صحافة الأربعاء:معظم مؤيدى البرادعى من مطاريد النظام-مذبحة فى أتوبيس المقاولون العرب-إسرائيل تبنى أكبر مستوطنة على الحدود-قائمة أوائل الثانوية غداً





تنوعت اهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الأربعاء وجاءت أهم العناوين تحت الآتي :

سائق "المقاولون العرب" قتل 6 وأصاب عدداً مماثلاً- مبارك يأمر بتعزيز التواجد المصري بالعراق- الشاي التمويني يختفي.. والمالية ترفض الاستيراد- جمال مبارك:مساندة الفئات الأولي بالرعاية أساس برنامج الوطني الانتخابي- غالي يدعو أصحاب المعاشات للتأكد من قيمة الزيادة الجديدة- قائمة أوائل الثانوية.. جاهزة غداً-

«لجنة حكماء المحامين» تتدخل لحل أزمة «العدالة»: اجتماع مغلق واتصالات بالنائب العام.. ولقاء مرتقب مع رئيس «القضاء الأعلى»- النائب العام يحفظ بلاغ «أباظة» ضد «المصرى اليوم» فى قضية «صفقة الوطنى والوفد»- البورصة تكسب ٢.٩٢٪ بعد «يومين خسائر» والمؤشر يتجاوز حاجز ٦ آلاف نقطة-

الدفاع فى «حادث الدويقة»: نائب محافظ القاهرة وزملاؤه كبش فداء- مصادر رسمية: زيادة أسعار الكهرباء ٧.٥% سنوياً بدلاً من ٥% لصالح قطاع البترول- مذبحة فى أتوبيس «المقاولون»: سائق يفتح النار عشوائياً على زملائه.. ثم يصطحب القتلى والمصابين لمقر الشركة- اشتباكات فى طوابير البنزين والسولار بالمحافظات-

الدكتور مصطفى الفقى لـ«منتهى السياسة»: معظم مؤيدى البرادعى من «مطاريد النظام».. والتفوا حوله بعد فشلهم فى تحقيق مصالحهم- إسرائيل تخطط لبناء أكبر مستوطنة على الحدود المصرية- 11.3 مليون دولار انخفاض فى إيرادات قناة السويس فى يونيو- وزير الرى السابق: الغيطانى لا يعرف حقيقة ملف حوض النيل-

كاتب بريطانى: بريطانيا دعمت الإخوان للإطاحة بعبد الناصر- موظفو الأبنية التعليمية بدمياط يجددون اعتصامهم- اجتماع طارئ لـ"العلاج الطبيعى" لمناقشة فصلهم عن "الأطباء" فنياً- وقفة احتجاجية بالإسكندرية للتضامن مع الشاب خالد سعيد


وقالت صحيفة الجمهورية :

- سائق "المقاولون العرب" قتل 6 وأصاب عدداً مماثلاً

شهد فرع شركة المقاولون العرب في أبو النمرس أمس مذبحة بشرية.. راح ضحيتها ستة من المديرين والموظفين وأصيب ستة آخرون.. أطلق عليهم سائق الشركة وابلاً من الرصاص من بندقية آلية.. وتناثرت أشلاء الضحايا في الأتوبيس.. أثناء قيامه بنقلهم من منازلهم إلي مقر العمل.. وتناثرت أشلاء الضحايا داخله.

وقع الحادث في حوالي الساعة التاسعة صباحاً. وتبين أن السائق المتهم يدعي محمود طه أحمد سويلم 54 سنة ويعمل في الشركة منذ 25 سنة. وتم نقله إلي فرع طموه منذ شهر.. توصلت التحقيقات التي باشرتها الأجهزة الأمنية إلي أن الدافع وراء الجريمة هو خلافات بسبب التنقيب علي الآثار.

وأوضح مصدر أمني أنه كانت هناك خلافات بين قائد الأتوبيس محمود طه أحمد سويلم - مقيم بعرب غنيم بحلوان - وزميله في العمل عبدالفتاح عبدالفتاح تبتلي سالم بسبب قيام الأخير وآخرين من العاملين بالشركة والقاطنين جميعاً بنفس المنطقة بالتنقيب عن الآثار أسفل منزل السائق وأنه لدي معاتبتهم علي ذلك سخروا منه وهددوه بردعه إذا لم يتركهم ينقبون عن الآثار.

وأضاف المصدر الأمني أن سائق الأتوبيس عقد العزم علي الانتقام من المذكور فأخفي بندقية آلية داخل الأتوبيس ولدي مشاهدته المذكور "عبدالفتاح" صوب البندقية باتجاهه فتوسل إليه بعدم قتله إلا أنه أطلق النيران عليه مما أدي إلي مصرعه علي الفور ولدي مشاهدته لآثار الدماء انتابته حالة عصبية فأخذ في إطلاق النيران علي باقي زملائه في الأتوبيس.

قرر المهندس ابراهيم محلب رئيس مجلس إدارة المقاولون العرب صرف 100 ألف جنيه لأسرة كل متوفي و20 ألفا لكل مصاب ورعاية أسرهم.

- مبارك يأمر بتعزيز التواجد المصري بالعراق

قرر الرئيس حسني مبارك تعزيز التواجد المصري الرسمي في العراق.. وافق الرئيس علي فتح قنصليتين لمصر الأولي في أربيل بالشمال والثانية في البصرة جنوب العراق.. أعلن ذلك أحمد أبو الغيط وزير الخارجية أمس عقب استقبال الرئيس مبارك لكل من مسعود برزاني رئيس اقليم كردستان العراق وعادل عبدالمهدي نائب الرئيس العراقي.

من ناحية أخري تلقي الرئيس حسني مبارك أمس رسالة من الأخ العقيد معمر القذافي قائد الثورة الليبية تتضمن 3 دعوات للمشاركة في 3 قمم تعقد في ليبيا خلال أكتوبر ونوفمبر القادمين.. جاء ذلك خلال استقبال الرئيس أمس للمبعوث الليبي عمران أبو كراع أمين الشئون العربية.. قال أبو الغيط ان الرئيس رحب بالمشاركة في القمم الثلاث.

- الشاي التمويني يختفي.. والمالية ترفض الاستيراد

بعد اختفاء الأرز التمويني وامتناع الشركات عن توريده لحساب هيئة السلع التموينية جاء الدور علي الشاي.. اختفي فجأة من محلات البقالين التموينيين وبلغ العجز في حصة شهر يونيه 2400 طن من اجمالي 3150 طنا.

كشفت المخاطبات المتبادلة بين الهيئة العامة للسلع التموينية وشركة النصر للتصدير والاستيراد ان وزارة المالية وراء الأزمة لرفضها توفير المخصصات المالية اللازمة للاستيراد.

فجر اللواء أمين يحيي رئيس شركة النصر مفاجأة تتمثل في عدم وجود أرصدة للشاي لصرف مخصصات شهر يوليو الحالي مشيرا إلي أن الشركة طلبت أكثر من مرة من هيئة السلع التموينية توفير السيولة اللازمة للاستيراد وردت الهيئة بأن وزارة المالية لم تفتح أي اعتمادات.

