فضائيات الخميس:البابا ينقل أزمة الزواج الثاني للمحكمة-حرب الملفات السرية تشتعل بين المحامين والقضاة-الملط"صفقة جزيرة وزير الإسكان باطلة"





متابعات هامة تناولتها برامج التوك شو خلال حلقة أمس ، كان أهمها إحالة أوراق قاتل هبة ونادين للمفتي .

حيث تناول برنامج " الحياة اليوم " قرار محكمة جنايات الجيزة ، بإحالة أوراق محمود العيساوى والمتهم بقتل ابنة المطربة المغربية ليلى غفران وصديقتها، لمفتي الديار المصرية الدكتور علي جمعة لاستطلاع رأيه الشرعي في شأن الحكم بإعدامه.

وحددت المحكمة جلسة 30 يونيو الجاري للنطق بحكم الإعدام ، وذلك بعد إتهامة بقتل الفتاتين هبة إبراهيم العقاد وصديقتها نادين خالد جمال الدين، عمداً وبدون سبق إصرار وذلك بهدف سرقتهما.

في حين كشف محامي المتهم أحمد جمعة عن خيبة أمله وصدمته من الحكم، وقال بأنه لا تعقيب على أحكام القضاء وكل الاحترام للمحكمة، غير أنه سيطعن في الحكم أمام محكمة النقض، أعلى سلطة قضائية . وأكد ثقته في عدم ارتكاب موكله جريمة قتل الفتاتين.

في حين أعلن رمسيس النجار محامى الكنيسة الأرثوذكسية، أن البابا شنودة ، كلف اللجنة القانونية بالكنيسة بإعداد صيغة دعوى قضائية يعتزم إقامتها أمام المحكمة الدستورية العليا، لحسم الجدل القانوني حول الحكم الذي أصدرته المحكمة الإدارية العليا بإلزام الكنيسة بإصدار تصاريح تسمح للأقباط المطلقين بالزواج الثاني.

وكان البابا قد اجتمع بأعضاء اللجنة القانونية في المقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية ، لبحث الجوانب القانونية للأزمة.

على جانب أخر ، أصدرت محكمة جنح طنطا ، حكمًا بالسجن عامين مع الشغل والنفاذ، ودفع تعويض 500 جنيه لكل عامل، و800 جنيه لكل عامل مفصول، ضد عبد الآلة الكعكي المستثمر السعودي، ورئيس مجلس إدارة شركة طنطا للكتان، والمهندس محمد الصبيحي المفوض العام للشركة، والعضو المنتدب، واللواء محسن العياط مدير عام الشركة.

وطلبت المحكمة من المشرع تعديل القانون، حتى يتثنى الحفاظ على حق العمال بعد الضرر الذي تعرضوا له.

وكانت النيابة العامة قد طالبت بتوقيع أقصى العقوبة على المتهمين الثلاثة لما بدر منهم من إضرار بمصالح العمال.

واستمعت النيابة لأقوال المدعين بالحق المدني من العمال المفصولين، وبعض العمال الموجودين بالشركة، وفور صدور الحكم، ردد العمال الذين امتلأت بهم قاعة الحكم، هتافات تشيد بنزاهة القضاء المصري العادل، وإنصافه لهم.

وكان العمال قد أقاموا الدعوى ضد المسئولين بالشركة لاتهامهم بالإضرار بمصالحهم ومنعهم عن العمل ونقل المواد الخام المستخدمة في عمليات التصنيع إلى مخازن النوبارية رغم وجود مخازن بالشركة بقصد توقف العمل، وتلخصت مطالبهم في الحصول على مستحقاتهم المتأخرة لدى المستثمر السعودي الذي قام بشراء الشركة العام الماضي، إضافة إلى عودة زملائهم الذين تم فصلهم بشكل تعسفي.

في حين أيدت دائرة فحص الطعون بالمحكمة الإدارية العليا ، أداء 200 طالبة بجامعات القاهرة وعين شمس وحلوان الامتحانات الدراسية الفصلية والنهائية وهن يرتدين زى النقاب.

حيث قضت المحكمة بوقف تنفيذ الحكم الصادر عن محكمة القضاء الإداري بمنع الطالبات من أداء الامتحانات وهن يرتدين زى النقاب.

وكانت الطالبات قد أكدن في الطعون أن قرار منعهن من ارتداء النقاب أثناء أداء الامتحانات يخالف النصوص الدستورية والقانونية وأحكام المحكمة الإدارية العليا بشأن حرية ارتداء الملبس .

