صحافة الخميس:الناس خرجت من هدومها ياريس فاضل ايه تانى-مبارك"ربنا وحده يعلم مصير الخلافة بمصر"-النظام اخترع مصطلح «الاستقواء بالخارج» ليستفرد بالشعب






تنوعت اهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الخميس وجاءت أهم العناوين تحت الآتي :

مبارك: نتنياهو وعدني بحدود دائمة وأخلف وعده- مصر وإيطاليا .. صداقة بلا وجهين ! - الحقيقة الغائبة في "المياه" و "الاعتصامات"..!!- تشكيل لجنة وزارية لتحسين أوضاع جزيرة الوراق- خفض سعر الإنترفيرون إلي 384- «أزمة النيل» تتصاعد.. والحلف المناهض لمصر يضم عضواً جديداً-

«الصحة»:٧.٥ مليون مصرى مصابون بفيروس «سى» وإنفاق ٦١ مليون جنيه على «الإنترفيرون» فى أبريل- «هبوط جماعى» يصيب أسهم البورصة.. والمؤشر يهوى ٤٪- المعتصمون على «رصيف الشعب» يرتدون «ملابس ممزقة».. وجنازة صورية لشركتى «النوبارية» و«المعدات»-

منصور حسن: الحكومة تتعامل مع الاعتصامات بسياسة «اخبطوا راسكم فى الحيط»- البرلمان يقر زيادة الضرائب على السجائر المستوردة والمحلية والحديد والأسمنت- «الشعب» يوافق على الموازنة العامة بـ«الأغلبية» و«عز» يدخل فى مشادة كلامية مع «الإخوان»- البنك الدولى يدعو مصر لتسعير «الرى» لمواجهة ندرة المياه-

مؤتمر التغيير فى واشنطن: النظام اخترع مصطلح «الاستقواء بالخارج» ليستفرد بالشعب فى «الداخل».. ومبارك «حائر» بين التوريث والتمديد- «اجتماع سرى» لمرشد الإخوان مع مرشحى الجماعة- «الناصرى» يهدد أحد مرشحى الشورى بالفصل- صاحب «مشانق الأطفال»: قانون الطفل لن يهددنى وسأواصل اعتصامى مع أبنائى-

القضاء اللبنانى يتهم ١٢ فى واقعة مقتل الشاب المصرى والتمثيل بجثته- الناس خرجت من هدومها ياريس.. فاضل إيه تانى! - عمال أمونسيتو يواصلون ارتداء الأجولة أمام الشورى- القبض على 20 من جماعة الإخوان بالدقهلية-

أب يتهم قصر العينى بالتسبب فى وفاة ابنه- تقرير حقوقي: 119 حالة تحرش جنسي في أبريل- حقوق الإنسان تدين بلاغ وزير الخارجية ضد حمدي قنديل- مبارك يرد على سؤال الخلافة في مصر.. الله وحده يعلم

وقالت صحيفة الجمهورية :

- مبارك: نتنياهو وعدني بحدود دائمة وأخلف وعده

لم يكن مراسل صحيفة "كورييري ديللا سيرا" يعلم وهو يسأل الرئيس مبارك في المؤتمر الصحفي الذي عقده أمس مع رئيس الوزراء الإيطالي بيرلسكوني عمن سيخلفه في الحكم في مصر أن الرئيس أجاب عن هذا السؤال في الجلسة المغلقة التي عقدت بينه وبين بيرلسكوني

حيث قال لرئيس الوزراء الإيطالي: إن مصر تحكمها مؤسسات دستورية وقانون ولدينا أحكام دستورية واضحة ترسخ الاستقرار ولا تزحزحه والحكم بعد ذلك للشعب ومن يختاره من المرشحين للرئاسة.. وكلمة الشعب ستكون الفيصل في عملية الاقتراع علي المرشح للرئاسة.

أما الصحفي الذي سأل الرئيس مبارك فتلقي إجابة مختلفة عن التي قالها الرئيس لبيرلسكوني حيث أجاب الرئيس: "العلم عند الله".. وأضاف: أن سؤالك "دمه خفيف".. ويبدو أن الصحفي لم يقتنع فعاود التساؤل قائلا: من يفضله فخامة الرئيس؟ ورد الرئيس بسرعة: أفضل ما يفضله الله..!!.

كانت مباحثات مغلقة قد جرت أمس بين الرئيس مبارك ورئيس الوزراء الإيطالي بيرلسكوني رحب في بدايتها السياسي الإيطالي بالرئيس مبارك وأثني علي حكمته وقيادته وزعامته التي يشهد لها الجميع وقال إن الطريق إلي الشرق الأوسط يمر عبر مبارك.

أفاض بيرلسكوني في الحديث عن دور مصر والرئيس مبارك في كافة المحافل الدولية والمؤتمرات العالمية حتي التي لا يحضرها الرئيس مبارك مؤكدا أنه كان دائما الغائب الحاضر في أي مؤتمر لا يشهد حضوره.

أشار إلي أن مصر لم تتأثر بالأزمة المالية العالمية وأن معدل نموها الذي حققته وهو 4.5% هو الأعلي في المنطقة وأنها مرشحة كي تحتل مكانة كبيرة في الأسواق الأوروبية كما أن أمامها فرصا كبيرة لتجذب الاستثمارات إلي أراضيها نتيجة للمناخ الاقتصادي الجيد والشفافية التي تتميز بها. وأضاف أن المؤسسات المالية العالمية تنبأت بأن تشهد مصر نموا قدره 6% هذا العام وهي تعمل باستمرار في برامج تكفل لها الرخاء والتنمية المستدامة.

وأضاف أن كلمة "صنع في إيطاليا" تحظي بسمعة جيدة خصوصا في مجال الاستخدام التكنولوجي لعدد من القطاعات مثل البريد والصحة والطاقة والتعليم والمياه والزراعة والصناعات المتوسطة والصغيرة.

وأشار إلي أن البريد الإيطالي له الريادة في العالم وأوروبا وأنه يقدم كل ما من شأنه المساعدة علي تطوير البريد المصري خصوصا في مجال نقل وتأمين الأموال وإقامة البنوك الصغيرة والتحويلات المالية وتوسيع الشبكة التوزيعية في كافة دول العالم.

وتحدث بيرلسكوني بتوسع وزهو عن بقائه في الحكومة لمدة طويلة.. فمازال أمامه ثلاث سنوات أخري مشيرا إلي أنه يعتبر إنجازا في عمر الحكومات الإيطالية التي لم تكن تستمر سوي أحد عشر شهرا وذلك منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية وحتي وقت قريب قال إنه أصبح يلعب دورا كبيرا في الاتحاد الأوروبي وهو الأكبر سنا بين كافة الزعماء الآخرين كما أنه الأكثر شعبية وأن نجاحه في الانتخابات المحلية فاق نجاح ميركل وساركوزي وساباثيرو مشددا علي أن أوروبا لم تعد تحظي بزعامات تاريخية مثل بلير وشيراك وشلودر..

ونوه إلي دوره الكبير في إنقاذ اليونان بعد أن ترددت ميركل في ذلك وقال إن كل الدول الأوروبية لديها مديونيات كبيرة وتسعي لخفض العمالة والضرائب.

أضاف أن علاقتنا متشعبة مع دول الشرق الأوسط ونحن نسعي للبحث عن أسواق جديدة وعندما تبحث عن الجديد والجيد فإن أنظارك تتجه إلي مصر الدولة المحورية والمركزية في المنطقة.. هناك ستمائة شركة إيطالية تعمل في مصر الآن وهي أكثر بلد يجذب الإيطاليين لقضاء إجازاتهم وقريبا سنتجاوز 2 مليون سائح إيطالي لمصر.

تطرق بيرلسكوني إلي تعثر محادثات السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين وقال إنه كان يريد استضافة المفاوضات في صقلية والتكفل بنفقاتها وإقامة مشروع مارشال في الضفة الغربية يشمل مساكن ومستشفيات ومدارس ومطارا مع إلزام شركات السياحة العالمية بإقامة مرافق أساسية في الأراضي الفلسطينية وتشجيع السياحة الدينية إلي هناك.. إلا أن الانقسام بين صفوف الحكومة الإسرائيلية وأيضا بين الفلسطينيين أدي إلي توقف كل شيء.

والتقط الرئيس مبارك طرف الحديث وقال إن عملية السلام متعثرة حاليا.. وان هناك مسئولية تقع علي إسرائيل.. وقد وعدني نتنياهو عند زيارته لي في شرم الشيخ أنه يوافق علي إقامة حدود مؤقتة لدولة فلسطينية فأجبته أن الحدود المؤقتة لن تجدي ولابد من حدود دائمة.. فوافق.. ثم عاد وأخلف وعده..

