فضائيات الأربعاء:كنيسة أمريكية تدعو لحرق المصحف يوم11سبتمبر-سهير ضحية القطط بأكتوبر-منع فيروز من الغناء-محامي المتهمين:مشجعو الأهلي كبش فداء





قضايا هامة تناولتها برامج التوك شو خلال حلقة أمس، حيث تناول برنامج " الحياة اليوم " قرار المستشار عبد المجيد محمود، النائب العام، بحبس إيهاب صلاح، المذيع بقطاع الأخبار بالتلفزيون، والذي قام بقتل زوجته عبر إطلاقه عيارا ناريا من مسدسه صوبها فأرداها قتيلة في الحال،

وذلك لمدة 4 أيام على ذمة التحقيقات التي تباشرها معه نيابة جنوب الجيزة الكلية بإشراف المستشار حمادة الصاوي المحامي العام الأول للنيابة.

ونسبت النيابة إلى المذيع القاتل تهمة القتل العمد، والتي يعاقب عليها القانون بعقوبة الإعدام شنقا. وتبين من التحقيقات الأولية أن زوجة المذيع تدعى ماجدة كمال كامل حسن، وأنهما متزوجان منذ ما يقرب من 8 سنوات،

وأن خلافا أسريا ممتدا كان يدور بينهما وتصاعد في الآونة الأخيرة، انتهى إلى قيامه صباح اليوم الاثنين، بإطلاقه عيارا ناريا من مسدسه صوبها فلقيت مصرعها على الفور.

كما كشفت التحقيقات أن السلاح الناري المضبوط والمستخدم في الجريمة مرخص للمتهم، وأنه ورثه عن والده المتوفى، والذي كان يعمل لواء شرطة سابق،

كما أجرى فريق من محققي نيابة جنوب الجيزة الكلية معاينة للشقة مسرح الجريمة، حيث تم إثبات أن القتيلة مصابة بطلق ناري في رأسها.

وقررت النيابة نقل جثة الزوجة القتيلة إلى المشرحة وتكليف مصلحة الطب الشرعي بتشريحها لتحديد أسباب الوفاة بدقة، وما إذا كانت بها إصابات أخرى من عدمه، والتأكد من أن العيار الناري كان السبب الرئيسي وراء إحداث الوفاة أم أن هناك أسبابا أخرى أحدثتها، والتصريح بدفن الجثة عقب الانتهاء.

ومن المقرر أن تواصل النيابة تحقيقاتها مع المتهم ومتابعة استجوابه لمعرفة تفاصيل ارتكابه للجريمة والبواعث الحقيقية وراءها، ومضمون أقواله.

على جانب اخر، قُوبلت دعوة كنيسة أمريكية لجعل الحادي عشر من سبتمبر المقبل "يوم عالمي لحرق القرآن"، برفض واسع في الأوساط المسيحية والإسلامية ، الّتي ردت بتنظيم حملة لتوزيع المصاحف خلال شهر رمضان المبارك.

وطالب القس "تيري جونز" راعي كنيسة "مركز اليمامة للتواصل العالمي" في ولاية فلوريدا ومؤلف كتاب "الإسلام من الشيطان"، أتباعه بالتصدي لما أسماه "شر الإسلام"، معتبرًا أنّ "القرآن يقود الناس إلى الجحيم ولذا يجب وضعه في مكانه.. في النار".

وأنشأت الكنيسة صفحة علي موقع التواصل الاجتماعي "الفيس بوك" تحت اسم "اليوم العالمي لحرق القرآن"، وسبق للكنيسة التي تقع في مدينة جينسفيل بفلوريدا شن العديد من الحملات ضد الدين الإسلامي، وزينت جدرانها خلال احتفالات أعياد الميلاد بعبارات مسيئة للإسلام، كما اعتبرت أنها من خلال تلك العبارات تحاول أن "توصل الرسالة إلى أتباعها بأي طريقة ممكنة، وعلى الرب فعل الباقي".

وبدوره، طالب مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية "كير" في بيان مسلمي أمريكا إلى الرد علي دعوة الكنيسة الأمريكية، بالمشاركة في حملة لتوزيع المصاحف على جيرانهم والمسئولين الحكوميين والصحفيين طوال شهر رمضان.

من ناحية أخري، وصل البابا شنودة الثالث، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، إلى الولايات المتحدة الأمريكية على متن طائرة خاصة متوجها إلى مستشفى كليفلاند في رحلة تستغرق 20 يوما للعلاج وكان في استقباله عدد كبير من الأساقفة وكهنة أمريكا وشعب المهجر.

