صحافة الخميس:النظام يقمع أكثر لأن المعارضة مشتتة دائما-مرشحو الوطنى الخاسرون:الحزب خان أبناءه-الجمعة"يوم الغضب"ضد إسرائيل-ريان الفيوم يرفض إخلاء سبيله






تنوعت اهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الخميس وجاءت أهم العناوين تحت الآتي :

ضربة معلم! - مبارك يبحث مع قابوس تداعيات الهجوم علي أسطول الحرية- تجربة الوفد .. أبلغ رد علي مزاعم المعارضة ..!! - فيضان النيل الجديد يبشر بالخير- الوطني يفوز في معظم دوائر انتخابات الشوري- 97 مليار جنيه موازنة هيئة التأمين الاجتماعي العام المقبل- الجبلي : وقف مدير مستشفي الهلال.. ومكافأة العاملين بالزيتون التخصصي-

ريان الفيوم يرفض إخلاء سبيله من النيابة- الجمعة «يوم الغضب» ضد إسرائيل.. وانقسام عربى حول الرد على «المجزرة»- مؤشرات نتائج «الشورى»: «الوطنى» يحصد ٥٢ مقعداً.. و«الإخوان» و«الوفد» لم ينجح أحد- «التضامن» تتعهد بتسلم القمح من المزارعين بأى كميات و«التجارة» تجرى تعديلات على مواصفات الشراء-

المحكمة الشعبية توقف «محاكمة الحزب الوطنى» لأجل غير مسمى- «الأرصاد» تحذر من ارتفاع الحرارة لـ٤٦ درجة خلال الفترة المقبلة- أهالى كفر الشيخ يقطعون الطريق احتجاجاً على عدم وصول مياه الرى- شاب يتخلص من حياته «شنقا» أعلى كوبرى قصر النيل ويترك خطابا لحبيبته: «لن أعيش بدونك»-

الجبلى: لائحة جديدة للعلاج فى ٤٠٠ مستشفى عام.. وإصدار قرارات الأورام خلال ١٠ أيام- توقف حركة السياحة الإسرائيلية لسيناء.. وركود بمنفذ طابا- مرشحو «الوطنى» الخاسرون: «النية كانت مبيتة لذبحنا.. والحزب خان أبناءه.. والانتخابات مزورة»-مستثمر يستغيث بحاكم الشارقة للإفراج عن عاملين مصريين-

مظاهرة حاشدة للمحامين لقطع العلاقات مع إسرائيل- صقر يطالب اتحاد الكرة بالرد على ملاحظات مالية- الأمم المتحدة توافق على إجراء تحقيق دولى حول أسطول الحرية- ليبيا تمنع المباريات الرياضية مع مصر والجزائر- النظام يقمع أكثر لأن المعارضة مشتتة دائما- البابا شنودة: قضايا الطلاق ليست بالآلاف بل عدة مئات فقط

وقالت صحيفة الجمهورية :

- ضربة معلم!

يثبت الرئيس حسني مبارك يوماً بعد يوم أنه "معلم" في التوقيت والرؤية واتخاذ القرار.. مبارك يبدو كسائق محترف يقود سيارته في طريق طويل جيئة وذهابا فعرف المطبات والانعطافات الحادة.. أصبح يدرك حتي دون أن ينظر في مرآة السيارة من المتربص بالقافلة التي يقود مقدمتها.. ومن الذي يطلق ألعاباً نارية ليشتت انتباه السيارات التي تضمها القافلة..

الرئيس مبارك منتبه إلي الدرب الوعر الذي يقود عليه سيارة "المقدمة".. طريق منحدر في أجزاء ومرتفع في أجزاء أخري ويفضي إلي متاهات في بعض الأماكن. كما يحمل مفاجآت أو انهيارات صخور مفاجئة ربما تقذف بسيارة "المقدمة" وما خلفها إلي هاوية سحيقة.

من ثم فإن كل قرارات الرئيس مبارك تكون لمصلحة ركاب سيارته والسيارات الأخري في القافلة.. ليس هناك مغامرات ولا انعطافات حادة كالتي يفضلها البعض ممن يقودون علي طرق سهلة. لكنهم لم يجربوا الطريق الوعر الذي يقود عليه الرئيس مبارك.

لذلك فإن القافلة التي يقودها الرئيس مبارك تتعرض لمزايدات أو انتقادات من بعض سائقي الدراجات والموتوسيكلات الذين اعتادوا الطرق السهلة القصيرة.

لقد ضرب الرئيس مبارك مثالاً يحتذي أمس الأول عندما قرر فتح منفذ رفح لمدة غير محددة لإدخال المعونات الطبية والإنسانية اللازمة لقطاع غزة واستقبال الحالات الحرجة والمرضي.

فتح معبر رفح أكد عدة أهداف حققها الرئيس مبارك بضربة واحدة أو طلعة جوية متقنة قطعت الطريق علي التلاسن الذي يحلو للبعض أن يردده كل حين عن مصر وانتقاد قراراتها السياسية والزعم بأنها صارت تنسق مع إسرائيل لحصار وخنق الفلسطينيين. لذلك حمل القرار عدة رسائل أهمها:

أولاً: قطع الطريق علي من يحاول الزج باسم مصر في حصار الفلسطينيين في قطاع غزة والربط بين حصار تل أبيب البحري وحصار القاهرة البري للفلسطينيين.

ثانياً: القرار تأكيد علي أن فتح المعبر لا يعني انتهاء حصار الفلسطينيين. فإسرائيل مازالت متمسكة بإحكام حصارها البحري علي سواحل غزة.. غزة مازالت تحت الاحتلال وبالتالي فليس لها مياه إقليمية أو غير ذلك.. إسرائيل أيضاً تتحكم في خمسة معابر منها العوجة والمنطار وكارني واريز وكرم أبوسالم ولا أحد يتكلم عنها مع أن بعضها مخصص لعبور المعونات مثل كرم أبوسالم الذي تتصل مصر بإسرائيل كثيراً لفتحه أمام المساعدات للفلسطينيين.

ثالثاً: القرار بفتح منفذ رفح فيه رسالة بليغة لكل المزايدين وأولهم "حماس" وقياداتها الذين ملأوا الدنيا ضجيجاً علي أن مصر تتعنت في فتح "رفح" لتخفيف الحصار عنهم.. الآن المعبر "مفتوح".. وثبت للعالم كله بعد الوحشية الإسرائيلية ضد أسطول الحرية من الذي يحاصر ومن الذي يمنع وصول المساعدات إلي غزة.

رابعاً: من أهم الرسائل التي حملها قرار الرئيس مبارك هو حث الفلسطينيين علي المصالحة. وضرورة أن يكون هناك تنسيق كامل بين "فتح" و"حماس".. لا يعقل أن يزداد تعنت حماس لرفض المصالحة الذي يصب في مصلحة تل أبيب.. ولا يمكن أن تستمر فتح في معاداة "حماس" في هذا التوقيت الحرج.. حماس أمامها فرصة "ذهبية" عليها أن تفطم نفسها من إيران وسوريا وغيرهما.. لابد أن يعود القرار ليكون فلسطينياً خالصاً.. لا ينفع أن تستفتي "حماس" طهران علي الشأن الفلسطيني.. ما هي حجة حماس الآن بعد فتح المعبر؟ أليس هذا أنسب وقت للمصالحة.. اللهم إلا إذا كان هناك "تنسيق" لا نعلمه بين إسرائيل وحماس لرفض المصالحة والمساهمة في إعاقة قطار السلام!!

خامساً: من أهم الرسائل أيضاً لفتح معبر رفح أن القرار المصري سيادي ليس له علاقة بقوي إقليمية أخري في المنطقة.. لا ننسق مع أحد.. ولا ننظر في مصالح أخري غير المصالح المصرية.

الأتراك والإخوان

لقد كان قرار الرئيس مبارك أمس الأول رداً عملياً علي الذين يتيهون فخراً بتركيا ودورها الرائد العظيم في الشرق الأوسط.. الأن ثبت انه.. لا غني عن مصر ودورها خصوصاً بالنسبة للقضية الفلسطينية.. كان رد الفعل التركي علي المجزرة الإسرائيلية بارداً جداً.. الأتراك استخدموا صيغ البلاغة العربية وكلماتنا الحماسية التي تستخدمها سوريا كثيراً في تهديد إسرائيل كلما انتهكت مجالها الجوي.. أنقرة وصفت إسرائيل بأنها لا تخجل وتنتهك القيم.. يافرحتي..

