صحافة الأربعاء:اتفاق سياسي لحشدالجماهير ضدالنظام-البرادعى خيب آمال المصريين-ساويرس ماشى جنب الحيط-جدوأغلى من أبوتريكة-الاعترافات الكاملة للمذيع القاتل






تنوعت اهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الأربعاء وجاءت أهم العناوين تحت الآتي :

مبارك مع حُماة أمن الوطن- 29 نوفمبر موعد مقترح لانتخابات مجلس الشعب- استبعاد نواب العلاج من استطلاعات الوطني- غالي: الحكومة حافظت علي عجز الموازنة العامة- التنسيق أنهي شهر العسل بين هلال وبدر-

إيران تحرم المدخنين من المناصب العليا – إيهاب صلاح: لم أتحمل إهانة زوجتي لأمي - ٣٠ شخصية سياسية تتفق مع «الإخوان» على حشد الجماهير ضد النظام- «المصرى اليوم» تواصل كشف تفاصيل تحويل «إسلام» إلى الفتاة «نور»-

المذيع المتهم بقتل زوجته: اتصلت بالنجدة قبل الجريمة بـ ٤٥ دقيقة لكنها لم تأت- «الظواهرى»: الحكام العرب «أخطر من الصهاينة».. وقبول «الجدار» عار على المصريين - نجيب ســاويرس:أنا ماشى جنب الحيط.. ومش عايز أزعل حد –

المتطرفون اليهود يقتحمون «الأقصى» ويقيمون طقوس «خراب الهيكل» تحت حراسة الشرطة- «جدو» أغلى من «أبوتريكة».. فى الياميش فقط - أزمة «آمون» تدخل مرحلة الغليان- الاعترافات الكاملة للمذيع قاتل زوجته - عاطل يذبح والده بسكين داخل مسجد ببنى سويف-

غدا الخميس..أولى جلسات استئناف دعوى والدة "سجين النووى" ضد إسرائيل- بلاغ للنائب العام من نقابة الأطباء ضد 4 قنوات فضائية- غداً.. حصر ممتلكات النشرتى لبيعها فى مزاد علنى- جلوبال بوست: البرادعى خيب آمال المصريين-

"بدر" يقرر تعديل كتب العام الجديد رغم وصولها للمديريات – الفقي ينفي تدهور صحة مبارك أو إصابته بالسرطان- فريد خميس: الإسرائيليون يستطيعون الوصول إلى القاهرة فى 6 ساعات

وقالت صحيفة الجمهورية :

- مبارك مع حُماة أمن الوطن

شهد الرئيس محمد حسني مبارك أمس الاحتفال بتخريج دفعة جديدة من كلية الشرطة وقسم الضباط المتخصصين وقسم الدراسات العليا بأكاديمية مبارك للأمن.. صدق الرئيس علي منح أوائل الخريجين نوط الامتياز من الطبقة الثانية.

كان في استقبال الرئيس لدي وصوله إلي مقر الأكاديمية بالقاهرة الجديدة وزير الداخلية حبيب العادلي ومساعد وزير الداخلية رئيس أكاديمية مبارك للأمن اللواء عماد حسين وكبار قادة وزارة الداخلية.. حيث اصطف حرس الشرف لتحية الرئيس وعزف الموسيقي والسلام الوطني إيذاناً ببدء الاحتفال.

حضر الاحتفال د. أحمد نظيف رئيس الوزراء ود. أحمد فتحي سرور رئيس مجلس الشعب وصفوت الشريف رئيس مجلس الشوري ود. زكريا عزمي رئيس ديوان رئيس الجمهورية وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة.

ألقي حبيب العادلي كلمة في الاحتفال عبر خلالها عن أصدق مشاعر الترحيب وأعمق معاني التقدير اعتزازا بتشريف الرئيس مبارك لتكريم رجال الشرطة الذين أعدوا لوطنهم جيلاً جديداً ولاؤه لقيم الفداء والتضيحة من أجل رفعة الوطن..

أكد العادلي مجددا علي التزام أجهزة الشرطة بالشرعية الدستورية مجددا عهد رجالها بالبذل والتضحية من أجل حماية الاستقرار والمصالح العامة في سياق حشد وطني وشعبي ومؤسسي يري ان التطور ينطلق من واقع وليس من فراغ.

- 29 نوفمبر موعد مقترح لانتخابات مجلس الشعب

علمت "الجمهورية" ان الموعد المقترح لانتخابات مجلس الشعب القادمة هو الاثنين 29 نوفمبر المقبل والاعادة الاثنين 6 ديسمبر وسوف تجري الانتخابات في جميع الدوائر ال 222 علي مستوي الجمهورية ودوائر كوتة المرأة ال 32 في يوم واحد وتحت اشراف اللجنة العليا للانتخابات.

تجري الانتخابات تحت اشراف 2286 قاضيا من أعضاء الهيئات القضائية من خلال 254 لجنة عامة منها 32 لجنة عامة لمقاعد المرأة بواقع 9 قضاة لكل لجنة عامة.

وطبقا لنصوص الدستور وقانون 38 لسنة 1972 بشأن مجلس الشعب وتعديلاته من المقرر أن يصدر الرئيس مبارك قرارا جمهوريا بدعوة الناخبين لانتخاب أعضاء مجلس الشعب الجديد علي أن تجري الانتخابات خلال الستين يوما السابقة علي انتهاء مدة هذا المجلس في 12 ديسمبر المقبل.

يتبع صدور القرار الجمهوري صدور قرارات وزير الداخلية بتحديد موعد قبول طلبات الترشيح وتشكيل لجان فحص الطلبات والاعتراض عليها ثم عرض كشوف المرشحين واعلان الكشوف النهائية واعداد اللجان العامة والفرعية وتعيين رؤسائها وأعضائها وأمنائها وطبع بطاقات ابداء الرأي ثم موعد الانتخابات في الجولة الأولي والاعادة.

- استبعاد نواب العلاج من استطلاعات الوطني

علمت "الجمهورية" ان استطلاعات الرأي التي سيجريها الحزب الوطني الديمقراطي بشأن موقف نوابه الحاليين بمجلس الشعب لتحديد موقفهم الانتخابي لن تتضمن أسماء النواب الواردة أسماؤهم في قضية نواب العلاج الجاري التحقيق فيها حاليا أمام النيابة العامة..

ويأتي هذا الاجراء الحزبي تطبيقا لما أعلنه صفوت الشريف أمين عام الحزب بأن الحزب الوطني لن يسمح لشخصية مرفوضة من الرأي العام ان تتقدم لتمثيل الحزب.

- غالي: الحكومة حافظت علي عجز الموازنة العامة

أعلن د. يوسف بطرس غالي وزير المالية ان الحكومة نجحت في الحفاظ علي عجز الموازنة العامة للعام المالي 2009/2010 عند مستوي 8.3% من الناتج المحلي وهو أقل من المعدل المستهدف البالغ 8.4% مما يؤكد تجاوز الاقتصاد المصري تداعيات الأزمتين العالميتين المتتاليتين بنجاح وهما ارتفاع أسعار الغذاء والطاقة والأزمة المالية العالمية.

وأهم مؤشرات لتجاوز الأزمتين زيادة حصيلة ضرائب المبيعات علي السلع المحلية بأكثر من 22%.. قال ان اداء الاقتصاد الكلي تعافي من آثار الأزمة العالمية بأسرع مما كان متوقعا وحققنا معدلات نمو جيدة تصل إلي 5.3% وحققنا أهداف العجز والدين أثناء واحدة من أسوأ الأزمات المالية العالمية.