ومضي في الاستيطان والتهويد والتوسع في ضم ما تبقي مين الأراضي الفلسطينية وبالتالي فهذه تصرفات من لا يريد السلام مؤكدا أنه ليس علينا أن ننتظر 60 عاما أخري حتي يتم حل هذه القضية فساعتها سيكون الإرهاب هو البديل الوحيد ولن يقتصر علي بلد أو منطقة أو إقليم وإنما سينتشر في العالم كله ولن تستطيع أي قوة في العالم أن توقفه..

وهنا سأل رئيس الوزراء الإيطالي الرئيس المصري عن أوضاع الإرهاب في مصر.. وأجاب الرئيس.. إنه ليس مثلما كان في السابق.. إلا أنه مازالت لدينا خلايا نائمة خطيرة.. وعرض مبارك تفاصيل لما جري في قضية خلية حزب الله وما كانت تدبره من خطط لتدمير قناة السويس وتهديد السياحة بحجة دعم المقاومة ومن ثم -والكلام مازال للرئيس مبارك- اضطررنا لمد قانون الطوارئ لعامين وقصره علي الإرهاب والمخدرات..

غير أنني أؤكد لك أن هناك في مصر من لا يريدون لا قانون طوارئ ولا قانون إرهاب.. وأنا لن أسمح للإرهاب أن يهدد بلادي أو يزحزح استقرارها ويعرقل تنميتها ويطيح بأرزاق مواطنيها.

- مصر وإيطاليا .. صداقة بلا وجهين !

لم تتعرض مصر وإيطاليا في علاقتهما الممتدة منذ أوائل السبعينات لفترات الازدهار والانكسار التي تتميز بها علاقات الدول ببعضها.. فالظروف الدولية والصراعات الاقليمية والتوازنات العالمية تفرض علي القوي الرئيسية في اوروبا وكذلك أمريكا أن تتبني مواقف معينة وتنحاز لطرف دون آخر. وعادة مايكون العرب ومصر بصفة خاصة المتضرر الرئيسي من علاقات تنمو ثم تخبو لتشابك المصالح وتضارب الأهواء..

غير أن العلاقة بين مصر وإيطاليا تميزت منذ عام 1975 بالتعاون الفني والاقتصادي بين البلدين.. لم تتدخل روما في شئون القاهرة طوال هذه الفترة.. ايطاليا شريك استراتيجي لمصر بكل ماتعنيه الكلمة خصوصا وان روما لاتعرف مصطلح الشراكة الاستراتيجية الا مع مصر واسبانيا.. هناك مشروعات لاتنتهي بين ايطاليا والقاهرة في مجالات التعليم والثقافة والنقل والبريد والزراعة والصحة والبيئة والمياه والتدريب.. الشراكة بدأت في زيارة الرئيس لايطاليا عام 2008 وفي العام الذي يليه اعلنت روما أن 2009 هو عام العلوم والتكنولوجيا بين البلدين.

ايطاليا سعت من خلال قمة الدول الثماني الكبري التي انعقدت في سردينيا عام 2008 الي دعم التطلعات المصرية للانضمام لتوسيع مجموعة الدول الكبري لتصبح 14 دولة الأمر الذي تصدت له أمريكا وقتها.. مصر وإيطاليا شركاء في الاتحاد من أجل المتوسط منذ تأسيسه وشهد اطلاق مبادرة الخط الأزرق للنقل البحري بين مصر وإيطاليا وهي التي ستساهم في نجاح مبادرة الممر الأخضر لنقل الحاصلات الزراعية المصرية لأوروبا.. وسيتم تمويل هذه المبادرة من برامج مبادلة الديون الإيطالية المصرية.

قدمت إيطاليا لمصر 355 مليون دولار منحا لا ترد و140 مليون دولار تسهيلات تجارية و155 مليون دولار معونات غذائية كما ساهمت في تمويل مشروعات كهرباء وبنية أساسية ورعاية صحية وصناعات صغيرة ومتوسطة..

وتشهد القمة الحالية الثالثة بين الرئيس مبارك ورئيس الوزراء الإيطالي بيرلسكوني مذكرة تفاهم جديدة ب 10 ملايين يورو تشمل الحفاظ علي التراث الثقافي وتنمية الموارد البشرية والتعليم والصحة وحماية البيئة بالإضافة إلي تقديم منحة إضافية ب 3 ملايين يورو لتنفيذ مشروع منظمة الفاو لتحسين صحة الرضع وتغذية الأطفال.

وتتحدث معي الوزيرة فايزة أبوالنجا وزيرة التعاون الدولي بفخر عما تم انجازه من اتفاقيات لمبادلة أجزاء من الديون المستحقة لإيطاليا علي مصر وفيها تم تنفيذ 53 مشروعا في 24 محافظة مصرية منها التنمية الريفية بغرب النوبارية ومدينة الجلود والمدابغ وإنشاء عدة مدارس بالمحافظات والتنمية الزراعية عن بعد ومشروع رائد لمبادرة الممر الأخضر وإعادة تأهيل امدادات المياه بمحافظة البحيرة ودعم خدمات التعاون الزراعي المقدمة للمستوطنين بأراضي صعيد مصر.

- الحقيقة الغائبة في "المياه" و "الاعتصامات"..!!

* تستحوذ قضية مياه النيل علي اهتمام الناس والحكومة في مصر.. ورغم أهمية الانتباه لقضية بمثل تلك الخطورة. فإنه ينبغي ألا نفرط في التشاؤم. ونحمل الحكومة وحدها مسئولية ما يجري.. فالمشكلة عمرها أحد عشر عامًا أو يزيد. ولم تبدأ مع الحكومة الحالية التي يثق رئيسها في سلامة موقفنا المائي قانونيًا وواقعيًا. وله أسانيد وحجج منطقية ينبغي أن نصدقه فيها.

* ينبغي ألا ننظر لخلافات دول المنبع مع دولتي المصب بمعزل عن السياسة. فثمة دوافع سياسية دفعت بتلك الدول لتوقيع اتفاق إطاري من غير مصر والسودان متجاوزين القوانين والأعراف الدولية في مثل تلك المنازعات. وهو ما لا يرتب أي التزام علي مصر. ولا يلغي أي اتفاقات سابقة مع تلك الدول ومن ثم فالحلول السياسية والدبلوماسية هي الطريقة المثلي للتعامل مع تلك المشكلة قبل اللجوء للقانون الدولي أو الحلول القانونية.

* موقفنا المائي مطمئن. وحصتنا من المياه محسومة ولا جدال بشأنها.. لكن الخطر الحقيقي يكمن في سوء استخدامنا لها.. فنصيب الفرد من المياه في مصر يتناقص بزيادة عدد السكان. حتي دخلت مصر إلي ما دون خط الفقر المائي .. فكيف نوفق بين احتياجاتنا المتزايدة من المياه ومواردنا المحدودة "55 مليار متر مكعب سنويًا"..؟!

* مشكلة المياه ليست مع دول الحوض فحسب. بل مع احتياجات المستقبل وعدونا الحقيقي هو إسرافنا وسوء استخدامنا لها.. وفي المقابل ثمة دول أشد منا فقرًا لكنها بالأساليب العلمية وترشيد الاستهلاك أمكنها زراعة وري ثلاثة أمثال ما نزرع وما نروي.. فكيف تصلح طريقتنا هذه في التعامل مع المستقبل؟!

* وفي مشهد آخر يجب الا يغيب عنا .. باتت الاعتصامات والاحتجاجات ظواهر متكررة يكاد لا يمر يوم من دون أن نري عمالاً محتجين يفترشون رصيف مجلس الوزراء أو مجلس الشعب..

وتختلف الآراء وردود الفعل نحو تلك الظاهرة.. لكن رؤية د.نظيف لها ربما تمثل مفاجأة للبعض.. فالرجل لا يري فيها غضاضة. بل يراها وسيلة مشروعة للتعبير عن الشكاوي والمظالم طالما التزمت الطرق القانونية والسلمية في ذلك.. لكن إذا حاول البعض الخروج بها علي القانون وتعريض السلم الاجتماعي والمصالح العليا للخطر فذلك ما لا يمكن السكوت عليه بل ينبغي وقفه والأخذ علي أيدي فاعليه.

