فضائيات الأربعاء:نقابة الأطباء تطلب إغلاق4فضائيات-غموض دوافع ارتكاب مذبحة المقاولون العرب-رشيدبطل صراع في الميناء-التبني يشعل فتنة طائفية بين الأقباط






قضايا هامة تناولتها برامج التوك شو ، خلال حلقة أمس ..

حيث تناول برنامج " الحياة اليوم" خبر الحادث المروع والذي راح ضحيته 8 أشخاص من العاملين بشركة المقاولون العرب ..

فقد لقي 8 أشخاص مصرعهم وأصيب 11 آخرون إثر قيام سائق الأتوبيس الذي كان يقلهم بإطلاق النار عليهم بطريقة عشوائية بمحافظة 6 أكتوبر.

وكان اللواء أسامة المراسي مساعد وزير الداخلية مدير أمن 6 أكتوبر قد تلقى بلاغا بأنه أثناء سير أتوبيس تابع لشركة المقاولون العرب بمنطقة أبو النمرس متجها إلى ورش الشركة ، قام قائده بإيقافه بشكل مفاجئ وأطلق النيران بشكل عشوائي من سلاح آلي كان بحوزته على جميع العاملين بالأتوبيس ، وتم ضبط السائق والسلاح المستخدم في الجريمة في حينه.

وأصدرت شركة "المقاولون العرب" بيانا حول حادث إطلاق النار على بعض العاملين بالشركة جاء فيه أنه في حوالي الساعة الثامنة من صباح اليوم الثلاثاء الموافق 6 يوليو 2010 وفى أثناء تحرك أحد أوتوبيسات الشركة المخصصة لنقل العاملين الى إدارة المشروعات الميكانيكية والكهربائية بمحافظة الجيزة ، توقف سائق الأتوبيس على بعد حوالي 200 متر من ورش الإدارة المذكورة .

حيث فوجئ الركاب بقيام السائق محمود طه أحمد سويلم بسحب بندقية آلية مخبأة أسفل المقعد الخاص به وبدأ في إطلاق النار عشوائيا على ركاب الحافلة ،

مما أدى إلى استشهاد كل من "سالم عبد السلام سالم جودة وأحمد محمود حسن إدريس وطارق محمد معوض معوض الدواخلي وإبراهيم مصطفى إبراهيم بيومي وجمعة فهيم جمعة وعبد الفتاح عبد الفتاح متولي سالم.

وقد أصيب كل من " النميرى عبد التواب دسوقي ، تم علاجه وحالته مستقرة، وهدى الدخلى قنديل إبراهيم ،تم علاجها وغادرت المركز الطبي، ومحمود أبو سريع محمود مصطفى وعماد الدين محمود على حسن وفخري عبد الحميد أحمد حسنين وأشرف صلاح محمد أحمد ،تم علاجهم وهم تحت الرعاية الطبية حاليا".

وتم نقل المصابين للمركز الطبي بالمقاولون العرب حيث يلقون عناية طبية فائقة تحت إشراف كبار الأخصائيين لتلك الحالات.

وقد أكد أحد الهاربين من الأتوبيس أنه فوجئ بالسائق يخرج سلاح آلي من أسفل الكرسي ويطلق النار على العاملين بعد إصابته بحالة هيستيرية.

وقررت شركة "المقاولون العرب" صرف مبلغ 100 ألف جنيه بصفة عاجلة لأسر الشهداء المتوفين جراء الحادث الذي قام به أحد السائقين اليوم .

والذي قام بإطلاق النار عشوائيا على عدد من العاملين أثناء توصيلهم في إحدى سيارات الشركة لإدارة المشروعات الميكانيكية والكهربائية بمحافظة الجيزة.

كما أوضح مصدر أمني انه تم ضبط قائد الأتوبيس ،ويدعى محمود طه أحمد سويلم ،والسلاح المستخدم وبمناقشته مبدئيا ادعى أن هناك خلافات بينه وبين ثلاثة من العاملين ممن أطلق عليهم الرصاص .

كما أحال المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة شركات التوكيلات الملاحية إلي جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية،

وطلب الوزير من مني ياسين رئيسة الجهاز دراسة أوضاع قطاع خدمات التوكيلات الملاحية وتصرفات الشركات العاملة في هذا القطاع وتتبع تطور أسعار التوكيلات الملاحية وأسعار خدمات الشحن والتفريغ.

لبيان ما إذا كانت هناك اتفاقات أو ممارسات ضارة بالمنافسة في هذا النشاط أدت إلي ارتفاع الأسعار أو الحد من المنافسة.

وقال الوزير أن إحالة شركات خدمات النقل البحري إلي جهاز المنافسة ومنع الممارسات
الاحتكارية يأتي في إطار حرص الوزارة علي تجنب التأثيرات السلبية لزيادة أسعار خدمات النقل البحري غير المبررة علي الوضع التنافسي للصادرات المصرية .

وكذلك علي أسعار السلع المستوردة حيث إن ارتفاع تكلفة خدمات النقل يؤدي إلي ارتفاع أسعار الصادرات المصرية في الأسواق الخارجية مما يقلل من تنافسيتها.