أضاف ان استقرار نسبة اجمالي الدين إلي الناتج المحلي علي مدار السنوات الثلاث السابقة تحقق رغم الضغوط الاجتماعية والاقتصادية المرتبطة بضرورة زيادة أوجه الانفاق الحكومي.

أوضح هاني قدري مساعد الوزير ان المؤشرات المبدئية لموازنة العام المالي الماضي تشير إلي تحقيق جميع أنواع الايرادات الضريبية والجمركية مما أسهم في تعويض الايرادات الاستثنائية غير المحققة.

- التنسيق أنهي شهر العسل بين هلال وبدر

تسبب إصرار د.هاني هلال وزير التعليم العالي بالتمسك بالارتفاع بالحد الأدني للقبول بكليات القمة إلي مستوي السنوات الأخيرة في إنهاء شهر العسل سريعاً مع د.أحمد زكي بدر وزير التربية والتعليم الذي يرغب في العودة بمجاميع الثانوية العامة إلي مستواها الطبيعي واختفاء ظاهرة الحصول علي 100% وخفض القبول بكليات القمة ليتناسب مع المجاميع المنخفضة لسنة الفراغ هذا العام.

اختلف كثير من أعضاء اللجنة التي شكلها هلال معه في الارتفاع بالحد الأدني للقبول بعيداً عن الضوابط التي أقرها المجلس الأعلي للجامعات من قبل مما اضطره لاتخاذ القرار بمفرده واستبعاد عبدالحميد سلامة رئيس قطاع التعليم العالي المشرف علي مكتب التنسيق من عضوية لجنة توزيع الطلاب علي الكليات ويبحث عن بديل له بعد خروجه علي المعاش قريباً.. واستمرت الخلافات بين هلال وأعضاء اللجنة حتي منتصف ليلة أول أمس.

من جانبه أكد عبدالحميد سلامة أنه سيتم إرسال رسالة لكل طالب عبر المحمول بالكلية التي تم ترشيحه لها. وإمكانية الطالب معرفة هذه الكلية وطبع بطاقة الترشيح من الموقع الاليكتروني للتنسيق.. مشيراً إلي أن طلاب الدبلومات المتوسطة وفوق المتوسطة يبدأون تسجيل رغباتهم الأسبوع القادم بحد أدني 60% عبر موقعي التنسيق.

- إيران تحرم المدخنين من المناصب العليا

أقر مجلس الوزراء الايراني أمس قانونا جديدا يحظر علي المدخنين تقلد الوظائف التنفيذية العليا في الحكومة.

يقضي التشريع الجديد بضرورة أن يكون المرشحون للوظائف غير مدخنين ولا يحتسون الكحول أو يتناولون أي نوع من المخدرات حفاظا علي صحة مسئولي المستقبل الذهنية والبدنية.

أشارت مصادر ايرانية إلي أنه في حال حدوث احتجاجات من قبل المرشحين المرفوضين فان القرار النهائي سيكون من حق مجلس طبي يشكل من الجامعة الطبية في مدنهم حول ما إذا كان المرشح يتمتع باللياقة الصحية اللازمة أم لا.

ولم يتضح ما إذا كانت التشريعات الجديدة ستطبق فقط علي الهيئات التنفيذية أم ستشمل الهيئات التشريعية والقضائية أيضا.

- إيهاب صلاح: لم أتحمل إهانة زوجتي لأمي

عاد المذيع ايهاب صلاح إلي مسرح الجريمة وقام بتمثيل كيفية ارتكابها.. بعد 8 ساعات من التحقيقات.. اعترف خلالها باطلاق رصاصة علي رأسها.. معللا ذلك بالخلافات المستمرة بينهما منذ عقد قرانهما قبل 6 سنوات.

قال المتهم في اعترافاته انه ارتبط بزوجته بعد قصة حب. وأن الخلافات بدأت مبكرا. وفي يوم الحادث عاد من عمله وتجددت المشاجرات ولم يتحمل اهانتها له بعدما صفعته علي وجهه وأهانت أمه وأسرته ووصف تصرفاتها بأنها مملة وتتطاول عليهز

وقالت صحيفة المصري اليوم :

- ٣٠ شخصية سياسية تتفق مع «الإخوان» على حشد الجماهير ضد النظام

اتفقت ٣٠ شخصية من القوى السياسية، حضرت، أمس، الاجتماع الذى دعا إليه الدكتور محمد بديع، المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين بمقر الكتلة البرلمانية للجماعة بالمنيل، لمناقشة أوضاع مصر والتنسيق للمستقبل، على عدم مخاطبة النظام فى المرحلة المقبلة، وحشد الجماهير لإحداث التغيير.

كان أبرز الحاضرين الدكتور أسامة الغزالى حرب، رئيس حزب الجبهة، والدكتور حسن نافعة، المنسق العام للجمعية الوطنية للتغيير، والدكتور عبدالله الأشعل، نائب وزير الخارجية الأسبق، والنائبين سعد عبود، وجمال زهران.

وأصدر المشاركون بيانا قرأه المرشد، أكدوا فيه، أن مصر فى حالة سياسية حرجة تحتاج إلى تكاتف الجهود للوصول إلى إصلاح ديمقراطى وتعديلات دستورية، وأولى آليات العمل خلال المرحلة المقبلة، هى عدم مخاطبة النظام وحشد الناس والحركات الشعبية للوصول إلى التغيير المطلوب.

وأعلنوا سلسلة من القرارات تتضمن العمل بشعار الجمعية الوطنية للتغيير الخاص بانتخابات مجلس الشعب المقرر إجراؤها نهاية أكتوبر المقبل بعنوان «نشارك معا أو نقاطع معا»، وعقد مجموعة من اللقاءات الموسعة بين بعض الأحزاب والقوى السياسية تبدأ بمؤتمر جماهيرى فى حزب الوفد يوم ٤ أغسطس المقبل بعنوان: «لا انتخابات بدون ضمانات»، وتشكيل ٤ لجان ضغط لتحقيق ضمانات نزاهة الانتخابات، وهى اللجنة الدستورية، والقانونية، ودراسة الانتخابات، ومستقبل الحكم فى مصر، وإعادة ما سموه فرز القوى السياسية من الدخلاء وعملاء النظام.

وقال الدكتور أشرف بلبع، الذى قدمته الجماعة للحضور بصفته مسؤول الاتصال السياسى بحزب الوفد، إن الحزب لم يتخذ قراراً بشأن المشاركة فى الانتخابات المقبلة أو مقاطعتها انتظاراً لما تتفق عليه باقى القوى السياسية، لكنه غير راغب فى التنسيق مع الإخوان.

لكن الدكتور السيد البدوى، رئيس حزب الوفد، قال: إن الوفد لم يكن ممثلاً فى هذا الاجتماع، لأن المرشد لم يوجه دعوة للحزب، ومن حضره من الوفد كان بصفته الشخصية، وأى تصريح باسم الوفد صدر فى الاجتماع لا علاقة للحزب به.

وقال أحمد حسن، أمين عام الحزب الناصرى، إن الحزب ليس له ممثلون فى اللقاء، لأن الناصرى ينسق ويرتب ويتخذ مواقف مع الأحزاب فقط، وفاروق العشرى الذى حضر اللقاء بصفته ممثلاً للناصرى لا يمثل الحزب من قريب أو بعيد.

- «المصرى اليوم» تواصل كشف تفاصيل تحويل «إسلام» إلى الفتاة «نور»

حصلت «المصرى اليوم» على معلومات جديدة فى الجريمة الطبية التى ضبطتها حملة من وزارة الصحة، أمس الأول، داخل مستشفى شهـير بمحافظة أسيوط، لتحويل الشاب «إسلام- ٢٢ سنة» من الإسكندرية إلى فتاة باسم «نور» على يد الدكتور محمود العطيفى، أستاذ جراحة تجميل بكلية طب أسيوط.