ليس هناك جديد في وصف إسرائيل.. ثبت للجميع أن تركيا التي أخذت أكبر قلم علي قفاها من إسرائيل لم تستطع أن تغضب.. لأن الغضب التركي لا يتم إلا طبقاً للبوصلة الأمريكية.. أنقرة خاضعة لقائدة حلف الأطلنطي والأخيرة بدورها خاضعة لإسرائيل.

أردوغان البطل التركي الذي أشدنا به ثبت أنه مثل كثير من حلفائه العرب في دمشق والدوحة وبيروت وغيرها لا يجيد سوي الكلام.. لا يستطيع أن يفعل شيئاً غيره وإلا نال غضب أمريكا.. وبرهنت قضية "أسطول الحرية" أن الدور التركي ليس إلا أضغاث أحلام ولغو حديث..

أما الدور المصري فباقي وراسخ.. ربما تصلح تركيا لاستعراض سياسي كما حدث في منتدي دافوس بعد انسحاب أردوغان.. لكنها لا تصلح لمعاداة واشنطن.. بعكس القاهرة التي رفضت عشرات من القرارات والطلبات الأمريكية.. مصر لا تعرف الأحلاف فهي صاحبة قرار مستقل وسيادي وليست خانعة كالدولة التركية التي قال نائب رئيس وزرائها إنه لا يجب علي أحد أن يتوقع منا قطع العلاقات مع إسرائيل أو إعلان الحرب عليها.

وتبقي عظمة القرار المصري في اتصال الأمن القومي المصري ورئيسه الوزير عمر سليمان بإسرائيل وإبلاغها بضرورة الإفراج عن المصريين اللذين تم اعتقالهما مع أسطول الحرية.. وشدد مسئولو الأمن القومي علي إطلاق سراحهما الفوري بدون تحقيق رغم أنهما ينتميان للإخوان المسلمين الذين طالما انتقدوا مصر وسياساتها التي زعموا أنها تتحالف مع تل أبيب..

د. محمد البلتاجي عضو مجلس الشعب وزميله د. حازم فاروق المنتمي أيضاً للإخوان يحملان جوازات سفر مصرية.. والقيادة السياسية تعرف شرف الخصومة.. الانتماء السياسي لعضوي الإخوان المسلمين لا يعني أن نتركهما في أيدي سلطات تحقيق إسرائيل..

مصر تعرف كيف تصون كرامة مواطنيها إذا لم يكن هناك ما يدينهم أو صدرت ضدهم أحكام.. لذلك فعلي من يزايد في المستقبل أو يقول إن مصر انتهي دورها أو تتآمر ضد الفلسطينيين أن يقارن موقفها بمواقف غيرها الذين "نخّوا" من أول صفعة!

- مبارك يبحث مع قابوس تداعيات الهجوم علي أسطول الحرية

استقبل الرئيس حسني مبارك أمس بمدينة شرم الشيخ جلالة السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان والذي يزور مصر حاليا.

عقد الزعيمان جلسة مباحثات ثنائية تركزت علي العلاقات المتميزة بين البلدين وسبل دعمها في كافة المجالات. واستعرض الرئيس وقابوس آخر التطورات التي تشهدها الأوضاع في المنطقة وتبادلا الرأي حول القضايا ذات الاهتمام المشترك..

- تجربة الوفد .. أبلغ رد علي مزاعم المعارضة ..!!

تستحق الانتخابات الرئاسية في حزب الوفد الإشادة والتأمل. إذ جري تسليم حضاري للسلطة. وتداول سلمي بين الرفاق .. وهي نموذج يدعو للفخر والإعجاب. بقدر ما يدعو للدهشة والعجب ..

فكيف تحول "الوفد" من صراعات كادت تدخله نفقاً مظلماً إلي تجربة بهذا الرشد والنضج السياسي .. ثم أين ما يزعمه بعض ألسنة المعارضة من وجود تضييق حكومي. يعوقها عن التطور. ويحول بينها وبين الالتحام بالناس والنزول إليهم في الشارع ..

وبفرض أن هذا الزعم صحيح وحتي لو ضيَّقت الحكومة عليها الخناق .. فلماذا لم تلجأ إلي النوافذ الإلكترونية لتخاطب شباباً لديهم الرغبة في التواصل والقدرة علي التغيير .. ثم لماذا لا تتواصل تلك الأحزاب مع الناس عبر صحفها ومواقعها الإلكترونية التي تتمتع بسقف لا محدود من حريات غير مسبوقة .. ولماذا نجح الوفد فيما أخفق فيه آخرون ..؟!

- فيضان النيل الجديد يبشر بالخير

أكدت مصادر مسئولة بوزارة الموارد المائية والري أن الهضبة الاثيوبية تتعرض منذ أسبوع لأمطار غزيرة وقد اتضح ذلك بمقياس الديم الواقع علي الحدود السودانية - الاثيوبية علاوة علي صور الأقمار الصناعية التي يقوم مركز التنبؤ بالفيضان التابع للوزارة بتحليلها علي مدار 24 ساعة

حيث بدأ المنسوب في الزيادة منذ 24 مايو الماضي ومازال مستمراً في الزيادة.. كما تتعرض هضبة البحيرات الاستوائية أيضاً لأمطار غزيرة منذ منتصف مايو الماضي. أضافت المصادر أن زيادة المنسوب عند الديم في هذا الوقت من العام يبشر بالخير. .

- الوطني يفوز في معظم دوائر انتخابات الشوري

يعلن المستشار انتصار نسيم رئيس اللجنة العليا للانتخابات في مؤتمر صحفي اليوم النتيجة الرسمية للجولة الأولي لانتخابات التجديد النصفي لمجلس الشوري.. وكانت النتائج الأولية قد أبرزت اكتساح الحزب الوطني للانتخابات في معظم الدوائر.. واحتفاظ عدد كبير من النواب الحاليين بمقاعدهم.

كما فاز خمسة من المعارضة بمقاعد في الشوري وهم مقعد لكل من التجمع والجيل والغد ومستقل بالإضافة إلي إعادة بين مستقلين في سوهاج.. وتجري انتخابات الإعادة الثلاثاء المقبل.

- 97 مليار جنيه موازنة هيئة التأمين الاجتماعي العام المقبل

اعتمد مجلس إدارة الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي خلال اجتماعه مساء أمس الأول برئاسة الدكتور يوسف بطرس غالي وزير المالية الموازنة التخطيطية لصناديق التأمينات الاجتماعية للعام المالي الجديد 2010/2011. والتي يبلغ حجمها نحو 97 مليار جنيه.

وقال الوزير إنه لأول مرة يتم إعداد موازنة تخطيطية لصناديق التأمينات حيث كان النظام المتبع إعداد حسابات ختامية فقط. مشيرا إلي أن العام المقبل سيتم إعداد 3 موازنات تخطيطية وتأشيرية وتقديرية لتحقيق المزيد من الشفافية في أداء تلك الصناديق ورفع كفاءة إدارتها مع أحكام الرقابة عليها.

وأضاف أن الموازنة التخطيطية تتضمن كافة مستحقات الصندوقين لدي الجهات العامة مثل وزارة المالية وبنك الاستثمار القومي. حيث تم إضافة العائد السنوي للصكوك التي أصدرتها الخزانة العامة لصالح الصندوقين وفاء بمديونية بنك الاستثمار القومي والبالغة قيمتها 201 مليار جنيه.

وصرح د. غالي بأن قيمة المعاشات والمزايا التأمينية التي سيتم صرفها خلال العام المالي 2010/2011 سوف تبلغ نحو 48 مليار جنيه منها 21 مليارا لأصحاب المعاشات بصندوق التأمينات الاجتماعية للعاملين بالقطاعين العام والخاص و27 مليارا لأصحاب المعاشات بصندوق التأمينات الاجتماعية للعاملين بالحكومة.