* خروج الاحتجاجات يرجع في معظمه إلي مشاكل تسببت فيها الخصخصة وسوف يعالجها قانون الإفلاس الجديد المزمع عرضه علي مجلس الشعب في دورته المقبلة. وهو ما سوف يحمي حقوق العمال وينظم علاقاتهم بتلك الشركات المتعثرة.

* ينبغي لمن يتصدي لقضايا الجماهير أن يتمتع بحس سياسي يقدر المسئولية السياسية للحكومة. ويراعي احتياجات الناس ومطالبهم حتي لا تزداد المشاكل تفاقمًا وتعقيدًا.

- تشكيل لجنة وزارية لتحسين أوضاع جزيرة الوراق

قرر الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء تشكيل لجنة من وزراء الإسكان والبيئة والري لدراسة الأوضاع البيئية لجزيرة الوراق ووضع خطة للتصحيح البيئي فيها.. وربط الخطة بالخدمات التي تحسن من أحوال المواطنين عليها معيشياً وبيئياً وحماية لنهر النيل من التلوث..

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده الدكتور أحمد نظيف أمس بحضور وزراء البيئة والإسكان والري.. وصرح الدكتور مجدي راضي عقب الاجتماع أن تم استعراض موقف الجزر النيلية عامة وجزيرة الوراق بصفة خاصة.. باعتبار الجزر محميات طبيعية للاستفادة من كونها رئة خضراء للقاهرة الكبري مع عدم المساس بالأحوال الاجتماعية عليها.

كما استعرض الاجتماع التجربة الرائدة للقوات المسلحة في تطوير إحدي الجزر المتاخمة لمستشفي المعادي وإعداد الجزيرة لتكون متنفساً ترفيهياً للمواطن.

- خفض سعر الإنترفيرون إلي 384

أعلن د. وحيد دوس عميد معهد الكبد القومي ورئيس اللجنة القومية العليا لمكافحة الفيروسات الكبدية انه سيتم خفض سعر دواء الانترفيرون من 480 جنيها إلي 384 جنيها خلال الفترة القادمة مشيرا إلي أنه سبق ان تم خفض سعر الانترفيرون من 1400 جنيه إلي 480 جنيها خلال الشهور الماضية.

- "ماريا كاري" تثير أزمة بملابسها الساخنة بالمطار

أثارت المطربة العالمية "ماريا كاري" أزمة بمطار القاهرة بسبب ملابسها الساخنة حيث منع حراسها العاملين من تصويرها بهواتفهم قبل سفرها..

وأثناء مغادرتها علي الطائرة الفرنسية المتجهة إلي باريس فوجيء العاملون بالمطربة ترتدي ملابس ساخنة تكشف من مفاتنها أكثر مما تستر .

وقالت صحيفة المصري اليوم :

- «أزمة النيل» تتصاعد.. والحلف المناهض لمصر يضم عضواً جديداً

تصاعدت أزمة الاتفاقية الإطارية لدول منابع حوض النيل، وزاد عدد الحلف المناهض لمصر والسودان بشأن تقسيم مياه النهر، دولة جديدة بعد انضمام كينيا رسميا، أمس، إلى الاتفاقية، ليصبح إجمالى الدول الموقعة عليها ٥ من بين دول الحوض الـ ٩. كانت «المصرى اليوم» قد انفردت، أمس، بخبر توقيع كينيا على الاتفاقية.

وصرحت وزيرة الموارد المائية الكينية تشاريتى نجيلو ــ عقب توقيعها على الاتفاقية صباح أمس فى مكتبها بالعاصمة نيروبى، بعد نقل الوثيقة إليها من مدينة عنتيبى الأوغندية ــ بأن دولة المنبع السادسة الكونغو ستوقع اليوم الخميس، «فى حين تعتزم دولة المنبع السابعة بوروندى الانضمام إلى الاتفاق»، مشيرة إلى أنه من المتوقع أن تقوم الدولة الأخيرة بالتوقيع على الاتفاقية عقب الانتخابات الرئاسية المقررة يوم ٢٨ يونيو المقبل.

ودعت نجيلو القاهرة والخرطوم إلى التوقيع على الاتفاقية. وقالت: «أحث الشقيقتين مصر والسودان لنعمل سويا بروح من التعاون من أجل تحقيق التقدم المرجو لنا جميعا، فى إطار مبادرة واحدة لحوض واحد».

وجددت الوزيرة التأكيد على أنها ورئيس الوزراء رايلا أودينجو سيقومان بزيارة القاهرة بعد غد السبت، لكنها قالت إن مسألة حوض النيل لن تكون على جدول المباحثات.

وغادر الدكتور محمد نصرالدين علام، وزير الموارد المائية والرى، القاهرة، أمس، فى زيارة للسودان على رأس وفد رفيع المستوى يضم مسؤولين وخبراء من وزارتى الرى والخارجية، لإجراء مباحثات مع كبار المسؤولين السودانيين للتشاور حول الإجرءات اللازمة لمواجهة قيام دول المنابع بالتوقيع على الاتفاقية الإطارية دون موافقة مصر والسودان عليها.

وقال علام، فى تصريحات صحفية قبل مغادرته القاهرة، إن الجانبين المصرى والسودانى سيبحثان توحيد الرؤى والتنسيق حول خطة التحرك المستقبلى المشترك للحفاظ على حقوق البلدين اللذين تحكمهما اتفاقيات دولية. إلى ذلك تحولت ندوة بالقاهرة عن «الرؤية الأوغندية لتنظيم العلاقات بين دول حوض النيل»، إلى مطالبات من جانب الحضور بـ«تحسين» علاقات مصر مع الدول الأفريقية خاصة إثيوبيا، منوهين بأن هذه المشكلة أساسها «سياسى».

وقال الدكتور مصطفى الفقى، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشعب، إن غياب الرئيس مبارك عن قمم أفريقيا تسبب فى حال «جفاء» مع دول القارة السمراء، بينما اعتبر الدكتور على الدين هلال، أمين الإعلام بالحزب الوطنى أن اهتمام القاهرة بأفريقيا أصبح «موسميا».

- «الصحة»:٧.٥ مليون مصرى مصابون بفيروس «سى» وإنفاق ٦١ مليون جنيه على «الإنترفيرون» فى أبريل

أعلنت وزارة الصحة أن ٧.٥ مليون مصرى مصابون بالفيروس الكبدى الوبائى «سى»، مؤكدة إنفاق ٦١ مليون جنيه على علاج «الإنترفيرون» المخصص لمرضى الفيروس خلال أبريل الماضى فقط.

وأوضح الدكتور وحيد دوس، مدير المعهد القومى للأمراض المتوطنة والكبد، رئيس اللجنة القومية للفيروسات الكبدية، أن نتائج المسح القومى للفيروس أظهرت أن نسبة الإصابة فى مصر وصلت إلى ٩,٨% وفق المسح الذى تم إجراؤه فى ٢٧ محافظة، مشيرا إلى أن النسبة فى الفئة العمرية من ١٥ إلى ٣٠ عاما لا تتعدى الـ ٣%، غير أنها ترتفع فى الفئة العمرية الأكبر من ٥٠ عاما لتصل إلى ٢٥% فى بعض المحافظات.

كانت اللجنة القومية، التى احتفلت بمرور ٣ سنوات على إنشائها، عقدت مؤتمرا صحفيا أمس لإعلان نتائج المسح الذى أعدته وزارة الصحة بالتعاون مع كل من المعونة الأمريكية ومنظمة اليونيسيف على مدار الثلاث سنوات الماضية.

من جانبها قالت الدكتورة منال حمدى السيد، أستاذ أمراض الأطفال بطب قصر العينى، إنه تم تطعيم أكثر من ٦٠ ألف مواطن حتى الآن ضمن برنامج التطعيم ضد فيروس «بى»، موضحة أن هدف البرنامج الذى تشرف عليه مع وزارة الصحة حاليا لمكافحة هذا الفيروس هو تطعيم جميع الشباب بعد عام ١٩٩٢ حتى سن ٣٠ سنة كمرحلة أولى.

فى سياق متصل ذكر الدكتور هشام شيحة، وكيل وزارة الصحة، المشرف على المجالس الطبية المتخصصة، أنه تم إنفاق نحو ٦١.٦مليون جنيه على علاج «الإنترفيرون» المخصص لمرضى فيروس سى خلال أبريل الماضى فقط.

وأوضح شيحة، فى بيان صحفى أمس، أن هذا المبلغ يزيد على ما تم إنفاقه خلال الشهر السابق له «مارس» بنسبة ٣٢.٢%.

