكنيسة.. عيب- «التضخم» يصل إلى ١١٪ بسبب ارتفاع الأسعار.. وتوقعات بزيادات جديدة- ضربة إسرائيلية جديدة لجهود السلام: بدء أكبر مشروع استيطانى بالقدس الشرقية- مجلس الوزراء يقر مشروع زيادة «العلاوة» والمعاشات بنسبة ١٠٪ ويحيله للبرلمان-

«المغربى»: ندرس نقل الوزارات إلى القاهرة الجديدة لمواجهة أزمة المرور- قبول عضوية إسرائيل بمنظمة «الدول الأكثر ثراء»- الإفراج عن ١١ من قيادات «الإخوان» بينهم عضو مكتب إرشاد- «الخارجية»: السعودية تفرج عن ١٤٩ صيادا مصرياً- البابا لـ«القساوسة»: لا تضربوا شعبى.. وتحكموا عليهم دون أن تخبروهم بالخطيئة-

استبعاد ٦٧ من انتخابات «الشورى» بسبب عدم استيفاء الأوراق وارتكاب بعضهم جرائم «ماسّة بالشرف»- فصل نائب رئيس مجلس الدولة لتقاضيه رشاوى من «فريد خميس»- ليبرمان يتوجه لاتحاد المتوسط رغم معارضة مصر وسوريا- موبينيل: الحكومة وراء حل الخلاف مع فرانس تيليكوم- "الأموال العامة" تعاين مطبعة "البنك المركزى" غدا- رشيد: الحكومة فشلت في توصيل الدعم إلي مستحقيه

وقالت صحيفة الجمهورية :

- العلاوة 10% وزيادة المعاشات العسكرية والمدنية

وافق مجلس الوزراء برئاسة د.أحمد نظيف أمس علي مشروع قرار رئيس الجمهورية بمشروع قانون بمنح العاملين بالدولة علاوة خاصة 10% من الراتب الأساسي ويتم صرفها بدءاً من 30 يونيه القادم بدون حد أقصي أو أدني..

صرح د.مجدي راضي المتحدث باسم مجلس الوزراء بأن المجلس وافق أيضا علي مشروع قرار رئيس الجمهورية بمشروع قانون بزيادة المعاشات العسكرية وتعديل بعض أحكام قانون التقاعد والتأمين والمعاشات للقوات المسلحة الصادر بالقانون 90 لسنة 1975 وتتم الزيادة بنسبة 10% ويتم حسابها علي أساس مجموع المعاش المستحق بدون حد أدني أو أقصي..

كما وافق علي مشروع قرار رئيس الجمهورية بزيادة المعاشات المدنية بنسبة 10% علي أساس معاش الأجر الأساسي.. ومشروع قرار الرئيس بمشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون 206 لسنة 1990 في شأن تحديد الدوائر الانتخابية لمجلس الشعب بالمحافظات الجديدة حلوان و6 أكتوبر والأقصر..

ومشروع قرار رئيس الجمهورية بالموافقة علي اتفاق التمويل بين مصر والصندوق الدولي للتنمية الزراعية بشأن مشروع تطوير الري الحقلي في الأراضي القديمة.

- 21 ألف ميجاوات أحمال كهرباء الأحد .. تساوي قدرات محطتين عملاقتين

تسببت درجات الحرارة أمس الأول "الأحد" في معدلات غير مسبوقة في الأحمال الكهربائية بلغت 21 ألفاً و350 ميجاوات بما يساوي قدرات محطتين عملاقتين تصل استثماراتهما إلي 20 مليار جنيه.

صرح الدكتور محمد عوض رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر بأن هذا الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة كان له تأثير كبير علي قدرات التوليد بالشبكة الكهربائية مع وصوله إلي معدلات غير مسبوقة خلال مايو تزامن مع فترة عمل الصيانة للمحطات قبل بداية موسم الصيف.

- الشريف:الأولوية للقضايا الجماهيرية في برنامج الوطني لانتخابات الشوري

أعلن صفوت الشريف الأمين العام للحزب الوطني الديمقراطي أن الحزب يخوض انتخابات التجديد النصفي للشوري ببرنامج يعطي الأولوية لقضايا الحياة اليومية للمواطنين.. هذا البرنامج يحدد التعهدات التي يلتزم بها الحزب وحكومته خلال الخمس السنوات القادمة في مختلف المجالات..

ويشمل إطاراً زمنياً لتنفيذ هذه التعهدات والموارد المالية اللازمة وكيفية تدبيرها.. أوضح أن الحزب يخوض الانتخابات ب 92 مرشحاً يتنافسون علي 88 مقعداً. بعد أن قرر الحزب ترك 4 دوائر مفتوحة بين اثنين من مرشحيه.

وعلي صعيد الترشيحات.. أعلن المستشار انتصار نسيم رئيس اللجنة العليا للانتخابات أنه تم فحص طلبات جميع المتقدمين للترشيح للانتخابات من حيث استيفائها للمستندات المطلوبة ومدي توافر الشروط القانونية..

