صحافة الثلاثاء:حملة اسرائيلية لرفض بناء المفاعل النووي المصري-سعد الدين إبراهيم عقد صفقة مع النظام-مفيدفوزي يعترف بحب مسلمة-مجهول يشوه سمعة مريام فارس






تنوعت اهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الثلاثاء وجاءت أهم العناوين تحت الآتي :

مبارك: مصر ستظل في قلب جهود السلام بالمنطقة- مبارك يقدم لأوباما روشتة السلام والاستقرار- تعديل لائحة تنظيم الجامعات لتطبيق الساعات المعتمدة- مي سليم.. علي عربة فول بعد وفاة زوجها- حفظ التحقيقات مع حسام أبوالفتوح- مها الريان سددت غرامة والدها- يديعوت أحرونوت: سعد الدين إبراهيم تحول إلى موالٍ للتوريث-

أباظة: الاكتفاء الذاتى من القمح مستحيل و"طول عمرنا بنستورد اللحوم"- حقوقيون: سعد الدين إبر اهيم يناقض نفسه- منظمات إسرائيلية تنظم حملة لرفض بناء المفاعل النووى المصرى- نافعة: سعد الدين إبراهيم فقد عقله أو عقد صفقة مع النظام- البابا شنودة يرفض المطالبة بتخصيص كوتة للأقباط-

خالد أبو النجا: ارتباطى بالمذيعة لبنى عسل شائعة- مجهول يشوه سمعة مريام فارس وسعيد فارس- الرئيس: مصر سوف تظل في قلب جهود السلام- «البيئة» تبدأ أكبر حملة للتخلص من القمامة بالقاهرة الكبري- انقسامات حادة في «الهيئة الوفدية» بسبب أزمة العلمانية- هجوم مغربي علي «العار» بسبب دور «فتاة الليل» المغربية-

سر الصفعة الغامضة من الضيف لصاحب القناة الخاصة- مفيد فوزي يعترف بحب مسلمة .. وحازم إمام لجدو: «الراجل يلتزم بكلمته»- الجمعية الوطنية للتغيير تدعو لمقاطعة الانتخابات وتصفها بـ(غير النزيهة)- ضبط 4 مخازن متفجـرات فى سيناء مـــن مخلفات الحروب-

عبدالمنعم أبوالفتوح: (الإخوان) غير قادرين على تحقيق التغيير وحدهم- سعدالدين يتهم «ائتلاف» دعم جمال بـ«التزوير والتضليل».. ويتساءل كيف أؤيد شخص لم يعلن ترشيحه- حظر الدعاية بشوارع القاهرة قبل فتح باب الترشح لانتخابات "الشعب"- «المعارضة»: توقيع «سعدالدين» على بيان تأييد جمال مبارك للرئاسة «صفقة مع النظام»

وقالت صيفة الجمهورية :

- مبارك: مصر ستظل في قلب جهود السلام بالمنطقة

عقد الرئيسان حسني مبارك ونيكولا ساركوزي قمة مصرية فرنسية بقصر الاليزيه ظهز أمس.. بحث الزعيمان سبل دعم المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين.. والاستحقاقات المقبلة للاتحاد من أجل المتوسط وعدد من القضايا الاقليمية والدولية بالاضافة إلي العلاقات الثنائية بين مصر وفرنسا.

حضر المباحثات أحمد أبو الغيط وزير الخارجية وأنس الفقي وزير الاعلام والوزير عمر سليمان والدكتور زكريا عزمي رئيس ديوان رئيس الجمهورية.

القي الرئيس مبارك كلمة خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده والرئيس ساركوزي عقب مشاوراتهما.

أكد خلالها ان مصر ستظل في قلب جهود السلام بالمنطقة وأن التسوية العادلة مطلب حيوي وعاجل لا يحتمل التأجيل.. أضاف ان مصر بذلت قصاري جهدها خلال الفترة الماضية مع الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي وشركائهما الاقليميين والدوليين من أجل تهيئة الأجواء لاعادة اطلاق المفاوضات المباشرة.

أعرب الرئيس مبارك عن تطلعه لتحمل الادارة الأمريكية وباقي أطراف اللجنة الرباعية الدولية لدورهم وفرصتهم في اغتنام هذه الفرصة في هذا المنعطف المهم وأن يتحمل الجانبان الفلسطيني والإسرائيلي المسئولية علي نحو يرقي لمستوي امال وتطلعات شعبيهما وكافة شعوب المنطقة والعالم نحو سلام عادل طال انتظاره يقيم الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية ويحقق الأمن لدولة إسرائيل وباقي شعوب المنطقة.

من جانبه أكد الرئيس الفرنسي علي عمق العلاقات التي تربط بين بلاده ومصر. واصفا العلاقات الفرنسية المصرية ب "المتميزة" في كافة المجالات سواء السياسية أو الاقتصادية أو الثقافية.

قال ساركوزي انه بفضل الصداقة التي تجمع بين مصر وفرنسا استطعنا تأسيس الاتحاد من أجل المتوسط.. وان قمة الاتحاد القادمة في نوفمبر المقبل بباريس.

أعرب الرئيس الفرنسي عن سعادته لالتزام الولايات المتحدة الأمريكية مجددا بالاشتراك في عملية المفاوضات بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني. مؤكدا ان بلاده تشارك الرئيس مبارك وجهة نظره بشأن أن السلام لا يمكن أن يتم في الشرق الأوسط من جانب واحد ولكن لابد من اشتراك كافة الأطراف.

أعرب الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي عن أمله في نجاح المفاوضات المباشرة بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني.. وغادر الرئيس مبارك بعد ظهر أمس العاصمة الفرنسية باريس بعد زيارة استغرقت 24 ساعة.. متوجها إلي واشنطن.

- مبارك يقدم لأوباما روشتة السلام والاستقرار

يعقد الرئيس محمد حسني مبارك غدا جلسة مباحثات مهمة مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما وذلك قبيل المشاركة في الاحتفال الخاص بإطلاق المفاوضات المباشرة مرة أخري بين الفلسطينيين والإسرائيليين في الساعة الثامنة مساء بتوقيت واشنطن بمقر البيت الأبيض.

وصل الرئيس مبارك إلي العاصمة الأمريكية قادما من باريس بعد جولة من المباحثات لدعم فرص تحقيق السلام العادل والشامل مع نظيره الفرنسي نيكولاي ساركوزي وذلك تلبية لدعوة من الرئيس الأمريكي باراك أوباما للمشاركة في حفل إعادة إطلاق المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين في البيت الأبيض غدا الأربعاء.. بحضور العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني والرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

علمت الجمهورية أن لقاء مبارك أوباما والذي يستمر قرابة الساعتين سيكون مختلفا ومتميزا عن غيره من اللقاءات نظرا لطبيعة التطورات التي تشهدها المنطقة والملفات الساخنة التي تتناولها المباحثات إلي جانب الرغبة الملحة للإدارة الأمريكية الحالية في حلحلة الأوضاع والتغلب علي موجات الإحباط المتصاعدة في المنطقة ضد السياسة الأمريكية خاصة أن إدارة أوباما مقبلة علي مرحلة مهمة وحساسة علي الساحتين الداخلية والخارجية فهي تواجه انتخابات ساخنة للكونجرس داخليا ومواجهة حامية مع الحزب الجمهوري تهدد بفقدان الحزب الديمقراطي للأغلبية المطلوبة.

تواجه إدارة أوباما مأزقا شديدا بسبب الأوضاع في العراق بعد انسحاب القوات القتالية من بغداد وكذلك الموقف الملتهب في أفغانستان وباكستان والمواجهة الشرسة مع قوات طالبان وسقوط ضحايا بصورة شبه يومية من قوات التحالف هناك.

رسائل مبارك لأوباما

أكدت مصادر مطلعة للجمهورية أن ملفات العراق وإيران والسودان وأفغانستان وباكستان والأوضاع في القرن الأفريقي إلي جانب العلاقات الثنائية المصرية الأمريكية ستكون في صلب محادثات مبارك أوباما.. حيث يستمع الرئيس الأمريكي إلي الرؤية المصرية من الرئيس مبارك- بحكم خبرته وتجاربه التاريخية وحنكته السياسية في التعامل مع الأزمات الدولية المتعددة إزاء هذه القضايا والأسلوب الأمثل لمعالجتها وكيفية التغلب علي العقبات الناجمة عنها بطريقة تضمن عودة الهدوء إلي تلك المناطق الملتهبة وبما يؤكد توافر ضمانات عدم خضوعها مستقبلا لسيطرة قوي غير مرغوب فيها إقليميا ودوليا.. إلي جانب إعادة جزء مهم من الثقة المفقودة علي الساحة وبالتالي نزع أي فتيل محتمل للتوتر وتقليص عوامل الإحباط إلي أقصي درجة ممكنة.

وفيما يخص عملية السلام والجولة الجديدة من المفاوضات سيؤكد الرئيس مبارك لنظيره الأمريكي أن المشكلة لا تتمثل في بدء هذه المفاوضات فقط وإنما في ضرورة رعايتها من جانب كل الأطراف خاصة الجانب الأمريكي راعي عملية السلام إلي جانب اللجنة الرباعية الدولية.

وهو الأمر الذي أكد عليه السفير سليمان عواد المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية حين شدد علي أهمية ألا تكتفي الولايات المتحدة بإطلاق المفاوضات وإنما يتعين عليها أن تحرص علي التدخل لتضييق الفجوة في المواقف بين الطرفين لأنها ستكون مفاوضات صعبة وشاقة.