- «هبوط جماعى» يصيب أسهم البورصة.. والمؤشر يهوى ٤٪

هبطت أسهم البورصة المصرية بشكل جماعى، أمس، بسبب الانخفاض الملحوظ للأسواق المالية العالمية مع تزايد المخاوف من امتداد أزمة اليونان لبقية دول الاتحاد الأوروبى، واستمرار انخفاض سعر اليورو، وإعلان العديد من دول العالم عن اتخاذها خطوات لزيادة الرقابة على الأسواق المالية، الأمر الذى أدى إلى زيادة مخاوف المستثمرين.

وانخفض المؤشر الرئيسى للأسهم النشطة «Egx٣٠» بنحو ٤.٠٣% فاقدا ٢٧٢ نقطة، ليصل إلى ٦٤٨٩ نقطة مع الإغلاق، فيما انخفض مؤشرا الأسعار بنحو ٥.٢% بفعل هبوط أسعار إغلاق ١٦٧ ورقة مالية مقابل ارتفاع ٥ أوراق فقط.

وفقدت الأسهم المصرية ١٥.١ مليار جنيه خلال تعاملات أمس قياسا على رأسمالها السوقى الذى سجل ٤٢٧.٧ مليار جنيه مع الإغلاق ليصل إجمالى خسائر الأسهم خلال الأسبوع إلى ٢٢ مليار جنيه.

- المعتصمون على «رصيف الشعب» يرتدون «ملابس ممزقة».. وجنازة صورية لشركتى «النوبارية» و«المعدات»

فى ثالث أيام تصاعد غضب المعتصمين أمام البرلمان، ارتدى عمال شركة «أمونسيتو» ملابس داخلية ممزقة، بينما ارتدت مجموعة أخرى من عمال الشركة «أجولة»، ونظم عمال شركة المعدات التليفونية، وشركة النوبارية للميكنة الزراعية، جنازتين صوريتين للتعبير عن غضبهم، قبل أن يقوم عمال الشركة الأولى بإنزال دمية تمثل الشركات المصرية إلى حفرة تشبه «اللحد».

وندد نحو ٣٠٠ من عمال شركة أمونسيتو بعدم تنفيذ الاتفاقية الموقعة معهم، التى تقضى بحصولهم على تعويضات مالية تصل إلى ١٠٠ مليون جنيه، فى الوقت الذى تم فيه تخصيص نحو ٥٠ مليونا فقط لتعويضهم.

ونظم عمال مصنع النوبارية جنازة لما وصفوه بـ«حال المسؤولين فى البلد»، موضحين أنهم طوال مدة اعتصامهم لم يسألهم أحد عن أسباب اعتصامهم أو يقدم لهم أى مساعدة، خاصة أنهم لم يتقاضوا رواتبهم طوال ٢٦ شهراً، الأمر الذى اضطروا معه إلى تناول العيش والملح فقط أياماً طويلة أمام مجلس الشعب.

وواصل نحو ٨ من عمال مصنع التليفونات إضرابهم عن الطعام، مصممين على ضرورة تقاضيهم مكافأة نهاية الخدمة أسوة بالمعاش المبكر الذى سيصرف لبقية العمال.

وواصل أعضاء نقابة التجاريين احتجاجاتهم لليوم الثالث على التوالى. وواصلت مجموعة الـ٤٥ اعتصامها. واعتصم المئات من عمال شركة النحاس المصرية بمقر الشركة، أمس، بالتبين للمطالبة بزيادة أجورهم.

- منصور حسن: الحكومة تتعامل مع الاعتصامات بسياسة «اخبطوا راسكم فى الحيط»

أكد منصور حسن، وزير الإعلام الأسبق، أن استمرار الاعتصامات والاحتجاجات العمالية على رصيف مجلس الشعب يجسد فشل الحكومة فى التعامل مع المواطنين، مضيفاً أن صمت الأجهزة المختلفة، وعدم علاج هذه المشاكل، بات أمراً غير مفهوم على الإطلاق، فليس من المقبول أبداً أن يتركوا المواطنين فى الشارع دون أى انتباه لمطالبهم حتى يزدادوا يأساً وقهراً.

وأوضح منصور حسن، فى تصريحات خاصة لـ«المصرى اليوم»، أن مظاهر الاحتجاجات، من خلع الملابس إلى النوم فى الشارع إلى الجنازات الرمزية، إنما تؤكد خروج المواطن عن الوعى نتيجة إهمال الحكومة فى التعامل معه، لأن المعتصمين يشعرون بالإهانة لتركهم فى الشارع فترات طويلة دون معالجة الأمور.

وأضاف أن أسلوب الحكومة فى مواجهة هذه الاحتجاجات يعتمد على سياسة «اخبطوا راسكم فى الحيط»، مشيراً إلى أن هذا الأسلوب يعد إهانة لكل المصريين، لأنه يعبر عن سياسة عامة يتم اتباعها فى مواجهة أى مواطن يستخدم حقه فى الاحتجاج والمطالبة السلمية بحقوقه.

وقال منصور حسن: «لا أطالب الحكومة بالاستجابة لكل المطالب دون دراستها، ولكن قواعد السياسة والحكم تفرض على الدولة أن تعالج هذه الأمور بسرعة ولا تتركها دون تصرف، فالسياسة تعنى أن تسوس السلطة الناس، لا أن تهينهم وتتجاهلهم»

- البرلمان يقر زيادة الضرائب على السجائر المستوردة والمحلية والحديد والأسمنت

وافق مجلس الشعب، أمس، على اقتراح لجنة الخطة والموازنة بتعديل التقرير التكميلى لمشروع الموازنة العامة للدولة للسنة المالية ٢٠١٠/٢٠١١، الذى يقضى بزيادة الضرائب على السجائر المستوردة والحديد والأسمنت، غير أن البرلمان قرر إضافة السجائر الشعبية إلى الزيادات.

قال أحمد عز، رئيس اللجنة، إن التعديلات الجديدة ستؤدى لرفع أسعار السجائر الشعبية مثل الكليوباترا والسوبر بمبلغ ٧٥ قرشاً، على أن تخصص الموارد الإضافية لصالح مشروعات مياه الشرب والصرف الصحى.

وكشف تقرير لجنة الخطة والموازنة أن حصيلة الزيادات فى أسعار السجائر ستصل إلى ١.٩ مليار جنيه. كانت السجائر المستوردة اختفت من الأسواق بعد ساعات من إعلان موافقة لجنة الخطة والموازنة بمجلس الشعب على زيادة الضرائب.

وقال بائعو سجائر وأصحاب متاجر بقالة إنهم اضطروا إلى رفع أسعار السجائر المستوردة ليصل بعض أنواعها إلى ١٢ جنيهاً للعلبة الواحدة، رداً على امتناع تجار الجملة عن إمدادهم بالكميات اليومية المعتادة.

وقال إبراهيم الإمبابى إن القرارات الجديدة سترفع سعر كيلو «المعسل» حوالى ٤ جنيهات، مما يعنى أن «حجر الشيشة» فى المقاهى سيصل سعره إلى جنيهين.

- «الشعب» يوافق على الموازنة العامة بـ«الأغلبية» و«عز» يدخل فى مشادة كلامية مع «الإخوان»

وافق مجلس الشعب، أمس، بأصوات الأغلبية، على مشروع قانون الخطة والموازنة للدولة للعام المالى ٢٠١٠/٢٠١١. بعد مشادة كلامية بين نواب الحزب الوطنى ونواب الإخوان، بدأت عندما عقب أحمد عز، رئيس لجنة الخطة والموازنة على مناقشات المعارضة،

وقال إنه يرفض الأرقام المضللة التى رددتها المعارضة، ووصفها بأنها أسلوب كانت تتبعه النظم الشيوعية تحت شعار مواطن واحد.. صوت واحد.. لمرة واحدة، وضرب عز مثالاً بقول نواب الإخوان إن دعم المنتجات البترولية للصناعات الكثيفة يقدر بـ٦٠٪ من إجمالى الدعم فى هذا المجال، البالغ ٦٠ مليار جنيه، وقال عز: «معنى ذلك أن الحكومة تدعم هذه الصناعات بـ٣٦ مليار جنيه، والحقيقة أن الرقم صفر، ولا يتم دعم هذه الصناعات.

ورد نائب الإخوان الدكتور أحمد دياب، مؤكداً رفض الإخوان الشيوعية، وعقب الدكتور فتحى سرور، رئيس المجلس، بقوله: «أنتم يمينيون ولستم شيوعيين»، وأضاف نائب الإخوان: «نرفض الشيوعية، ونرفض الرأسمالية المتوحشة والاحتكارات والسياسات التى تنحاز لطبقة على حساب بقية طبقات الشعب».

