صحافة الأربعاء:غالى:الحديث عن الضرائب التصاعدية همبكة-15ألف موظف يهددون بالاستقالة من الحزب الوطني-والد انغام:فقدت ابنتى وهى حية-النايل سات يوقف12قناة

 



تنوعت اهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الأربعاء وجاءت أهم العناوين تحت الآتي :

مبارك يدعو لاستقرار السودان.. ويبحث التعاون مع جنوب إفريقيا- لجنة الانتخابات: التصريح لكافة منظمات المجتمع المدني المصرية بمتابعة انتخابات "الشعب"- استمرار المواجهة مع قنوات التطرف .. النايل سات توقف 12 قناة وتنذر 20- قرار جمهوري بتعديل بعض أحكام قانون مباشرة الحقوق السياسية-

قرار جمهوري : صندوق خاص لأصوات مقاعد المرأة- ضوابط «العامل والفلاح» تهدد قوائم الأحزاب- مجهولون يطلقون الرصاص على مبنى البنتاجون- غالى: سنطبق أسلوباً جديداً للدعم يجمع بين «العينى» و«النقدى»- «6إبريل» تعقد مؤتمرا موازيا لمؤتمر «الوطني» العام- الشركات الإسرائيلية تنتقد إعفاء الغاز المصرى من الضرائب-

الخارجية الإيطالية: لم نتقدم بطلب لمراقبة انتخابات مصر- "غالى" أمام "اقتصادية الشورى": الحديث عن الضرائب التصاعدية "همبكة".. الدعم النقدى والعينى مستمر.. والنواب يحذرون من سياسة المسكنات وارتفاع التضخم- عبد النور: لا علاقة لـ"الوفد" بـ"الدستور" والمسئول عنها اسمه رضا-

فاروق الباز: تطوير التعليم فى مصر يحتاج 12 سنة- تقرير حقوقي يرصد ارتفاع حالات العنف بالمدارس- عودة معظم الصحفيين العاملين في جريدة الدستور إلى العمل- 15 ألف موظف بمراكز المعلومات يهددون بالاستقالة من الحزب الوطني- محمد على سليمان: فقدت ابنتى أنغام وهى على قيد الحياة

وقالت صحيفة الجمهورية :

- مبارك يدعو لاستقرار السودان.. ويبحث التعاون مع جنوب إفريقيا

شهدت القاهرة أمس نشاطاً مكثفاً للرئيس حسني مبارك وكان استقرار القارة الإفريقية ودعم التنمية بها محور اهتمام الرئيس.. تسلم الرئيس مبارك رسالة الرئيس السوداني عمر البشير سلمها وزير الدفاع الوطني السوداني الفريق أول الركن عبدالرحيم محمد حسين. واستقبل الرئيس مبارك الرئيس الجنوب إفريقي جاكوب زوما حيث عقدا جلسة مباحثات مهمة.

أكد الرئيس مبارك خلال استقباله للوزير السوداني دعم مصر الكامل للسودان من أجل إحلال السلام والاستقرار والتنمية بالبلد الشقيق. كما أكد الرئيس استعداد مصر لتقديم كافة أشكال الدعم للسودان ووقوف مصر مع السودان ووحدته الاختيارية بين الشمال والجنوب من خلال استفتاء يتمتع بالشفافية.

وصرح عبدالرحيم عقب المقابلة بأن قضية بلاده الرئيسية الآن هي تحقيق السلام بين شمال وجنوب السودان.. وعقد الرئيس مبارك أمس جلسة مباحثات مهمة مع رئيس جنوب إفريقيا جاكوب زوما تناولت دعم التعاون الثنائي في كافة المجالات بالإضافة إلي مبادرة النيباد وتوسيع مجلس الأمن.

- لجنة الانتخابات: التصريح لكافة منظمات المجتمع المدني المصرية بمتابعة انتخابات "الشعب"

أكدت اللجنة العليا المشرفة علي الانتخابات والمجلس القومي لحقوق الإنسان موافقتهما علي السماح لكافة منظمات المجتمع المدني بالحصول علي التصاريح والموافقات المطلوبة لمتابعة انتخابات مجلس الشعب القادمة.

أعلن ذلك المستشار مقبل شاكر نائب رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان عقب استقبال المستشار السيد عبدالعزيز عمر رئيس اللجنة العليا للانتخابات ورئيس محكمة استئناف القاهرة له أمس يرافقه مكرم محمد أحمد نقيب الصحفيين ورئيس وحدة الانتخابات بالمجلس والسفير محمود كارم الأمين العام للمجلس.

وقال شاكر إنه تم خلال الاجتماع الاتفاق علي أن يقوم المجلس بتسليم طلبات التصاريح قبل أسبوعين من إجراء الانتخابات علي أن يتسلمها المجلس ويسلمها للمنظمات قبل أسبوع من الانتخابات.

وأشار إلي أنه تم الاتفاق علي وجود ضابط اتصال داخل وحدة الانتخابات بالمجلس القومي لحقوق الإنسان أثناء العملية الانتخابية لتلقي الشكاوي وإخطار رئيس اللجنة بها لاتخاذ اللازم بشأنها في الحال.