كما يؤدي إلي ارتفاع أسعار السلع المستوردة والتي يتحمل تكلفتها المستهلك المصري، مؤكدا في الوقت نفسه حرص الوزارة علي تحرير خدمات النقل البحري وزيادة كفاءة هذا القطاع باعتباره يمثل أحد أهم العناصر الأساسية التي ترتكز عليها خطة الوزارة لمضاعفة الصادرات،

ولكن هذا لا يعني عدم وجود ضوابط أو قيود تمنع المبالغة في أسعار خدمات النقل البحري وزيادتها بدون مبرر.

كما انتقل أعضاء لجنة شيوخ المحامين التي تشكلت مؤخراً إلى مكتب المستشار سرى صيام رئيس محكمة النقض ورئيس المجلس الأعلى للقضاء للحوار معه حول أزمة المحامين والقضاة،

وأثنى رجائي عطية على ترحيب المستشار صيام بتحركات لجنة شيوخ المحامين.

ونفى عطية الذي استقبل اللجنة في مكتبه قبل أن تنتقل إلى مكتب المستشار سرى صيام أن تكون تحركاتهم تسير في اتجاه مفاوضات .

ولكنه وصفها بأنها محاولات لحل الأزمة في إطار الأسرة الواحدة للعدالة التي تجمع بين القضاة والمحامين، رافضا الرد على أي تصريحات من مجلس النقابة بشأن اللجنة، وخاصة من اتهموا اللجنة بالرغبة في الهجوم فقط على مجلس النقابة وإظهار عجزه،

وهو ما اعتبره عطية لا يستحق الرد وأنهم لا يهاجمون أحداً، ويتحركون في إطار الحفاظ على كرامة المهنة والمحامين وحماية العلاقة المتبادلة بين القضاة والمحامين.

على جانب أخر، تناول برنامج " 90 دقيقة " تنظيم موظفو إيرادات حي شرق بالإسكندرية مظاهرة أمام ديوان عام المحافظة،للمطالبة برفع الحوافز الخاصة بهم أسوة بزملائهم من باقي موظفي الأحياء الذين تم ضمهم إلى وزارة المالية.

وقالت أحد الموظفات في مداخلة مع البرنامج ، إن الحافز الذي تتقاضاه يمثل 75% فقط من أساسي راتبها أي حوالي 173 جنيه بينما يتقاضى زملائها 1200 و1700 جنيه، مشيرة إلى أن هذه هي التظاهرة رقم 30 دون استجابة من أي من المسئولين.

وهدد المتظاهرون بالإضراب عن العمل والتظاهر أمام ديوان عام المحافظة إذا لم يستجب أحد لمطالبهم الخاصة بالانضمام إلى المالية منذ سنوات طويلة، خاصةً أن العاملين في الضرائب العقارية يتبعون جهتين، هما المالية والمحليات؛ مما يصعب معه حصولهم على حقوقهم المالية.

وأوضحت موظفة أخرى أن الفائض من حي شرق هذا العام بلغ 2 مليون جنيه ترجع كلها للمحافظة ولا تضاف للميزانية، ولا يستفيدوا منه بشيء.

وأضاف موظف آخر أن تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات أفاد أن إيرادات صناديق المحافظات تضاعف ميزانية الدولة نحو 4 أو 5 أضعاف بما يحقق الفائدة للحكومة والموظفين معا.

و أشار الموظفون إلى أنهم تقدموا بعدد كبير من الشكاوى للمسئولين دون جدوى رغم أن عملهم يدر إيرادات تدخل في خزينة المحافظة.

يذكر أن الموظفين المنضمين لوزارة المالية ارتفعت حوافزهم إلى 425 % وجارى دراسة رفعها إلى 600% ، فضلا عن تقاضيهم 110 شهر عند الخروج على سن المعاش جارى دراسة زيادتها إلى 170 شهر، في حين مازال الآخرون يتقاضون حوافز 75% دون أي مميزات أخرى من صرف مكافآت الأعياد و المدارس.


فى حين تقدمت نقابة الأطباء متضامنة مع المحامى رضا أبو بركة، بدعوى قضائية ضد الشركة المالكة لقنوات "الخليجية، والصحة والجمال والناس، وقناة الحافظ لدأبهم على بث برامج صحية تعالج بالأعشاب دون مراعاة القوانين التي تنظم ممارسة مهنة الطب.

وقالت النقابة في دعوها إن هذه القنوات تستضيف أشخاصا ليسوا أطباء وغير مؤهلين لعلاج المرضى مثل علاج كافة الأمراض بالحجامة حيث يتم استضافة أحد الأشخاص الحاصلين على بكالوريوس تربية رياضية يدعى علاج الأمراض بالأعشاب.

وأكدت النقابة أن ضيوف هذه البرامج ليسوا متخصصين في العـلاج بالإضافة إلى أن معظمهم لا يحملون مؤهلات علمية تجعلهم أهلاً لذلك علاوة على أن العلاج بالأعشاب والحجامة غير مصرح به من وزارة الصحة.