وصرح مصدر من الوفد التابع لرحلة البابا في اتصال هاتفي من الولايات المتحدة الأمريكية، أن البابا بخير وصحته جيدة، وسيجرى الفحص الدوري بمستشفى كليفلاند لمدة أسبوع، وهى الفحوص التي يجريها كل 90 يوما على الكليتين والقلب وساقه التي أجرى لها جراحة منذ عامين.

وأشار المصدر إلى أن البابا سيقوم بعد الفحوص الطبية بعمل زيارة رعوية وسيلتقي بعدد من أبناء الجالية المصرية والقيادات الدينية القبطية في أمريكا، ثم من المنتظر أن يتقابل مع رئيس الوزراء الكندي بعد أن تلقى دعوة منه ومن المنتظر أن يعقد سيمنارا بهذه المناسبة.

كما قرر عدد كبير من أولياء أمور طلاب الثانوية العامة لهذا العام " سنه الفراغ " , رفع دعوى قضائية ضد وزير التعليم العالي والبحث العلمي " هاني هلال " , وذلك بسبب حالة التخبط التي شهدها تنسيق القبول بالجامعات هذا العام.

وأشار البرنامج إلى تأكيد عدد من أولياء الأمور أن سبب الدعوى هو حجب برنامج التنسيق الالكتروني كليات الطب عن الحاصلين علي أقل من 93% والهندسة للحاصلين علي 86% الأمر الذي لن يحقق معه فكرة تكافؤ الفرص.

في حين أصدر الدكتور فتحي سعد محافظ 6 أكتوبر، صباح اليوم الثلاثاء، قرراً بإنشاء جهاز حماية أملاك الدولة بالمحافظة على أن يتبع للمحافظ مباشرة ويتكون البناء التنظيمي له من رئيس جهاز حماية أملاك الدولة ويتبعه مكتب سكرتير المحافظة وإدارة حصر أملاك الدولة وإدارة حماية أملاك الدولة ووحدة المعلومات.

وقال المحافظ، إن إدارة حصر أملاك الدولة ستكون مهمتها حصر جميع أملاك الدولة العامة والخاصة وإثبات هذا الحصر بالسجلات وإعداد الخرائط والمساحة المبنى عليها موقع هذه الأملاك وإجراء أي تحديث لكل ما يطرأ على هذه الأملاك.

وأضاف أن إدارة حماية الدولة ستكون مكلفة بمتابعة ما يتم من إجراءات قانونية لحماية أملاك الدولة داخل المحافظة بالتنسيق مع وحدات حماية الأملاك بالوحدات المحلية،

بالإضافة إلى التفتيش على وحدات الأملاك بالوحدة المحلية للتأكد من استيفاء بيانات سجلاتها ومطابقتها على سجلات إدارة حصر أملاك الدولة ومراجعة الإجراءات في ضوء ما يسفر عنه التفتيش والمراجعة وفى حالة وقوع تعدى على موقع أملاك الدولة تقوم الوحدات المحلية المختصة بتحرير المحاضر الجنائية ضد المعتدى في ضوء أحكام قانون العقوبات علاوة على اتخاذ الإجراءات الخاصة بمخالفة قوانين تنظيم أعمال البناء والتخطيط العمراني.

من ناحية أخري، تمكنت قوات الحماية المدنية من إطفاء حريق نشب في مستشفى الفتح الإسلامي الخاص بالباجور.. تحرر المحضر 4641 إداري المركز وباشرت النيابة التحقيق.

تلقى اللواء مدير أمن المنوفية إخطارا من رئيس مباحث الباجور بنشوب الحريق في المستشفى المكون من 4 طوابق، مما أسفر عن انقطاع التيار الكهربائي عن حضانات المستشفى التي يتواجد بها 8 أطفال تم نقلهم إلى مستشفى الجمعية الشرعية بشبين الكوم.

كما تناول البرنامج، خبر وفاة سيدة عجوز تدعى "سهير عبد العزيز" , تسكن في مدينة 6 أكتوبر منذ أكثر من 18 عام ,و تم العثور عليها داخل شقتها هيكل عظمى , وبجورها مجموعة من هياكل قطط .

وأكد الجيران أنها كانت دائما منطوية , ترفض الخلطة بجيرانها , وتتخذ فقط من القطط ونيسا لها وكانت تقوم علي تربيتهم وإطعامهم باستمرار , وأنها عندما غابت منذ عامين لم يسأل أحد عنها سواء الجيران أو من أهلها .