وعندما ثار نواب الأغلبية، اعتراضاً على كلمة «الاحتكارات»، قال نائب الإخوان: «إن كلماته مجردة ولا تقصد أحداً بعينه، وطالب بحضور وزير البترول لشرح حقيقة موضوع دعم الصناعات كثيفة الطاقة».

وخلال المناقشات، أعرب النائب الوفدى عبدالعليم داوود عن خجله لكونه نائباً فى مجلس الشعب، لأنه لا يستطيع مساعدة المعتصمين والمضربين على رصيف المجلس منذ شهور، وقال داوود: «لو كانت الأمور بيدى لوضعت كل المحتكرين فى السجون حتى يردوا الأموال التى حصلوا عليها دون وجه حق»، وتهكم على سلوك للدكتور يوسف بطرس غالى، وزير المالية، الذى اعتاد اللعب بـ«الموبايل» خلال الجلسات رغم ارتفاع عجز الموازنة إلى ١١٣ مليار جنيه.

واختتم داوود حديثه برفض مشروع الموازنة العامة، وقال لسرور: «أرفض الموازنة رغم أنك معتاد على تهديدى بالإحالة للجنة القيم.. ولن أغضب اليوم لو اتخذت قراراً بإسقاط عضويتى».

- البنك الدولى يدعو مصر لتسعير «الرى» لمواجهة ندرة المياه

دعا البنك الدولى مصر، وعددا من الدول التى تعانى من ندرة المياه وارتفاع تكلفة توفيرها، إلى وضع نظم مناسبة لتسعير مياه الرى، لتخفيض التكلفة، والحد من الإسراف فى استخدام المياه.

وأكدت دراسة عن البنك عنوانها «إعادة تكاليف المياه والتسعير للرى، ومشاريع الصرف الصحى»، أن القدرة على وضع نظام كفء لتسعير مياه الرى يؤدى إلى زيادة قيمة إنتاج المحاصيل وتنوعها، وبالتالى يساعد على تحسين الاقتصاد القومى. وذكرت الدراسة أن تسعير مياه الرى فى مصر سوف يساعد على ترشيد استخدام المياه،

وتنوع المحاصيل، خاصة فى ظل تركيز بعض المزارعين على المحاصيل التى تستهلك مياها بشكل كبير دون الحاجة الفعلية للمحصول، موضحة وجود العديد من السلبيات فى أنظمة إدارة مياه الرى، مثل الفجوة بين الرسوم التى يتم تحصيلها حاليا وبين تكلفة مشروعات الرى، وعدم مشاركة الفلاحين والمزارعين فى التخطيط لمشروعات الرى وإدارتها،

بالإضافة إلى ضعف الاتصال وعدم وجود شفافية بين الفلاحين وإدارة الرى. واعتبرت أن من السلبيات أيضا فى إدارة مياه الرى عدم وجود عقوبات ضد من يتقاعس عن دفع رسوم استخدام المياه، على الرغم أن هذه الرسوم لا تمثل التكلفة الفعلية لمشروعات الرى.

ونوهت الدراسة بأن الأسباب الفعلية لوضع نظام لتسعير مياه الرى، قد تختلف من دولة إلى أخرى، وحتى داخل الدولة الواحدة قد تختلف من مشروع إلى آخر. وأشارت إلى أن نظام التسعير نفسه يجب أن يتلاءم من متطلبات كل منطقة بداخل البلد الواحد، والنظم القائمة بداخل كل دولة وطبيعة وفرة المياه والمحاصيل.

- مؤتمر التغيير فى واشنطن: النظام اخترع مصطلح «الاستقواء بالخارج» ليستفرد بالشعب فى «الداخل».. ومبارك «حائر» بين التوريث والتمديد

شنت منظمات مصرية بأمريكا وعدد من السياسيين المصريين، هجومًا على الحكومة المصرية بسبب اتهامها أى جهة غير حكومية تتواجد فى أمريكا بـ«العمالة» والإضرار بأمن الوطن ومصلحته، وهو ما فسروه بأنه «محاولة من النظام المصرى للاستفراد بالشعب فى الداخل».

وقال الدكتور كمال الصاوى، كبير المحللين السياسيين والأمنيين بالمخابرات الحربية الأمريكية سابقا، خلال «مؤتمر التغيير» الذى نظمه ائتلاف المنظمات المصرية فى واشنطن أمس، إن معظم المصريين الموجودين بأمريكا حاليا يعيشون فيها منذ أكثر من ٤٠ عاما، وسافروا لظروف اقتصادية أو اجتماعية وليس لأسباب سياسية،

وأضاف: «الحكومة المصرية اخترعت مصطلحا جديدا يسمى (الاستقواء بالخارج) وأقنعت الشعب المصرى بأن أى شخص يتحدث عن الشأن الداخلى لمصر بالخارج فإنه يستقوى بحكومة الدولة التى يعيش بها، وذلك بهدف عزل الشعب عن التطورات العالمية».

وأشار الصاوى إلى أن الحكومة تستند إلى بعض المقاييس فى اتهامها للمصريين فى الخارج بالعمالة على الرغم من أنها تعمل بتلك المقاييس نفسها، على طريقة «رمتنى بدائها وانسلت»، موضحا أن الحكومة تحصل على معونة أمريكية ومعونات أجنبية أخرى تتلقاها سواء فى العلن أو «من تحت الترابيزة» لإقامة مشاريع، وعقد مؤتمرات واجتماعات دورية بأمريكا ودول أوروبية، بالإضافة إلى تلقى معونات أخرى للسماح بقواعد مشتركة، والحفاظ على أمن إسرائيل.

وقال الدكتور فؤاد طيرة، العالم المصرى بمؤسسة «كارنيجى للسلام»، المعنية بالإصلاح السياسى فى الشرق الأوسط، إن مصر أصبحت «مقبرة للعلماء الذين يطفشون خارج البلاد»، فى محاولة منهم لإيجاد مقابل مادى وفرص مناسبة لما تعلموه ودرسوه واحترفوه من مهن، واستطرد: «الحكومة بدلا من أن تشجع هؤلاء العلماء على العودة إلى بلدهم والاستفادة من خبراتهم تتهمهم بالعمالة».

وأضاف: «عندما يطلب المصريون بالخارج من الحكومة الأمريكية أية مساندات مالية لإقامة مشاريع، تتهمهم الحكومة المصرية بالعمالة مثلما حدث مع سعد الدين إبراهيم عندما حصل من أمريكا على تمويل لعمل مشاريع، على الرغم من أن المصريين بالخارج يدخلون لمصر سنويا ٥ مليارات دولار».

وقال الدكتور مختار كامل، نائب رئيس ائتلاف المنظمات المصرية بأمريكا، أن جميع الألسنة تخرس عندما تذهب القيادة السياسية بمصر فى زيارة لأمريكا أو ترسل بعثات تسمى بـ«طرق الأبواب» لا تكون هناك اتهامات بالعمالة، لافتا إلى أن الإدارة الأمريكية تفرض على مصر ملفات موجهة من منطلق ضغط الرأى العام الأمريكى.

وأشار الدكتور أحمد صبحى منصور، زعيم تيار القرآنيين فى مصر والمقيم بواشنطن، إلى أن «الشعب المصرى من حقه الاستقواء بالخارج بصرف النظر عن الجهة التى يستقوى بها، ما دام يعيش فى بلده أمام حاكم احتكر السلطة وجند قوات الأمن المركزى لمحاصرة المواطنين فى الصباح والليل»، مشيرًا إلى أن الاستقواء أصبح عملة سياسية تتمتع بالشرعية سواء كان استخدامها سلبيا أو إيجابيا، ولفت إلى أن مصر بدأت تهدد بالاستعانة بالأمم المتحدة بسبب القهر والظلم ومطالبتها بالتدخل لحل عدد من الأزمات.

واضاف أن «الرئيس مبارك منذ أن بدأ مشروع التوريث فى عام ٢٠٠٠ وهو حائر بين التوريث والتمديد ولا يستطيع أخذ قرار حاسم، ومنذ ذلك الحين والوضع السياسى فى مصر مجمد، مع وجود الفساد والتدهور»، محذرًا من أن ذلك سيؤدى إلى حدوث بركان الحرب الأهلية إذا لم يحدث تدخل من الخارج.