والموقف المصري يري أن المفاوضات لا تبدأ من فراغ ولا من نقطة الصفر حيث إن مصر بدأت عملية السلام منذ أكثر من ثلاثين عاما بينما بدأت عملية السلام الفلسطينية الإسرائيلية منذ أكثر من 19 عاما في أوسلو ومرت بمراحل عديدة من المراحل والمفاوضات بما يجعل لدينا مراحل واضحة لأسس العملية السلمية يعلمها الجانبان الفلسطيني والإسرائيلي والأطراف الإقليمية والدولية ويتبقي علي الجانبين من خلال المفاوضات أن يضعاها في صيغة اتفاق سلام.

ويشدد الرئيس مبارك علي أهمية الالتزام بالجدول الزمني لهذه المفاوضات وهو عام واحد حيث إنها لا تبدأ من نقطة الصفر خاصة أن الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي كانا عام 2000 أقرب إلي التوصل إلي اتفاق سلام بشأن كافة قضايا الوضع النهائي وبالتالي فإنه يتعين البناء علي ما سبق عليه حتي مع حكومة إيهود أولمرت بما يؤكد علي ضرورة أن تظل عملية السلام جادة وأن تكون المفاوضات وفق المرجعيات الواضحة بحيث لا تصبح المفاوضات عملية بلا نهاية مع ضرورة تهيئة الأجواء لإنجاح عملية التفاوض وأن يتوقف الجانب الإسرائيلي عن أية مواقف أو إجراءات استفزازية تعرقل سير المفاوضات وتهدد بفشلها خاصة أن هناك الكثير من الاستحقاقات علي الأرض في إطار الإجراءات المطلوبة من إسرائيل من قبيل بناء الثقة سواء في الضفة الغربية مثل وقف الاقتحامات ورفع الحواجز وتسهيل انتقال المواطنين وتخفيف معاناة الشعب الفلسطيني أو في قطاع غزة مثل إنهاء حالة الحصار والذي يسبب معاناة لأكثر من مليون ونصف المليون فلسطيني هم سكان القطاع.

وسيعلن الرئيس استعداد مصر أن تعمل مع الراعي الأمريكي علي احتواء اختلاف وجهات النظر بين الجانبين استنادا إلي الأسس الشرعية لعملية السلام كما أنه من غير المنصف أن يترك الجانبان الفلسطيني والإسرائيلي وحدهما حول مائدة المفاوضات.

وهو ما أكدته التجارب السابقة في التفاوض علي سبيل المثال فلو ترك السادات وبيجين وحدهما في كامب ديفيد لما توصلا إلي سلام أبدا ولولا تدخل الرئيس كارتر كوسيط نزيه لما حدث تقدم ولو استطاع أبومازن بدعم إقليمي ودولي أن يصل إلي اتفاق سلام مشرف وعادل فإنه يمكن أن يرجع به إلي شعبه ليطرحه في استفتاء لإقامة الدولة المستقلة وإنهاء معاناة الشعب الفلسطيني وكلما كان هذا الاتفاق عادلا فلن يستطيع أحد حتي من حماس أو الجهاد أن يسبح ضد التيار وأن يقول للشعب الفلسطيني أرفض هذا الاتفاق.

ومعروف أن الدور المصري في دعم التفاوض رئيسي وأن الرئيس مبارك ذكر في أكثر من مرة أن أحدا لم يقدم مثلما قدمته مصر للقضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني وأن عطاء مصر مستمر للشعب الفلسطيني علي مختلف المحاور وعلي رأسها عملية السلام وأن مصر تمد يدها دائما كلما تعرضت عملية السلام لانتكاسة.

ولذلك ينبغي علي الإدارة الأمريكية أن ترعي بحسن نية وجدية المفاوضات التي دعت إليها وأن يأخذ هذا الالتزام الأمريكي بالسلام نهجا يثبت علي أرض الواقع أن الولايات المتحدة راعية السلام بحيدة وتجرد لأن هذا السلام طال انتظاره ولأن القيم التي تدعو إليها الولايات المتحدة والعالم الحر ويدعو إليها الجميع هي القيم التي تتمثل في الحرية والحق والعدالة ويجب أن تصل في نهاية المطاف إلي الشعب الفلسطيني أيضا.

اجتماع ثلاثي بالخارجية الأمريكية

من المقرر أن تستضيف وزارة الخارحية الأمريكية بعد غد الخميس أول لقاء فعلي لتدشين المفاوضات المباشرة بعد الإعلان الرئاسي عن إطلاقها الأربعاء.

وتلتقي هيلاري كلينتون كلامن الرئيس الفلسطيني ورئيس الوزراء الإسرائيلي في اجماع ثلاثي للاتفاق علي الخطوات القادمة.. وسبل تذليل العقبات أمام المفاوضات وضمانات النجاح.

الوفد الرسمي

يرافق الرئيس محمد حسني مبارك في زيارته لأمريكا وفد رسمي يضم كلا من أحمد أبوالغيط وزير الخارجية وأنس الفقي وزير الإعلام والوزير عمر سليمان والدكتور زكريا عزمي رئيس ديوان رئيس الجمهورية والسفير سليمان عواد المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية مدير مكتب الرئيس للمعلومات والمتابعة.

- تعديل لائحة تنظيم الجامعات لتطبيق الساعات المعتمدة

وافق المجلس الأعلي للجامعات برئاسة د. هاني هلال وزير التعليم العالي والبحث العلمي علي تعديل اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات بما يسمح بتطبيق نظام الساعات أو النقاط المعتمدة كأحد الأنظمة الدراسية بالجامعات المصرية.

كما وافق علي قبول الطلاب الحاصلين علي الشهادات الأجنبية المعادلة للثانوية العامة.. الذين امضوا 11 سنة دراسية.. في تنسيق هذا العام بشرط قضاء ثلاث سنوات بعد الحصول علي الاعدادية أو ما يقابلها في نظم التعليم الأجنبية بالإضافة إلي الشروط الأخري المعتمدة بالنسبة للقبول لهذه الشهادات.

- مي سليم.. علي عربة فول بعد وفاة زوجها

في أول تجربة تليفزيونية لها تلعب الفنانة مي سليم بطولة مسلسل "مكتوب علي الجبين" تأليف محمد الحموي اخراج حسين عمارة وبطولة حسين فهمي ودلال عبدالعزيز ومحمود الجندي وحسن مصطفي ومحمد سليمان وسلوي عثمان.

تجسد مي دور نسمة ابنة حسين فهمي او الريس وهدان الذي يعيش في احدي الجزر في النيل وهو من الاثرياء ولكن تحكمه العادات والتقاليد التي تجعله يرغم ابنته علي الزواج من ابن عمها ولكنها ترفض هذه التقاليد وترتبط بحب شاب فقير وتخطئ معه وتخشي ان ينكشف امرها ليلة الزفاف فتقرر ان تهرب معه ولكن تضيق بهما الحياة ويقرر الزوج وهو في قمة اليأس ان يهرب للعمل في ايطاليا من خلال رحلة هجرة غير شرعية ويموت في البحر تاركاً "نسمة" حاملاً ولا تستطيع ان تفعل شيئاً فتبدأ رحلة اكل العيش من خلال عربة لبيع الفول ثم العمل عاملة نظافة في احدي القري السياحية.

تقول مي: سعيدة جداً بهذه التجربة التي ابدأ بها خطوة قوية جداً في التليفزيون ومن اجل ذلك رفضت العديد من المسلسلات وسوف يحملني هذا الدور مسئولية كبيرة تجاه اختياراتي القادمة مثلما حدث معي في السينما التي قدمت فيها هذا العام اولي تجاربي من خلال فيلم "الديلر" مع أحمد السقا وخالد النبوي ولعبت فيه دوراً هاماً جداً هو سماح التي تعمل راقصة في حي شعبي وتكون سبب الصراع بين السقا والنبوي.

وعما تردد من رفض مشاركة أختها ميس حمدان بطولة مسلسل العنيدة قالت: هذا غير صحيح انا ارحب جداً بالعمل مع أختي لكن وقت ترشيحات المسلسل كنت خائفة ومنتظرة العرض السينمائي الاول من تجاربي "الديلر" وهل سيتقبلني الناس ام لا فالموضوع كان قلقاً وانا سعيدة بخطوات اختي اختي وسبق وشاركت انا ومي في اغنية "مشيت سنة" وميس لها برنامج اتوقع لها النجاح الكبير في رمضان وهو "100 مسا" وأنا سعيدة جداً ان اكون موجودة علي الشاشة في رمضان وهو اكبر شهر للمشاهدة انا وأختي معاً.

- حفظ التحقيقات مع حسام أبوالفتوح

قررت نيابة الأموال العامة العليا حفظ التحقيقات في البلاغ المقدم من بنك مصر ضد رجل الأعمال حسام أبوالفتوح حول تسوية مديونية "مستحقة" للبنك علي أبوالفتوح قيمتها 500 مليون جنيه.

جاء في التحقيقات التي باشرها المستشار عماد عبدالله بإشراف المستشار علي الهواري محامي عام أول النيابة أن قرار حفظ التحقيقات جاء بناء علي طلب من البنك وذلك عقب التوصل إلي اتفاق مع رجل الأعمال بتسوية المديونية.

أشارت التحقيقات إلي أن بنك مصر كان قد تقدم ببلاغه ضد حسام أبوالفتوح اتهمه فيها بالتوقف عن سداد المديونية الناتجة عن حصوله علي تسهيلات ائتمانية لتمويل مشروعاته.. وجاء في البلاغ أن هناك خلافات حول قطعة أرض قدمها أبوالفتوح للبنك في إطار تسوية المديونية والضمانات.

