صحافة الأربعاء:التوريث يطغى على زيارة مبارك لواشنطن-جمال مبارك الأوفرحظاً للفوز بالرئاسة-ابنة شريف منيرتتعرض للاختطاف-اشتعـال الأحـاديث الجنسية برمضان

 




تنوعت اهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الأربعاء وجاءت أهم العناوين تحت الآتي :

6 ملفات مهمة في القمة المصرية الأمريكية بواشنطن اليوم- مبارك:مصر تقدم خبراتها لتحقيق الأهداف الاقتصادية والاجتماعية لإفريقيا- علام: الفيضان مبشر ونظام جديد للري- فاروق حسني: لو عاد الزمن لرفضت الوزارة.. وزهرة الخشخاش أصلية- ليلي علوي "عفريتة" في فتاة الليل- ريم البارودي.. جاسوسة.. ونصف صعيدية-

طالب الحقوق قتل جاره بسبب 40 جنيها- 3 لقاءات مهمة لمبارك مع أوباما وأبو مازن ونتانياهو في واشنطن- «المحظورة» ترد علي «الجماعة» بـ«سي دي» لتجميل صورة البنا- خلافات بين الجزائر وأوراسكوم حول قيمة صفقة «جيزي»- حفيد «شيخ العرب همام» يتبني حركة «تكشف» أيمن نور-

تامر أمين ينكر انتماءه لـ «الوطني» رغم عضويته بأمانة الشباب- دعاوي قضائية لوقف 5 مسلسلات رمضانية- اشتعـال الأحـاديث الجنسية في رمضـان- تصوير أول فيلم عن طفولة المسيح فى إسرائيل- قيادات "الثقافة" يجتمعون على اتهام شعلان بـ"التقصير"- منسق "ائتلاف دعم جمال مبارك" يطالب الرئيس بالتنحى-

الفايننشيال تايمز: مشكلة غذاء فى مصر تلوح فى الأفق- بلاغ للنائب العام يتهم البرادعى بتلقى 7 ملايين دولار من إيران- سعد الدين إبراهيم يغادر القاهرة بعد عاصفة سياسية- معهد واشنطن: جمال مبارك الأوفر حظاً للفوز بالرئاسة- مقتل شاب مصرى شنقا بالعلم اللبنانى.. والقبض على القاتل-

ابنة "شريف منير" تتعرض لمحاولة اختطاف على طريق المنيب- «أحاديث التوريث» تطغى على زيارة مبارك لـ «واشنطن» .. وتوقعات إسرائيلية بلقاء يجمع «جمال» ونتنياهو- زيادات جديدة فى أسعار السلع الغذائية .. والتجارة: احتياطى السلع الاستراتيجية في حدود آمنة- عمرو موسى يبقي الباب مفتوحاً أمام ترشحه للرئاسة إذا لم يرشح مبارك نفسه-

ميدل إيست أون لاين: تداعيات سرقة لوحة الخشخاش جعلت فاروق حسني على وشك الانتحار- وكيل المجلس الملى:"مش كل واحدة زعلت مع جوزها وسابت له البيت تبقى أشهرت إسلامها"- حرب: سعد الدين إبراهيم وقع على حملة جمال مبارك ليستطيع الدخول والخروج من مصر

وقالت صحيفة الجمهورية :

- 6 ملفات مهمة في القمة المصرية الأمريكية بواشنطن اليوم

كشف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير سليمان عواد عن الأسباب الحقيقية وراء انعقاد قمة اطلاق المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين في واشنطن بدلا من مدينة شرم الشيخ.. حيث أصرت مصر علي حضور جميع القادة علي أعلي مستوي بمن فيهم رئيس الولايات المتحدة.. وأكد دعم مصر الدائم للمفاوضات الجادة والحقيقية والتي تؤدي إلي اتفاق سلام مشرف ينهي الاحتلال تماما ويتجاوب وطموحات الشعب الفلسطيني.

شدد عواد علي ان مصر أكدت لجميع الأطراف الدولية المعنية بالسلام ان اطلاق المفاوضات المباشرة ليس نهاية المطاف ولابد من دعم حقيقي لها خاصة من الجانب الأمريكي وان عملية السلام لا تبدأ من فراغ ولا من نقطة الصفر.

وكشف المتحدث باسم الرئاسة عن رفض مصر فكرة يهودية دولة إسرائيل وان الرئيس مبارك قدم لأوباما خلال زيارته للقاهرة وثيقة نادرة تؤكد رفض الرئيس الأمريكي هاري ترومان لفكرة يهودية إسرائيل حتي انه شطب علي كلمة يهودية في قرار الاعتراف بقيام إسرائيل.. وقال ايضا ان صورة من الوثيقة ذاتها تم تسليمها لنتنياهو أيضا خلال زيارته للقاهرة.

تصريحات عواد جاءت عقب وصول الرئيس حسني مبارك مساء أمس الأول إلي واشنطن قادما من باريس - حيث عقد مباحثات مهمة مع نظيره الفرنسي نيكولاي ساركوزي - وذلك تلبية لدعوة من الرئيس أوباما للمشاركة في احتفال اطلاق جولة المفاوضات المباشرة في البيت الأبيض غدا بحضور ومشاركة الرئيس أوباما والرئيس مبارك والعاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ورئيس وزراء إسرائيل.

ومن المقرر أن يعقد الرئيس مبارك عددا من اللقاءات وجلسات المباحثات الثنائية طوال اليوم مع كل من الرئيس أوباما والملك عبدالله الثاني والرئيس محمود عباس ونتنياهو.. كل علي حدة.

وصرح السفير سليمان عواد بأن الرئيس حسني مبارك يقوم بزيارة مهمة إلي العاصمة الأمريكية واشنطن قادما من باريس حيث أجري مشاورات مع الرئيس الفرنسي ساركوزي استغرقت أكثر من ساعتين وجرت في أجواء من الصداقة والعلاقات المتميزة. وقد أكد الرئيسان مبارك وساركوزي خلال المباحثات علي تأييدهما للمفاوضات المباشرة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي. وأعربا عن اعتقادهما بأن اطلاق المفاوضات المباشرة ليس نهاية المطاف ولكن لابد من قيام الأطراف الدولية الممثلة في الرباعية الدولية والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والاتحاد الروسي والأمم المتحدة بمواصلة جهودها مع الأطراف الاقليمية الفاعلة مثل مصر من أجل ضمان استمرار المفاوضات ونجاحها.

أوضح السفير سليمان عواد ان الرئيس مبارك سيلتقي صباح اليوم الأربعاء الرئيس الأمريكي باراك أوباما في البيت الأبيض لمدة ساعة ثم يلتقي بعد ذلك بكل من الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي نتنياهو كل علي حدة.

ومن المقرر أن يلتقي الرئيس مبارك بكل هؤلاء القادة علي مائدة افطار رمضاني يقيمها الرئيس أوباما بالبيت الأبيض كلقاء جماعي ويلقي خلاله الرئيس أوباما كلمة ثم الرئيس مبارك ثم يليه العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني.. ثم تنطلق المفاوضات المباشرة في اليوم التالي "غدا الخميس".

قال عواد انه سيتم عقد اجتماع بمقر وزارة الخارجية الأمريكية بين الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي بحضور ورعاية السيدة هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية.

وحول ما تردده بعض الأصوات من احتمالات فشل المفاوضات المباشرة.. قال عواد أولا ان البعض يثير كثيرا من الشكوك وعلامات الاستفهام.. ولكن لا ينبغي أن نستبق الأحداث ونحكم علي المفاوضات بالفشل قبل أن تبدأ.

أضاف ان الذين يذكرون ان هذه المفاوضات مصيرها إلي الفشل يستمدون هذا الرأي من أمرين: الأول هو: الصورة السائدة عن رئيس الوزراء الاسرائيلي أخذا في الاعتبار حكومته السابقة في التسعينيات وأخذا في الاعتبار أيضا عدم تنفيذه استحقاقات السلام وفقا لاتفاقي واي ريفير واتفاق الخليل وغيرهما.

والثاني: التصريحات المعلنة.. حيث ان رئيس الوزراء نتنياهو بعد أن تولي الحكم كان أول لقاء يجريه مع أي زعيم من زعماء العالم كان مع الرئيس مبارك حيث أكد له أن الحكم عليه لابد أن يكون بأفعاله وليس بخلفياته وحكوماته أو أية انطباعات سابقة.. ويبقي أن يؤكد نتنياهو هذه الأقوال بالأفعال.

ألمح عواد الي انه بالنسبة للتصريحات فليس كل ما يصرح به يعكس المواقف الحقيقية للاطراف لان كلنا جميعا نعرف ظروف الائتلاف الاسرائيلي ولا ينبغي ان نقرأ التصريحات علي علاتها او علي ظاهرها ولكن علينا ان ننتظر.. وشدد عواد قائلا انني لااجزم بان هذه المفاوضات سوف تنجح ولكنني لا استطيع ايضا ان اجزم بانها سوف تفشل اذن دعونا لا نستبق الاحداث ولننتظر لنري هل ستستمر وهل ستنجح.

وأشار الي ان تجربة مصر تقول ان صنع السلام يتم عندما يجلس الخصوم علي مائدة المفاوضات وجها لوجه ويلقون بأوراقهم علي المائدة ويدافعون عن مواقفهم وهذه هي طبيعة المفاوضات المباشرة حيث ان المفاوضات غير المباشرة كان المقصود منها هو تهيئة الاجواء لانطلاق المفاوضات المباشرة ودعونا نأمل ان تستمر هذه المفاوضات المباشرة وان تنجح.. فاذا ما نجحت فهذا هو ما نتطلع اليه واذا ما فشلت فلن تكون هذه هي المرة الاولي او الاخيرة التي تفشل فيها جولة من جولات السلام.

وعن مشاركة الرئيس مبارك في اطلاق المفاوضات قال السفير سليمان عواد : ان الرئيس مبارك ومصر كانا دائما حاضرين في قلب اي تحرك من اجل عملية السلام ولايستطيع الرئيس مبارك الا يحضر وبالعكس هو يحضر وشجع الرئيس ابومازن علي الحضور.. لانه اذا قاطع الرئيس ابومازن هذه المفاوضات واذا فضلنا نحن ان نمكث في القاهرة ثم جاء نتنياهو وقال لوكانوا قد حضروا لكنت قد اتخذت القرارات الصعبة ولكنت قد قدمت تنازلات مؤلمة.. فعلينا ان نضع الخصم علي المحك وينبغي علي الفلسطينيين الا يقاطعوا وعليهم الا يبدو وكأنهم الطرف المعيق للمفاوضات والمقاطع لها.. ودعونا نكشف مواقف اسرائيل ان سلبا او ايجابا فان قدموا التنازلات المؤلمة والقرارات الصعبة سيكون هذا جيدا وان لم يحدث فقد كشفناهم امام العالم ليس فقط امام الراعي الأمريكي ولكن امام كل من يحاول ان يصنع السلام في هذه المنطقة الصعبة في الشرق الاوسط.

استضافة أمريكية

كشف السفير سليمان عواد النقاب عن انه قد عرض علي مصر استضافة هذه الجولة من المفاوضات المباشرة في مصر بمدينة شرم الشيخ والرئيس مبارك قال ان حضر الرئيس اوباما فأهلا وسهلا وان لم يحضر فلا استطيع انا كرئيس مصر ان اطلق مفاوضات دون حضور علي اعلي مستوي من كافة الاطراف بما في ذلك الطرف الأمريكي. ثم عرض الرئيس الأمريكي اوباما استضافة هذه المفاوضات في واشنطن فرحبت مصر بذلك.

وردا علي سؤال حول الدور المصري في المرحلة المقبلة اشار عواد الي ان الدور المصري ركز في الفترة الماضية علي تهيئة الاجواء لاستئناف المفاوضات المباشرة من حيث توقفت مع حكومة اولمرت.. فالجانب الفلسطيني يجب ألا يبدأ من الصفر او من فراغ في تلك المفاوضات المباشرة.. مشيرا الي ان الدور المصري بعد انطلاق المفاوضات سيكون لمصر نفس الدور الذي لعبته دائما وهو دور الراعي الاقليمي لهذه المفاوضات مشيرا الي ان الولايات المتحده هي الراعي الدولي من بين اطراف الرباعية الدولية.

قال عواد ان مصر لو استضافت هذا الاجتماع في شرم الشيخ علي المستوي الرئاسي كان سيتم دعوة كافة اطراف الرباعية الدولية بجانب الرئيس اوباما خاصة ان الاتحاد الاوروبي هو اكبر مانح للسلطة الفلسطينية الذي يساعدها علي بناء القدرات والمؤسسات.. كما كان سيتم دعوة الرئيس الروسي ميديفيدف وبان كي مون امين عام الامم المتحده ولكن الجانب الأمريكي وهو الجانب المضيف رأي ان يتم دعوة توني بلير ممثلا للرباعية الدولية بجانب الرئيس مبارك وعاهل الاردن...