وأوضح أنه تم الاتفاق علي مشاركة رئيس اللجنة العليا للانتخابات أو من يمثله في مؤتمر ينظمه المجلس القومي لحقوق الإنسان السبت القادم حول العملية الانتخابية. إلي جانب مشاركة رئيس اللجنة العليا للانتخابات في اجتماع مع أعضاء المجلس القومي لحقوق الإنسان وعدد من ممثلي منظمات المجتمع المدني عقب صدور القرار الجمهوري بدعوة الناخبين للانتخابات.

وأشار المستشار مقبل شاكر إلي أنه تم الاتفاق أيضا علي أن يتولي كبار الموظفين ممن يتمتعون بحسن السير والسلوك والسمعة رئاسة اللجان الانتخابية الفرعية حتي يؤدوا عملهم باستقلالية تامة وعلي النحو الأكمل بما يحقق الاطمئنان إلي نزاهة وشفافية العملية الانتخابية. موضحا أن المجلس يقوم حاليا بتدريب أعداد كبيرة من أعضاء مختلف منظمات المجتمع المدني علي مستوي مختلف محافظات الجمهورية علي كيفية مراقبة الانتخابات.

- استمرار المواجهة مع قنوات التطرف .. النايل سات توقف 12 قناة وتنذر 20

أوقفت شركة النايل سات 12 قناة فضائية وقفاً مؤقتاً وأنذرت 20 أخري لحين تصويب مسارها وتغيير رسالتها الإعلامية.

أكد اللواء أحمد أنيس رئيس مجلس إدارة النايل سات أن هذه الإجراءات تأتي في إطار التزام الشركة بالمسئولية الاجتماعية والأخلاقية مدركة أنها لا يمكن أن تربح علي حساب المجتمع وأن النيل سات حريص علي أن يكون قمراً عربياً نظيفاً.. قامت الشركة بوقف قنوات الفتاوي ودعاوي التطرف والسحر والدجل والشعوذة وكذلك قنوات الإباحية والدردشة والتعارف بين الجنسين وقنوات المسابقات المضللة.. شملت القنوات التي تم إنذارها الغدير وصدي الإسلام وبداية والفجر والمجد والصوفية والأنوار والقيثارة والمواهب وجوردون ميد وحمد ومرسال وسهم والحقيقة والإمارة وغنوة والذهبية وحواس وHi Tv.

- قرار جمهوري بتعديل بعض أحكام قانون مباشرة الحقوق السياسية

أصدر الرئيس حسني مبارك قراراً جمهورياً بتعديل بعض أحكام القانون 73 لسنة 1956 بشأن تنظيم مباشرة الحقوق السياسية.

تضمن القرار إضافة فقرة خاصة بانتخابات مجلس الشعب التي يجري فيها شغل الدوائر التي يقتصر الترشيح فيها علي المرأة حيث تشكل اللجنة الفرعية من رئيس وآخر احتياطي وعدد من الأعضاء لا يقل عن ثلاثة. مع تعيين أمينين لكل لجنة يختص أحدهما بإجراءات الاقتراع بالنسبة لمقاعد المرأة. ويختص الثاني بهذه الإجراءات بالنسبة للمقاعد الأخري. ولا تجري قرعة بين مندوبي جميع المرشحين إلا إذا زاد عددهم.

وفي حالة انتخابات مجلس الشعب التي يجري فيها شغل الدوائر التي يقتصر الترشيح فيها علي المرأة يسلم أحد أميني اللجنة لكل ناخب بطاقة مفتوحة تدرج فيها أسماء المرشحات في تلك الدوائر. ويسلم الأمين الثاني بطاقة أخري بلون مختلف تدرج فيها أسماء المرشحين في الدوائر الأخري علي أن يمسك كل من أميني السر كشفاً مطابقاً بأسماء جميع ناخبي اللجنة. ويخصص صندوق مستقل توضع فيه بطاقات الانتخاب لمقاعد المرأة.

ولا يترتب علي بطلان أي إجراء من إجراءات الاقتراع بالنسبة إلي أحد الصندوقين أي أثر بالنسبة إلي الاقتراع في الصندوق الآخر.. كما لا يترتب علي تلف أو بطلان بطاقات الانتخاب في أحد الصندوقين أي أثر بالنسبة إلي بطاقات الصندوق الآخر.

يتم فرز صناديق مقاعد المرأة في مقر اللجنة العامة التابع لها اللجان الفرعية التي تم فيها الاقتراع. وفي جميع الأحوال يتم فصل إجراءات فرز الصناديق التي تضم بطاقات الانتخاب لمقاعد المرأة وإعداد محاضر إجراءات الفرز. ولا تعلن اللجنة العامة نتيجة فرز مقاعد المرأة. وترسل أوراق الانتخابات ومحاضر الفرز إلي لجنة عامة تشكلها اللجنة العليا للانتخابات للإشراف علي الانتخابات التي تجري علي مقاعد المرأة لمراجعتها وتحرير محضر فرز مجمع وإعلان نتيجة الانتخابات.