وكشفت التحقيقات أنه أثناء قيام النيابة بفحص البلاغ واستدعاء أطراف النزاع وسؤالهم تقدم أبوالفتوح بما يثبت ملكيته لقطعة الأرض.. وأنه تم إبرام عقد تسوية مع البنك.

أشارت التحقيقات إلي أن النيابة قامت بسؤال مسئولين في البنك وفحصت أوراق البلاغ والأوراق المقدمة من أبوالفتوح والبنك.. وعقب انتهاء التحقيقات تم فرض النتائج وطلب البنك علي المستشار عبدالمجيد محمود النائب العام.. وقررت النيابة بحقها الاستجابة لطلب البنك وحفظ التحقيقات وذلك عقب التوصل إلي تسوية المديونية.

أشارت التحقيقات إلي أن النائب العام كان قد أصدر قراراً بمنع حسام أبوالفتوح من السفر وإدراج اسمه علي قوائم الممنوعين من السفر علي ذمة التحقيق في هذه القضية.. ومن المنتظر أن يتم خلال الساعات القادمة إخطار الموانيء والمنافذ بهذا القرار لاتخاذ الإجراءات اللازمة برفع اسم أبوالفتوح من قوائم الممنوعين والسماح له بالسفر.

- مها الريان سددت غرامة والدها

توجهت صباح أمس مها أحمد الريان لمحكمة شمال الجيزة لسداد باقي الغرامة المقررة علي والدها وقدرها 700 ألف جنيه بعد أن تحصلت علي المبلغ من رجلي الأعمال هشام طلعت مصطفي وأحمد العزبي بواقع 450 ألف جنيه من الأول و250 ألفا من الثاني ليتبقي مبلغ 22 ألف جنيه أضيفت كرسوم يجب سدادها قبل 30 سبتمبر القادم..

كانت المحكمة قد قررت مبلغ مليون جنيه علي الريان عقب الحكم عليه في قضية توظيف الأموال دفع منها مبلغ مائة ألف جنيه كقسط أول عام 2004 ليتعثر في سداد باقي المبلغ وأثناء انهاء اجراءات الإفراج عنه أول شهر رمضان وافق قاضي المعارضات بمحكمة شمال الجيزة علي تقسيط باقي الغرامة علي أن يدفع 200 ألف جنيه كقسط أول ويتبقي 700 ألف بالإضافة ل 22 ألف جنيه رسوما.

وقالت صحيفة اليوم السابع :

- يديعوت أحرونوت: سعد الدين إبراهيم تحول إلى موالٍ للتوريث

علقت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية على توقيع د.سعد الدين إبراهيم، رئيس مركز ابن خلدون للدراسات الإنمائية، على بيان دعم جمال مبارك نجل الرئيس مرشحاً للانتخابات الرئاسية المقبلة.

وأبدت الصحيفة تعجبها من موقف د. سعد الدين إبراهيم الذى اعتبرته من أبرز الناشطين الليبراليين والمعارضين للنظام المصرى ولفكرة توريث الحكم لجمال مبارك نجل الرئيس، ولكنه وقع على بيان دعم جمال مبارك للترشح لانتخابات الرئاسة المقبلة، وفى الوقت نفسه يحاول سعد الدين إبراهيم نفى تأييده لنجل الرئيس مبارك، ويؤكد أن توقيعه على البيان يأتى كمجرد تأكيد على حق جمال مبارك أمين لجنة السياسات بالحزب الوطنى الديمقراطى فى الترشح لانتخابات الرئاسية المقبلة، والمقرر عقدها العام المقبل.

واعتبرت الصحيفة أنّ توقيع د.سعد الدين إبراهيم على بيان دعم ترشيح جمال مبارك للانتخابات جعله يتحول فجأة من المنشق والمعارض البارز لتوريث الحكم فى مصر إلى مؤيد وموالٍ لجمال مبارك ولحملته الهادفة إلى ترشيحه كرئيس لمصر.

- أباظة: الاكتفاء الذاتى من القمح مستحيل و"طول عمرنا بنستورد اللحوم"

اعتبر أمين أباظة وزير الزراعة واستصلاح الأراضى أن تحقيق الاكتفاء الذاتى من القمح أمر مستحيل، قائلاً: "لا تنتظروا الاكتفاء الذاتى من القمح، إن أكثر نسبة يمكن تحقيقها هى ‏60%‏ حاليا وفقا لاستراتيجية الزراعة‏".‏

وأضاف أباظة خلال حديثه مع الإعلامية عزة مصطفى فى حلقة برنامج "بين قوسين" على الفضائية المصرية مساء اليوم الاثنين، أن الحكومة مهتمة بدعم مزارعى القمح‏،‏ ومنحهم أسعاراً مجزية، مشيرا إلى أنه تم توريد طن القمح بسعره ‏1875‏ جنيهاً‏‏، فى الوقت الذى كان فيه السعر العالمى ‏1200‏ جنيه‏‏ بما كلف موازنة الدولة نحو ‏1.6‏ مليار جنيه‏ استفاد بها نحو ‏500‏ ألف مزارع‏.‏

وأوضح أنه سيتم تطبيق نظام حق الانتفاع بالأراضى التى يخشى تغيير نشاطها‏،‏ وأن التملك سيكون للمناطق النائية والبعيدة‏، مضيفا أن الدولة سوف تحصل على كامل مستحقاتها من مخالفات البناء على الأراضى الزراعية بطريق القاهرة ـ الإسكندرية الصحراوى‏‏.

وحول تحقيق مصر للاكتفاء الذاتى من اللحوم قال "ذلك صعب لأننا نستورد اللحوم سنويا، وتاريخنا يشهد عدم الاكتفاء من اللحوم، مشيرا إلى أن مصر بحاجة إلى زيادة إنتاجها من الثروة الحيوانية، مضيفا أن عملية استيراد اللحوم الحية تشهد بعض المخاطر فقد تكون اللحوم مصابة.

وعن زراعة القطن، قال أباظة إن المؤشرات الحالية كلها، سواء فى الأسواق المحلية أو العالمية، تؤكد أن موسم زراعة القطن القادم سيشهد إقبالاً كبيراً من جانب المزارعين فى ظل الارتفاع الشديد فى أسعار الأصناف المختلفة من القطن فى الأسواق العالمية ولاسيما طويلة التيلة.

- حقوقيون: سعد الدين إبر اهيم يناقض نفسه

أثار توقيع د.سعد الدين إبراهيم المعارض الليبرالى ورئيس مركز ابن خلدون للدراسات الانمائية على إقرار دعم ترشيح جمال مبارك للرئاسة ردود أفعال واسعة من الحقوقيين والذين أغضبهم توقيعه على بيان التأييد.

أبدى حافظ أبو سعدة رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان تعجبه الشديد من توقيع د. سعد الدين إبراهيم رئيس مركز ابن خلدون للدراسات الإنمائية على إقرار "دعم جمال مبارك" مرشحا للرئاسة بعد لقائه أمس مع مجدى الكردى، منسق الائتلاف الشعبى لدعم جمال مبارك فى الترشح لانتخابات الرئاسة مشيرا إلى أن ذلك يناقض مواقف د.سعد المعلنة.

ووصف رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان توقيع سعد بـ"غير المبرر" لأن سعد الدين أعلن مرارا وتكرار أنه ضد التوريث وأنه بذلك وضع نفسه فى موقف غير مفهوم من قبل المجتمع مؤكدا أن توقيعه لن يهدر جهود الإصلاح والتغيير.

وأكد أبو سعدة توقيع د.سعد الدين على إقرار "دعم جمال مبارك" لن يؤثر على أراء القوى السياسية المصرية لأن تأثيره محدود مطالبا سعد بشرح وجهة نظره لأنه وقع على تأييد البرادعى مسبقا، والآن نراه يوقع على تأييد جمال مبارك وأن يبدى سعد موافقته المبدئية أم موقف مراحل أم أنه موقف دائم.

ومن جانبه قال نجاد البرعى رئيس مجلس إدارة المجموعة المتحدة والناشط الحقوقى أن توقيع د. سعد الدين على دعم جمال مبارك لا قيمة له ولن يضرب جهود التغيير والإصلاح ولن يستطيع أن يساعد جمال مبارك أو أن يساعد محمد البرادعى مشيرا أن توقيع سعد ليس له أية قيمة.

وفى رد نجاد على ما قاله د. سعد الدين بأن جمال مبارك مواطن مصرى يحق له الترشح فى الانتخابات قال"جمال ليس مواطن عادى ولكنه نجل الرئيس المصرى حسنى مبارك".

وطالب البرعى د. سعد الدين بأن يمضى فى المطالبة بتعديل الدستور وليس عليه أن ينحاز إلى مرشح معين كما فعل.

فيما قال أحمد سميح المدير التنفيذى لمركز أندلس لدراسات التسامح و مناهضة العنف أن د. سعد انقلب فجأة على كل ما علمه لنا وأن من ضمن ما علمه لنا أن من يدافع عن حقوق الإنسان عليه أن يتمتع بنزاهة النفس وأن لا يقع فى أخطاء تقلل من جهوده موضحا أن سعد الدين وقع فى هذا الخطأ.

ووصف المدير التنفيذى لمركز أندلس لدراسات التسامح ومناهضة العنف ما حدث بـ"الخطأ" على المستويين السياسى والذى قد يخرجه من الحياة الساسية بشكل نهائى بعد أن كان الكثير من النخبة المصرية المعارضة يثق فيه.

- منظمات إسرائيلية تنظم حملة لرفض بناء المفاعل النووى المصرى

ذكرت القناة السابعة من التلفزيون الإسرائيلى أن منظمة "جرين بيس" – السلام الأخضر – الإسرائيلية أصدرت بيانا أدانت فيه بشدة إقدام مصر على بناء مفاعل نووى لتوليد الطاقة الكهربائية بمنطقة الضبعة بالصحراء الغربية.