وبالنسبة للاشتراكات التأمينية والمتحصلات الأخري المتوقع تحصيلها خلال العام المقبل أوضح الوزير أنها ستبلغ 29 مليار جنيه منها 18 مليارا اشتراكات المؤمن عليهم بالصندوق الحكومي و11 مليارا من المؤمن عليهم بالصندوق العام والخاص.

هذا ومن المنتظر أن تتجاوز إجمالي عوائد استثمار أموال الصندوقين مبلغ 25 مليار جنيه منها 14 مليارا عوائد استثمار أموال الصندوق الحكومي و11 مليارا عوائد استثمار أموال الصندوق العام والخاص. وكشف الوزير عن رصد 29 مليار جنيه ستدفعها الخزانة العامة إعانات للصندوقين تمثل التزامات الخزانة تجاه نظام التأمينات والمعاشات.

بحيث يحصل الصندوق الحكومي علي 15.7 مليار جنيه منها والباقي ويبلغ 11.3 مليار للصندوق العام والخاص. كما أنه من المتوقع أن يبلغ فائض الصندوقين نحو 22 مليار جنيه يمكن استثماره في أوجه الاستثمار المختلفة المدرجة بالقانون.

- الجبلي : وقف مدير مستشفي الهلال.. ومكافأة العاملين بالزيتون التخصصي

قرر الدكتور حاتم الجبلي وزير الصحة وقف الدكتور أحمد هجرس مدير مستشفي الهلال ومدير العيادات الخارجية بالمستشفي عن العمل لتقصيرهم في العمل وعدم تواجدهم خلال أوقات العمل الرسمية.

كما قرر الجبلي خلال زيارته المفاجئة لخمسة مستشفيات بالقاهرة فصل سائق سيارة اسعاف بمستشفي الزيتون التخصصي تسير عكس الاتجاه رغم عدم وجود مرضي أو مصابين فيها.

كافأ الجبلي جميع العاملين بمستشفي الزيتون لتواجدهم وانتظام سير العمل وقرر صرف مكافأة 3 شهور لمديرة المستشفي.. كما قرر صرف حوافز الأطباء بالطوارئ ومساواتهم بحوافز أطباء طوارئ وزارة الصحة التي تصل ل 700% مشيراً إلي تحسن الأداء في المستشفيات الحكومية.

- ريان الفيوم يرفض إخلاء سبيله من النيابة

رفض رجل الأعمال المتهم بالاستيلاء علي أكثر من 200 مليون جنيه من المواطنين بالمحافظة الاستئناف المقدم من محاميه لإخلاء سبيله. أقر أمام نيابة بندر الفيوم بأنه لا يريد إخلاء سبيله خوفا من بطش المواطنين مؤكدا أنهم يتوعدونه بالقتل ووقع إقرارا يفيد عدم رغبته في إخلاء سبيله.

كان رجل الأعمال ناصر أبوبكر عبدالغني 36 سنة وصاحب معرض شهير للسيارات بمدينة الفيوم قد قام بتسليم نفسه فجر الجمعة الماضي لقسم شرطة الفيوم مدعيا تراكم الديون عليه بما يزيد علي 15 مليون جنيه وعجزه عن السداد. المدعو كان يقوم بتشغيل عدد من معارض السيارات بمدينة الفيوم وكان يقوم ببيع السيارات بأقل من سعرها بكثير مقابل أن يحصل علي الثمن مسبقا.

وعندما يشتري سيارة مستعملة يشتريها بأكثر من قيمتها فذاعت شهرته بالمحافظة واستقطب الكثيرين من الكبار من الأطباء والمهندسين والضباط والمستشارين والتجار الذين كانوا يسلمونه سياراتهم القديمة بأكثر من ثمنها الحقيقي بحوالي عشرة آلاف جنيه ويتسلمون سيارات جديدة بأقل من سعرها الحقيقي بعشرين ألف جنيه.

تجاوزت عدد البلاغات المقدمة ضده حتي الآن الثلاثمائة بلاغ. وكان قاضي المعارضات بمحكمة الفيوم قد قرر منذ يومين تجديد حبس المتهم 15 يوما علي ذمة التحقيق.

وقالت صحيفة المصري اليوم :

- الجمعة «يوم الغضب» ضد إسرائيل.. وانقسام عربى حول الرد على «المجزرة»

عقدت الجامعة العربية اجتماعاً طارئاً، أمس، على مستوى وزراء الخارجية، لمناقشة اتخاذ موقف موحد إزاء المجزرة التى ارتكبتها إسرائيل ضد «أسطول الحرية»، وأسفرت عن مقتل ١٩ ناشطاً، وسط خلافات وانقسامات حول طبيعة هذا الموقف.

وتركزت الخلافات بين معسكرين: الأول تقوده سوريا التى تطالب بوقف المفاوضات مع إسرائيل، وتقطع العلاقات الدبلوماسية وكسر حصار غزة، والثانى تدعمه فلسطين، التى يرى مندوبها أن المفاوضات غير المباشرة تجرى مع أمريكا وليس مع إسرائيل.

وتبنى مجلس حقوق الإنسان فى الأمم المتحدة أمس قراراً ينص على تشكيل «لجنة تحقيق دولية» مستقلة فى الجريمة، بموافقة ٣٢ من أصل ٤٧ عضواً فى المجلس، ومعارضة ٣ دول بينها الولايات المتحدة، بينما امتنعت فرنسا وبريطانيا عن التصويت.

وفى أنقرة، كشفت صحف تركية عن تحركات حكومية لدراسة رد عسكرى ضد إسرائيل، انتقاماً من الاعتداء على قافلة سفن أسطول الحرية، وقالت صحيفة «ينى شفق» إن الحكومة ستطالب البرلمان بمنحها الموافقة على إرسال قوات تركية عبر الحدود، وتنتظر نتائج الاتصالات الجارية حالياً بين رئيس الوزراء رجب طيب أردوجان والرئيس الأمريكى باراك أوباما.

عالمياً، قطعت نيكاراجوا علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل، وتلا الرئيس دانييل أورتيجا بياناً يعلن فيه دعم بلاده لكفاح الشعب الفلسطينى، وكشف المتحدث باسم الخارجية البريطانية بارى مارستن لـ«المصرى اليوم» أن بلاده ستعمل على مراجعة علاقاتها مع تل أبيب، ورفض عدد من العواصم الأوروبية استقبال مسؤولين حكوميين إسرائيليين.

وأعلنت «الحملة الأوروبية لرفع الحصار عن غزة» تحديها للتهديدات الإسرائيلية، وقررت تنظيم أسطول جديد ينطلق إلى غزة تحت اسم «الحرية»، وأطلق «التحالف الدولى لملاحقة مجرمى الحرب» حملة لرفع دعاوى قضائية ضد إسرائيل لمحاكمتها على الجريمة التى ارتكبتها.

ودعا الاتحاد العالمى لعلماء المسلمين كل دول العالم الإسلامى إلى اعتبار غد الجمعة يوماً للغضب، احتجاجاً على المجزرة الإسرائيلية، كما طالب، فى بيان أصدره أمس الأول، جميع الشعوب الإسلامية والعربية إلى التظاهر، ومقاطعة بضائع إسرائيل والدول التى تؤيدها، خصوصاً أمريكا. وطالب الدكتور يوسف القرضاوى، رئيس الاتحاد، بوضع إسرائيل فى قفص الاتهام ومحاكمة مسؤوليها كمجرمى حرب.

وفى مصر، تصاعدت مظاهرات الغضب ونظمت وقفات احتجاجية فى عدد من المحافظات، وأحرق المتظاهرون العلم الإسرائيلى، وطالبوا بطرد سفير تل أبيب من القاهرة، وسحب المبادرة العربية.

وطالب العشرات من الكتاب والصحفيين وأساتذة الجامعات المصرية الحكومة بطرد السفير الإسرائيلى من القاهرة، وأصدروا بياناً، طالبوا فيه بسحب السفير المصرى من إسرائيل وفك الحصار المصرى عن غزة وفتح معبر رفح بشكل دائم.

