صحافة السبت:خطف إيمان العاصى وتعذيبها-الجبلي:ليس لى شلة بالوزارة-الثانوية العامة هذا العام"محدش فاهم حاجة"-الوفد يجمد عضويته فى ائتلاف المعارضة






تنوعت اهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم السبت وجاءت أهم العناوين تحت الآتي :

وزير التعليم عاد فجراً لإعلان نتيجة الثانوية خلال ساعات- غالي: الفاتورة تحمي حق المستهلك في استرداد أمواله أو استبدال السلعة المعيبة- حسام زكي : نعمل مع دول النيل للخروج من الطريق المسدود- وزير الاستثمار : مشروع جديد للصوت والضوء بمعبد أبيدوس بسوهاج- القرعة العلنية للحج غداً بمديريات الأمن- القضاء علي أنفلونزا الطيور نهائيا خلال 5 سنوات- إيمان العاصي تتهم زوجها بخطفها وتعذيبها-

المعمل الجنائى يفحص «سيديهات» الاعتداء على المحامى العام بالمحلة ويرفع البصمات تمهيداً لمحاكمة محامين جدد- «الوفد» يجمد عضويته فى ائتلاف المعارضة بسبب تصريحات «الغزالى حرب»- أوباما: مددت يدى للمسلمين لحماية إسرائيل والغرب.. وفرص السلام فى الشرق الأوسط «ضئيلة»- ترحيل سائق «المقاولون» إلى سجن القطا ومحاميه يطلب عرضه على «الصحة النفسية» - «الروم الأرثوذكس» ترفض مشروع قانون «الأحوال الموحد».. وتتمسك بالأسباب الـ «٨» للطلاق-

«الإخوان» تهدد بالانسحاب من «ائتلاف القوى السياسية» إذا شارك حزب الوسط فى مؤتمر «جمعية التغيير»- غرفة عمليات لمتابعة أزمة البنزين فى الإسكندرية.. وزيادة حصتها لمواجهة استهلاك «المصيفين» - وقفة احتجاجية ضد «التعذيب» أمام السفارة المصرية بواشنطن- «الجبلى»: أصدقائى ٣ فقط ليست لهم علاقة بالوزارة.. وأتحدى أن يثبت أحد وجود «شلة» لى- التيار "العلمانى" يطالب بتشريع الزواج المدنى للأقباط- القبض على 20عضوا بجروب "خالد سعيد" بالقاهرة-

مسئول فى البيئة يتهم شركة بمحاولة الاستيلاء على مستندات- "الإخوان" تمنع "عصام سلطان" من حضور مؤتمر بالمنصورة- سقوط أجزاء من كوبرى "التونسى".. التجار يفترشون سوق الجمعة.. والأمن يمنع الزبائن من الشراء-"الوفد" يقرر تجميد عضويته فى ائتلاف المعارضة- البابا يسافر أمريكا للعلاج 17 يوليو- الثانوية العامة هذا العام.. (محدش فاهم حاجة)

وقالت صحيفة الجمهورية :

- وزير التعليم عاد فجراً لإعلان نتيجة الثانوية خلال ساعات

عاد إلي القاهرة فجر أمس الدكتور أحمد زكي بدر وزير التربية والتعليم قادماً من التشيك عن طريق ألمانيا بعد زيارة استغرقت عدة أيام.

التف العاملون بالمطار وعدد من الركاب حول الوزير بالمبني رقم 3 لسؤاله عن نتيجة الثانوية العامة. فأكد أنه عاد لإعلانها خلال ساعات. بمرحلتيها الأولي والثانية.

أكد الوزير أن النتيجة مطمئنة وأن كل طالب حصل علي حقه في الدرجات كاملاً. من واقع إجاباته وأن عملية التصحيح سارت بكل دقة وفي هدوء تام وبلا أي تسرع.

علمت الجمهورية أن معظم أوائل الثانوية العامة تخطوا حاجز ال 90% من المجموع الكلي وهو 410 درجات.. وأن أول العلمي علوم هو الحاصل علي أعلي المجاميع في كل الشعب.. وأن بعضهم جاء ممن اعتذروا عن استكمال بقية الامتحانات في العام الماضي لعذر مقبول.

أغلقت كنترولات الثانوية العامة في القطاعات الأربعة أبوابها منذ عصر أمس الأول بعد أن قام رؤساؤها بغلق حجرات الكمبيوتر المسجل عليها النتائج كاملة..

وذلك لحين تعليمات الدكتور أحمد زكي بدر بإعلان النتائج وإرسالها للإدارات التعليمية والمدارس ويترقب معظم الطلاب وخاصة المقيدين بالصف الثاني الثانوي لحظة إعلان النتائج للإسراع باتخاذ القرار اللازم نحو التقدم بتظلماتهم من أعمال التصحيح في المواد التي أدوا بها الامتحان بعد أن قرر الوزير جعل مدة التظلمات 15 يوماً فقط بعد أن كانت تمتد لمدة 60 يوماً من اليوم التالي لإعلان النتيجة.

وأعلن عدد كبير من أولياء الأمور أنهم ينوون إقامة دعاوي قضائية ضد الوزير لعدم منحه الوقت الكافي لأبنائهم للتقدم بالتظلم خاصة في ظل الصعوبة البالغة التي جاءت عليها امتحانات اللغة الإنجليزية والرياضيات.

- غالي: الفاتورة تحمي حق المستهلك في استرداد أمواله أو استبدال السلعة المعيبة

أكد الدكتور يوسف بطرس غالي وزير المالية حرص الحكومة علي تخفيف العبء عن كاهل المواطن والحفاظ علي حقوقه كاملة.. وفي سبيل ذلك أصدرت وزارة المالية بالتعاون مع مجلسي الشعب والشوري. عدة قوانين مثل تخفيض الجمارك. حتي لا تتأثر أسعار السلع. وخفض الضرائب والحفاظ علي العلاوات الاجتماعية وزيادة المعاشات. التي وصلت في بعض الأحيان إلي أكثر من 300%.

قال غالي في تصريحات صحفية إنه من بين القوانين المهمة التي صدرت لصالح المواطن: القانون رقم 73 الخاص بتجريم عدم إصدار الفواتير لأنه يحافظ علي حق المستهلك في استرداد أمواله أو استرداد السلع المعيبة وأيضا المحاسبة الضريبية الصحيحة لمن أصدر الفاتورة.

أوضح غالي أن مصلحة الضرائب أعدت خطاً ساخناً للرد علي كافة الاستفسارات والشكاوي التي يتم فحصها علي الفور والرد علي أصحابها.. مشيراً إلي أن معظم الاستفسارات تدور حالياً حول المهن المطالبة بتقديم الفاتورة.. والأخري غير المطالبة بتقديم القسيمة مثل الحلاقة والأكشاك وغيرها من المشروعات الصغيرة.

لفت إلي أن الفاتورة يجب أن تتضمن بيانات اسم الشركة أو المهنة وصاحبها ورقم السجل التجاري ورقم الملف الضريبي. علي أن تكون مطبوعة وليست بخط اليد.