وانتهت اللجنة إلي قبول 509 مرشحين من جملة الطلبات البالغ عددها 579 طلباً.. وتم استبعاد 67 مرشحاً لعدم استيفاء مستندات شهادة الخدمة العسكرية وجنسية الوالد وعدم إثبات الصفة "عمال" أو "فلاحين". ووجود موانع مباشرة الحقوق السياسية. كصدور حكم جنائي في جرائم ماسة بالشرف.. أوضح أن عدد مرشحي الأحزاب بلغ 128 يمثلون 13 حزباً سياسياً..

تقدم المهندس موسي مصطفي موسي رئيس حزب الغد بأوراق ترشيحه لانتخابات الشوري عن دائرة "أول جنوب الجيزة" في اللحظات الأخيرة قبل غلق باب الترشيح مساء أمس الأول.. قال موسي إنه قرر خوض الانتخابات بهدف حصول حزبه علي مقعد للشوري استعداداً لخوض انتخابات الرئاسة القادمة

- الشوري وافق نهائياً علي قانون التأمينات والمعاشات

وافق مجلس الشوري أمس برئاسة صفوت الشريف وبصفة نهائية علي مشروع قانون التأمينات والمعاشات.. وبعد مناقشات تواصلت علي مدي 5 جلسات بمشاركة عدد كبير من النواب.

استحدث المجلس ضمن التعديلات التي وافق عليها إنشاء صندوق للرعاية الاجتماعية لأصحاب المعاشات.. ورفض إيقاع عقوبة الحبس علي صاحب المنشأة الذي لم يقم بالاشتراك عن أحد عماله الخاضعين للقانون.. واكتفي بالغرامة.. لأن الحبس كما أكد رئيس المجلس يعني تدمير المنشأة وتشريد العمال.

أكد صفوت الشريف أن المشروع يصب في توسيع قاعدة العدل الاجتماعي ويساند الفقراء ومحدودي الدخل.. ويثبت أن القانون يؤكد انحياز الحكومة والمجلس لحقوق المواطنين.

- إلغاء الطوارئ اليوم باستثناء جريمة الإرهاب

يعرض اليوم د.أحمد نظيف رئيس الوزراء علي مجلس الشعب قراراً جمهورياً بتعديل قانون الطوارئ القائم وقصر تطبيقه علي جرائم الإرهاب ومكافحة المخدرات.. تجيء التعديلات الجديدة علي نصوص قانون الطوارئ بما يتفق مع حقوق الإنسان والحريات العامة وفي الوقت ذاته عدم المخاطرة بأمن الوطن واستقراره في ظل الأخطار المحدقة به..

يعرض رئيس الوزراء علي البرلمان اليوم استبعاد التدابير والإجراءات المنصوص عليها في البنود 2. 3. 4. 6 من المادة الثالثة من القانون الأمر الذي يعني حظر استخدام الطواريء للقيام بأية إجراءات تتعلق بمراقبة الرسائل أياً كان نوعها وحظر مراقبة الصحف والمنشورات والمطبوعات وكافة وسائل التعبير والإعلان أو ضبطها أو مصادرتها أو تعطيلها أو إغلاق أماكن طبعها

كما يتم إلغاء حظر تحديد مواعيد فتح وإغلاق المحال العامة والاستيلاء علي أي منقول أو عقار وإخلاء بعض المناطق وعزلها وغيرها من التدابير الأخري.

- السعودية تفرج عن مراكب الصيد المصرية الخمسة

استجابت السلطات السعودية للجهود والاتصالات التي قام بها السفير المصري في الرياض. والقنصل العام في جدة. وقررت الإفراج عن مراكب الصيد الخمسة والتي كان علي متنها 149 صياداً واحتجزتهم لدخولهم المياه السعودية بطريقة غير شرعية. والصيد بها بدون ترخيص..

أوضح السفير محمد عبدالحكم مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية أن المراكب الخمسة سوف يسمح لها بالعودة إلي أرض الوطن خلال ساعات.

- البابا : الهتاف في الكنيسة.. عيب

أكد البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية أن الإيمان ليس ضد العقل.. وطالب بعدم الهتاف داخل الكنيسة لأنه عيب.. وألقي البابا محاضرة في اللقاء نصف الشهري الذي يعقده بمقر الكاتدرائية حول "العثرة" بمعني التسبب في اسقاط الآخرين في الخطيئة. وقال إن الفتاة الجميلة ليست عثرة إلا إذا فعلت ما يغري الغير.

وقالت صحيفة المصري اليوم :

- «التضخم» يصل إلى ١١٪ بسبب ارتفاع الأسعار.. وتوقعات بزيادات جديدة

أعلن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء عن ارتفاع معدل التضخم بنحو ٠.٩% خلال شهر أبريل الماضى فى مختلف أنحاء الجمهورية، مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضى، موضحاً أنه وصل إلى ١١%، مدفوعاً بزيادة أسعار السلع الغذائية، خاصة اللحوم والدواجن.

وأشار الجهاز، فى بيان له أمس، إلى ارتفاع أسعار الخضروات بنحو ٥٤%، والفاكهة ٢٥.٩%، والسكر والأغذية السكرية ٢٢.٩%، واللحوم والدواجن ١٧.٧%، والزيت والدهون ٩.٩%، والألبان والجبن والبيض ٨.٥%، بينما تراجعت فى المقابل أسعار الأسماك بنحو ٠.٧%.

