صحافة الثلاثاء:الوطنى غاضب من تصريحات رئيس الحكومة-البرادعى يصل القاهرة سراً-وفاة الشاب المصري بالجزائر طبيعية-لا أحد ينام على رصيف الشعب






تنوعت اهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الثلاثاء وجاءت أهم العناوين تحت الآتي :

تجاوزات لمحطات الإذاعة والتليفزيون في تغطية انتخابات الشوري- مبارك يعقد لقاء جماهيرياً بسوهاج.. ويفتتح المطار الجديد- باراك: مصر الدولة الأهم في صنع السلام- المالية تدعم شراء 22 مباراة في كأس العالم- بطيخ: تفصيل الدستور علي الرغبات الشخصية.. لا يجوز- وفاة الشاب المصري في الجزائر.. طبيعية-

مصر تتقدم إلى المركز الـ٧٠ فى مؤشر التنافسية.. وتتراجع فى «العمل والتعليم»- لا أحد «ينام» على الرصيف- النائب العام يأمر بالحجز على أرصدة «حسام أبوالفتوح» وحكم بقبول تصالح عمرو النشرتى مع الدائنين- محامو «حلوان» يحولون اعتصامهم إلى إضراب فى المحاكم اليوم احتجاجاً على «اعتداءات الشرطة»-

إيران ترد على إسرائيل بمناورات «بيت المقدس» و وزير إسرائيلى: قادرون على إغلاق برنامجها النووى- المدّعون بالحق المدنى هتفوا فى محاكمة هشام طلعت ومحسن السكرى: «الطبيب شاهد ماشافش حاجة»- المنافسة تشتعل فى انتخابات الشورى: حرب «تمزيق لافتات» بين المرشحين.. و«الإخوان» تتهم الأمن بإقصائها من كل الدوائر-

نيويورك صن»: أقباط المهجر يشكلون جماعات ضغط فى الكونجرس.. و«محبطون» من «تجاهل» البيت الأبيض- تطمينات كينية «منقوصة» لمصر بعدم المساس بالمياه.. وأودينجا: «عنتيبى» تلغى الاتفاقيات القديمة- على الدين هلال: مبارك «كتوم».. وهناك شخصيات كثيرة فى «الوطنى» تصلح للرئاسة غير «جمال»-

البرادعى يصل القاهرة سراً.. ويجتمع بأعضاء «جمعية التغيير» غداً- حبس 9 من أنصار مرشح الإخوان بالهرم- "البيطريين" تتهم "المالية" بالاستيلاء على 40 مليون جنيه- رفعت السعيد: المادة 76 دخلت موسوعة "جينيس"- سرور: لم ننتقد واشنطن في جوانتنامو فعليها ألا تنتقد الطوارئ- الوطنى غاضب من تصريحات رئيس الحكومة

وقالت صحيفة الجمهورية :

- تجاوزات لمحطات الإذاعة والتليفزيون في تغطية انتخابات الشوري

كشفت لجنة تقييم الأداء عن التغطية الإعلامية لانتخابات التجديد النصفي لمجلس الشوري عن تجاوزات بالجملة في أعمال تغطية محطات الإذاعة والتليفزيون خلال الفترة من 17 حتي 23 مايو الحالي..

أكدت اللجنة في أول تقرير لها بعد اجتماع برئاسة د.فاروق أبوزيد أن التغطية في مجملها جاءت دون المستوي المطلوب ودون الأهمية التشريعية للمجلس في ضوء التعديلات الدستورية الأخيرة حيث جاء اهتمام المحطات ببرامج التثقيف وحفز الناخبين علي المشاركة ضعيفاًَ. خاصة من قبل القنوات الخاصة.

رصد التقرير انحيازاً كاملاً لمرشحي الحزب الوطني في برامج راديو مصر والقناة الأولي وإذاعة وسط الدلتا والقناتين الثامنة والخامسة وإذاعة القاهرة الكبري حيث جاءت البرامج لتقدم إنجازات الحزب الوطني وأفكاره وبرامج مرشحيه دون باقي أحزاب المعارضة أو المرشحين المستقلين رغم كثرتهم.

كما رصد التقرير قيام برنامج صباح الخير يامصر علي القناة الأولي بنقل خبر منشور في صحيفة مستقلة محدودة الانتشار من شأنه أن يثير الفتنة ويخلط بين الدين والسياسة وهو خبر بعنوان "فتوي دينية للإخوان.. من مات دون الصندوق الانتخابي فهو شهيد".

دعا أنس الفقي وزير الإعلام إلي التزام الحياد التام بين جميع المرشحين وأوصت اللجنة بتقديم تغطية نزيهة ومتوازنة لكافة برامج الأحزاب.

من ناحية أخري حددت المحكمة الإدارية العليا جلسة الغد الأربعاء موعداً لنظر طعون بعض المرشحين ضد أحكام محكمة القضاء الإداري باستبعادهم وذلك لحين ورود تقرير هيئة المفوضين.

- مبارك يعقد لقاء جماهيرياً بسوهاج.. ويفتتح المطار الجديد

يستأنف الرئيس حسني مبارك اليوم جولاته الداخلية بالمحافظات لافتتاح مشروعات التنمية ومتابعة خطط التنفيذ والمواعيد المقررة وفق البرنامج الانتخابي الذي طرحه الرئيس في انتخابات الرئاسة.

يستهل الرئيس جولاته من قلب الصعيد ومن محافظة سوهاج بافتتاح مطار سوهاج الجديد لخدمة أبناء المحافظة في الداخل والخارج ودفع مشروعات التنمية ودعم الاستثمارات الجديدة.. المطار يعد ثاني أكبر المطارات مساحة في مصر بعد مطار القاهرة الدولي وأقيم علي مساحة 4285 فداناً وبتكلفة 450 مليون جنيه بقرية الكوامل.

- باراك: مصر الدولة الأهم في صنع السلام

اجتمغ وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك مع الوزير عمر سليمان في تل أبيب أمس.

نسبت الإذاعة الإسرائيلية للوزير سليمان قوله: إنه "يجب الحفاظ علي الهدوء والاستقرار في المنطقة. مما يضمن الازدهار للجميع".

من جانبه. أكد باراك أن مصر أكبر الدول العربية وأهمها في صنع السلام مع إسرائيل. وتشكل الركيزة الأساسية للواقع في الشرق الأوسط وإفريقيا.

- المالية تدعم شراء 22 مباراة في كأس العالم

وافق الدكتور يوسف بطرس غالي وزير المالية علي طلب أنس الفقي وزير الإعلام بتعزيز موازنة اتحاد الإذاعة والتليفزيون لتمويل شراء 22 مباراة من مباريات كأس العالم لكرة القدم والتي تنطلق بجنوب إفريقيا الشهر المقبل لإتاحة فرصة مشاهدتها علي قنوات التليفزيون المصري بدون مقابل لجميع المواطنين..

