صحافة الأربعاء:المثقفون الأقباط يؤيدون رفض ال الزواج الثانى-تبادل إطلاق الاتهامات فى انتخابات الشورى-النجاح ممكن فى المنطقة العربية بشرط مقاومة الفساد






تنوعت اهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الاربعاء وجاءت اهم العناوين تحت الآتي :

الشريف: الوطني سيحصل علي أغلبية مريحة في المجلس- الرئيس يصدر تعليمات بفتح منفذ رفح لادخال المعونات لأهالي غزة- د. درية شفيق: الدول الديمقراطية لا يحكمها رؤساء مستقلون- تبادل «إطلاق الاتهامات» فى انتخابات الشورى- إسرائيل تتحدى العالم.. وتتوعد بتكرار مجزرة «أسطول الحرية»-

«المصرية للاتصالات» توقف مفاوضات الاستحواذ على «فودافون»- «الصحة» تستبعد ظهور موجة جديدة من أنفلونزا الخنازير أو حدوث تحور للفيروس- مقتل المصرى «أبواليزيد» القائد العام لـ«القاعدة» فى أفغانستان- الحكومة تواجه تداعيات اتفاقية «دول المنبع» بخطة لتطوير نظم الرى- «الخارجية»: لا شبهة جنائية وراء وفاة مصرى فى الجزائر-

«التايم»: النجاح ممكن فى المنطقة العربية بشرط مقاومة الفساد والصراعات- المثقفون الأقباط يؤيدون رفض البابا للزواج الثانى- المؤشرات تؤكد اكتساح الوطنى لانتخابات الشورى بالمحافظات- المستشار نسيم يعلن نتائج "الشورى" الخميس- قائد شرطة دبى: هدم فندق الواحة لا يؤثر على قضية هشام والسكرى- نائب إخوانى يروى تفاصيل 24 ساعة فى إسرائيل

وقالت صحيفة الجمهورية :

- الشريف: الوطني سيحصل علي أغلبية مريحة في المجلس

أجريت أمس الجولة الأولي من انتخابات التجديد النصفي لمجلس الشوري في جو هادئ تحت إشراف قضائي ووسط حياد أمني كامل.. تنافس في الجولة 439 مرشحا يمثلون 13 حزبا والمستقلين علي 74 مقعدا في 55 دائرة.. جاء الإقبال كبيرا بالمحافظات. متوسطا بالقاهرة.

تلقت اللجنة العليا للانتخابات شكاوي محدودة بينما رصدت غرفة عمليات وزارة الداخلية حالات فردية لم تعكر صفو عملية التصويت.

أدلي الرئيس حسني مبارك والسيدة قرينته وجمال مبارك أمين عام مساعد الحزب الوطني وعلاء مبارك بأصواتهم فور وصول الرئيس من نيس بفرنسا - أمام لجنة مدرسة مصر الجديدة الثانوية للبنات حيث حضر إلي مقر اللجنة من مطار القاهرة مباشرة.

صرح صفوت الشريف رئيس مجلس الشوري الأمين العام للحزب الوطني عقب إدلاء الرئيس بصوته بأن حرص الرئيس علي الإدلاء بصوته يعطي القدوة والمثل للتمسك بالحق الدستوري في اختيار النائب.. توقع الشريف أن يحصل الحزب علي أغلبية مريحة في المجلس بعد الحشد الكبير والإعداد الجيد للمعركة الانتخابية.

سجل مايكل راين رئيس القسم السياسي لمفوضية الاتحاد الأوروبي في القاهرة تقديره لموقف المجلس القومي لحقوق الإنسان فيما يتعلق بدعم ومراقبة العملية الانتخابية وأشاد بقرار السماح لمنظمات المجتمع المدني بأعمال مراقبة التصويت.

أشار المستشار انتصار نسيم رئيس اللجنة العليا إلي حدوث بعض المشادات في عدد من اللجان من مؤيدي بعض المرشحين المتنافسين إلا أنها لم تؤثر علي سير العملية الانتخابية وانتظامها.

أوضح أنه بسبب حدة المنافسة بين المرشحين في بعض الدوائر حدثت احتكاكات بين مؤيديهم حيث قام بعض أنصار المرشحين باقتحام دائرتين انتخابيتين في بسيون بالغربية والدقهلية إلي جانب مشادات في قطور الغربية مشيرا إلي أنه تم إبلاغ النيابة العامة بتلك الأحداث التي باشرت التحقيق.

وأعلن السفير إسماعيل خيرت رئيس الهيئة العامة للاستعلامات أنه تم اصدار 270 تصريحاً لمراسلين اجانب وتم حل جميع مشاكلهم وأشار إلي انه سوف يعقد مؤتمراً صحفياً غداً لاعلان النتائج النهائية للانتخابات.

وقال اللواء طارق عطية المتحدث باسم وزارة الداخلية ان الشرطة التزمت الحياد في العملية الانتخابية وتعاملت بحكمة مع حالات الشغب.

- الرئيس يصدر تعليمات بفتح منفذ رفح لادخال المعونات لأهالي غزة

أصدر الرئيس حسني مبارك تعليماته بفتح منفذ رفح لادخال المعونات الانسانية والطبية اللازمة الي قطاع غزة واستقبال الحالات الانسانية والجرحي والمرضي التي تتطلب عبورها الي الأراضي المصرية.

يأتي ذلك في اطار تحرك مصر لرفع المعاناة عن أبناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

أعرب الرئيس الفلسطيني محمود عباس عن شكره وتقديره لموقف الرئيس حسني مبارك الذي قرر فتح معبر رفح. رداً علي الجريمة الإسرائيلية التي ارتكبت بحق "أسطول الحرية".

جاء شكر الرئيس الفلسطيني في تصريح خاص لوكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية أمس.