مشيرا الي انه علينا ان نطمئن ان علي جميع الاطراف في الرباعية الدولية وليس الجانب الأمريكي فقط ان يدعموا هذه المفاوضات المباشرة لانه لا يستطيع طرف واحد فقط مهما بلغت قوته ان يصنع السلام ولا يستطيع الرئيس اوباما وامريكا مهما ألقت بثقلها ان تضمن نجاح هذه المفاوضات لان عملية السلام معقدة وتتصدي لقضايا شائكة..

في ظل القضية الفلسطينية التي بدأت منذ 60 عاما وتحتاج هذه القضايا الشائكة الي من يلقي بثقله وراءها ليس فقط من الجانب الأمريكي ولكن من باقي اطراف الرباعية الدولية والاطراف الاقليمية في الشرق الاوسط ومن اهمها مصر باعتبارها اكبر دول الشرق الاوسط واول من صنع السلام مع اسرائيل ويتمتع الرئيس مبارك بمصداقية لدي جميع الاطراف سواء بين الطرفين المتنازعين اوالاطراف الاقليمية كما ان الرئيس مبارك خاض جولات عديدة من التفاوض مع اسرائيل سواء في اعلان المبادئ او مفاوضات طابا مع كلينتون وعرفات وايهود باراك عام 2000 وكذلك مع الحكومات المتعاقبة حتي حكومتي اولمرت ونتنياهو..مؤكدا ان عملية السلام لا تحتاج الي جهود الجانب الأمريكي فقط انما الي جهد دولي متكامل من الرباعية الدولية وكافة الاطراف الاقليمية.

الموقف من الاستيطان

وحول رؤية مصر بالنسبة لقضايا الاستيطان وعودة اللاجئين قال السفير سليمان عواد ان المستوطنات احد الموضوعات الستة الشائكة في قضايا الحل النهائي واشار الي ان هناك بعض الاقلام التي اطلقت علي تلك القضايا بالقضايا الجوهرية ولكن لابد ان نسمي الاشياء باسمائها فهي موضوعات ¢الحل النهائي¢ وليس الحلول المؤقتة للقضية الفلسطينية وتتمثل موضوعات الحل النهائي في ستة موضوعات وقد رأينا بخبرتنا في مصر ان الحدود هي القضية التي يمكن البدء فيها.. لاننا لو بدأنا بموضوع الحدود الدائمة والنهائية وليس المؤقتة كما حاول نتنياهو وبيريز الترويج لها ونجحنا في تحقيق اختراق في هذا الموضوع فسوف يتبع ذلك اختراقات مناسبة وعلي نحو تلقائي لمعظم موضوعات الحل النهائي الاخري.

اضاف عواد ان الاراضي التي تقع داخل الحدود التي يتم الاتفاق عليها للدولة الفلسطينية ستكون مستوطنات غير شرعية يجب اخلاؤها اما ما يقع خارجها فهي مستوطنات شرعية في ارض اسرائيل..ويستتبع قضية الحدود قضية المياه وغيرها.

اشار عواد الي ان الاحتلال الاسرائيلي بعد عام 1967 اقام المستوطنات في الاماكن التي يوجد فيها الماء.

كما سيترتب علي هذه القضايا مناقشة قضية القدس حيث انها ارض محتلة يتم تحديد حدودها التي ستتبع الاراضي الفلسطينية.

قال عواد ان قرار تجميد الاستيطان سينتهي 26 سبتمبر وموقف مصر الذي سيذكره الرئيس مبارك للرئيس اوباما في مباحثاتهما الثنائية ان المجتمع الدولي بأسره يعتبر المستوطنات عقبة كبيرة في طريق السلام كما انه ليس من المعقول ان يكون هناك تجميد للاستيطان في فترة المباحثات غير المباشرة ثم ينتهي التجميد ويبدأ الاستيطان خلال المفاوضات المباشرة..

مشيرا الي انه اذا حدث ذلك علي حكومة اسرائيل ان تتحمل ذلك.. رافضا تحميل ابومازن المسئولية بالادعاء بان الجانب الفلسطيني قد ضيع عشرة اشهر في التمسك بوقف الاستيطان موضحا ان الحكومة الاسرائيلية تعلم تماما موقف المجتمع الدولي المعارض للاستيطان كما ان الشريك الأمريكي الذي يعتبر من اكثر الحلفاء المتعاطفين مع اسرائيل يعلن منذ سنوات ان المستوطنات عقبة في طريق السلام كما ان العديد من قرارات الامم المتحدة والرباعية الدولية تدين بناء المستوطنات واسرائيل تعلم ذلك واذا اقدمت علي استئناف الاستيطان بعد ايام قليلة من استئناف المفاوضات المباشرة فستكون مسئولة مسئولية كبيرة عن انهيار هذه المفاوضات او تراجع فرص نجاحها او توقفها.

يهودية إسرائيل

وردا علي سؤال حول مطالب نتنياهو بالاعتراف ب ¢يهودية دولة اسرائيل¢ اشار المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بان هذا المطلب هو التفاف اسرائيلي حول حق اللاجئين في العودة وهو حق ثابت بقرار الامم المتحدة رقم 194 لعام 1947 وهو حق انساني وقانوني مضيفا انه علي اسرائيل التي تزعم انها واحة للديموقراطية في الشرق الاوسط ان تجيب علي سؤال ¢ماهو مصير عرب 48 الذين يشكلون 20% في حالة الاعتراف بيهودية الدولة وعندما يعاملون معاملة مواطنين من الدرجة الثانية؟¢.

اشار عواد الي ان الرئيس مبارك قدم للرئيس اوباما في اول زياراته لمصر عندما القي كلمته للعالم الاسلامي من جامعة القاهرة العام الماضي سلم له صورة زنكوغرافيه لقرار الولايات المتحده الاعتراف باسرائيل الذي وقعه الرئيس هاري ترومان في 14 مايو 1948 حيث حذف بقلمه كلمة ¢يهودية¢ وكان نص القرار ان الولايات المتحدة تعترف بقيام دولة اسرائيل حيث شطب كلمة ¢يهودية¢ وذكر الرئيس مبارك للرئيس اوباما ان ترومان كان زعيما للحزب الديموقراطي حيث اكد اوباما انه لم يكن يعلم بوجود هذه الوثيقة كما سلم الرئيس مبارك نسخة اخري من هذه الوثيقة الي نتنياهو عند زيارته لمصر الذي نفي علمه بالوثيقة.

قال عواد ان الجانب المصري قام باعداد مواقفه التفاوضية علي اعلي مستوي من الخبرة في التفاوض.

الاتفاق في سنة والتنفيذ في عشر!!

وردا علي سؤال حول مايتردد عن اتمام اتفاق سلام خلال عام وتنفيذه علي عشر سنوات قال عواد: ان نتنياهو هو من قال ان الفلسطينيين اذا حضروا للتفاوض من الممكن عقد اتفاق سلام خلال عام.. ولكن عندما قال الامريكان ذلك جاء ليقول لا هذا لا ينفع.

وعندما صدر بيان اللجنة الرباعية في 20 اغسطس سعت مصر لديها بأن يتضمن البيان ان عودة المفاوضات المباشرة لابد ان يكون بنفس كلمات البيان الصادر عن اللجنة في 19مارس في موسكو.. وكان بيانا قويا ولكنهم رفضوا.. وقالوا اننا نملك المسعي فقط ولا نملك ان نفرضه لانه في النهاية.. قد لا يذهبون الي المفاوضات.

اوضح عواد ان قبول الفلسطينيين والعرب للمفاوضات سيقطع الطريق علي حجج نتنياهو والادعاء بانه كان علي استعداد لتقديم تنازلات لكنهم رفضوا السلام.. والمعروف انه في الطرق الدبلوماسية اذا لم يؤد المسعي ثماره فعلي الاقل ستنجني بعض الثمار.
ولولا المساعي المصرية لصدر بيان الرباعية بشكل مؤسف.

قال عواد ان مصر اكدت لمختلف الاطراف المعنية بالسلام ان العملية السلمية لا تبدأ من فراغ.. فكل اسس التسوية قائمة وجاهزة وينقصها فقط بعض عمليات الضبط الصغيرة وان خلصت النوايا فلسنا في حاجة لاكثر من شهر.

اما بشأن تنفيذ الاتفاق لفت عواد الانظار الي اتفاق السلام مع مصر والذي تم تنفيذه علي اربع سنوات وعلي 4 مراحل بخلاف الانتهاء من مشكلة طابا عن طريق التحكيم الدولي.. وكانت مصر منتصرة في حرب اكتوبر التي اوجعت اسرائيل وتتحدث بصوت واحد.
اشار الي ان المقاومة في فلسطين لم ترق قط الي ان تكون مقاومة توجع العدو وتؤلمه وتدفعه للاعتراف بالحق.. كما ان الفلسطينيين لا يتحدثون بصوت واحد فهناك حماس و13 فصيلا اخر وهذا هو الفارق في المفاوضات.. وهذا الموقف يعطي الجانب الاخر الذرائع تلو الذرائع لاختلاق اسباب لعدم التنفيذ او اطالة المدي اكبر قدر ممكن من السنوات.. علي سبيل المثال يدعي نتنياهو انه لابد ان يكون موجودا علي الحدود ولن يقبل بقوات دولية او غيرها حتي لا يتكرر ما حدث عند الانسحاب من جنوب لبنان وغزة.. ويواصل القول بانه لن يسمح بوجود ايران علي الحدود في الضفة.

ومصر تؤكد ان اي حل - اي اتفاق سلام - ببساطة يعني انهاء الاحتلال وليس من المتصور في ظل اي اتفاق سلام ان يبقي الاحتلال ممثلا باي عدد من الجنود.. ويجب ان ينسي وجود اي قوات اسرائيلية في غور الاردن.. وفي المقابل فان الجانب الفلسطيني مرن يستطيع قبول اي قوة عربية او اسلامية او دولية من الامم المتحدة ومجلس الامن او أمريكية خالصة.. ويرفض اي قوة اسرائيلية لان ذلك سيعني استمرار الاحتلال.

وهذا هو الموقف الفلسطيني الذي تؤيده فيه مصر والدول العربية لانه لايمكن لأي عربي قبول استمرار تواجد اسرائيلي بحجة وجود ترتيبات امنية.. وهذا هو البند السادس في مفاوضات الوضع النهائي.

دعوة ناقصة

وحول عدم دعوة الرباعية الدولية للمفاوضات المباشرة قال عواد ان الرباعية تضم امريكا ويعتقد باقي الاعضاء ان لامريكا اليد الطولي.. لكننا كنا نود ان يزيد الحضور والالتزام الدولي.. من خلال التواجد في المفاوضات وبالتالي سيلتزم الجانب الاسرائيلي بما تم الاتفاق عليه.

اكد عواد ان السلطة الفلسطينية تدخل هذه المفاوضات باعتبارها السلطة المنتخبة ديمقراطيا من جانب الشعب الفلسطيني واذا ما قدر للرئيس الفلسطيني ان يصل الي اتفاق سلام مشرف وعادل ومتجاوب مع تطلعات الشعب الفلسطيني فانه يستطيع ان يذهب به الي شعبه ويقول هذا ما استطعت ان احصل عليه.. ولن يستطيع عندها احد من حماس او غيرها او من وراءهم من الدول التي تسبح ضد التيار.. الوقوف ضد تطلعات الشعب الفلسطيني الطامع في انهاء الاحتلال وفي حياة كريمة.

اوضح عواد ان موقف حماس ينظر الي ان الوضع الدولي الحالي غير موات للقضية الفلسطينية وعلينا ان ننتظر حتي يتعدل الوضع.. مع الاخذ في الاعتبار ان هؤلاء لا يعنيهم طول المدة الزمنية للانتظار مهما طالت.. وقد حدث هذا بالفعل وقيل هل تنتظرون 60 سنة اخري لانهاء معاناة الشعب الفلسطيني فقالوا ننتظر 600 سنة!!! كيف هذا والارض يتم التهامها سنة بعد اخري.. ومشروعات الاستيطان مستمرة وتتوسع عاما بعد آخر.. ولم تنجح الجهود في وقفها حتي من خلال الامم المتحدة بسبب الفيتو الأمريكي المستمر.. والذي تم استخدامه لاكثر من 500 مرة معظمها لصالح اسرائيل.