وأكد د.غالي أن اتحاد الإذاعة والتليفزيون نجح بالفعل في التعاقد مع الشركة صاحبة حقوق البث وأن الحكومة لا تدخر جهداً في إسعاد المواطنين وتخفيف الأعباء عنهم وتوفير كافة الخدمات الاجتماعية لهم.

كما كشف د.غالي عن إتاحة مليار و324 مليون جنيه اعتمادات إضافية لشراء850 ألف طن قمح مستورد بقيمة مليار و152 مليون جنيه و30 ألف طن زيت بقيمة 150 مليون جنيه و22 مليوناً لصرف حافز المخابز و220 مليون جنيه لمعاش الضمان الاجتماعي والطفل.

- بطيخ: تفصيل الدستور علي الرغبات الشخصية.. لا يجوز

أكد الدكتور رمضان بطيخ أستاذ القانون العام بجامعة عين شمس أنه لا يجوز تفصيل الدستور بناء علي رغبات بعض الأشخاص أو القوي السياسية واصفاً المطالب بتغيير الدستور وإعادة صياغته من جديد بالخطأ الفادح فالدستور المصري احتوي علي نصوص في الحقوق والحريات تعد الأفضل عالميا وأي تعديل عشوائي قد يؤدي إلي العبث بهذه النصوص الهامة.

وأشار إلي أن الدستور لا يجوز وصفه بالدائم فبعض النصوص قد تكون غير ملائمة في مرحلة ما ويتم تغييرها وبالتالي من الممكن إجراء تعديلات جزئية في الدستور ولكن لابد أن تكون بناء علي رغبة القوي الشعبية مع ضرورة أن يتم إشراك الخبراء المختصين بالدستور في صياغتها.

- وفاة الشاب المصري في الجزائر.. طبيعية

أكد تقرير مبدئي للطب الشرعي برئاسة الدكتور السباعي أحمد السباعي ان الصفة التشريحية لجثة المتوفي مصطفي عوض العائد من الجزائر ان الوفاة طبيعية ولا توجد اصابات بالجثة.

كانت أسرة المتوفي رفضت استلام جثته في مطار القاهرة للاشتباه في وفاته.

وقالت صحيفة المصري اليوم :

- مصر تتقدم إلى المركز الـ٧٠ فى مؤشر التنافسية.. وتتراجع فى «العمل والتعليم»

أكد تقرير التنافسية الوطنى المصرى السابع تقدم مصر إلى المركز الـ٧٠ فى المؤشر العام للتنافسية لعام ٢٠١٠ بعد أن كانت فى المركز الـ٨١ فى عام ٢٠٠٩، فى الوقت الذى تراجع فيه مؤشرا سوق العمل والالتحاق بالتعليم، وأرجع التقرير التقدم فى المؤشر العام للتنافسية إلى تدهور الظروف فى الدول الأخرى عقب الأزمة المالية العالمية، وهو ما رفضه المهندس رشيد محمد رشيد، وزير التجارة والصناعة.

وقال رشيد، خلال مؤتمر إطلاق نتائج تقرير التنافسية السابع، الذى نظمه المجلس الوطنى المصرى للتنافسية أمس، بعنوان «مصر الخضراء رؤية المستقبل»، إن تقدم مصر فى سنة الأزمة يؤكد نجاح الأداء الحكومى فى التعامل مع الأزمات، لافتاً إلى ضرورة الاهتمام بالتنمية المستدامة، فى ظل دخول أغلب الموارد الطبيعية إلى نطاق «الندرة» كالمياه والطاقة، منتقداً استمرار دعم الحكومة للطاقة، الذى يصل إلى ٦٥ مليار جنيه، مشيراً إلى أن ذلك الدعم يشجع على الإسراف.

وقال الدكتور حسام البدراوى، الرئيس الشرفى للمجلس الوطنى المصرى للتنافسية، إن الحكومة المصرية كلفت المجلس بإعداد رؤية استراتيجية للتنافسية خلال الـ٢٠ سنة المقبلة، ومن المقرر تسليمه للحكومة نهاية العام الجارى، معتبراً ذلك التكليف الحكومى دليلاً على ثقة الحكومة من ناحية، وكفاءة إنتاج المجلس من ناحية أخرى.

- لا أحد «ينام» على الرصيف

نفذت محافظة القاهرة، أمس، عملية غسل وتنظيف للشوارع المحيطة بمبانى مجلسى الشعب والشورى، عقب إنهاء أجهزة الأمن بالقوة، مساء أمس الأول، اعتصامات عمال شركات «أمونسيتو» و«النوبارية» و«المعدات التليفونية» على الأرصفة التى شهدت تعاقب عدد من الاعتصامات والاحتجاجات الاجتماعية والسياسية طوال الأشهر الثلاثة الماضية.

قالت مصادر مطلعة لـ«المصرى اليوم» إن قرار إنهاء الاعتصامات بالقوة تم التعجيل به قبيل ساعات من زيارة رئيس وزراء كينيا رايلا أودينجا لنظيره المصرى أحمد نظيف، صباح أمس، فى مقر رئاسة الوزراء، الواقع على بعد أمتار من شارع مجلس الشعب، حتى لا تعكر المظاهر الاحتجاجية وهتافات المعتصمين زيارة الضيف الكينى.

وأمرت نيابة السيدة زينب، أمس، بإخلاء سبيل ٦ من عمال شركة «أمونسيتو» بضمان محل إقامتهم، مكتفية بتوجيه تهمة تعطيل حركة المرور لهم.

وفى السياق نفسه، أكد كمال عباس، المنسق العام لدار الخدمات النقابية والعمالية، أنه سيتقدم بشكوى رسمية إلى منظمة العمل الدولية ضد فض الاعتصامات بالقوة وما صاحبه من انتهاكات، فيما قال عبدالرحمن خير، عضو مجلس الشورى عن حزب التجمع، نائب رئيس اتحاد عمال حلوان، إن العمال «أساءوا استخدام حقهم فى الاعتصام بمحاولة اقتحام مجلس الشعب وخلع ملابسهم»، مضيفاً: «من حق رجال الأمن الدفاع عن أنفسهم».

- النائب العام يأمر بالحجز على أرصدة «حسام أبوالفتوح» وحكم بقبول تصالح عمرو النشرتى مع الدائنين

قرر المستشار عبدالمجيد محمود، النائب العام، الحجز على أرصدة رجل الأعمال حسام أبوالفتوح، وعائلته، بناء على طلب «بنك مصر»، الذى رفع أيضاً دعوى إفلاس ضد أبوالفتوح، لعدم التزامه بتفعيل اتفاقية تسوية مديونياته.