- حازم فاروق:القناصة كبلونا وأجبرونا علي خلع ملابسنا

اطمأن د. أحمد فتحي سرور رئيس مجلس الشعب أمس علي سلامة نائبي المحظورة محمد البلتاجي وحازم فاروق بعد عودتهما إلي الأراضي المصرية. نتيجة التدخلات المصرية السياسية والأمنية التي أسفرت عن الإفراج عنهما من بين أسري أسطول قافلة الحرية.

أكد النائب حازم فاروق - كشاهد عيان علي المجزرة الإسرائيلية التي ارتكبت - علي السفينة التركية مرمرة أن العملية بدأت عقب صلاة الفجر عندما فوجيء بقنابل صوتية ضد السفينة وإسقاط جنود بالمظلات علي سطح السفينة.

وأطلقوا الرصاص علي البعض.. ثم قاموا بتكبيل الجميع وأجبرونا علي خلع ملابسنا ورفضوا حتي منحنا كوب ماء أو تناول الأدوية. تمهيدا لترحيلنا إلي الميناء الإسرائيلي.. وقال إن د. سرور كان أول من اتصل للاطمئنان عليه.

- د. درية شفيق: الدول الديمقراطية لا يحكمها رؤساء مستقلون

أكدت الدكتورة درية شفيق استاذ العلوم السياسية بجامعة حلوان ان كافة الدول الديمقراطية يحكمها رؤساء أحزاب سياسية وليس رؤساء مستقلون موضحة أن المرشح الحزبي لمنصب الرئيس يمتلك برنامجا انتخابيا معلنا لكافة المواطنين في حين يفتقر المرشح المستقل لذلك

واضافت أن ضعف الأحزاب المصرية يقف عائقا أمام وجود منافسة قوية علي منصب الرئيس لافتة إلي ضرورة وجود قاعدة جماهيرية لهذه الأحزاب مع أهمية المضي قدما علي طريق الاصلاح السياسي وإعطاء المزيد من الدعم للأحزاب لتقويتها وجعلها قادرة علي خلق منافسة سياسية حقيقية.

- غضب شعبي ورسمي.. من العدوان الإسرائيلي ضد أسطول الحرية

اجتاحت مشاعر الغضب والاستنكار الشارع المصري بسبب الهجوم الإسرائيلي الشرس علي سفن أسطول الحرية الذي يحمل مواد إغاثة إنسانية لأهالي غزة المحاصرين..

أدانت أمس اللجان المشتركة من العلاقات الخارجية والشئون العربية وحقوق الإنسان والدفاع بمجلس الشعب برئاسة د. أحمد فتحي سرور هذه الجريمة التي تعتبر انتهاكا جسيما للقانون الدولي..

وأشادت بموقف الرئيس حسني مبارك في إدانة الحادث وجهود الخارجية المصرية والمخابرات العامة للإفراج عن النائبين المصريين.. وأكد بيان لمجلس الشوري استنكاره للحادث الإجرامي الذي يمثل إرهاب الدولة.. وطالب رئيس المجلس صفوت الشريف بضرورة إجراء تحقيق دولي لمحاسبة المسئولين عنه. وتقديمهم لمحاكمة جنائية..

أصدر الحزب الوطني الديمقراطي والنقابات المهنية والاتحادات والجمعيات الأهلية بيانات إدانة للحادث. وشهدت شوارع الإسكندرية وقفات احتجاجية للتعبير عن الغضب الشعبي من الجريمة النكراء.

وقالت صحيفة المصري اليوم :

- تبادل «إطلاق الاتهامات» فى انتخابات الشورى

شهدت انتخابات التجديد النصفى لمجلس الشورى، أمس، أحداث عنف فى دائرتين بالبحيرة والغربية، رغم الإقبال الضعيف على التصويت فى جميع الدوائر الانتخابية فى المحافظات، والتى يصل عددها إلى ٥٥ دائرة يتنافس فيها ٤٤٦ مرشحاً على ٧٤ مقعداً، بعد أن حسم الحزب الوطنى الفوز بـ١٤ مقعداً بالتزكية.

رصدت المنظمات الحقوقية العديد من التجاوزات والانتهاكات، من بينها منع دخول الصحفيين والمراقبين ووكلاء المرشحين إلى اللجان لمراقبة العملية الانتخابية، وفى المقابل اتهم جميع المرشحين من المعارضة والمستقلين والإخوان الحكومة بتزوير الانتخابات لصالح مرشحى الوطنى.

وقالت جماعة الإخوان المسلمين فى بيان لها إن الحزب الحاكم يتعمد إفساد الحياة السياسية بممارساته التى تبتعد عن العدل والمنطق، واغتيال روح المشاركة الإيجابية.

من جهته قال المستشار انتصار نسيم، رئيس اللجنة العليا للانتخابات، إن عملية الاقتراع سارت بصورة طبيعية، باستثناء بعض الأحداث وصفها بـ«غير المؤثرة». وفى القاهرة، زار وفد من السفارة الأمريكية، ومكتب مفوضية الاتحاد الأوروبى، والبرنامج الإنمائى للأمم المتحدة، غرفة عمليات المجلس القومى لحقوق الإنسان، واستقبلهم السفير الدكتور محمود كارم، الأمين العام للمجلس، ومكرم محمد أحمد، رئيس وحدة الانتخابات،

وتساءل الوفد عن كيفية تلقى الغرفة الشكاوى، وعدد التصاريح التى تم منحها لمراقبى منظمات المجتمع المدنى. واتهم الحزب الوطنى - فى بيان صحفى صادر عن غرفة عملياته المركزية - جماعة الإخوان المسلمين بتعطيل عملية التصويت فى بعض اللجان الانتخابية واقتحام بعض المقار، والتعدى بالضرب على مسؤوليها بالسلاح الأبيض وسرقة عدد من الصناديق.