- مؤشرات نتائج «الشورى»: «الوطنى» يحصد ٥٢ مقعداً.. و«الإخوان» و«الوفد» لم ينجح أحد

كشفت المؤشرات شبه النهائية لنتائج انتخابات التجديد النصفى لمجلس الشورى، التى جرت أمس الأول، عن فوز الحزب الوطنى بـ٥٢ مقعداً، بالإضافة إلى ١٤ مقعداً فاز بها بالتزكية، فيما فازت المعارضة بـ٤ مقاعد بواقع مرشح لأحزاب الناصرى والتجمع والغد والجيل، فيما أخفق كل مرشحى جماعة الإخوان المسلمين وعددهم ١٤، وكذلك مرشحو حزب الوفد وعددهم ١٠، وتجرى الإعادة على ٥ مقاعد فى أسوان وقنا والبحر الأحمر وسوهاج.

وحصد د. محمود حمدى زقزوق، وزير الأوقاف، مرشح الحزب الوطنى بإحدى دوائر الدقهلية، أعلى الأصوات، حيث حصل على ٢٨٢ ألف صوت، يليه مصطفى توفيق مهنى بالمنيا وحصل على ٢٦٢ ألفاً، ومن أبرز الفائزين بالوطنى حمدى خليفة، محمد هيبة، د. محمد عبداللاه، محمد عبدالمحسن صالح، د. محمد شتا، ومحمود الشناوى، فيما نجح مرشحان من الأقباط على قوائم الحزب الوطنى هما عيد لبيب بولس «المنيا»، والعمدة مالك يعقوب «أسيوط».

وشنت جماعة الإخوان المسلمين هجوماً على الحكومة والحزب الوطنى واللجنة العليا للانتخابات. قال د. محمد مرسى، عضو مكتب الإرشاد، إن ما حدث دليل على هشاشة وضعف النظام الحالى، وأفقده ما تبقى من شرعية.

وفاز من أحزاب المعارضة: محسن عطية، أمين تنظيم الحزب الناصرى عن دائرة الأزبكية بالقاهرة، وصلاح مصباح «التجمع» عن دمياط، وموسى مصطفى موسى، رئيس حزب الغد فى دائرة جنوب الجيزة، وأحمد العجوز «حزب الجيل» عن دائرة الدرب الأحمر.

من ناحية أخرى، انتقدت منظمات حقوقية التجاوزات والانتهاكات التى شهدتها عملية الاقتراع، ومنها إغلاق عدة لجان قبل مواعيدها، وعدم تنفيذ اللجنة العليا أحكاماً قضائية بوقف الانتخابات وحصار لجان الفرز بقوات الأمن، ومنع المرشحين والوكلاء والمراقبين من دخول لجان الفرز.

وأكدت أن نسبة الإقبال كانت ضعيفة جداً وتراوحت ما بين ٢٪ و٧٪ فقط. وجدد المستشار انتصار نسيم، رئيس اللجنة العليا للانتخابات، تأكيده أن العملية الانتخابية سارت بشكل سليم، رافضاً الإجابة عن أسئلة الصحفيين التى كانت تدور حول أحداث العنف فى الدوائر، وأشاح نسيم بوجهه، معبراً عن عدم رغبته فى الإجابة بقوله: «اسألوا وزارة الداخلية»

- «التضامن» تتعهد بتسلم القمح من المزارعين بأى كميات و«التجارة» تجرى تعديلات على مواصفات الشراء

تعهد الدكتور على المصيلحى، وزير التضامن الاجتماعى، بتسلم جميع الأقماح المحلية الموجودة لدى المزارعين، طبقا لأسعار التوريد المعلنة والتى تتراوح بين ٢٧٠ و٢٨٠ جنيها للأردب حسب درجات النظافة، فيما أدخلت وزارة التجارة تعديلات جديدة على مناقصات شراء القمح لصالح السلع التموينية.

وقال المصيلحى، فى تصريحات صحفية، أمس، إن تم تسلم ٢ مليون طن من الموردين بعد شهر من فتح باب التوريد، منوها بأنه يتم تسلم القمح بالحيازة الزراعية من الفلاحين، مشيراً إلى أن جميع الشون مفتوحة يومياً حتى السادسة مساء، لتسلم أى كميات قمح محلية، طبقا لضوابط التسلم.

وأكد أن باب التوريد سيظل مفتوحا «حتى آخر حبة قمح محلى موجودة»، لافتا إلى أنه تم رفض توريد أكثر من ٢٠٠ ألف جوال قمح مصابة بالحشرات والرمل والزلط ومن إنتاج العام الماضى ومثقوبة ومخلوطة بالمستورد الرخيص للاستفادة من فروق الأسعار المرتفعة لصالح المحلى.

فى سياق آخر، أدخلت وزارة التجارة، ممثلة فى هيئة المواصفات والجودة والهيئة العامة للسلع التموينية، تعديلات جديدة على مناقصات شراء القمح لصالح السلع التموينية، بغرض معالجة الشكاوى التى ظهرت من جانب عدد من المناشئ والشركات الموردة للقمح التموينى.

وقال هشام رجب، مستشار وزير التجارة والصناعة للشؤون القانونية، إن الوزارة تلقت شكاوى بشأن تعدد المراجع والقرارات الوزارية التى يجب على الدول المصدرة والشركات المتعاملة مع الهيئة مراعاتها، و«لذا طلب وزير التجارة من هيئة المواصفات والجودة مراجعة مواصفة شراء القمح وتعديلها بغرض تضمينها كل القرارات». وأظهرت وثيقة الهيئة التى جاءت فى ٤٦ صفحة أن التعديلات كانت فنية فى أغلبها، ولم تتطرق إلى تغييرات فى أحجام الشحنات أو شرط التحميل من ميناء واحد.

وقال التجار إن التعديلات لا تعتبر كبيرة، لكنها تعتبر متشددة وستعقد الإجراءات، وتزيد التكلفة على المصدرين الذين يبيعون القمح لمصر.

- المحكمة الشعبية توقف «محاكمة الحزب الوطنى» لأجل غير مسمى

قال المستشار محمود الخضيرى، القيادى فى الجمعية الوطنية للتغيير، رئيس هيئة المحاكمة الشعبية للحكومة والحزب الوطنى، إن هيئة المحكمة قررت نهائياً وقف إجراءات المحكمة إلى أجل غير مسمى، خاصة بعد وصول الرسالة التى كان مطلوباً توصيلها إلى الحزب وحكومته لكشف الفساد ومحاسبة المتورطين فيه.

وأضاف الخضيرى فى تصريحات خاصة لـ«المصرى اليوم»، أن هيئة المحكمة اكتفت بهذا الحد، خاصة فى ظل المعوقات التى واجهتها، منها عدم وجود مقر لعقد المحاكمة، ومضايقات أجهزة الأمن لأعضائها مثلما حدث مع منتصر الزيات المحامى.

ورداً على سؤال حول ما أثير عن فشل قيادات الجمعية الوطنية للتغيير فى إقناع الدكتور محمد البرادعى، المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، بالبقاء فى مصر، قال الخضيرى: «مثل هذه الاتهامات هدفها تشويه صورتنا فقط، فكل قيادات الجمعية قامات فى العمل الوطنى والسياسى»،

مشيراً إلى أنه تم الاتفاق بين جميع الأعضاء والقيادات فى الجمعية على عدم شخصنة الأمور، وربط الموضوع ببقاء البرادعى فى مصر من عدمه، معتبراً أن وجوده أو غيابه لا يؤثر فى نشاط الجمعية، ولن يوقف مسيرة العمل على الإطلاق.

وتابع الخضيرى: «قررنا استئناف العمل كما حدث فى حركة (مصريون من أجل انتخابات حرة ونزيهة)»، وطالبت الأعضاء بالتماس العذر للبرادعى، خاصة أنه لا يستطيع التواجد باستمرار فى مصر، و«أنا مش عارف ليه هما مديين الموضوع أهمية كبيرة كده، طيب ما يسيبوا الراجل يدبر أموره بمعرفته ونستمر إحنا فى عملنا وعندما يأتى إلى مصر يشارك معنا، لكن التوقف أمر غير مرغوب فيه»، لافتاً إلى أن الجمعية قررت عقد اجتماع خلال أيام، لكن لم يتأكد حضور البرادعى من عدمه.