وقال صبرى الباجا، منسق تحالف المصريين الأمريكيين، إن النظام المصرى اخترع مفاهيم وتعريفات منها مصطلح «الاستقواء بالخارج» وأن «الإصلاح السياسى شأن داخلى»، لافتًا إلى أن هذه الشعارات ظهرت عندما بدأ الخارج يشير إلى إصلاح سياسى حقيقى فى مصر، موضحا أنه لا يوجد الآن أى دولة معزولة عن العالم، وأن ما يحدث فى أى بقعة فى العالم له صدى فى بقية الدول.

وأضاف أن مصر دولة محورية، وما يحدث فيها لا يمكن أن يخفى عن العالم، خاصة مع تطور التكنولوجيا ووسائل الاتصال، ولفت إلى أن التدخل الذى ترفضه مصر من الخارج تفعله هى مع الدول الأخرى، عندما ترسل بعثة لمراقبة الانتخابات وتدين بعض التجاوزات التى تحدث بالخارج.

وقالت الدكتورة دينا درويش رئيسة منظمة «الجمعية المصرية للتغيير» بواشنطن، إن الجمعية تلقت الآلاف من طلبات الجالية المصرية بمختلف الولايات بأمريكا، وأن الجمعية تقوم الآن بحشد آلاف المصريين للاشتراك فى المظاهرة الضخمة التى سيتم تنظيمها فى تكساس السبت المقبل، للتضامن مع البرادعى ودعوته للتغيير، مؤكدة أن تحقيق المصلحة المصرية فى التقدم نحو الديمقراطية وتوفير العدالة الاجتماعية لكل المصريين هما أبرز أهداف الجمعية.

- «اجتماع سرى» لمرشد الإخوان مع مرشحى الجماعة

أكدت جماعة الإخوان المسلمين أن العدد الإجمالى لمرشحى الجماعة فى انتخابات التجديد النصفى لمجلس الشورى أصبح ١٣ مرشحاً بعد إعلان الكشوف النهائية من قبل اللجنة العليا للانتخابات واستبعاد مرشحين للجماعة بالإسكندرية والشرقية ودفعها بأحد مرشحيها الاحتياطيين بالمنصورة.

قال الدكتور عصام العريان، عضو مكتب إرشاد الإخوان، المتحدث الإعلامى لها، إن عدد المرشحين انخفض إلى ١٣ بعد أن تم الدفع بالمهندس أحمد الزحزامى، وهو من مرشحى الإخوان الاحتياطيين بالمنصورة، بدلاً من الدكتور على بركات والدكتور حسين إبراهيم اللذين لم يدرج اسماهما من قبل اللجنة العليا للانتخابات.

وأضاف العريان: «نتوقع أن يصل عدد مرشحينا فى انتخابات الشورى إلى ١٤ مرشحاً فور الانتهاء من مرحلة الطعون الانتخابية.

وعلى جانب آخر قال طاهر عبدالمحسن، محامى الإخوان بالإسكندرية، إنه تقدم لمجلس الدولة، صباح أمس، بطلب وقف تنفيذ وإلغاء قرار عدم إدراج أسماء كل من الدكتور على بركات والدكتور حسين إبراهيم ضمن كشوف الانتخابات النهائية.

وعلمت «المصرى اليوم» أن مكتب إرشاد جماعة الإخوان المسلمين دعا مرشحى الجماعة فى انتخابات الشورى لجلسة سرية بداية الأسبوع المقبل.

ذكرت مصادر، طلبت عدم ذكر أسمائها، أن الاجتماع سيكون بقيادة الدكتور محمد بديع، المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، مشيرة إلى أنه يمكن أن يحدث بعيداً عن مكتب الإرشاد.

وأوضحت المصادر أن هذا الاجتماع يهدف إلى دعم مرشحى الإخوان معنوياً ومناقشتهم فى المشاكل التى تعوق حركتهم فى الدوائر.

- «الناصرى» يهدد أحد مرشحى الشورى بالفصل

قرر المكتب السياسى للحزب الناصرى، فى اجتماع طارئ له قبل يومين، قبول استقالة محسن عطية، أمين التنظيم، من مواقعه الحزبية «أمانة التنظيم»، و«عضو المكتب السياسى».

وأعلن المكتب السياسى أن «عطية» ليس مرشح الحزب فى انتخابات الشورى وطالبه بالتنازل عن الانتخابات، موضحاً أنه فى حال استمراره، وعدم تنازله سيتم تجميد عضويته، وإحالته إلى لجنة الانضباط بالحزب لفصله.

كان عطية قد خالف القواعد التنظيمية بتقديم أوراق ترشحه لانتخابات مجلس الشورى فى دائرة الأزبكية والوايلى وعابدين، دون إخطار الحزب برغبته، رغم مشاركته فى اجتماعات الحزب لاتخاذ قرارات انتخابات الشورى.

وقال أحمد حسن، أمين عام الحزب، إن عطية زوّر توقيع الأمين العام على خطاب باسم الحزب لترشيحه وختمه بخاتم أمانة التنظيم.

وأضاف حسن أنه سيقوم بدور أمين التنظيم، لأنه المسؤول عن الأمانات الرئيسية، لحين انتخاب أمين للتنظيم من الأمانة العامة للحزب.

- صاحب «مشانق الأطفال»: قانون الطفل لن يهددنى وسأواصل اعتصامى مع أبنائى

قال رأفت مصطفى، المعتصم، وأبناؤه الثلاثة أمام مجلس الشعب، اعتراضاً على عدم قبول ابنته بإحدى مدارس شبرا، إنه علق اعتصامه مؤقتاً لعدد من الأيام لمرض ابنه «عمر»، وإصابته بارتفاع شديد فى درجة الحرارة بسبب جلوسه فى الشمس أكثر من يوم.

وأضاف فى مكالمة هاتفية لـ«المصرى اليوم» أنه سوف يستمر فى الاعتصام مع أبنائه وقال: «لن يهددنى بلاغ مشيرة خطاب، وزيرة الأسرة والسكان، إلى المحامى العام أو النائب العام، لافتاً إلى أنه توجه إليها بشكوى، منذ أكثر من شهرين ونصف ولم ينظر فيها».

وأضاف: «لو قانون الطفل سجنى، تأخذ مشيرة خطاب العيال وتربيهم هى، طالما هى (حنينة على العيال) وأنا لما هخرج من السجن هشتغل وادفعلها ثمن تربيتها لأولادى». وقال أشرف عثمان، مشرف خط نجدة الطفل، إنه اتصل بالأب، وطلب منه الحضور، إلى جمعية أولى العزم الدينية، التى يوجد بها مركز طبى متكامل لعلاج ابنه المريض، مشيراً إلى أنه رفض إحضار أبنائه إلى الجمعية، متحججاً بأنه فحص ابنه وبدأ فى علاجه.

وأشار أحمد عمر، مسؤول خط النجدة، إلى أن ما فعله الأب يعرضه إلى المساءلة القانونية، وعقوبة الحبس مدة لا تقل على ٦ شهور، وغرامة مالية ما بين ٢٠٠٠ و٥٠٠٠ جنيه، بناءً على نص المادة ٩٦ من قانون الطفل، التى تعاقب من يعرض حياة الطفل وصحته للخطر، علاوة على أنه أخرجهم من مدارسهم، واستغلهم دون أى إرادة لهم فى تحقيق هدفه.

وأكد أن مسؤول خط النجدة تقدم ببلاغ إلى النائب العام، وأرسل دراسة حالة إلى الأب وأبنائه، مشيراً إلى أن وزارة الأسرة والسكان وظيفتها حماية الأبناء، وأضاف أنه فى حال إثبات تحقيقات النيابة أن الأب مختل، تسقط ولايته عن الأبناء وتحال إلى شخص آخر.

- القضاء اللبنانى يتهم ١٢ فى واقعة مقتل الشاب المصرى والتمثيل بجثته

اتهم القضاء اللبنانى ١٢ لبنانيا، أمس، بقتل المواطن المصرى محمد مسلم، الذى كان مشتبها فى قتله ٤ من سكان بلدة كترمايا جنوب بيروت، موجها إليهم اتهامات بالاعتداء عليه بالضرب باستخدام السكاكين فضلا عن التمثيل بجثته، وهى تهم قد تصل عقوبتها إلى الأشغال الشاقة المؤبدة.

ونقلا عن وكالة «رويترز»، فإن تمثيل أهالى البلدة بجثة المواطن المصرى، وتعليقه على عمود كهربائى بعد أن أصبح فى قبضة العدالة اللبنانية، للاشتباه فى ارتكابه جريمة قتل طفلتين وجديهما، أثار عاصفة من الانتقادات داخل لبنان ومصر.