أكد غالي أن الفاتورة حماية للمستهلك. وتمهد لنشر ثقافة التعامل بالماكينات التي ستتضمن كافة البيانات بما يغني عن استخدام الفواتير.. وقال إنه يجري حالياً تدريب كافة العاملين بمصلحة الضرائب علي ما يترتب من عقوبات لعدم إصدار الفاتورة. لضمان حصة الخزانة العامة للدولة. مع ضرورة فحص كافة ملفات الممولين واعتماد المحاسبة الضريبية علي الفواتير الصادرة من الممولين لزيادة الوعي بين العاملين بالمصلحة بأهمية الفواتير في هذه المرحلة.

طلب الوزير من أحمد رفعت رئيس مصلحة الضرائب سرعة رد الفروق الضريبية للممولين. مؤكداً عدم تهاونه إزاء أي تقصير في هذا الصدد. لضمان استمرار الثقة بين المصلحة والممولين. التي تم بناؤها في الفترة الأخيرة. بعد التأكد من أن قانون الضرائب الجديد في صالح الدولة والممولين معاً. مما ساهم في انعاش حصيلة الضرائب. التي انعكست علي تمويل المشروعات الكبري مثل محطات المياه والكهرباء والصرف الصحي ومترو الأنفاق وغيرها من المشروعات الحيوية التي تخدم المواطنين.

- حسام زكي : نعمل مع دول النيل للخروج من الطريق المسدود

أكد حسام زكي المتحدث الرسمي للخارجية أن زيارة أحمد أبوالغيط وزير الخارجية وفايزة أبوالنجا وزيرة التعاون الدولي لأثيوبيا منذ يومين خطوة علي طريق الحوار والتعرف علي المواقف وتقريب وجهات النظر حول مسألة حوض النيل.. وقال إنه ليس مطروحاً أن تتراجع أي دولة من الخمس الموقعة علي اتفاق عنتيبي الإطاري عن توقيعها علي وثيقة ما ولكننا نريد أن نري كيفية معالجة الوضع الحالي.. فهناك أفكار ومقترحات يمكن طرحها لكي نخرج من الطريق المسدود الحالي.. وهناك حاجة لتكثيف الحوار والعمل الدءوب لنصل إلي نقطة الرضا لكل الأطراف..

وقال إن هناك ردوداً أثيوبية إيجابية علي زيارة الوفد المصري وترحيب كبير ظهر في الحفاوة التي قوبل بها أبوالغيط وفايزة أبوالنجا وهي حفاوة تعكس الرسالة التي أراد الجانب الأثيوبي توصيلها لمصر..

كما أن هناك مجموعة من العناصر المشتركة في الفهم الأثيوبي والمصري للوضع الحالي.. ونقاط الخلاف معروفة لدي الجانبين وهذا أمر مفيد..

وأكد أن هناك عملاً مصرياً يتم مع جميع دول حوض النيل ولا توجد أي قطيعة وليس هناك تركيز مصري علي أثيوبيا فقط وهناك قنوات مفتوحة مع الجميع ولكن يجب أن نعلم حجم التأثير الأثيوبي علي المياه التي تصل لمصر بشكل طبيعي فالأغلبية تأتي من أثيوبيا ولابد أن تحظي باهتمام أكبر.

- وزير الاستثمار : مشروع جديد للصوت والضوء بمعبد أبيدوس بسوهاج

أعلن د.محمود محيي الدين وزير الاستثمار عن إقامة مشروع جديد للصوت والضوء بمعبد أبيدوس بسوهاج متوقعاً زيادة إقبال السائحين علي زيارة المعبد.

وقال لدي افتتاحه مشروع الصوت والضوء بمعبد ادفو بأسوان إن ضخ الاستثمارات في المشاريع السياحية يُعد عامل جذب للوفود السياحية وللمشروعات ذات القيمة المضافة لتوفير فرص عمل وإحداث تنمية في محافظات الصعيد. من جانبه أشار اللواء مصطفي السيد محافظ أسوان لجهود وزارة الاستثمار في ضخ الاستثمارات في مشروعات البنية الأساسية بمحافظات الصعيد.

- القرعة العلنية للحج غداً بمديريات الأمن

تبدأ غداً إجراءات القرعة العلنية للمتقدمين بالحج.. تجري بمديريات الأمن وتستمر حتي الخميس 15 يوليو الحالي.. أصدر حبيب العادلي قراراً بإجرائها علي النحو التالي:

الأحد : 11 يوليو بمديريات أمن الجيزة وكفر الشيخ وأسوان وأكتوبر والمنيا والدقهلية.

الاثنين : 12 يوليو بمديريات أمن الإسكندرية والأقصر وبني سويف وأسيوط وجنوب سيناء والقليوبية.

الثلاثاء : 13 يوليو بمديريات أمن قنا والفيوم وسوهاج وشمال سيناء والشرقية ودمياط.

الأربعاء : 14 يوليو بمديريات أمن البحيرة والوادي الجديد والسويس والغربية وبورسعيد والبحر الأحمر.

الخميس : 15 يوليو بمديريات أمن القاهرة وحلوان ومطروح والإسماعيلية.

- القضاء علي أنفلونزا الطيور نهائيا خلال 5 سنوات

أعدت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بالتعاون مع الهيئة العامة للخدمات البيطرية والاتحاد العام لمنتجي الدواجن استراتيجية قومية متكاملة للقضاء علي أنفلونزا الطيور نهائيا في مصر خلال الخمس سنوات القادمة.

وتهدف الاستراتيجية إلي التوصل لوضع لا يمثل فيه مرض أنفلونزا الطيور شديد الضراوة تهديدات علي الصحة البشرية للانسان والحد من تأثيرات المرض علي صناعة الدواجن وتحسين التحصينات والاجراءات الصحية والبيطرية والتحكم في حركة الدواجن ومنتجاتها في مصر وتركز الاستراتيجية علي تقليل انتقال فيروس أنفلونزا الطيور عبر البؤر المصابة أولا بأول والتأكيد علي دور الخدمات البيطرية في صناعة الدواجن ومنع الأمراض الحيوانية العابرة للحدود والأمراض المعدية الناشئة والسيطرة عليها.

وتؤكد الاستراتيجية ضرورة التعاون بين الخدمات البيطرية الحكومية واتحاد منتجي الدواجن في كل قطاعات المنتجين.

- إيمان العاصي تتهم زوجها بخطفها وتعذيبها

اتهمت الممثلة إيمان العاصي زوجها نبيل سمير في بلاغ لقسم الشيخ زايد بخطفها واحتجازها لمدة أسبوع بشقته والاعتداء عليها وسرقة مجوهراتها وإجبارها علي التنازل عن سيارتيها وشقتها بمنطقة فيصل.

قالت أمام المقدم أحمد قابيل رئيس المباحث إنها تزوجت نبيل سمير بعد أن خدعها بأنه صاحب شركة لتصنيع الأجهزة المنزلية والكهربائية وبعد فترة اكتشفت أنه صاحب مركز صيانة بشركة لإنتاج الثلاجات فنشبت الخلافات وتركت منزل الزوجية وطلبت تطليقها فقام بخطفها..

وتولت النيابة التحقيق بإشراف المستشار حمادة الصاوي المحامي العام الأول لنيابات جنوب الجيزة.