وقال مصدر مطلع إن الخلافات بين البنك وأبوالفتوح تتعلق بتقدير مبلغ المديونية، إذ يطالب البنك بـ٧٠٠ مليون جنيه، فيما يصر رجل الأعمال على أن المديونية المتبقية لا تتجاوز ٤٠٠ مليون جنيه، بعد سداده نحو مليار جنيه قبل خروجه من السجن.

فى سياق آخر، قضت دائرة الإفلاس بمحكمة الجيزة الابتدائية، بقبول الطلب الذى قدمه رجل الأعمال عمرو النشرتى للتصالح مع دائنيه، وهى بنكا قناة السويس والأهلى المصرى و٤٩ شركة، وحددت المحكمة الأحد المقبل للاتفاق على إجراءات التصالح. صدر الحكم برئاسة المستشار علاء الدين محمد، وعضوية القضاة حسن مجدى ومحمد نبيل وأحمد ضياء.

ورفض مسؤولون فى بنكى الأهلى وقناة السويس الكشف عن الرقم الفعلى لمديونية النشرتى، التى قدرها مستشاره القانونى بـ٤٠٠ مليون جنيه.

وقال الممثل القانونى للنشرتى إن تصالحه مع الدائنين، خاصة بنك قناة السويس، سيتم بموجبه التصرف فى إعادة إجراءات الدعوى الجنائية المقامة ضده وشقيقه هشام وعدد من موظفى البنك.

كانت محكمة الجنايات عاقبت النشرتى غيابياً بالسجن المشدد ١٥ سنة، و١٠ سنوات لشقيقه بتهمة الاستيلاء على المال العام.

- محامو «حلوان» يحولون اعتصامهم إلى إضراب فى المحاكم اليوم احتجاجاً على «اعتداءات الشرطة»

نظم مئات المحامين وقفة احتجاجية، أمس، أمام محكمة حلوان الجزئية، معلنين عن بدء إضراب شامل فى المحاكم بدءًا من اليوم، للمطالبة بنقل ضابط الشرطة الذى اعتدى على زميلهم، وإجراء تحقيق مستقل فى الواقعة.

واشتبك عدد من المحامين المعتصمين منذ ٨ أيام بغرفة المحامين داخل المحكمة مع جنود الأمن المركزى، عندما رفضت الأجهزة الأمنية خروجهم من مقر اعتصامهم لتنظيم مسيرة إلى قسم شرطة حلوان، وهتف المحامون: «تسقط الداخلية.. أين بروتوكول حمدى خليفة» منتقدين السلبية التى يتعامل بها المجلس الحالى إزاء الاعتداءات المتكررة على المحامين فى أقسام الشرطة، حاملين لافتات كتبوا عليها: «المحامين ثاروا ثورة أحرار وبكره فى دم ونار».

وأعلن المحامون المعتصمون فى مؤتمر صحفى، بدء اعتصام مفتوح فى مقر النقابة العامة بشارع رمسيس، مشيرين إلى اعتصام محامين آخرين بمحاكم الإسكندرية والسويس وبورسعيد، وأنهم سيلجأون إلى تصعيد احتجاجاتهم لتشمل جميع محافظات مصر، لحين اتخاذ موقف ضد اعتداءات الأجهزة الأمنية، ويأتى ذلك فى الوقت الذى تواصل فيه اعتصام المحامين بالمنيا والفيوم نتيجة شكاوى من اعتداءات من جانب السلطات الأمنية.

ووصف محمد على، المحامى المعتدى عليه، المحاولات التى تقوم بها وزارة الداخلية لتهدئة الموضوع بأنها «محاولات شكلية» تهدف إلى تهدئة المحامين دون عودة حقهم المسلوب، مشيرًا إلى أن المحامين يتعاملون مع القضية على أنها مسألة حفاظ على كرامة المحامين وليست كمسألة شخصية.

وحمل مجدى عبدالحليم، منسق حركة «محامون بلا قيود»، مجلس النقابة، برئاسة حمدى خليفة، مسؤولية تفاقم الأوضاع، مرجعا تكرار الاعتداءات من جانب الأجهزة الأمنية، فى الأونة الأخيرة، إلى غياب القيادة النقابية، التى تستطيع التفاوض مع الأجهزة الأمنية واحتواء المشاكل قبل تفاقمها.

وقال طارق العوضى، مسؤول اللجنة العليا للحفاظ على استقلالية النقابة، إن العديد من المنظمات الحقوقية أعلنت تضامنها مع محاميى حلوان ومشاركتهم فى الاعتصام المفتوح فى مقر النقابة العامة.

- إيران ترد على إسرائيل بمناورات «بيت المقدس» و وزير إسرائيلى: قادرون على إغلاق برنامجها النووى

بدأ الجيش الإيرانى أمس مناورات برية تستمر ٣ أيام فى محافظة أصفهان وسط البلاد، رداً على المناورات الإسرائيلية التى انطلقت على نطاق واسع أمس الأول، بهدف التصدى لهجمات صاروخية مكثفة من حزب الله وحماس فى غزة وسوريا فى آن واحد، فى ظل تصاعد نبرة الحديث عن قرع طبول الحرب فى المنطقة.

وقال قائد القوات البرية، العميد أحمد رضا بوردستان، إن المناورات التى أطلق عليها اسم «بيت المقدس»، تستعمل فيها أسلحة خفيفة وثقيلة، وسيختبر خلالها استعداد القوات البرية لمواجهة ما سماه «العدو الوهمى».

وبالتزامن مع المناورات الحربية فى إسرائيل وإيران، قال وزير الصناعة والتجارة الإسرائيلى بنيامين بن أليعازر إن تل أبيب لديها القدرة على إغلاق البرنامج النووى الإيرانى،

وأضاف أن «السلام مع سوريا سيكون له مغزى أكبر من معاهدة السلام مع مصر»، موضحاً أن «شبه جزيرة سيناء منطقة عازلة جيدة للغاية بيننا وبين مصر ولكن ليس لدينا مثل هذه المنطقة العازلة على الحدود مع سوريا».

- المدّعون بالحق المدنى هتفوا فى محاكمة هشام طلعت ومحسن السكرى: «الطبيب شاهد ماشافش حاجة»

تحفظت المحكمة فى الجلسة السادسة أمس فى إعادة محاكمة رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى، وضابط جهاز أمن الدولة السابق محسن السكرى، فى مقتل المطربة اللبنانية سوزان تميم، على ٣ أوراق كان يقرأ منها الدكتور أحمد السجينى، أستاذ الطب الشرعى فى جامعة عين شمس، شهادته.