من جانبه، قال صفوت الشريف، أمين عام الحزب الوطنى، إن الحزب يرفض محاولات تشويه الانتخابات، واشتباكات بعض أنصار المرشحين والمندوبين مع قوات الشرطة التى تؤدى واجبها لتأمين التصويت الحر وحماية اللجان، مشيراً إلى أن الإقبال على التصويت كان كبيراً، وأن المشاحنات لم تحدث إلا فى دائرة واحدة أو اثنتين، حيث مارس المواطن حقه فى التصويت فى أجواء هادئة فى معظم الدوائر واللجان.

وقال د. على الدين هلال، أمين الإعلام فى الحزب الوطنى: نحن أحد الأطراف المشاركة فى الانتخابات، وأكثر المتضررين من محاولات البعض إفساد هذا الحدث المهم، لذا نرفض العنف رفضاً كاملاً، لأن القانون يجرم هذه الممارسات غير المسؤولة، مضيفاً: «الحزب الوطنى يلتزم بالقانون وإرادة الناخب وحريته، والمتابعة الدقيقة للتصويت تؤكد أن العملية الانتخابية مرت هادئة»

- إسرائيل تتحدى العالم.. وتتوعد بتكرار مجزرة «أسطول الحرية»

بعد يوم واحد من ارتكابها مجزرة بحق ناشطى «أسطول الحرية» - راح ضحيتها نحو ١٩ شهيداً، معظمهم من الأتراك، فضلا عن عشرات الجرحى- حذرت إسرائيل، أمس، من أنها ستمنع أى سفينة إنسانية أخرى من دخول مياه غزة، فى إشارة إلى إمكانية استخدام القوة ضد سفينة الإغاثة «ريتشل كورى»، التى انطلقت من أيرلندا وتتقدم ببطء فى المياه الدولية فى البحر المتوسط نحو قطاع غزة.

وأكدت هيئة السجون الإسرائيلية، أمس، أنها تحتجز ٦١٠ من نشطاء «أسطول الحرية» فى سجن «إيلا» جنوبى البلاد، موضحة أن ٥٠ ناشطاً نقلوا إلى مطار بن جوريون لترحيلهم، ولايزال باقى المحتجزين يخضعون للتحقيق، على أن تقرر سلطات الاحتلال لاحقاً ما إذا كانت سترحلهم أم ستتخذ إجراءات قانونية ضدهم.

وحذر رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوجان، إسرائيل من مغبة «اختبار صبر أنقرة»، داعياً إلى «معاقبة» الدولة العبرية على «المجزرة الدموية»، وشدد على أن إسرائيل «لا يمكنها معاملة تركيا مثل دول أخرى فى المنطقة، وإلا سيكون الثمن غالياً جداً».

وطالب مجلس الأمن الدولى بإجراء تحقيق «محايد» حول الهجوم العسكرى الإسرائيلى على أسطول الحرية، وبالإفراج الفورى عن السفن والمدنيين المعتقلين، وأدان «أعمال» العنف التى أسفرت عن سقوط ضحايا مدنيين، بينما دعت منظمتا «هيومان رايتس ووتش» و«العفو الدولية» تل أبيب إلى فتح تحقيق فورى ونزيه فى الحادث.

إلى هذا نظم مئات النشطاء السياسيين وقفة احتجاجية ضد الجريمة الإسرائيلية أمام مجلس الشورى، أمس، بينما تظاهر الآلاف من المواطنين، أمس، ومساء أمس الأول، فى المدينة الجامعية بالأزهر، وفى طنطا والزقازيق وبورسعيد والمنيا وكفر الشيخ والفيوم والإسكندرية وبنى سويف، بمشاركة الأحزاب والنقابات المهنية.

وفى سياق متصل، قال مصدر دبلوماسى مسؤول لـ«المصرى اليوم» إن نائبى مجلس الشعب الدكتور محمد البلتاجى، والدكتور حازم فاروق، اللذين كانا على متن إحدى سفن أسطول الحرية، وصلا إلى مصر عبر منفذ طابا الحدودى فجر أمس، بعدما تسلمتهما السفارة المصرية من السلطات الإسرائيلية.

وكشف الدكتور فتحى سرور، رئيس مجلس الشعب، عن اتصالات أجراها بجهة سيادية لإعادة النائبين المحتجزين، وقال فى اجتماع برئاسته للجنة الدفاع والأمن القومى: «عندما علمت بمشاركة النائبين اتصلت بوزارة الخارجية وعرفت أنها أصدرت بيانا ولم تكن تعلم أن هناك مصريين ضمن القافلة، فاتصلت بالجهة السيادية وطالبت بإعادتهما»، مضيفا أنهم اتصلوا به فى المساء ليبلغوه بأن النائبين فى حوزة القنصل العام بإسرائيل.

ويعقد مجلس جامعة الدول العربية اجتماعاً عاجلاً على مستوى وزراء الخارجية، مساء اليوم، للنظر فى التوصيات التى رفعها لهم المندوبون الدائمون بعد اجتماعهم أمس.

- «المصرية للاتصالات» توقف مفاوضات الاستحواذ على «فودافون»

أوقفت الشركة «المصرية للاتصالات» مفاوضاتها مع شركة فودافون العالمية للاستحواذ على حصتها فى «فودافون مصر» البالغة ٥٥%، وأعلنت فى بيان صحفى، أمس، أن «المباحثات لم تصل إلى أى اتفاق ومن ثم فإن الطرفين فضلا الاستمرار فى الشراكة بينهما حفاظاً على استقرار الشركة». ولم يوضح البيان أسباب توقف المفاوضات بين الطرفين.