وانتقدت النقابة فكرة إعلان هذه القنوات عن إنشاء أكاديمية الأعشاب التي خرجت العديد من الدجالين الذين يغتنون على حساب الفقراء والمرضى المصريين على حد قولهم.

مؤكدة أن هذه القنوات تدغدغ مشاعر المرضى الذين أضناهم المرض وتبيع الوهم لهم مضيفة أن ما يحدث انتهاك صريح لأخلاقيات الممارسة الإعلامية والدور الاجتماعي للإعلام.

كما أمر المستشار محمد غراب المحامى العام الأول لنيابات جنوب القاهرة بحفظ البلاغ المقدم من محمود أباظة رئيس حزب الوفد السابق ضد جريدة "المصري اليوم" ورئيس تحريرها مجدي الجلاد والدكتور عمار على حسن رئيس قسم الأبحاث بوكالة أنباء الشرق الأوسط، وذلك بعد استئذان النائب العام المستشار عبد المجيد محمود.

البلاغ أكد فيه محمود أباظة رئيس حزب الوفد السابق تضرره مما نشرته الجريدة حول وجود صفقة سرية بين حزبي الوطني والوفد على تخصيص ٢٣ مقعداً للوفد في الانتخابات البرلمانية المقبلة مقابل عدم تأييد الوفد للإخوان والدكتور محمد البرادعى، مدير وكالة الطاقة الذرية سابقاً.

فى حين كشف القس صفوت البياضي رئيس الطائفة الإنجيلية، عن وجود خلاف بين الطوائف المسيحية داخل اللجنة المشكلة من قبل وزارة العدل لمناقشة قانون الأحوال الشخصية لغير المسلمين بسبب فصل التبني الذي تريد الكنيسة الأرثوذكسية تجنب وضعه،

رغبة منها في عدم تعطيل إقرار القانون في حال إذا ما اعترضت الدولة على إضافته لمخالفته للشريعة الإسلامية.

وأشار إلي أن الكنيسة الإنجيلية لديها إصرار بإقناع الأطراف الكنسية الأخرى في اجتماع لجنة وزارة العدل، لمناقشة هذا الفصل وبعض التنظيمات الإجرائية الأخرى المتبقية في القانون بإضافة هذا الفصل،

متوقعا أن يعرض على الأزهر الشريف قبل إقراره بصورة نهائية، لافتا إلي أنه في حال رفض الدولة له ستخضع الكنيسة الإنجيلية لهذا القرار قائلا " ليس كل ما يريده المرء يحصل عليه".

وبعد مرافعات استمرت لأكثر من 6 ساعات، انتهت محكمة جنح مستأنف منشأة ناصر ، إلى حجز أولى جلسات الاستئناف المقدم من اللواء "م.ى" نائب محافظ القاهرة للمنطقة الغربية المحكوم عليه بالسجن 5 سنوات وكفالة 5 آلاف جنيه، والمتهم الثانى والرابع بنفس القضية والمحكوم عليهما بالحبس 3 سنوات وكفالة 3 آلاف جنيه بعد إدانتهم بتهمتى القتل الخطأ لـ119 شخصا، والإصابة الخطأ لـ55 آخرين فى حادث انهيار صخرة الدويقة، للحكم فى جلسة 14 سبتمبر المقبل،

كما سمحت المحكمة للدفاع بتقديم المذكرات لمن يشاء لمدة أسبوعين.
على جانب اخر، اعاد برنامج " العاشرة مساءاً" اللقاء الذى تم فيه إستضافة الفنان فاروق حسني وزير الثقافة ..

والذى قال أنه سيغادر مقعد الحكومة قريباً ليتفرغ لمشاريعه المؤجلة منذ نحو ربع قرن.

فقد أعلن حسني خلال الحلقة أنه ينوي بعد مغادرة مقعد الوزارة التفرغ بشكل كامل للفن، بجانب إشهار مؤسسة ثقافية دولية للدفاع عن الثقافة العربية في العالم، ومن ضمن ذلك الدفاع عن المقدسات الإسلامية والعربية في القدس،

بالإضافة إلى تقديم وجوه جديدة في العمل الثقافي العربي.

مضيفا أنه يتعامل مع المنصب من منطلق الواجب والمسئولية، مما ساعده على تنفيذ مشروعات الوزارة "باستمتاع شديد" ،

مضيفا أنه كان يحلم بتغيير وجه مصر الثقافي أثناء فترة عمله بأوروبا . ورأى أن الأيام المقبلة "قد تحمل تغييرا في شكل الحكومة والنظام" وبالتالي فهو يهيء نفسه لترك المنصب ، معتبرا أنه "محترف فن وهاوي وزارة".

وأكد الوزير أن العالم كان متوقعا رد فعل إسرائيل المعروفة بصلفها وتعنتها، ولذلك فهو يرى أن ساسة الدول التي أطلقت أسطول الحرية كان عليهم ألا يغامروا .

وأضاف ، لو لم أكن وزيرا كنت سأقبل بالمشاركة في أسطول الحرية إذا تأكدت أن عملي سيحقق نتيجة ، لكن دون ذلك لن أفعل.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الفراعنة يبحثون عن الأرقام القياسية .. والنسور تسعى للتحليق عبر موزمبيق