فضائيات الجمعة:المغربي يوزع أراضي الدولة على أقاربه-"بدر"وزير ضربة شمس-ثورة الغضب تصيب عميد ومجند بسوق الجمعة-بيع امتحانات الثانوية الأزهرية بـ50قرشاً






أخبار هامة كانت على مائدة برامج التوك شو ، خلال حلقة أمس ، حيث تناول برنامج " الحياة اليوم " خبر قيام العاملون بسوق الجمعة بحي التونسي ، بقطع طريق الاتوستراد ..

حيث أصيب عميد شرطة ومجند خلال أعمال شغب قام بها تجار سوق الجمعة بمنطقة التونسي بعد قطعهم طريق الاوتوستراد لمدة ساعتين احتجاجا على منعهم من إقامة السوق.

كما قام التجار المحتجون برشق قوات الشرطة بالحجارة مما أسفر عن إصابة العميد والمجند، وقاموا بتحطيم سيارة الشرطة، وسيارتان ملاكي.

وألقت الشرطة القبض على 15 منهم وأحلتهم إلى النيابة للتحقيق.

وكانت قوات الأمن قد بدأت في منع سوق الجمعة الذي يستعد له التجار منذ الخميس بافتراش المكان، وقام التجار بقطع طريق الاوتوستراد احتجاجا على المنع، واشتبكوا مع الشرطة التي حاولت إنهاء التجمهر.

وكانت منطقة التونسي بالسيدة عائشة قد شهدت كارثة محققة بعد أن اندلع حريق في سوق التونسي "الجمعة" الذي يحتوى على العديد من المحلات والأكشاك الخشبية المخصصة لبيع السلع والمنتجات المختلفة، جراء سقوط سيارة ملاكي يستقلها 3 أشخاص كانت تسير بسرعة جنونية من أعلى كوبري التونسي.

وأسفر الحادث عن تحطم سور الكوبري وانقلاب السيارة أسفل الكوبري وانفجارها وتفحم جميع من كانوا بداخلها.

وامتدت النيران إلى بعض الأكشاك الخشبية والمحلات المخصصة لبيع الخردة والالوميتال والسيراميك والانتيكات والأجهزة الكهربائية والموبيليا.

من ناحية أخرى ، رأى خبراء في مواد البناء أن أسعار الأسمنت وحديد التسليح ستعاود ارتفاعها مجدداً أوائل شهر يوليو القادم ، بسبب الضريبة الجديدة المفروضة على الأسمنت وتحرير أسعار الطاقة على المصانع .

وأيضا عودة المصريين العاملين بالخارج حيث يشهد سوق العقارات إقبالا كبيراً.

وقال أحمد الزيني، رئيس شعبة مواد البناء بغرفة القاهرة، الخميس، إن شركات الأسمنت تستعد لمفاجأة المستهلك عندما تعلن عن أسعارها تسليم يوليو المقبل التي يتوقع أن تكون مرتفعة.

وأوضح أن الأسعار ستتأثر بالضريبة التي أقرتها وزارة المالية بواقع 5% على جميع أنواع الأسمنت المحلي والمستورد وعلى جميع مدخلات إنتاج الأسمنت، مضيفا أن الأسعار ستتأثر أيضا بالبدء في تحرير أسعار الطاقة على المصانع اعتبارا من أول يوليو.

وتوقع الخبراء أن يصل سعر طن الأسمنت إلى 600 و700 جنيه خلال الفترة القادمة، كما سيرتفع الأسمنت المقاوم للكبريتات الذي يتم استخدامه في المدن الساحلية إلى 800 جنيه للطن.

في حين تقدم أشرف الحداد عضو مجلس محلى كفر الشيخ، ببلاغ إلى النيابة العامة بالمحافظة ، بسبب تسريب امتحان مادة الميكانيكا والاستاتيكا للقسم العلمي للشهادة الثانوية الأزهرية، بعد حصول أشرف الحداد على نموذج الإجابة للامتحان بأحد المكتبات بجوار المعهد الديني الرئيسي بكفر الشيخ، حيث كان يباع الامتحان بخمسين قرشاً.

وأمر فتحي سالم رئيس نيابة كفر الشيخ، باستدعاء مسئولي الأزهر بكفر الشيخ وسرعة الانتهاء من تحريات المباحث، وجاء في البلاغ المقدم أن نموذج الإجابة والذي وزع في تمام الساعة 8.30 صباحاً متطابق مع ورقة الأسئلة، وقد قامت المباحث بالقبض على بعض الأشخاص والمشتبه فيهم بتسريب الامتحان.

وتم تحرير محضر بالواقعة في تمام الساعة 8.50 صباحاً برقم 8 أحوال قسم كفر الشيخ لعام 2010.

في حين أخلت نيابة العمرانية سبيل الفنان أحمد صلاح السعدني بكفالة قدرها 1000 جنيه، بعد أن وجهت له تهمة القتل الخطأ بعدما صدم مزارعا بسيارته في منطقة العمرانية.