كان الدكتور طارق كامل، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أقر الأسبوع الماضى بوجود مفاوضات بين «فودافون العالمية» و«المصرية للاتصالات» بعد أن حصلت الأخيرة على الضوء الأخضر من الحكومة، التى تمتلك ٨٠% من أسهم الشركة.

وأعلنت «أوراسكوم تليكوم» الأسبوع الماضى عزمها خوض المنافسة على شراء شركة «فودافون مصر» إذا طرحت، وأكد المهندس نجيب ساويرس، رئيس مجلس إدارة الشركة، عزمه بيع حصته فى الشركة المصرية للتليفون المحمول «موبينيل» إذا سنحت الفرصة لشراء «فودافون».

وقدر الخبراء قيمة «فودافون مصر» بحوالى ٢٤ مليار جنيه وتعد كبرى شركات المحمول فى مصر، من حيث العوائد الربحية وتتصدر المركز الثانى بعد «موبينيل» من حيث عدد المشتركين.

- «الصحة» تستبعد ظهور موجة جديدة من أنفلونزا الخنازير أو حدوث تحور للفيروس

استبعدت وزارة الصحة ظهور موجة جديدة من مرض أنفلونزا الخنازير. أكد الدكتور نصر السيد، مساعد وزير الصحة للطب الوقائى، عدم وجود أى دلائل معملية على تحور فيروس أنفلونزا الخنازير، أو احتمالية ظهوره من جديد فى الوقت الحالى، مشيراً إلى أن هناك تعاونًا مع المعامل المرجعية والجهات البحثية، لمتابعة تطور فيروس الأنفلونزا المستجدة AH١N١ وبائيًا ومعمليًا لمراقبة أى تغيرات فى خصائص الفيروس أو شدة المرض المتسبب عنه.

وعن الوضع الوبائى للمرض فى مصر، أشار السيد إلى أن إجمالى الحالات المؤكدة معمليا بلغ ١٦٣٥٦ حالة، وأن الزيادة فى عدد الحالات المكتشفة من المرض بدأت فى شهور نوفمبر وديسمبر ٢٠٠٩، ويناير ٢٠١٠، وتراوحت أعداد الحالات ما بين ٢٢٢٦، و٨٠٦٤ حالة، ثم انحسر المرض مع بداية شهر فبراير ٢٠١٠، وبلغت الحالات ٢٨٤ حالة، وتناقصت أعداد الحالات، وقل انتشار المرض بصورة كبيرة، وتراوحت الحالات ما بين ٥٦ و٩٣ حالة خلال شهور مارس وأبريل ومايو ٢٠١٠.

قال مساعد الوزير إن أعداد الوفيات الناتجة عن الإصابة بالمرض بلغت ٢٨٠ حالة وتبين أن نسبة ٧٩% من حالات الوفاة لديهم أمراض مزمنة.

من جانبه، قال الدكتور عبدالرحمن شاهين، المتحدث الرسمى لوزارة الصحة، إن الوزارة مستمرة فى الأنشطة والمجهودات لمتابعة المرض من أجل الاكتشاف المبكر لأى زيادة فى معدلات الانتشار أو أى تغيرات،

وذلك عن طريق ترصد المرض وبائياً من خلال ٤٥٥ مستشفى، من خلال برنامج متكامل، يضم ترصد أنفلونزا الطيور والأنفلونزا الموسمية وكذلك حالات الالتهاب الرئوى وحالات التهاب الجهاز التنفسى الشديد، وذلك فى جميع المستشفيات على مستوى الجمهورية.

- مقتل المصرى «أبواليزيد» القائد العام لـ«القاعدة» فى أفغانستان

أعلن تنظيم القاعدة، أمس، مصرع المصرى مصطفى أبواليزيد، الرجل الثالث فى التنظيم، وقائده العام فى أفغانستان، واكتفى فى بيان مقتضب نشره المركز الأمريكى «سايت» بالقول إن أبواليزيد استشهد، فيما قال مسؤول عسكرى أمريكى إنه قتل مؤخراً بإحدى المناطق الجبلية فى باكستان.

كانت «المصرى اليوم» قدمت للرأى العام المصرى أول معلومات عن أبواليزيد إثر إعلانه قائداً عاماً لتنظيم القاعدة بأفغانستان فى مايو ٢٠٠٧، واسمه بالكامل مصطفى أبواليزيد عثمان، من مواليد ١٩٥٥ بمدينة أبوحماد فى الشرقية، ويلقب بـ«سعيد المحاسب» و«أبوشيماء»، ويعد من مؤسسى تنظيم الجهاد فى مصر.

سافر أبواليزيد إلى باكستان فى عام ١٩٨٧، وانضم إلى تنظيم الجهاد بعد أن أعاد أيمن الظواهرى تشكيله فى أفغانستان، وانخرط فى المعسكرات القتالية التدريبية التى نظمها «القاعدة» على الحدود بين أفغانستان وباكستان،

وظل يتدرب فى معسكر «الفاروق» إلى أن تولى قيادة التدريب وأصبح وثيق الصلة بـ«أسامة بن لادن»، مما جعل الأخير يكلفه بمنصب «مسؤول الشؤون المالية للقاعدة» وبسبب ذلك نال لقب «سعيد المحاسب» فى أواخر الثمانينيات.

واستمر فى إدارة الشؤون المالية للقاعدة، إلى أن طردت باكستان المهاجرين العرب من الحدود، فرحل مع بن لادن إلى السودان، واستقر هناك ٣ سنوات، ثم عاد إلى أفغانستان وعسكر فى منطقة جلال آباد، وظهر بقوة بعد تحالف القاعدة مع طالبان.