وكان دفاع هشام أحضر الطبيب كشاهد نفى فى القضية، ونبهته المحكمة إلى ضرورة التحدث فى وقائع الطب الشرعى دون التطرق إلى وقائع قانونية، مما دفع المدعين بالحق المدنى إلى ترديد: «ده شاهد ماشافش حاجة.. وهما قالوله».

واستمعت المحكمة إلى شهادة مجدى منير «مدير مكتب استشارى، موزع لشركة هانى ويل فى القاهرة»، وأبدى تحفظاته واختلاف بعض توقيتات الصور، وصمم المستشار مصطفى سليمان على إثبات أن الشاهد قدم للمحكمة جواز سفر قديماً، ولم يقدم الرقم القومى، فطلب فريد الديب عدم إرهاب الشاهد.

ونوهت المحكمة إلى أنها يمكنها أن تثبت أن ذلك اعتراض عليها، وانفعلت رضا غنيم ـ مدعية بالحق المدنى ــ مؤكدة أنه موظف فى فندق «الفورسيزون» الذى يمتلكه هشام طلعت فى الإسكندرية، وحدث العديد من المشادات بين المدعين بالحق المدنى والمحامين.

وقررت المحكمة التأجيل إلى جلسة اليوم، ونبهت على الشاهد مجدى منير موريس تقديم الشهادات التى تؤكد أنه وكيل وموزع فى شركة «هانى ويل» وبطاقة الرقم القومى فى جلسة اليوم، كما تستمع إلى شهادة كل من إيهاب سعد عياد، ومينا فايق جورجى، مع استمرار حبس المتهمين، ونبهت على المحامين بالحق المدنى الحضور، وعلى النيابة العامة إحضار المتهمين من محبسهما.

- المنافسة تشتعل فى انتخابات الشورى: حرب «تمزيق لافتات» بين المرشحين.. و«الإخوان» تتهم الأمن بإقصائها من كل الدوائر

تصاعدت حدة المنافسة بين مرشحى الحزب الوطنى وجماعة الإخوان المسلمين والمستقلين لانتخابات التجديد النصفى لمجلس الشورى، وتبادلوا الاتهامات بـ«تمزيق اللافتات»، بينما شهدت استعداداتهم للانتخابات العديد من المفارقات.

فى بورسعيد، استعان أنصار مرشحى «الوطنى» بلافتات تأييد تحمل اسم لاعب المنتخب الوطنى لكرة القدم محمد زيدان ووالدته الحاجة رضا نورالدين. وتعاقدت قيادات الحزب بالمحافظة مع هيئة البريد لتوصيل بيانات من الحزب للأسر تحمل عنوان «من أجلك أنت».

يأتى ذلك فى الوقت الذى رفعت فيه لافتات بدائرة شبرا والساحل وروض الفرج تحمل تأييداً من المستشار مرتضى منصور، رئيس مجلس إدارة نادى الزمالك الأسبق، لمرشح «الوطنى» سعد الجوهرى. وعلى صعيد «الإخوان»، اتهم عدد من مرشحى الجماعة «الوطنى» بتمزيق لافتاتهم ومنعهم من تنظيم جولات انتخابية.

وقال عصام العريان، عضو مكتب إرشاد الجماعة، إن هناك محاولة من جانب الأمن لإقصاء مرشحى الجماعة فى كل الدوائر. وتابع: «الدلائل كثيرة ومنها الاعتقالات اليومية لمناصرى مرشحينا، والضغط على أصحاب محال الدعاية مثل الخطاطين وبائعى القماش لعدم التعامل مع مرشحى الإخوان.. وذكر مصدر إخوانى أن مكتب إرشاد الجماعة يرسل يومياً ما يقرب من ١٠٠٠ رسالة (SMS) من وإلى المكاتب الإدارية لنقل التعليمات ومعرفة المشكلات التى يواجهها مرشحو الجماعة».

وقال الدكتور محمد بديع، مرشد الجماعة لموقعها الإلكترونى: «لن نتخلى عن شعارنا (الإسلام هو الحل)، وقد أثبت (القضاء الإدارى) أنه شعار قانونى لا غضاضة فيه» - حسب قوله.

- نيويورك صن»: أقباط المهجر يشكلون جماعات ضغط فى الكونجرس.. و«محبطون» من «تجاهل» البيت الأبيض

قالت صحيفة «نيويورك صن» الأمريكية إن المسيحيين الأقباط يشعرون بـ«الإحباط» إزاء «تجاهل» البيت الأبيض لمطالبهم وشكاواهم من «الاضطهاد» فى مصر. منبهة إلى أنهم يشكلون جماعات ضغط فى الكونجرس كى يتم الاستماع لمطالبهم وشكاواهم.

وأضافت الصحيفة فى تقريرها المطول، أمس الأول، أن قيادات أقباط المهجر يقولون إنهم «فشلوا فى جهودهم» كى يستمع لهم البيت الأبيض أو غيره من هيئات إدارة أوباما.

وأشارت الصحيفة إلى ما سمته «تصاعد اضطهاد المسيحيين فى مصر، والبالغ عددهم ١٢ مليون نسمة، يتوازى مع تنامى نفوذ ومكانة أقباط المهجر فى أمريكا وأستراليا، وهو ما يقود إلى جهود سياسية جديدة فى الولايات المتحدة»، على حد قولها.

وأوضحت الصحيفة أن الأقباط المصريين المثقفين والمدربين ممن هاجروا بأعداد كبيرة فى العقود الماضية، يخاطبون الكونجرس الأمريكى، وينظمون جماعات ضغط، ويبذلون جهودا أخرى كى يتم الاستماع لهم.

واستدركت الصحيفة بأنهم «محبطون» من الإدارة الحالية فى واشنطن، خاصة بعد خطاب الرئيس أوباما للعالم الإسلامى من القاهرة.

ونقلت الصحيفة تصريحات خاصة لمايكل منير، رئيس منظمة الأقباط بالولايات المتحدة بواشنطن، انتقد فيها ما اعتبره «إهمالا» من إدارة أوباما للمسيحيين العرب، قائلا فى الوقت نفسه إن الإدارة الأمريكية تضع الحريات وحقوق الإنسان فى الشرق الأوسط فى خطر.

وأضاف منير أن «عقد الصداقات مع المسلمين كان الموضوع الافتتاحى لإدارة أوباما منذ اليوم الأول لتوليه المنصب، وفى خطابه الشهير بالقاهرة، والذى مد فيه يده للشراكة مع جميع المسلمين».