أوضح ان مصر تستورد الشاي من الهند وكينيا بسعر 1.5 دولار للكيلو الهندي و2.6 دولار للكيني وان عملية الاستيراد تستغرق 60 يوما.. لافتا إلي ارتفاع سعر الهندي إلي دولارين للكيلو بعد دخول باكستان كمستورد للنوع الهندي.

من ناحية أخري لم تتقدم حتي الآن 7 شركات من اجمالي 30 شركة فازت بتوريد 70 ألف طن أرز تمويني إلي هيئة السلع التموينية لسداد قيمة التأمين النهائي لاثبات جديتها في التوريد مما يعني وجود 25% عجزاً.

- جمال مبارك:مساندة الفئات الأولي بالرعاية أساس برنامج الوطني الانتخابي

أكد جمال مبارك الأمين العام المساعد أمين السياسات بالحزب الوطني ان دعم ومساندة الفئات الأولي بالرعاية. محور أساسي من محاور البرنامج الانتخابي القادم تأكيداً للأولوية المتقدمة التي حظي بها هذا الموضوع طوال السنوات الماضية.

قال جمال مبارك خلال اجتماع أمانة السياسات بالحزب الوطني الديمقراطي أمس لبحث الاستعداد لانتخابات مجلس الشعب القادمة.. ان الحزب وحكومته أنجزا خطوات كبيرة سواء من خلال توسيع مظلة الضمان الاجتماعي وزيادة قيمة مساعدات الضمان واصدار قانون الضمان الاجتماعي أو من خلال اصدار قانون التأمينات والمعاشات الجديد وما يتيحه من زيادة فورية لأكثر من ثلاثة ملايين من أصحاب المعاشات الأدني بنسب تصل إلي مائة بالمائة

مشيرا إلي أن الفترة القادمة ستشهد المزيد من الجهود الهادفة إلي اخراج عدد أكبر من الأسر من دائرة الفقر من خلال تمكينها اقتصاديا وان هذا هو الهدف الأساسي من برنامج وسياسات الحكومة.

أضاف ان الحزب وحكومته نجحا في اعادة احياء البرنامج النووي المصري وضرورة العمل خلال الفترة القادمة لتحويل هذا البرنامج إلي واقع وصولا إلي هدف بدء تشغيل أول محطة نووية لتوليد الطاقة بحلول عام .2019

- غالي يدعو أصحاب المعاشات للتأكد من قيمة الزيادة الجديدة

أعلن د. يوسف بطرس غالي وزير المالية ان 700 ألف مواطن صرفوا معاشاتهم بالزيادات الجديدة خلال الأيام الأربعة الأولي من يوليو الحالي في أول تطبيق لقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد. وهم ممن يصرفون معاشاتهم بالكروت الالكترونية وان العدد الأكبر سيصرف معاشاته مع الزيادة 10 و20 من الشهر الحالي ممن يصرفون معاشاتهم من خلال مكاتب البريد..

دعا الوزير المواطنين لمراجعة قيم معاشاتهم في ظل الزيادات الجديدة للتأكد من عدم وجود أخطاء في حساب الزيادة وفي حالة وجود أخطاء عليهم التوجه إلي هيئة التأمين الاجتماعي أو أقرب مكتب تأمينات.

قال الوزير انه لأول مرة يتم تطبيق زيادتين في قيم المعاشات الأولي يستفيد منها كل أصحاب المعاشات وعددهم 8 ملايين. بجانب زيادة خاصة لرفع المعاشات المنخفضة لأصحاب المعاشات والمستحقين عنهم ذات القيم المنخفضة وعددهم 3.7 مليون مواطن تقل قيمة معاشاتهم الشهرية عن 370 جنيها.

أضاف الوزير ان عددا ممن تقل قيمة معاشاتهم عن 50 جنيها يبلغ 15.615 ألف مواطن وكل هؤلاء تم رفع قيم معاش كل منهم إلي 161 جنيها. كما تم رفع معاشات 190.746 ألف ممن تقل قيمة معاش كل منهم عن 70 جنيها إلي 176 جنيها. و237.229 ألف تم رفع قيم معاش كل منهم من 120 جنيها إلي 212 جنيها. و363.934 ألف تم رفع قيم معاش كل منهم من 170 جنيها إلي 249 جنيها.

و266.471 ألفا تم رفع قيم معاش كل منهم من 220 جنيها إلي 286 جنيها و269.725 ألف من أصحاب المعاشات والمستحقين عنهم رفعت قيم معاش كل منهم من 270 جنيها إلي 323 جنيها و101 ألف من أصحاب المعاشات والمستحقين عنهم تم رفع قيم معاشات كل منهم من 350 جنيها إلي 382 جنيها. و100 ألف آخرين تم رفع معاش كل منهم من 360 جنيها إلي 389 جنيها. كما تم رفع معاش 100.938 ألف من 370 جنيها إلي 397 جنيها.

أشار الوزير إلي أن الزيادات ستطبق أيضا علي نظم معاشات السادات حيث تم رفع قيمته من 69 جنيها إلي 124 جنيها ويستفيد منها 206 آلاف.

أيضا فان قرار الزيادات الجديدة سيطبق علي معاشات العمالة غير المنتظمة والموسمية والخاضعة لقانون التأمينات الاجتماعية رقم 112 لسنة 1981. حيث سترتفع قيمة معاشاتهم من 79 جنيها إلي 124 جنيها وسيستفيد من هذه الزيادة مليون و837 ألف مواطن.

- قائمة أوائل الثانوية.. جاهزة غداً

حددت قطاعات الثانوية العامة بالقاهرة والإسكندرية والمنصورة وأسيوط قوائم أوائل الشعب الثلاثة علي كل قطاع.. وبدأت الإدارة العامة للامتحانات وضع الشكل النهائي لقائمة الشرف بأوائل المرحلة الثانية علي مستوي الجمهورية لتكون جاهزة غداً الخميس.
علمت "الجمهورية" أن أحداً من الأوائل لم يحصل علي الدرجة النهائية.. وأن بعضهم تخطي نسبة نجاح 93%.

كما علمت "الجمهورية" أن رؤساء كنترولات القطاعات الأربعة واجهوا صعوبة بالغة في تحديد الأوائل بسبب تدني المجاميع ووجود فوارق كبيرة بين كل طالب ومن يليه في الترتيب وذلك بسبب انخفاض المستوي العام للمتقدمين لأداء الامتحانات هذا العام.

ومن المرجح أن يكون معظم الأوائل ممن لجأوا إلي الحيلة الذكية التي اختاروها بأنفسهم من خلال أداء الامتحان العام الماضي في نصف المواد والتقدم باعتذار عن عدم استكمال بقية الامتحانات في المواد الأخري حتي يتمكنوا من الحصول علي الدرجة الفعلية هذا العام وبذلك ضمنوا الحصول علي مجموع مرتفع.