وأكد السعدنى أمام النيابة في أقواله أمام النيابة في التحقيقات التي استمرت حوالي 4 ساعات أنه أثناء سيره على طريق محور المنيب فوجئ بالمزارع يعبر الطريق السريع أمامه، فحاول تفاديه إلا أنه لم يتمكن من تفاديه فصدمه، وأشار إلى أنه اصطحبه إلى المستشفى بعدها إلا أنه لقي مصرعه.

وكانت أجهزة الأمن بمحافظة الجيزة قد تلقت بلاغا من الأهالي بالحادث وتبين أنه أثناء سير الفنان أحمد صلاح السعدني على الطريق الدائري بالقرب من منطقة العمرانية الساعة الواحدة صباحا صدم مزارع يدعى عبد العاطي توفيق جابر 58 سنة من الفيوم في طريق عودته إلى منزله في منطقة الشيخ زايد .

ونتج عن الحادث إصابة المجني عليه بكسور وجروح ولقي مصرعه في الحال .

كما أجلت محكمة جنايات الإسماعيلية ، محاكمة 11 متهماً فى قضية الاستيلاء على 952 فداناً بأراضي سيناء وبيعها إلى عدد من المواطنين الأوروبيين من أصول يهودية، إلى جلسة 21 سبتمبر المقبل، للاستماع إلى مرافعة الدفاع.

وكان المتهمون، ومن بينهم عدد من الموظفين العموميين وأصحاب المهن الحرة والمحامين، قد قاموا خلال الفترة من عام 2003 إلى عام 2007 بتزوير عدد من المستندات الحكومية الرسمية والمستندات والخرائط المساحية بغرض الاستيلاء على مساحات من الأراضي بطريق الطور، شرم الشيخ وبيعها إلى مواطنين آخرين دون وجه حق.

في حين تناول برنامج " 48 ساعة "خبر تورط وزير الإسكان احمد المغربي في تخصيص أرض لأبن خالته ..

ففي الوقت الذي تفجرت فيه فضيحة جزيرة آمون في أعقاب صدور قرار الرئيس مبارك بإلغاء الصفقة التي تعاقدت عليها مجموعة منصور والمغربي.

كشفت وثائق عن قيام المهندس أحمد المغربي ، وزير الإسكان والمرافق والتنمية العمرانية ورئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة ، ببيع قطعة أرض تبلغ قيمتها التقديرية خمسة مليارات جنيه لمجموعة منصور والمغربي بأبخس الأسعار..

وكان الطرف الثاني في العقد ابن خالة الوزير المغربي، وقد حرص الأخير علي التوقيع بنفسه علي العقد ممثلاً لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة ومثل ياسين إبراهيم لطفي منصور الطرف الثاني باعتباره رئيس مجلس إدارة شركة "بالم هيلز" أحدي شركات مجموعة منصور والمغربي.

ترجع الواقعة لعام 2006 عقب تولي المهندس المغربي حقيبة الإسكان وبعد مضي سبعة أشهر من تعيينه قام الوزير بتوقيع عقد بيع قطعة الأرض رقم 7 بمنطقة الامتداد الشرقي بالقاهرة الجديدة بمساحة 230 فداناً ، والتي تعادل 966 ألف متر مربع تحت العجز والزيادة بقيمة إجمالية 241 مليوناً و500 ألف جنيه بواقع 250 جنيهاً للمتر، وقد مثلت بنود العقد إجحافاً في حق الدولة.

وأشار البند الرابع إلي أنه بناء علي هذا التعاقد يقوم الطرف الثاني ابن خالة الوزير بسداد 50،12% من القيمة الإجمالية وهي تمثل 30 مليون جنيه، بينما يلتزم الطرف الثاني بسداد باقي المبلغ علي خمسة أقساط سنوية متساوية يستحق القسط الأول منها في 6 مارس 2007 والقسط الثاني في نفس الموعد عام 2008 ويستحق القسط الرابع في 6 أكتوبر 2010 والخامس في 6 أكتوبر 2011 علي أن تضاف فائدة بنك الاستثمار القومي 5.0% تسدد من بداية القسطين الرابع والخامس ..

وهي فائدة قليلة إذا قورنت بحجم الفوائد التي تضاف علي المواطنين الذين يسعون فقط لبناء وحدات سكنية تأويهم وتأوي أولادهم، وليس للاستثمار العقاري والتربح، وفي سياق متصل أكدت مصادر مطلعة بوزارة الإسكان أنه لم يتم سداد هذه الأقساط باستثناء القسط الأول وقيمته 30 مليون جنيه.

ويؤكد قانونيون أن هذا العقد يمثل مخالفة صريحة للدستور والقانون والذي يحظر علي الوزير أثناء مدة خدمته طبقاً للمادة 95 من الدستور أن يشتري من أملاك الدولة أو أن يبيعها شيئاً من أملاكه.