من جانبهم، حذر خبراء الاقتصاد من مواصلة التضخم ارتفاعه، نهاية العام الجارى، وتوقعوا أن يسجل نهاية العام الحالى متوسط ١٣%، مرجعين ذلك إلى ارتفاع الأسعار العالمية.

وقالت ريهام الدسوقى، كبير المحللين فى شركة «بلتون فاينانشيال» للأبحاث، إن ارتفاع التضخم فى أبريل الماضى يرجع إلى ارتفاع أسعار السلع الغذائية، تزامناً مع أعياد الأقباط، وظهور أزمة اللحوم التى أثرت سلباً على أسعار جميع البروتينات، متوقعة استمرار تأثيرات هذه الأزمة على مستويات التضخم خلال مايو الجارى.

ودعت الدكتورة بسنت فهمى، مستشار بنك التمويل السعودى، إلى وضع خطة حكومية عاجلة لزيادة الإنتاج المحلى، لمواجهة الزيادات المتوقعة فى الأسعار العالمية، موضحة أن مصر تعتمد على استيراد العديد من السلع والخامات الأولية.

وأشارت إلى ضرورة خفض معدل الاستيراد، خاصة مع توقعات بانخفاض موارد النقد الأجنبى فى ظل تراجع مستويات السياحة الأوروبية إلى مصر، فضلاً عن تراجع إيرادات قناة السويس، لافتة إلى أن العديد من الدول الأوروبية تتعرض حالياً لموجة ثانية من تداعيات الأزمة المالية.

من ناحية أخرى، قال مستوردون إن أسعار اللحوم والدواجن المستوردة شهدت ارتفاعات طفيفة فى السوق المحلية بسبب تأخر سفر اللجان البيطرية المشرفة على الاستيراد وتراجع المخزون منها فى السوق المحلية.

وقال أحمد صقر، مستورد، إن التقارير تشير إلى تراجع المخزون السلعى من السلع الاستراتيجية، خاصة الألبان واللحوم والدواجن خلال الشهرين المقبلين، الأمر الذى قد يدفع أسعار مثل هذه السلع لارتفاعات جديدة نتيجة تزايد الطلب وتراجع المعروض.

ودعا صقر أجهزة الحكومة إلى التعامل مع معلومات وبيانات حركة الطلب والمعروض والمخزون من السلع بشكل أكثر جدية حتى يمكن تفادى أى خلل ناتج عن اختلال العلاقة بين تلك الأطراف باعتبارها المحرك الأساسى لأسعار أى سلعة متداولة فى السوق.

- ضربة إسرائيلية جديدة لجهود السلام: بدء أكبر مشروع استيطانى بالقدس الشرقية

مع اختتام الجولة الأولى من المحادثات غير المباشرة بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية، كشف مسؤولون من الجانبين عن بدء عمليات البناء بأكبر مشروع استيطانى بالقدس الشرقية المحتلة، فى خطوة تهدد بنسف عملية التسوية، فضلاً عن اندلاع اشتباكات ومواجهات عنيفة بين الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال جنوب المسجد الأقصى وحول مقام النبى يوسف فى نابلس بالضفة الغربية.

وأعلنت جماعة «السلام الآن» الإسرائيلية، المناهضة للأنشطة الاستيطانية، أن السلطات الإسرائيلية بدأت العمل بتشييد ١٤ وحدة سكنية فى حى رأس العمود بالقدس الشرقية، ويأتى هذا المشروع لإنشاء أكبر مجاورة يهودية بهذا الجزء من الحى والمقرر أن يضم ١٠٤ وحدات سكنية.

وفيما تعهد نير بركات، رئيس بلدية الاحتلال الإسرائيلى فى القدس، باستمرار البناء فى جميع أنحاء المدينة، طالبت السلطة الفلسطينية إدارة الرئيس الأمريكى باراك أوباما بالرد على إعلان إسرائيل استمرار الاستيطان فى القدس المحتلة، وقال رئيس السلطة محمود عباس «أبومازن»: «على الإدارة الأمريكية أن تجيب على ذلك وليس نحن».

- مجلس الوزراء يقر مشروع زيادة «العلاوة» والمعاشات بنسبة ١٠٪ ويحيله للبرلمان

أقر مجلس الوزراء فى اجتماعه أمس، برئاسة الدكتور أحمد نظيف، تكليف الرئيس مبارك بزيادة العلاوة الاجتماعية والمعاشات المدنية والعسكرية بنسبة ١٠٪، فى إطار مشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالى ٢٠١٠- ٢٠١١، وأحالها لمجلس الشعب للموافقة عليها.

ويتضمن مشروع قرار منح العاملين بالدولة علاوة خاصة ضم العلاوة الجديدة إلى الأجور الأساسية اعتباراً من ١ يوليو المقبل، على أن تكون هذه العلاوة معفاة من جميع الضرائب والرسوم، فيما يتضمن مشروع قرار زيادة المعاشات العسكرية أن تحسب الزيادة على أساس مجموع المعاش، مع تقرير الزيادة دون حد أدنى أو أقصى، بينما تحسب زيادة المعاشات المدنية على أساس معاش الأجر الأساسى وزيادته بتكلفة سنوية ٢٨٤٠ مليون جنيه، حيث يتحمل صندوق التأمين الاجتماعى الأعباء المالية المترتبة على تنفيذ هذا القرار.