وحتي الآن لم يتم تحديد كيفية تكريم الأوائل هذا العام داخل وزارة التربية والتعليم التي كانت تستقبل أوائل الأعوام الماضية وتسلمهم أجهزة الكمبيوتر المحمول وشهادات التقدير.

وقالت صحيفة المصري اليوم :

- «لجنة حكماء المحامين» تتدخل لحل أزمة «العدالة»: اجتماع مغلق واتصالات بالنائب العام.. ولقاء مرتقب مع رئيس «القضاء الأعلى»

عقدت «لجنة حكماء المحامين» أول اجتماعاتها المغلقة، أمس، فى مكتب رجائى عطية، المحامى، بحضور ١٠ من كبار المحامين، فى بداية جهودها لحل أزمة العدالة المتفجرة مع القضاة عقب حكم حبس محاميى طنطا.

وأعلن عطية، صاحب الدعوة للاجتماع، أن المجتمعين وضعوا تصوراً لإنهاء الأزمة دون أن يفصح عن طبيعته.

وقال: «إنهم أجروا اتصالاً هاتفياً مع المستشار عبدالمجيد محمود، النائب العام، وسيتوجهون لمقابلة المستشار سرى صيام، رئيس مجلس القضاء الأعلى، للتباحث فى شؤون العدالة».

فى السياق نفسه، تقدم عدد من نشطاء المحامين بطلب إلى النائب العام، أمس، للسماح لهم بزيارة محاميى طنطا فى محبسهما بسجن دمنهور، وتقدمت جبهة «الدفاع عن كرامة مهنة المحاماة» لمجلس نقابة المحامين بطلب لسرعة صرف مبلغ ٢٠ ألف جنيه كمساعدة عاجلة لأسرتى المحاميين حتى تتمكنا من مواجهة الأوضاع المالية الصعبة.

وقال أسعد هيكل، أحد نشطاء جبهة استقلال نقابة المحامين: «هناك حالة من الإحباط أصابت المحامين بعد تردد الأنباء عن تنازل المحاميين وتقديم أحدهما اعتذاراً»، مشيراً إلى أن الجبهة ستستكمل أنشطتها الداعية لرفع «يد الحزب الوطنى» عن النقابة.

وفى الغربية، شهدت نقابة المحامين الفرعية حالة من الغليان أثناء انعقاد الاجتماع الطارئ لمجلس النقابة، أمس الأول، وتقدم ٣٠ محامياً ببلاغات وشكاوى للنقيب جلال شلبى ضد وجيه صديق، تمهيداً لتحريك دعوى قضائية ضده أمام النيابة العامة، ووافق المجلس خلال الاجتماع على قبول البلاغات، وأوصى بسرعة رفعها ضد صديق، واتهمه بشق صفوف المحامين وإثارة المشاكل بداخلهم لصالح فئة معينة «غير معلومة».

من جانبه، أكد وجيه صديق أن لديه ما يفيد بأن حمدى خليفة، نقيب المحامين، والمحامى منتصر الزيات، كانا على علم بما يحدث، وأنه لم يفعل شيئاً بعيداً عن النقابة. واتهم صديق النقابة الفرعية بالضغط على المحاميين وتهديدهما بالشطب من سجلات العضوية، وهو ما جعلهما ينكران الاعتراف بالتنازلات التى قدماها، مؤكداً أنه حصل على خطاب من المحاميين يفيد بما معناه طلب التنازل، وأنهما فوضاه بأن يفعل ما يشاء كدفاع عنهما.

وفى القليوبية، طالب بعض المحامين برفض التهدئة وتصعيد الأمر وتدويله بالمحاكم الدولية، فيما دعا آخرون إلى الالتزام بالشرعية والاحتكام للقانون.

- النائب العام يحفظ بلاغ «أباظة» ضد «المصرى اليوم» فى قضية «صفقة الوطنى والوفد»

أمر المستشار عبدالمجيد محمود، النائب العام، بحفظ البلاغ المقدم من محمود أباظة، رئيس حزب الوفد السابق، ضد جريدة «المصرى اليوم»، ومجدى الجلاد، رئيس التحرير، والدكتور عمار على حسن، رئيس قسم الأبحاث بوكالة أنباء الشرق الأوسط. كان «أباظة» قد تضرر مما نشرته الجريدة حول وجود صفقة سرية بين حزبى الوطنى والوفد على تخصيص ٢٣ مقعداً لـ«الوفد» فى الانتخابات البرلمانية المقبلة، مقابل عدم تأييد الوفد للإخوان والدكتور محمد البرادعى، مدير وكالة الطاقة الذرية سابقاً.

واستندت مذكرة الحفظ، التى أعدها المستشار محمد غراب، المحامى العام الأول لنيابات حوادث جنوب القاهرة، إلى أن العبارات الواردة فى المقال المنشور بـ«المصرى اليوم» حول الصفقة، إنما هى نقد مباح، كفله القانون والدستور للكتاب والصحفيين، وإن العبارات الواردة به عند تفسيرها فى سياق المقال بأكمله والسياق الذى تجرى فيه، ترمى إلى نقد سياسة الحزب الوطنى الحاكم، وهو ما يشير إلى أن حزب الوفد الذى ينتمى إليه المبلغ ليس معنياً بتزوير الانتخابات التى ذكرت فى المقال، وإنما المعنى الحزب الوطنى.

وأضافت المذكرة أن «المصرى اليوم» نشرت نفى رئيس حزب الوفد السابق فى اليوم التالى لنشر خبر الصفقة، ونشرت نفياً آخر لصفوت الشريف، رئيس مجلس الشورى، الأمين العام للحزب الوطنى.

من جانبهم، وصف عدد من قيادات حزب الوفد قرار النائب العام بحفظ البلاغ بأنه «صائب» وينحاز لحرية الصحافة. قال المستشار بهاء أبوشقة، عضو الهيئة العليا بحزب الوفد: «كان رأيى فى هذه القضية منذ بدايتها، أن (المصرى اليوم) تعاملت بشكل مهنى معها». وأضاف: «الحزب له تاريخه الليبرالى، الذى أكدته الانتخابات الأخيرة لرئاسته، وهو قبول الرأى والرأى الآخر».

وقال أحمد عودة، سكرتير مساعد الحزب، القائم بأعمال السكرتير العام: «كنت أرى أنه لا داعى من هذا البلاغ فليس فى الأمر جريمة جنائية».

وأوضح المستشار مصطفى الطويل، الرئيس الشرفى لحزب الوفد، أن قرار النائب العام سليم تماماً، لأنه اعتمد على الأوراق المقدمة فى البلاغ، وعدم توافر أى جريمة، وأضاف: «حدثت بالفعل لقاءات بين محمود أباظة وصفوت الشريف، ولكن لا نعلم ما دار فيها، ومن الممكن أن يكون أحد الذين حضروا اللقاءات سرب بعض الأحاديث التى دارت خلالها، والأمر لا يستدعى - حسب الطويل - التقدم ببلاغ ضد (المصرى اليوم) أو حتى إقامة دعاوى قضائية ضدها».