وقالت صحيفة المصري اليوم :

- المعمل الجنائى يفحص «سيديهات» الاعتداء على المحامى العام بالمحلة ويرفع البصمات تمهيداً لمحاكمة محامين جدد

فيما تصاعدت الأصوات داخل نقابة المحامين بتنظيم مسيرات حاشدة إلى المجلس الأعلى للقضاء، للمطالبة بفتح تحقيق مع مدير نيابة قسم ثان طنطا باسم أبوالروس أسوة بالتحقيق مع محاميى طنطا إيهاب ساعى الدين ومصطفى فتوح المحبوسين حاليا، تدرس النقابة وضع «وثيقة مكتوبة» لتنظيم العلاقة بين «جناحى العدالة»،

فيما قام خبراء المعمل الجنائى بفحص «سيديهات» الاعتداء على مكتب المحامى العام بالمحلة، ورفع بصمات المحامين المتهمين تمهيداً لتقديمهم للمحاكمة.وتقرر عقد اجتماع طارئ مساء أمس لمجلس النقابة لبحث آخر تطورات «التهدئة» وسبل احتواء الأزمة.

وحتى مثول الجريدة للطبع لم يكن الاجتماع قد بدأ، وذكرت مصادر داخل مجلس النقابة أن جميع المبادرات تركز على كيفية إيجاد صيغة للتهدئة، بغض النظر عن قضية محاميى طنطا، مشيرة إلى أن المجلس سيناقش وضع تصور «مكتوب» لعرضه على القضاة، ليكون بمثابة «وثيقة» تحكم العلاقة بين أضلاع العدالة من القضاة والنيابة العامة والمحامين، وتفعيل نصوص القانون التى توفر الحماية اللازمة للمحامى أثناء تأديته عمله،

لافتة إلى أن هناك شكاوى متكررة من المحامين من سوء معاملتهم أمام غرف وكلاء النيابة. من جانبها دعت لجنة الحريات بنقابة المحامين عقب اجتماعها مساء أمس الأول، إلى تنظيم مسيرة حاشدة يوم الثلاثاء المقبل، يشارك بها نحو ٢٠ ألف محام مرتدين الأرواب السوداء من مقر النقابة العامة إلى دار القضاء العالى، للمطالبة بالتحقيق مع «طرفى الأزمة».

فى سياق متصل قام خبراء المعمل الجنائى بفحص الإسطوانات المدمجة «السيديهات»، التى تم تصويرها داخل مكتب المستشار إيهاب عصمت المحامى العام لنيابات شرق طنطا بعد واقعة اقتحام عدد من المحامين مكتبه والاعتداء على محمد رضوان، مدير مكتب المحامى العام فى طنطا، فى أعقاب صدور الحكم بسجن المحاميين إيهاب ساعى الدين ومصطفى فتوح ٥ سنوات،

وقام الخبراء برفع البصمات ومعاينة آثار التعديات التى أحدثها المحامون من إتلاف وتكسير وتمزيق الأثاث وقطع الستائر وغيرها من التلفيات، تمهيدا لتحريك دعوى قضائية ضد ٣٣ محامياً وردت صورهم فى الإسطوانات وأرشد عنهم عدد من شهود العيان.

- «الوفد» يجمد عضويته فى ائتلاف المعارضة بسبب تصريحات «الغزالى حرب»

قرر حزب الوفد تجميد عضويته فى ائتلاف أحزاب المعارضة، الذى يضم إلى جانبه أحزاب «التجمع» و«الناصرى» و«الجبهة»، وذلك لحين طرح الأمر على هيئته العليا ومؤسسات الحزب المعنية.

يأتى القرار فى أعقاب مطالبة الدكتور أسامة الغزالى حرب، رئيس حزب الجبهة الديمقراطية، بانسحاب أحزاب الائتلاف من انتخابات مجلس الشعب المقبلة، وتصريحاته بهذا الصدد خلال الأسابيع الأخيرة، والتى وصفها الوفد فى بيان له، أمس، بـ«السلبية» و«المسيئة».

وأكد الوفد، فى بيانه، أن تصريحات حرب حملت «إشارات وتلميحات غير مقبولة» تجاه حزب الوفد وأحزاب المعارضة فى الائتلاف، وقال النائب محمد مصطفى شردى، المتحدث الرسمى لحزب الوفد، إن الحزب يحترم آراء جميع الأحزاب والحركات السياسية، ولكنه لن يسمح بأن يفرض عليه أى شخص رأيه أو أن يهاجم أسلوب مؤسساته فى العمل السياسى.

واتهم «شردى» «حرب» بأنه «تناسى» أن الوفد أول من استخدم سلاح المقاطعة السياسية فى انتخابات مجلس الشعب عام ١٩٩٠، وفصل ١٧ نائبا وفدياً دخلوا الانتخابات ونجحوا فيها كمستقلين ثم قام بفصل عضوين من هيئته العليا بسبب قبولهما للتعيين، مضيفاً أن سلاح المقاطعة أثبت فشله فى الشارع السياسى المصرى ولم ينجح فى تعرية النظام أو إثبات وقوع تزوير.

- أوباما: مددت يدى للمسلمين لحماية إسرائيل والغرب.. وفرص السلام فى الشرق الأوسط «ضئيلة»

أكد الرئيس الأمريكى، باراك أوباما، أنه مد يده للمسلمين لحماية إسرائيل والغرب، ودعا فى الوقت نفسه تل أبيب إلى اغتنام فرص السلام «الضئيلة» فى الشرق الأوسط. وأوضح «أوباما» وجهة نظره حول عملية السلام فى حوار مع القناة الإسرائيلية الثانية،

حيث قال: «هناك اعتقاد يسود فى الشرق الأوسط، مفاده أن صديق عدوى هو عدوى، ولذلك رغبت فى مد اليد للعالم الإسلامى بهدف خاص هو تخفيف الخصومة، والحد من خطر العدائية التى قد توجد فيه حيال إسرائيل والغرب»، وكان أوباما قد وجه من جامعة القاهرة العام الماضى، خطاباً للعالم الإسلامى، أكد خلاله أن بلاده ليست على عداء مع الإسلام أو المسلمين.

ورفض الرئيس الأمريكى، بحسب مقتطفات من التصريحات التى نقلتها شبكة «سى.إن.إن» الإخبارية الأمريكية، تشكيك البعض فى موقفه من إسرائيل، مشدداً على أنه حرص فى كل خطاباته على التأكيد على عمق الالتزام والتحالف والعلاقات المميزة بين البلدين.

وطالب الرئيس الأمريكى الشعب الإسرائيلى بتجاوز الشكوك والمخاوف المشروعة للوصول إلى اتفاق سلام مع الفلسطينيين، ووصف لقاءه مع رئيس الوزراء الإسرائيلى، بنيامين نتنياهو، فى واشنطن مؤخراً بأنه «ممتاز».

واستدرك أوباما، مشيراً إلى أن فرص السلام فى الشرق الأوسط «ضئيلة»، وقال إن نتنياهو ينتمى إلى الصقور المحافظة، ويمكن أن يساعد بعدة أشكال فى جمع اليمين واليسار الإسرائيليين فى الموافقة على اتفاق سلام.