- الحكومة تواجه تداعيات اتفاقية «دول المنبع» بخطة لتطوير نظم الرى

أكد الدكتور أحمد نظيف، رئيس مجلس الوزراء، ضرورة الإسراع بوضع خطة متكاملة لتنفيذ مشروع تطوير نظم الرى والاستخدام الأمثل للموارد المائية فى أراضى الوادى القديمة، بما فى ذلك وضع نموذج اقتصادى يمكن أن يطبقه المزارع، مع وضع أطر تنفيذية لتوعية المزارعين وتشجيعهم على تكوين أشكال تعاونية بما يساعد على زيادة الجدوى الاقتصادية لهذا المشروع والتغلب على مشكلة تفتت الملكية.

وناقش نظيف خلال الاجتماع، الذى عقده أمس بمكتبه بالقرية الذكية، بحضور وزراء المالية والزراعة والرى وأمين الفلاحين بالحزب الوطنى الديمقراطى، أساليب حسن إدارة موارد المياه فى مصر. كانت ٥ من دول منابع النيل قد وقعت مؤخراً اتفاقية، تقضى بإعادة تقسيم حصص مياه النهر، دون موافقة مصر والسودان.

وصرح الدكتور مجدى راضى، المتحدث باسم مجلس الوزراء، بأن الاجتماع ناقش إجراءات تطوير نظم الرى فى أراضى الوادى والدلتا، خاصة فى المناطق التى اعتادت منذ القدم على نظم الرى بالغمر، الذى يستهلك كميات كبيرة من المياه، حيث تشير التقارير إلى أن استخدام طرق الرى الحديثة يوفر ما يزيد على ٢٠٪ من المياه.

وأوضح المتحدث أن الاجتماع أكد فوائد التحول من نظم الرى بالغمر إلى نظم الرى بالتنقيط، الأمر الذى يؤدى إلى تحسن حال الأراضى وزيادة كفاءتها، وبالتالى زيادة العائد من المحصول وزيادة الإنتاجية مما ينعكس على زيادة دخل المزارع.

فى سياق متصل، عرض الدكتور محمد نصر الدين علام، وزير الرى، تقريراً خلال الاجتماع عرض فيه جهود الوزارة فى التغلب على بعض المشاكل التى طرأت فى محافظات الوجه البحرى خلال الفترة الماضية، نظراً للتقلبات الحارة التى شهدتها البلاد فى مارس الماضى،

وأدت إلى النضج المبكر للمحاصيل الشتوية، وبالتالى الحصاد المبكر والتبكير بالزراعات الصيفية لمدة تصل إلى شهر فى بعض الأحيان، مما أدى إلى بعض الاختناقات المائية خاصة فى الدلتا وفى المناطق المزروعة بالأرز والقطن.

- «الخارجية»: لا شبهة جنائية وراء وفاة مصرى فى الجزائر

نفت وزارة الخارجية، أمس، وجود شبهه جنائية وراء وفاة المواطن المصرى «مصطفى عوض أبوالفتوح» بالجزائر منتصف مايو الماضى، والذى رفضت أسرته تسلم جثته فى مطار القاهرة، حيث تشتبه فى أن تكون وفاته نتيجة حادث جنائى، وطلبت تشريح الجثة لمعرفة أسباب الوفاة.

قال السفير محمد عبدالحكم، مساعد وزير الخارجية للشؤون القنصلية والهجرة والمصريين بالخارج، إن الوزارة تلقت من السفارة المصرية بالجزائر ما يؤكد أن الوفاة طبيعية «وفقاً للتقرير الطبى المبدئى الصادر عن مصلحة الطب الشرعى الجزائرية»، وأنه لا توجد أى شبهة جنائية أو أى آثار عنف أدت إلى الوفاة.

وأضاف: أن التقرير أشار أيضاً إلى أن الانتهاء من تحليل العينات التى تم إرسالها إلى مصلحة الطب الشرعى الجزائرية للوقوف على أسباب الوفاة يستغرق بعض الوقت، حتى تظهر نتائج التقرير النهائى لها، لافتاً إلى متابعة السفارة هذا الأمر مع السلطات الجزائرية.

وأوضح مساعد وزير الخارجية أن المواطن المتوفى كان يقيم بالأردن منذ ١٩ عاماً ويعمل لدى إحدى الشركات الأردنية، وأنه تردد عدة مرات على الجزائر بناء على تكليف من الشركة التى يعمل بها.

وأشار إلى أنه طبقاً لما ورد من السفارة المصرية فى الجزائر فإن المواطن شعر بألم فى ذراعه وقلبه قبل وفاته، وذهب إلى الطبيب الذى طلب منه إجراء بعض التحليلات إلا أن المنية وافته قبل إجرائها.

- مرشحو «الإخوان»: وكلاؤنا لم يدخلوا اللجان و«التسويد» لصالح «الوطنى» بدأ منذ الساعات الأولى

شكا معظم مرشحى جماعة الإخوان بمختلف الدوائر على مستوى الجمهورية من منع وكلائهم من دخول اللجان، زاعمين أن ذلك المنع من أجل «تسويد» اللجان لصالح مرشحى الحزب الوطنى.

وقال عيد دحروج، مرشح الجماعة بالدائرة الرابعة بالشرقية، ومقرها مركز شرطة أبوحماد وفاقوس وأبوكبير إنه تم تسويد عشرات البطاقات الانتخابية منذ الساعات الأولى، مضيفاً: «تم منع أنصارى من التصويت كما تم «تسويد» البطاقات بأغلب اللجان لصالح مرشح الحزب الوطنى».

وذكر: رجال الأمن منعوا دخول الناخبين للجان الموجودة فى بلدتى لأنهم يعرفون أن أغلبهم سيصوتون لصالحى. وأشار «دحروج» إلى أن بعض موظفى اللجان الانتخابية سمحوا بتعليق صورة مرشح الوطنى بهذه اللجان بما يخالف نص القانون،

وتابع: «الدكتور على المصيلحى، وزير التضامن الاجتماعى، قدم تسهيلات لمرشح الوطنى لأنه ابن بلدته ولأنه ينتمى للحزب الوطنى»، وقال إن قوات الأمن طردت ٧٠% من موكليه باللجان لتسهيل عمليات التزوير - حسب زعمه.