وكشف الدكتور سعد المغربى، وكيل أول الوزارة للعلاج الحر والتراخيص، الذى قاد الحملة، عن أن «العطيفى» سبق وأجرى بشكل سرى عدة عمليات من هذا النوع فى أوقات سابقة، داخل نفس المستشفى الذى يملكه ويديره.

وقال المغربى لـ«المصرى اليوم» إنه حصل على اعترافات موثقة من بعض الأطراف حول إجراء نفس الطبيب عمليات جراحية عبارة عن تحويل جنس، وهى العمليات المجرمة قانونا دون الحصول على موافقات الجهات المختصة كنقابة الأطباء ووزارة الصحة، كان آخرها عملية تحويل شاب أيضا فى رمضان الماضى، حيث مكث داخل المستشفى لفترة طويلة قبل أن تستقر حالته تماماً. وأكد أنه يسعى حاليا لتتبع الحالات التى تم إجراء عمليات تحويل جنس لها لمعرفة جميع التفاصيل.

كانت «المصرى اليوم» انفردت فى عدد أمس، بالصوت والصورة بنشر تفاصيل هذه الجريمة، وقرر الدكتور حاتم الجبلى، وزير الصحة، اتخاذ جميع الإجراءات القانونية بشأن إغلاق المستشفى المذكور، كما أمر بنقل الشاب المتحول إلى مستشفى آخر بناء على رغبته وحتى تماثله للشفاء، فيما بدأ المحامى العام لنيابات أسيوط، تحقيقاته فى البلاغ المقدم من الدكتورة أمانى لطفى، وكيل وزارة الصحة بأسيوط، حول الواقعة وملابساتها، واتخاذ الإجراءات القانونية ضد المستشفى وصاحبها الدكتور محمود العطيفى.

- المذيع المتهم بقتل زوجته: اتصلت بالنجدة قبل الجريمة بـ ٤٥ دقيقة لكنها لم تأت

أدلى المذيع إيهاب صلاح، المتهم بقتل زوجته، باعترافات تفصيلية فى تحقيقات نيابة حوادث جنوب الجيزة، قال فيها إنه اتصل بالنجدة مرتين، الأولى قبل وقوع الجريمة بـ٤٥ دقيقة، أخبر الشرطة فيها بأن زوجته وأسرته احتجزوه داخل المنزل فى شارع أبوالهول، وفى الثانية قال لهم: «أنا قتلت مراتى.. انتوا اتأخرتوا».

واقتادت النيابة المتهم فى الواحدة من صباح أمس، إلى مسرح الجريمة واعترف بـ«الصوت والصورة» بكيفية تخلصه من الضحية، ووجهت إليه النيابة تهمة القتل العمد المقترن بإحراز وتعاطى مواد مخدرة، وأمر النائب العام المستشار عبدالمجيد محمود، بحبسه ٤ أيام على ذمة التحقيقات.

وروى المتهم فى التحقيقات التى جرت بإشراف المستشار حمادة الصاوى، المحامى العام الأول لنيابات جنوب الجيزة لحظات الجريمة منذ دخوله الشقة وتفاصيل المشاجرة حتى ارتكابه الواقعة وحضور رجال الشرطة،

وقال: «تعرفت على الضحية منذ ١٨سنة، كنت فى التليفزيون ومعرفش جابت نمرتى منين والموضوع بدأ بمعاكسة والاتصالات استمرت فترة، وعندما قابلتها لقيتها مش حلوة فقررت قطع علاقتى بها، لكنها طاردتنى فاستمرت العلاقة بصورة غير شرعية، لكن بعد ذلك تزوجت من دعاء الحسينى، وهى زميلة فاضلة، واستمر الزواج فترة، إلا أن مطاردات الضحية استمرت،

وقالت: أنا هشوه وش مراتك بمية النار، وهاقتلك إنت وهى وهافضحك، فاضطريت إنى أطلق دعاء وتزوجتها، وعشنا مع بعض فى مشاكل وأزمات لأنها كانت مستفزة ولسانها طويل».

- «الظواهرى»: الحكام العرب «أخطر من الصهاينة».. وقبول «الجدار» عار على المصريين

وصف أيمن الظواهرى، الرجل الثانى فى تنظيم القاعدة، عدداً من الزعماء العرب بأنهم «أخطر من الصهاينة»، وانتقد فى شريط صوتى مسجل منسوب له على شبكة الإنترنت، أمس الأول، الجدار الفولاذى الذى تقيمه مصر على حدودها مع قطاع غزة، ووصفه بأنه «عار على أهل مصر الذين تركوا زعيمهم يحاصر إخوانهم فى غزة».

وانتقد الظواهرى قرارات القمة العربية التى عقدت بمدينة سرت الليبية، فى شهر مارس الماضى، قائلاً إن العرب لم يخرجوا من اجتماعهم إلا بالاستمرار فى خيار السلام الاستراتيجى أو ما سماه «الاستسلام الاستراتيجى»، معتبراً أنهم وجهوا رسالة لإسرائيل تقول: «سلمنا واستسلمنا ورفعنا أيدينا فافعلوا بفلسطين ما شئتم».

ووصف الظواهرى الرئيس الأمريكى باراك أوباما بأنه «مجرم» بسبب سياساته فى الشرق الأوسط، وأعرب عن استغرابه للترحاب الذى لقيه أوباما خلال خطابه بالقاهرة فى يونيو من العام الماضى، قائلاً: «لقد قدم استعراضاً مسرحياً دون أن يتنازل عن أى شىء أو يقدم طرحا ملموساً»، وأضاف: «على الرغم من أن أوباما أحرق أفغانستان، وأعطى الضوء الأخضر لمحاصرة وقصف غزة، إلا أن الجميع يصفق له».

من جانبه، وصف الدكتور أحمد كمال أبوالمجد، النائب السابق للمجلس القومى لحقوق الإنسان، تصريحات الظواهرى بأنها «بعيدة عن حوار العقل الموضوعى ومجرد قذف وسب»، قائلاً: «لدينا، حقاً، غضب من أوباما وعدم سعادة من الموقف العربى الحالى، ولكن لابد أن ننتقى الكلمات التى تحرض على مزيد من الفاعلية والشجاعة وليس السب».

واعتبر ضياء رشوان، الخبير بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، تصريحات الظواهرى «خطاباً تحريضياً مثل جميع خطاباته لا يقدم أى جديد أو تحرك»، مضيفاً أن الظواهرى معتاد على بث خطاب كل شهرين أو شهر ونصف الشهر للتعليق على الأحداث السياسية فى منطقة الشرق الأوسط.

وأكد رشوان أن الخطاب يستهدف تحريض فئات بعينها مثل الشعوب العربية أو بدو سيناء أو بعض الجيوش العربية على اتخاذ موقف، مما يدل على ضعف تنظيم القاعدة وعدم امتلاكه القدرة على التحرك.

- نجيب ســاويرس:أنا ماشى جنب الحيط.. ومش عايز أزعل حد

منذ بداية البث التليفزيونى العربى، كان التليفزيون المصرى الرسمى «ملك الهواء»، حتى ظهرت الفضائيات العربية واستحوذت على نصيب الأسد، لكن عام ٢٠٠٢، شهد بزوغ أول تجربة مصرية خالصة بانطلاق قناة «دريم»، والآن بعد ٨ سنوات من عمر التجربة، عاد الفضاء الإعلامى المصرى إلى الهيمنة، وصار منافساً للكيانات الإعلامية العربية الكبرى، ومنافساً بالضرورة لإعلام الدولة..