- ترحيل سائق «المقاولون» إلى سجن القطا ومحاميه يطلب عرضه على «الصحة النفسية»

رحلت أجهزة الأمن، مساء أمس الأول، محمود سويلم، سائق المقاولون العرب، المتهم بارتكاب مذبحة أبوالنمرس، إلى سجن القطا وسط حراسة أمنية مشددة، بدلاً من حجزه احتياطيا داخل مركز شرطة أبوالنمرس،

ومن المنتظر أن يعلن المستشار عبد المجيد محمود، النائب العام، قرار إحالته إلى محكمة الجنايات، اليوم، بعد أن تلقت النيابة تقارير الطب الشرعى والمعمل الجنائى وتقرير لجنة الآثار وتحريات المباحث النهائية، وأعدت بإشراف المستشار حمادة الصاوى، المحامى العام الأول لنيابات الجيزة، أدلة الثبوت ضد المتهم.

وقال ضياء الجارحى، محامى المتهم: إنه طلب من قاضى المعارضات عرض المتهم على «الصحة النفسية»، لتوقيع الكشف الطبى عليه، لأنه يعانى من أزمة نفسية جعلته يرتكب الجريمة.

وحصلت «المصرى اليوم» على معلومات جديدة من واقع تحقيقات النيابة، وتبين أن المتهم خطط للجريمة، وحدد الضحايا قبل ارتكابها، وعقب الجريمة دخل الشركة بالأتوبيس، ووقع فى ماكينة الحضور والإنصراف الإلكترونية، ودخل إلى غرفة فيها زملاؤه وبعض العاملين فى البوفيه، وهو يقول: «بلاش تعملوا سلطة النهارده علشان فيه مشكلة».

وحسب التحقيقات، فإن المتهم ولد فى قرية بنى زيد التابعة لمركز القوصية بأسيوط، وترك المدرسة وهو فى الصف الرابع الابتدائى، والتحق بالخدمة العسكرية نهاية عام ١٩٧٣، حيث تعلم قيادة السيارات وأصبح سائقاً محترفاً، وعام ١٩٨٠، قدم أوراقه إلى شركة «المقاولون العرب»،

ومكنته خبرته من أن يكون واحدا من ٦ سائقين وقع عليهم الاختيار وقتها، براتب معقول كبداية لحياة شاب، وتزوج من ابنة عمه، وأنجب منها ٥ أولاد وابنتين، وسجله الجنائى خال من الجرائم، وملفه الوظيفى به ٣ جزاءات فقط خلال ٣٠ سنة خدمة.

- «الروم الأرثوذكس» ترفض مشروع قانون «الأحوال الموحد».. وتتمسك بالأسباب الـ «٨» للطلاق

أكدت طائفة الروم الأرثوذكس، إحدى الطوائف المسيحية الأربع المعترف بها رسمياً فى مصر، رفضها قانون الأحوال الشخصية الموحد لغير المسلمين، الذى تعمل لجنة من وزارة العدل على إعداده حالياً بمشاركة الكنائس الأرثوذكسية والإنجيلية والكاثوليكية.

وقال مصدر من داخل بطريركية الروم الأرثوذكس إن سبب استبعاد الطائفة من لجنة إعداد القانون المشكلة من قبل وزارة العدل، هو «انتقام الكنيسة الأرثوذكسية والبابا شنودة منا بعد أزمة مجلس كنائس الشرق الأوسط بين الكنيستين وانسحاب الأقباط منه». وأوضح المصدر أن كنيسة الروم الأرثوذكس تعتزم عقد مؤتمر صحفى عالمى لرفض مشروع القانون،

وإعلان عدم التزامها به فى حالة إقراره. من جانبه، شدد المطران نقولا أنطونيو، الوكيل البطريركى، على أن كنيسة الروم الأرثوذكس لم تشارك فى صياغة مشروع القانون وبالتالى لن تلتزم بما يجىء به، مضيفاً أن البابا ثيودروس الثانى، بابا الروم الأرثوذكس، أرسل خطاباً بهذا المعنى إلى المستشار ممدوح مرعى، وزير العدل، والمستشار عمر الشريف، رئيس لجنة إعداد القانون، والدكتور فتحى سرور، رئيس مجلس الشعب، وصفوت الشريف، رئيس مجلس الشورى، وحبيب العادلى، وزير الداخلية، ولكنه لم يتلق رداً منهم حتى الآن.

وانتقد أنطونيو تصريحات المستشار عمر الشريف، رئيس لجنة إعداد القانون، التى قال فيها إن القانون يتم إعداده بمشاركة جميع الكنائس المعترف بها قانونياً، معتبراً ذلك مخالفة للحقيقة، وشدد على أن طائفة الروم الأرثوذكس لديها ٨ أسباب للطلاق منصوص عليها فى لائحة ١٩٣٧ الخاصة بالأحوال الشخصية للطائفة، من بينها تعدى أحد الزوجين على حياة الآخر، أو تركه ٣ سنوات بقصد سيئ، ولا يمكن اختزالها فى سبب واحد فقط هو الزنى، كما تريد الكنيسة القبطية.

ورفض أنطونيو التعليق على اتهام البابا شنودة بأنه وراء استبعاد الروم الأرثوذكس من لجنة إعداد القانون كرد على الأزمة الأخيرة بين الكنيستين بمجلس كنائس الشرق الأوسط، وقال: «لا أريد الحديث فى هذا الموضوع لأننى لم أدخل فى النوايا، ولكن ما يحيرنا أننا لا نعرف من هو المكلف بدعوة الكنائس للمناقشة، ومن الذى يدير اللجنة ويسيطر عليها».

- «الإخوان» تهدد بالانسحاب من «ائتلاف القوى السياسية» إذا شارك حزب الوسط فى مؤتمر «جمعية التغيير»

نشبت أزمة بين جماعة الإخوان المسلمين، وحزب الوسط - تحت التأسيس -، بسبب المؤتمر الذى كان مقرراً أن تعقده الجمعية الوطنية للتغيير فى نادى الأطباء بمدينة المنصورة فى الدقهلية فى السادسة والنصف من مساء أمس - بعد مثول الجريدة للطبع - إثر اعتراض الجماعة على حضور المحامى عصام سلطان، القيادى فى الحزب، ممثلاً عنه، وإلقاء كلمة بهذه الصفة، الأمر الذى أدى إلى انسحابه وعودته إلى القاهرة قبل عقد المؤتمر.

وقالت مصادر إن الجماعة هددت بالانسحاب من ائتلاف القوى السياسية إذا حضر حزب الوسط المؤتمر، لأن قيادات الحزب انشقت على الجماعة قبل سنوات، وفى مقدمتهم المهندس أبوالعلا ماضى، وعصام سلطان، زوج ابنة المستشار مأمون الهضيبى، المرشد السادس للجماعة، وقال سلطان لـ«المصرى اليوم» إن قرار انسحابه جاء بعد اعتراض الجماعة على مشاركته،

موضحاً أن عدداً من قيادات الجماعة من بينهم الدكتور عصام العريان، والدكتور محمد سعد الكتاتنى، عقدوا اجتماعاً، وأصدروا قراراً بمنعه من التحدث كممثل عن الحزب. وبينما أعرب العريان عن أسفه من موقف الجماعة،

مشدداً على ضرورة ألا تؤثر الخلافات التاريخية بينها وبين الحزب، على الجمعية الوطنية للتغيير، نفى الدكتور محمد البلتاجى، القيادى فى الجماعة، هذا الأمر، وقال إن الجماعة رحبت بقيادات الحزب فى المؤتمر كضيوف وليسوا متحدثين.