تجميد الاستيطان

و عن علاقة الاعلان عن المفاوضات المباشرة قبل انتهاء المهلة المعلنة لتجميد الاستيطان قال عواد.. ان يوم 26 سبتمبر وهو تاريخ تمديد او انهاء تجميد الاستيطان.. سيأتي اثناء انعقاد اعمال الجمعية العامة للامم المتحدة.. وفي ظل انعقاد عدة اجتماعات رفيعة المستوي لقيادات الدول من مختلف انحاء العالم.

اشار الي انه علي الرغم من كون قرارات الجمعية العامة لا تعد وكونها مجرد توصيات الا انها تحرج وتكشف المواقف المختلفة للدول.

وحذر عواد من الدعوات الداعية لسحب المبادرة العربية للسلام حتي لا تستغلها اسرائيل في الادعاء بان العرب لا يريدون السلام.. والمبادرة مطروحة منذ العام 2002.

واشار الي انهم يتحدثون عن تعاون دولي واقليمي.. ولا يتحدثون عن تحقيق السلام اولا.

ونفي عواد وجود ورقة أمريكية جديدة مقدمة امام المفاوضات المباشرة. الا انه اكد ان الدعوة الأمريكية لاطلاق المفاوضات المباشرة وحدها غير كافية ولابد ان يكون للادارة الأمريكية رؤية وموقف ومسعي مستمر ومتجدد لإنقاذ المفاوضات كلما وصلت الي طريق مسدود.. لتقريب وجهات النظر بين الاطراف.

- مبارك:مصر تقدم خبراتها لتحقيق الأهداف الاقتصادية والاجتماعية لإفريقيا

أكد الرئيس حسني مبارك ان مصر علي استعداد لتقديم كل خبراتها وقدراتها لتحقيق الأهداف الاقتصادية والاجتماعية المشتركة لدول القارة الافريقية.

قال في كلمة ألقاها نيابة عنه المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة أمام القمة ال 14 لتجمع دول الكوميسا بمملكة سوزايلاند ان مصر ملتزمة بتقديم الدعم الكامل للإسراع في دمج التجمعات الاقتصادية الاقليمية الافريقية في سوق كبيرة للتجارة الحرة.

أضاف الرئيس مبارك ان سعي الدول الافريقية نحو التطور الاقتصادي وتحقيق الرخاء يرتبط بقدرة الشعوب علي تنسيق السياسات ازاء التحديات المشتركة. مشيرا إلي أن تحقيق السلام والاستقرار في القارة يشرط أساسي للتنمية الاقتصادية ورفع مستوي معيشة الشعوب فيها.

أكد في كلمته ان تجمع الكوميسا يلعب دورا مهما في تحقيق التكامل الاقليمي في القارة الافريقية بما يحقق الرخاء والتنمية الاقتصادية والرخاء لدول القارة.

- علام: الفيضان مبشر ونظام جديد للري

أكد الدكتور محمد نصر الدين علام وزير الموارد المائية والري ان فيضان النيل هذا العام مطمئن بعكس العامين الماضيين والمؤشرات تبشر بفيضان جيد بعد ارتفاع محتويات بحيرة ناصر إلي أكثر من 110 مليارات متر مكعب ونحن في بداية السنة المائية لهذا العام مشيرا إلي ان الأيام القادمة ستشهد توافرا في مياه الري للزراعات المختلفة. قال ان الحكومة مستمرة في دعم الفلاح وخاصة محدودي الدخل تنفيذا لتوجيهات الرئيس محمد حسني مبارك.. علاوة علي الاهتمام بترشيد استخدامات المياه وحماية نهر النيل والمجاري المائية من التلوث والتعديات.

أضاف في المؤتمر الشعبي بالغربية وبحضور اللواء عبدالحميد الشناوي محافظ الغربية انه تم اعتماد 800 مليون جنيه زيادة من الدولة لهذا العام لاجراء أعمال الصيانة وتشغيل معدات الري والصرف ورفع كفاءتها ووضع استراتيجية لاعادة تأجيل وتجديد شبكات الصرف علي مستوي الجمهورية لتعمل بكفاءة باستيراد ماكينات تنظيف لشبكات الصرف المغطي تم استيراد ما يغطي 50 ألف فدان منها 5 آلاف فدان بالغربية وجاري استيراد ما يغطي الشبكة علي مستوي الجمهورية. وأكد علام انه تقرر الاستعانة بمكتب استشاري لإعادة تقييم عقود عمليات تطهير الترع والمصارف وضمان رفع مخلفات التطهير سنويا.

كما تقرر عمل صيانة وإحلال وتجديد للآبار بنهايات الترع علي مستوي الجمهورية من قبل الوزارة وتسليمها للمجالس المحلية والجمعيات الزراعية لتشغيلها وحراستها بعدما تبين أن معظم هذه الآبار والتي تم حفرها منذ 10 سنوات توقفت عن التشغيل نتيجة للاهمال وعدم القدرة علي حراستها من مهندسي الري. إلي جانب منح المزارعين لتصاريخ حفر آبار جديدة لضمان صيانتها وتشغيلها بكفاءة عالية.

- فاروق حسني: لو عاد الزمن لرفضت الوزارة.. وزهرة الخشخاش أصلية

أكد فاروق حسني وزير الثقافة انه لو عاد به الزمن إلي الوراء قبل 23 عاما لو عرضت عليه الوزارة لأعاد التفكير في توليها. وذلك علي خلفية ما شهدته وزارته من كوارث. أضاف حسني انه ما كان يتمني تولي حقيبة وزارة الثقافة في ظل حالة "الاستخفاف" من جانب بعض الموظفين. وتقصيرهم في أداء عملهم.

من ناحية أخري قال حسني ان لوحة "زهرة الخشخاش" والتي تعرضت للسرقة من متحف محمود خليل هي لوحة أصلية. وانها غير مستنسخة ولا صحة لما زعمه البعض من أن اللوحة عندما سرقت في عام 1977 وأعيدت للمتحف في ظروف غامضة تم استنساخها وان هذا الادعاء مجرد تخاريف.

- ليلي علوي "عفريتة" في فتاة الليل

بعد انتهاء حلقات "كابتن عفت" من مسلسل "حكايات وبنعيشها" والتي تلعب بطولتها الفنانة ليلي علوي بدأ عرض حلقات الحكاية الثانية بعنوان "فتاة الليل" وتعرض بقنوات التليفزيون المصري ودريم ودبي وتلعب بطولتها ايضاً الفنانة ليلي علوي وباسم سمرة وأمير كرارة وهناء الشوربجي ورحاب الجمل ورشوان توفيق.

المسلسل سيناريو وحوار حازم الحديدي وقال: تلعب الفنانة ليلي علوي دوراً جديداً عليها حيث تجسد دور عفريتة تدخل حياة أحد الشباب وتقلبها رأساً علي عقب.. ويؤديه الفنان باسم سمرة الذي يبحث عن شريكة حياته لكنه لا يجد الفتاة المناسبة فيوهمه البعض انه محسود وبالفعل يذهب لأحد الدجالين لكي يفك هذا الحسد فيكتشف ان هناك عفريتة دخلت حياته.

يذكر ان مسلسل "فتاة الليل" لم يتم الانتهاء من تصوير حلقاته التي تصل إلي 15 حلقة.

- ريم البارودي.. جاسوسة.. ونصف صعيدية

تجسد الفنانة ريم البارودي في مسلسل "مملكة الجبل" للمخرج مجدي أحمد علي شخصية جديدة عليها كما تقول من حيث اللهجة والملابس خاصة وانها تعلب دور فتاة مودرن تعيش في القاهرة والدها صعيدي ووالدتها قاهرية.. استكملت هذه الفتاة تعليمها واشتغلت موظفة في البنوك وفي نفس الوقت تحافظ علي اصولها وجذورها في استخدام لهجتها الصعيدية.. القاهرية.. وهذا الخليط في اللهجات يحتاج لتركيز قوي جداً وتدريب ايضاً تنوع اللهجات.

أشارت إلي انها تظهر كضيف شرف في مسلسل "سي عمر وليلي أفندي" للمخرج محمد نبيه مع الفنان توفيق عبدالحميد.. وتشارك في حوالي ما يقرب من ستين مشهداً في اطار كوميدي حول أسرة تحدث فيها مفارقات.

وقالت أنها تجسد بمسلسل "عابد كرمان" دور فتاة فرنسية من أصول عربية جزائرية تقوم بايقاع تيم الحسن في شباكها وحبها.. وتظهر في أول حلقات المسلسل بشكل غامض كأنها جاسوسة للمخابرات الإسرائيلية لكنها تعمل لصالح المخابرات المصرية وتنجح في تجنيد البطل لصالحها وتدور الاحداث في طابع تشويقي.

وقالت تدور احداث المسلسل في اواخر الستينيات لذلك تظهر كما تقول بملابس تلائم تلك الفترة وقد حددت ملامح الشكل بالمناقشات مع كل من المخرج نادر جلال والمؤلف بشير الديك.. مشيرة إلي ان لون عينها في العمل اخضر لهذا تضطر لارتداء عدسات لتغيير اللون بالرغم من ان موضة تلك الفترة هي الملابس فوق الركبة وبدون اكمام لكن فترة التصوير في باريس كانت بالملابس الشتوية والكوفيات.. ولن تستخدم الكلمات الفرنسية كثيراً حتي لا نلجأ للترجمة.. اشارت إلي انها لن تفصح عن طريقة الآداء والنطق حتي لا تحرق الشخصية قبل العرض.

- طالب الحقوق قتل جاره بسبب 40 جنيها

انهي طالب بكلية الحقوق حياة جاره العامل بسبب خلاف علي 40 جنيهاً.. طعنه بمطواة في صدره وظهره حتي لفظ أنفاسه وتركه جثة هامدة بالمرج.. ألقت الأجهزة الأمنية بالقاهرة بإشراف اللواء إسماعيل الشاعر مساعد أول وزير الداخلية لأمن العاصمة القبض علي المتهم وأحيل إلي النيابة.

تلقي المقدم هاني عبدالرءوف رئيس مباحث المرج بلاغاً بالعثور علي أحمد محمد عطية "26 سنة" استورجي سابق اتهامه في 7 قضايا جثة هامدة بعزبة الزهور.

وأمر اللواء فاروق لاشين مدير الإدارة العامة للمباحث ونائبه اللواء سامي سيدهم بوضع خطة بحث وتم التوصل إلي مرتكب الحادث ويدعي أحمد عباس علي السيد "22 سنة" طالب بكلية الحقوق جامعة أسيوط.. تم إعداد كمين بقيادة اللواء طارق الجزار رئيس مباحث قطاع شرق القاهرة وألقي القبض علي المتهم الذي اعترف ان مشاجرة حدثت بينه وبين المجني عليه بسبب 40 جنيهاً اقترضها القتيل ورفض اعادتها فقرر الانتقام منه وتربص به وأنهال عليه بمطواة.وتولت النيابة التحقيق

وقالت صحيفة روزاليوسف :

- 3 لقاءات مهمة لمبارك مع أوباما وأبو مازن ونتانياهو في واشنطن

عشية إطلاق المفاوضات المباشرة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي تعقد صباح اليوم بالبيت الأبيض قمة مصرية ـ أمريكية يجري خلالها الرئيسان مبارك وأوباما مباحثات تتناول عددا من القضايا المحورية في مقدمتها إحياء عملية السلام، ثم يلتقي الرئيس بعدها كلاً من الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي نتانياهو، كلاً علي حدة ويركز الرئيس في مناقشاته مع أوباما علي قضية الاستيطان ورفض المجتمع الدولي للمستوطنات باعتبارها عقبة كبيرة في طريق السلام.

وكشف السفير سليمان عواد المتحدث باسم رئاسة الجمهورية النقاب عن أنه قد عرض علي مصر استضافة اطلاق المفاوضات المباشرة بمدينة شرم الشيخ إلا أن الرئيس مبارك رد علي هذا العرض قائلا: إذا حضر الرئيس الأمريكي أوباما فأهلا وسهلا وإذا لم يحضر فلا أستطيع أنا كرئيس مصر أن أطلق مفاوضات دون حضور علي أعلي مستوي من جميع الأطراف الدولية بما في ذلك أمريكا، وأضاف: إن الرئيس الأمريكي عرض بعد ذلك استضافة هذه المفاوضات فرحبت مصر بذلك.