كانت سلطات التحقيق نقلت الشاب المصرى بعد استجوابه بصحبة قوة أمنية إلى مكان الجريمة لإعادة تمثيل طريقة ارتكابه لها، إلا أن حالة من الغضب انتابت أهالى القرية وانهالوا عليه بالضرب وأصابوه إصابات بالغة، وتولت قوى الأمن عقب ذلك نقله إلى أحد المستشفيات، فما كان من الأهالى إلا أن لحقوا به وهاجموا المستشفى، وأجهزوا عليه وسحلوه ومثلوا بجثته وعلقوها على عمود كهرباء.

من جهته، قال طلعت السادات، محامى أهل القتيل، إنه سيسافر إلى لبنان أول الشهر المقبل، للتنسيق مع المحامين اللبنانيين هناك، بعد حصوله على أوراق القضية من ملف النزهة لعدم رد النائب العام أو وزارة الخارجية عليه حتى الآن.

وشدد «السادات» على أنه سيطلب مقابلة النائب أحمد الحجار من كتلة المستقبل، للتأكد من صحة ما قيل عن أنه كان وراء تحريض الأهالى لقتل محمد، ومقابلة نبيه برى، رئيس الوزراء اللبنانى.

- الناس خرجت من هدومها ياريس.. فاضل إيه تانى!

لم يعد مجرد اعتصام، بل أصبح فرصة لاستعراض فنون الاحتجاج: ليس فقط مجرد شعارات تلخص مطالب.. بل فى سلوك المعتصمين وطرق تعبيرهم عن هذه المطالب.

الهتاف يجب أن تصحبه صورة تتسابق عليها الفضائيات، هذا ما وضعه المعتصمون فى حسابهم، لذا ارتدى بعضهم الخيش ومزق بعضهم ملابسه، واعتصم ثالث بملابسه الداخلية، تمهيدا لمظاهرة عراة، وحمل آخرون نعوشا وأكفاناً لزملائهم، مطالبين الرئيس بالترحم على عماله، الذين ماتوا من الجوع.

وسط تجاهل الحكومة لهذه الأصوات، أصدر «المركز المصرى للحقوق الاجتماعية والاقتصادية»، ومؤسسة «أولاد الأرض لحقوق الإنسان» تقريرا رصد حال عمال مصر العام الماضى، وعبر عن هذه الحال فى أرقام جاءت كالتالى: ٤٧٨ احتجاجاً عمالياً بواقع ١٨٤ اعتصاماً، و١٢٣ إضراباً، و٧٩ مظاهرة، و٢٧ تجمهراً، و٦٥ وقفة احتجاجية، فضلاً عن تعرض ١٢٦ ألف عامل لفقد وظائفهم خلال العام نفسه وإقدام ٥٨ عاملاً على الانتحار.

وأوضح التقرير أن احتجاجات موظفى الحكومة بلغت ٤٧٪ من إجمالى الاحتجاجات عام ٢٠٠٩ تليها ٣٧٪ من عمال القطاع الخاص، و١٦٪ من عمال قطاع الأعمال العام، حيث قام عمال القطاع الخاص بأكثر من ١٧٥ احتجاجاً منها ٧٠ اعتصاماً، و٤٣ إضراباً، كما قام موظفو الحكومة بحوالى ٢٢٦ احتجاجاً منها ٧٦ اعتصاماً و٤٦ إضراباً، أما عمال قطاع الأعمال فقاموا بحوالى ٧٧ احتجاجاً منها ٣٧ اعتصاماً، و٢٤ إضراباً.

وقالت صحيفة اليوم السابع :

- عمال أمونسيتو يواصلون ارتداء الأجولة أمام الشورى

يواصل اليوم، الخميس، عمال شركة أمونسيتو لصناعة الغزل والنسيج المعتصمون أمام الشورى ارتداء "الأجولة البلاستيك"، تعبيراً عن وفاة حقوقهم، وذلك بعد قرار لجنة القوى العاملة عدم صرف الـ50 مليون جنيه فقط من التعويضات التى تم الاتفاق عليها فى الاتفاقية الموقعة بين العمال ووزارة القوى العاملة وبنك مصر فى 21 مارس الماضى.

من ناحية أخرى أبدى المعتصمون أمام مجلس الشعب من عمال شركة النوبارية للهندسة الزراعية والمعدات التليفونية، ارتياحهم بعد اللقاء الذى جمع أمس بين وفدين من العمال وحسين مجاور رئيس لجنة القوى العاملة بمجلس الشعب والذى جاء بعد موجة الغضب التى سادت بين المعتصمين على الرصيف.

وقال محمد السيد، إن مجاور أكد لهم وقوفه بجانبهم والدفاع عن حقوقهم، مضيفاً أن السبب فى تأخير تشغيل الشركة يرجع إلى أن النائب العام يحتاج إلى بعض الوقت حتى يتسنى له استصدار قرار بتعيين مفوض عام لإدارة الشركة.

بينما قال أحمد رمضان أحد عمال المعدات التليفونية، أن مجاور أجرى تعديلاً على مكان الاحتماع الذى سيعقد بينهم وبينه بدلاً من مجلس الشعب إلى مكتبه الخاص باتحاد العمال، وهو ما أبدى تخوفاً لدى العمال.

- القبض على 20 من جماعة الإخوان بالدقهلية

ألقت الأجهزة الأمنية القبض على 20 من إخوان الدقهلية أنصار الدكتور عبد الحميد رشاد العدل وصفوت البكرى، مرشحى الجماعة عن مركز المنصورة، فى تصعيد هو الأول منه نوعه ضد جماعة الإخوان فى الدقهلية.

وأبدى الدكتور عبد الرحميد رشاد العدل، استغرابه من القبض على أنصار الإخوان بالمحافظة، معتبراً أن رياح الانتخابات قد هبت مبكراً، وأضاف نحن نقوم فقط بتعريف أنفسنا للمواطنين، خصوصاً أنه لم يتبقَ على الانتخابات سوى 10 أيام.

- أب يتهم قصر العينى بالتسبب فى وفاة ابنه

حرر المواطن يوسف محمد عبد الكريم (58 سنة) من المحلة الكبرى محضرا فى قسم السيدة زينب برقم 2363، عن وفاة ابنه محمد (32 سنة)، يوم 6 إبريل الماضى،كما تقدم ببلاغ للنيابة الإدارية رقم 531 بعد إصابة الإبن بفيروس مجهول داخل غرفة عمليات القصر العينى الفرنساوى، أثناء إجرائه عملية زراعة كلى.

تفاصيل قصة وفاة محمد يرويها أبوه يوسف محمد عبد الكريم قائلا: "أنا ابنى كان يغسل الكلى من 12 سنة، وكان يحتاج لعملية زراعة كلى، وفعلا دخل مستشفى قصر العينى لإجراء العملية يوم 9 يناير، وأجراها له الدكتور أسامة عبد العظيم شرف الدين أستاذ الباطنة والكلى، وتكلفت العملية 60ألف جنيه وتمت بنجاح

ويضيف يوسف عبد الكريم ، قائلا عرفنا من الدكاترة المعالجين أن هناك فيروسا فى غرفة العمليات أثر على مخ محمد و تدهورت حالته نتيجة لذلك، ده غير أنه مكانش فيه تمريض بيسأل فيه وأنا اللى كنت بأكله عن طريق المحاليل".

ويقول يوسف لـ"اليوم السابع" وهو ينتحب: "والله ما كان على بالى أنا خليت أبن أخويا يصورنا فيديو علشان لما يخرج بالسلامة يشوف محمد هوه كان قد إيه تعبان وربنا كرمه، بس ربنا كرمه وأخده، لأنه اتعذب فى القصر العينى كتير، وده اللى حارق قلبى، لأنه كان فى وعيه وهوه عنده التشنجات واضطرينا نربطه فى السرير علشان ميتعورش، لأن محدش سأل فينا"

ويواصل يوسف عبد الكريم سرد قصته المؤلمة قائلا ، المسئولين فى القصر العينى الفرنساوى حطوه من يوم 10 مارس إلى 24 مارس فى غرفة عادية، مع أنه كان محتاج العناية المركزة، وفى يوم 15 مارس أعطوه بنج علشان يعملوا له رنين مغناطيسى ع المخ، ومن يومها محمد متحركش،ويضيف ، دخلوه الرعاية المركزة يوم 24 مارس وسابوه لحد ما جت له قرحة فراش، لحد مارحت صباح يوم 6 إبريل أزوره لقيته مات، والمستشفى بتطالبنى بدفع 15 ألف جنيه تكلفة علاج ابنى .. اللى مات".