وأوضحت القناة التلفزيونية أن المنظمة تعمل ضد بناء أى مفاعل نووى فى العالم حتى ولو لأغراض سلمية، حيث إنها تعتبر بأن محطات للطاقة النووية إرثا مميتا من القرن الـ 20.

وأضاف التلفزيون الإسرائيلى أن منظمة "جرين بيس" هى منظمة متخصصة فى النضال ضد الدول الأوروبية وضد الحكومة الإسرائيلية وغيرها وتهتم فى الأساس بالقضايا البيئية مثل قطع أشجار الغابات المطيرة واصطياد الحيتان، مضيفة بأنها تعتزم الآن التحرك ضد مصر، فى ضوء التقارير الإعلامية التى أكدت فيها القاهرة أنها على صدد تدشين أول محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة النووية.

وكانت منظمة "الحفاظ على البحر الأبيض المتوسط" إحدى فروع المنظمة عارضت أيضا بشدة قرار الحكومة المصرية ببناء محطة للطاقة النووية بالقرب من ساحل البحر الأبيض المتوسط.

وأشار التلفزيون العبرى بأن المعارضين لتطوير الطاقة النووية يعتبرونها أمرا خطيرا ومكلفا، وأن هؤلاء الناشطين تحديدا يعتبرون أن القيام ببناء أى مفاعل يعد تهديدا خطيرا للمنطقة.

وقال بيان المنظمة "إن أى مبادرة لتطوير الطاقة النووية يجب إحباطها لخطورتها على البيئة، ولكن فى المقابل يجب تعزيز البحث عن توليد الطاقة المتجددة غيرها من الأمور التى تحد من التلوث، وأنه على الحكومات بذل كل ما فى وسعها لمكافحة تغير المناخ وظواهره المدمرة، وبالتالى فنحن نركز جهودنا فى مجال تعزيز الطاقة المتجددة الموثوقة فى مصادرها والسريعة والنظيفة".

وجاء فى البيان أيضا "أن الطاقة النووية هو الإرث الفتاك المتوارث من القرن الـ 20، ولذلك يجب أن تركز كل جهودنا فى القرن الـ 21 لتعزيز الطاقة المتجددة مثل الرياح والطاقة الشمسية أو الطاقة الحرارية الأرضية لضمان إمدادات الطاقة التى تحتاجها دون أن نهدد أمننا".

وأشارت القناة السابعة إلى أنه منذ عدة أسابيع أعلن الرئيس حسنى مبارك عن بدء دخول بلاده نادى الطاقة النووية لتوليد الكهرباء للأغراض السلمية، مشددا على النوايا السلمية للمشروع.

وأضافت القناة العبرية بأنه يجرى حاليا الضغط على إسرائيل للتوقيع على اتفاقية معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية من جانب مصر والعديد من الدول العربية للكشف عن تفاصيل برنامجها النووى.

- نافعة: سعد الدين إبراهيم فقد عقله أو عقد صفقة مع النظام

اهتمت وكالة الأوسوشيتدبرس بتوقيع الدكتور سعد الدين إبراهيم على بيان دعم جمال مبارك مرشحا للانتخابات الرئاسية 2011. وأشارت إلى أن توقيع الناشط السياسى والمنشق السابق اكتسب أهمية كبيرة لكونه واحدا من أوائل المنتقدين لتوريث الحكم فى بلدان الشرق الأوسط منذ عام 2000، الأمر الذى أدى به لغضب النظام والسجن.

وعلقت الوكالة أنه فى انقلاب غير متوقع فاجأ مدير مركز بن خلدون المعارضة التى التفت حول قضية منع نجل الرئيس من أن يخلف والده، وهذا التوقيع يعد جزءً من حملة لترشيح جمال للرئاسة.

وقد نقلت الوكالة عن إبراهيم موضحا موقفه "لقد وقعت على العريضة لدعم حق جمال كمواطن فى الترشيح للرئاسة لكننى لم أؤيده".

ووصف مجدى الكردى منسق الحملة المؤيدة لجمال مبارك توقيع إبراهيم بأنه "تغيير إيجابى فى موقفه تجاه نجل الرئيس مبارك". وأضاف أن الدكتور سعد دائب على القول أن الترشيح يعنى التوريث والآن يقول إنه إذا ما حصل جمال على تأييد شعبى فهذا لا يعنى التوريث".

ووفق الكردى فإن خطوة إبراهيم تعطى دفعه لحملته المعروفة باسم "التحالف الشعبى لدعم جمال مبارك للانتخابات الرئاسية" والتى حصلت حتى الآن على 100 ألف توقيع.

ولفت الأسوشتدبرس إلى أنه يعتقد على نطاق واسع أن تكون هذه الحملة بالون اختبار من قبل فصائل معينة بالحزب الوطنى الديمقراطى لشعبية جمال قبيل ترشيحه المحتمل للرئاسة.

بينما نقلت الوكالة الأمريكية إدانة الدكتور حسن نافعة منسق حملة دعم ترشيح محمد البرادعى، لخطوة سعد الدين إبراهيم. وقال: "إما أنه فقد عقله أو أن هناك صفقة بينه وبين النظام الحاكم".

وأضاف نافعة: "إنها سقطة هزيلة لسعد وليس هناك من سيصدقه بعد الآن".

وكان إبراهيم قد وقع أيضا على عريضة البرادعى الداعية إلى التغييرات الدستورية لفتح العملية السياسية بحيث يمكن لمزيد من المواطنين المشاركة، لكن نافعة يؤكد أن هناك اختلاف كبير بين الإجرائين.

ويتابع "المعارضة محرومة من حق الترشيح بينما باب جمال مفتوح فى مواجهتهم والترشيح للانتخابات مفتوح له ولوالده فقط".

- البابا شنودة يرفض المطالبة بتخصيص كوتة للأقباط

قال البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية إنه لا يتدخل فى السياسة والبلد اللى شايفاه صح هتعمله"، وذلك ردا على سؤال حول تخصيص كوتة للأقباط.

جاء ذلك على هامش حفل إفطار رمضانى أقامه أمس الأحد نادى روتارى القاهرة، وحضره الأنبا أرميا ويؤانس وبطرس سكرتارية البابا، وسامى سعد زغلول أمين عام مجلس الوزراء وعاصم عبد الرازق محافظ المنطقة، واللواء مصطفى راضى مساعد أول وزير الداخلية والعديد من المسئولين والإعلاميين منهم نعم الباز وليلى تكلا.

وتحدث البابا شنودة خلال كلمته عن رمضان والصوم قائلا: "اذا سار الصوم فى طريق تقول له التوبة خذنى معك فأنت بدونى ليس لك طريق، ثم تقول له الصلاة أنا لك وأنت منى، وبعدها تأتى الصدقة والإشفاق على الجياع، ثم يأتى ضبط النفس فالصوم لا معنى له بدونه، لذا فهذه جميعها هى "أسرة الصوم"، وضرب مثلا بقول أحد الآباء (صوم اللسان خير من صوم الفم، وصوم الفم عن الشهوات خير من صوم الاثنين).

وأضاف البابا أن فترة الصوم هى حياة عملية وليست نظرية، فالتوبة لازمة للصوم وإلا لن يكون مقبولا، مشيرا إلى أن التوبة ليست معناها ترك الخطيئة بل كرهها وهو الجانب السلبى منها، أما الجانب الإيجابى فهو الانتقال لحياة البر والكمال النسبى، وعلى الإنسان أن يدرك ما هى الخطيئة أو العادة التى يرتكبها باستمرار ليقاومها، وضرب مثلا على خطايا اللسان حيث سنحاسب على كل ما يخرج من الفم أمام الله، مؤكدا أن الله يريد من اللسان أن يكون فى البنيان وكل كلمة ليست للنفع هى زائلة لا فائدة لها.

وقال: يجب على الإنسان أن يدرب نفسه على أشياء كثيرة صالحة مثل مقاومة الوقت الضائع و"مسك سيرة الناس"، مؤكدا أن ما يتدرب عليه الإنسان فى فترة الصوم سيستمر معه بعد الإفطار، فالفضيلة ليست موسمية بل يجب أن تكون منهج حياة، واستشهد ببيت شهر لأحمد شوقى عن شرب الخمور "رمضان ولى هاتها ياساعى مشتاقة تسعى إلى مشتاق".

وأكد البابا أن "الحكمة التى خرج بها من الحياة هى أن يفكر كل إنسان فى أبديتها وليس فى ما يتمتع به فى أيام قليلة على الأرض فعمرنا إذا تم قياسا بالأبدية فلا شىء.. وعلى الإنسان فى كل عمل أن يقول إن هذا العمل يراه الله ويحكم عليه، مستشهدا بصلاة باكر التى تقول: "أعطنا يا رب هذا اليوم لنرضيك فيه".

واستكمل "إننا فقدنا الحب الذى بيننا، مشيرا إلى أن أهم شىء يحارب الإنسان ليس الشيطان بل الذات والتمحور حولها، قائلا إن المحبة الحقيقة أن نفضل الناس على أنفسنا، وعن سؤال حول كيفية مواجهته الصراعات والمشكلات أكد أنه لا يجعل المشكلة تدخل إلى قلبه أو فكره للتعمق فيه، إنما يتعامل معها من الخارج فلا ينفعل بها حتى لا يحزن نفسه أو الآخرين، وإن كان العقل يحلها فكان بها، وإن لم يستطع فيعرضها على الله مشيرا إلى أن الضيقة سُميت ضيقة لأن القلب ضاق أن يتسع لها".