- «الأرصاد» تحذر من ارتفاع الحرارة لـ٤٦ درجة خلال الفترة المقبلة

هاجمت موجة شديدة الحرارة محافظات مصر فى الأيام الماضية، ووصلت درجات الحرارة إلى ٤١ درجة مئوية، وهو ما أدى إلى تغيير المصريين لخريطتهم اليومية، حيث تغيب عدد كبير منهم عن وظائفهم، وخلت الشوارع التجارية تقريباً من زحام المواطنين فى فترات الصباح والتزموا منازلهم، وأدى الضغط الشديد فى استهلاك أجهزة التكييف إلى انقطاع الكهرباء،

وحذر خبراء الأرصاد من تواصل ارتفاع درجات الحرارة لتصل إلى ٤٦ درجة فى الأسابيع المقبلة، مؤكدين أن هذا العام شهد درجات حرارة بمعدلات أعلى عن العام الماضى، وطالبوا المواطنين بممارسة حياتهم العادية والتأقلم على الوضع الجديد.

وحذر الدكتور مجدى عبدالوهاب، رئيس قسم الأرصاد الجوية بجامعة القاهرة، من ارتفاع أشد فى درجات الحرارة سيهاجم القاهرة الأسابيع المقبلة، قد يصل إلى ٤٦ درجة مئوية. وقال عبدالوهاب لـ«المصرى اليوم» إن درجات الحرارة وصلت الآن إلى ٤١ درجة وتتغير معدلاتها يومياً بسبب تكرار الموجات الحارة منذ بداية شهور الصيف، لافتاً إلى أن فصل الخريف انتهى بعدد قليل من العواصف التى كان من المتوقع أن تحدث.

وأضاف: «انتظروا ارتفاعاً شديداً فى درجات الحرارة فى شهرى يونيو ويوليو»، مطالباً المواطنين بالتأقلم مع الوضع الجديد فى «الحر» مثلما يحدث فى دول الخليج، دون أن يؤثر ذلك على المسيرة اليومية للمواطنين من العمل والتنزه.

من جانبه، كشف الدكتور أكثم أبوالعلا، مدير العلاقات العامة والإعلام بوزارة الكهرباء، عن أن استهلاك الكهرباء زاد بنسبة ١٠.٥% عن العام الماضى بما يعادل ٢٠٠٠ ميجاوات، وذلك بسبب الضغط الشديد فى استهلاك أجهزة التكييف والمراوح، واعترف بأن الكهرباء انقطعت عن بعض المناطق بالفعل فى الفترة الماضية، بسبب ضغط الاستهلاك وإجراء أعمال صيانة لكنها سرعان ما تعود،

وحذر الدكتور سيد صبرى، رئيس وحدة التغير المناخى بجهاز شؤون البيئة، من زيادة درجة الحرارة بين درجتين وأربع درجات مئوية بسبب التغيرات المناخية، لافتاً إلى أن ذلك سيقلل الإيراد بالنسبة للمحاصيل الزراعية بنسبة تتراوح بين ٨٨ و٩٨ فى المائة،

وتوقع صبرى حدوث خسارة تتراوح بين ١٠ و١٢ بالمائة من الرقعة الزراعية، وأن معظم هذه الأراضى ستفقد خصوبتها وقدرتها الإنتاجية، وأضاف أن التحدى الرئيسى هو التراجع فى إيراد مياه النيل بسبب الانخفاض المتوقع من الأمطار.

- أهالى كفر الشيخ يقطعون الطريق احتجاجاً على عدم وصول مياه الرى

قطع المئات من أهالى ١٠ قرى، أمس، طريق «بلقاس ـ الحامول»، وأشعلوا النيران فى إطارات السيارات، احتجاجاً على نقص مياه الرى الذى أدى إلى بوار أراضيهم.

وردد المتجمهرون الهتافات المعادية للحكومة، مشددين على عدم إنهاء تجمهرهم، حتى تتم الاستجابة لمطالبهم بتوفير مياه الرى.

انتقل العقيد جمال عبدالظاهر، مأمور مركز الحامول، على رأس قوة من الشرطة وحاول إقناع المتجمهرين بإنهاء تجمهرهم، دون جدوى. وقال محمود فرج، أحد الأهالى: «إن أراضينا بارت وتلفت زراعاتها بسبب عدم وجود مياه الرى منذ أكثر من شهرين»، موضحاً أنهم تقدموا بالعديد من الشكاوى، ولم يهتم أحد من المسؤولين بها.

وأشار أحمد شوقى، من المتجمهرين، إلى أنهم أرسلوا فاكسات وشكاوى لهندسة رى بلقاس بالدقهلية وهندسة الرى بكفر الشيخ، إلا أن أحداً لم يهتم بالشكاوى، وقال المهندس محمد بلتاجى، وكيل وزارة الرى بكفر الشيخ: «إن تلك المنطقة تتبع رى غرب الدقهلية ولا تتبع رى كفر الشيخ».

- شاب يتخلص من حياته «شنقا» أعلى كوبرى قصر النيل ويترك خطابا لحبيبته: «لن أعيش بدونك»

الساعة تقترب من العاشرة صباحا.. شارع الكورنيش كما هو.. سيارات تنطلق بسرعة وشباب وفتيات يقفن قرب الشاطئ.. المشهد أيضا ليس به جديد أعلى كوبرى قصر النيل.. فجأة ودون مقدمات.. يظهر شاب ويعتلى سور الكوبرى ويلف حول رقبته حبلا.. ويلقى بنفسه فى النيل.. الشاب لم يصل إلى مياه النيل.. اشتبك طرف الحبل الملفوف حول رقبته بحديد الكوبرى ليتدلى على بعد ٥ أمتار من الكوبرى وعلى بعد ٣٠ مترا من مياه النيل..

يلتفت البعض إلى «المشنقة» وإلى شاب لفظ أنفاسه على الفور وتتلقى شرطة المسطحات المائية بلاغا من بعض أصحاب المراكب.. وحضر رجال الشرطة.. وقف البعض منهم فى «لانشات» أسفل الجثة التى تدلت قرابة ٢٠ دقيقة وهرول آخرون إلى أعلى الكوبرى وقطعوا الحبل لتسقط الجثة فى اللنش ويتم نقلها إلى الشاطئ قبل أن تأتى النيابة للمعاينة.. المفاجأة تظهر..

الشاب كان يضع فى ملابسه خطابا.. كتب فيه عن ظروفه القاسية وفشله فى إتمام الزفاف وأنه اتخذ قرارا بالانتحار لأنه لا يستطيع الحياة بدون خطيبته.

«المصرى اليوم» التقت أحد شهود العيان ويدعى أحمد محمد، يعمل على المراكب الموجودة بالنيل أسفل مكان الحادث مباشرة، أكد أنه أول من شاهد الشاب عندما قام بلف حبل حول رقبته وألقى بنفسه من أعلى الكوبرى،

وأضاف: ألقى الشاب بنفسه من أعلى الكوبرى إلا أن الحبل الذى شنق به نفسه تعلق فى السور الحديدى للكورنيش وظل معلقا حتى أبلغنا رجال الإنقاذ النهرى الذين حضروا على الفور وقاموا بقطع الحبل المعلق بالشاب فى السور الحديدى بالكورنيش والتقطه رجال الإنقاذ داخل أحد اللنشات الخاصة بهم، قاموا بفك الحبل من رقبته لكنه كان قد فارق الحياة متأثرا بجرح ذبحى بطول الرقبة... حالة من الهياج والذعر سيطرت على المارة فور مشاهدتهم الجثة غارقة فى الدماء راقدة على الأرض دون حراك.