٨ سنوات، صارت خلالها الفضائيات الخاصة صاحبة الصوت الأعلى والأكثر تأثيراً، استقرت وثبتت جذورها فى وجدان الناس وفى الخريطة السياسية والاجتماعية والثقافية للناس، وانتقلت من مرحلة الإنفاق إلى مرحلة جنى الأرباح،

ومن مرحلة الصدام مع الدولة إلى مرحلة التفاهم مع الإعلام الرسمى، لتوطيد أركان إمبراطورية الإعلام المصرى بجانبيها الرسمى وغير الرسمى.. وحان وقت تقييم التجربة.. «المصرى اليوم» لن تلجأ هذه المرة إلى الجمهور والخبراء لتقييم التجربة، بل تحاور صناع الإعلام الفضائى أنفسهم، ليتحدثوا عما وصلنا إليه.. وعما سيحدث فى الغد.

أكثر من ملف يمكن أن يكون الحوار فيها مع المهندس نجيب ساويرس خبطة إعلامية، فهو الضلع الرئيسية فى عدد كبير من الأزمات الاقتصادية الأخيرة، وأهمها أزمة أوراسكوم تليكوم، وما يحدث لاستثماراته فى الجزائر، ورغم أهمية الملفين، فإن حديثه عن صناعة الميديا بوصفه أحد أهم صناعها لا يقل أهمية ولا ثراء عنهما..

ساويرس هنا يتحدث ليس بوصفه صاحب قناة فحسب، بل أيضا مساهم أساسى فى عدد من مشروعات الميديا والتنمية الثقافية، وأيضا كمذيع فى بعض الأحيان وجد فى تقديمه برنامجاً فى رمضان هامشاً اقتصادياً يمكن أن يعود على قناته الخاسرة –حسب تعبيره- ببعض من فلوس الإعلانات التى لا تراها.

ساويرس يقدم رؤيته، وبالأحرى شهادته حول الصناعة التى عرفها رجال الأعمال وأقبلوا عليها، ولم يأتهم منها سوى صداع وخسائر، بعضها محتمل والآخر فوق طاقة الاحتمال.. ساويرس يرصد تجربته فى هذا الحوار.

■ ما تقييمك لتجربة الفضائيات الخاصة حاليا؟

- تجربة ناجحة جدا، كان لها تأثيران، الأول أصبح هناك قنوات خاصة غير حكومية نجحت فى أن تكسب ثقة المشاهد، خاصة أنها محايدة إلى حد ما، وتبتعد عن الموالسة، أو مجاملة الحكومة، يعيب عليها فى بعض الأحيان إنها أصبحت قناة الخبر السيئ، فأغلب الفضائيات لا تعرض سوى فشل الحكومة ولا توجد قناة فضائية تبرز ولو بعض الأشياء الإيجابية، لدرجة أن الناس لم تعد تشعر بأى شىء إيجابى، وكمثال لا أحد ينكر المطارات والكبارى والمياه والكهرباء.. فين أيام ما الكهربا كانت بتتقطع بالساعتين والثلاثة؟ خلاص الناس اتعودت وما بقتش حاسة بأى حاجة، والإنسان أول ما تعطيه احتياجاته بامتياز يبدأ يدور على اللى ناقصه، محدش بيشكر.. الأمر الثانى أن دولة كبيرة مثل مصر يجب أن يكون لها إعلام حر ليس حكوميا، مما أعطى مصر مظهراً ديمقراطياً منفتحاً، طبعا مع المحاذير والخطوط الحمراء ومع التدخلات أيضا.

■ قلت إنها فضائيات الخبر السيىء.. لماذا لم تقل فضائيات المعارضة؟

- لأنها ليست معارضة، ومش كل حاجة سلبية تبقى معارضة، ومثال ذلك، لا أريد التدخل فى القناة، لذا ركزت على توجهات المساهمين وقلت إننا ليبراليون وعلمانيون ولا نحب خلط الدين بالسياسة، ونؤكد على الديمقراطية وحرية الإنسان وحق الإنسان فى التعبير عن رأيه ومع حقوق الإنسان والديمقراطية وضد الاعتداء عليها، ولسنا مع التطرف الدينى ولا مع الشيوعية كنظام اقتصادى، واللى مش عجباه المبادئ دى ما يشتغلش فى القناة، ودى ثوابت، واللى يقول إن فيه محطة مالهاش توجه صادق طبعا مفيش، كل محطة لازم يبقى ليها توجه، وكل واحد حر فى تفكيره ورأيه.

■ لكن هذه الفضائيات لا تعرض سوى الخبر السيئ لأن الخبر الإيجابى له تليفزيون كامل ينقله من خلال قنوات كثيرة؟

- برضه معلش، هذا لا يعنى أن القناة التى تبحث عن المصداقية تنقل الخبر الإيجابى، وهذه ملاحظة عامة، فعندما يريد أحدهم كتابة مقال يمتدحنى فيه أو يشيد بى كرجل أعمال، أجده يكتب مقدمة طويلة عريضة لأنه لا يعرفنى ولا تجمعنى به مصلحة، ثم يبدأ فى امتداحى..المشكلة أننا لما نلاقى حاجة إيجابية نتكلم عنها من غير مقدمات.. وحتى إذا كنا قناة معارضة، يجب أن نستعرض الايجابيات لأنه أكيد فيه إيجابيات.

■ السياسة التى وضعتها فى البداية مع «أو تى فى»، تغيرت إلى حد كبير مع on.. هذا التغيير مقصود أم أنه مسايرة للموضة؟

- «أو تى فى» قناة خفيفة موجهة للشباب والجيل الصاعد، أما قناة on فهى إخبارية، طبعا هما مش سامحين بقناة إخبارية، لكن هى توجهها سياسى اقتصادى جاد وتعتبر إخبارية.

■ لكن فيه ملاحظة إن البابا بيخص قناة «on» بحوارات كثيرة وتقريبا لا يظهر إلا من خلال شاشتها؟

- ليس صحيحا، لقد ظهر مرة واحدة، لا تختلف عن ظهوره فى كل القنوات المصرية، واللى يقول غير كده يبقى بيقول كلام فارغ.. صحيح أننى أحب البابا بشكل منقطع النظير، وهو بيحبنى، لكننى لا أتدخل وعمرى ما قلت لهم هاتوا البابا، خصوصا أننى علمانى.. ده البابا بيطلع على القناة التانية أكتر ما بيطلع عندنا.

■ هل ترى أن الإعلام الرسمى استفاد من وجود القنوات الخاصة؟

- آه طبعا، النهارده ما بقاش من السهل إخفاء بعض الحقائق أو التكتيم أو عدم إعلان خبر معين، وأصبح للإعلام الرسمى منافس حقيقى، وما بقاش مسموح أن يعمل بالوتيرة القديمة، والحق يقال إن الإعلام الحكومى حصلت فيه طفرة غير عادية، محدش يقدر ينكرها، والفضل فى هذه الطفرة يرجع للفضائيات الخاصة.

■ هل هذا هو السبب فى حالة التنافس الموجودة بين الإعلامين الحكومى والخاص.. وعدم وجود تكامل بينهما؟

- لا يوجد تكامل، والسبب فى هذا الفضائيات والإعلام الحكومى، لأن الاتنين لعيبة فى الملعب، والاتنين بيتنافسوا، ومش المفروض يتكاملوا، الإعلام الحكومى عنده حدوده ومحاذيره ويعبر عن سياسة الدولة، والإعلام الخاص يعبر عن واقع الأمور دون اعتبار سياسة البلد.