- خالد أبو النجا: ارتباطى بالمذيعة لبنى عسل شائعة

" يمكن يكون تشابه أسماء ولا حاجة"، هكذا علق الفنان الشاب خالد أبو النجا لـ "اليوم السابع" على الخبر الذى انتشر على موقع الفيس بوك وعدد من منتديات الإنترنت مؤخرا يفيد باستعداد أبو النجا للاحتفال بخطوبته على المذيعة لبنى عسل مقدمة برنامج "الحياة اليوم" على قناة "الحياة"، وأضاف خالد أن الأمر قد لا يتعدى تشابه الأسماء، إلا أنه بالتأكيد ليس الشخص المقصود.

وجاء فى نص الخبر الذى حمل تصريحا على لسان الطرفين على موقع الفيس بوك :
" فى واقعه فريدة من نوعها أعلن كل من الإعلامية لبنى عسل والفنان خالد أبو النجا عن قرب زواجهما، وذلك فى برنامج "خليك معانا" على قناة الـ LBC اللبنانية، وذلك بعد أن رأى كل منهما فى الآخر الجانب الذى كان يبحث عنه.

ويذكر أن أول لقاء بين خالد ولبنى كان فى إحدى الحفلات فى السفارة المصرية فى كندا وجلسا سويا للحديث لفترة من الوقت ثم بعد ذلك توالت اللقاءات بينهما ومع مرور الوقت تطورت قصة حبهما واكتشف كل منهما أن الآخر به الكثير من الصفات التى يبحث عنها حيث قال خالد إنه وجد فى لبنى ما كان يبحث عنه من فتاة مثقفة وعملية ولها عقلية متفتحة مع الاحتفاظ بالتراث الشرقى هذا فضلا عن جمالها الملائكى.

ومن جانبها قالت لبنى إنها وجدت فى خالد مثالا للفنان المثقف والرجل العاطفى فى بعض الوقت والجاد فى الوقت الآخر وله آراؤه السياسية والاجتماعية التى تتفق مع آرائها.

وقد أكد خالد ولبنى أنهما لم يلجآ إلى خطوبه فكل منهما على دراية كاملة بالآخر وإنما سيكون الزواج وحده دون اللجوء لفترة خطوبة، ومن المتوقع أن يكون العرس بعد عيد الفطر المبارك ".

- مجهول يشوه سمعة مريام فارس وسعيد فارس

فى محاولة للنيل من سمعة الفنانة مريام فارس والمطرب الشاب سعيد فارس، أرسل مجهول لبنانى إيميلات للصحفيين تحتوى على أخبار من شانها النيل من سمعتها.

تتضمن الرسائل أن الفنان سعيد فارس اخ غير شرعى للفنانة مريام فارس وأنه لأم أخرى ، حيث لم تتحدث ميريام مسبقاً عن وجود إخوة ذكور لها وأن سعيد ظهر فجأة فى حياتها متجها إلى ساحة الغناء.

واحتوت الرسالة التعريف بسعيد فارس "هو ملحن ومؤلف ومطرب وأنه أخ لشاكيرا العرب و طرح ألبوماً يحمل أسم رنيت غلط ويصور حاليا كليب بعنوان "بقالى كتير" ولحن أغنية فيلم "هى واحدة" والتى غناها الفنان مدحت صالح ومن المنتظر طرحها مع الفيلم الذى يقوم ببطولته الفنان الشاب محمد رمضان.

من جانبنا حاولنا مراسلة مصدر الإيميلات للوقوف على الحقيقة وعدم الإساءة لأى فنان بنشر أخبار عارية من الصحة، والى الآن لم يتم الرد.

وقالت صحيفة روزاليوسف :

- الرئيس: مصر سوف تظل في قلب جهود السلام

في قمة رئاسية استهدفت بالأساس تأمين إنجاح المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين التي تبدأ بالعاصمة الأمريكية واشنطن نهاية الأسبوع الجاري، التقي أمس بالعاصمة الفرنسية باريس الرئيسان حسني مبارك والفرنسي نيكولا ساركوزي.

وأكد الرئيس مبارك في موتمر صحفي مشترك مع الرئيس ساركوزي عقب جلسة مباحثاتهما أن مصر بذلت قصاري جهدها علي مدار الفترة الماضية مع الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي وشركائها الإقليميين والدوليين من أجل تهيئة الأجواء لإعادة إطلاق المفاوضات المباشرة.

وقال مبارك: إن مصر كانت وستظل في قلب الجهود الدولية لإحلال السلام والاستقرار في الشرق الأوسط انطلاقا من إيمانها العميق بأن السلام العادل والتعايش السلمي في المنطقة هو مطلب حيوي وعاجل لا يحتمل الفشل أو التأجيل.

وأعرب عن تطلعه لتحمل الإدارة الأمريكية وباقي أطراف اللجنة الرباعية الدولية دورهم ومسئوليتهم لاغتنام هذه الفرصة، وأن يتحمل الجانبان الإسرائيلي والفلسطيني المسئولية علي نحو يرقي لمستوي آمال وتطلعات شعبيهما نحو سلام عادل طال انتظاره يقيم الدولة الفلسيطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية ويحقق الأمن لدولة إسرائيل وباقي شعوب المنطقة.

من جانبه أعرب الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي عن أمله في نجاح المفاوضات المباشرة بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني.. وقال ساركوزي: إن «السؤال الذي يطرح نفسه الآن هو مدي الرغبة السياسية في تحقيق عملية السلام» ،معربا عن قناعته بأن الوقت يعمل ضد أنصار السلام.

وفي تصريحات صحفية وصف أحمد أبوالغيط وزير الخارجية الذين يعارضون المفاوضات المباشرة بأنهم لم يحققوا شيئا وعليهم أن يعيدو النظر في مواقفهم ويقيموا إمكاناتهم بصدق وقال أبوالغيط: إن سوريا لا تعيق المفاوضات المباشرة وإنما هي فقط تستضيف منظمات ترفض هذا النهج، مؤكدًا أن سوريا علي استعداد للمفاوضات مع إسرائيل.

وعقب مباحثاته الباريسية من المقرر أن يعقد الرئيس مبارك غدًا جلسة مباحثات مهمة مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما بالبيت الأبيض تتناول عددًا من ملفات الشرق الأوسط والقضايا المحورية فضلا عن تركيزها علي المفاوضات المباشرة وتساعد مصر خلالها في إعداد وقراءة الصياغات القانونية للاتفاقيات الفلسطينية مع الإسرائيليين.

- «البيئة» تبدأ أكبر حملة للتخلص من القمامة بالقاهرة الكبري

تبدأ وزارة البيئة غدًا الأربعاء تنفيذ أكبر حملة موسعة لرفع وإزالة 100 ألف طن من القمامة بمحافظات القاهرة الكبري ولمدة شهر.

أعلن المهندس ماجد جورج وزير البيئة أن الأحياء التي تشملها القاهرة هي البساتين ومنشأة ناصر والسلام والمرج وفي الجيزة الهرم والعمرانية وبولاق الدكرور وأرض اللواء والعجوزة وحي شمال والوراق وفي 6 أكتوبر شمال غرب الطريق الدائري وفي القليوبية شرق شبرا والقناطر الخيرية وقليوب والخصوص والخانكة وعزبة الزبالين بحلوان وأشار الوزير إلي أن هذه الخطة هدفها الحد من التلوث بمحافظات القاهرة الكبري.

- انقسامات حادة في «الهيئة الوفدية» بسبب أزمة العلمانية

في تصاعد جديد لوتيرة الصراع الذي يشهده حاليا حزب الوفد علي خليفة تصريحات رئيسه الجديد د.السيد البدوي بأن الوفد لم ولن يكون حزبا علمانيا بدأت انعكاسات الأزمة تلقي بظلالها بقوة بين قيادات الهيئة العليا إذ يتردد داخل الحزب أن إحدي قيادات الهيئة عندما واجهت البدوي وقالت له إن الوفد علمانيا احتدم النقاش فيما بينهما وقال لها «لو سمحتي ما تقوليش الكلمة دي تاني يا دكتورة».. وهو ما اعتبره البعض بوادر سياسة جديدة لم تكن معهودة من قبل البدوي.

في سياق متصل اشتعلت الحرب الكلامية علي الإنترنت بين العناصر المؤيدة لما قاله رئيس الوفد وبين معارضيه.. وتحدث البعض عن صفقة سرية بين الوفد والإخوان مما ألقي بمزيد من التوتر علي الأجواء التي يشهدها الحزب الليبرالي العريق.

إلا أن مصادر بالحزب أكدت لنا أن الحديث عن صفقة مع الإخوان أمر ليس له أساس من الصحة إذ إن هناك إجراءات مشددة يقوم بها الوفد- علي حد تعبيرهم- للتأكد من العضويات الجديدة منعا للاختراق ويسبق هذه التحركات قسم علي الالتزام بمبادئ الحزب، وهو ما استحدثه البدوي فور توليه رئاسة الوفد.

واعتبر الفريق الرافض للاتهامات أن ما يحدث محاولة للإساءة للحزب وتاريخه ومبادئه الليبرالية بواسطة أبنائه من أجل تصفية حسابات سياسية بين الأجنحة المتصارعة، مستندين في هذا للائحة الحزب الداخلية والتي تضع شروطا صارمة لقبول أي عضويات جديدة.. واشتعلت الاتهامات ضد غير المؤيدين لرئيس الوفد بدعوي أن ما يحدث افتعال للأزمات من أجل إرباك الوضع الداخلي للحزب.