قال مصدر أمنى كان متواجدا بمكان الحادث إنهم حضروا بعد دقائق من إبلاغهم على أمل إنقاذ الضحية إلا أن القدر كان رحيما به وفارق الحياة، وأضاف المصدر لـ«المصرى اليوم» أنه قام بتفتيش ملابس الضحية للعثور على ما يثبت هويته فوجد خطابا موجهاً لحبيبته التى لم يذكر اسمها فى الخطاب أكد فيه أنه سينتحر من أعلى كوبرى قصر النيل لأنها تخلت عنه بسبب ظروفه الصعبة وأنه لا يستطيع الحياة بدونها،

أضاف المصدر عثرنا أيضا على بطاقته الشخصية التى تؤكد أنه يدعى عمرو موسى عبداللطيف، يعمل سائقاً، تم إخطار اللواء مساعد الوزير لأمن القاهرة بالواقعة، وانتقل لمكان الحادث اللواء مدير إدارة الإنقاذ النهرى وعدد من القيادات الأمنية وتم استدعاء رجال النيابة وبمعاينة الجثة تم نقلها من مكان الحادث بواسطة عربات إسعاف القاهرة لمشرحة زينهم وتم إخطار أهل الضحية للتعرف عليه وتسلمها وإنهاء إجراءات الدفن.

حضرت سيارة إسعاف لتنقل الضحية إلى المشرحة.. وعادت الحياة إلى طبيعتها فى شارع الكورنيش وأعلى كوبرى قصر النيل وحرز رجال الشرطة خطاب الضحية الموجه إلى حبيبته: «لا أستطيع أن أعيش بدونك، فقررت أن أموت وألقى بنفسى من أعلى كوبرى قصر النيل.. ظروفى المادية السيئة هى السبب».

- الجبلى: لائحة جديدة للعلاج فى ٤٠٠ مستشفى عام.. وإصدار قرارات الأورام خلال ١٠ أيام

أعلن الدكتور حاتم الجبلى، وزير الصحة، أنه يتم وضع لائحة جديدة لتنظيم العمل فى نحو ٤٠٠ مستشفى عام تابعة لأمانة المراكز المتخصصة، ومستشفيات المؤسسة العلاجية، وهيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية، تيسيراً على المرضى والمواطنين، والعمل على تحسين الخدمة المقدمة فيها وتوفير المرونة اللازمة فى التعامل وإصدار القرارات - على حد قول الوزير.

وأضاف على هامش زيارته المفاجئة، أمس، لـ٥ مستشفيات بالقاهرة، أن النظام الجديد الذى تتم دراسته حالياً يقضى بأن يصبح الكشف بسعر جنيهين اعتباراً من الساعة ٩ إلى ١١ صباحاً، على أن يبدأ العلاج الاقتصادى بعد ذلك وحتى ١٢ ظهراً ثم العلاج الخاص، وذلك تيسيراً على المواطنين الذين تضرروا من ارتفاع قيمة الكشف أثناء الزيارة، والذى يبلغ حالياً نحو ٢٠ جنيهاً بمستشفى الهلال الأحمر،

وأكد الوزير أن قرارات العلاج على نفقة الدولة بالنسبة لحالات الطوارئ كحالات الانفصال الشبكى للعين ونزيف العين والمخ وغيرها من القرارات العاجلة يتم إصدارها فوراً دون انتظار، مشيراً إلى أنه سيتم العمل على تقليل الفترة الزمنية لإصدار قرارات العلاج لفيروس «سى» أو الأورام أو القلب، وغيرها لأقل من ١٠ أيام.

فى سياق متصل، قرر الوزير إيقاف ثلاثة من العاملين بالوزارة أثناء جولته المفاجئة، لتقصيرهم فى أداء عملهم وعدم تواجدهم أثناء ساعات العمل الرسمية، فيما قرر صرف مكافأة شهراً للعاملين بمستشفى الزيتون، تقديراً لتميزهم فى أداء عملهم، والمقالون هم: الدكتور أحمد هجرس، مدير مستشفى الهلال الأحمر، ومدير العيادات الخارجية بالمستشفى، وسائق عربة إسعاف كانت تسير عكس الاتجاه بمنطقة شبرا أثناء قيامه بالجولة.

- توقف حركة السياحة الإسرائيلية لسيناء.. وركود بمنفذ طابا

شهد منفذ طابا البرى ركوداً تاماً فى حركة السياحة الإسرائيلية الوافدة للمنتجعات السياحية المصرية فى محافظتى جنوب وشمال سيناء، أمس وأمس الأول، وألغى الإسرائيليون جميع الحجوزات التى أكدوها مع الفنادق والقرى السياحية المصرية خلال الأيام الجارية والمقبلة، خوفاً من ردود أفعال انتقامية بعد الاعتداء على قافلة الحرية، فى الوقت ذاته سجلت الرحلات الجوية المقبلة من إسرائيل إلى مطار القاهرة انخفاضاً كبيراً فى نسبة الإشغال على الطائرات.

وقال نبيل عبد اللطيف، رئيس مجلس إدارة جمعية مستثمرى «ريفييرا نويبع طابا»، إن الإسرائيليين هربوا بشكل جماعى من المنتجعات السياحية المصرية، بمجرد سماعهم أخبار الاعتداء على قافلة الحرية.

وأضاف عبداللطيف لـ«المصرى اليوم» أن حركة مرور الإسرائيليين من معبر طابا إلى سيناء أمس وأمس الأول شهدت توقفاً تاماً، وأنه لم يعبر أى إسرائيلى إلى مصر، مشيراً إلى أن غالبية الإسرائيليين ألغوا حجوزاتهم لزيارة سيناء خلال الأيام المقبلة، متوقعاً أن تستمر هذه الحالة لفترة طويلة.

وفى مطار القاهرة، أكدت مصادر لـ«المصرى اليوم» أن نسبة الامتلاء على الرحلات المقبلة من مطارات إسرائيل على رحلات شركتى طيران «إير كايرو» المصرية و«العال» الإسرائيلية إلى مطار القاهرة خلال اليومين الماضيين جاءت شبه فارغة وخلت تماما من أى إسرائيليين، وأن مطار القاهرة لم يسجل أى دخول لإسرائيليين خلال الـ٤٨ ساعة الماضية.

- مرشحو «الوطنى» الخاسرون: «النية كانت مبيتة لذبحنا.. والحزب خان أبناءه.. والانتخابات مزورة»

وصف مرشحو الحزب الوطنى، الذين أخفقوا فى انتخابات مجلس الشورى أمام مرشحى المعارضة، الانتخابات بـ«المزورة». وهددوا برفع دعاوى قضائية لكشف التزوير، واتهم المرشحون الحزب الوطنى بـ«الخيانة والفساد»، وأنه استخدمهم من أجل الترويج للديمقراطية من خلال مسرحية لإنجاح مرشحى المعارضة، وأن النية كانت مبيتة لذبحهم.

وقال عبدالإله عبدالحميد، عضو مجلس الشورى السابق، مرشح «الوطنى» عن دائرة الأزبكية، إن الحزب استخدمه فى الدعاية والإشادة بالتجربة الديمقراطية، وأن النية كانت مبيتة لاسقاطه، مشدداً على أنه لن يترك النتيجة تمر بسهولة.

وأضاف أحمد سالم، عضو مجلس الشعب السابق، مرشح الوطنى عن دائرة الدرب الأحمر، أن المرشح المعارض الذى فاز بمساندة الوطنى حصل فى انتخابات مجلس الشعب السابقة على ٤٥ صوتاً فقط، وسقط ٣ مرات فى انتخابات المحليات.. وأضاف سالم: «سأحرق كارنيه الحزب الوطنى فى ميدان عام بعد هذه الفضيحة».. وقال: «الدولة والحكومة والحزب مفسدون ومزورون ولن نتركهم».

ووصف حسن حبشى، مرشح الحزب الوطنى فى دمياط، رسوبه أمام مرشح التجمع بأنه «خيانة» من الحزب الوطنى، وقال: «الحزب يأكل أبناءه» وأشار إلى أنه كان يشعر بأنه «إخوانى» وليس «وطنى» مما شاهده من ممارسات أمنية داخل اللجان لصالح مرشح «التجمع».

وقال أحمد سميح، عضو مجلس الشعب السابق، مرشح الوطنى فى دائرة جنوب الجيزة، إن الحزب الوطنى باع أبناءه وعقد صفقة مع حزب الغد، مشيراً إلى أنه انسحب من الانتخابات مبكراً بعد تغيير البطاقات لصالح منافسه.