وحول احتمالات فشل المفاوضات المباشرة قال عواد: ينبغي ألا نستبق الاحداث فتجربة مصر تقول إن صنع السلام يتم عندما يجلس الخصوم علي مائدة المفاوضات وجها لوجه ينظرون في أعين بعضهم ويلقون بأوراقهم علي المائدة ويدافعون عن مواقفهم فدعونا نأمل أن تنجح المفاوضات أما إذا فشلت فلن تكون هذه هي المرة الأولي أو الأخيرة التي تفشل فيها جولة من جولات السلام، وردا علي سؤال حول مشاركة الرئيس مبارك قال عواد: إن الرئيس مبارك ومصر كانا دائما حاضرين في قلب أي تحرك من أجل عملية السلام، والرئيس شجع أبومازن علي الحضور لأنه إذا قاطع المفاوضات وفضلنا أن نمكث في القاهرة ثم جاء نتانياهو سيقول لو كانوا قد حضروا لكنت قد اتخذت القرارات الصعبة وقدمت تنازلات مؤلمة.

وأكد عواد أن الدور المصري ركز في الفترة الماضية علي تهيئة الأجواء لاستئناف المفاوضات وسيستمر دوره كراعٍ إقليمي لها باعتبارها أكبر دول الشرق الأوسط وأول من صنع السلام مع إسرائيل وتمتع الرئيس مبارك بمصداقية لدي جميع الأطراف.

وحول رؤية مصر لقضايا الاستيطان وعودة اللاجئين قال السفير سليمان عواد إن المستوطنات أحد الموضوعات الستة الشائكة في قضايا الحل النهائي وقد رأينا بخبرتنا لو بدأنا بموضوع الحدود الدائمة ونجحنا في اختراقها سيتبع ذلك اختراقات تلقائية لها في الموضوعات.

وأضاف عواد إن موقف مصر من الاستيطان سيذكره الرئيس مبارك للرئيس أوباما في مباحثاتها الثنائية وأن المجتمع الدولي يعتبر المستوطنات عقبة كبيرة في طريق السلام.

- «المحظورة» ترد علي «الجماعة» بـ«سي دي» لتجميل صورة البنا

لم تحتمل جماعة الإخوان المحظورة حالة الارتباك الداخلي جراء فضح مسلسل «الجماعة» الذي يعرضه التليفزيون المصري حالياً حقيقة تاريخ مؤسس التنظيم ولجأت الجماعة إلي إعداد أسطوانة كمبيوتر مدمجة «CD» تتضمن معلومات جديدة تستهدف تجميل وتحسين صورة المؤسسين أمام قواعدها وعناصرها، قبل نهاية عرض المسلسل.

وأوضح مصدر داخل الجماعة أن الأسطوانة تتضمن عرضاً معلوماتياً بشأن عدد من القيادات الحالية الذين ظهروا في المسلسل مثل خيرت الشاطر وحسن مالك الذين يقضيان عقوبة السجن في قضية تمويل ميليشيات الأزهر.

وقال المصدر: إن القيادات الوسطية في التنظيم تلقت أسئلة واستفسارات من عناصر وقواعد الجماعة حول حقيقة المعلومات التاريخية الواردة بالمسلسل مثل: كيف تؤسس جماعة دينية علي أيدي مدرس ونجار وفلاح وتاجر وليس علي أيدي علماء دين؟ وحقيقة علاقة الجماعة بالقصر الملكي والإنجليز؟

من جانبها دخلت حملة الجماعة ضد المسلسل مرحلة التكفير حيث وصف أحد قيادات الجماعة يدعي عبدالقادر أحمد عبدالقادر في مقاله علي الموقع الرسمي للإخوان القائمين علي مسلسل الجماعة باليهود والمنافقين، مشبها قيادات الجماعة بالرسول والصحابة.

- خلافات بين الجزائر وأوراسكوم حول قيمة صفقة «جيزي»

دخلت إجراءات بيع شركة «جيزي» الجزائرية التابعة لشركة أوراسكوم تليكوم القابضة مرحلة جديدة بتحديد الحكومة الجزائرية مكتب تقييم وحصر الممتلكات برئاسة خبير مالي جزائري.

وقال مصدر رفيع المستوي بالحكومة الجزائرية: أنه تم تقدير الصفقة بقيمة تتراوح بين 2و3 مليارات دولار وذلك حسب تصريحات نقلتها صحيفة «الخبر» الجزائرية أمس، لافتا إلي أن قرار التقييم جاء عقب تشكيل لجنة وزارية مشتركة من وزارات المالية والبريد وتكنولوجيا الاتصال والاستثمار لدراسة الوضع القانوني لاتمام خطوات البيع بما يحفظ للطرفين المصري ممثلا في أوراسكوم تليكوم والجزائري ممثلا في الحكومة الجزائرية جميع الحقوق وفقا للقانون الجزائري الذي يعطي للدولة حق الشفعة، أكد المصدر الجزائري أن اللجنة سوف تشرع في تقييم جيزي ماليا بنهاية الاسبوع الثاني من الشهر المقبل علي أن تستغرق عملية التقييم شهرين يتم بعدها عرض القيمة السعرية التي يحددها الخبراء وفتح باب التفاوض دون امكانية الطعن، منوها إلي أن اعتراضات الجانب المصري لاتخرج عن حدود التقييم المالي.

أشار إلي أن المرحلة الثانية من التفاوض سوف تنتقل إلي دراسة الجوانب التجارية المبنية علي قانون العرض والطلب دون الخروج عن القيمة التي حددها الخبراء.

في سياق متصل أكد مصدر مسئول بشركة أوراسكوم تليكوم أن الشركة طلبت مطلع شهر أغسطس عقد محادثات مباشرة مع الحكومة الجزائرية للتفاوض علي البيع، لافتا إلي أن قيام الحكومة الجزائرية بإجراء عملية تقييم مبدئية لاتؤثر علي القيمة الحقيقية لـ«جيزي».

أوضح المصدر أن تقييم أوراسكوم لـ«جيزي» وقفاً علي قيمة 7 مليارات دولار قيمة عادلة لاتمام الصفقة لاسيما وأن الشركة لديها استثمارات في الجزائر تبلغ 4 مليارات دولار.

- حفيد «شيخ العرب همام» يتبني حركة «تكشف» أيمن نور

دشن عدد من قيادات مجموعة غد أيمن نور علي موقع الفيس بوك حركة جديدة تحت اسم «مصر كبيرة بينا ولينا».

.. وقال أحمد عبد الغفار مؤسس الحركة وأمين مجموعة غد نور بالجيزة إن حركتهم تشن حملة علي جميع الفاسدين ومدعي الطهارة والشرف.

وكشف عبد الغفار عن أنهم سيقومون بإعادة نشر للآراء والمواقف التي عبر عنها نور خلال عام 2000 من خلال كتابه يوميات صحفي مشاغب والذي قام بإعدامه خلال فترة وجوده بالسجن بعد إدانته بتهمة تزوير توكيلات الحزب، متسائلاً ماالذي بدل موقف نور المؤيد ليكون الآن وفق مصلحته؟

وأشار عبد الغفار إلي أن حركته قامت بتدشين أول مقر لها بمحافظة قنا تبرع به حفيد شيخ العرب همام الذي تبني الحركة، كما تم اختياره أميناً عاماً لها.

ومن جانبه قال طارق رسلان رجل الأعمال وحفيد شيخ العرب همام إنه تبني هذه الحملة بعد أن وجد ضرورة في كشف جميع المتلاعبين بمظلة الشرف في حين أنهم يفسدون الحياة داخل البلاد لافتاً إلي أنه تبرع بطباعة مليون بوستر للحملة مطبوع عليها صورة أيمن نور وعليها علامة خطأ.

وأوضح الحفيد أنه سيقوم بترجمة ونشر آراء نور المؤيدة للحكومة والدولة قبل أن يعلن تلونه بإعداد فريق من المترجمين كما سيتم نشر هذه الآراء وأنشطة الحركة عبر وسائل الإعلام الأجنبية بجانب نشرها بمصر.

- تامر أمين ينكر انتماءه لـ «الوطني» رغم عضويته بأمانة الشباب

في تناقض مثير تنصل المذيع تامر أمين من عضويته بالحزب الوطني علي الهواء بوضوح في برنامج «اعتراف» حين سألة عبدالله كمال رئيس تحرير روز اليوسف إن كان عضواً في الحزب الوطني فأنكر تامر أمين عضويته بالحزب رغم أنه يحمل بطاقة عضوية في الحزب، وقال انه غير منتم للحزب حتي يبدو أمام الجمهور بعيداً عن أي لون سياسي.

وتعامل تامر أمين مع سؤال انتمائه للحزب الوطني وكأنه سبة أو جريمة يجب إخفائها عن الجمهور.. لكن حقيقة انتمائه للحزب اكدها محمد هيبة امين شباب الحزب حيث قال ان تامر امين عضو في أمانة الشباب مع مجموعة من مقدمي البرامج والمذيعين، لافتا إلي أنه كان عضو هيئة مكتب الأمانة في فترة حسام عوض أمين الشباب السابق.

وأكد هيبة أن تامر أمين لايزال يحتفظ بعضويته داخل الحزب، مشيرا انه لا يجوز لعضو أن ينكر حقيقة انتمائه للحزب وهو لايزال عضوا به.

- دعاوي قضائية لوقف 5 مسلسلات رمضانية

مسلسل أصبح يتكرر كل عام في رمضان، فما تكاد تمر الأيام الأولي من عرض الأعمال الدرامية خلال هذا الشهر حتي نفاجأ بسيل من الدعاوي القضائية تطالب بوقف عدد من هذه الأعمال سواء لأسباب تتعلق بسير الأحداث أو الإساءة لشخصيات أو مهن تتناولها هذه الأعمال سواء كانت مسلسلات سير ذاتية أو اجتماعية أو حتي الكوميدية، ولكن في النهاية تأتي معظم هذه الدعاوي بحثا عن «الشو الإعلامي» والدليل أن الدعاوي القضائية يتم تحديد موعدها بعد انتهاء عرض هذه الأعمال.

أول هذه المسلسلات هو «الجماعة» الذي يطالب سيف الإسلام بوقف عرضه بحجة أنه يسيء لوالده حسن البنا بشكل خاص ولجماعة الإخوان المسلمين بشكل عام وقد تم تحديد موعد الدعوي القضائية في 14 من سبتمبر المقبل وبالنظر في تاريخ الدعوي يتبين أن المسلسل سيكون انتهي من عرضه ويمكن إعادته مرة أخري أيضًا!

المخرج محمد يس أكد أنه توقع رفع دعوي قضائية وقال: لنترك القانون يأخذ مجراه وسنكمل تصوير آخر المشاهد المتبقية في العمل ونبدأ أيضًا في تصوير الجزء الثاني فور انتهاء السيناريست وحيد حامد من كتاباته ولا يشغلنا الهجوم الإخواني المعروفة أسبابه للجميع. ثاني هذه الأعمال هو مسلسل «زهرة وأزواجها الخمسة» التي ينتظرها قضيتان الأولي من نقيب الممرضين فتحي البنا، حيث أصدر بيانا قال فيه: «إن المسلسل يسيء لصورة الممرضة المصرية التي تحتاج إلي المساندة وليس إلي الإساءة وهدد النقيب باتخاذ جميع الإجراءات القانونية اللازمة لوقف المسلسل وطالب وزير الإعلام أنس الفقي وأسامة الشيخ رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون بالعمل علي وقف المسلسل.

فضلا عن قيام أحد المحامين برفع قضية علي المسلسل يطالب فيها بوقفه باعتبار العمل يحث علي الفجور وعلي عدم احترام مبادئ الشريعة الإسلامية.

المخرج محمد النقلي أكد أنه يرفض هذه الاتهامات وقال «الأزهر الشريف اجاز المسلسل» والرقابة المصرية مررته فما الداعي لهذا الشو الإعلامي.. وحول القضية المرفوعة من أحد المحامين قال »هو يريد الشهرة مثله مثل العديد من محامي مصر الذين يعانون من ضيق المال ومرض الشهرة.

وحول بيان نقابة الممرضين فقال الأمر كله عبارة عن فانتازيا فنية هدفها تسلية المشاهد من خلال خفة دم غادة عبدالرازق ولا داعي للاتهامات بالإساءة إلي الممرضات.

أيضا يواجه مسلسل شيخ العرب همام 4 دعاوي قضائية مرة واحدة بحجة تشويه صورة «شيخ العرب همام» حيث رفع أحفاد الشيخ الراحل همام أبويوسف دعوي قضائية يتهمون فيها يحيي الفخراني بالإساءة إلي جدهم واظهاره بأنه زير نساء وظهور سيدات القبيلة عاريات وقد أحدث هذا المسلسل شرخًا بين العائلة الكبيرة وأعطي فرصة للمتربصين لشن هجوم علي القبيلة ومحاولة احياء قضية الثأر من جديد.