■ هل هذا عيب فى مسؤولى التليفزيون أم وزير الإعلام المتهم بالتحيز لإعلام الحكومة؟

- طبعا وزير الإعلام متحيز وهذه مشكلة ويجب أن تتم مراعاتها فى القانون الجديد، وإحنا بنقولها للوزير بصراحة دائمة، ونرجو أن يعالج قانون الإعلام الجديد هذه المشكلة لإنه ما ينفعش القاضى والحكم يبقى واحد.

■ هل تسبب لك القنوات صداعا؟

- جدا، أحيانا يطلع أى حد على القناة، يكلمونى ويعاتبونى، بالضبط زى جحا وحماره، مثال ذلك ما حدث بعد استضافة صافيناز كاظم فى القناة، لأنها لما طلعت شاطت فى كل الليبراليين، وبهدلت الدنيا وأنا غير متفق مع اللى قالته، وبدل ما يردوا عليها ومن حقهم إنهم يردوا وكان المفروض مقدم البرنامج يجيب حد منهم يرد، ردوا عليّا أنا وهاجمونى وقالوا إزاى نجيب الليبرالى يجيب واحدة تتكلم كده، مش فاهمين إن أساس الليبرالية هو الرأى والرأى الآخر، وده اللى حصل مع «المصرى اليوم» فى بدايتها لما اتهموها بأنها منبر للإخوان..

هو أنا لما أجيب أخبار الإخوان أبقى منبر ليهم، هما مش قوى سياسية ولا لأ، وأنا مش من حقى أحجب الخبر لا عن القارئ ولا المشاهد، ده من أهم حقوق الإنسان، كما أننى قناة لتوصيل الخبر إلى الجمهور، وأنا مش ربنا ولا أمن ولا مخابرات ولا أنا رقيب على الشعب المصرى، كما أن الناس لا تفرق بين إنك مالك للقناة وما يقال فى برامجها، ومتصورين إنى باتحكم فيما يقوله الضيف، أو أجلس مع الاعداد وأختار الضيوف وده ما بيحصلش.

■ إلى أى مدى حققت القناتان ولو جزء من الهدف الذى أطلقت من أجله؟

- ليست قنواتى فحسب، كل القنوات الخاصة حققت أجزاء كبيرة من أهدافها وأهمها إنها غيرت فى الإعلام الرسمى، ومثال ذلك عندما قتل الجندى المصرى على الحدود، كان رأيى إننا ندخل ونجيب اللى عملوا كده وما نسبش حقنا لحد ما نمسك العيال دى من جوه، وأعرف إن رأيى تصرف غير سياسى وممكن يبقى له تبعات، الحكومة ما تقدرش تطلع تقول الكلام ده، لكن أنا أقدر أطلع أقوله.. اللى اعتدى على الضابط ده اعتدى على هيبتى كمصرى، والشارع مش بيقدر كل الأمور، يعنى يقولك ما تفتحوا الحدود، طب نفتحها عشان يدخلوا يضربوا السياح ويفجروا فى الأزهر، ولا يدخل لنا فلسطينين يقولون انهم بيحضروا لعمليات ضد إسرائيل، بصراحة حركة حماس دى حركة غبية، نجحت فى انتخابات ديمقراطية، وكنا مستعدين ندافع عنهم لإنهم نجحوا فى انتخابات ديمقراطية، لكنهم قرروا اللجوء للحركات الصبيانية وعملوا انقلابات وداسوا على صورة ياسر عرفات.

■ هل الموضوع بيتوقف عند حد الصداع فقط؟

- لأ طبعا فيه مضايقات، ولو الدولة اتضايقت من أى حاجة فى القناة بتاعتك ممكن يبقى فيه تبعات.

■ هل سبق وحدث معك هذا؟

- لأ الحمد لله لحد دلوقتى أنا ماشى جنب الحيط ومش عايز أزعل حد، بس ممكن حد يطلع يقول حاجة غلط فى القناة ويبقى ليها تبعات ونتمنى ده ما يحصلش.. وبصراحة لو فيه حاجة بيكلموا القائمين على القنوات أول بأول، ولحد دلوقتى الأمور ماشية.

- المتطرفون اليهود يقتحمون «الأقصى» ويقيمون طقوس «خراب الهيكل» تحت حراسة الشرطة

اقتحم عشرات اليهود المتطرفين المسجد الأقصى، أمس، وأدوا به طقوساً بمناسبة ذكرى ما يطلقون عليه «خراب الهيكل»، وسط طوق أمنى فرضته الشرطة الإسرائيلية حال دون وقوع مواجهات، ولكنه لم يمنع من تفجير توتر شديد فى القدس المحتلة.

قال عزام الخطيب التميمى، مدير دائرة الأوقاف الإسلامية فى القدس، إن أكثر من ٩٠ متطرفاً يهودياً دخلوا، أمس، إلى المسجد الأقصى من جهة بوابة المغاربة التى تسيطر إسرائيل على مفاتيحها منذ عام ١٩٦٧.

وأوضح أن المقتحمين أقاموا طقوساً بعد أن أغلقت الشرطة الإسرائيلية بوابتى «الغوانمة والأسباط» دون تنسيق مع «الأوقاف»، ووضعت عراقيل أمام المصلين الفلسطينيين من الشبان ومنعتهم من دخول المسجد.

من جانبه، أشار رئيس قسم المخطوطات فى المسجد الأقصى، ناجح بكيرات، إلى أن ٣ مجموعات تضم العشرات من اليهود المتطرفين، اقتحموا المسجد الأقصى وتجولوا بساحاته بمناسبة ذكرى ما يسمى عندهم «خراب الهيكل»، استعداداً لتجمع أكبر، اليوم «الأربعاء»، بمناسبة هذه الذكرى لممارسة طقوسهم الدينية.

ولفت فى تصريحات نقلها «المركز الفلسطينى للإعلام» إلى أن سلطات الاحتلال منعت دخول المسجد لغير اليهود، منذ الساعات الأولى من صباح أمس، الأمر الذى أدى إلى حالة من التوتر سادت، خارج أسوار المسجد.

من ناحية أخرى، نددت الحكومة الفلسطينية المقالة التى تديرها حركة «حماس» فى غزة بالمخططات الإسرائيلية الجديدة لإقامة أبنية ومنشآت، جنوبى الأقصى فى القدس الشرقية

- «جدو» أغلى من «أبوتريكة».. فى الياميش فقط

ليس فانوساً فحسب، حيث ارتفع اسم أبوتريكة فوق لافتات البلح والياميش، منافساً بلح شيكابالا وعمرو زكى وبركات، وقمر الدين جدو الإسكندرانى، وهو ما طلبه تجار الياميش، حسب تأكيد مجدى المنياوى، أحد تجار الياميش، الذى أكد أنه ومعظم التجار طلبوا من أصحاب الشركات المستوردة للياميش تسمية أنواعه بأسماء لاعبى الكرة، خاصة أبوتريكة وجدو،

وقال: «غالبية التجار وأصحاب شركات الاستيراد المتخصصة فى الياميش والمكسرات رفضوا إطلاق أسماء سياسيين على الياميش وفضلوا أسماء لاعبى الكرة، كل حسب ناديه الذى يشجعه، لكن الأغلبية فضلوا لاعبى الأهلى والمنتخب»،

وأضاف: رفضنا أسماء البرادعى وأيمن نور، أصلنا مع الرئاسة، واللى نعرفه أحسن من اللى مانعرفوش، وبعدين جدو عمل إنجاز فى كأس الأمم الأفريقية وكمان انضم للأهلى، وعشان كده الإقبال عليه أكتر من أى منتج قمر دين تانى وأبوتريكة كمان».