- غرفة عمليات لمتابعة أزمة البنزين فى الإسكندرية.. وزيادة حصتها لمواجهة استهلاك «المصيفين»

قال الدكتور حسام عرفات، رئيس الشعبة العامة للمواد البترولية فى اتحاد الغرف التجارية، إن السبب وراء نقص البنزين والسولار ناتج عن زيادة حصص هذه المواد إلى الإسكندرية والساحل الشمالى على حساب باقى المحافظات، لمواجهة الطلب المتزايد فى موسم الصيف.

وانتقد «عرفات» فى اجتماع عقد فى الاتحاد، أمس الأول، السلوك الحكومى بتجاهل القطاع الخاص فى أى إجراءات مرتبطة بالقطاع، رغم أن نحو ٩٥٪ من تداول وتوزيع الغاز والبنزين والسولار، يتم عن طريق شركات القطاع الخاص الذى تتجاهله وزارة التضامن الاجتماعى، مشيراً إلى أن الدكتور على المصيلحى، وزير التضامن الاجتماعى، أصدر قرارات تحتوى على عقوبات فى بعض مخالفات مستودعات الغاز،

كما أن الوزارة تدرس اقتراح توزيع الغاز بنظام الكوبونات رغم وجود ٣٠ مانعاً لتنفيذ هذا النظام، فضلاًعن استحالة تنفيذه، قبل بداية العام المالى المقبل. وفى الإسكندرية، أنشأت مديرية التموين والتجارة الداخلية غرفة عمليات لمتابعة تداعيات أزمة السولار والبنزين ٨٠، بالتعاون مع الهيئة العامة للبترول، وشركات البترول، لتلقى أى شكاوى عن وجود أزمة فى أى من محطات تموين السيارات، للعمل على حلها فوراً بالتنسيق مع غرفة عمليات المحافظة.

وأكد محمد بديوى، مدير عام التجارة الداخلية، أنه تمت زيادة حصة المحافظة اليومية من البنزين إلى ٤٢٥١ طناً يومياً، منها ٢٥١٩ طن بنزين ٨٠، بزيادة ٥ أضعاف عن الحصة اليومية المخصصة للمحافظة، والتى تبلغ ٨٢٣ طناً يومياً، كما تمت زيادة حصة السولار إلى ٩٢٩٠ طناً يومياً، بزيادة ١٠ أضعاف عن حصة المحافظة. ونفى «بديوى» وجود أزمات فى البنزين بنوعيه ٨٠ و٩٠ فى المحافظة.

وفى دمياط، قال المهندس حسنى عبدالعزيز، وكيل وزارة التضامن لقطاع التموين، إن إدارة التجارة الداخلية حررت ٥ محاضر لأصحاب محطات تموين سيارات فى دمياط، وكفر سعد، لبيعهم بأعلى من التسعيرة، وعدم الإعلان عن الأسعار، ونقص الوزن، وتمت إحالة المحاضر إلى النيابة للتحقيق، مبرراً الزحام فى المحطات بنقص البنزين فى المحافظات المجاورة.

- وقفة احتجاجية ضد «التعذيب» أمام السفارة المصرية بواشنطن

نظم ائتلاف المنظمات المصرية والجمعية المصرية للتغيير بالولايات المتحدة الأمريكية، أمس الأول، وقفة احتجاجية لمناهضة التعذيب أمام السفارة المصرية بواشنطن أثناء احتفالية السفارة بثورة يوليو، ورفع المشاركون صور الشاب خالد سعيد «قتيل الإسكندرية»، الذى لقى مصرعه قبل شهر أثناء القبض عليه بواسطة اثنين من رجال الشرطة.

وطالب صبرى الباجا، عضو تحالف المصريين الأمريكيين، بمحاكمة من وصفهم بـ«المتورطين» فى قضية تعذيب الشاب خالد سعيد، مؤكداً أن المنظمات المصرية خارج مصر تسعى لتدويل قضايا التعذيب عالمياً، لتقديم المتورطين فيها للمحاكم الداخلية والدولية.

وقال: «نسعى لإطلاق حملة دولية لمناهضة التعذيب فى مصر بعد انتشار وقائع التعذيب والتعدى على المتظاهرين على يد رجال الشرطة».

ولفت «الباجا» إلى أن المدعوين لحفل السفارة توقفوا أثناء دخولهم للاستفسار عن سبب الوقفة وصور الشاب التى يحملها المشاركون، وعندما علموا بقضيته أعلنوا تأييدهم لنا.

- «الجبلى»: أصدقائى ٣ فقط ليست لهم علاقة بالوزارة.. وأتحدى أن يثبت أحد وجود «شلة» لى

أعرب الدكتور حاتم الجبلى، وزير الصحة، عن أسفه لما يتردد عن وجود «شلة» له داخل الوزارة، وقال: «ليست لى شلة، وأتحدى أى أحد أن يثبت العكس»، مؤكداً أن كل من جاء بهم للوزارة لم يكن يعرفهم باستثناء ناصر رسمى وعبد الرحمن شاهين اللذين عملا معه فى مستشفى دار الفؤاد، وشدد على أن أصدقاءه ثلاثة فقط، ليست لهم أى علاقة بالوزارة، وهم طبيب ومقاول وصاحب شركة زجاج.

وكشف الجبلى، فى تصريحات لـ«المصرى اليوم»، عن إجراء حركة تغييرات بين قيادات وزارته خلال المرحلة المقبلة، تشمل المناصب القيادية ببعض قطاعات الوزارة، بالإضافة إلى مديرى مديريات الصحة بالمحافظات، ومديرى المستشفيات، مشيراً إلى أن تلك التغييرات تأتى بسبب عدم إنجاز البعض مهام وظائفهم أو عدم تنفيذهم للأهداف المرجوة، كما أن بعضها ناتج عن ظروف خروج البعض منهم على المعاش أو انتهاء مدد ندبهم وتعاقداتهم.

وأضاف الوزير أن الهدف من إجراء التغيير الأخير، الذى تولى بموجبه الدكتور ناصر رسمى، مساعد الوزير للطب العلاجى سابقاً، رئاسة هيئة التأمين الصحى، بدلاً من الدكتور سعيد راتب الذى سيتولى منصب ناصر رئيساً لقطاع الطب العلاجى، هو الاستفادة من قدراتهما وتنشيط العمل، مؤكداً أن «راتب وضع سياسات فى التأمين الصحى سيستكملها رسمى خاصة أنه منفذ جيد للسياسات والأفكار».

وحول عدم اختيار شخصيات جديدة للمنصبين كنوع من تجديد الدماء كما يطالب البعض، أكد الوزير أن وجود الاثنين مهم فى المرحلة المقبلة، لأن هناك مشروعات مهمة لابد من إنهائها، وهى فى منتصف الطريق، مشيراً إلى أن المسؤولين الاثنين لا توجد تحفظات عليهما، وقال: «كلاهما بذل مجهوداً كبيراً خلال السنوات الأربع السابقة».

كان قرار الجبلى قد لاقى ردود فعل متبانية، حيث اعتبرت مصادر بالوزارة القـرار أقرب ما يكون لتعديل بالمناصب، وليس تغييراً فيها، مشيرة إلى أنه يأتى بعد الانتقادات الموجهة لراتب فى الصحف مؤخراً، أكدت مصادر أخرى أن الوزير «يفضل تغيير القيادات العاملة معه وعدم بقائهم فى مناصبهم لفترة طويلة».