- «التايم»: النجاح ممكن فى المنطقة العربية بشرط مقاومة الفساد والصراعات

«يستطيع العرب الذين تلقوا تعليمهم فى بلادهم أن يحققوا النجاح بشرط مقاومة الفساد والصراعات الحادة».. هكذا بدأت مجلة «التايم» الأمريكية تقريرها فى العدد الأخير حول نماذج النجاح الاقتصادى لبعض المؤسسات فى المنطقة العربية ومصر، رغم التعثر الواضح لاقتصاد الشرق الأوسط الذى يحكمه القطاع العام.

وأوضحت المجلة أن مجموعة «هيرمس المالية» تعد مثالاً على كيفية منع هجرة العقول العربية، فقد نجحت مع مؤسسات أخرى فى تجنب الهزات المالية العالمية. وقالت إن ياسر الملاوانى وحسن هيكل، المصرفيين المصريين، يتذكران اليوم الذى بدأت فيه الأزمة المالية العالمية عام ٢٠٠٨، وسقوط شركات وبنوك كبرى، ونقلت عنهما قولهما إن «الأخبار لم تكن مطمئنة، والمناخ كان سيئاً والكل كان يتوقع أزمة مشابهة لأزمة ١٩٢٩».

ولفتت إلى أن المجموعة لها عمليات فى ١٠ دول فى الشرق الأوسط من عمان للمغرب، وقالت إن الخطوة التى قامت بها المجموعة «لم تنجها من الأزمة المالية العالمية فحسب، بل جعلتها تتبوأ موقعاً كأكبر بنك استثمارى فى الشرق الأوسط»، ونقلت عن توماس فولب من مجموعة «سى. آى. أو. فى. دبى» قوله: «الناس تتساءل الآن عن مدى ذكاء هؤلاء».

وتابعت: إن حرص هيكل وزميله فى إدارة المجموعة ياسر الملاوانى، جعلهما بمثابة «حكماء سوق المال العربية»، مشيرة إلى أن المجموعة تقف بجوار القمة بين البنوك الاستثمارية فى المنطقة.

وأشارت المجلة إلى أن المجموعة تسعى لإضافة أعمال التجارة المصرفية لاستثماراتها لتصبح أول بنك عالمى محلى فى المنطقة العربية، وقالت إن الملاوانى وهيكل يتفقان على أن «السبب وراء نجاحهما هو تعلمهما من أخطاء المجموعة السابقة»،

مشيرة إلى أن المجموعة اضطرت لخسارة ٥٠ مليون دولار فى فترة الركود الاقتصادى التى ضربت مصر عام ١٩٩٨، ونقلت عن الملاوانى قوله: «إدارتنا كانت خائفة حتى الموت»، مضيفاً: «مررنا بكثير من الأشياء، وهذا منحنا مرونة أكبر وقدرة على تقدير مواطن الخطر».

وقالت صحيفة اليوم السابع :

- المثقفون الأقباط يؤيدون رفض البابا للزواج الثانى

أصدر عدد من المفكرين والمثقفين الأقباط ، بيانا يعلنون فيه تأييدهم التام لموقف البابا شنودة من رفض قرار المحكمة الإدارية العليا بإلزام الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بالسماح للمطلقين بالزواج فى الكنيسة مرة أخرى، مؤكدين على أنه بالرغم من احترامهم للقضاء المصرى إلا أن هذا القرار جاء مخالفا للعقيدة المسيحية .

حمل البيان توقيع كل من المحامى رومانى ميشيل ، ناجى وليم كاتب صحفى ، المحامى إدوارد أشرف ، المحامى ثروت بخيت ، الكاتب والمفكر ظريف كامل ، وهيب عبد الملك موجه بالتعليم ، الناشط هانى عزيز ، المحامى ناجى جورجى ، والكاتبة شيرين كامل.

وقال رومانى ميشيل منسق البيان فى تصريحات خاصة لليوم السابع، إن إلزام الكنيسة بفكرة الزواج الثانى سينتج عنه صراعات داخل الأسرة المسيحية، وكان من باب أولى أن يكون هذا القرار خارج اختصاصات القضاء الإدارى، لأن الكنيسة أولا وأخيرا مؤسسة دينية وليست إدارية.

- المؤشرات تؤكد اكتساح الوطنى لانتخابات الشورى بالمحافظات

أشارت بعض النتائج الأولية لعملية فرز الأصوات فى انتخابات التجديد النصفى لمجلس الشورى إلى فوز غالبية مرشحى الحزب الوطنى فى العديد من المحافظات، فالمنيا تشير مؤشرات النتائج لفوز مرشح الحزب الوطنى فى الدائرة الرابعة عن مقعد الفئات الدكتور مصطفى ثابت.

وفى الفيوم تشير المؤشرات إلى فوز مرشح الحزب الوطنى بالدائرة الأولى محمد بهنسى على مقعد الفئات، وفى الدائرة الثانية تشير المؤشرات إلى فوز المرشح الوطنى على الشاذلى على مقعد الفئات ومرشحة حزب الأحرار نعيمة جلال على مقعد العمال.

وفى الدقهلية الدائرة الثانية تشير النتائج إلى فوز محمد شتا مرشح الوطنى على مقعد الفئات وفى الدائرة الثانية فوز مرشحى الوطنى حسن متولى للعمال وحسن خالد للفئات.

وفى القليوبية بالدائرة الأولى تشير النتائج لفوز النائب الوطنى جمال المهندس عن مقعد الفئات، وفى الدائرة الثانية فوز مرشحى الوطنى نصيف حفناوى عن مقعد الفئات وعابدين عبد الهادى للعمال.