رابع الأعمال الرمضانية هي «الحارة» حيث قام المطرب أحمد عدوية برفع دعوي قضائية ضد المنتجة رانيا يوسف بسبب استبعاده فجأة من التتر حيث فوجئ بأن طارق الشيخ هو الذي يغني بدلا منه رغم وجود عقد بينه وبين الشركة، ولكن رانيا يوسف قالت إن اختيار أي فرد من فريق العمل مسئولية المخرج وأن العقد كان بين أحمد عدوية بالفعل ولكن يبدو إنه حدث تغيير في رؤية المخرج ورأي أن طارق الشيخ يصلح أكثر لغناء التتر.

آخر مسلسلات رمضان هذا العام والتي تواجه دعاوي قضائية هو «ملكة في المنفي» حيث رفعت راوية راشد دعوي قضائية ضد الشركة المنتجة لعدم تقاضيها باقي المستحقات المالية الخاصة بها والمنصوص عليها في العقد.

- اشتعـال الأحـاديث الجنسية في رمضـان

- اتهم الفنان سعيد صالح في برنامج «الجريئة والمشاغبون» المطرب محمد محيي بسرقة إحدي أغانيه وقام بتغيير بعض كلماتها وقال إن غياب المسرح أثر علي الحركة الفنية فهو منبع اكتشاف النجوم وطالب أسامة الشيخ رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون بعودة مسرح التليفزيون.

كما عبر صالح عن عشقه الشديد لكلمات الشاعر فؤاد حداد والتي يحفظها ويعتبرها كنزاً لم نكتشفه إلا بعد وفاة الشاعر وقال إن الفنانة يسرا هي أحب أصدقائه لقلبه وأن عادل إمام أذكي منه وكان من الممكن أن يحقق نجاحاً أكبر.

واعترف بتقديم الكثير من أفلام المقاولات «التافهة» بدافع الحصول علي الأموال وأكد إنه رفض المشاركة في مسلسل ضخم الإنتاج عن حياة الأميرة ديانا بسب كسله في حفظ 250 مشهداً قائلاً: «ده أنا عمري ما عملتها».

- قال د.زاهي حواس في برنامج «السؤال الأصعب» أن الاكتشافات الأثرية حظ وأن اكتشاف وادي المومياوات الأثرية طلع برجل حمار تعثر فجأة وقال أيضا عمرها ما تحصل أني أكون وزير الثقافة مؤكداً أن عينه ليست علي المنصب لأنه يعشق الآثار وأنه يراعي البروتوكولات الرسمية والقانونية ويعرض قراراته علي فاروق حسني قبل تنفيذها ولكن ليس قبل إصدارها.. وقال حواس أن كلانا يعمل وفقا لرؤيته وأنه رفض تغيير لون متحف الفن الإسلامي كما قال حسني ووجد أن الأمر لا داعي له وقال أيضا إن حسني لا يمكن أن يغير منه لأنه نجم أيضا.

وفجر حواس مفاجأة بأن راتبه يقل كثيراً عن بعض المسئولين بالمجلس وأنه يعتمد في حياته علي بيع كتبه وقال إنه يفضل البحث عن الاكتشافات بيده وأن وجود اسمه وصورته في كل اكتشاف أمر طبيعي وليس بهدف تحقيق شو إعلامي وقال أيضا مفيش رئيس مجلس آثار بيشتغل بإيده مثلي فكلهم كانوا قاعدين علي مكاتب.

- جاءت حلقة برنامج بلسان معارضيك ساخنة جدا بعد اتهامات طوني خليفة للفنانة اللبنانية مايا دياب نجمة الفور كاتس بأنها تقدم برامج تحمل إيحاءات جنسية بشكل كوميدي مما أدي إلي انفعالها بشدة وردت عليه أنه يقدم برامج فضائح ودعارة علي الشاشة فرد طوني أنه يحاول كشف الجانب المظلم من حياة المشاهير فقالت وأنا أقدم الحياة الجنسية لهم وهذا ليس خطاً أحمر عندي ولا أخجل منه.

طوني تناول حادث خطف مايا عام 2005 عقب وفاة رفيق الحريري وقال إن الدافع كان لاغتصابها ولكنها ردت قائلة نحن في شهر كريم ولم أعرف أنه برنامج بهذا الكم من السخافة وقالت عن الحادث كان يوماً صعباً علي والذين اختطفوني وظنوا أنني عميلة إسرائيلية وساعدت في مقتل الحريري واتهمها طوني بأنها تبحث عن الشهرة التي تفتقدها في الوسط الفني عن طريق برنامجها الذي وصفه بالجنسي.

في نهاية الحقلة اختارت مايا أن تبعث الرسالة إلي طوني نفسه قالت فيها بالرغم مما حدث من خلاف وجدال في البرنامج فأنت إنسان صريح وناجح وأنا احترم اختلاف وجهات النظر.

- حاول د.علاء صادق أن ينفي عن نفسه تهمة الإساءة للإعلام مؤكداً للمذيعة مني الحسيني في برنامج «حوار صريح جداً» أنه لم يكن مرتباً لخروجه من قناة مودرن سبورت وأشار إلي أنها صاحبة فضل عليه ولكن السبب فيما حدث هو التجريح فيه علي شاشة القناة ولم تتخذ الإدارة أي موقف تجاه ذلك وقد طلب منهم مادة إعلامية محددة لمن تحدثوا عنه بشكل سيئ علي شاشة القناة في أحد البرامج ولم يتم إعداد هذا التقرير عن عمد لذلك انسحب علي الهواء مؤكداً أنه لم يضر القناة بهذا التصرف ورداً علي اتهامه بالهجوم المستمر علي بعض الشخصيات قال: «الانتقاد بأسلوب حاد جزء من طبيعة شخصيته».

واتهم د.علاء كابتن جمال الغندور أنه يتم استخدامه من قبل بعض الإعلاميين من أجل الهجوم عليه في وسائل الإعلام ورداً عليه أكد الغندور أنه يذهب إلي تلك البرامج ليرد عليه لأن أبناءه يبكون عندما يهاجم ويهين علاء صادق والدهم.

- في لقاء المطربة اللبنانية دينا حايك مع نضال الأحمدية علي قناة «القاهرة والناس» لم تتحدث دينا سوي عن تجربتها مع عمليات التجميل وردت بكل بساطة المشكلة التي حدثت لها مؤخراً بسبب عملية تجميل في أنفها وأشارت إلي أنها أجرت هذه العملية منذ زمن طويل وأعادت أجرائها مرة أخري منذ ثلاث سنوات من أجل تصغيرها أكثر ولكن الطبيب أحدث لها أعوجاج بالأنف مما دفعها لإجراء عملية ثالثة ولكن ترتب علي ذلك إصابتها بأحد الأنواع البكتريا التي تسببت لها في الكثير من المشاكل منها تورم بالأنف أضافت أنها استشارت المطربة أحلام التي مرت بنفس التجربة ووجهت نصيحة إلي الجمهور بأن أي منهم يقوم بإجراء عملية لاسيما التجميل عليه أن يجري فحص دم بعد عام.

وقالت صحيفة اليوم السابع :

- تصوير أول فيلم عن طفولة المسيح فى إسرائيل

كشفت صحيفة هاآرتس الإسرائيلية عن إعلان "بالييود" السينما الهندية بدء تصوير أول فيلم يتناول طفولة السيد المسيح، وسيتم تصوير الفيلم داخل إسرائيل.

وأوضحت الصحيفة أن المخرج الهندى للفيلم سينجيسام سيرينفاسا أكد فى مؤتمر صحفى عن بدء تصوير أول فيلم يتطرق إلى طفولة المسيح داخل الأراضى المقدسة التى ولد وعاش بها، وقال إن الشركة المنتجة للفيلم تعمل على بدء تصوير الفيلم خلال الأشهر القليلة المقبلة، وستوفر الشركة ميزانية ضخمة للفيلم، وستقوم بترجمته إلى 4 لغات حتى يلقى الفيلم أعلى نسبة مشاهدة فى دول العالم.

كما أشار مخرج العمل أن الفيلم سيحتوى على 7 أغانى دينية موجهة إلى الأطفال الذين سيستمتعون بأول فيلم يتحدث عن براءة وقدسية المسيح فى طفولته، وأنه من المقرر أن يقوم ببطولة الفيلم عدد من كبار نجوم السينما الهندية "بالييود"، الذين سيحاولون تقديم عمل هام بالنسبة لجماهير السينما بشكل عام، وبالنسبة للمسيحيين فى شتى أنحاء العالم، وفى الهند أيضا التى يبلغ عدد المسيحيين فيها 24 مليون شخص.

- قيادات "الثقافة" يجتمعون على اتهام شعلان بـ"التقصير"

انتهت التحقيقات التى أجراها محمود الحفناوى رئيس نيابة شمال الجيزة الكلية بإشراف المستشار هشام الدرندلى المحامى العام الأول للنيابات والاستئناف، والتى واجهه فيها كل من الدكتور "فاروق عبد السلام" مستشار وزير الثقافة، وألفت الجندى رئيس الإدارة المركزية للشئون المالية و"محمود بسيونى" رئيس الإدارة المركزية للشئون الهندسية، و"ريم أحمد بهير" مديرة متحف محمود خليل، والدكتور "محسن شعلان" رئيس قطاع الفنون التشكيلية المحبوس حاليا على ذمة التحقيقات فى واقعة سرقة لوحة زهرة الخشخاش للفنان العالمى فان جوخ من متحف محمود خليل بالدقى.

استمرت المواجهة أكثر من ثلاث ساعات متواصلة لم يحدث أى مشادة بين أطراف المواجهة طيلة فترة التحقيق، بينما أسفرت تلك المواجهة عن إجماع كافة الأطراف على اتهام الدكتور "شعلان" بالإهمال والتسبب فى سرقة اللوحة وهو ما ذكروه فى تحقيقات النيابة من قبل. كما قدم دفاع محسن شعلان حافظة مستندات جديدة.

وجاءت أقوالهم أمام النيابة بأن أكدت ألفت الجندى مديرة الإدارة المركزية للشئون المالية والتجارية بقطاع الفنون التشكيلية، أن محسن شعلان هو المسئول عن تنفيذ الموازنة بعد ورودها من وزارة التنمية الاقتصادية، وله الحق فى اتخاذ كافة القرارات التى يراها مناسبة للقطاع.

وأشارت إلى أنه يوجد بالموازنة بند يسمح بتطوير المتاحف الفنية فى حدود مخصصات حددتها الوزارة، وأنه لم يستخدم تلك المخصصات للصرف على متحف محمود خليل، وأن "شعلان" يختص بإعداد مشروعات الموازنة الثانوية بالاشتراك مع الإدارة الهندسية والمركزية للمتاحف، مؤكدة أن لـ"شعلان" صلاحيات استقطاع مبالغ مخصصة لبنود أخرى فى حال عدم كفاية البند الرئيسى للترميم إلا أنه لم يقم بذلك.

ومن جانبه، قال صلاح المليجى رئيس الإدارة المركزية السابق أمام رئيس النيابة، إنه كان يتطلع لوضع خطة لتطوير متحف محمود خليل، لكن شعلان رفض تنفيذ الخطة وطلب منه الانتظار للموازنة القادمة لتخصيصه الميزانية لتطوير متاحف أخرى.

بينما قال بسيونى فى التحقيقات – التى جرت بإشراف المستشار هشام الدرندلى المحامى العام الأول للنيابات والاستئناف - إن الاستشارى علاء رأفت أرسل له خطاباً يطالبه فيه ببدء عمليات التطوير للمتحف فى أبريل 2010، وهو الخطاب الذى أرسله فى ذات اليوم إلى شركة المقاولون العرب لعمل دراسة لازمة للمتحف، ولم أتسلم ما يفيد انتهاء هذه الدراسة من الشركة حتى الآن.

وأكدت ريم أحمد بهير مديرة متحف محمود خليل أن المتحف يوجد به تلفيات، وذلك قبل استلامها العمل بتلك المتحف، الأمر الذى دفعها إلى تقديم عدة طلبات إلى رئيس القطاع من أجل تطوير المتحف.

وفى سياق متصل قال فاروق عبد السلام مستشار وزير الثقافة أن المسئول الرئيسى فى سرقة لوحة زهرة الخشخاش هو الإهمال التقصير من جميع العاملين بالمتحف وعلى رأسهم الدكتور محسن شعلان.

ومن جانب آخر قدم محامى شعلان قرارين تضمنا إصدار لجنة لعدة مشاريع ترأستها ألفت الجندى. ومن المقرر بعد المواجهات التى أجرتها النيابة أن تنهى تحقيقاتها فى القضية تمهيدا لإحالتها للنائب العام المستشار عبد المجيد محمود لاتخاذ الإجراءات القانونية.