وقال عيد ظريف عضو اللجنة العامة بالبحيرة وسكرتير وفد ادكو ومؤسس جروب «وفديون ضد العلمانية» لـ«روزاليوسف» أن تأسيس هذا الجروب ما هو إلا رد فعل للأزمة التي أحدثتها تصريحات سعاد صالح مستطردًا: «ظهر من يردد داخل الحزب أن الوفد علماني.. وهذا ليس صحيحًا.. ورئيس الوفد يؤيد الجروب.. ونحن نرفض الدولة الدينية.. لكننا نتمسك بالشريعة الإسلامية».

وبحسب ما ورد بالصفحة المخصصة للجروب علي موقع «فيس بوك» فإن من يعتقدون أن الحزب يدعو للعلمانية لا يفقهون شيئا في الدين الإسلامي لأن المواطنة مبدأ اساسي وأصيل بالدين ووفقا للبيان التأسيسي من يعتبر كون الحزب ليبراليا فأنه علماني لا يفقه شيئا في السياسة! لأن الليبرالية هي احتواء لجميع التيارات السياسية لخدمة المجتمع دون النظر لديانتها.

وأضاف البيان: «العلمانية التي تدعو لإقصاء الدين وإرجاع كل شيء للعلم والاحتكام للعقل تمثل فكرًا عقيمًا علي حد قول مؤسس الجروب!

ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد إذا ورد بالجروب الآتي: «دعونا نعترف أن الوفد هو حزب ليبرالي يضم مجموعة من العلمانيين علا صوتهم في الفترة الماضية ولكن أبدًا لم ولن يكون الوفد حزبا علمانيا في مصر بلد الأزهر الشريف لأن الشعب المصري بطبيعته متدين رغم تجاوزات الإخوان والجماعات الإسلامية».

وحذر الموقع من تفريع الأحزاب من عنصر الدين حتي لا يهرب الشباب منها ويصفونها مخالفة للدين ومن ثم يلجئون لجماعة الإخوان.

ولوح المؤيدون لموقف رئيس الوفد بما ورد في برنامج الحزب الجديد من التأكيد علي التمسك بمبادئ الشريعة الإسلامية كمصدر للتشريع بجانب الحفاظ علي الوحدة الوطنية والمبادئ التي أرستها الأديان السماوية رافعا شعار الدين لله والوطن للجميع خاصة أن البرنامج الجديد دعا للإسراع في إصدار القانون الموحد لدور العبادة.

وقال بهاء أبوشقة مساعد رئيس الوفد ومستشاره السياسي: «اختراق الإخوان للوفد مستحيل ومن يردد ذلك مجموعة من المغرضين والحاقدين علي الحراك الحالي الذي يشهده الحزب.. وأن هناك سهامًا طائشة تريد إصابة الوفد ولكن صلابته ستواجهها وسيسير في مساره الطبيعي.

واتفق معه في الرأي المستشار مصطفي الطويل الرئيس الشرفي لحزب الوفد قائلا «لسنا وفد الإخوان.. ومن يردد ذلك لا يمتلك بصرًا ولا بصيرة.. والعلمانية لها تفسيرات عديدة.. ولذا فنحن حزب مدني ولن نترك حزبنا فريسة لأحد لأننا حزب الأمة وحزب كل الأديان.

- هجوم مغربي علي «العار» بسبب دور «فتاة الليل» المغربية

أثار دور فتاة الليل التي تجسده الفنانة المغربية «إيمان شاكر» ضمن أحداث مسلسل «العار» العديد من ردود الأفعال الغاضبة من الجمهور المغربي علي الفيس بوك، حيث تم تدشين العديد من الجروبات التي تهاجم المسلسل وتصفه بالإساءة إلي المغرب وقال أحد هذه الجروبات إنه لا يجوز تقديم أعمال مصرية تضمن إساءة لأشقاء عرب في دول أخري..وتساءل بعض أعضاء جروب «العار.. يسيء للمغرب العربي» لماذا لم يستعين المخرج بممثلة مصرية تقوم بهذا الدور؟

واعتبر الكثير أن الإساءة متعمدة لإظهار فتيات المغرب أنهن «بائعات هوي». جدير بالذكر أن إيمان شاكر حازت علي جائزة ملكة جمال المغرب عام 2009 .

- سر الصفعة الغامضة من الضيف لصاحب القناة الخاصة

لا حديث داخل إحدي الفضائيات المصرية الخاصة إلا عن صاحب القناة الذي تشاجر مع أحد الضيوف الدائمين داخل أحد البرامج علي شاشة إحدي قنواته، بسبب علمه أنه قد وقع عقدًا للعمل في إحدي القنوات العربية بدون استشارته حيث حدثت مشاجرة كبيرة بينهما داخل مكتبه سمع علي إثرها صفعة قوية تلقاها أحدهما من الآخر، إلا أن أحداً من القناة لم يحاول فتح الباب والدخول خوفًا من غضب صاحب القناة، وبعد انصراف الضيف ظل صاحب القناة داخل مكتبه لأكثر من ثلاث ساعات يرفض تلقي أي اتصالات أو دخول أي أحد المكتب، مما دعا الجميع يضع في اعتقاده من هو الشخص الذي تلقي الصفعة.

- مفيد فوزي يعترف بحب مسلمة .. وحازم إمام لجدو: «الراجل يلتزم بكلمته»

< اعترف الكاتب مفيد فوزي في حواره مع إيناس الدغيدي في برنامج «الجريئة والمشاغبون» أنه يحب سيدة مسلمة ويحترمها بشدة لأنها ذكية وهو أكثر ما يحترمه في النساء مؤكدًا أن 90% من النساء أغبياء لأنهن يتصورن أن لديهن أجندة تحكم تصرفاتهن بينما هن غير منظمات.

وقال أنه يعتقد أن زواج الأقباط بالمسلمات والعكس قريب جدًا وأنه يحترم من أعماقه تجربة كل من الكاتب أحمد بهاء الدين الذي تزوج سيدة مسيحية والفنانة إيمان التي تزوجت شخص ألماني اسمه ماكس وعاشت في مجتمع متحضر لا يعرف الاختلاف بين الأديان.

وقال مفيد فوزي أنه يرفض الزواج العرفي ويحتقره ويراه «سر بلاوي المجتمع»، وكذلك الحال بالنسبة لتعدد الزوجات وقال: «أتمني أن يكون لدي مصر الشجاعة لحظره مثل تونس» ويراها فكرة متحضرة، كما طالب بإزالة خانة الديانة من البطاقة وعلق علي القانون الجديد للأحوال الشخصية للأقباط بأنه يرفض تمامًا كل ما يقف في وجه الكنيسة.

وتحدث مفيد فوزي أيضًا عن الخلاف الذي وقع بينه وبين عمرو خالد وأشعلها شباب الإنترنت ممتدحا أسلوب خالد في الحديث وأنه لديه القدرة علي جمع الناس حوله وكسب تأييدهم لما يقوله وأنه يسعي لتحقيق أهداف تنموية، وهنا قالت إيناس الدغيدي أنها دعت جميع الدعاة الموجودين علي الساحة المشاركة في برنامجها ولكنهم جميعًا رفضوا، فعلق مفيد «يمكن خايفين من الفتنة».

وقال مفيد أن المجتمعات العربية لن تتحرر من هاجس الجنس كما قال نزار قباني فالعقل لا يشغلهم، وأنه لا يمانع العمل مع «رئيس تحرير ست» وهو ما حدث بالفعل في تجربة له بمجلة سيدتي ووصف نفسه بأنه «غير معقد».

< قال حازم إمام في برنامج (السؤال الصعب) أن موضوع جدو تافه وسخيف وأنه جاء بعد أن لمح موهبته حسام حسن وقرروا التوقيع معه لأن عقده مع نادي الاتحاد السكندري ينتهي بنهاية شهر يونيو، وقال إمام: «أنا متضايق من الموقف، كان ممكن من الأول يقول لا، المفروض الراجل يلتزم بكلمته مهما كان». وقال أيضًا أن توقيع العقود ليس من صميم عمله فهو يشارك في الاختيار والمناقشات والمداولات فقط، كما تحدث عن طموحه تولي رئاسة نادي الزمالك وحدد لهذا الحلم مدي زمني 10 سنوات، وهاجم مبالغة الإعلام وتهويله من مشاكل النادي وانفعال حسام حسن قائلاً: «الزمالك كويس بس الناس بتحب تبين الحاجة الوحشة».

وذكر حازم إمام أن اللاعبين يفضلون النادي الأهلي بسبب الماديات والإعلانات وغيرها من الأمور التي تغريهم كما أن نسبة الاستقرار في النادي الأهلي أعلي، بينما الزمالك يمر بحالة عدم استقرار منذ 8 سنوات وهو ما أثر علي الأداء العام، وتمني في النهاية أن يكون كل من نادي الأهلي والزمالك قدوة لباقي الأندية.

< وصف الملحن حلمي بكر أغاني أبو الليف بأنها «إفيهات» وذلك في برنامج «حوار صريح جدًا» وأعلن رفضه للشكل الذي ظهر به وسخر من بوستر ألبومه قائلاً: «الناس افتكرته في الأول بيعلن عن لحمة» ورغم ذلك رفض أبو الليف التعليق علي حديث حلمي بكر واكتفي بالضحك بينما وقفت المذيعة مني الحسيني في صف أبو الليف ودافعت عنه أمام هجوم بكر واتهمت الإعلام ونقابة الموسيقيين بأنها السبب وراء ظهور أبو الليف بهذا الشكل الغريب ليجذب الأنظار.