وأوضح البرنامج أن أختها بعد غياب سنوات عنها جاءت لتزورها في بيتها , فطرقت عليها الباب كثيرا فلم تستجب , مما دعاها إلي طلب الشرطة , فقامت الشرطة بكسر الباب , لتكشف عن المفاجأة ،وهى العثور عليها مجرد هيكل عظمى وبجوارها أصدقائها القطط هياكل أيضا .

وتبين من الفحص أن السيدة ماتت من أكثر منذ عامين , دون أن يشعر بها أحد .

في حين تناول برنامج " 90 دقيقة " قرار مجلس الوزراء بترشيد استخدام الكهرباء في الإنارة العامة بالطرق بنسبة 50%.

وصرح الدكتور حسن يونس، وزير الكهرباء والطاقة، وقال"إن القرار تضمن إجراء التنسيق اللازم بين وزارتي الكهرباء والطاقة والتنمية المحلية لخفض استهلاك المحافظات من الكهرباء في الإنارة العامة بالطرق بنسبة 50%".

وأضاف يونس "أنه قد تم إعداد عدد من الدراسات التي توضح مستويات شدة الإضاءة في بعض شوارع مصر مقارنة بالمواصفات العالمية،

وقد أثبتت تلك الدراسة ارتفاع مستويات شدة الإضاءة بنسبة تتراوح ما بين 3 إلى 5 أمثال المعدلات العالمية المطبقة في المدن الأوروبية والأمريكية، فضلا عن أن الإنارة العامة في مصر تستهلك وحدها حوالي 5،6 % من إجمالي استهلاك الكهرباء".

وأوضح أن تطبيق هذه التجربة جاء بعد أن تمت تجربتها في عدد من الشوارع وقياس شدة الإضاءة والتأكد من عدم تأثيرها على حركة السير والمرور، وأن شدة الإضاءة بعد التخفيض تصبح في حدود المعدلات العالمية.

وأصدر الدكتور يونس تعليمات لرؤساء شركات التوزيع لتقديم الدعم الفني لمعاونة أجهزة الحكم لتطبيق القرار، بحيث يتم تنفيذ القرار من خلال إنارة عامود وإطفاء آخر.

وأعلن وزير الكهرباء والطاقة عن رفضه الكامل لإطفاء أي شارع سواء كان رئيسيا أو جانبيا، بل طالب بضرورة الالتزام بنسبة 50%.

وأشار إلى أنه يتم الآن دراسة تجربة المحافظات التي بدأت في تنفيذ برامج لترشيد استهلاك الكهرباء، وذلك لتعميمها في حالة ثبوت نجاحها، فضلا عن التوسع فى استخدام اللمبات الموفرة للطاقة.

وطالب يونس بترشيد استهلاك الكهرباء في المباني الحكومية من خلال تخفيف الإضاءة نهارا قدر الإمكان، والتأكد من إطفاء كل أنوار المباني ليلا عدا النوبتجية، بالإضافة إلى إحلال الإضاءة العامة وداخل المباني باللمبات الموفرة للطاقة.

في حين قضت محكمة الجنح بمنطقة قصر النيل بالقاهرة السبت بمعاقبة 7 شباب "من رابطة الألتراس الأهلاوية" بالحبس لمدة 6 أشهر،

وحددت المحكمة كفالة مالية قدرها 300 جنيه لوقف تنفيذ الحكم مؤقتا لحين البت في الاستئناف وذلك إثر إدانة المحكمة لهم في ختام جلستها الأولى لمحاكمتهم بإثارة الشغب والتعدي بالضرب على رجال الشرطة ومقاومة السلطات أثناء مباراة ودية جمعت بين فريقي الأهلي وكفر الشيخ .

وشهدت الجلسة إجراءات أمنية مكثفة ومنع رئيس حرس المحكمة دخول الكاميرات الفضائية والمصورين، وسمح فقط لمندوبي الصحف بدخول القاعة .

الجلسة بدأت باستدعاء 7 متهمين هم محمد أسامة، ومحمد غريب، وكريم ناصر، وأحمد محمد، ومحمود سعد، ومحمد فتحي، ومحمود عادل.

واستمع رئيس المحكمة لمحامي المتهم الأول، حيث قال إن المتهم كبش فداء، والدليل أنه لا توجد أي إصابات أو تعد من قبل المتهم على الشرطة،

مشيرا إلى أنه طالب جامعي ومن أسرة محترمة ويعمل والداه موظفين بمجلس الدولة، وقدم مستندات تفيد بأن المتهم طالب في كلية الحقوق .