وقالت صحيفة اليوم السابع :

- التيار "العلمانى" يطالب بتشريع الزواج المدنى للأقباط

طالب التيار العلمانى القبطى الحكومة بضرورة تشريع الزواج المدنى للأقباط، على أن يتم توثيق الزواج داخل وخارج الكنيسة لمن يرغب.

وقال كمال زاخر، منسق التيار العلمانى، إن المسيحية لا تورث مما يجعل الكنيسة لا تمتلك رفض انضمام القبطى لها فى حالة الإعلان عن عقائده، لافتا إلى أن من يطالب بعدم زواج من يثبت زناه فهو مخالف للمنطق والطبيعة البشرية وكذلك للكتاب المقدس.

وأوضح زاخر، خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده التيار العلمانى مساء اليوم، الجمعة، تحت عنوان "رؤية التيار العلمانى القبطى لمشروع قانون الأحوال الشخصية لغير المسلمين"، إن التيار قد طالب بتشكيل لجنة لحل مشاكل الأقباط للحد من كثرة الطلاق على أن تتضمن اللجنة ضمن أعضائها مجموعة من التيار العلمانى القبطى بسبب تمتعهم بالخبرة، لافتاً إلى أنه لا يجب قبول زواج القاصر التى لا يقل عمرها عن 18 عاما، فى الوقت الذى تجاهلت فيه الكنيسة ذلك فى مشروع القانون الذى تقدمت بها وزارة العدل.

وأشار زاخر إلى أن الكنيسة لم تعرض قانون الأحوال الشخصية على الأقباط وإنما ذهبت به إلى وزارة العدل لعرضه على الجهات التشريعية فبما بعد، مؤكدا على أن التيار العلمانى القبطى يعترف بأن الكنيسة أحد الجهات المنوط بها رعاية الأسر المسيحية، الأمر الذى يجب عليها أن تفتح أبوابها لسماع أولادها المسيحيين قائلاً الكنيسة هى الملجأ لهم والمستشفى للمرضى منها.

وأضاف، أن التيار العلمانى القبطى طالب بأن تكون فترة الخطوبة هى الباب الرئيسى لنجاح أو فشل الزواج المترتب عليه فى الوقت التى تجعل الكنيسة فترة الخطوبة للإجراءات فقط.

- القبض على 20عضوا بجروب "خالد سعيد" بالقاهرة

ألقت قوات الأمن بالقاهرة القبض على 20 عضوا من أعضاء جروب خالد سعيد على موقع الفيس بوك أثناء تنظيمهم لمسيرة احتجاجية بالقاهرة.

وكان أعضاء جروب "كلنا خالد سعيد" الذى يضم أعضاء من اللجنة التنسيقية لشباب الجمعية الوطنية للتغير، وحركة شباب من أجل العدالة والحرية، وحركة 6 أبريل دعوا لتنظيم وقفة احتجاجية بكوبرى قصر النيل بالملابس السوداء للتضامن مع الشاب خالد سعيد إلا أن قوات الأمن فرضت طوقا أمنيا بطول الكورنيش.

وسار أعضاء الجروب من ميدان باب اللوق مروراً بشارع شريف وميدان مصطفى كامل وشارع 26 يوليو ودار القضاء العالى متوجهين إلى نقابة الصحفيين مهددين بالاعتصام بعد أن ألقى الأمن القبض على 20 منهم أثناء المسيرة الصامتة.

وقال (محمد على) أحد أعضاء حركة 6 أبريل والمنظمين للمسيرة إن هدف المسيرة هو استمرار الرفض لقانون الطوارئ متخذين قضية خالد سعيد رمزاً لها حتى يتم وقف تمديد القانون.

ورفع المحتجون لافتات منددة بمقتل خالد سعيد على يد المخبرين ومطالبة بالتحقيق مع المسئولين عن هذه القضية مثل (مش هنسكت حاكموا المسئولين مش بس المخبرين".

- مسئول فى البيئة يتهم شركة بمحاولة الاستيلاء على مستندات

اتهم محمد إسماعيل مدير إدارة السياسات البيئية بجهاز شئون البيئة التابع لمجلس الوزراء شركة خاصة باستئجار مجموعة البلطجية للاعتداء عليه بهدف الاستيلاء على مستندات هامة تثبت تورط مسؤلى الشركة فى بعض الأعمال غير المشروعة.

وحسبما جاء فى المحضر رقم 15 بقسم شرطة حلوان، الذى حرره محمد إسماعيل مدير إدارة السياسات البيئية بجهاز شئون البيئة ضد كل من "محمد .ا" و "مروة . ا" و "أسامة . ا" مسئولين بالشركة، بأنهم وراء إرسال البلطجية خلفة للاعتداء عليه بهدف الاستيلاء على مستندات كانت بحوزته تثبت تورط الشركة فى أعمال غير مشروعة خاصة فيما يتعلق بحصولها على المشروعات التى تنفذها.

ومن ناحية أكد مصدر مسئول بجهاز شئون البيئة عن أن هناك محاولات مكثفة للتعتيم على هذه الواقعة لاسيما أن المستندات التى حاول البلطجية الحصول عليها تورط بعض المسئولين مع مسئولى الشركة فى وقائع فساد من خلال المشروعات التى تنفذها الشركة لصالح جهاز شئون البيئة.

- "الإخوان" تمنع "عصام سلطان" من حضور مؤتمر بالمنصورة

كشف عصام سلطان، عضو الجمعية الوطنية للتغيير وأحد وكيلى مؤسسى حزب الوسط- تحت التأسيس- منعه من جانب الإخوان من حضور مؤتمر للجمعية الوطنية للتغيير كان معدا له مساء اليوم، الجمعة، بنقابة الأطباء فى المنصورة.

وأكد سلطان أن أحد قيادات الجماعة أخبره مساء أمس بالمنع من الحضور وإلقاء الكلمة دون إبداء أى أسباب، وكشف سلطان أن القرار صادر من قيادة مكتب الإرشاد بعد اجتماع تم مساء أمس بحضور د. عصام العريان ود. محمد سعد الكتاتنى ود. محمد مرسى المتحدثين الإعلاميين للجماعة، ود.محمد على بشر، عضو مكتب الإرشاد،

وهو القرار الذى تسبب فى أزمة فى المؤتمر وتهديدات من د.حسن نافعة ود.محمد غنيم وجورج إسحاق أعضاء اللجنة التنسيقية بالجمعية الوطنية بإلغاء المؤتمر أو عدم الحضور، إلا أن سلطان أرسل رسالة طالبهم بالاستمرار وعدم الالتفات لهذه التصرفات.

وأوضح سلطان أنه كان محددا سلفا عن طريق عمرو فاروق أحد المعدين للمؤتمر أن له كلمة، إلا أنه بعد قرار المنع رفض سلطان أن يذهب حتى لا يحدث أزمة، ورد الشباب بالجمعية الوطنية لتغيير أن هذا القرار فى غرابته يؤكد أن الإخوان فى حال وصولهم للحكم يكونوا أشد قوة ومنعا للمخالفين لهم من النظام، واعترف سلطان أن النظام لم يفعل معهم ما يفعله الإخوان رغم منع الحزب لمدة 14 عاما من الرخصة، إلا أن المجال والمنتديات والمؤتمرات متاحة لهم ولديهم حرية الحركة أما الإخوان ففاقوا كل حد فى الحظر والمنع.