< صرح المنتج محمد العدل خلال استضافته في فقرة «سؤال بسؤال» بأن الفنانة هند صبري ظلمت نفسها عندما قدمت مسلسل «عايزة اتجوز» مشيرًا إلي أنها أخفقت في حلقات ونجحت في أخري مما جعله مشفق عليها من تقديم مسلسل كوميدي كما قال أنه لم يشاهد مسلسل «زهرة وأزواجها الخمسة» وألمح إلي أنه لا يناسب شهر رمضان بسبب ملابس الفنانة غادة عبدالرازق بينما أشاد بالفنانة بسمة وخالد الصاوي

< اعترف نصر محروس بفشل فيلم «كابتن هيما» وقال مع وفاء الكيلاني في برنامج «بدون رقابة» إنه لن يعيد التجربة مرة أخري إلا إذا وجد ما يشجعه علي القيام بعمل يعيد مكانة نصر محروس.

وأضاف: أنه ليس عيبا أن يطلب من تامر حسني أن يقف بجانبه وهو ما اعتبرته وفاء الكيلاني رد الجميل.. وهنا انفعل محروس وقال طبيعي جدا رد الجميل لمن علمونا! في سؤال لوفاء حول السبب في كون مطربات لبنان هن نجمات الصف الأول بنسبة 70% رغم أن مصر بها من الأصوات الغنائية ما يفوق لبنان كثيرا قال محروس: لا يوجد سوي أنغام وشيرين والسبب في صدارة لبنان هو ذكاؤهن في إظهار مواهب العديد منهن بالإضافة لكثرة شركات الإنتاج بالمقارنة بمصر، بالإضافة إلي أن لبنان بها الكثير من الأفكار المتطورة الإيجابية التي تعمل علي إبراز هذه النجوم.

واعتبر نصر أن جمال مروان أثر إيجابيا في الساحة الفنية بقنوات ميلودي واعترض علي وصف وفاء الكيلاني بأن شريف صبري كان مخطئا عندما اكتشف روبي.

نصر محروس أكد أن الأغنية في مصر تراجعت ردا علي الناقدة ماجدة موريس التي قالت إن نصر محروس غاوي إثارة مشاكل وأنه يفتعل الأزمات بين تامر وشيرين وما يقدمه لا يعمل علي تطور الأغنية المصرية.

< «أدعو الجميع لمعرفة حقوق الملكية الفكرية قبل أن ينساقوا وراء العواطف» هكذا لخص الموسيقار أسامة الرحباني نجل منصور الرحباني المشكلة الأخيرة مع السيدة فيروز، في برنامج «بلسان معارضيك» أن ورثة منصور الرحباني لم يمنعوا فيروز من الغناء لأنهم لن يستطيعوا منع أي صوت من الغناء، وأضاف: مشكلتنا تتلخص في حقوق ملكية فكرية فقط، ويجب احترامها وعلينا أن نعرف ماهية الملكية الفكرية بالأساس لأننا للأسف لا نعرف معناها في الشارع العربي.

واتهم أسامة ورثة عاصي الرحباني بنشر بيانات غير صحيحة تحمل اسم الرحبانية وأن هناك الكثير من المثقفين المتربصين بورثة منصور الرحباني. أسامة اعترف أن هناك أخطاء حدثت في القضية الأخيرة ولكن أيضا لا شيء يلوي ذراع ورثة منصور الرحباني.

وقال: سهل علي ورثة عاصي الرحباني أن يقلبوا علينا الشارع العربي وبالفعل هذا حدث ونحن لم نرد عليهم.

وحول تضامن إلهام شاهين في الوقفة الاحتجاجية كتب أسامة رسالة لها وقال فيها: «لا أعتب عليكي لأنك مثل الكثيرين من الفنانين الذين ذهبوا وتضامنوا بدون أي سبب عقلي، لذلك يجب أن يعرفوا حقوق الملكية الفكرية، لكنهم ذهبوا بدافع العاطفة فقط ويجب علي السيدة فيروز أن تكون أول من يدافع عن حقوق المؤلف وحقوق المنتج وأتمني من السيدة إلهام شاهين أن تسأل عن الحقيقة من وجهة نظر مختلفة وأن تعرف حقوق المبدع ولا تنساق إلي العاطفة».

وقالت صحيفة الشروق :

- الجمعية الوطنية للتغيير تدعو لمقاطعة الانتخابات وتصفها بـ(غير النزيهة)

دعت الجمعية الوطنية للتغيير جميع الأحزاب والقوى الراغبة في التغيير لمقاطعة انتخابات مجلس الشعب، المقرر إجراؤها نوفمبر المقبل، "في حال امتناع النظام عن تقديم الضمانات المطلوبة لنزاهتها"، وطالبت الجمعية جميع الأحزاب والقوى، في بيان أصدرته اليوم الاثنين، بـ"توحيد صفوفها للضغط على النظام بكل الوسائل السلمية المتاحة، بدءا من الاحتجاجات السلمية، وانتهاء بمطالبة الشعب بالعصيان المدني لإجبار النظام على تقديم الضمانات المطلوبة".

واقترحت تشكيل لجنة "على أعلى مستوى ممكن، تشارك فيها كل الأحزاب والقوى الوطنية الراغبة في التغيير لتنسيق الجهود الرامية للضغط على النظام من جهة، ولبحث إمكانية خوض الانتخابات بقائمة موحدة من جهة أخرى في حالة استجاب النظام للضمانات المطلوبة".

واعتبرت الجمعية أن المشاركة في الانتخابات بدون ضمانات لنزاهتها "لا يعد قبولا بالتزوير فقط، وإنما يعد أيضا مشاركة فيه"، مشددة على أن "الشعب لن يتسامح مع أي قوة سياسية تتواطأ مع النظام بعقد صفقات رخيصة معه تفتح الطريق لتمرير مشروع التوريث".

وقال الدكتور حسن نافعة، منسق الجمعية الوطنية للتغيير، إن قرار الجمعية بمقاطعة الانتخابات، في حالة عدم توافر شروط نزاهتها "غير ملزم للقوى والأحزاب المشاركة فيها".

- ضبط 4 مخازن متفجـرات فى سيناء مـــن مخلفات الحروب

قال مصدر أمنى إن المرحلة الثانية من الحملة الأمنية الموسعة والخاصة بمكافحة نشاط تهريب المتفجرات قد أسفرت عن ضبط 4 مخازن جديدة للمتفجرات والأسلحة، من مخلفات الحروب، فى عدد من مناطق وسط وشمال سيناء.

وأشار المصدر الأمنى إلى أنه تم الكشف عن مخزن فى منطقة الأحراش، والتى تعتبر محمية طبيعية بالقرب من الحدود مع قطاع غزة، حيث وجدت 10 كيلو جرامات من مادة «تى إن تى» المتفجرة داخل جوالين فى حفرة تحت إحدى الأشجار،

كما تم ضبط 150 قذيفة مضادة للطائرات فى منطقة جبلية بمحيط مدينة نخل فى وسط سيناء وتم نقل المضبوطات والتى تبين انها من مخلفات الحروب وهى ما يركز المهربون على جمعها لاحتوائها على كميات كبيرة من المواد التفجيرية التى يتم استخلاصها وبيعها إلى وسطاء التهريب.

وفى منطقة أخرى تابعة لمركز ومدينة الحسنة بوسط سيناء تم ضبط 50 قذيفة مدفعية أخرى كانت مخبأة بتجويف أرضى بمنطقة «الدقاق» وهى بحالة متهالكة ومن مخلفات الحروب، أما فى قرية الماسورة بمدخل مدينة رفح الغربى فتم ضبط 2 سلاح آلى ماركة كلاشينكوف مخبأة بجوال مدفون بمنطقة خالية من المنازل.

وتم تأمين نقل المضبوطات بواسطة خبراء إدارة المفرقعات والدفاع المدنى تمهيدا لعرضها على جهات التحقيق والبحث عن الاشخاص الذين امتلكوها، كما أسفرت الحملة عن ضبط 10 قذائف مضادة للطائرات وأسلحة أخرى فى وسط سيناء.

ومن جانبها، نفت مصادر أمنية مصرية، أمس الأحد، ضبط أى صواريخ أو قذائف فى الحملة الأمنية التى تمت يوم السبت الماضى، وقالت المصادر لوكالة الأنباء الألمانية إن ما تناقلته بعض التقارير عار تمام عن الصحة، مشيرة إلى أن هدف الحملة كان ضبط وتدمير الأنفاق.

- عبدالمنعم أبوالفتوح: (الإخوان) غير قادرين على تحقيق التغيير وحدهم

نفى د. عبدالمنعم أبوالفتوح، عضو مكتب الإرشاد السابق بجماعة الإخوان المسلمين، قدرة جماعة الإخوان على أن تحدث وحدها التغيير فى مصر، وقال خلال ندوة «التغيير وجهات نظر»، التى عقدتها حركة شباب 6 أبريل بالتعاون مع لجنة الحريات بنقابة الصحفيين أمس الأول: «أنا ضد المقولة التى يروج لها البعض بأن الإخوان قادرون على تحقيق التغيير وحدهم،

نحن نقدر دور هذا الفصيل إلا إننى أؤكد أن مصر أكبر من الجميع ولا يمكن اختزالها فى الإخوان وحدهم»، مشددا على أن التغيير لن يأتى إلا من الداخل من خلال قوى شعبية تتحد وتتفق على العمل سواء كانت جماعة الإخوان المسلمين أو غيرها.

وحذر أبوالفتوح من خروج قوى المعارضة عن خط التغيير بالطرق السلمية، خاصة أن النظام الحاكم يسعى لأن تخرج فصائل تستخدم السلاح كلغة للحوار، حسبما قال، موجها النصح للحركات الاحتجاجية الشبابية بعدم الوقوع فيما وصفه بالفخ الذى تعده لهم الحكومة، مؤكدا أنه «اللى فاكر إنه بيتحرك من غير ما الأمن يكون عارف يبقى أهبل، والحل أن تتكاتف كل القوى للضغط من أجل تحقيق مطالب التغيير وتغيير هذه العصابة».