واعتبر منير أن «فشل» الرئيس أوباما فى التحدث بالتوسع ذاته عن اضطهاد المسيحيين العرب، «خروج» على السياسة الأمريكية و«خطأ فادح»

واستدرك منير: «ليست لدينا مشكلات بشأن صداقات أمريكية مع الإسلام والمسلمين.

ولكن لا يمكن أن يتحقق ذلك على حساب حقوقنا كمسيحيين مصريين وعرب».

- تطمينات كينية «منقوصة» لمصر بعدم المساس بالمياه.. وأودينجا: «عنتيبى» تلغى الاتفاقيات القديمة

قدم رئيس وزراء كينيا رايلا أودينجا تطمينات منقوصة لمصر بشأن حصتها من مياه النيل، مؤكداً أنه لن يتم المساس بها، وأن هناك وعوداً يقطعها على حكومته فى هذا الشأن، لكنه فى الوقت نفسه قال إن الاتفاقية الجديدة التى وقعتها بلاده مع ٤ دول أخرى الأسبوع قبل الماضى «بعنتيبى» بأوغندا ستحل محل الاتفاقيات القديمة.

أضاف أودينجا، خلال مؤتمر صحفى مشترك أمس، مع الدكتور أحمد نظيف، رئيس مجلس الوزراء: «إننى أتحدث عن أعمال وليس عن نوايا، وأؤكد لكم كما أكدت أمس للرئيس مبارك، واليوم لرئيس الوزراء أحمد نظيف، أنه لا نية لدى كينيا أو أى دولة بحوض النيل التأثير على حقوق مصر وحصتها السنوية من مياه النيل».

وتابع: «إننا اتفقنا على مجالات عمل مشتركة، منها حل مشكلة منطقة مجمع (غابة فيكتوريا) وإصلاح أوضاعها البيئية بما يضمن استقرار أوضاع السكان هناك، وبناء سدود لحصد مياه الأمطار، وحفر آبار جوفية حتى لا يعتمد السكان فى هذه المنطقة على مياه نهر النيل فقط».

ونفى أودينجا أن تكون بلاده قد تعرضت إلى ضغوط خارجية للتوقيع على اتفاقية «عنتيبى»، خاصة أنها لم توقع فى بادئ الأمر وانتظرت لمدة أسبوع تقريباً.

أضاف أن مصر والسودان هما أعضاء فى الاتحاد الأفريقى والكوميسا وعلاقتنا بهما وطيدة ولا نسمح بتدخل أى دولة أجنبية للعمل ضدهما أو التأثير على حقوقهما المائية أو مصالحهما.

أضاف أنه تربى فى مصر فى منطقة الزمالك، وأن والده لديه «جواز سفر مصرى»، وأنه من العاشقين للرئيس الراحل جمال عبدالناصر، ولهذا لن تتجه حكومته للتأثير من قريب أو بعيد على مصالح مصر المائية.

وأكد رئيس الوزراء الكينى أويلا أودينجا أن بلاده حريصة على عدم المساس بحصة مصر السنوية من المياه والتزامها الكامل مع بقية دول حوض النيل فى هذا الشأن.

أضاف: «على المصريين ألا يقلقوا من توقيع كينيا و٤ دول أخرى على اتفاقية إطار العمل التعاونى بعنتيبى، وليس المقصود منها التأثير على حصة مصر والسودان»، وأردف قائلاً: «إنه لا شىء منقوش على الحجر، وأن كل شىء سنعمل من خلاله بما يضمن أمن مصر المائى».

وأضاف مبتسماً: «إننا فى كينيا نعلم أن (النيل هو مصر، ومصر هى النيل منذ الفراعنة)، وأن الحقوق المصرية محفوظة، وأكرر لا مساس بها».

ولكنه عاد وقال فى رده على سؤال حول ما إذا كانت الاتفاقية الجديدة ستلغى الاتفاقيات القديمة التى تحدد حصة مصر من المياه، : «بالطبع فأى اتفاقية جديدة تلغى ما قبلها».

من جانبه، أكد الدكتور أحمد نظيف، رئيس مجلس الوزراء، أنه تم خلال جلسة المباحثات الثنائية والموسعة بين الجانبين، مناقشة العديد من القضايا المشتركة والتنسيق خلال المرحلة المقبلة من أجل توسيع التعاون فى شتى المجالات، خاصة ما يتعلق بالتعاون المائى.

وقال: «إن هناك التزاماً مصرياً ــ كينيا مشتركاً للعمل على توسيع التبادل التجارى والاستثمارى لأكبر شىء ممكن، وكذلك العمل على تجاوز النقاط القانونية العالقة ومحل الخلاف».

وأضاف: «لا خلافات حول حقوق مصر التاريخية فى مياه النيل، وأن الخلافات فقط فى (صياغة) بند الأمن المائى، وأنه يمكن تجاوز ذلك».

- على الدين هلال: مبارك «كتوم».. وهناك شخصيات كثيرة فى «الوطنى» تصلح للرئاسة غير «جمال»

وصف الدكتور على الدين هلال، أمين لجنة الإعلام بالحزب الوطنى، الرئيس حسنى مبارك بـ«الكتوم»، فى تعليقه على أسباب عدم إعلان الرئيس نيته إذا ما كان سيخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة، أم لا.

وقال هلال، فى حديثه لبرنامج «فى الصميم» الذى تعده داليا الشيخ، ويقدمه الإعلامى حسن معوض على قناة الـ«بى بى سى» العربية، إنه لم تجر العادة فى مصر للإعلان عن الترشح فى الانتخابات قبلها بفترة طويلة، وأضاف أن مبارك له طريقة فى أدائه للأمور تتسم بالكتمان والحذر، مستطردا: «هو كتوم بطبعه، ولكنه كتوم بالقدر الذى تستوجبه مصلحة البلد».

ونفى هلال، فى الحلقة التى تمت إذاعتها مساء أمس الاثنين، ما تردد بشأن تصعيد جمال مبارك، أمين لجنة السياسات، للترشح عن الحزب الوطنى فى حالة اتخاذ الرئيس قرارًا بعدم خوض الانتخابات، وقال إن الأمور لا تسير هكذا فى الحزب، وأن هناك انتخابات داخلية، مؤكدًا أن الحزب به شخصيات كثيرة تصلح للرئاسة، ولكنه فى الوقت نفسه، أكد أنه فى حالة ترشح الرئيس مبارك، فلن يتقدم أحد من الحزب ضده «احتراما لتاريخ ذلك الرجل وما قدمه لبلده منذ أن كان ملازما فى القوات الجوية إلى الآن».