وأكد سلطان أن د. محمد البلتاجى، عضو الجمعية الوطنية للتغيير وعضو الكتلة البرلمانية للإخوان، هو من أبلغه مساءً مبررات موقف الجماعة بأن سلطان ممنوع من الكلمة وليس من الحضور، وقال سلطان فى رسالة بعث بها للدكتور غنيم لتهدئة الشباب قال فيها: "أستاذنا الجليل د. غنيم يعز على الاعتذار عن تلبية دعوتكم الكريمة للمشاركة بكلمة فى مؤتمر المنصورة اليوم.. إذ إن منعى من الحديث يمثل للإخوان مسألة حياة أو موت.. وأنا أحب لهم الحياة! كما يهمنى نجاح المؤتمر بصرف النظر عن ذوينا وأشخاصنا.. ولك منى كل الإعزاز والتقدير".

ومن جانبه، نفى د.عصام العريان، المتحدث الإعلامى باسم الجماعة، وجود قرار بمنع سلطان، موضحا أن سلطان لم يكن له كلمة، نافيا اجتماع الجماعة فى مكتب الإرشاد أو الأسماء التى ذكرها سلطان فى حديثه، مشيرا إلى أن ممثل كلمة الجماعة فى المؤتمر د. محمد على بشر وأن الإخوان جزء من الجمعية ولجنة تنسيق المؤتمر ولم يكن لهم رأى أو قرار فى منع أو وضع سلطان ضمن الحضور من عدمه.

- سقوط أجزاء من كوبرى "التونسى".. التجار يفترشون سوق الجمعة.. والأمن يمنع الزبائن من الشراء

سيطرت حالة من الرعب على أهالى منطقة التونسى الذين يقطنون المقابر، عقب انهيار أجزاء فى باطن كوبرى التونسى الذى تعرض لحريق هائل الشهر الماضى، حيث أكد شهود عيان أن أجزاء كبيرة من الكوبرى تساقطت مساء أمس، الخميس، مما أصاب المارة بالذعر، وأغلق رجال الأمن الكوبرى، ومنعوا الاقتراب منه، واستدعوا خبراء لمعاينته.

وقال مصدر أمنى مطلع: "إن الكوبرى لم يتعرض للانهيارات، وأن اللجنة كانت تعاين إمكانية تحمل الكوبرى للأحمال الزائدة، وأمروا بغلقه وعدم المرور بالطريق المؤدى إليه، وبعدها تم تسيير المرور مرة أخرى".

فى السياق ذاته منعت الشرطة رواد سوق الجمعة من الوصول إلى التجار، وأخبروهم أن السوق تم نقله إلى 15 مايو، مما اضطر التجار لعرض منتجاتهم داخل المقابر دون فائدة، حيث تتواجد الكردونات الأمنية عند مداخل المنطقة لمنع وصول المواطنين إليهم.

وأشار التجار إلى أنهم فقدوا كل ما يمتلكوه بسبب الحريق الذى تعرض له السوق، وزاد من حدة الأمر قرار المحافظ بنقلهم إلى 15 مايو، ومنعهم من عرض بضائعهم هنا، إلى حين تنفيذ القرار.

وواصل بعض تجار الخردة وأطفالهم البحث بين أنقاض السوق عن الحديد وغيره من البقايا التى تصلح لإعادة تصنيعها.

- "الوفد" يقرر تجميد عضويته فى ائتلاف المعارضة

قرر حزب الوفد تجميد عضويته فى ائتلاف أحزاب المعارضة، الذى يضم أحزاب الوفد والتجمع والناصرى والجبهة، وذلك لحين طرح الأمر على الهيئة العليا وعلى مؤسسات الحزب المعنية.

يأتى القرار فى أعقاب التصريحات السلبية المسيئة لحزب الوفد ومكانته ودوره والتى صدرت عن الدكتور أسامة الغزالى حرب رئيس حزب الجبهة فى الأسابيع الأخيرة. وكانت تصريحات الدكتور أسامة الغزالى حرب رئيس حزب الجبهة قد حملت إشارات وتلميحات اعتبرها قيادات الوفد غير مقبولة تجاه حزب الوفد وأحزاب المعارضة فى الائتلاف.

وأكد النائب محمد مصطفى شردى المتحدث الرسمى لحزب الوفد، أن الحزب يحترم جميع الآراء السياسية للأحزاب والحركات السياسية، ولكننا لا نسمح أبداً بأن يفرض علينا أى شخص رأيه أو أن يهاجم أسلوب حزب الوفد ومؤسساته فى العمل السياسى وخطه التحرك التى تأتى انطلاقا من خبرة سنوات طويلة.

وأضاف "شردى" أن الدكتور "حرب" نسى، أن الوفد كان من أوائل الأحزاب التى استخدمت سلاح المقاطعة السياسية، وقرر مقاطعة انتخابات الشعب عام 1990، والتزم الحزب بقرار هيئته العليا وقام بفصل 17 نائباً وفدياً دخلوا الانتخابات ونجحوا فيها كمستقلين ثم قام بفصل عضوين من هيئته العليا بسبب قبولهما للتعيين، ولو كان الوفد من أنصار الانتهازية السياسية لما قام بفصل 19 نائباً من عضويته،

ولكن سلاح المقاطعة أثبت فشله فى الشارع السياسى المصرى وبعد أن كان للوفد 34 نائباً فى انتخابات 1987 عاد إلى الانتخابات عام 1995 ولم ينجح فيها سوى 5 نواب فقط، ورغم مشاركة الوفد والإخوان والعمل والأحرار فى مقاطعة انتخابات 1990، إلا أن ذلك لم يؤدِ إلى تعريه النظام أو فضحه، وأجريت الانتخابات ولم يتم إثبات التزوير بها لعدم وجود قوى سياسية واضحة على الساحة فى مواجهة الحزب الوطنى فى تلك الفترة.

وفى تلك الفترة كان الدكتور حرب أحد قيادات الحزب الوطنى، وأصبح بعدها أحد أعضاء أمانة السياسات وتم تعيينه فى مجلس الشورى، وكان يعلم تماماً، بل ويقبل بكل ما يقوم به الحزب الوطنى لضمان أغلبيته فى أى انتخابات، وقد أثبت سلاح المقاطعة فشله تماماً، لأن الهدف الأساسى من أى عمل سياسى هو الاختلاط بالشارع ومواجهة أى تحدٍ من أى جهة حتى لا نسمح بانفراد الحزب الوطنى بالسلطة فتفقد أحزاب المعارضة قدرتها على التواجد الواضح على الساحة السياسية كبديل يستطيع أن يتولى مسئولية الحكم.

ودعوة الدكتور "حرب" تصلح أن تكون عنواناً لندوة أو صالون سياسى يناقش تطورات الأزمة السياسية فى مصر، ولكنها لا يجب أن تكون قراراً يفرضه بعض أصحاب الرأى من الأكاديميين على أحزاب تعمل ولها مؤسسات تنتشر فى كل أنحاء مصر، أن "الوفد" من منطلق حرصه على مصلحة الأمة يفتح أبوابه لجميع الآراء والتكتلات السياسية لطرح أفكارها، ولكن الحزب لا يتخذ أى قرار إلا من خلال مؤسساته وبقناعة هذه المؤسسات.