وقالت صحيفة اليوم السابع :

- مستثمر يستغيث بحاكم الشارقة للإفراج عن عاملين مصريين

تقدم المستثمر المصرى بالإمارات "خالد أبو المعاطى عبد الحميد عابدين" بشكوى إلى الشيخ سلطان القاسمى حاكم إمارة الشارقة بدولة الإمارات بسبب احتجاز عاملين مصريين فى شركته بتهمة السرقة، بعد خلاف مع شريكه الإماراتى،

وهو ما نفته شرطة البحيرة بالإمارة فى اتصال هاتفى لـ"اليوم السابع" حيث أكد المكلف حسين أنّه لم يسجل اسمى العاملين "مصطفى عزوز رجب" و"محمد طه" بلائحة العاملين بالشركة،

كما ذكر عابدين أنّه فوجئ عندما اتصل به شريكه الإماراتى لإنهاء الشراكة دون ذكر أى أسباب ودون سابق إنذار، فضلاً عن الضغط على أبو المعاطى عن طريق الشريك الإماراتى، بتحرير محاضر وبلاغات كاذبة ضدهم، حيث قام المستثمر الإماراتى بتحرير محضر ضد العاملين برقم 5553 لسنة 2010 بقسم شرطة البحيرة، وذلك لاتهامهم بسرقة بضائع من الشركة.

ولكن المستثمر المصرى أرسل إقراراً حصل "اليوم السابع" على نسخة منه يفيد بأنه مدير عام الشركة، وأنه أعطى أوامره للموظفين بتاريخ 24/5/2010 بتحميل البضاعة من الشركة الإماراتية، وتسليمها لمندوب فرع الشركة بمصر، بالإضافة إلى أنّه، أخلى مسئولية كل من العاملين المتهمين من البضاعة المحملة.

- مظاهرة حاشدة للمحامين لقطع العلاقات مع إسرائيل

تجمع عدد كبير من المحامين والمواطنين أمام النقابة بوسط القاهرة فى وقفة احتجاجية لإدانة المجزرة الإسرائيلية ضد قافلة الحرية، وطالبوا بقطع العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية مع إسرائيل، متهمين الأنظمة العربية بأنها السبب وراء تجبر إسرائيل إلى هذا الحد، وأشادوا بقرار مبارك بفتح معبر رفح.

وأعلن حمدى خليفة نقيب المحامين تبرع النقابة بسيارة إسعاف ومساعدات عينية وأدوية لقطاع غزة، مؤكداً تحرك النقابة قانونياً بمقاضاة إسرائيل لارتكابها جريمة دولية فى المياه الدولية تجاه أكثر من عشر جنسيات مختلفة بشكل إجرامى يستوجب الملاحقة القانونية، موضحاً أن نقابة المحامين تقف بجوار الشعب الفلسطينى وتفتح أبوابها لتقديم الدعم والتضامن حتى كسر الحصار.

وذكر محمد طوسن مقرر لجنة الشريعة بنقاية المحامين، أن اتفاقية الدفاع العربى المشترك توجب التحرك القانونى ضد إسرائيل، معرباً عن تفاؤله بكسر الحصار، ومؤكداً أن المعركة القانونية ستأخذ مجراها ضد إسرائيل، وطالب الأنظمة العربية ووزراء الخارجية العرب باتخاذ موقف حاسم ضد إسرائيل وكسر الحصار.

ومن جانبه قال د.محمد البلتاجى عضو الكتلة البرلمانية للإخوان وأحد أعضاء الوفد المصرى ضمن قافلة الحرية أن الاعتداءات الإسرائيلية ضد المتضمنين بالقافلة فاقت كل الحدود وضربت بالقوانين الدولية والأعراف والأخلاق عرض الحائط، وضرب بعض جوانب المجزرة التى تمت فجر الاثنين على ظهر القافلة، واعتبرها وصمة عار فى جبين الحكام العرب والنظام الدولى، وأشاد بالدور التركى الحكومى والشعبى، مطالباً الشعوب العربية بالتحرك وكسر الحصار.

- صقر يطالب اتحاد الكرة بالرد على ملاحظات مالية

علم "اليوم السابع" أن المجلس القومى للرياضة برئاسة المهندس حسن صقر، أرسل خطابا لاتحاد الكرة بالرد على عدد من الملاحظات بخصوص سفريات أعضاء الاتحاد خلال الفترة الأخيرة.

خطاب المجلس القومى للرياضة يتضمن، حسب المصادر، تصعيدا من المجلس تجاه اتحاد الكرة فى حالة عدم رد الجبلاية على الملاحظات المالية التى أشار إليها المجلس، حال ثبوتها.

وعلم "اليوم السابع" بوجود لجنة ثلاثية مكونة من صلاح حسنى وفوزى غانم وسحر الهوارى تعكف الآن بمقر اتحاد الكرة لدراسة خطاب المجلس القومى للرياضة والرد على ما ورد فيه من ملاحظات.

يذكر أن من حق رئيس المجلس القومى للرياضة إحالة المخالفات المالية باتحاد الكرة، فى حال وجودها للنيابة العامة للتحقيق.

- الأمم المتحدة توافق على إجراء تحقيق دولى حول أسطول الحرية

تبنى مجلس حقوق الإنسان فى الأمم المتحدة اليوم الأربعاء، قرارا ينص على تشكيل "لجنة تحقيق دولية" مستقلة حول الهجوم العسكرى الإسرائيلى على أسطول الحرية الذى كان ينقل مساعدات إنسانية لقطاع غزة.

تم تبنى القرار الذى يدعو إلى "إرسال لجنة دولية للتحقيق بشأن خرق القوانين الدولية" بموافقة 32 من أصل 47 عضوا فى المجلس وبمعارضة ثلاث دول بينها الولايات المتحدة، بينما امتنعت فرنسا وبريطانيا عن التصويت.

وكان المجلس دعا، الثلاثاء، لعقد اجتماع طارئ حول الهجوم الإسرائيلى تلبية لدعوة المندوب الفلسطينى، وكذلك مندوبى السودان وباكستان باسم جامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامى.

وأبرزت المناقشات الحامية فى اليومين الأخيرين خلافات بين الدول الغربية والعربية حول طبيعة التحقيق الذى وافقت عليه مبدئيا معظم دول المجلس.

واعتبر الاتحاد الأوروبى "أنه يتوجب الاكتفاء بقرار مجلس الأمن الدولى فى نيويورك الذى طالب، الثلاثاء، بإجراء تحقيق محايد بلا تأخير"، على ما قال دبلوماسى غربى لوكالة فرانس برس. وأضاف هذا الدبلوماسى "أن الفارق يكمن فى الطابع الدولى للآلية أم لا".

وحذرت السفيرة الأمريكية ايلين دوناهو قبل التصويت من أن القرار "ينشئ لجنة دولية قبل إعطاء الإمكانية لحكومة مسئولة بالتحقيق بنفسها فى هذا الحادث، ويجازف بالتالى بمزيد من التسييس لوضع حساس وهش".

وينص القرار الذى اعتمد الأربعاء أيضا على أن يتم تعيين الأعضاء المكلفين بإجراء التحقيق من قبل رئيس مجلس حقوق الإنسان حيث ميزان القوى يميل لصالح الدول الإسلامية.

وعبرت فرنسا فى نهاية المطاف عن أسفها لعدم التوصل إلى إجماع مثلما حصل فى نيويورك، وقال السفير الفرنسى جان باتيست ماتيى "كنا نتمنى صدور موقف إجماعى فى مجلس حقوق الإنسان فى ظروف كهذه".

لكن مصدرا دبلوماسيا غربيا اعتبر "أن بعض المجموعات تعلم أن ميزان القوى يميل لصالحها وقد استفادت من ذلك".

فى المقابل أدانت الدول بصوت واحد الهجوم الإسرائيلى فى المياه الدولية الاثنين على سفن تنقل مساعدات وناشطين مؤيدين للقضية الفلسطينية إلى قطاع غزة المحاصر، ودعت أيضا إلى رفع الحصار المطبق الذى تفرضه إسرائيل على قطاع غزة منذ 2007.

من جهته دافع السفير الإسرائيلى الذى كان حاضرا فى اجتماع مجلس حقوق الإنسان عن موقف دولته. وقال اهارون ليشنو يار "أود تذكير المجلس بأن قطاع غزة يخضع فى الواقع لسيطرة مجموعة إرهابية من حماس".