ودافع أمين لجنة الإعلام بالحزب الوطنى عن تمديد قانون الطوارئ، وأكد أن التعهد باقتصاره على حالتى الإرهاب والطوارئ، ليس تعهدا سياسيا أو أخلاقيا كما كان فى الماضى، بل أصبح التزامًا قانونيًّا، مشيرا إلى أن «قانون الطوارئ لن يؤثر فى الحراك السياسى، بدليل تزايد الاحتجاجات العمالية والسياسية على رصيف مجلس الشعب».

وأوضح هلال أنه حتى فى ظل قانون الطوارئ، فإن أى إجراء يتم اتخاذه من جانب الأمن، من الممكن الطعن عليه، مؤكدا أن الحكومة لا تستطيع استخدام قانون الطوارئ فى غير ما نص عليه القانون.

وبرر على الدين هلال السبب فى تأخير صدور قانون مكافحة الإرهاب، بأن الإرهاب جريمة استثنائية تحتاج إلى آليات جديدة، وقال إن الحزب الحاكم يرى أن قانون الإرهاب عليه أن يقيم توازنًا بين السلطات التى تحتاجها الدولة لمكافحة الإرهاب وحقوق المواطن وحريته، وتابع: «لاتزال أخطار الإرهاب فى مصر موجودة، ففى العامين الأخيرين تم تحويل ١٤ قضية إلى المحاكم، وهو عدد قليل مقارنة بالتسعينيات، بسبب وجود قانون الطوارئ، ونحن حريصون أن يأتى قانون مكافحة الإرهاب بما لا يقلل من حرية المواطن».

وعن تعليقه حول إبداء الولايات المتحدة اعتراضها على تمديد الطوارئ، وهل تسبب ذلك فى انزعاج الحزب الحاكم، قال هلال إن أمريكا نفسها لديها من القوانين الاستثنائية ما تحمى به أمنها القومى، وأن جميع الدول سواء فيما يتعلق بأمنها القومى.

وحول إمكانية تعديل المادة ٧٦ التى تقضى بأن ينتمى المرشح للرئاسة لحزب سياسى، قال هلال إن أساس النظام الديمقراطى هو الأحزاب السياسية، وإن من يريد الدفاع عن الحياة السياسية فى مصر عليه أن يعطى دورًا أكبر للأحزاب السياسية، وأن يعمل على زيادة أعداد الممثلين للأحزاب السياسية فى البرلمان، مشيرا إلى أن قضية المستقلين تأتى فى المرتبة التالية.

وفيما يخص المطالبات بتعديل المادة ٧٦ من الدستور، بسبب حرمانها لبعض الشخصيات المهمة من الترشح للرئاسة، مثل عمرو موسى، أمين عام جامعة الدول العربية، والدكتور محمد البرادعى مدير الوكالة العالمية للطاقة الذرية السابق، قال هلال إن هؤلاء عليهم أن ينضموا إلى أحد الأحزاب السياسية، بما يتفق مع رؤاهم، موضحا أن البرادعى، بحكم النسب الأسرى، وبحكم أفكاره، أقرب ما يكون لحزب الوفد، خاصة أن والده كان نقيب محامى القاهرة، وله نشاط فى الوفد.

وقال هلال إن الحزب الحاكم ليس منعزلا عن بقية الأحزاب، وإن هناك حوارا دائما، لافتا إلى أن مبارك كان يجتمع برؤساء الأحزاب بشكل مستمر فى فترة من الفترات، وأنه فى عام ٢٠٠٤ تم عقد اجتماع بين جميع الأحزاب السياسية، تحت مسمى «الحوار الوطنى»، وخرج بتوصيات، كان من أهمها رفض الرقابة الدولية على الانتخابات.

وعن لجنة شؤون الأحزاب التى يصفها سياسيون بأنها «الخصم والحكم» بسبب انتماء أعضائها للحزب الحاكم، قال على الدين هلال: «إذا كانت اللجنة رفضت حزب الوسط، فقد سبق أن وافقت على الحزب الناصرى وحزب الجبهة الديمقراطية»، معترفا بأن وجودها يتناقض مع الديمقراطية الكاملة التى يسعى إليها الحزب.

وبرر أمين لجنة الإعلام بالحزب الوطنى، عدم اختيار الرئيس مبارك لنائب له، بأن مبارك لا يريد أن يكرر ما فعله الرئيسان الراحلان جمال عبدالناصر والسادات بأن يعين نائبا له، ثم يصبح رئيسا، على الرغم من أن الدستور يسمح للرئيس بأن يعين نائبين له، وأن يعطى لهما الصلاحيات التى يراها.

وحول ما تردد عن وجود صفقات بين الحزب الوطنى والأقباط قال هلال إن «كلمة الصفقات حق يراد به باطل، فإذا كانت هناك صفقة لمصلحة الوطن ولتحقيق المواطنة المصرية فأنا معها، ولكن إذا كانت صفقة لتحقيق مصالح شخصية فأنا ضدها»، ورفض هلال مبدأ تخصيص كوتة للأقباط فى المجالس النيابية قائلا: «أرى أن المسيحى المصرى يخوض الانتخابات شأنه شأن المسلم المصرى، والناخبون المسلمون والمسيحيون يصوتون له».

- البرادعى يصل القاهرة سراً.. ويجتمع بأعضاء «جمعية التغيير» غداً

عاد الدكتور محمد البرادعى، المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، أمس إلى القاهرة، ولم يكن فى استقباله فى المطار سوى شقيقه على البرادعى، ثم توجه إلى منزله فى سرية تامة تجنباً لوسائل الإعلام، وقال على البرادعى: إن شقيقه وصل إلى القاهرة، لكنه رفض الخوض فى التفاصيل.

وقالت مصادر مقربة من البرادعى: إنه أبدى رغبته فى عدم اطلاع وسائل الإعلام على موعد وصول طائرته، ولم يخبر سوى عدد قليل من أنصاره المقربين بموعد وصوله.

وأكد جورج إسحق، منسق المحافظات بالجمعية الوطنية للتغيير، نبأ وصول البرادعى، قائلاً: «حضر البرادعى أمس، ومن المقرر أن يشارك فى اجتماع تعقده الجمعية غداً، لتقييم الأداء فى المرحلة الماضية، وسيعقد لقاءات مع شخصيات أخرى من بينها أعضاء الحملة الداعمة لترشيحه للانتخابات الرئاسية المقررة ٢٠١١، وسيستأنف نشاطاته فى الفترة المقبلة بجولات فى عدة محافظات».

وقال الدكتور حسن نافعة، المنسق العام للجمعية: «الدكتور البرادعى أبلغنى بموعد وصوله، لكن ليس لدىّ تفاصيل، فأنا عادة لا أذهب لاستقباله فى المطار، وإنما هو يتصل بى عقب وصوله إلى القاهرة».