- البورصة تكسب ٢.٩٢٪ بعد «يومين خسائر» والمؤشر يتجاوز حاجز ٦ آلاف نقطة

ارتفعت البورصة بشكل ملحوظ، أمس، بعد يومين من الهبوط بفعل مشتريات مكثفة من قبل المستثمرين الأجانب والعرب ليتجاوز المؤشر الرئيسى حاجز ٦ آلاف نقطة من جديد.

واتجهت تعاملات المستثمرين المصريين للبيع لكنها لم تحدث تأثيراً على حركة المؤشر الرئيسى «Egx٣٠» الذى أغلق مرتفعاً ٢.٩٢٪ بعد أن كسب ١٧٠ نقطة ليستقر مع الإغلاق عند ٦٠٢٠ نقطة، فيما ارتفع مؤشرا الأسعار بنحو ٢.٧٪ بفعل ارتفاع أسعار إغلاق ١٣٢ ورقة مالية مقابل انخفاض أسعار ٣٢ ورقة أخرى.

وبلغت التعاملات الإجمالية ٦٠٠ مليون جنيه متضمنة صفقة استحواذ البنك الأهلى المتحد البحرين على أسهم الأقلية فى البنك الأهلى المتحد مصر بقيمة ١٢٢ مليون جنيه.

وشهدت أسهم قطاع النقل نشاطاً ملحوظاً متأثرة بالارتفاع الملحوظ فى أسهم الإسكندرية لتداول الحاويات التى تمت إعادة التعامل عليها بعد إيقاف استمر أكثر من ٦ شهور، مما دفع القطاع بأكمله للصعود بنسب تراوحت بين ٥ و٢٠٪.

وعربياً شهدت الأسواق ارتفاعاً جماعياً بنسب تراوحت بين ٠.٢٤٪ و١.٥٪، وقالت وكالة «رويترز» إن الفرصة لوضع أسواق الخليج على خريطة الاستثمار العالمية ستفوت ما لم تتخذ الحكومات تحركاً ملموساً لمعالجة بواعث القلق التى أثارتها مؤسسة «إم. إس. سى. آى» التى رفضت منح المنطقة وضع السوق الناشئة للعام الثانى على التوالى.

- الدفاع فى «حادث الدويقة»: نائب محافظ القاهرة وزملاؤه كبش فداء

بدأت، أمس، محكمة جنح مستأنف منشأة ناصر نظر الطعن المقدم من المتهمين الـ٨ من مسؤولى محافظة القاهرة المدانين فى قضية «كارثة الدويقة» وبينهم نائب المحافظ للمنطقة الغربية، والصادرة ضدهم أحكام بالحبس تتراوح بين ٣ و٥ سنوات مع الشغل، وكفالة ٥ آلاف جنيه عن تهمتى القتل والإصابة الخطأ فى قضية حادث الدويقة الذى وقع فى سبتمبر ٢٠٠٨.

وطلب دفاع المتهمين، أمس، إلغاء الحكم، مؤكداً أن موكليه أبلغوا رؤساءهم، بأن هناك كارثة ستحدث فى المنطقة ولم يتحرك أحد، وأنهم مجرد كبش فداء فى القضية.

كان المستشار عبدالخالق عابد، المحامى العام الأول لنيابات غرب القاهرة، قد طالب فى مرافعته أمام محكمة أول درجة، بتوقيع أقصى العقوبة على المتهمين، لإهمالهم الجسيم والتسبب فى وفاة ١١٩ شخصاً وإصابة ٥٥ آخرين، مستغلين وظائفهم وسلطاتهم فى الإضرار بالصالح العام.

وانتهت تحقيقات النيابة إلى إحالة اللواء محمود ياسين، نائب محافظ القاهرة، وأحمد محمد على حسين، وحمادة عبدالفتاح إبراهيم المصرى، رئيسى حى منشأة ناصر السابقين، وممدوح سعد البكرى السويسى، مدير منطقة الإسكان، وجمال عبدالعزيز الهلباوى، وكيل منطقة الإسكان، ومبروك عبدالعظيم محمد الدفراوى، مدير منطقة الإسكان، وسامى سعيد مرشدى قنديل، المسؤول عن ملف الصخور فى الحى، ومحمد حسين جمعة حسن، مدير إدارة المبانى والأملاك فى الحى، إلى المحاكمة الجنائية.

وأدانت التحقيقات مسؤولى حى منشأة ناصر، حيث كانوا على علم بالتقارير السابق إعدادها من خبراء هيئة المساحة الجيولوجية بشأن منطقة الحادث، التى تم تسليمها إلى الحى بتاريخ ١٤ يوليو ٢٠٠٧، أى قبل وقوع الحادث فى ٦ سبتمبر ٢٠٠٨، بنحو ١٤ شهراً.

- مصادر رسمية: زيادة أسعار الكهرباء ٧.٥% سنوياً بدلاً من ٥% لصالح قطاع البترول

كشفت مصادر رسمية بوزارة الكهرباء عن أن البرنامج الحكومى، الذى يشمل تحريك أسعار الكهرباء ٥% سنوياً، والذى يتم تطبيقه منذ عام ٢٠٠٤، أضيفت إليه ٢.٥% على مختلف الشرائح المنزلية والتجارية - عدا الشريحة الأولى - لصالح قطاع البترول، لتصبح الزيادة السنوية ٧.٥%.

أوضحت المصادر لـ«المصرى اليوم» أن عام ٢٠٠٨ شهد زيادة فى أسعار الكهرباء وصلت إلى ٧.٥ % كحد أدنى، بينما توقفت الزيادة عام ٢٠٠٩ بقرار من مجلس الوزراء مراعاة للظروف الاقتصادية السلبية التى خلفتها الأزمة المالية العالمية.

وتوقعت تحريك الأسعار نهاية هذا العام، مشيرة إلى أنه لم يصدر عن مجلس الوزراء أى تعليمات بتجميد الزيادات لعام ٢٠١٠، وأضافت: «حتى برنامج الـ٧.٥% زيادة لا يكفى لمواجهة متطلبات البلاد المتزايدة من الكهرباء».

وأوضحت المصادر أن معدلات الغلاء فى أسعار الكهرباء مازالت أقل من معدلات ارتفاع الأسعار السنوية لجميع السلع، والتى أعلن عنها جهاز التعبئة العامة والإحصاء، وتتراوح بين ١٢ و١٣ % سنوياً.

وقالت إن هذا يعنى أن قيمة الكهرباء لا تتماشى مع معدلات التضخم السنوية، لافتة إلى أن التعريفة المزدوجة على أوقات الذروة، التى طبقت أولى مراحلها أول يوليو الحالى ستطبق على جميع المصانع، بعد الانتهاء من تركيب العدادات الجديدة داخل المصانع التى ستحدد قيمة الاستهلاك بالساعة.