كما وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بمشروع قانون تعديل بعض أحكام القانون رقم ٢٠٦ لسنة ١٩٩٠ بشأن تحديد الدوائر الانتخابية لمجلس الشعب، وتقرر تخصيص ٤ دوائر لمحافظة حلوان، نقلاً من بعض دوائر القاهرة والجيزة، وتخصيص ٧ دوائر لمحافظة ٦ أكتوبر نقلاً من بعض دوائر الجيزة، فيما خصص ٣ دوائر لمحافظة الأقصر نقلاً من دوائر قنا، كما تقرر تصحيح وتحديث مكونات بعض الدوائر الانتخابية الخاصة بمجلس الشعب حسبما استوجبته التعديلات التى طرأت على التقسيم الإدارى.

واستعرض مجلس الوزراء خلال الاجتماع تنفيذ تكليف الرئيس مبارك لمناقشة سبل زيادة الإنتاج، بما يساعد على رفع دخول العمال والإجراءات التى يمكن أن تتخذ فى هذا الصدد سواء من جانب الحكومة أو قطاعات العمل المختلفة.

- «المغربى»: ندرس نقل الوزارات إلى القاهرة الجديدة لمواجهة أزمة المرور

شهدت القاهرة خلال الأيام الماضية العديد من الاختناقات المرورية، التى أصابت شوارعها بحالة من الشلل شبه الكامل، وأدت إلى تكدس السيارات بالساعات، وتعطيل مصالح المواطنين.

وأمام هذه الأزمة المزمنة، أعلن المهندس أحمد المغربى، وزير الإسكان والمرافق، عن أن الحكومة تفكر حالياً فى نقل الوزارات من وسط العاصمة إلى القاهرة الجديدة، فى محاولة منها للبحث عن حل للاختناقات المرورية.

وأكد فى لقائه أعضاء رابطة المستثمرين العقاريين أمس الأول، أن هناك اهتماماً من جانب الحكومة بتوفير الجراجات كأحد الحلول لهذه المشكلة، وقال: «لدينا الآن ٦ مواقع للجراجات الكبرى فى قلب القاهرة، فى مقدمتها جراج التحرير الذى يجرى العمل به حالياً، ويستوعب عدداً كبيراً من السيارات». وكان المستثمرون العقاريون طالبوا وزير الإسكان بسرعة البحث عن حلول لأزمة المرور التى يعانى منها الجميع حالياً.

من ناحية أخرى، أوضح «المغربى» أن وزارة الإسكان انتهت من تحديث المخططات الاستراتيجية لمدينتى ٦ أكتوبر والشيخ زايد، ضمن المرحلة الأولى لتحديث المخططات الاستراتيجية للمدن الجديدة، التى تشمل ١٠ مدن هى: ٦ أكتوبر، والشيخ زايد، ودمياط الجديدة، والقاهرة الجديدة، والعاشر من رمضان، و١٥ مايو، وبرج العرب، وبدر، والعبور.

- قبول عضوية إسرائيل بمنظمة «الدول الأكثر ثراء»

وافقت منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية التى تضم الدول الأكثر ثراءً فى العالم أمس على انضمام كل من إسرائيل وأستونيا وسلوفينيا إلى عضويتها، حسبما أفاد مصدر دبلوماسى إسرائيلى.

وقال المصدر إن انضمام الدول الـ ٣ التى كانت بدأت مفاوضات لهذا الغرض عام ٢٠٠٧ تمت المصادقة عليه رسميا خلال اجتماع لمجلس سفراء منظمة التعاون والتنمية التى تضم ٣١ دولة.

وأضاف أن حفل الانضمام الرسمى سيقام يوم ٢٧ مايو المقبل فى باريس بحضور رئيس الوزراء الفرنسى فرانسوا فيون وممثلين عن الدول الـ ٣ المعنية.

ورحبت إسرائيل بالقرار واعتبرته «نجاحاً تاريخياً»، وقال وزير المالية الإسرائيلى يوفال شتاينيتز للإذاعة الإسرائيلية العامة: «إن هذا الانضمام يشكل نجاحا تاريخيا بالنظر إلى أنه يمنح شرعية لإسرائيل كدولة متقدمة اقتصاديا وذات خبرة».

وقال عضو الكنيست جمال زحالقة: «إن إسرائيل لا تفى بالشرط الذى وضعته المنظمة لقبول الدول وهو أن يكون نظامها ديمقراطياً تعددياً يحفظ سلطة القانون وحقوق الإنسان»، وأكد أن قبول عضوية إسرائيل سيعزز من ممارساتها المناقضة لحقوق الإنسان والمتعارضة مع جميع القوانين والأعراف الدولية زيادة على نظامها العنصرى الذى تمارسه مؤسسات الدولة تجاه المواطنين العرب فى الداخل.

وعلى الصعيد الاقتصادى اعتبر «أن جزءاً كبيراً من النشاط الاقتصادى الإسرائيلى غير شرعى وغير قانونى، إذ إن إسرائيل مازالت تستفيد من احتلالها للضفة الغربية واستغلالها للموارد الطبيعية والبشرية هناك».

من جانبه، اعتبر جعفر فرح، مدير مركز مساواة لحقوق المواطنين العرب فى إسرائيل، القرار بمثابة «جائزة مجانية للحكومة الإسرائيلية».