- طلب إحاطة يرصد ٢٣ واقعة فساد وإهدار للمال العام فى «المصرف المتحد»

قدم الدكتور جمال زهران، عضو مجلس الشعب المستقل، طلب إحاطة لرئيس الوزراء ووزير الاستثمار حول بعض وقائع الفساد فى بنك المصرف المتحد، والانحراف فى استخدام السلطة ووجود رشاوى تم دفعها مقابل التسويات.

وأوضح زهران أن تقرير تفتيش البنك المركزى على المصرف المتحد صدر فى ٢٩ مارس ٢٠١٠ وتضمن ١٧٩ مخالفة، منها جرائم فساد وإهدار للمال العام فى هذا البنك الذى تبلغ نسبة المال العام فيه ٩٩٪.

وحصر زهران ٢٣ مخالفة، منها قيام رئيس مجلس إدارة البنك بتعيين ٢١ سكرتيراً منذ عام ٢٠٠٦ برواتب متفاوتة، وعدم قدرة البنك على تحقيق الربح المستهدف وقدره ٦١٣ مليون جنيه فى ٣١ ديسمبر ٢٠٠٨، بل حقق صافى خسائر عام ٢٠٠٨ بلغ ٤٨١ مليون جنيه ليصبح إجمالى الخسائر (١٩٦٢) مليون جنيه فى عام ٢٠٠٩،

بالإضافة إلى وجود حجم أصول لا تدر عائداً بإجمالى ٥٠١٩ مليون جنيه بنسبة ٢٨٪، وكذلك عدم وجود استراتيجية محددة للبنك لجذب عملاء جدد، حيث إن الائتمان يدور حول عملاء حاليين وبنسب كبيرة لتضييق دائرة الفساد وتركزها فى أشخاص محدودين.

وأضاف عضو مجلس الشعب أن إهدار المال العام تركز فى عمليات الإحلال والتجديد للمصرف وفروعه بالمحافظات وشراء سيارات ملاكى لنقل كبار المسؤولين، وأغلبهم معينون بعد قرار الدمج عام ٢٠٠٦ وبيع مخلفات المخازن، بالإضافة لصرف مكافآت وبدلات لكبار المسؤولين تقدر بالملايين بشكل سرى وبصفة دائمة.

وأشار زهران إلى أن البنك أجرى تسويات مع كبار رجال الأعمال من خلال الرشاوى وقد سقط آخرهم مجدى يعقوب وقبله رجل أعمال آخر، وهو الأمر الذى يؤكد أن جميع التسويات السابقة تمت عن طريق الرشاوى بالإضافة إلى تعيين زعيم الأغلبية بالحزب الحاكم فى المصرف المتحد مقابل أكثر من ١٠٠ ألف جنيه شهرياً فى وظيفة مستشار بالمخالفة للدستور، وهو فساد وإهدار للمال العام، حيث حصل هذا المسؤول على حوالى ٦ ملايين جنيه خلال ٤ سنوات.

وقالت صحيفة اليوم السابع :

- حبس 9 من أنصار مرشح الإخوان بالهرم

أمرت نيابة الهرم برئاسة المستشار شريف عنانى مدير النيابة بحبس 9 من جماعة الاخوان المسلمين بالهرم 4 أيام على ذمة التحقيق، وذلك عقب أحداث الشغب الأخيرة فى الدعاية الانتخابية لمجلس الشورى، حيث وجهت النيابة لهم ثلاث تهم، وهى مقاومة السلطات وتوزيع منشورات تضر بالأمن العام بالإضافة إلى تهمة السرقة بالإكراه.

كشفت تحقيقات النيابة أن المتهمين التسعة كانوا يوزعون منشورات تدعوا لتزكية عزب مصطفى مرشح الإخوان بالهرم، وأن هذه المنشورات غير قانونية وتضر بمصلحة الأمن العام.

وأضافت التحقيقات أن المتهمين اشتبكوا مع رجال الأمن أثناء ترويج هذه المنشورات وقاوموا رجال المباحث وتعدوا عليهم بالضرب.

وأفادت التحقيقات أنهم حاولوا سرقة تاكسى أجرة من صاحبه أثناء سيره بالهرم للهروب به من رجال الشرطة إلا أنهم لم يتمكنوا من ذلك.

- "البيطريين" تتهم "المالية" بالاستيلاء على 40 مليون جنيه

اتهم الدكتور سامى طه عضو مجلس نقابة البيطريين وزارة المالية بالاستيلاء على أكثر من 40 مليون جنيه، من المخصصات المالية للحكومة التى رصدتها لصرف حوافز الجهود غير العادية للأطباء البيطريين العاملين بهيئة الخدمات البيطرية ومدريات الطب البيطرى بالمحافظات، فى إبريل من العام الماضى بنحو 48 مليون جنيه.

ولفت طه فى تصريحات خاصة لليوم السابع إلى أن قرار وزير الزراعة رقم47 لسنة 2010 الخاص بالميزة المالية للبيطريين خلى من ميزة الحوافز، بالإضافة إلى شموله حزمة من الضوابط التى تفرغ القرار من مضمونه، مطالباً الحكومة بتوضيح استراتيجيتها نحو المخصصات المالية لحوافز البيطريين بعد إقرار الموازنة الجديدة للدولة.

ومن ناحية أخرى هدد طه بعقد جمعية عمومية "طارئة" بعد مرور شهر على تقديم أكثر من 219 عضواً بطلب عقدها، على أن يرأسها أكبر الأعضاء سناً لبحث مشاكل البيطريين.

- رفعت السعيد: المادة 76 دخلت موسوعة "جينيس"

أكد د. رفعت السعيد رئيس حزب التجمع أنه لا يريد أن يقول إن الحكومة فاسدة وظالمة وباعت القطاع العام لأن هذه أمور اعتاد عليها المواطنون ويعايشونها يوميا وأن المشكلة الأكبر هى أن الحكومة تواصل الخطأ وتتبعه بالخطيئة ولا ترتعد عنه ولكنها تبتسم فالخطأ سياسة متكاملة، يمثل سياسة دولة 14 فردا ينهبون 80% مما تنتجه مصر.

جاء ذلك خلال مؤتمر جماهيرى نظمته أمانة التجمع بدمياط مساء أمس أمام مقر الحزب بدمياط بحضور أنيس البياع نائب رئيس الحزب وسيد عبد العال الأمين العام للحزب وبحضور أمناء أحزاب المعارضة فى دمياط وذلك لمساندة وتأييد مرشح حزب التجمع فى انتخابات التجديد النصفى للشورى صلاح مصباح المرشح على مقعد العمال فى الدائرة الأولى دمياط وكفر سعد.