وأضاف "إن هذا الأسطول المزعوم بأنه ينقل مساعدة إنسانية هو بطبيعته سياسى واستفزازى"، مشددا على أن "الخطر على الأمن الإسرائيلى دائم وحقيقى".

- ليبيا تمنع المباريات الرياضية مع مصر والجزائر

قررت ليبيا حظر إقامة أية مباراة بين فرقها الرياضية والفرق المصرية والجزائرية فى مختلف الألعاب، حسب كتاب رسمى موجه إلى رئيسى اللجنة الاولمبية واتحاد كرة القدم.

وجاء فى كتاب اللجنة الشعبية العامة (الحكومة) اليوم، الأربعاء، "اعتبارا من تاريخ هذا الكتاب يحظر حظرا مطلقا لعب أية مباراة فى أى من الألعاب مع أى من الفرق الرياضية المصرية أو الجزائرية".

وكانت اللجنة الشعبية العامة قررت فى اجتماعها الرابع والثلاثين أواخر العام 2009 "منع إقامة أية مباراة فى كرة القدم بين الفرق الرياضية الوطنية والفرق العربية الأخرى إلا بعد الحصول على إذن مسبق من اللجنة الشعبية العامة واتخاذ كافة التدابير التى تضمن إقامة المباراة فى جو تسوده المحبة والروح الرياضية".

واتخذت اللجنة الشعبية العامة هذا القرار على خلفية أحداث الشغب التى وقعت بين أنصار المنتخبين المصرى والجزائرى خلال التصفيات المؤهلة إلى مونديال 2010 فى جنوب أفريقي

وقالت صحيفة الشروق :

- النظام يقمع أكثر لأن المعارضة مشتتة دائما

انتقدت صحيفة "فورين بوليسي" الأمريكية تشتت المعارضة المصرية وعدم تحالف قادتها؛ الأمر الذي يعطي النظام الحاكم في مصر القدرة على فرض سياساته القمعية أكثر، والحصول على قوة ومناعة للإفلات من العقاب أو اللوم.

وقالت الصحيفة -على لسان المحلل السياسي شادي حامد- إنه لا وقت أنسب للمعارضة لكي تتحالف وتتحد كقوة واحدة أكثر من الآن، فحالة الرئيس حسني مبارك أضعف من أي وقت مضى، وهو الأمر الذي يدفع المصريين كل يوم للتفكير في مصر بدون مبارك. فضلا عن أن سيناريوهات توريث الحكم لنجل الرئيس جمال مبارك أصبحت غير مؤكدة، حتى مع الحكم السائد للحزب الوطني الديمقراطي، بسبب الإشاعات التي تروج أن هناك انقساما حادا حول جمال مبارك كرئيس للحزب ورئيسا لمصر.

وقال إبراهيم الحديبي، الكاتب والمفكر الإسلامي، إنه لم يعد هناك شيء في مصر اسمه "النظام الحاكم"، ولم يعد أحد يعرف ما الذي سيحدث، لذا يفضل الجميع اعتبار أن كل الخيارات مفتوحة ومطروحة. فالنظام نفسه متشرذم، ما بين بيروقراطية تقليدية ووزراء ليبراليين جدد، وفئة رجال الأعمال الموالين لجمال مبارك وسلطة عسكرية لا تميل كثيرا إليه.. الرابطة الوحيدة التي تجمع هذا النظام هو الرئيس حسني مبارك.

ورغم أن الدكتور محمد البرادعي أعطى بعض الأمل للمصريين بعد تصريحاته التي تشجع على التغيير والإصلاح السياسي، فإنه لم يستطع حتى الآن توحيد جبهة المعارضة المتفرقة أصلا، والتي تشمل اليساريين والليبراليين والقوميين والعلمانيين والاشتراكيين والإسلاميين.

إشكالية الإخوان المسلمين

ويعتقد محمد مرسي، عضو جماعة الإخوان المسلمين، أن كل قوى المعارضة تتفق على المبادئ الأساسية للإصلاح. ربما يكون هذا سببا قويا للتعاون فيما بعد بين كل جبهات المعارضة الموجودة في مصر الآن سواء حركة "كفاية"، أو الجبهة المصرية من أجل التغيير، أو حركة 6 أبريل، أو الحملة المصرية ضد التوريث، أو رابطة البرادعي للتغيير، أو الإخوان المسلمين.

وأوضح حامد أن مشكلة قوى المعارضة أنها لا تثق في بعضها البعض، وربما يرجع هذا لاختلاف الإيديولجيات، فالليبراليون لديهم توجهات فكرية مختلفة تماما عن الإخوان المسلمين لما يجب أن تكون مصر عليه، وهو الأمر الذي يتم حسمه بالجبهة التي تملك قوة أكبر. فالإخوان المسلمون أقوى جبهة معارضة مصرية الآن، فيها 300 ألف عضو، بينما الليبراليون يتسمون بأعضائهم من النخبة، وبالتالي تظهر قوة الإخوان في احتلال مساحات أكبر في أي تحالف للمعارضة.

من ناحية أخرى، يؤيد بعض الليبراليين المعارضين التحالف مع الإخوان للاستفادة من قوتهم، بشرط ألا يفرضوا أجندة أفكارهم على الشارع المصري أو على جبهات المعارضة الأخرى. وفي الوقت نفسه لا يمكن إعفاء الإخوان من اللوم، ففي الوقت الذي يرفض الليبراليون فيه إيديولوجيا أعضاء الإخوان، يصرح بعضهم، ومنهم علي عبد الفتاح القيادي بالجماعة إن الليبراليين يتلقون دعما خارجيا من أمريكا، واتهمهم بأنهم يدعون للفجور ولا يعترفون بالدين.

وأوضح حامد في النهاية أن البرادعي وحده لا يكفي لرأب الصدع بين قوى المعارضة المصرية المختلفة. وربما يجب أن يتم إعطاء الفرصة لمختلف الأحزاب السياسية -حتى الصغيرة منها- لتقديم نفسها للشعب المصري وإتاحة الحرية ليختار من منها الأصلح لتمثيله، فقط عندما يكون المناخ السياسي صالحا لمثل هذه التجربة، بمعنى توافر انتخابات حرة ونزيهة من الأساس.

- البابا شنودة: قضايا الطلاق ليست بالآلاف بل عدة مئات فقط

أكد البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، مساء اليوم الأربعاء، أن موقفه تجاه قضية الطلاق ليس تشددا، وإنما يهدف إلى الالتزام بالتعاليم الدينية، وفى نفس الوقت حماية تماسك الأسرة حتى لا يلجأ الزوجان إلى الطلاق عند كل خلاف بسيط، موضحا أن قضايا الطلاق في الكنيسة القبطية ليست بالآلاف كما يردد الإعلام بل عدة مئات فقط.

وأكد البابا شنودة في محاضرته الأسبوعية رفضه الشديد السماح بزواج المطلقين للمرة الثانية إلا في حالات الزنا وللطرف البريء فقط، مضيفا أن لائحة 38 للأحوال الشخصية التي وضعها أعضاء المجلس الملي في ذلك الوقت باطلة، ورفضها المجمع المقدس وكل البطاركة في ذلك الوقت واللاحقين بعدهم.

وأشار إلى أن المجلس الملي الحالي قام بتعديل هذه اللائحة المخالفة للتعاليم الدينية ولنصوص الكتاب المقدس، ولذا ليس من حق المحاكم الاستناد إليها، محذرا رجال الدين من تزويج المطلقين في غير الحالات التي حددها الكتاب المقدس، مؤكدا على ضرورة تأكدهم من حصول المطلق على تصريح من المجلس الإكليركى، نافيا وجود متحدث رسمي للكنيسة.

كانت دائرة الموضوع بالمحكمة الإدارية العليا أيدت في التاسع والعشرين من مايو الماضي حكم محكمة القضاء الإداري (أول درجة) بإلزام قداسة البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية بإعطاء الكنيسة الأرثوذكسية تصريحا بالزواج للمرة الثانية لمواطن قبطي مطلق، حيث رفضت المحكمة الطعن المقدم من البابا شنودة على الحكم. 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الفراعنة يبحثون عن الأرقام القياسية .. والنسور تسعى للتحليق عبر موزمبيق