- الإفراج عن ١١ من قيادات «الإخوان» بينهم عضو مكتب إرشاد

قررت محكمة جنايات القاهرة أمس، إخلاء سبيل الدكتور أسامة نصر الدين، عضو مكتب الإرشاد، و١٠ من قيادات الجماعة بمحافظة البحيرة، فى القضية رقم ٢٠٢٠ لسنة ٢٠١٠ بعد استئناف المتهمين على حبسهم، صدر الحكم برئاسة المستشار عدلى محمود حسن، وعضوية المستشارين محمد سابق، ومحمود رشيدى.

كانت أجهزة الأمن ألقت القبض على المتهمين فى شهر فبراير الماضى ضمن ٢٨ من قيادات الجماعة، ووجهت إليهم النيابة تهم الانضمام لجماعة مخالفة للقانون والدستور وحيازة منشورات تروج لأفكارها، وتمثل خطورة على أمن وسلامة البلاد.

وقال عبدالمنعم عبدالمقصود، محامى الجماعة، إن الحكم الذى صدر فى حق المتهمين عنوان للحقيقة، ودليل على شرعية الإخوان فى الشارع وأن المتهمين أحرص ما يكونون على أمن البلد واستقراره وإصلاحه.

وأضاف إن الأحكام القضائية التى تصدر لصالح الإخوان بشكل عام دليل على شرعية هذه الدعوة وشرعية القائمين عليها وشاهد على الظلم الذى يتعرضون له.

وشمل قرار الإفراج كلاً من الدكتور إبراهيم الجارية وياسر الخراشى والدكتور محمود الغندور والمهندس عادل الخولى والمهندس أحمد العسال ومصطفى الطحان والمهندس عاد القطرى والمهندس أحمد المسيرى وحسن عاصى والمهندس ياسر خميس.

- «الخارجية»: السعودية تفرج عن ١٤٩ صيادا مصرياً

أعلنت وزارة الخارجية أن السلطات السعودية أفرجت أمس عن ١٤٩ صيادا مصريا كانوا على متن ٥ مراكب صيد مصرية، تم احتجازهم بسبب دخولهم المياه الإقليمية السعودية بطريقة غير شرعية والصيد بها دون ترخيص.

وقال السفير محمد عبدالحكم، مساعد وزير الخارجية للشؤون القنصلية والمصريين فى الخارج، إن السلطات السعودية استجابت للجهود والاتصالات التى قام بها السفير محمود عوف، سفير مصر لدى المملكة العربية السعودية، والسفير على العشيرى، قنصل مصر العام فى جدة، وقررت الإفراج عن الـ١٤٩ صيادا ومراكب الصيد الخمسة.

- البابا لـ«القساوسة»: لا تضربوا شعبى.. وتحكموا عليهم دون أن تخبروهم بالخطيئة

«اسمعوا وعوا كلامى بمحبة، وماتحكموش على شعبى دون أن تخبروه بأنه ارتكب خطيئة تستلزم العقوبة التى وقعتموها عليه، وبلاش تدافعوا عن بعض بالباطل»، هكذا وجه البابا شنودة الثالث، بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية، حديثه للآباء الكهنة والقساوسة، خلال عظته نصف الشهرية، أمس الأول، بكاتدرائية الأقباط الأرثوذكس فى الإسكندرية.

وقال البابا: «متخلوش الناس يشعروا إن الكهنوت سلطان عليهم، وإنما هو شىء حنين ولازم قبل ما تحكموا عليهم تعرفوهم الخطيئة التى ارتكبوها والعقوبة التى سيتم توقيعها عليهم، وأن الخطيئة دى تستاهل العقوبة الفلانية بدل الكلام اللى انتو بتعملوه ده، وبعدين ما تدافعوش عن بعض دون علم».

وتابع: «المفروض أن يكون الكاهن أب حنين ولطيف بالشعب مش يضربهم لأن هذه التصرفات حتتسبب فى ترك الأقباط الكنيسة، وبالتالى يكون الكهنة شركاء فى الذنب».

ورداً على أحد الأسئلة، قال: «لماذا لا تكون المرأة رأس الرجل وليس العكس، فمعنى أن الرجل رأس المرأة أنه العقل المدبر والمفكر لأمور الحياة فى المنزل وتحمل المسؤوليات وليس معناه أن يستبد بها على الإطلاق»،

واستطرد: «وبعدين انتو عايزين المرأة تبقى رأس الرجل مثله دا المركب اللى ليها ريسين تغرق». ورفض البابا السماح لطلبة المدارس بترك الدراسة من أجل الرهبنة فى الأديرة، وقال: «لا يا ولاد استنوا لحد لما تخلصوا دراستكم وتنجحوا وبعدها ابقوا اترهبنوا براحتكم، فنحن لا نفضل فى الرهبنة الفاشلين دراسياً، وإنما نقبل فقط المتفوقين والناجحين لأن الفاشل فى الدراسة سيفشل قطعاً فى الرهبنة».

وطلب البابا من القساوسة والآباء الكهنة الصلاة من أجل الطلبة فى المدارس لينجحوا ويتفوقوا فى دراستهم، ومن أجل العوانس حتى يتزوجن و«يخلفوا عيال وذرية».