وفى سياق متصل، حصلت «المصرى اليوم» على تقرير صادر عن وزارة الكهرباء يكشف أن مصانع حديد عز والدخيلة وبشاى ومجمع مصر للألومنيوم بنجع حمادى والمنطقة الصناعية بالقليوبية والمناطق الصناعية بالعبور والمناطق الصناعية بأكتوبر وشركة النصر للمسبوكات وشركة المواسير باجا والمنطقة الصناعية بتلا تمثل المرتبة الأولى للمصانع الأعلى تحميلا على شبكة الكهرباء.

- مذبحة فى أتوبيس «المقاولون»: سائق يفتح النار عشوائياً على زملائه.. ثم يصطحب القتلى والمصابين لمقر الشركة

وقعت جريمة قتل بشعة، صباح أمس، بين العاملين فى فرع لشركة المقاولون العرب فى أبوالنمرس بأكتوبر. أفادت التحريات والتحقيقات بأن سائق أتوبيس الشركة قتل ٦ وأصاب ٦ من زملائه بالشركة، وأنه استوقف الأتوبيس قبل ٣٠٠ متر من الفرع، وأخرج بندقية آلية كان يخفيها خلف مقعده،

وأطلق النار بعشوائية على العاملين، وتبين أن الأتوبيس كان يقل ٢٣ عاملا بالشركة، وأن البعض منهم قفز من نوافذ الأتوبيس، وتبين أن السائق بعد ارتكابه الجريمة أغلق باب الأتوبيس وسار به تجاه الشركة ومعه القتلى والمصابون وبعض الناجين. وأفادت مناقشة القيادات الأمنية مع المتهم بأن هناك خلافا بينه وبين ٣ من العاملين فى الشركة بسبب التنقيب عن الآثار.

قالت مصادر من داخل الشركة لـ«المصرى اليوم» إن السائق صدر قرار بنقله إلى فرع الشركة بأبوالنمرس، وأنه حاول العودة، ورفض رؤساؤه الموافقة على طلبه. وقال بعض المصابين لـ«المصرى اليوم» داخل المركز الطبى للمقاولون العرب إن المتهم أوقف الأتوبيس وأخرج سلاحاً آلياً، وطلب من ضحية يدعى أحمد إدريس أن ينزل من الأتوبيس، وعندما رفض واندهش لطلبه، أطلق الرصاص عليه وحطم رأسه، وأطلق النار بعشوائية على باقى الضحايا والمصابين.

وقال المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس إدارة الشركة، إنه تقرر صرف ١٠٠ ألف جنيه لكل ضحية، و٢٠ ألف جنيه لكل مصاب، وأن أسر الضحايا والمصابين سيتلقون رعاية اجتماعية، وأنه خصص معاشاً للضحايا وعليه مبلغ ٥٠٠ جنيه زيادة. وأمر المستشار عبدالمجيد محمود، النائب العام، بتشكيل فريق من نيابة جنوب الجيزة، بإشراف ورئاسة المستشار حمادة الصاوى، المحامى العام الأول لنيابات جنوب الجيزة.

وانتقلت النيابة إلى مسرح الجريمة وعاينت الأتوبيس، وعثرت على آثار إطلاق نار، وتبين أن الأتوبيس به كمية كبيرة من دماء الضحايا أغرقت مقاعده، وقررت النيابة تشريح جثث الضحايا لبيان سبب الوفاة، وانتقلت إلى مستشفى المقاولون لسماع أقوال المصابين.

وروى أحد المصابين تفاصيل الحادث لـ«المصرى اليوم»، فقال النميرى عبدالتواب إن السائق المتهم توقف على بعد كيلومتر من مقر الشركة، وأخرج بندقية آلية وطلب خروج اثنين من بين الركاب ليصفى حساباته معهما، فاعترضه القتيل الأول أحمد محمود إدريس وسأله عما يفعل، فكانت الإجابة برصاصات فى رأسه، ثم أطلق الرصاص بصورة عشوائية على الركاب، وأن القدر تدخل فى نجاته.

وشيع الآلاف من العاملين بشركة المقاولون العرب وأهالى الضحايا جثامين القتلى فى جنازة جماعية خرجت من مسجد السيدة نفيسة.

- اشتباكات فى طوابير البنزين والسولار بالمحافظات

تصاعدت أزمة نقص السولار وبنزين ٨٠ فى عدد من المحافظات، أمس، وشهدت الطوابير اشتباكات ومشادات كلامية بين المواطنين، ففى أسيوط امتدت الأزمة إلى بنزين ٩٠ الذى اختفى تماماً، مع السولار وبنزين ٨٠، نتيجة نقص الكميات فى محطات الوقود، وامتدت طوابير سيارات الأجرة والملاكى أمام محطات الوقود وشهدت مداخل ومخارج مدينة أسيوط زحاماً نسبياً لساعات طويلة،

ونشبت مشادات كلامية واشتباكات عديدة وتراشق بالألفاظ بين أصحاب السيارات الملاكى والأجرة وأصحاب محطات الوقود، بعد أن فشلوا فى الحصول على البنزين، ولجأ بعضهم إلى الخروج بالجراكن بحثاً عنه،

فيما لجأ عدد من أصحاب محطات الوقود، إلى استغلال الأزمة ورفع سعر اللتر إلى ٢ جنيه. وقال محمود عباس، «سائق» بمركز القوصية، إنه يمتلك سيارة أجرة اضطر إلى إيقافها بعد فشله فى الحصول على «بنزين ٨٠» بالسعر الأصلى، وبسبب غياب الرقابة على محطات الوقود رفع أصحاب محطات الوقود أسعار البنزين،

وقال على صالح، صاحب سيارة ملاكى: «الاشتباكات والتراشق بالألفاظ مستمرة بصفة يومية بين أصحاب السيارات وأصحاب محطات الوقود، بسبب الأزمة المستمرة منذ أيام ولم يتدخل أحد من المسؤولين لحلها». وفى الدقهلية، تتكدس السيارات أمام محطة ليبيا أويل مصر الواقعة على طريق طنطا ـ المنصورة ـ دمياط السريع، لعدم توافر بنزين ٨٠ و٩٠، بالإضافة للسولار.

- الدكتور مصطفى الفقى لـ«منتهى السياسة»: معظم مؤيدى البرادعى من «مطاريد النظام».. والتفوا حوله بعد فشلهم فى تحقيق مصالحهم

قال الدكتور مصطفى الفقى، رئيس لجنة العلاقات الخارجية والعربية بمجلس الشورى، إن الرئيس مبارك هو مرشح الحزب الوطنى فى انتخابات الرئاسة المقبلة فى ٢٠١١، مؤكداً أن هذا الأمر مطلب عام داخل الحزب يوافق عليه الجميع، لافتاً إلى أنه فى حالة عدم ترشح الرئيس مبارك ستكون الفرصة الأكبر لأمين لجنة السياسات جمال مبارك، لأنه أدار الأمور داخل الحزب لسنوات طويلة ورجل اقتصادى.