وقال مصطفى رجب، بائع ياميش: «مش عايزين مشاكل صعب نسمى الياميش بأسماء سياسية وبعدين لو سمينا الياميش باسم البرادعى أو أيمن نور هيصادروه فى الجمارك والأحسن إننا نسميه بأسماء لعيبة الكورة عشان الناس بتحبهم وهاتيجى تشترى قمر الدين حباً فيهم، خاصة جدو السنة دى عامل شغل كويس والإقبال عليه من أول يوم فى شعبان، وكمان أبوتريكة وبركات بس جدو أكتر عشان جديد السنة دى».

ويقول الحاج محمد حمودة، صاحب شركة استيراد للياميش: «القراصيا والمشمشية ليس لها أسماء محددة، حيث يتم استيرادهما من المغرب وشيلى والأرجنتين وتركيا وسوريا، لكن قمر الدين والتمر ممكن تسميتهما على اعتبار أنهما منتجات مصرية والبعض يتم استيراده من سوريا.. وبناء على رغبة المستوردين وبالاتفاق مع الشركات المصدرة فى سوريا يتم إطلاق تلك الأسماء، سواء لاعبين أو فنانين».

وأضاف: «الياميش سعره مرتفع هذا العام عن العام الماضى بنسبة ٣٠٪، خاصة فى قمر الدين والمشمشية، بسبب قلة زراعتهما فى البلد المصدر، ولأن سعر الطن زاد من ٧٠٠ إلى ٨٠٠ دولار، كما أن الكميات المستوردة هذا العام ليست كبيرة لأن الحالة الاقتصادية للبلد ضعيفة والسوق تعبانة».

وتختلف أسعار الياميش المسمى بأسماء لاعبين سواء قمر الدين أو بلح تبعاً لشهرة اللاعب وحجم موهبته وإنجازاته التى حققها على مستوى النادى والمنتخب.

وقالت صحيفة روزاليوسف :

- أزمة «آمون» تدخل مرحلة الغليان

مثل كرة الثلج التي تكبر كلما تدحرجت لأسفل، تواصلت أمس وتصاعدت ووصلت درجة الغليان الأزمة بين المهندس أحمد المغربي وزير الاسكان والمستشار جودت الملط رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات وقال مصدر بالجهاز إن المستشار جودت الملط ردا علي تصريحات المغربي بدأ اعداد مذكرة تتضمن اعتراضات الجهاز علي عملية بيع قرية آمون في المرتين الاولي والثانية.

وكشف المصدر عن حالة غضب عارمة تسود المركزي للمحاسبات بسبب اقحام الوزير نفسه في هذه الأزمة واقحام الجهاز في عملية البيع التي ـ بحسب المصدر ـ شابها العديد من الاخطاء نافيا أن يكون المركزي للمحاسبات قد بارك عملية البيع كما قال وزير الاسكان.

وأضاف المصدر: الجهاز اعترض مرتين علي عملية البيع، والوزير المغربي علي طريقة «ولاتقربوا الصلاة» اقتطع جزءاً من محضر الجلسات وتجاهل الباقي الذي يسجل فيه المركزي للمحاسبات اعتراضه علي عملية البيع بثمن بخس لايتعدي جنيهين للمتر لافتا إلي أن موافقة الجهاز كانت مبدئية ثم جاء الاعتراض لتدني السعر المقدم.

وأوضح المصدر أن توقيع عضو الجهاز كان لإثبات الحضور فقط فهو ليس من حقه الموافقة أو الرفض طبقا للقانون وتساءل المصدر عن سبب اقحام المغربي نفسه في هذا الأمر فقرية آمون تتبع الاستثمار ولاتتبع الاسكان.

وشدد المصدر علي أن الوزير المغربي تناسي أن موافقة الجهاز المبدئية كانت علي عملية الطرح الاولي التي تم إلغاؤها فيما بعد وتجاهل تماما ـ بحسب المصدر نفسه ـ اعتراض الجهاز بشدة علي البيع لشركة بالم هيلز.

- الاعترافات الكاملة للمذيع قاتل زوجته

لم يصمد إيهاب صلاح مذيع قطاع الأخبار بالتليفزيون سوي دقائق عدة.. حاول فيها التهرب من جريمة قتل زوجته بادعاء أنه لم يكن يعرف أن السلاح به ذخيرة.. وانهار ودخل في نوبة بكاء شديدة أمام النيابة أمس، واعترف تفصيلياً بالجريمة، وبعدها قررت النيابة حبسه 4 أيام علي ذمة التحقيقات.

اعترافات المذيع القاتل المثيرة رصدتها «روز اليوسف» لحظة بلحظة منذ دخول غرفة التحقيقات في العاشرة والنصف صباحاً حتي السابعة مساء، وفيها اعترف المذيع بتعاطي المخدرات وأن زوجته عايرته بشراء ملابسه والإنفاق عليه، وأنه بتاع نسوان وصفعته علي وجهه، فلم يشعر بنفسه إلا والرصاصة تستقر في رأسها.

إيهاب صلاح قال أيضا في التحقيقات إنه اتصل بالنجدة مرتين الأولي في بداية المشاجرة مع زوجته، والثانية بعدما كان قد قتلها بالفعل لغيرتها الشديدة عليه.

وأضاف أن الخلافات بينهما بلغت ذروتها منذ 3 أشهر، وترك المنزل ثم عاد إليه بعد أن اتصلت به أكثر من مرة تسترضيه وتستعطفه، ويوم الحادث عاد من عمله وحدثت بينهما مشادة كلامية تطورت لمشاجرة حاول بعدها أخذ ملابسه والنزول، إلا أنها منعته وعايرته بأن هذه الملابس اشترتها هي من أموالها وصفعته علي وجهه وسبت والده فلم يدر بنفسه إلا وكان قد قتلها وجلس إلي جوارها يبكي.. ويقول «حرام عليكي.. ضيعتي نفسك وضيعتيني».



وقالت صحيفة اليوم السابع :

- عاطل يذبح والده بسكين داخل مسجد ببنى سويف

لقى فلاح مصرعه بعد أن ذبحه ابنه بسكين أثناء أدائه صلاة المغرب مساء أمس، بأحد مساجد مركز الواسطى ببنى سويف، نتيجة خلافات عائلية منذ أكثر من 8 شهور.

كان اللواء أحمد شوقى أبو زيد، مدير أمن بنى سويف، تلقى بلاغا من مركز شرطة الواسطى بمصرع فلاح داخل مسجد بقرية الميمون، أثناء صلاة المغرب.

انتقل العميد زكريا أبو زينة رئيس المباحث الجنائية والرائد أحمد عصام رئيس مباحث الواسطى بإشراف اللواء محمد الشرقاوى مدير البحث الجنائى، إلى مكان الحادث، وتبين أنه أثناء قيام محمد عبد الحميد قرنى (55 سنة ـ فلاح) بأداء صلاة المغرب بمسجد حسن حبيشى بالقرية، اخترق ابنه سيد محمد عبد الحميد (30 سنةـ حاصل على دبلوم) صفوف المصلين، إلى أن وصل إلى والده وذبحه بسكين كانت بحوزته، ولم يتركه إلا جثة هامدة، وخرج من المسجد فى حالة هيستيرية ممسكا بالسكين الملطخة بالدماء، وأخذ يصرخ قائلا: "ذبحت أبويه – ذبحت أبويه".

وأرجع شهود عيان من أهالى القرية الحادث إلى أن الابن (الجانى) يعيش وحيدا بمنزله بعد قيام والده (المجنى عليه) بطلاق أمه منذ سنوات وزواجه من أخرى، كما تزوجت الأم برجل آخر، وعندما طلب الابن من أبيه مساعدته فى نفقات الزواج رفض الأب، فى الوقت الذى قام بتحمل تكاليف زواج نجله من الزوجة الثانية (الشقيق الأصغر للجانى)، مما جعل الابن يدبر لقتل أبيه وينتظره حتى يدخل المسجد ويذبحه أثناء سجوده.