- استبعاد ٦٧ من انتخابات «الشورى» بسبب عدم استيفاء الأوراق وارتكاب بعضهم جرائم «ماسّة بالشرف»

استبعدت اللجنة العليا لانتخابات مجلس الشورى، أمس، ٦٧ من الترشيح لانتخابات التجديد النصفى لمجلس الشورى المقرر إجراؤها بداية يونيو المقبل، وأغلقت اللجنة باب الترشيح لتلك الانتخابات فى الساعة الخامسة من مساء أمس الأول الأحد، وبلغ عدد المرشحين الذين تم قبول أوراقهم ٥٠٩ من إجمالى ٥٧٦ متقدماً.

وقال المستشار انتصار نسيم، رئيس اللجنة العليا للانتخابات، إن الـ٦٧ مستبعدا لم يستوفوا المستندات والأوراق المطلوبة للترشيح، مثل شهادة تأدية الخدمة العسكرية، والأوراق الخاصة بإثبات جنسية الأب، وأضاف، فى مؤتمر صحفى عقده أمس فى مكتبه بمحكمة استئناف القاهرة، أن بعض هؤلاء المستبعدين لم يتمكنوا من إثبات صفتهم كعمال أو فلاحين، وأن البعض الآخر صدر ضدهم أحكام قضائية خاصة بجرائم تمس الشرف، وهو ما يتعارض مع قانون مباشرة الحقوق السياسية.

ولفت رئيس اللجنة العليا للانتخابات إلى أن لجنته مكنت نحو ١٥ مرشحا مستقلين من تقديم طلبات ترشيحهم لدخول الانتخابات، بعد أن تقدموا بشكاوى إلى اللجنة تفيد برفض مديريات الأمن قبول أوراقهم.

وأعلن المستشار نسيم عن انتهاء اللجنة العليا للانتخابات من تشكيل ٦٧ لجنة عامة ستشرف على الدوائر الانتخابية، مشيرا إلى أن رئيس وأعضاء تلك اللجان من القضاة وأعضاء الهيئات القضائية فقط، منوها بأن اللجنة حرصت على اختيار ٩ أعضاء فى كل لجنة عامة، على الرغم من أن قانون مباشرة الحقوق السياسية حدد أعضاء اللجنة من ٣ إلى ٩ أعضاء، مبررا اختيار اللجنة الحد الأقصى لتتمكن من فرض رقابتها على جميع اللجان الفرعية البالغ عددها ٥٣ لجنة، أثناء عملية الاقتراع.

وقال نسيم إن اللجنة العليا زودت جميع اللجان العامة بعدد كاف من السيارات، حتى تتمكن كل لجنة عامة من المرور على اللجان الفرعية التابعة لها والتحقيق فى أى شكوى تصل إليها فى حينها.

وأشار نسيم إلى أن عدد القاضيات وعضوات هيئتى النيابة الإدارية وقضايا الدولة المشتركات فى اللجان العامة المشرفة على الانتخابات ٢٥، بالإضافة إلى ٤٦ مشتركات فى اللجان الإدارية المختصة بتنظيم الأمور المتعلقة بإعاشة القضاة المشتركين فى اللجان العامة، بإجمالى ٧٢ قاضية وعضوة نيابة.

وأوضح رئيس اللجنة العليا أن عدد المرشحين عن ١٣ حزبا سياسيا، بما فيها الحزب الوطنى، بلغ ١٢٨ مرشحا، وقال إن فتح باب الطعون بدأ أمس وينتهى يوم ١٣ مايو، على أن تعلن اللجنة العليا الكشوف النهائية ٢٠ مايو.

- فصل نائب رئيس مجلس الدولة لتقاضيه رشاوى من «فريد خميس»

قرر مجلس تأديب القضاة بمجلس الدولة فصل المستشار سيد زكى، نائب رئيس مجلس الدولة، من عمله القضائى لاتهامه بتلقى مبالغ مالية وهدايا عينية على سبيل الرشوة من رجل الأعمال محمد فريد خميس، صاحب مجموعة شركات «النساجون الشرقيون»، مقابل إصدار أحكام لصالحه ضد عدد من الوزارات، وتضمن القرار أيضاً إحالة نائب رئيس المجلس للعمل بوظيفة إدارية بجهة إدارية أخرى.

صدر القرار برئاسة المستشار عادل فرغلى، رئيس مجلس تأديب القضاة، وكانت التحقيقات التى أجريت فى القضية ٧٧٠ لسنة ٢٠٠٨ حصر أمن دولة انتهت إلى إلقاء القبض على المستشار أحمد عبداللطيف، نائب رئيس مجلس الدولة، حال حصوله على رشاوى من محامى رجل الأعمال، واعترف وسطاء الرشوة بأن المستشار سيد زكى متورط هو الآخر فى تقاضى الرشاوى.

وعلى إثر ذلك طلب النائب العام من المجلس الخاص - أعلى سلطة إدارية بمجلس الدولة - رفع الحصانة عن زكى لاتخاذ الإجراءات الجنائية، إلا أن المجلس رفض وقتها واكتفى بمجرد سماع أقواله دون توجيه أى اتهام له، وعقب انتهاء التحقيقات استقال المستشار أحمد عبداللطيف وقررت النيابة حفظ التحقيقات، ليأمر بعدها النائب العام بإحالة المستشار سيد زكى إلى مجلس التأديب الذى أصدر قراراً بفصله.