وتؤكد مصادر وثيقة الصلة بالوزير المغربي أن هذا العقد تحديداً لم يتم توقيعه داخل أروقة الوزارة، وتم التوقيع في جلسة عائلية بقصر الوزير بالمنصورية، وقد انتقل أعضاء من الشئون القانونية بالدفاتر والملفات إلي قصر آل المغربي وجري التوقيع علي العقد في حضور قيادات من الوزارة وبحضور الوزير السابق محمد منصور -أحد ملاك الشركة-.

في السياق ذاته كان الوزير قبل أيام قد صرح للصحف عقب إلغاء الرئيس مبارك صفقة آمون أنه مجرد مساهم في شركة بالم هيلز المملوكة لمجموعة منصور والمغربي، وأنه لم يوقع علي أوراق أو عقود صفقة آمون، وهو ما يتنافي تماماً مع واقعة العقد الخاص بأرض القاهرة الجديدة وعقود أخري.

على جانب أخر ، جاء التقرير الفني الذي أعده متخصصون من هيئة البترول ليبرأ ساحة جميع منصات البترول الموجودة بالبحر الحمر من الوقوف وراء التسرب النفطي بالقرب من السواحل المصرية.

وقال التقرير أن كافة المنصات سليمة ولا يوجد علامات تدل على تعرضها لتسريب نفطي، مرجعاً بقعة الزيت التي طفت على سطح شواطئ الغردقة والجونة إلى ارتفاع درجة حرارة الجو التي ربما حولت تلوثات وترسيبات قديمة من الزيت على بعض الجزر بالمنطقة إلى الحالة شبه السائلة وانسيابها في المياه متجهة إلى الشواطئ.

وأضاف أن البقعة ربما تكون ناتجة أيضا عن تفريغ إحدى ناقلات البترول العابرة بعض مياه الصابورة أو مياه نظافة تانكات ناقلات الزيت.

ونفى التقرير الذي تسلمه المهندس سامح فهمي وزير البترول أن تكون المنصة البحرية التابعة لشركة بتروجلف " جيسوم" أقرب الشركات العاملة بالمنطقة هي مصدر بقعة الزيت بعد أن اثبت تحليل عينة زيت التسرب ومقارنتها بالزيت المنتج من الشركة.

في حين قالت هيومن رايتس ووتش في بيان لها، إن على السلطات المصرية أن تحقق وتنسب الاتهامات على وجه السرعة إلى رجال الشرطة ، والذين قاموا بضرب خالد سعيد ، مما أفضى لوفاته، على حد قول عدد من الشهود.

وأنه يتعين على السلطات التحقيق مع رؤسائهم ،وكذلك وكيل النيابة الذي أخفق تحقيقه الأولى في جمع الأدلة على النحو الواجب كما أخفق في الاستماع إلى الشهود.
وقال جو ستورك، نائب المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في هيومن رايتس ووتش في البيان .. "الشهادات والصور الفوتوغرافية لوجه خالد سعيد المشوه تعتبر أدلة قوية بأن رجال شرطة في ثياب مدنية ضربوه بكل قسوة وفى مكان عام".

وتابع"على النيابة أن تستجوب جميع الأطراف في القضية على وجه السرعة، وأن تحقق بالكامل فيما أدى للكسور والإصابات العديدة الواضحة تمام الوضوح على جسد الضحية".

على جانب أخر ، توفى مراقب رابع في امتحانات الثانوية العامة بلجان أسيوط، وهو مقيم في محافظة المنيا وكان منتدبا للمراقبة بأسيوط.

وتلقى وكيل وزارة التربية والتعليم بالمنيا إخطارا يفيد وفاة وجيه محمد محمد السمان، مدير مدرسة السلام الإعدادية بقرية شوشة بسمالوط، إثر إصابته بضربة شمس.

وأكد محمود وهدان وكيل وزارة التربية والتعليم بالمنيا، أنه فور وصوله الإخطار اتصل برئيس لجنة مدرسة النهضة الثانوية بأسيوط، فأكد له أن المراقب متغيب اليوم وكان المراقب قد تم نقله إلى مستشفى الجامعة، إلا أنه فارق الحياة .

وفى محافظة المنيا شعر المراقب علاء الدين صالح "43 سنة بمدرسة أسيوط الثانوية المشتركة ومنتدب للمراقبة بالمنيا" بالتعب والإعياء الشديدين، فقام رئيس اللجنة بالاتصال بوكيل الوزارة فى ساعة مبكرة من صباح اليوم، الأمر الذى دفع وكيل الوزارة بالمنيا إلى استصدار أمر بنقله فورا إلى مستشفى التأمين الصحي وعمل لجنة طبية له للاطمئنان على حالته.

ومن جهته أمر الدكتور أحمد ضياء الدين محافظ المنيا بتذليل كل العقبات أمام علاج المراقب، ثم قام وكيل الوزارة بزيارته مع بعض أعضاء الحزب الوطني بالمنيا، وكان المراقب قد أصيب بضربة شمس، وقد أمر المحافظ بعدم خروجه من المستشفى قبل استكمال علاجه والاستعانة بالبديل.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الفراعنة يبحثون عن الأرقام القياسية .. والنسور تسعى للتحليق عبر موزمبيق