قام الجانى بتسليم نفسه لمركز شرطة الواسطى عقب ارتكابه الجريمة، وتم تحرير محضر بالواقعة بإشراف المستشار حمدى فاروق المحامى العام لنيابات بنى سويف، وأجرت نيابة مركز الواسطى معاينة للجثة وموقع الحادث، وقام مفتش الصحة بتوقيع الكشف الطبى على الجثة، وقررت النيابة التصريح بنقل الجثة إلى المشرحة فى الواحدة من صباح اليوم الأربعاء.

- غدا الخميس..أولى جلسات استئناف دعوى والدة "سجين النووى" ضد إسرائيل

تنظر محكمة الاستئناف أولى جلسات استئناف دعوى التعويض المقدمة من سعيد أمين أباظة المحامى موكلاً عن ليلى الزناتى والدة السجين النووى محمد السيد صابر، والذى يقضى عقوبة المؤبد بعد اتهامه بالتخابر مع إسرائيل، والمقامة ضد كل من رئيس الحكومة الإسرائيلية بصفته وسفير دولة إسرائيل بصفته.

كان سعيد أمين أباظة محامى والدة السجين النووى، قد تقدم بدعوى أمام محكمة تعويضات جنوب القاهرة وطالب فيها بتعويض مدنى مليون جنيه لما أصابها من ضرر، نتيجة لما قامت به أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية (الموساد) من محاولة تجنيد نجلها والإيقاع به، ولما أصابها نتيجة ما حدث لابنها والحكم عليه فى قضية اتهم فيها بالتجسس لصالح دولة إسرائيل،

ولما لحقها من ضرر نتيجة التغرير بابنها المتهم محمد سيد صابر بصفتها والدته وبصفتها مواطنة مصرية تضررت ضررا مباشرا من خرق الحكومة الإسرائيلية الممثلة بصفة المدعى عليه الأول والثانى لبنود اتفاقية كامب ديفيد، والتى وضعت أسس وقواعد حماية شعبى البلدين من العدوان على أشخاص أو ممتلكات أى بلد من البلدين، إلا أن المحكمة أصدرت حكمها بعدم قبول الدعوى.

- بلاغ للنائب العام من نقابة الأطباء ضد 4 قنوات فضائية

تقدمت نقابة الأطباء مساء أمس الثلاثاء ببلاغ للنائب العام المستشار عبد المجيد محمود، ضد شركة "البراهين العالمية" المالكة للقنوات الفضائية:"الناس والحافظ والصحة والجمال والخليجية"، متهمة إياها بترويج الخرافة الطبية من خلال بعض البرامج التى تذاع على شاشات تلك القنوات.

وذكر البلاغ الذى يحمل رقم 826 :"أن هذه البرامج تعد استمرارا لمسلسل الاتجار بأرواح البشر، خاصة بعد ظهور سماسرة بيع الأعضاء، حيث لاقى سوق بائعى الوهم رواجا تحت مسمى "الطب البديل" من خلال احتراف هذه القنوات للممارسات غير القانونية بهدف جمع الأموال"،

وأرجع البلاغ رواجها إلى ما سماه "استغلال" تلك الفضائيات عجز الطب عن علاج بعض الأمراض، مطالبا النائب العام بالتحرك لإحالة الأمر للتحقيق العاجل، خاصة بعد ترويجهم لما يسمى "أكاديمية العلاج بالأعشاب والحجامة".

وكانت المحامية رضا بركاوى قد أقامت دعوى قضائية مماثلة أمام القضاء الإدارى حملت رقم 17156 لوقف بث برامج الخرافة الطبية على شاشات تلك القنوات.

- غداً.. حصر ممتلكات النشرتى لبيعها فى مزاد علنى

تنظر الدائرة الثامنة إفلاس بمحكمة جنوب الجيزة غدا الخميس، قضية رجل الأعمال عمرو النشرتى وبنكى قناة السويس والأهلى و49 شركة، وذلك لتحديد قائمة ممتلكاته لبيعها فى مزاد علنى.

كانت المحكمة قد رفضت طلب مصالحة النشرتى مع بنكى الأهلى وقناة السويس و49 شركة أخرى، والذى تقدم به فى مايو الماضى وعرض سداد مديونيته التى وصلت إلى 400 مليون جنيه إلى بنكى قناة السويس والأهلى ومجموعة الشركات الأخرى، مستندا إلى حيازته أصول بـ591 مليون جنيه، وهو الأمر الذى رفضته المحكمة وقضت بتحديد قائمة ممتلكاته لبيعها فى مزاد علنى.

- جلوبال بوست: البرادعى خيب آمال المصريين

اعتبرت صحيفة جلوبال بوست الأمريكية أن المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، محمد البرادعى خيب آمال الكثير من المصريين المتعطشين لإحلال التغيير فى دولتهم التى خضعت لحكم الرئيس مبارك منذ قرابة الثلاثة عقود، بعدما أخفق نسبيا فى تغيير الأوضاع فمنذ أن خطت أقدامه مطار القاهرة، علق عليه كثيرون آمالهم وأحلامهم المؤجلة، ولكنه على ما يبدو كان بمعزل عن الشعب، نظرا لأسفاره الكثيرة إلى أوروبا، ولعدم تواجده المستمر.

مع ذلك، رأت جلوبال بوست أن الفرصة لا تزال سانحة أمام البرادعى، لحمل لواء التغيير فى مصر، فهو أمامه أكثر من عام قبل الانتخابات الرئاسية لكسب تأييد هؤلاء المتشككين بأمره فى صفوف المعارضة المصرية، وللاستحواذ على مخيلة المواطن المصرى العادى، ولإحلال التغيرات التى ينتظرها منه الجميع.

أعزت الصحيفة أسباب إخفاق البرادعى حتى الآن إلى الانقسامات الشديدة التى نخرت فى عظام المعارضة التى بدت أكثر قوة، فكتل المعارضة مزيج من الشيوعيين، والديمقراطيين، والإسلاميين، والليبراليين، وآخرين، وكان من الصعب للغاية توحيدهم، لذا تعرض لموجة عارمة من الانتقادات من قبل جميع الأطياف التى وصفت حملته بالضعيفة.

رغم أن البرادعى ظهر كثيرا فى عدد من المناسبات العامة، إلا أن موقفه السياسى لا يزال غامضا، فضلا عن أن عدم تواجده المستمر انتقص من فرص نجاح الثورة التى يرفع شعارها، "حتى تكون بعيدا عن مصر، وتسافر لفترات طويلة، أمر لا يتناسب مع حملة التغيير"، حسبما يقول ضياء رشوان، وهو باحث فى مركز الأهرام.

قالت جلوبال بوست إن المناخ السائد فى مصر عموما فى الفترة الأخيرة اتسم بالبلبلة نظرا لنشوب الكثير من المظاهرات الشعبية التى تارة تطالب برفع الأجور وتارة بتحسين ظروف العمل، وأخرى برفع الحصار عن غزة، وأخرى لإدانة مقتل شهيد الشرطة، خالد سعيد.

"الوضع الآن يمثل نقطة تحول فى التاريخ المصرى"، حسبما يقول علاء الأسوانى، الكاتب المصرى البارز"، ويضيف "نحن الآن نشهد وقتا مشابها لعام 1949، عندما أدرك الناس أن النظام القديم لم يعد صالحا، ولكنهم لا يعرفون بعد مسلك الحياة الذى يريدون انتهاجه".