وقالت صحيفة اليوم السابع :

- ليبرمان يتوجه لاتحاد المتوسط رغم معارضة مصر وسوريا

أعلن وزير الخارجية الإسرائيلى أفيجدور ليبرمان اليمينى المتشدد الثلاثاء، أنه سيشارك فى قمة الاتحاد من أجل المتوسط فى يونيو فى برشلونة، على الرغم من معارضة دول بينها مصر وسوريا.

وقال ليبرمان "أنوى المشاركة وسأكون هناك. نحن لا نفرض أنفسنا لكن ليس من حق أحد أن يفرض علينا تشكيلة الوفد الإسرائيلى".

وكان ليبرمان يرد على سؤال عن نبأ نشرته صحيفة هاآرتس الإسرائيلية التى قالت إن دولا عربية عدة بينها سوريا ومصر هددت بمقاطعة هذه القمة إذا حضر ليبرمان.

وأكد أن "المشكلة لم تعد الآن بيننا وبين سوريا ومصر بل بين أسبانيا وسوريا ومصر. إنها صفعة موجهة إلى أسبانيا".

وكان ليبرمان صرح بأن إسرائيل يمكنها أن تقصف السد العالى فى أسوان (جنوب مصر) إذا ما هاجمت مصر إسرائيل. كما أثار عاصفة من الاحتجاج فى مصر عندما قال عن الرئيس المصرى "فليذهب إلى الجحيم" إذا كان يرفض زيارة إسرائيل.

وذكرت صحيفة هاآرتس الإسرائيلية اليوم، الثلاثاء، أن دولا عربية هددت بمقاطعة قمة قادة دول البحر الأبيض المتوسط التى ستعقد فى بداية شهر يونيو المقبل بمدينة برشلونة الإسبانية، بمشاركة رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو.

وأضافت الصحيفة أن كلا من مصر وسوريا اللتين بادرتا بالتهديد بمقاطعة القمة أبلغا الدولة الضيفة "إسبانيا" و"فرنسا" التى تعتبر رئيسة منظمة "الاتحاد من أجل البحر الأبيض المتوسط"، بأن قادة الدول العربية ووزراء خارجيتها سيقاطعون القمة إذا انضم وزير الخارجية الإسرائيلى ، أفيجادور ليبرمان،" لوفد نتانياهو.

وأشارت الصحيفة إلى أن منظمة الاتحاد من أجل البحر المتوسط تم إنشاؤها من قِبـل الرئيس الفرنسى "نيكولا ساركوزى"، من أجل تطوير مشاريع اقتصادية وعلمية وثقافية فى الدول الواقعة على ساحل البحر الأبيض المتوسط، وتتولى فرنسا بالاشتراك مع مصر رئاسة المنظمة، ومن المتوقع أن تُعقَد القمة فى الثامن من شهر يونيو بمدينة برشلونة الإسبانية.

ونقلت الصحيفة عن رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو تأكيده على أساسيات ذهابه إلى القمة، حيث من المتوقع أن ينضم إليه وزير الخارجية ليبرمان.

وصرح دبلوماسيون أوروبيون رفيعى المستوى لهاآرتس بأن التهديد العربى يتبعه التشديد على المقاطعة التى تعرضها الدول العربية على ليبرمان، مشيرة إلى "الاتحاد من أجل المتوسط" عُرِف فى بداية إطلاقه بـ "مشروع الاتحاد المتوسطى"، وهو هيئة تضم الدول الأعضاء فى الاتحاد الأوروبى، إضافة إلى الدول المطلة على البحر المتوسط، بالإضافة إلى الأردن وموريتانيا.

وأشارت الصحيفة العبرية إلى أن الرئيس الفرنسى "نيكولا ساركوزى" كان قد أعلن فى 13 يوليو 2008 عن انطلاق هذا الاتحاد الذى يهدف إلى إقامة مشروعات تنموية بشأن البحر المتوسط والدول المطلة على شواطئه، ويرى الكثيرون أن المشروع سيعيد تفعيل مبادرة برشلونة التى انطلقت فى 1995، وضمت المغرب والجزائر وتونس ومصر وإسرائيل والسلطة الفلسطينية والأردن ولبنان وسوريا وتركيا والاتحاد الأوروبى.

وفى السياق نفسه أكد ليبرمان تصميمه خلال مقابلة إذاعية مع الراديو الإسرائيلى على حضور القمة دول حوض المتوسط، رغم تهديد الرئيسين المصرى والسورى بمقاطعتها لمجرد حضوره إياها.

- موبينيل: الحكومة وراء حل الخلاف مع فرانس تيليكوم

أعلن حسان قبانى الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب لموبينيل، بأن تدخل الحكومة المصرية هو السبب وراء حل الخلاف بين أوراسكوم تيليكوم وفرانس تيليكوم، وأن الحكومة أرادت استمرار الطرفين فى شراكة موبينيل.