وقالت صحيفة الشروق :

- تقرير حقوقي: 119 حالة تحرش جنسي في أبريل

أصدرت مؤسسة أولاد الأرض المعنية بحقوق الإنسان تقريرها عن العنف ضد المرأة في شهر أبريل، وجاءت النتائج كالتالي:-

36 حادثة عنف ضد المرأة سقط من جرائها 15 قتيلة، و13 مصابة، واغتصاب 6 سيدات، واختطاف 10، وانتحار 4 فتيات، وتم ضبط 119 حالة تحرش جنسي في حلوان.

واستأثر العنف الأسري ضد المرأة بـ20 حادثة من تلك الحوادث بنسبة 55%، وكان نصيب الإهمال 4 حوادث بنسبة 12%، وشكلت الأسباب الأخرى مثل السرقة والانتقام وخلافات الجيرة 12 حادثة بنسبة 33%.

وكان نصيب الوجه البحري من حوادث العنف ضد المرأة 30 حادثة، أي بنسبة 83%، في حين كان نصيب الوجه القبلي 6 حوادث فقط بنسبة 17%.

وكانت أشد المحافظات عنفا ضد المرأة محافظة القليوبية تليها محافظة القاهرة فالجيزة فأكتوبر.

ولم تستطع المؤسسة أن تجزم ما إذا كان انخفاض معدل العنف ضد المرأة في الوجه القبلي يعني أن المرأة في الصعيد تجد من الرجل ما يليق من الاحترام، أم أن الانتهاكات التي تحدث لها خلف الأبواب المغلقة لا يتم الإفصاح عنها ويتم التستر عليها، بما يعني أن المرأة في الوجه القبلي ما زالت ترزح تحت قيود من الأعراف والتقاليد والهيمنة الذكورية التي تجبر المرأة على عدم الشكوى أو التعبير عن الألم.

- حقوق الإنسان تدين بلاغ وزير الخارجية ضد حمدي قنديل

أدانت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، اليوم الأربعاء، قيام أحمد أبو الغيط، وزير الخارجية المصري، برفع دعوى سب وقذف ضد الكاتب الصحفي حمدي قنديل بسبب مقال رأي نشره قنديل في جريدة الشروق اليومية، وانتقدت الشبكة موقف وزير الخارجية من الإعلامي المصري في الوقت الذي اتهمت فيه الوزير بالفشل في حماية كرامة المصريين بالخارج.

واعتبرت الشبكة العربية أن هذا البلاغ يعد استكمالا لسلسلة طويلة من الانتهاكات والممارسات المجحفة التي يتعرض لها قنديل نتيجة دفاعه المستميت عن حق الشعوب العربية في الديمقراطية وفي مجتمعات خالية من الفساد، بدءا من إيقاف العديد من التليفزيونات العربية والفضائيات للعديد من البرامج التي كان يقدمها، مثل رئيس التحرير وقلم رصاص، مجاملة للحكومة المصرية وصولا لهذا البلاغ الكيدي ضده.

وقال جمال عيد، مدير الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان: لم يجرؤ وزير الخارجية طوال تاريخه على انتقاد الحكومات التي تسيء للمصريين بالخارج، وبخاصة السعودية، رغم أن حماية المصريين بالخارج من صلب وظيفته، لكنه انتفض حين قام كاتب صحفي جاد بانتقاده في مقال صحفي، ولو أن الحكومة المصرية تقيم اعتبارا للرأي العام المصري لقامت بإقالة هذا الوزير فورا نتيجة فشله في أداء مهام وظيفته، ولكانت عنفته على عدائه لحرية التعبير وقيامه برفع دعوي لمحاكمة كاتب مصري جاد أمام المحاكم الجنائية.

وأضافت الشبكة أن قنديل كان قد انتقد في 3 مايو الماضي، في مقال بعنوان "هوان الوطن وهوان المواطن" أوضاع الفساد وقانون الطوارئ وحالة السخرة التي يعاني منها بعض العمال المصريين، فضلا عن انتقاده لتضارب تصريحات وزير الخارجية مع أقوال سفير مصر في إسرائيل، إلا أن وزير الخارجية سارع بتقديم بلاغ للنائب العام ضد قنديل حمل رقم 9530 لسنة 2010 يتهمه بالسب والقذف، متناسيا أنه كوزير مثل أي موظف عام يجب عليه قبول النقد مهما يكن حادا، بحسب الشبكة.

- مبارك يرد على سؤال الخلافة في مصر.. الله وحده يعلم

أجاب الرئيس محمد حسني مبارك، اليوم الأربعاء، على سؤال لصحفي إيطالي خلال المؤتمر الصحفي عقب لقائه سيلفيو برلسكوني، رئيس الحكومة الإيطالية، حول موضوع الخلافة في مصر، قائلا: "الله وحده يعلم ذلك".

وأكد مبارك اليوم أن إطلاق المبادرة العربية من قبل الدول العربية وبدعم الولايات المتحدة الأمريكية تهدف إلى التوصل إلى إقرار السلام والأمان بين الطرفين.

وأضاف الرئيس مبارك "أنه لا بد أن نتحدث عن الفضاء والبيئة وغيرها من القضايا، وأنها قضايا ثانوية كما نعلم.. إذن أننا نتحدث الآن عن المحادثات غير المباشرة، وهي خطوة للوصول إلى الحل النهائي، ولا يتم ذلك في الوقت الحالي بطريقة مباشرة".

وتابع: "ليس من المصلحة على الإطلاق المماطلة في الحل، وخصوصا أن رئيس وزراء إسرائيل كان قد قال لي قبل سفري إلى أمريكا: أنا مستعد أن أبدأ مع الفلسطينيين في الحل النهائي حدودا نهائية أو حدودا مؤقتة، أنا قلت له: حدود مؤقتة لا تنفع، فكان متفقا معي، لكن الذي حدث غير ذلك".

وطالب الرئيس مبارك في هذا الصدد بضرورة حل المشكلات الحالية واستئناف عملية السلام "حتى لا ننتظر 60 عاما أخرى" ، محذرا من أنه إذا لم تحل، فإن البديل سيكون الإرهاب الذي لن يفلت منه أحد.

ومن جانبه علق بيرلسكوني قائلا: "لا أحد بعيدا عن الإرهاب، وأن الرئيس مبارك تحدث عن فلسطين وبعض القضايا الإقليمية، وأن هذه المحادثات بين إسرائيل وفلسطين محادثات مبدئية"، مشيرا إلى أن إيطاليا عرضت مقرا لإجراء محادثات بين الفلسطينيين والإسرائيليين في مدينة صقلية وعرضت تقديم الإمكانات كافة وتحمل النفقات المتعلقة بالوفود.

وأشار إلى أن بلاده أعادت تأكيد إرادتها في قيادة خطط لدعم الاقتصاد في الضفة الغربية عبر إنشاء مطار دولي فيها للسماح بزيادة السياحة الدينية المسيحية لزيارة الأماكن المقدسة، وإلزام كبريات الشركات السياحية العالمية بإنشاء بنية تحتية للسياحة في تلك الأماكن، وكذلك إلزامها بفتح مراكز إنتاج لها في الأراضي الفلسطينية لدعم الاقتصاد الفلسطيني وتوفير فرص عمل للفلسطينيين.

وأكد سيلفيو برلسكونى، رئيس الوزراء الإيطالي، أن المبادرات التي تقدمها بلاده تشكل حافزا إضافيا نحو التوصل إلى اتفاق بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، قائلا: "إننا ندرك الصعوبات التي تواجه الطرفين ونشجعهما حتى يتم تخطي تلك المفاوضات والوصول إلى السلام"، مشيرا إلى أن هناك انقساما حول المواقف المختلفة داخل المعسكر الفلسطيني، وهذا يشكل عقبة إضافية يجب تجاوزها.

وشدد برلسكوني على أن حل هذه الأزمة لا يمكن أن يكون سوى حل الدولتين الذي لا يوجد حل بديل عنه، معربا عن أمله في الوصول إلى هذا الحل بشكل سريع كما قال الرئيس مبارك، لأن عدم التوصل إلى حل يفسح المجال إلى الوصول إلى الأمور الأكثر سلبية بداية بالإرهاب الدولي.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الفراعنة يبحثون عن الأرقام القياسية .. والنسور تسعى للتحليق عبر موزمبيق