وصف السعيد النظام المصرى بأنه مجنون ويتولد منه ثراء مجنون لبعض الأشخاص فى مصر وهو ثراء لا يأتى من عمل شريف وحقيقى منتقدا موقف الدكتور يوسف بطرس غالى وزير المالية فى رفضة تطبيق نظام الضرائب التصاعدية.

وانتقد السعيد تمديد قانون الطوارئ فى مصر مؤكدا أنه قانون لم يصنع للمخدرات أو الإرهاب ولكنه صنع خصيصا لقمع المواطنين لأن المخدرات والإرهاب لها قوانينها، منتقدا ما يطلق علية المادة 76 التى وصفها بأنها دخلت موسعة جينيس مؤخرا لأنها مادة مفصلة تفصيلا دقيقا لصالح شخص بعينه، ولا يمكن إعادة صياغتها مرة أخرى.

وأضاف صلاح مصباح مرشح التجمع أن برنامجه الانتخابى يرتكز على تشكيل نقابة لصناع الأثاث فى دمياط والعمل على إنشاء شركة كبرى لتصدير الأثاث إضافة إلى إنهاء إجراءات ميناء الصيد فى عزبة البرج حفاظا على الأسطول البحرى الذى يشكل 60 % من أسطول الصيد المصرى.

وعلق مصباح على موقف الحكومة فى محاربة صناعة الأثاث فى دمياط بفتح باب الاستيراد للأثاث الصينى حتى إن قصر ثقافة دمياط تم تجهيز أثاثه من الأثاث الصينى رغم وجوده فى قلعة صناعة الأثاث، واصفا ذلك بأنه جريمة ولابد من محاسبة من تسبب فيها.

وقالت صحيفة الشروق :

- سرور: لم ننتقد واشنطن في جوانتنامو فعليها ألا تنتقد الطوارئ

انتقد أحمد فتحي سرور رئيس مجلس الشعب، موقف الولايات المتحدة الرافض لتمديد قانون الطوارئ في مصر ومطالبتها بإلغائه، وقال: "نحن لم ننتقد واشنطن عندما اتخذت إجراءات في جوانتنامو وفي أبو غريب.. إن واشنطن لها الحرية في حماية أمنها، ونحن أيضا لنا الحرية في حماية أمننا".

وأوضح سرور أن مصر لها وضع خاص، لذلك فإن أمننا يحتاج إلى قانون قوى لمكافحة الإرهاب، وحتى الآن هناك خلافات بشأن كيفية إعداد هذا القانون". وأضاف: "نحن نرى أن الأمن في بلدنا يحتاج منح بعض السلطة للشرطة لكي تعرف كل شئ في البداية ولكي يمكنها إجراء تحقيقات".

وقال رئيس مجلس الشعب، في حديث مع قناة (نايل تي في) إنه لا ضرورة الآن لتعديل الدستور للمرة الثالثة بعد تعديله خلال عامي 2005 و2007. وأضاف سرور: "تم وضع الدستور ليتم تطبيقه وليس لإجراء تعديلا دستوريا عليه كل فترة" موضحا أن السلطة الوحيدة التي يمكنها طلب تعديل الدستور هي البرلمان أو الرئيس، ولذلك يتعين إقناع هذه السلطة بتقديم تعديل.

واعتبر سرور، خلال رده على سؤال حول استخدام الإنترنت للدعوة لتعديل الدستور، أن الإنترنت ليس وسيلة فعالة في هذا المجال، لأنها لا تمثل الشعوب وليست حزبا سياسيا قويا، وقال: "الوسيلة الفعالة هي الانضمام للحزب الحاكم أو أي حزب هام أو الحصول على عضوية البرلمان".

ووجه رئيس مجلس الشعب حديثه إلى المطالبين بتعديل الدستور قائلا: "لماذا لا يشكل الداعون إلى التغيير أحزابا، وإذا كانوا يزعمون أن هناك قيودا، فإنني أقول لهم إن هناك أحزابا كثيرة أمامهم، ويمكنهم الانضمام لعضوية أي حزب إذا كانوا يرغبون حقا في التصرف وفقا للدستور".

وأكد أن الانتخابات المقبلة ستتسم بالشفافية لأننا دولة ديمقراطية وبها حرية تعبير كبيرة، وقال "إن الانتخابات ستكون علنية ويمكن لأي أحد أن يراقبها لا أن يسيطر عليها".

- الوطنى غاضب من تصريحات رئيس الحكومة

أثارت تصريحات رئيس الحكومة أحمد نظيف لرؤساء تحرير الصحف المستقلة قبل أيام «انتقادات حادة» وردود فعل متباينة داخل الحزب الوطنى، لا سيما وصفه للنظام السياسى فى مصر بأنه «لم يفرز أى شخص قادر على تولى القيادة الآن».

واعتبر أعضاء مخضرمون فى الحزب تصريحه «تقليلا من جهود الحزب، ونوعا من الضرب فى الوطنى، وهو فى النهاية الحزب السياسى الذى يجهز الكوادر على كل المستويات». وقال عضو بإحدى أمانات الحزب إن نظيف حاول بهذا التصريح أن «يرفع قيمة منصبه السياسى». ورد أن «الحزب ملىء بالقيادات السياسية، بغض النظر عن مين عايز أو رافض مين».

ورفض كثير من قياديى الحزب التعليق، واعتبروا أن لفظ «القيادة» فى تصريحات نظيف يشير إلى منصب الرئيس، بمعنى أن نظيف يعلم أن منصبه مرتبط بالرئيس، «هو رئيس وزراء مبارك، ولن يتاح له هذا المنصب فى أى عهد قادم».
وأشارت ردود الأفعال داخل الحزب إلى ما يصفه البعض «بالعلاقة المتوترة» بين الجانبين على امتداد الشهور الأخيرة، إلى درجة أن بعض قيادات الوطنى، ومنهم جمال مبارك أمين السياسات، عبروا علانية عن عدم رضا الحزب عن أداء الحكومة، خاصة على صعيد توفير الخدمات.

واعتبر قيادى بالحزب أن تصريح نظيف يعد نوعا من الرد غير المباشر على انتقادات الحزب المتكررة بعدم الارتياح لأداء للحكومة، مفسرا عبارات نظيف بأنها «تعبير عن عدم ارتياح عكسى إزاء بعض سياسات الحزب».

عبارة «النظام لم يفرز قيادة»، التى أغضبت الكثيرين داخل الحزب الوطنى، هى فى نظر إبراهيم البحراوى عضو أمانة السياسات «مجرد مبالغة من جانب نظيف على الطريقة الشرقية فى إظهار الولاء لشخص الرئيس، دون أن تعنى الافتئات على الآخرين أو التقليل من شأنهم».

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الفراعنة يبحثون عن الأرقام القياسية .. والنسور تسعى للتحليق عبر موزمبيق