وأشرن إلى أن قرار منعهن يمثل تعديا على حريتهن وتقييدا لها، وأنه مشوب بالتعنت وسوء استعمال السلطة ومن شأنه إلحاق أبلغ الضرر والأذى بهن، والمتمثل في منعهن من دخول وأداء الامتحانات بما قد يتسبب في تدمير مستقبلهن التعليمي.

على جانب أخر ، تناول برنامج " 90 دقيقة " خبر فشل محاولات الصلح بين المحامين والقضاة ..

فقد استبعد الدكتور احمد فتحي سرور رئيس مجلس الشعب ، أي حل للازمة بين القضاة والمحامين قريبا ، عقب لقاءه بكل من المستشار احمد الزند رئيس نادي قضاة مصر وحمدي خليفة نقيب المحامين.

رافضا التصريح بأي تفاصيل أو التعليق على ما يحدث، ومشيرا إلى إنه يجب احترام سيادة القانون ، وموضحا أن العدالة ليست سلعة تتداول في الأسواق.

وارجع الزند اشتعال الأزمة إلى الصراعات الداخلية في نقابة المحامين، موضحا أن من يشاركون في تلك الأحداث في مواجهة القضاة يمثلون نسبة ضئيلة من الكم الهائل من أعداد المحامين الذين تربطهم بالقضاء والقضاة علاقات احترام متبادل.

في حين رفضت الخارجية المصرية ،وعبرت مصر عن رفضها لما ورد في التقرير الصادر عن وزارة الخارجية الأميركية حول حالة الاتجار بالبشر حول العالم، وما تضمنه من إشارات إلى مصر.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية السفير حسام زكي إن مصر لا تقر منهجية مثل هذه التقارير وتختلف جذرياً مع الأسس التي تقوم عليها، ولا تعترف بفكرة التصنيف لفئات في قضايا حقوقية وإنسانية ذات طبيعة مركبة لما في ذلك من اختزال للحقيقة وافتقار للدقة والموضوعية.

ورفض الناطق ما ردده التقرير من ادعاءات مرسلة وغير موثقة لمنظمات غير حكومية يعلم واضعو التقرير عدم صحتها، وإثبات التحقيقات الرسمية لفسادها، وهو ما يثير تساؤلات حول جدية التقرير وصدقتيه.

وأكد السفير زكي أن مصر لا تلتزم بما يرد في أي من التقارير الصادرة من جهات غير مخول لها بذلك، وأن مصدر الالتزامات المصرية يقتصر على الاتفاقات الدولية التي توقع عليها والآليات التي تتبع تلك الاتفاقات.

في حين فجر برنامج " العاشرة مساءاً "مفاجأة جديدة مع المستشار جودت الملط رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات،في صفقة بيع جزيرة أمون لشركة "بالم هيلز" المملوكة لوزير الإسكان أحمد المغربي ووزير النقل السابق محمد لطفي منصور، وهى الصفقة التي أمر الرئيس مبارك الجمعة الماضي بإلغائها.

حيث كشف المستشار جودت الملط عن رفض "المركزي للمحاسبات" بيع الجزيرة مرتين.

وقال المستشار جودت، في مداخلة تليفونية ، إن الجهاز المركزي للمحاسبات اعترض على عملية البيع في المرة الأولى، لأن شركة جزيرة أمون للاستثمار العقاري التي حصلت على الجزيرة في المناقصة كانت تحت التأسيس، أما سبب اعتراض الجهاز على المناقصة الثانية والتي حصلت فيها شركة بالم هيلز على الجزيرة، فلأن الشركات التي قدرت ثمن الجزيرة قللت من سعر الأرض.

على جانب أخر ، أدى طلاب الثانوية العامة امتحاناتهم في مادة الأحياء ، حيث امتحن طلاب الثانوية بمرحلتيها مادة الأحياء، وانقسمت أرائهم حول الامتحان حيث قال بعض الطلاب أن الامتحان صعب جداً، وأسئلته كبيرة ورسوماته البيانية غير واضحة وجاءت في جميع الأسئلة، بينما أبدى البعض الآخر فرحتهم بسهولة الامتحان، في حين أجمع كل الطلاب على "طول " أسئلة الامتحان واحتياجها لوقت يزيد عن الثلاثة ساعات للإجابة عنها، وقد تباينت الآراء في جميع المحافظات .

كما تناول البرنامج ، الاستعدادات التي يقوم بها كل طرف لإدانة الأخر في أزمة المحامين والقضاة ، حيث يجهز كل طرف ملف بالشعارات التي رفعها الطرف الأخر ، ونقاط التجاوز التي حدثت ، خلال الأزمة .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الفراعنة يبحثون عن الأرقام القياسية .. والنسور تسعى للتحليق عبر موزمبيق