- "بدر" يقرر تعديل كتب العام الجديد رغم وصولها للمديريات

قرر الدكتور أحمد زكى بدر، وزير التربية والتعليم، إدخال تعديلات على كتب العام الدراسى الجديد 2010/2011، رغم أنها وصلت بالفعل إلى 29 مديرية تعليمية بنسبة 100 % من كتب النصف الدراسى الأول و70 % من كتب النصف الثانى، وتقضى التعديلات، التى قرر "بدر" البدء فى تطبيقها، بحذف أجزاء من الكتب تعتبرها الوزارة حشواً زائداً على المناهج يرهق الطلاب ولا يفيدهم علمياً.

وأوضح مصدر مسئول بـ "التربية والتعليم" أن الوزارة ستخطر المديريات التعليمية رسمياً، قبل 18 سبتمبر، بالأجزاء المحذوفة من كتب العام الدراسى الجديد، وأضاف، أن "بدر" كان يفضل تعديل هذه المناهج قبل طبعها، لكنه اكتشف، وبحسب تأكيد المصدر، بمجرد وصوله إلى الوزارة فى يناير الماضى أن كتب العام الجديد مطبوعة بالفعل وبالتالى لم يتمكن من تعديلها إلا بهذه الطريقة.

وأكد المصدر، فى تصريحات لـ "اليوم السابع"، أن الوزارة سترسل بيانا توضيحيا إلى جميع المدارس على مستوى الجمهورية لتعريف الطلاب والمعلمين بالأجزاء المحذوفة والأخرى المقررة منعاً لوقوع لبس فى المناهج الدراسية، مشيراً إلى أن الوزارة ستراعى هذه التعديلات فى كتب العام بعد المقبل 2011/2012.

وبحسب المصدر، فإن 100% من كتب النصف الدراسى الأول لجميع المراحل الدراسية "من الصف الأول الابتدائى وحتى الثالث الثانوى" وصلت إلى المديريات التعليمية، والتى تسلمت أيضاً 70 % من كتب النصف الثانى، كما يؤكد المصدر أن الكتب المطورة، الخاصة بالصفوف التى ستطبق نظام التقويم الشامل مع بداية الدراسة، وصلت بالفعل للمديريات.

وقالت صحيفة الشروق :

- الفقي ينفي تدهور صحة مبارك أو إصابته بالسرطان

أكد أنس الفقي وزير الإعلام أن التقارير المنشورة عن تدهور صحة الرئيس حسني مبارك "غير صحيحة بالمرة"، وذلك بعد يومين من قول صحيفة أمريكية أن مبارك في مرحلة متقدمة من إصابة بالسرطان.

وقال الفقي في بيان يوم الثلاثاء إن: "الرئيس في حالة صحية جيدة وهذا ما أعلنه الأطباء بعد عملية إزالة المرارة التي تمت في ألمانيا"، وأضاف: "نحن بالطبع نتفهم الاهتمام بهذا الموضوع نظرا للثقل الجغرافي والسياسي الذي تحظى به مصر بالإضافة إلى دور الرئيس في الشرق الأوسط كقوة لحفظ الاستقرار.

لكن التقارير الإعلامية المنشورة حول صحة الرئيس تبنى فقط على الشائعات والتكهنات دون أي أساس من الصحة بما في ذلك تقرير صدر مؤخرا مستشهدا بمصادر مخابراتية مجهولة".

وذكر مقال في صحيفة (واشنطن تايمز)، الأحد الماضي، أن معظم وكالات المخابرات الغربية تعتقد أن مبارك في مرحلة متقدمة من الإصابة بالسرطان في المعدة والبنكرياس. ونقلت الصحيفة عن ضابط مخابرات بدولة في وسط أوروبا قوله إن مبارك البالغ من العمر 82 عاما قد يعيش فترة تقل عن عام.

وأثرت الشائعات بشأن صحة مبارك على الأسواق في السابق لأنه بلا خليفة واضح، ولم يعين مبارك نائبا للرئيس وهو المنصب الذي كان يشغله في عام 1981 قبل توليه الرئاسة.

وعاد الرئيس إلى جدول عمله المعتاد من الاجتماعات مع المسئولين الزائرين منذ الجراحة التي أجريت له في مستشفى هايدلبرج الجامعي بألمانيا في مارس. واجتمع الأحد الماضي مع الرئيس الفلسطيني ورئيس الوزراء الإسرائيلي ومسئولين آخرين.

كما ظهر على شاشات التلفزيون، أمس الثلاثاء، وهو يحضر حفل تخريج دفعة من كلية الشرطة. وأظهرت لقطات فيديو مبارك، وهو يقف لتوزيع الأوسمة على الخريجين. وتقرير (واشنطن تايمز) هو الأحدث ضمن عدة تقارير تشكك في صحة الرئيس.

ونشرت مجلة (الايكونوميست) تقريرا هذا الأسبوع عن مصر وصفت فيه صحة مبارك بأنها "ليست جيدة"، بينما نفت مصر الأسبوع الماضي تقريرا في صحيفة السفير اللبنانية ذكر أن مبارك سيسافر للعلاج في الخارج.

وقال الفقي إن "الرئيس مبارك يواصل برنامجه كاملا وخلال الأيام الـ10 الأخيرة سافر الرئيس إلى الجزائر لتقديم العزاء للرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة في وفاة شقيقه كما التقى نيكولا ساركوزي الرئيس الفرنسي في باريس وعند عودته إلى مصر شهد مراسم تخرج العديد من دفعات الكليات العسكرية".

وأضاف أن مبارك سيجتمع مع الرئيس التركي عبد الله جول، اليوم الأربعاء، وسيلقي كلمة في مناسبة ثورة يوليو.

- فريد خميس: الإسرائيليون يستطيعون الوصول إلى القاهرة فى 6 ساعات

حذر النائب محمد فريد خميس رئيس لجنة الصناعة والطاقة فى مجلس الشورى من تجاهل الحكومة للبرنامج القومى لتنمية سيناء الذى لم ينفذ منه سوى 17٪ فقط رغم مرور ثلاثة أرباع المدة المحددة لتنفيذه، وتابع خميس قائلا إن سيناء ــ كما قال اليهود ــ «إما لمصر أو عليها» وهى حتى الآن هى ضد مصر، لأن اليهود يستطيعون الوصول إلى القاهرة خلال 6 ساعات إذا استخدموا ممر «متلا» بوسط سيناء.

كما وصف النائب السيناوى عبدالحميد سلمى، خلال اجتماع اللجنة أمس، سياسة الحكومة فى سيناء بالخاطئة وقال «يجب ألا نخدع أنفسنا بأننا حققنا ما يريده أهالى سيناء»، مؤكدا أن تنمية سيناء تبدأ بحل مشكلة حق الانتفاع للأراضى.

فرد عليه خميس قائلا «ابحثوا عن حل آخر لأن هذا النظام الهدف منه حماية أراضى سيناء من الذهاب لأولاد العم سام». ثم استكمل سلمى حديثه قائلا إن كل دول العالم تدعم المناطق الحدودية لديها إلا مصر التى تعامل سيناء معاملة محافظات الدلتا والوادى. وطالب بتمويل سيناء إلى منطقة تجارة حرة لتجارة الترانزيت.

وأكد النائب السيناوى عطية سليمان أن منطقة وسط سيناء تعانى فراغا تنمويا رغم أنها «مسرح العمليات الحربية» فى سيناء. وقال إن هذه المنطقة لاتزال فارغة ويستطيع العدو الإسرائيلى الوصول إليها بسهولة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الفراعنة يبحثون عن الأرقام القياسية .. والنسور تسعى للتحليق عبر موزمبيق