- منسق "ائتلاف دعم جمال مبارك" يطالب الرئيس بالتنحى

طالب مجدى الكردى منسق "ائتلاف دعم جمال مبارك مرشحا للانتخابات الرئاسية المقبلة"، الرئيس مبارك بألا يرشح نفسه فى الانتخابات المقبلة ويعطى الفرصة لنجله ممثل الشباب، وأيضا للشعب ليختار رئيسه بشكل إرادى وفعلى، مؤكداً أن الائتلاف سيستمر حتى تنتهى أزمة الرئاسة فى مصر.

وقال الكردى، خلال حواره مع الزميل جابر القرموطى فى برنامج "مانشيت" مساء أمس الاثنين، إنه يقوم حاليا بـجس نبض المرشد العام للإخوان محمد بديع لإقناعه بالتوقيع على البيان، إضافة إلى حركة كفاية التى وصفها بـ"المفككة حاليا"، وأضاف أن حركة 6 أبريل ستوقع على بيان دعم جمال مبارك قريبا.

ورد مجدى الكردى على من يتهمونه بالخيانة قائلا إن الخائن من يجر البلد للأزمات الداخلية، مضيفا أن من أشاع فكرة التوريث فى مصر مجموعة من المرتزقة لأن الرئاسة فى مصر تسير بنظام التعددية الحزبية بعيدا عن التوريث.

وفيما يخص توقيع د. سعد الدين إبراهيم رئيس مركز ابن خلدون على بيان تأييد جمال مبارك للرئاسة، قال الكردى إن لقاءه بإبراهيم كاد أن يفشل، ولكن فى النهاية وقع إبراهيم على البيان.

وأضاف أن الائتلاف تم تأسيسه لمحاربة الفساد فى الأساس وترشيح جمال مبارك لأنه الأجدر بمحاربة الفاسدين، وأن الفساد الموجود ليس من نتاج الرئيس مبارك لكنه إحدى موروثات الرئيس السادات.

وتحدى الكردى أى فرد أن يثبت تلقيه أموالاً من رجل الأعمال إبراهيم كامل، مشيرا إلى أن الحملة الآن تضم 9 آلاف عضو فى المحافظات، وكل محافظة تطبع البوسترات الخاصة بترشيح جمال مبارك من خلال تبرعات أعضائها.

ورفض الكردى فرض أى شروط لأحد ليقدم له معونات للحملة التى وصفها بالعفوية والشعبية التى لا تموت.

وعن وضع الائتلاف مع المصريين فى الخارج، قال الكردى إنه تلقى اتصالات من مصريين فى دول الخليج وتركيا واليونان، فى الوقت الذى سيتقدم فيه قريبا بطلب إلى وزير الداخلية السعودى الأمير نايف بن عبد العزيز لجمع توقيعات من المصريين فى السعودية لدعم جمال مبارك، مشيرا إلى أنه يحترم قانون كل بلد فى هذا الإطار.

فيما أكد أحمد المنشاوى الذى سمى نفسه بأنه ممول الائتلاف الرئيسى أن مصر هى مشروعه، وليس جمال مبارك، وأنه أنفق حتى الآن 42 ألف جنيه لتنظيم الإدارة داخل حملة الائتلاف فى المحافظات، وأنه رصد 100 ألف جنيه للحملة حبا فى كل من مصر وجمال.

كما أكد المنشاوى أن أسرته تشجعه على التجربة لدرجة حصوله على إجازة من عمله للتركيز فى الحملة، مؤكدا أن جمال مبارك هو الأنسب لمصر.

وعن نفسه قال المنشاوى إنه قضى 25 عاما فى الخارج، ويرأس حاليا جمعية شرعية فى ديرب نجم وله بعض مشاريع.

وقال المنشاوى إنه لن يرشح الرئيس مبارك لأن جيل المستقبل فى حاجة إلى جمال الذى يملك فكراً وسياسة، وكل شخص له مطلق الحرية فى ترشيح الشخص المناسب له.

- الفايننشيال تايمز: مشكلة غذاء فى مصر تلوح فى الأفق

فى إطار متابعتها لأزمة القمح، قالت صحيفة الفايننشيال تايمز إن مشكلة غذاء فى مصر تلوح فى الأفق من شأنها أن تغذى التوتر الاجتماعى فى البلاد.

وأشارت إلى تقديس المصريين للخبز حتى أنه لو أحد المارة رأى لقمة عيش فى الطريق يقوم بإزاحتها جانبا حتى لا يدوسها آخر.

وزاد حظر تصدير روسيا قمحها للبلدان الأخرى بالتأكيد من الضغوط الاقتصادية والسياسية على كاهل الحكومة المصرية التى تنفق كثيرا على دعم الخبز لـ 80 مليون مواطن.

وتلفت الصحيفة البريطانية إلى أن دعم الحكومة لرغيف العيش الذى يباع بأقل من واحد سنت أمريكى، هو مركز استراتيجية الحكومة للحفاظ على السلام الاجتماعى.

فعلى الرغم من النمو الاقتصادى الذى تشهده البلاد فى السنوات الأخيرة إلى أن دعم الغذاء يبقى قضية سياسية حساسة. وسعر الخبز بشكل خاص يمثل خطاًَ أحمر، والذى أحجمت الحكومات المتعاقبة عن الاقتراب منه خوفا من الاضطرابات الاجتماعية.

وتشير الفايننشيال إلى أن ارتفاع أسعار المنتجات الغذائية الأخرى غير المدعومة مثل المكرونة والدقيق، يأتى فى ظل تضخم أسعار الغذاء التى أدت بدورها إلى تزايد الضغوط الإجتماعية منطلقة فى الاحتجاجات العامة.

ويرى الكثير من منتقدى الحكومة أن أزمة استيراد القمح التى تواجه مصر حاليا، إشارة على فشل الحكومة فى تعزيز قدرة البلاد الإعتماد على نفسها فى سد معظم احتياجاتها.

- بلاغ للنائب العام يتهم البرادعى بتلقى 7 ملايين دولار من إيران

اتهم الدكتور ياسر نجيب عبدالمعبود، فى بلاغ إلى النائب العام، الدكتور محمد البرادعى المدير العام السابق لوكالة الطاقة الذرية والمرشح لانتخابات الرئاسة، بتلقى أموال تجاوزت 7 ملايين دولار من القيادة فى إيران كدعم مطلق لاتجاهات الإصلاح السياسى فى مصر.

وقال عبد المعبود فى البلاغ الذى حمل رقم 15421، إن القيادات الإيرانية أبلغت البرادعى استعدادها لدعمه مالياً من خلال أحد رجال الأعمال العرب المقيمين فى أوروبا، والذى سلمه شيكا بـ 7 ملايين دولار لتغطية التكاليف المالية للحملة الانتخابية وأنشطة جمعية التغيير.

وأكد البلاغ أن اجتماعاً عقد بين رجل أعمال عربى "ع.ى" مقرب من البرادعى ومسئول إيرانى فى أحد الفنادق بالعاصمة الرومانية بوخارست التى وصل إليها رجل الأعمال لإتمام صفقة تجارية، وذلك بعد أسبوعين من الاتصالات السرية، حيث طلب المسئول من رجل الأعمال أن يبلغ البرادعى دعم إيران المطلق لتوليه منصب الرئاسة فى مصر.

وذكر البلاغ أن المسئول الإيرانى طلب من رجل الأعمال أن يبحث مع البرادعى كيفية تلقيه الدعم المالى، بالإضافة إلى تفعيل كافة الوسائل التى تمتلكها إيران لتمكينه من الرئاسة، مطالباً بالتحقيق فى الأمر حفاظاً على سلامة الوطن.

يذكر أن الدكتور ياسر عبد المعبود مرشح للحزب الوطنى عن دائرة مغاغة بالمنيا.

- سعد الدين إبراهيم يغادر القاهرة بعد عاصفة سياسية

غادر الدكتور سعد الدين إبراهيم رئيس مركز ابن خلدون للدراسات الديمقراطية بالقاهرة فى التاسعة صباح اليوم ، متوجها إلى الولايات المتحدة الأمريكية بعد زيارة إلى مصر استغرقت عدة أسابيع .

تخللت زيارة سعد الدين للقاهرة عدة لقاءات مع عدد من النشطاء منهم هشام قاسم، ومسعد أبو فجر، ومحمد محيى رئيس جمعية التنمية الإنسانية بالمنصورة، وماجد سرور مدير مؤسسة عالم واحد، وشادى طلعت رئيس اتحاد المحاميين الليبراليين وعضو الهيئة العليا لحزب الغد بالإضافة إلى عدد من السياسيين منهم النائب محمد أنور السادات، وزعيم حزب الغد أيمن نور ووائل نوارة القيادى بالحزب وآخرين، بالإضافة إلى زيارة لقرية بدين مسقط رأسه بالدقهلية.

وكان الدكتور سعد الدين إبراهيم قد فجر مفاجأة من العيار الثقيل عندما قام بالتوقيع على بيان ائتلاف دعم جمال مبارك كمرشح للرئاسة ، الأمر الذى أوجد حالة من الجدل السياسى الكبير.

- معهد واشنطن: جمال مبارك الأوفر حظاً للفوز بالرئاسة

قال معهد واشنطن لدراسات الشرق الأدنى إن مصر الآن عند مفترق طرق، فلثلاثة عقود متواصلة، كان الرئيس مبارك يمثل قوة استقرار لمصر وعلاقتها مع الولايات المتحدة، لدرجة توقف معها التطور السياسى الداخلى. ولذلك، فإن غيابه عن الحكم سيمثل نهاية حقبة، وسيجبر ذلك على الأرجح من سيخلفه فى البحث عن قاعدة جديدة من الشرعية فى الداخل وأساس أقوى للشراكة بين القاهرة وواشنطن.

وأضاف تقرير المعهد المعروف بقربه من الإدارة الامريكية، أنه بدءا من الزيارة المرتقبة للرئيس مبارك لواشنطن خلال الأيام القادمة واستمراراً خلال الأشهر المقبلة، فإن الولايات المتحدة سيكون لديها فرصة لضمان أن يتم فهم سياستها بوضوح من قبل الشعب والنخبة الحاكمة فى مصر على حد السواء، ولذلك، فإن موقف أمريكا فى مصر بعد الانتقال السياسى سيظل قويا ما لم يكن أقوى مما هو عليه الآن.

ويشير التقرير الى أعده سكوت كاربنتر مدير مشروع " فكرة دحر التطرف عبر قوة الأفكار الذى يشرف عليه المركز الأمريكى"، إلى أن الأوضاع الحالية فى مصر تثير تساؤلات ملحة فيما يتعلق بمستقبل البلد الذى يعد واحداً من أقوى حلفاء أمريكا. ومن بين هذه التساءلات كيفية اختيار الرئيس القادم بعد مبارك ومن سيكون هو، وهل سيحترم المصالح الأمريكية أم سيتحداها؟

وتحدث التقرير عن التعديلات التى أجريت على الدستور المصرى خاصة فيما يتعلق بطريقة انتخاب الرئيس، وقال إن هناك افتراض سائد فى كلا من القاهرة وواشنطن بأن هذه التغييرات ستمهد الطريق لانتقال سلس للسلطة يصبح فيه جمال مبارك رئيساً، وذلك على الرغم من تحدى هذه الفكرة من قبل المعارضة إضافة إلى ظاهرة البرادعى.

ولأن المصريين يرون أنهم يعيشون فى دولة يحكمها القانون، فإنه على الأرجح سيتبعون الوسائل الدستورية. وإذا قررت النخبة الحاكم فى الحزب الوطنى اختيار مرشح آخر غير جمال مبارك، فإنهم سيكونوا قادرين تماماً على توفير الإطار الشرعى الذى سيجعل مرشحهم يفوز بمنصب الرئيس.

وعلى الرغم من الحاجة إلى الحذر المبرر فيما يتعلق بتقييم احتمالات فوز جمال مبارك بالمنصب، إلا أنه ينبغى أن يُلاحظ أن الظروف الحالية من الناحية القانونية والتنظيمية والمؤسسية تشير أنه على الأرجح سيكون الحاكم القادم.

ورأى كاتب التقرير أنه على الرغم من أن هوية الرئيس القادم لمصر تظل غير مأكدة، إلا أن هذا القادم أيا كان من هو سيقدر على الأغلب العلاقات مع الولايات المتحدة، وسيكون له اتصالات مع الدبلوماسيين الامريكين وسيكون غير مطمئن فى منصبه الجديد فى بادئ الأمر. وهذا سيخلق فرص ومخاطر أمام الولايات المتحدة.