وأكد الفقى، خلال المقابلة التليفزيونية التى أجراها مع الكاتب الصحفى محمود مسلم فى برنامج «منتهى السياسية» الذى أذيع على قناة المحور، أمس الأول، بعد حصوله على جائزة مبارك فى العلوم الاجتماعية «أن حصوله على تلك الجائزة لم يكن بمثابة رضاء حكومى، بدليل أن هناك الكثير من معارضى النظام حصلوا عليها ولكنه رضاء إلهى، خاصة أنه حصل على أعلى نسبة أصوات فى تاريخ الجائزة، الأمر الذى يدل على ثقة القائمين على الجائزة فيه».

وتحدث الفقى عن الكثير من القضايا التى تشغل الرأى العام والشارع المصرى وقال فى قضية الزواج الثانى للأقباط إن حكم الإدارية العليا بالسماح للأقباط بالزواج الثانى، مشيراً إلى أن هذا الحكم وضع البابا شنودة بين نارين لأنه يريد أن يرضى الدولة وفى الوقت نفسه يريد أن ينفذ تعاليم دينه.

وتابع: يوجد مسلمون ومسيحيون بين مؤيدين ومعارضين لحكم الإدارية العليا، لافتاً إلى وجود أقباط علمانيين ضد توجه البابا والكنيسة ويؤيدون تنفيذ الحكم.

وحول أسباب أزمة «جناحى العدالة» قال إن السبب الرئيسى لهذه الأزمة هو الزمالة الدراسية التى جمعت بين الطرفين فى كلية الحقوق، فعندما يجد المحامى زميله فى الدراسة أصبح وكيلا للنيابة وربما كان تقدير المحامى أعلى منه لابد أن تشتعل مشاعره ويثور فى أى موقف.

وأكد رئيس لجنه العلاقات الخارجية بمجلس الشورى أن الوزراء الحاليين لا يهتمون بقضايا الرأى العام ويتركون المواطن المصرى فريسة لوجهة النظر الواحدة، لافتا إلى أن معظم الوزراء يتعاملون بنظرية التكنوقراط فى حل الأزمات، التى أضرت بالجانب السياسى المصرى فى قدرته على التعامل مع القضايا بشكل فعال.

وقال الفقى إن تجربة عمل رجال الأعمال فى المؤسسات الحكومية معظمها لم ينجح، مؤكدا أن رجل الأعمال لن يشعر بعلاقة الموظف والمواطن لأنه طوال عمره يعيش وهو ينظر للناس من أعلى، وبالتالى يعيش متقوقعا ويسيطر الاستعلاء على شخصيته.

وأوضح أن مصر تقع فى عدة «مطبات صناعية»، بسبب مطالبة الشعب المصرى الرئيس التدخل لحل جميع المشاكل، وطالب الفقى بتفعيل الدور الحكومى والعقل السياسى المصرى، خاصة أن مصر تمر بمرحلة مخاض تكشف عن حالة تنفيس جاءت بسبب الكبت.

وطالب الفقى الوزراء المصريين الحاليين بالتوقف كلية عن ممارسة عملهم فى القطاع الخاص أثناء فترة خدمتهم، والعزف عن إبرام صفقات تجارية تفيد شركاتهم الخاصة.

وأشار إلى وجود فجوة شاسعة بين الحكومة والمعارضة تدعو للقلق والحيرة، بينما توقع خوض الإخوان المسلمين انتخابات مجلس الشعب المقبلة بشكل كبير، ولكن أكد أن النجاح لن يكون حليفهم لتراجع دورهم فى الحياة السياسية.

وأكد الفقى أن من يختار الإخوان فى أى انتخابات يريد فقط معاقبة الحزب الوطنى، مشيراً إلى أن «الإخوان» فى مجلس الشعب تعتمد على الضجيج والصياح واتخاذ مواقف لا ترتبط بفكرة الوطن إطلاقاً، وإنما مرتبطة بمفهوم الأمة الإسلامية.

وحول مشاركة محمد البرادعى فى الحياة السياسية، قال الفقى إن البرادعى جاء على خريطة غامضة التف حوله من يريد ولم ينتق شخصا واحداً بارادته، وأنه لا يسعى للرئاسة، إنما يريد فقط تحريك المياه الراكدة، والدليل على ذلك رفضه منصب وزير الخارجية منذ عدة أعوام. وأضاف أن معظم المؤيدين للبرادعى من مطاريد النظام، مشيراً إلى أن البرادعى فكره يتعارض تماما مع فكر الإخوان، ولا يمكن أن تجمعهما نقطة التقاء.

بالنسبة لعملية التغيير فى مصر، قال الفقى إن التغيير سوف يأتى من داخل النظام، إذا قرر إصلاح نفسه، أو من الممكن أن يأتى من القوات المسلحة، ولكن يستحيل أن يأتى التغيير من الشارع، لأن الشعب المصرى «نفسه قصير»، يثور يومين ويهدأ فى اليوم الثالث.

وأوضح الفقى أن الفقر فى مصر أصبح نسبياً، وأنه يختلف عن الزمن القديم قائلاً: «الفقير زمان كان مش لاقى ياكل.. أما فقير النهارده فهو اللى معندهوش دش.. ومعندوهوش ثلاجة»، مؤكدا أن الشعب المصرى ينفق أمواله فى الهواء الطلق.

ونصح الفقى من يريد أن يرشح نفسه لانتخابات الرئاسة المقبلة بالنزول إلى الشارع وتقديم برنامج انتخابى قوى، وأن يلعب السياسة الحالية فى ملعب النظام، وحسب قواعد النظام، لافتا إلى أنه مع تعديل المادة ٧٧، شريطة انتهاء عصر الشخصيات التاريخية، وعلى رأسهم الرئيس مبارك.

وأكد رئيس لجنة العلاقات الخارجية أن إسرائيل بـ«تبخ فى ودن الدول الأفريقية» لتصعيد أزمة مياه النيل، ووضع مصر فى مأزق وشل حركتها فى مواجهة أزمة ندرة المياه.

وقال إن إسرائيل تعمل على خلق جو من التوتر بين مصر والدولة الفلسطينية لتقليل دور مصر، مشيرا إلى أن الأشقاء العرب والفلسطينيين يأكلون الطعم الإسرائيلى.

وأكد أن حماس تنفذ، من حيث لا تشعر، المخطط الإسرائيلى بحذافيره، الذى يعمل على ضرب الوحدة الفلسطينية، من خلال الاستقلال بغزة وخلق مشكلات مع مصر.

وقالت صحيفة اليوم السابع :

- إسرائيل تخطط لبناء أكبر مستوطنة على الحدود المصرية

تبدأ السلطات الإسرائيلية فى بناء أكبر مستوطنة دينية لتضم العديد من العائلات "الصهيونية" المتشددة وعددها 13 عائلة بالإضافة لتسكين ما يقرب من 1000 أسرة فيها.

وكشفت القناة السابعة من التلفزيون الإسرائيلى اليوم ،الثلاثاء، عن أن المستوطنة اليهودية سيتم بنائها فى الصحراء الواقعة بالقرب من الحدود المصرية، مضيفة بأن مجموعة من الشباب المتدينين قاموا بزيارة خلال الأيام الجارية بالإضافة لعدد من مستوطنى "جوش قطيف" للوقوف على عمليات البناء وتجهيز البنية التحتية التى يجرى إعدادها للمستوطنة.