وقال قبانى - عقب توقيع اتفاقية إنهاء الخلاف بين أوراسكوم تيليكوم وفرانس تيليكوم حيال ملكية موبينيل- إن الحكومة كانت تتطلع للوصول لاتفاق لكى يحصل كل أطراف المصلحة على حقوقهم سواء الاستثمارات الأجنبية أو الاستثمارات المحلية أو صغار المستثمرين.

من ناحية أخرى، أرجع قبانى تراجع أرباح "موبينيل" إلى أن السوق المصرى وصل لمرحلة من النضج، بحيث يصبح فيه تسجيل نمو أكثر صعوبة، بالإضافة إلى الضغوط التنافسية، من حيث الأسعار وتنظيم السوق، ولفت إلى أن النمو كان إيجابيا بنسبة 2%، لكن كانت هناك تطلعات لتحقيق المزيد من النمو والأرباح.

وأضاف أن موبينيل كانت تتجاوب مع تخفيضات الأسعار فى السوق، حتى لا تخسر الشركة عملاءها، وحينها ستكون النتيجة أسوأ، موضحا أن نتائج موبينيل فى الربع الأول من العام كانت إيجابية إذا تمت مقارنة أدائها بالشركات فى السوق المصرى من ناحية، وتم مقارنة شركته مع أداء الشركات فى الأسواق الأخرى.

أوضح قبانى أن هناك خدمات واتجاهات ونشاطات تخلق مصادر جديدة للنمو مثل خدمات البيانات، والوسائط المتعددة، واستخدام المحمول فى الخدمات البنكية والإعلانية، وذلك من أجل تحقيق نتائج أفضل فى الربع الثاني.

وعن سعر سهم موبينيل والمراهنة على أسعار مرتفعة بعد عرض شركة فرانس تيليكوم لشراء أسهم موبينيل بسعر 245 جنيها، أكد قبانى أن قرار شراء السهم متروك للمستثمر، وليس مسئولية موبينيل، موضحا أن الشركة تقوم بتوزيع الأرباح، وأن مزايا موبينيل تتمثل فى نمو وتطور مستمرين لها.

وقال إنه عندما تقرر "أوراسكوم تيليكوم" و"فرانس تيليكوم "الاستثمار فى البرودباند من خلال "لينك دوت نت" فإن عوائد سهم موبينيل سترتفع.

وكانت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزارة الاستثمار تدخلتا لحل الخلاف بين "أوراسكوم تيليكوم" و"فرانس تيليكوم" بحيث يستمر الطرفان فى الشراكة فى موبينيل، حيث وقع الطرفان اتفاقية نهائية حيال "موبينيل" والتى من شأنها دعم نمو وازدهار مشغل المحمول.

- "الأموال العامة" تعاين مطبعة "البنك المركزى" غدا

كشف مصدر قضائى أن فريق من نيابة الأموال العامة سينتقل غدا الأربعاء إلى شارع فيصل بالجيزة، لإجراء المعاينة المبدئية لمطبعة البنك المركزى، والتى تم الكشف عن سرقة 2 مليون و800 ألف جنيه من خزينتها قبل أسبوعين.

وأوضح المصدر أن المعاينة تأتى لرسم السيناريو الكامل عن مداخل ومخارج المطبعة وطبيعة عمل كاميرات المراقبة، وكيفية انتقال العاملين بها، وذلك لتحديد الجناة والوقوف على المرتكب الحقيقى للجريمة.

وكانت نيابة الأموال العامة قد امرت باستعجال تحريات مباحث الأموال العامة حول الواقعة، كما أمرت بتفريغ التسجيلات التى التقطتها كاميرات المراقبة على مداخل ومخارج البنك لتحديد هوية من كانوا بالمطبعة فى توقيت متزامن مع ارتكاب الجريمة.

وقالت صحيفة الشروق :

- رشيد: الحكومة فشلت في توصيل الدعم إلي مستحقيه

اعترف المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة، بفشل حكومة الحزب الوطني في توصيل الدعم إلي مستحقيه، مؤكدا أن الدعم بآلياته الحالية المستفيد الفعلي منه رجال الأعمال وليس الفقراء ومحدودي الدخل، ولكنه عاد وقال إن دخل المواطنين زاد في الفترة الماضية، مشيرا إلي أنه في حال وجود تضخم ولكنه كان أقل من الزيادات التي حدثت.

أكد رشيد في حوار تلفزيوني لبرنامج "مصر النهاردة" علي الفضائية المصرية مساء أمس الاثنين، أن إجمالي إيرادات الدولة تبلغ 225 مليار جنيه في العام، مشيرا إلى أن فاتورة المرتبات وحدها تكلف الدولة 90 مليار جنيه وفاتورة الدعم 70 مليار جنيه، مشيرا إلي أن فكرة إلغاء الدعم مع مضاعفة المرتبات، لن تكون في صالح المواطن.

وعلل وزير التجارة عزم الحكومة علي إلغاء الدعم، ورفع أسعار العديد من المنتجات، بأن ما تم صرفه من استثمارات على المرافق وغيره أرقام مهولة فضلا عن الزيادة في خلق وظائف، مضيفا أن جميع الاستهلاكات في مصر في السنوات الخمس الماضية، ارتفعت بمعدلات من 6 إلى 10% سنويا، متسائلا "بتهكم" كيف نكون شعبا فقيرا واستهلاكه يزيد؟!

تعليقات