ولم يحاول الوفد أن يفرض رأيه فى أى وقت على أى حزب معارض أو أى تجمع أكاديمى أو تكتل سياسى، فنحن نؤمن بحريه الرأى وبالتالى لا نسمح ولن نسمح بأن تفرض أى جهة رأيها على حزب الوفد اكبر وأعرق الأحزاب المصرية، ولن نسمح بأن يتم اختزال العمل السياسى فى مصر داخل غرف مغلقة يتم فيها تبادل آراء، بينما ينتظر الشعب المصرى تحركاً قوياً لمواجهة الحزب الحاكم وأغلبيته المصطنعة.

وأخيراً، فإن قرار الهيئة العليا لحزب الوفد كان استعداداً لخوض الانتخابات واختيار المرشحين، ولم يكن القرار نهائياً بخوض الانتخابات ولكن العمل السياسى يحتم الاستعداد للانتخابات، وهى عملية تحتاج إلى عدة أشهر من العمل المتواصل، أما قرار المقاطعة فيمكن أن يتم اتخاذه فى بضعة ساعات، وطبقاً لتقاليد وقواعد العمل داخل حزب الوفد فان القرار النهائى حول خوض الانتخابات سيتم اتخاذه بمعرفة اللجان العامة فى المحافظات وبناءً على آراء أعضاء حزب الوفد ثم يتم رفع هذه الآراء الى الهيئة العليا للحزب لإبداء الرأى النهائى.

- البابا يسافر أمريكا للعلاج 17 يوليو

يتوجه البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية يوم 17 يوليو الجارى إلى الولايات المتحدة الأمريكية على متن طائرة رجل الأعمال نجيب ساويرس، فى رحلة رعوية وعلاجية، يجرى خلالها فحوصات طبية معتادة بمستشفى كليفلاند بولاية لأهايو الأمريكية، وتستغرق الرحلة أسبوعين بمصاحبة كل من الأنبا بطرس والأنبا أرميا والأنبا يؤانس سكرتارية البابا.

صرح بذلك الأنبا بسنتى أسقف المعصرة وحلوان وسكرتير البابا السابق، مشيراً إلى عودة البابا يوم 7 أغسطس المقبل.

يذكر أن البابا شنودة الثالث هو البطريرك رقم 117 فى سلسلة "الآباء البطاركة" الذين جلسوا على كرسى مارمرقس الرسول بالكنيسة القبطية، وهو من مواليد 3 أغسطس 1923 بقرية "سلام" التابعة لمحافظة أسيوط.

وقالت صحيفة الشروق :

- الثانوية العامة هذا العام.. (محدش فاهم حاجة)

من المنتظر أن يعلن الدكتور أحمد زكي بدر وزير التربية والتعليم، غدا السبت أسماء أوائل امتحانات الثانوية العامة بمرحلتيها الأولي والثانية، على أن تعلن النتيجة كاملة بعد غد الأحد.

وبالرغم من انتهاء العام الدراسي والامتحانات وإعلان النتائج، إلا أن الحيرة التي صاحبت دفعة هذه السنة من الثانوية العامة (سنة الفراغ) لا تزال قائمة بين مسئولي التعليم والمعلمين والطلبة وأولياء الأمور، لدرجة يمكن القول معها (محدش فاهم حاجة)!!

فتصريحات وزير التربية والتعليم، ووزير التعليم العالي والمسئولين تتضارب يوميا والأسئلة تتلاحق ولا أحد يملك إجابة أو معلومة حقيقية أكيدة وواضحة!!

ففي الوقت الذي يؤكد فيه الدكتور هاني هلال وزير التعليم العالي، أن الحد الأدنى للقبول بكل كلية سيكون وفقا للحد الأدنى في السنوات الـ 5 الماضية لتحقيق تكافؤ الفرص بين الطلاب، يعود في تصريحات أخرى ليقول إنه سيتم قبول الطلاب بأقل 2% عن الأعوام السابقة!! ثم يتضح من نتيجة آخر اجتماع للمجلس الأعلى للجامعات بالإسكندرية أن الأمر لا يزال محل نقاش ودراسة ولم يحسم بعد!!

النتائج المتدنية لدفعة هذا العام والتي بحسب تصريحات لمصادر بوزارة التربية والتعليم لم يحصل أي طالب بها على الدرجات النهائية (لأول مرة منذ أعوام)‏،‏ وما تردد عن أن أعدادا قليلة فقط من الطلاب تراوحت مجاميع درجاتهم ما بين 93 % و 95 %، تدفع للتساؤل عن أحقية هؤلاء الطلبة في دخول كليات القمة بمجموع يقل كثيرا عن نظرائهم في الأعوام السابقة!

وفي حين يؤكد د. هاني هلال أن الجامعات الحكومية لن تواجه أي أزمات بسبب عدم وجود طلاب أو أعداد قليلة جدا في العام الدراسي المقبل‏،‏ وقال الوزير إنه سيتم توزيع الطلاب خاصة داخل الكليات ذات الكثافات العالية على هذه الأماكن،‏ وسوف يستمر ذلك خلال السنوات الـ 4 أو الـ 5 المقبلة‏، إلا أنه لم يوضح كيف سيملأ 40 ألف طالب (عدد دفعة سنة الفراغ) كل المقاعد الشاغرة في كل الكليات والجامعات الحكومية؟

وبالنسبة للجامعات الخاصة أكد وزير التعليم العالي أنها سوف تعاني من قلة المقبولين‏، ولم يعط حلا لهذه المشكلة، وإن كان قد أشار إلى أن هناك عدة مقترحات تقدمت بها تلك الجامعات،‏ منها زيادة نسبة قبول الطلاب العرب في مختلف الكليات، وأوضح مجلس الجامعات الخاصة والأهلية‏ أنه سوف يدرس هذه المقترحات، ولكنه لم يقل متى ستتم هذه الدراسة ولا متى ستعلن نتائجها!!

وبالرغم من أن زيادة عدد المقبولين من العرب والأجانب والطلاب المصريين الحاصلين على الشهادات المعادلة من الدول العربية والأجنبية قد يكون حلا منطقيا لحل هذه الأزمة، إلا أن الوزير أكد أن قبول هؤلاء الطلاب لهذا العام سيتم بنفس أعداد العام 2009 !!

أغلب تصريحات المسئولين أخذت اتجاها أن أحدا لا يستطيع أن يجزم أو يعطي رأيا أو يعطي حلولا إلا بعد ظهور النتيجة، بعيدا عن مبدأ التخطيط ووضع السياسات وتثبيت القواعد، مما يؤكد أننا سنظل طويلا في حالة (محدش فاهم حاجة)!!

تعليقات

  1. ارجوا ذكر مصدر الاخبار .....
    ولكم كل التقدير

    ردحذف
  2. ظريفة فكرة تجميع اخباااااااااااااار فى مقال واحد

    ردحذف
  3. اخباااااااااااااااااار قديمة
    فين الجديد .. ؟؟

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الفراعنة يبحثون عن الأرقام القياسية .. والنسور تسعى للتحليق عبر موزمبيق