ورجح كاربنتر أن معسكر الواقعيين فى السياسة الأمريكية سيفضل احتضان أى رئيس تختاره النخبة الحاكمة فى مصر، إلا أن الولايات المتحدة لديها أيضا مصلحة فى انتقال سلمى ستتوقف على أساسه طبيعة العلاقات بين البلدين فيما بعد. ولهذا ينبغى على واشنطن ألا تدعم مرشحاً بعينه بل تؤيد إجراء انتخابات مفتوحة وشفافة وفقاً للمعايير الدولية ومنح الفرصة للشعب للمشاركة فى اختيار الرئيس القادم.

كما يجب أن تستعد الولايات المتحدة لاحتمالات أن ياتى رئيس يسعى لتعزيز الشرعية الداخلية بتبنى سياسات خارجية شعبوية، وهذا مرجح فى حالة تولى شخص غير مختبر مثل جمال مبارك، أو الاحتمال البعيد للغاية بقدوم شخص من الخارج لتولى المنصب. وهنا يشير التقرير إلى موقف البرادعى الذى بدا متأثرا بموقف تركيا عندما طالب بضرورة فتح معبر رفح بين القاهرة وغزة فى دلالة على أنه يتبنى سياسات شعبوية.

وخلص التقرير فى النهاية إلى القول بأن هذه التحديات ستتطلب دبلوماسية أمريكية ماهرة ، فمن ناحية، يجب على واشنطن أن تدعم علنا تطلعات الشعب المصرى فى الحياة السياسة، وفى الوقت نفسه التأكد من بقاء الشراكة الاستراتيجية التى تمثل أهمية بالغة للأمن القومى الأمريكى.

- مقتل شاب مصرى شنقا بالعلم اللبنانى.. والقبض على القاتل

عثرت السلطات اللبنانية مساء السبت الماضى على جثة متحللة لشاب مصرى لقى مصرعه مشنوقا فى أحد حقول الزيتون فى بلدة وادى الجاموس بمنطقة عكار.

وأفادت صحيفة السفير اللبنانية بأن سلطات التحقيق والأدلة الجنائية والطبيب الشرعى نديم الأيوبى لم يتمكنوا من فحص الجثة لتحللها، وقام الدفاع المدنى بنقلها إلى المستشفى الحكومى ليتبين لاحقاً أنها تعود للشاب "محمد إبراهيم إدريس" (مصرى الجنسية) مواليد العام 1995، والدته لبنانية من بلدة تكريت العكارية، وتدعى مريم الشيخ التى تعرفت على الجثة من ثياب ابنــها وحذائه، وبعد الكشف الجنائى تبين أن صاحب الجثة قتل شنقاً وبالعلم اللبنانى.

وأعلنت عناصر الأمن العام اللبنانى اليوم الاثنين توقيف المشتبه بتورطه بقتل الشاب المصرى وتسليمه للسلطات المختصة لاستكمال التحقيقات.

وذكرت السلطات اللبنانية أن المشتبه به كان متواريا عن الأنظار منذ يوم الأربعاء الماضى، وتم توقيفه فى طريق عودته من الأراضى السورية، كما تمكنت عناصر الأمن من القبض على شقيقة الشاب المقتول التى كانت متوارية عن الأنظار هى أيضاً، وهى خطيبة المشتبه بتورطه بالجريمة. كما جرى توقيف شاب ثان من بلدة قريبة من "عكار"، بلدة الضحية على ذمة التحقيق للاشتباه بضلوعه شريكاً فى الجريمة.

وأشارت التحقيقات الأولية إلى أن وراء الجريمة خلفيات عائلية وشخصية، ويعتقد وفق المصادر الأمنية والتحقيقات الجارية أن المشتبه فى قتله هو خطيب شقيقته، كما تعمل السفارة المصرية فى بيروت على الحصول على ملف خاص بالجريمة ومتابعة سير التحقيقات.

- ابنة "شريف منير" تتعرض لمحاولة اختطاف على طريق المنيب

أنقذت العناية الإلهية ابنة الفنان شريف منير، من محاولة اختطاف على الطريق الدائرى بمنطقة المنيب، وقال الفنان شريف منير لـ "اليوم السابع" ان ابنته الكبرى"اسما" قد تعرضت لمحاولة اختطاف على الطريق الدائرى من قبل مجهولين أثناء قيادتها سيارتها فى طريقها إلى المنزل، حيث فوجئت بتعطل السيارة.

وأضاف "منير": أثناء نزولها لتغيير الإطار، وجدت الظلام الدامس فأغلقت أبواب وزجاج السيارة عليها ثم اتصلت بخطيبها تستنجد به، وأثناء انتظارها ظهر ثلاثة شباب ظلوا يحومون حول السيارة ويحاولون إجبارها على الخروج منها بالطرق على زجاج لترويعها، إلا أن العناية الإلهية أنقذتها عندما شاهدها شخص آخر يقود سيارته فى نفس الاتجاه حيث اصطحب "شومة" وقام بضربهم حتى أبعدهم عن سيارة ابنتى.

وقال الفنان "شريف منير" إنه تعرض مؤخرا لمجموعة من الحوادث بداية من الحريق الذى نشب فى مطبخ منزله وكاد يودى بحياة بناته بعد أن تعرضن لحالة من الاختناق بسبب الدخان الكثيف وإصابته بحروق فى وجهه ورأسه، ليفاجأ بعدها وفى نفس اليوم بمقتل الحارس الخاص بمسكنه على يد زميله أثناء تسليمه مسدس الحراسة، كما تعرضت فريدة ابنته لدخول "عصاية" المصاصا فى سقف فمها بعد أن سقطت على الأرض أثناء تناولها لها، وكذلك ابنته "كاميلا " ابنة العامين التى تعرضت لدخول "مفك" فى فخذها .

وقالت صحيفة المصري اليوم :

- «أحاديث التوريث» تطغى على زيارة مبارك لـ «واشنطن» .. وتوقعات إسرائيلية بلقاء يجمع «جمال» ونتنياهو

تنطلق فى العاصمة الأمريكية واشنطن، بعد غداً الخميس، أولى جلسات المفاوضات المباشرة بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية، بعد نحو 20 شهراً من تجميدها، فيما يعقد الرئيس الأمريكى باراك أوباما، لقاءات منفردة مع الرئيس حسنى مبارك وقادة فلسطين والأردن وإسرائيل.

بينما طغت أحاديث السياسة المصرية على الزيارة وأجندتها الأصلية، وسط تزايد التكهنات والجدل حول التوريث ومرافقة «جمال مبارك» لوالده خلال الزيارة، قررت المعارضة المصرية فى واشنطن إلغاء المظاهرات التى كانت تعتزم تنظيمها، الأربعاء والخميس، بالتزامن مع زيارة الرئيس مبارك، ضد التوريث وللمطالبة بنزاهة الانتخابات، وقررت استبدالها بمؤتمر صحفى يعقد ظهر الأربعاء.

وأعد تحالف المنظمات المصرية-الأمريكية بياناً لإصداره فى نهاية المؤتمر - حصلت «المصرى اليوم» على نسخة منه - يطالب أوباما بدعم الاستقرار والديمقراطية فى مصر، ومناقشة هذه القضايا خلال لقائه الرئيس مبارك.

وأشار البيان إلى أن زيارة مبارك «من المحتمل أن تكون آخر زيارة له إلى الولايات المتحدة»، محذراً من أن مصر تواجه «تحدياً أمنياً» إذا لم ينفذ النظام الإصلاحات اللازمة.

وقال نائب مستشار الأمن القومى فى عهد الرئيس الأمريكى السابق «جورج بوش»، «إليوت إبرامز»، إن الرئيس مبارك يرتكب «خطأ كبيراً» باصطحاب نجله «جمال» إلى واشنطن خلال المحادثات، وأضاف، فى تصريحات خاصة لـ«المصرى اليوم»، أن وجود جمال - الذى لا يشغل أى منصب رسمى- بين أعضاء الوفد المصرى قد يراه عدد كبير من المصريين محاولة لوضع نجل الرئيس داخل المشهد السياسى الدولى بالقوة.

وقالت صحيفة «هاآرتس» الإسرائيلية فى موقعها الإنجليزى، اليوم، إن جمال مبارك سيقابل مفاوضين إسرائيليين خلال المحادثات، ربما يكون رئيس الوزراء الإسرائيلى نفسه من بينهم، مضيفةً أن اصطحاب الرئيس مبارك نجله إلى واشنطن يعد "مؤشراً واضحاً على إعداده للخلافة فى مصر".

من جهة أخرى، وصف معهد واشنطن لدراسات الشرق الأدنى مصر بأنها "فى مفترق طرق"، فى ظل تكهنات التوريث المحتملة وموقف الولايات المتحدة تجاه انتقال السلطة من «الأب» إلى «الابن». وأكد المعهد، فى تقرير له صدر اليوم، أن مسار التطورات «الدستورية، والقانونية، والسياسية» يشير إلى رغبة الرئيس مبارك فى تولية ابنه «جمال» الحكم، معتبرا أن مثل هذا التأييد سيكون فرصة جمال الوحيدة فى الفوز.

وقال التقرير إنه على واشنطن التحضير لإمكانية قدوم رئيس جديد يسعى إلى تعزيز الشرعية الداخلية، من خلال تبنى سياسات خارجية أكثر شعبية.

- زيادات جديدة فى أسعار السلع الغذائية .. و«التجارة»: احتياطى السلع الاستراتيجية في حدود آمنة

رصدت شعبة البقالة فى الغرفة التجارية بالقاهرة ارتفاعاً فى أسعار زيوت الطعام، بنسبة 10% خلال الأيام الأخيرة، وشملت ارتفاع أسعار الدقيق لتصل إلى 4 جنيهات للكيلو، بعد أن كانت فى حدود 3 جنيهات الشهر الماضى.

وقال «أحمد يحيى» رئيس الشعبة، إن أسعار السكر تراجعت من 450 إلى 425 قرشا الأسبوع الماضي، رغم استمرار ارتفاع الأسعار العالمية، فيما يباع السكر فى المجمعات الاستهلاكية التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية بسعر 4 جنيهات للكيلو، وانخفضت أسعار الأرز السائب من 300 قرش إلى 225 قرشا للكيلو، واستقرت أسعار الأرز المعبأ عند مستويات بين 300 و375 قرشا للكيلو.

وشملت قائمة السلع التى ارتفعت أسعارها مع مطلع شهر رمضان، وفقاً لتقارير الغرف التجارية: اللحوم، والأسماك، والدواجن، والبطاطس، والبصل، والموز، والمانجو، والجوافة، والعنب، و6 أصناف من الياميش، والمنظفات الصناعية مثل الـ «كلوركس»، وصابون «لوكس»، والزبادى، وبعض أصناف العصائر، كما ارتفعت أسعار اللبن السائب إلى نحو 5 جنيهات للكيلو، لتتجاوز لأول مرة أسعار الألبان المعبأة.

وقالت وزارة التجارة والصناعة على موقعها الإلكترونى على شبكة الإنترنت إن أسعار المكرونة ارتفعت إلى مستويات تبدأ من 350 و450 قرشاً، إلى أكثر من 600 قرش للكيلو خلال الأسبوع الجارى، كما ارتفعت أسعار اللحوم الضأن إلى مستويات تبدأ من 60 جنيها للكيلو، والدواجن البيضاء من 16.5 جنيه للكيلو مطلع أغسطس الجارى، إلى 18.5 جنيه فى الأسبوع الأخير من الشهر نفسه، والدواجن البلدية من 18.5 إلى 21.5 جنيه للكيلو خلال نفس الفترة نفسها.

من جانبه، قال اللواء «محمد أبوشادي» رئيس قطاع التجارة الداخلية فى الوزارة، إن احتياطي السلع الاستراتيجية فى مستويات آمنة ولا يقل فى معظمها عن 4 أشهر، لافتا إلى وجود وفرة فى المعروض من معظم السلع فى الأسواق، الأمر الذى يرشح الأسعار إلى الاستقرار.

وقالت صحيفة الدستور :

- عمرو موسى يبقي الباب مفتوحاً أمام ترشحه للرئاسة إذا لم يرشح مبارك نفسه

مجدداً ترك أمس عمرو موسي ـ الأمين العام لجامعة الدول العربية ـ الباب مفتوحاً أمام احتمالات دخوله الحياة السياسية المصرية من بابها الرئاسي، مبقياً في الوقت نفسه اسمه كأحد المرشحين بقوة للتنافس علي الانتخابات الرئاسية المقبلة إذا ما قرر الرئيس حسني مبارك عدم ترشيح نفسه.