وفى دمياط الدائرة الأولى تشير المؤشرات لفوز مرشح حزب التجمع عن مقعد العمال والثانية مرشح الوطنى رمضان الدسوقى لمقعد الفئات.

وفى سوهاج الدائرة الثانية تشير لفوز المرشح الوطنى محمد محمود أبو سديرة فئات وعدلى النقيب عن مقعد العمال فى الدائرة الرابعة.

- المستشار نسيم يعلن نتائج "الشورى" الخميس

يعقد المستشار انتصار نسيم رئيس اللجنة العليا للانتخابات ورئيس محكمة استئناف القاهرة مؤتمرا صحفيا بعد غد الخميس، يعلن خلاله النتائج الرسمية الكاملة لانتخابات التجديد النصفى لمجلس الشورى والتى جرت اليوم.

ومن المقرر أن يعلن المستشار نسيم خلال المؤتمر أسماء الفائزين فى الانتخابات وعدد الأصوات الصحيحة التى حصل عليها كل منهم، وكذلك أعداد وأسماء الذين سيخوضون
انتخابات الإعادة والمقرر إجراؤها يوم الثلاثاء المقبل الموافق 8 يونيو.

كما يعلن المستشار نسيم الأعداد الدقيقة للناخبين الذين لهم حق التصويت فى الانتخابات، وأعداد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم فعليا فيها، وكذلك كافة الإحصائيات والبيانات المتعلقة بالعملية الانتخابية.

- قائد شرطة دبى: هدم فندق الواحة لا يؤثر على قضية هشام والسكرى

أكد الفريق ضاحى خلفان القائد العام لشرطة دبى أن عملية هدم فندق الواحة الذى كان يقيم فيه محسن السكرى المتهم الأول بقتل المطربة اللبنانية سوزان تميم لا يؤثر على القضية نهائياً، مشيراً إلى أن حديث فريق الدفاع عن المتهمين فى القضية بأن هدم الفندق محاولة لتثبيت القضية على المتهمين من خلال إزالة بعض الأماكن التى تحتوى على قرائن هامة فى القضية كلام غير منطقى وغير مقبول، لأن الدليل القاطع فى الجريمة هو تحليل "الدى إن أيه" الذى لا مفر ولا مهرب منه ولا يمكن التشكيك فيه بأى حال من الأحوال.

وأشاد القائد العام بالقضاء المصرى وعراقته والخبرة الكبيرة التى يتمتع بها القضاة قائلاً "القضاء يعرف على ماذا يحكم، ولا يظن المحامون أنهم يسومون القضاء المصرى العريق". مؤكداً أن تحليل الدى إن أيه هو الذى يعول عليه القضاء ولكن فريق الدفاع يتعلق بالقشة.

وأضاف الفريق ضاحى خلفان فى حديثه "لليوم السابع" أن جميع الأدلة والقرائن والتسجيلات تم إرسال نسخ منها إلى القاهرة بعد معاينة مسرح الجريمة والأماكن التى كان يقيم فيها المتهم الأول، وحول حديث المحامين عن اختلاف التوقيتات فى الأشرطة وقول المحامى عاطف المناوى بأن الكاميرات ببرج الرمال أثبتت أن المتهم محسن السكرى دخل البرج الساعة 9 و4 دقائق صباحاً، فى حين أنه عاد إلى فندق الواحة الذى يقيم فيه الساعة 8 و55 دقيقة، مما يؤكد أن هناك تضاربا فى التوقيتات، قال "فليقل المحامون ما يريدون، ولكن هناك وقائع وأدلة لا يمكن المساس بها فى مقدمتها تحليل الدى إن أيه".

وحول استقبال دبى لفريق من المحكمة لزيارة بعض الأماكن الخاصة بمسرح الجريمة والاطلاع عليها عن قرب بناء على طلب الدفاع أو المحكمة نفسها، أوضح أن هذا الأمر يعتمد على ماذا تريد المحكمة، علماً أنه تم تسليم كافة الأدلة إلى القضاء المصرى.

وكانت المحكمة قد استمعت قبل عدة أيام إلى شهادة رئيس الشركة الكندية التى قامت بتركيب أجهزة الكاميرات فى برج الرمال، وقال مدير الشركة إن شركته لم تشترك فى تركيب كاميرات فندق الواحة، وفيما يتعلق بالتوقيتات الموجودة على كل صورة، قال رئيس الشركة الكندية إن الزمن مثبت خارج الكادر، ولا يمكن العبث به بعد التسجيل، وفى حالة حدوث ذلك فإن الفيديو يتم مسحه، ولكن هشام مصطفى قاطعه وقال إن كلام الشاهد غير صحيح وإنه استعان بالشركة نفسها فى تركيب كاميرات مراقبة فى الفنادق المملوكة له، وأكد أنه يمكن حدوث تلاعب فيها.

وقالت صحيفة الشروق :

- نائب إخوانى يروى تفاصيل 24 ساعة فى إسرائيل

«هجموا علينا بالطائرات والزوارق والبوارج، قتلوا العشرات بعد أن وضعوا أرجلهم فوق صدورهم، لم يرحموا حتى النساء والأطفال والشيوخ وكبلوهم وكبلونا وفى النهاية رحلونا بالشورت والفانلة».. هذه الكلمات جاءت على لسان النائب الإخوانى حازم فاروق عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشعب، الذى كشف لـ«الشروق» تفاصيل مذبحة أسطول الحرية، التى قامت بها قوات جيش الاحتلال الإسرائيلى فجر الاثنين الماضى، فقتلت 19 وجرحت 26.