ونقلت القناة الإسرائيلية عن الشباب قولهم بأن الحياة سوف تزدهر بالمنطقة عقب انتقال نحو ألف عائلة للعيش فيها وإقامة مناطق صناعية كبرى بها، موضحة أن الكثير من الشباب الإسرائيلى المتدين يرغب فى المساهمة بهذا المشروع "قيد الإنشاء"، حيث أوضح أحدهم للقناة قائلا: "ما يجمعنا هنا هو رؤية المستوطنة جزء متطور من أرض إسرائيل بهدف جعلها أكثر المناطق ازدهارا بعد أن تركت لسنوات مهجورة".

وعن المشاكل الأمنية التى قد تواجه المشروع ذكر مسئول أمنى للقناة التلفزيونية الإسرائيلية أنه ليس هناك خطرا من كون المستوطنة قريبة من حدود قطاع غزة أيضا وعلى مسار المتسللين الأفارقة الذين يعبرون الحدود المصرية، موضحا بأن الجيش الإسرائيلى سيقوم بنشر قواعد صواريخ مضادة لصواريخ "القسام" وسيعزز من الوحدات الأمنية لمواجهة المتسللين للمستوطنة.

- 11.3 مليون دولار انخفاض فى إيرادات قناة السويس فى يونيو

انخفضت إيرادات قناة السويس فى شهر يونيو الماضى بقرابة 11.3 مليون دولار مقارنة بشهر مايو السابق الذى بلغت إيراداته 395 مليون دولار، وفق ما صرح به الفريق أحمد على فاضل رئيس هيئة قناة السويس بخصوص إيرادات الشهر السابق.

وقال مصدر مسئول بهيئة قناة السويس اليوم الأربعاء، إن إيرادات القناة ارتفعت بقرابة 10% فى شهر يونيو الماضى مقارنة بنفس الشهر العام السابق، حيث حققت القناة 383.7 مليون دولار فى يونيو مقابل 348 مليون دولار فى يونيو 2009.

وأضاف أن عدد السفن العابرة بلغت 1482 سفينة بانخفاض يقدر بـ 80 سفينة عن شهر مايو الذى وصل فيه عدد السفن العابرة 1562 سفينة، وبارتفاع 5.8% مقارنة مع الشهر نفسه من العام السابق.

- وزير الرى السابق: الغيطانى لا يعرف حقيقة ملف حوض النيل

أكد الدكتور محمود أبو زيد وزير الموارد المائية السابق فى رده على الاتهامات التى وجهها له الكاتب جمال الغيطانى فى حواره المنشور باليوم السابع الأسبوعى، أن الغيطانى لا يعرف الحقيقة قائلا: "لو كان سألنى كنت قلتله".

جاء ذلك رداً على اتهامات الغيطانى لعمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية ومحمود أبو زيد وزير الرى السابق بأنهما سبب تأزم ملف حوض النيل، معللا ذلك بأن الأول أهمل أفريقيا واستمر فى السيناريو الذى بدأه السادات، والثانى أوصل المشكلة إلى هذا المنعطف الخطير وأنه يجب محاكمة كل المسئولين عن هذا الإهمال الذى يصل لحد الكارثة وعلى رأسهم أبو زيد.

وأضاف أبو زيد: تركت وزارة الرى وكنت قد انتهيت من 99% من الاتفاقية الإطارية، ولم يكن يتبقى إلا بند واحد، وأن اللجنة العليا لمياه النيل التى يرأسها رئيس الوزراء تعلم ذلك، وأن الغيطانى لو سأل وزير الرى الحالى محمد نصر الدين علام سيخبره بحقيقة الموقف فى المفاوضات حول الاتفاقية الإطارية، وآخر تطورات الموقف قبل رحيلى عن الوزارة، وفى النهاية الغيطانى حر فيما يقوله.

وفى تعليقه على هذه الاتهامات قال السفير عادل الصفطى وكيل وزارة الخارجية السابق إن اتهامات الغيطانى فيها مبالغة على الأقل بالنسبة لعمرو موسى، بحجة أنه كان يبذل قصارى جهده لتعميق العلاقات المصرية الأفريقية، لكن المشكلة حسب كلام الصفطى أن أى جهد لابد أن يكون متكاملا مع كل أجهزة الدولة، وبالتالى لا نستطيع أن نلوم عمرو موسى.

وعن أبوزيد قال الصفطى إنه "أخطأ فى معالجة الملف ووثق فى قدراته الشخصية بشكل زايد عن اللزوم"، وإن التجربة أثبتت أن هذه القدرات لم تكن على المستوى المطلوب والقادر على حسم الخلاف، حيث لم يستعن بأجهزة الدولة التى لها قدرة على التفاوض، موضحا فى إطار حديثه عن المطالبة بالمحاسبة قائلا: "فى مثل هذه الملفات الهامة والخطيرة والتى تمس الأمن القومى لابد من المحاسبة السياسية".

الخبير فى الشئون السودانية الدكتور هانى رسلان يؤكد عدم منطقية هذه الاتهامات وأنها مجرد اتهامات عاطفية، لأن وزير الخارجية أو الرى فى مصر هو أداة لتنفيذ سياسات عامة وتوجهات للدولة لا يستطيع شخص أن يعيد صياغتها بمفرده، مضيفا أن الدكتور محمود أبوزيد واحد من أكفأ خبراء المياه فى العالم، وأنه يتمتع بعلاقات جيدة فى أفريقيا، وأنه بذل جهداً كبيرا فى الملف يجب أن يشكر عليه، قائلا علينا التوقف عن جلد الذات لمواجهة أعبائنا المستقبلة.

- كاتب بريطانى: بريطانيا دعمت الإخوان للإطاحة بعبد الناصر

فى صفحة الرأى بجريدة الجارديان البريطانية، تحدث مارك كورتيس فى مقاله عن علاقة بريطانيا بالمتشددين الإسلاميين فى جميع أنحاء العالم وكيفية استخدامها لهم لتحقيق مصالحها الخاصة.

وقال الكاتب، إن بريطانيا قامت فى البداية بتمويل الإخوان المسلمين سراً عام 1942، وتوطدت الصلة بين الطرفين بعد ذلك مع قيام الثورة، وفى عام 1956، عندما وقع العدوان الثلاثى تطورت اتصالات بريطانيا بالإخوان كجزء من مخطط للإطاحة بعبد الناصر.

وأكد كورتس على أن بريطانيا استهدفت أيضا حكم جمال عبد الناصر فى مصر الذى انقلب على الملك فاروق الموالى للإنجليز.