وفى سياق آخر، أكد القيادى الإخوانى أن مسلسل الجماعة ساهم فى زيادة شعبية جماعة الإخوان، مشيرا إلى أن كتب السيرة الذاتية لمؤسس الجماعة اختفت فى المكتبات منذ بدء عرض المسلسل مطلع شهر رمضان،

وقال ساخرا: «أشكر أخى وحيد حامد على هذا العمل الذى ساهم فى انتشارنا بدلا من تشويه صورتنا»، مشبها ما قام به وحيد حامد بالدور الذى قام به الإعلامى عمرو عبدالسميع فى برنامجه حالة حوار قبل انتخابات مجلس الشعب عام 2005 التى أسفرت عن فوز الجماعة بـ88 مقعدا فى المجلس.

وقال أحمد ماهر، منسق حركة شباب 6 أبريل، إن تلويح قوى وأحزاب المعارضة بمقاطعة انتخابات مجلس الشعب، المقرر عقدها نهاية العام الحالى، تثير قلق النظام الحاكم لأنها تفقده شرعيته، حسب قوله.

فيما رأى الدكتور عمرو هاشم ربيع، الخبير بمركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، أن مصر تعيش حالة من ثبات الأوضاع، معتبرا أن الحديث عن التغيير ليس له أساس من الصحة، وتابع قائلا: «سلطات قانون الطوارئ لا تنبئ بأى مؤشرات للتغيير».

وقالت صحيفة المصري اليوم :

- سعدالدين يتهم «ائتلاف» دعم جمال بـ«التزوير والتضليل».. ويتساءل كيف أؤيد شخص لم يعلن ترشيحه

أصدر الدكتور سعدالدين إبراهيم، رئيس مركز بن خلدون للدراسات الإنمائية، بياناً حول مدى صحة توقيعه على «بيان دعم جمال مبارك» سماه «بيان إلى الأمة عن بدايات التزوير والتضليل»، جاء فيه «ادعت جماعة تطلق على نفسها (الائتلاف الشعبى لدعم ترشيح جمال مبارك): أننى سعد الدين إبراهيم أدعم هذا الترشيح،

وحقيقة ما صرحت به إلى وفد من هذه الجماعة يوم 29/8/2010، الذين وفدوا إلى مركز ابن خلدون، هو أننى مع حق أى مواطن صالح تنطبق عليه شروط الترشح بما فى ذلك جمال مبارك أسوة بغيره من المواطنين، ومنهم على الأخص من يتم تداول أسمائهم فى الشهور الأخيرة، كمرشحين محتملين لرئاسة الجمهورية مثل الدكتور محمد البرادعى وأيمن نور والدكتور أسامة الغزالى حرب والدكتور حسن نافعة والدكتور أحمد زويل والدكتورة د. نوال السعداوى د. حسام بدراوى، والمستشار محمود الخضيرى والمستشار هشام البسطويسى والفريق عمر سليمان والمهندس رامى لكح والدكتور السيد البدوى».

وأضاف البيان أن «هؤلاء جميعاً وربما عشرات غيرهم شغلوا مواقع مرموقة فى العمل العام، وهم مؤهلون للتنافس على موقع رئاسة الجمهورية، ولا ينبغى خلط تأييدى لمبدأ ترشيح أى مواطن تنطبق عليه الشروط لذلك الموقع، وتفضيلى الشخصى أو دعمى لانتخابه، فإذا تعمد أى من العاملين فى حملة جمال مبارك الخلط بين إعلانى لدعم «المبدأ» من ناحية ودعمى لشخص جمال مبارك من ناحية أخرى، فإن ذلك ينطوى على سوء نية مبيت وعلى تضليل كامل للرأى العام

وأنهى إبراهيم بيانه بقوله: «إن نضالى من أجل انتخابات حرة ونزيهة قبل 20 عاماً كان السبب المباشر لكل الاتهامات الجزافية، ومحاكمتى والزج بى وراء القضبان تارة، ونفيى خارج البلاد تارة أخرى، فكيف يصدق عاقل أننى بهذه الخفة والسذاجة أؤيد دعم شخص لم يعلن ترشيحه، ولم يفصح عن برنامجه وفوق هذا وذاك فهو محدود أو منعدم الخبرة التنفيذية العملية».

- حظر الدعاية بشوارع القاهرة قبل فتح باب الترشح لانتخابات "الشعب"

أصدر الدكتور عبدالعظيم وزير، محافظ القاهرة، اليوم الاثنين، تعليماته المشددة لرؤساء الأحياء بعدم السماح مطلقاً بوجود أى مظهر من مظاهر الدعاية الانتخابية بالشوارع والميادين، وإزالة ملصقات الدعاية التى قام بعض الأفراد بوضعها على جدران المبانى العامة ودور العبادة وأجسام الكبارى للبدء فى الحملات الانتخابية. وأكد «وزير» أنه لم يتم فتح باب الترشح لانتخابات مجلس الشعب لعام 2010، وأن الحملات الانتخابية لم تبدأ بعد وفقاً لقانون مباشرة الحقوق السياسية، لذلك فإن البدء فى الدعاية قبل الموعد المحدد يعد مخالفة صريحة وواضحة للقانون.

وأوضح محافظ القاهرة أنه لم يتم، حتى الآن، الإعلان عن أسماء المرشحين المقرر خوضهم الانتخابات المقبلة.

وشدد المحافظ على رؤساء الأحياء بضرورة حظر وضع الملصقات على العلامات المرورية وفرض غرامة مغلظة على من يقوم بذلك.

- «المعارضة»: توقيع «سعدالدين» على بيان تأييد جمال مبارك للرئاسة «صفقة مع النظام»

أثار توقيع الدكتور سعدالدين إبراهيم، المعارض الأبرز لـ«التوريث» على بيان تأييد ترشيح جمال مبارك رئيسا للجمهورية فى 2011، الذى يروجه الائتلاف الشعبى لدعم جمال مبارك برئاسة مجدى الكردى، ردود أفعال غاضبة داخل الأوساط السياسية خاصة فى صفوف المعارضة واعتبرها البعض صفقة مع النظام بينما وصفها آخرون بـ«الصدمة».

أدان الدكتور حسن نافعة، أستاذ العلوم السياسة بجامعة القاهرة، المنسق العام للجمعية الوطنية للتغيير، توقيع سعدالدين على بيان ترشيح جمال مبارك فى تصريحات لـ«أسوشيتد بريس» وقال: «هناك صفقة بينه وبين النظام».

واعتبر نافعة موقف سعدالدين بمثابة «سقطة مؤسفة»، مشيرا إلى احتمال انعدام مصداقيته بين الناس بعد توقيعه على البيان، وأضاف أن حركات المعارضة محرومة من حق الترشح للرئاسة فى حين أن الأبواب كلها مفتوحه أمام جمال مبارك.

من جانبها اعتبرت «الوكالة» أن الجميع يعتقد أن حملة دعم جمال مبارك بمثابة «بالون اختبار» من قبل بعض الفصائل داخل الحزب الوطنى، ولفتت إلى أن الحزب يريد اختبار شعبية جمال تمهيداً لاحتمال ترشحه فى الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وقال الدكتور أسامة الغزالى حرب، رئيس حزب الجبهة الديمقراطية: سعدالدين «أخطأ التقدير» وكان عليه أن يفكر فى الأمر أكثر من مرة وتابع: من الوارد وجود صفقة فى الموضوع تأتى من منطلق إنسانى وراءه رغبة سعدالدين فى العودة إلى بلده.

وتابع: أن كلامه عن حق الترشح سليم من الناحية النظرية ولكن جمال له وضع خاص.

وقال جورج اسحاق، القيادى بالجمعية الوطنية للتغيير، إن «سعد هو أول من تحدث عن التوريث ودفع الثمن غالياً فكيف يناور فى أواخر عمره ويقول كلاماً غير مسؤول أو مقبول». وأضاف أن حديثه عن حق كل شخص فى الترشح لا ينطبق على جمال مبارك لأنه فى السلطة وابن القصر وقال إسحاق «أنا مصدوم وزعلان لأنه أنهى أخريات عمره بطريقة مسيئة» وتابع: أن هذا التصرف لن يؤثر على المعارضة أو الرأى العام.

واعتبر أيمن نور، مؤسس حزب الغد، التوقيع على البيان بمثابة «خروج عن النص» الذى صار عليه سعدالدين لسنوات طويلة، واستبعد نور وجود صفقة بين سعدالدين والنظام وقال: «ما حدث ربما يكون «التباساً» وقع فيه سعدالدين، وأن النظام أراد توظيف هذا الالتباس، وأشار نور إلى أن الصيغة التى أعلن بها الخبر أوقعت الجميع فى حرج شديد ورغم التفسير اللاحق للدكتور سعد أنه ضد تأييد شخص جمال مبارك وتأكيده أنه مع حق أى مواطن فى الترشح للانتخابات فإنه أخطأ التقدير لأن جمال هو وحده من يملك هذا الحق.

يذكر أن الدكتور سعدالدين متخصص فى علم الاجتماع ومؤسس مركز ابن خلدون للدراسات الانمائية ومن أوائل من انتقدوا عملية توريث الحكم فى مصر والشرق الأوسط، مما أدى إلى دخوله فى معارك قضائية مع النظام، اتهم فيها بالاحتيال وتشويه سمعة البلاد ودخل السجن مرتين حتى حصل على البراءة عام 2003.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الفراعنة يبحثون عن الأرقام القياسية .. والنسور تسعى للتحليق عبر موزمبيق