تحامل فاروق على نفسه بسبب الآلام المبرحة فى جسده، وتحدث لـ«الشروق» بصوت كله تحد كاشفا عن تفاصيل 24 ساعة قضاها وسط برك من دماء الضحايا ووجها لوجه مع الجنود الإسرائيليين.

«كانت قافلة إغاثة إنسانية والعالم كله يعرف ذلك. وحتى تعريفها القانونى وفقا لمقررات الأمم المتحدة والجامعة العربية هو أنها أسطول سفن لإغاثة أهل غزة، الذين كتب عليهم أن يعانوا من الحصار للأبد»، هكذا اختار فاروق أن يبدأ الحكاية.

«كان معنا شيوخ وأطفال ومن 300 إلى 400 سيدة أوروبيات وعربيات وآسيويات، كان معنا شيخ أردنى عمره 84 عاما وطفلة رضيعة عمرها عام رفعها رئيس القافلة أمام كاميرات العالم ليقول إنها قافلة إغاثة، لم نخرج بليل نحمل الأسلحة لمهاجمة الدولة اليهودية، وإنما خرجنا علنا أمام أعين العالم، وودعنا الملايين فى تركيا وملايين الأحرار فى العالم،

كانت سفن الشحن تحمل آلاف الأطنان من الأسمنت والحديد والأخير جاء من الجزائر وألف منزل جاهز للتركيب، أردنا أن نهديها لشعب غزة المحاصر، وسفينة الركاب كان بها المئات من النساء وبرلمانيين وسياسيين من أنحاء العالم بالإضافة إلى المطران إيليا ركوبستى مطران القدس السابق المحكوم عليه بالمؤبد من قبل إسرائيل»، يقول النائب.

يتحامل فاروق على نفسه ويصر على أن يكمل شهادته بلغة عربية فصحى وبصوت قوى «فوجئنا أمام ساحل فلسطين المحتلة وكنا نبعد عنه بـ85 ميلا بحريا أى أننا كنا فى المياه الدولية، ولم نكن دخلنا أى حيز فضاء أو ماء للدولة اليهودية وبمجرد انتهائنا من تسليمة ختام صلاة الفجر فوجئنا بـ 4 بوارج حربية ضخمة و20 قاربا كل قارب به 8 أفراد، وأطلقوا قنابل صوتية ودخانا،

وكان معهم أسلحة موجهة بالليزر وكانوا ملثمين»، يتنهد فاروق ويكمل «كان الأمر أشبه بأفلام أرنولد شوارزينجر، 4 طائرات تحلق فوقنا وجنود صهاينة ملثمون يهاجموننا، وآخرون يتم إسقاطهم من الطائرات، وصرخ الأطفال والنساء فحاولنا أن ننزلهم من على ظهر السفينة إلى أسفل، ولكن الصهاينة كانوا بلا قلب لم يرحموا أحدا، هاجموا السفينة ومن يجدونه أمامهم يضعون أرجلهم فوق صدره ثم يطلقون النار عليه».

يؤكد فاروق مرة أخرى أنهم قتلوا الضحايا بالرشاشات بعد أن وضعوا أرجلهم فوق صدورهم، ويضيف: «شاهدت أمام عينى 14 شهيدا وسقط ما يزيد على 60 جريحا ومات بين يدى 4 شهداء حاولت إسعافهم وبعدما ملأت دماء الضحايا السفينة كان الجنود «الصهاينة» يتزلجون عليه كما يتزلجون على الجليد».

المشهد بعد المجزرة
يصف فاروق المشهد بعد المجزرة بقوله: «وضعونا فى 4 صالات بعد احتلالهم للسفينة، وكان الجنود الإسرائيليون يتحدثون ثلاث لغات العربية الشامية والعبرية والإنجليزية فكانوا يقولون: «اقعدى يا مرة.. اجلس.. سيت داون»، ووصفهم فاروق بأنهم كانوا خنازير وقساة القلوب».

ويكمل: «كبلونا جميعا حتى الأطفال والنساء باستثناء مطران القدس السابق وامرأة مصابة بالسرطان، ثم صعدوا بنا فوق سطح السفينة من التاسعة صباحا إلى الثالثة والنصف ظهرا تحت لهيب الشمس وسقط البعض مغشيا عليه».

ولم يقدموا لنا أى جرعة ماء حتى العاشرة مساء، وبعدها اقتادونا مكبلين إلى أسفل السفينة فوجدنا أمتعتنا قد فتشت وأخرجوا البرلمانيين والسياسيين أولا من السفينة وعرضونا على أطباء صهاينة، وطلبوا منا التوقيع على أننا خالفنا القانون، وانتهكنا حرمة المياه الإسرائيلية فرفضنا».

ورفض النائب تبرير إسرائيل لعنف قواتها بالسكاكين التى حملها راكبو السفينة. «نعم كان معنا سكاكين بلاستيك للطعام هذا هو كل الذى وجدوه فى السفينة».

وكفن الأحياء جثث الشهداء بـ«دمائهم» قبل أن تنقلهم قوات الاحتلال. «بعدها أخرجونا من السفينة بالشورت والفانلة الملطخة بالدماء ومعنا باسبور السفر البرلمانى، وأبعدونا إلى منفذ طابا، وكأننا مهاجرون غير شرعيين ورفضوا الحصول على ختم سفر صهيونى فى جوازاتنا، وفى طابا قام مسئول أمنى بتوصلينا سيارته حتى السويس وفى السويس استقبلنا نواب الإخوان».

وكان أول من اتصل بالنائب عند وصوله أحمد فتحى سرور رئيس مجلس الشعب. وأثناء حديثنا معه عبر الهاتف جاءه تليفون فرد عليه قائلا: «شكرا يا فندم صوتك بلسم لنا هكذا ربيتمونا وهكذا عرفتمونا».

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الفراعنة يبحثون عن الأرقام القياسية .. والنسور تسعى للتحليق عبر موزمبيق