على جانب أخر، تناول برنامج " العاشرة مساءاً " ما أعلنت عنه نقابة المحامين بتعليق جميع الاحتجاجات والإضرابات في الفترة المقبلة،

انتظاراً لحكم محكمة الاستئناف في ٥ سبتمبر المقبل في قضية المحاميين إيهاب الساعي ومصطفى فتوح المحكوم عليهما بالحبس 5 سنوات مع الشغل والنفاذ وغرامة 300 جنيه بتهمة الاعتداء على مدير نيابة قسم ثاني طنطا باسم أبو الروس.

وبينما أبدى المحامون ارتياحًا لبدء النيابة في التحقيق في واقعة الاعتداء على المحامي إيهاب ساعي الدين، شهدت النقابة العامة، وفروعها في المحافظات، حالة من الإحباط والغضب بين نشطاء المحامين، بسبب قرار النقابة تعليق الإضراب، مؤكدين رفضهم للقرار لحين تحقيق مطالبهم.

وقال مختار العشري، مقرر لجنة الإعلام بنقابة المحامين، إن النقابة ستنتظر صدور الحكم، ولن تقوم بفعاليات احتجاجية خلال الفترة المقبلة، لكنها تتمسك بإعلان نتائج التحقيق مع باسم أبو الروس، مدير نيابة ثان طنطا، وتفعيل ورقة المطالب التي تسلمها ممثلو الهيئات القضائية.

وفيما دعا منتصر الزيات، عضو هيئة الدفاع عن المحاميين، إلى فض جميع الإضرابات وعدم القيام بأي أعمال احتجاجية، قائلا " أنا أسجل ارتياحي، وارتياح هيئة الدفاع، خاصة أننا أخذنا فرصتنا كاملة في الدفاع بعكس المحاكمة السابقة، وسادت روح الود والدعابة بين القضاة والنيابة العامة والمحامين واستعدنا أجواء ما قبل الأزمة".

كما قام عدد من النشطاء عبر موقع الفيس بوك بإقامة حملات تضامنية مع المطربة الكبيرة فيروز ، وذلك بعد قرار منعها من الغناء الذي صدر من محكمة لبنانية لصالح ورثة عاصي الرحباني .

ومن الجروبات التي أقيمت من أجل مساندة فيروز، جروب بعنوان "لا لمنع السيدة فيروز من الغناء .. تضامنوا معنا في وقفات احتجاجية عربية"، ودعا لإقامة وقفة احتجاجية في مختلف البلاد العربية في نفس موعد الاعتصام الصامت الذي سيقام في بيروت اعتراضا على منع فيروز من الغناء .

وسيتم تنظيم الاعتصام السلمي أمام مبني المتحف بوسط بيروت يوم 26 يوليو، وذلك بعد أن حصل منظمو الاعتصام على تصاريح من وزارة الداخلية واللبنانية .

وسيقوم المعتصمون بارتداء "تي شيرتات" صفراء وهو اللون المفضل للمطربة فيروز كما سيتم أثناء الاعتصام الاستماع إلي أغاني فيروز عبر مكبرات الصوت .

وأعلن القائمين على جروب "لا لمنع السيدة فيروز من الغناء .. تضامنوا معنا في وقفات احتجاجية عربية" أنه سيسعون لإقامة الوقفة في نقابة الصحفيين بمشاركة إتحاد الفنانين العرب والمصريين ونقابة الموسيقيين .

وكان كل من غدي وأسامة ومروان "ورثة منصور الرحبانى" تقدموا بدعوى ضد فيروز وإدارة "كازينو لبنان" رافضين فيها إعادة تقديم مسرحية "يعيش يعيش"، التي تقوم ببطولتها فيروز على المسرح، مطالبين بضرورة منعها من تقديم 25 عملاً للراحل منصور الرحبانى إلا بعد الرجوع إليهم، من بينها مسرحيات "لولو"، و"موسم العز"، و"صح النوم"،

وطالب ورثة منصور الرحبانى السيدة فيروز باستئذانهم أولاً قبل إقدامها على أداء تلك الأعمال، وبإعطائهم حقوقهم المادية من حق أدائها تلك الأعمال فى أى مكان تذهب إليه، وأرسلوا إنذارات قضائية بالفعل لإدارة الكازينو بهذا الأمر .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الفراعنة يبحثون عن الأرقام القياسية .. والنسور تسعى للتحليق عبر موزمبيق