ورفض موسي ـ في مقابلة مع وكالة رويترز علي هامش مؤتمر سياسي في سلوفينيا ـ التحدث عن خططه المستقبلية بعد تخليه عن منصبه الحالي كأمين عام للجامعة العربية، ورداً علي سؤال بشأن ما إذا كان يخطط لكي يلعب دوراً في السياسة المصرية رد قائلاً: «لم يتضح هذا بعد».

وفسرت مصادر مقربة من موسي لـ«الدستور» عزوفه عن كشف خططه المستقبلية، برغبته في تفادي الدخول في خصومة مع النظام الحاكم أو التعرض لحملة إعلامية أخري بعد الحملة العنيفة التي شنها ضده مسئولون وصحف حكومية في شهر أبريل الماضي بسبب تصريحاته عن الوضع السياسي الداخلي والذي وصفه بأنه «يمثل حالة من الاضطراب وعدم الارتياح بل وخلل يعاني منه الآن المجتمع المصري».

ويرفض موسي تأكيد أو نفي عزمه الترشح لانتخابات الرئاسة المصرية القادمة عام 2011 التي زاد الجدل حولها مع صعود نجم المدير العام السابق للوكالة الذرية محمد البرادعي في الشارع المصري.

لكن مقربين من موسي يقولون في المقابل إنه لن يترشح إذا ما قرر مبارك إعادة ترشيح نفسه، بيد أن الأمر لن يكون كذلك إذا اتخذ الحزب الحاكم قراراً بترشيح جمال نجل الرئيس للانتخابات.

وأعلن موسي العام الماضي عن أن رئاسة مصر تحق لأي مواطن لديه الكفاءة، وبالتالي يحق له ولجمال مبارك الترشح، إلا أنه لم يتخذ قراراً بذلك بعد.

وكان موسي وزيراً للخارجية المصرية لمدة عشر سنوات في الفترة ما بين عامي 1991 و2001، قبل أن يعهد إليه الرئيس مبارك بخلافة الدكتور عصمت عبدالمجيد في منصب الأمين العام السابع للجامعة العربية منذ تأسيسها عام 1945، ثم ظهرت تكهنات بأنه مرشح محتمل للرئاسة في مصر في الانتخابات المقررة أواخر عام 2011.

من جهة أخري، أبدي موسي تشاؤماً كبيراً حيال نجاح المحادثات المباشرة بين إسرائيل والفلسطينيين والتي من المقرر أن تبدأ يوم الخميس المقبل برعاية أمريكية، وقال إنه ليس لديه أمل يذكر في نجاح هذه المفاوضات.

وأضاف لوكالة رويترز «نأمل أن تنجح المحادثات لكننا جميعاً متشائمون بشأن عملية السلام بسبب التجارب السابقة».، معتبراً رعاية الرئيس الأمريكي باراك أوباما للمحادثات هي الدافع الوحيد للأمل في النجاح.

واستطرد موسي «السبب الوحيد ـ للأمل في نجاح المحادثات ـ هو إخلاص الرئيس أوباما ورغبته في تحقيق شيء طيب في رئاسته».

وقال موسي «إذا وجدنا أن إسرائيل خلال هذا العام تواصل بناء المستوطنات فلا جدوي من الانتظار لعام كامل من المحادثات».

وتابع «عندئذ سيتعين علينا أن نعيد النظر في الموقف لأنه من غير الممكن التفاوض في الوقت الذي يستوطن فيه الإسرائيليون الأرض».

وكان موسي قد انتقل من العاصمة النمساوية فيينا إلي سلوفينيا في زيارة تدوم ثلاثة أيام، حيث شارك في فعاليات منتدي «بلد» الاستراتيجي السنوي لبحث التحديات التي تواجه العالم في العقد المقبل حيث يعرض الرؤية العربية حول هذه التحديات وسبل مواجهتها.

- ميدل إيست أون لاين: تداعيات سرقة لوحة الخشخاش جعلت فاروق حسني على وشك الانتحار

رصد موقع "ميدل إيست أون لاين" البريطاني الحالة النفسية لفاروق حسني وزير الثقافة المصري مؤكداً أن الوزير علي وشك الانتحار، مستندا في ذلك إلي التصريحات التي قالها حسني في مكتبه بالزمالك يوم الأربعاء الماضي والتي قال فيها "أرحب بإطلاق النار علي، فذلك سيحميني من الكوارث المقبلة وسيكون فيها نهاية لكل هذه المشكلات"، وذلك تعليقاً علي الأزمات التي سببتها جريمة سرقة لوحة زهرة الخشخاش من متحف محمد محمود خليل وحرمه في حي الدقي بالقاهرة.

وقال الموقع الإخباري البريطاني في تقريره الذي نشره أمس الأول إن وزير الثقافة فاروق حسني أصبح هدفاً مفتوحاً لجميع السياسيين والنقاد المعارضين الذين يطالبون بإقالته أو استقالته من منصبه بسبب الإهمال الذي أدي إلي سرقة لوحة الفنان العالمي فان جوخ من المتحف، مشيرا إلي التقرير الذي كان قد أصدره مكتب النائب العام والذي أكد أن أغلب كاميرات المراقبة وأجهزة الإنذار المرفقة باللوحات معطلة مما منح السارقين الفرصة لسرقة اللوحة دون أن يتم اكتشاف ذلك في حينه.

ونقل الموقع البريطاني عن فاروق حسني قوله "لقد تعاملت وسائل الإعلام معي كما لو كنت بقرة وقعت وكثرت سكاكينها استعدادًا لذبحها، إلا أنني لست هذه البقرة ولم أقع بعد"، إلا أن الموقع أكد أن الفضيحة لم تكن في جريمة السرقة نفسها؛ حيث إن سرقة اللوحات جريمة متكررة حيث إن لوحات بيكاسو سرقت منذ شهور من الولايات المتحدة وفرنسا، إلا أن الفضيحة تكمن في الطريقة السهلة للغاية التي سرقت بها هذه اللوحة.

كما رصد الموقع البريطاني الشهير الاتهامات المتبادلة حالياً بين فاروق حسني وزير الثقافة ومحسن شعلان- مدير قطاع الفنون بوزارة الثقافة- فما بين اتهام حسني لمحسن شعلان بأنه المتهم الرئيسي في جريمة الإهمال التي أدت للسرقة ورد محسن شعلان بأن الوزير قدمه ككبش فداء لإسكات الرأي العام، إلا أن فاروق حسني لجأ في النهاية إلي الدفاع عن نفسه.

وفي دفاعه عن نفسه أكد حسني أنه لم يكن ليسمح باستمرار العمل في متحف محمد محمود خليل بالرغم من تعطل الكاميرات وأنه لو علم بوجود هذه الأعطال لكان أعطي تعليماته علي الفور بضرورة إغلاق المتحف، مشيراً إلي أن محسن شعلان كان قد طلب منه توفير 40 مليون جنيه لعمل إصلاحات وتعديلات في الأنظمة الأمنية في نحو 15 متحفاً مصرياً لم يكن من بينها علي الإطلاق متحف محمد محمود خليل وحرمه الذي جرت فيه جريمة السرقة.

وعرض "ميدل إيست أون لاين" الهجوم الحاد الذي شنه بعض الكتاب في الصحف القومية والصحف الخاصة ضد جريمة السرقة، ناقلة قول الكاتبة الكبيرة سكينة فؤاد في جريدة "الدستور" إن مجلس الوزراء بأكمله لابد أن تتم إقالته علي خلفية سرقة لوحة زهرة الخشخاش؛ لأن هذه السرقة تعد فضيحة كبيرة للحكومة المصرية التي تدعي طوال الوقت أنها تحمي الكنوز المصرية".

- وكيل المجلس الملى:"مش كل واحدة زعلت مع جوزها وسابت له البيت تبقى أشهرت إسلامها"

"مش كل واحدة زعلت مع جوزها وسابت له البيت تبقى أشهرت إسلامها" هذا ما قاله القمص صليب متى ساويرس وكيل المجلس الملى الأرثوذكسى وكاهن كنيسة مارجرجس بالجيوشى على هامش احتفال الأقباط مساء الأثنين بكنيسة مارجرجس الجيوشى بشبرا,باستقبال رفات عشرة قديسين منهم يوحنا المعمدان والنبى إليشع ويوحنا القصير والقديس أبوللو ومريم المجدلية ويوسف النجار.

واستنكر ساويرس- في تصريحات للدستور- المظاهرات التى يقوم بها ما وصفهم بـ"بعض المتطرفين" للمطالبة بعودة كاميليا زوجة القس تداوس سمعان كاهن كنيسة مارجرجس بدير مواس، وقال إنها لم تشهر إسلامها حتى تعود، مضيفا أن من تظاهروا يجب محاكمتهم بتهمة إثارة الفتنة الطائفية بين المصريين وتهديد الوحدة الوطنية طبقا للقانون الذى تم إقراره فى عهد الرئيس الراحل أنور السادات, وقال ساويرس أن هناك أيدى خفية تحاول إفساد الجو الروحى الذى يعيشه المصريون فى رمضان.

- حرب: سعد الدين إبراهيم وقع على حملة جمال مبارك ليستطيع الدخول والخروج من مصر

أكد دكتور أسامه الغزالى حرب – رئيس حزب الجبهه الديمقراطية – أن ما طرحه دكتور سعد الدين إبراهيم عن حق جمال مبارك كمواطن مصرى الترشح لرئاسة الجمهورية ، صحيح من الجانب النظرى ، لكن على أرض الواقع جمال مبارك ليس شخصا عاديا أى أنه ليس مواطن مصرى عادى يتقدم للترشح على هذا المنصب ، لكنه فى الحقيقة نجل الرئيس مبارك وهناك مساعى حقيقية لنقل السلطه له وهذا ما عبر عنه سعد الدين فى كل كتاباته عن التوريث.

تابع قائلا : على الرغم من حسن نية سعد الدين وهو يوقع على حق جمال فى الترشح وليس تأييدا له كما صور للبعض من الصيغة الأولى للخبر التى نشرتها بعض الصحف إلا إن هذا الامر يعطى أنطباعا سيئا لدى الرأى العام عن سعد الدين ومواقفه السياسيه المعارضة بشده للتوريث والنظام السياسى ، إلا إن هناك جانبا أنسانيا لا يمكن أغفاله ولا بد من وضع فى الاعتبار خلال تحليل ما حدث وهو أنه ربما يكون هناك دافعا إسانيا لدى سعد الدين كان وراء توقيعه على البيان إلا وهو أن يكون له الحق فى الدخول والخروج من مصر بأمان دون مشاكل كما كان من قبل ، كما إنه فى حال رفضه التوقيع على البيان كانت سنتشر الصحف الخبر مما سيكون له تأثيرا سلبيا ويفرض كثير من القيود على دخوله وخروجه من مصر.

وعن سبب اختيار حملة دعم جمال مبارك لشخص سعد الدين إبراهيم رغم أنه من أبرز الاصوات المعارضه للتوريث والنظام السياسى القائم قال الغزالى : ربما كان الهدف هو إحراج سعد الدين ولا أستبعد ن أختيارهم لهذا الشخص تحديدا كان مقصودا وتوجهوا له وهم فى أذهانهم رغبه سعد الدين فى الشعور بالامان والخول والخروج من والى بلده دون مشاكل وفى أمان ، إلا إن هذا الموقف سيكون له رد فعل سيئ لدى قوى المعارضة المصرية وتقديرها لشخص ومواقف سعد الدين إبراهيم التى سوف تتأثر كثيرا.

ومن جانبه علق دكتور أيمن نور – رئيس حزب الغد- على توقيع سعد الدين إبراهيم – رئيس مركز ابن خلدون على بيان حمله إئتلاف جمال مبارك قائلا : أشكر سعد الدين لأن الخبر بصيغته الاولى عندما نشر فى بعض المواقع والصحف كشف حجم الرفض الشعبى لجمال مبارك ، والدليل على ذلك هو حجم الاتصالات التى وصلتنى من شخصيات معروفة وغير معروفة حاولت الاستفسار عما حدث واستوضاح الامر ، كانت تلك الاتصالات بمثابة دفعة إيجابية جديدة تؤكد أن مشروع التوريث وجمال مبارك أمر مرفوض ولن يسمح بتمريره.

أضاف نور: عندما قدم سعد الدين تفسيرا مختلفا عن دافع توقيعه على البيان مؤكدا أنه تأييدا للحق وليس تأييدا لشخص جمال مبارك ، شعرت وأن رئيس مركز ابن خلدون نفسه يدرك حجم الرفض الشعبى لجمال مبارك وهذا فى حد ذاته مكسب للمعارضة المصرية لايجب الاستهانة به.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الفراعنة يبحثون عن الأرقام القياسية .. والنسور تسعى للتحليق عبر موزمبيق