وبعد وفاة عبد الناصر عام 1970، وتولى الرئيس أنور السادات الذى وصفه الكاتب بأنه موالى للغرب، قام الأخير سراً برعاية خلايا المسلحين الإسلاميين لمواجهة القوميين والشيوعيين، ورغم ذلك، ظل المسئولون البريطانيون يصفون الإخوان باعتبارهم السلاح المفيد المحتمل للنظام.

ويقول الكاتب وهو مؤلف كتاب "العلاقات السرية" إنه عندما وقعت هجمات لندن فى 7 يوليو 2005، ألقى الكثيرون بمسئولية ذلك على غزو العراق، إلا أن العلاقة بين هذه الهجمات الدامية وبين السياسة الخارجية البريطانية أعمق من ذلك بكثير، فالتهديد الإرهابى لبريطانيا هو نكسة إلى حد ما ناجمة عن شبكة من العمليات البريطانية السرية مع الجماعات الإسلامية المتشددة ممتدة عبر عقود.

وفى حين يمثل الإرهاب أكبر تحد أمنى للملكة المتحدة، فإن تواطؤ الحكومة البريطانية مع الإسلام الراديكالى لا يزال مستمراً.

ويدلل الكاتب فى مقاله الذى جاء تحت عنوان "بن لا دن، وطالبان والظواهرى، جميعهم عملت معهم بريطانيا" على ذلك بالقول إن اثنين من الأربعة الذين نفذوا تفجيرات لندن تلقوا تدريباً فى معسكرات باكستانية تديرها جماعة حركة المجاهدين الإرهابية التى طالما رعتها باكستان لتحارب القوات الهندية فى كشمير.

ولم تقم بريطانيا فقط بتسليح باكستان وتدريبها، ولكنها قدمت أيضاً مساعدات سرية استفادة منها حركة المجاهدين، فهناك أقاويل قوية تشير إلى أن بريطانيا سهلت سفر المجاهدين للحرب فى يوغسلافيا وكوسوفو فى التسعينيات.

ويمضى الكاتب فى القول إن اعتماد بريطانيا على الإسلاميين لتحقيق أهدافها يرجع إلى الماضى، عندما كانت تريد السيطرة على المصادر الطبيعية لبعض الدول أو الإطاحة بالحكومات القومية فيها.

وأشار إلى العملية الإنجليزية الأمريكية عام 1953 فى إيران للتخلص من حكومة مصدق التى كانت تحظى بشعبية والتى قامت بتأميم صناعة النفط فى البلاد، الأمر الذى أحلق ضرراً كبيراً بالشركات البريطانية، وشملت هذه العملية مشاركة آية الله سيد كاشانى مؤسس حركة أنصار الإسلام، وهى حركة أصولية مسلحة.

وقامت أجهزة المخابرات البريطانية والأمريكية بتمويل المظاهرات ضد حكومة مصدق، بل إنها ناقشت احتمال اختيار كشانى كقائد للبلاد بعد الانقلاب.

- موظفو الأبنية التعليمية بدمياط يجددون اعتصامهم

جدد 117 موظفا من العاملين بفرع هيئة الأبنية التعليمية بدمياط اعتصامهم اليوم، ونظموا وقفة احتجاجية أمام مبنى فرع الهيئة بدمياط وعلقوا شارات سوداء على المبنى، كما ارتدت مجموعة من الموظفات الملابس السوداء وقمن بتشغيل القرآن الكريم حدادا على وفاة هيئة الأبنية التعليمية. وردد العاملون عدة هتافات مضادة لسياسة الدكتور أحمد زكى بدر وزير التربية والتعليم.

وأكد العاملون بفرع الهيئة بدمياط أن الوزير جاء لتصفية حسابات قديمة مع الهيئة، كما استنكروا موقف بدر من إلغاء جميع انتدابات الأطباء الاستشاريين العاملين بالإدارة الطبية وتدمير العيادات الطبية، علما بأنها أنشئت من تبرعات الموظفين وبند الرعاية الصحية للعاملين ولم تمول من أموال الوزارة.

ومن جهته قال صلاح دعبس – موظف- : لقد انتهى عقد الهيئة مع مستشفى دار الشفا فى دمياط فى 1 يوليو الجارى، وتم وقف المناقصات الخاصة بالصيدليات ورفض الوزير التجديد من شهر مارس وموظف الهيئة الذى يصيبه أى مرض لم يعد أمامه غير الموت.

وأضاف حمدان بدر –موظف - أن الوزير قام باحالة 7 موظفين للتحقيق معهم فى جهات رقابية ولكن ليس هذا مبرررا لمعاقبة آلاف العاملين بالهيئة.

- اجتماع طارئ لـ"العلاج الطبيعى" لمناقشة فصلهم عن "الأطباء" فنياً

قال الدكتور سامى سعد وكيل أول نقابة العلاج الطبيعى إن مجلس النقابة قرر عقد اجتماع طارئ يوم الجمعة المقبل، لمناقشة توصيات لجنة القطاع الطبى التابعة للمجلس الأعلى للجامعات فى اجتماعه الأخير والتى جاء فى مقدمتها أحقية الإشراف الفنى والإدارى لأطباء الطب الطبيعى على أخصائيى العلاج الطبيعى، بالإضافة إلى إلغاء تبعيتهم لقطاع الطب العلاجى على أن تكون تبعياتهم لإدارة التخصصات الطبية.

وأشار سعد إلى رغبة مجلس النقابة فى تحديد موعد للقاء الدكتور حاتم الجبلى وزير الصحة لبحث تبعيات توصيات المجلس الأعلى للجامعات بإلغاء أكثر من 6 مواد طبية بكليات العلاج الطبيعى، بالإضافة إلى تعديل اللائحة العامة للكلية بحجة تعارضها مع القانون.

وأكد سعد فشل أعضاء المجلس فى لقاء الدكتور هانى هلال وزير التعليم العالى لعرض مطالبهم الخاصة بعدم قانونية الإشراف الفنى والإدارى للأطباء على أخصائيى العلاج الطبيعى، مشيراً إلى لقائهم أحد نوابه الذين وعدهم بعرض القضية على المستشار القانونى للمجلس الأعلى للجامعات.

- وقفة احتجاجية بالإسكندرية للتضامن مع الشاب خالد سعيد

أعلنت لجنة العمل السكندرى، عن تنظيم وقفة الجمعة المقبل بطول الكورنيش، احتجاجا على التقليل من شأن مصرع خالد سعيد.

ودعت اللجنة للاستمرار فى ممارسة الضغوط الشعبية، التى كانت سببا فى خضوع مرتكبى الواقعة للتحقيق وإحالتهم للمحاكمة.

يذكر أن محكمة استئناف الإسكندرية تسلمت ملف قضية الشاب خالد سعيد، تمهيدًا لتحديد جلسة لمحاكمة كل من "محمود.ص" أمين شرطة و"عوض .أ" رقيب شرطة من أفراد قوة شرطة قسم سيدى جابر، اللذين وجهت لهما النيابة تهمة القبض على شخص بدون وجه حق، واستعمال القسوة معه.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الفراعنة يبحثون عن الأرقام القياسية .. والنسور تسعى للتحليق عبر موزمبيق