وقالت صحيفة روزاليوسف :

- قرار جمهوري : صندوق خاص لأصوات مقاعد المرأة

في يوم ازدحم بالاجتماعات الرئاسية والملفات الدولية والاقليمية أصدر الرئيس حسني مبارك أمس قرارا جمهورياً بتعديل بعض أحكام قانون تنظيم مباشرة الحقوق السياسية، ويتضمن القرار الجمهوري اضافة فقرة سادسة للمادة 24 لتشكيل لجنة فرعية من رئيس وآخر احتياطي وعدد من الأعضاء لايقل عن ثلاثة مع تعيين أمينين لكل لجنة يختص أحدهما بإجراءات الاقتراع بالنسبة لمقاعد الكوتة والثاني للمقاعد الأخري.

ويركز التعديل الذي يضيف فقرة ثالثة للمادة 29 علي إجراءات الاقتراع في دوائر الكوتة لتكون بطاقة المرأة بلون مختلف عن المقاعد الأخري ويخصص صندوق مستقل لبطاقات المرأة، وتخصص الفقرة الثانية في المادة 33 بالتأكيد علي أن بطلان أي إجراء في أحد الصندوقين لا يؤثر علي الآخر، كما لايترتب علي تلف وبطلان بطاقات الانتخاب في أحد الصندوقين أي أثر بالنسبة لبطاقات الصندوق الآخر.

ويتضمن التعديل اضافة فقرة أخيرة للمادة 34 حول الفرز في مقاعد المرأة في مقر اللجنة العامة، مع الفصل بين الصندوقين ولا تعلن اللجنة العامة نتيجة الفرز وترسلها للجنة تشكلها اللجنة العليا للانتخابات لمراجعتها وإعلانها.

في سياق متصل يفتتح الرئيس مبارك زعيم الحزب الوطني مؤتمره السنوي السابع في 9 نوفمبر المقبل بخطاب سياسي شامل، وتجتمع الأمانة العامة الاثنين المقبل وبعدها بأيام المجلس الأعلي للسياسات، وناقش الاجتماع تقارير أمانات السياسات والتنظيم والإعلام حول المؤتمر وتشمل أهم ملامح برنامج الحزب الانتخابي، وأفاد تقرير التنظيم عن الانتخابات الداخلية أنه تم حتي الآن إجراء الانتخابات في 132 دائرة وألغي 17 مؤتمرا انتخابيا شهدت تجاوزات. وكشف د.هاني الناظر أمين الحزب بـ6 أكتوبر عن رصد حضور عناصر إخوانية للمؤتمرات الانتخابية للتعرف علي الأسلوب التنظيمي الجديد.

واتفق المستشار مقبل شاكر نائب رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان بعد لقائه المستشار السيد عبدالعزيز عيسي رئيس اللجنة العليا للانتخابات علي أن تختار اللجنة رؤساء اللجان الانتخابية من موظفي الدرجة الأولي ومديري العموم وحتي يكونوا قادرين علي إدارة العملية الانتخابية لضمان النزاهة.

- ضوابط «العامل والفلاح» تهدد قوائم الأحزاب

حالة من الحراك تشهدها الأحزاب السياسية تمهيداً لخوض المعركة الانتخابية المقبلة لشغل مقاعد مجلس الشعب، وسط تزايد التشريدات علي توافر شروط الصفة في المرشحين خشية تعرضهم لطعون تبطل حقهم في الترشح، ففي حين شدد الحزب الوطني علي أماناته بالمحافظات بضرورة مراجعة أوراق المرشحين بصفتي العامل والفلاح من توافر الشروط القانونية بعد حكم المحكمة الادارية العليا بضرورة ان يتقدم المرشح علي مقعد الفلاح بأوراقه للجهة التي توجد بها حيازته الزراعية مع اثبات قيده بسجلات اللجنة النقابية للعاملين بالمهن الزراعية فإن الجدل تزايد حول صفة العامل وسط مطالبات أمانات العمال بالأحزاب المعارضة للاتحاد العام للعمال بضرورة وضع ضوابط لمنح الصفة.

يأتي ذلك في الوقت الذي أثار فيه تأخير الاتحاد لمنح صفة العامل لعدد من مرشحي حزب التجمع خلافات حادة ومخاوف من عرقلة مرشحي الحزب إلا أن عبدالرشيد هلال أمين عمال التجمع أكد لـ «روز اليوسف» انتهاء الأزمة بعد لقائه بحسين مجاور رئيس الاتحاد واستيفائها للشروط.

وفق مصادر بالاتحاد العام للعمال وصل عدد الشهادات التي منحها اتحاد العمال للراغبين في الترشيح لعضوية مجلس الشعب تحت صفة عامل، حزبيين ومستقلين 5 آلاف شهادة منذ البدء في استخراج الشهادات في 21 أغسطس الماضي.

وأضافت المصادر إن الضوابط المشددة التي وضعها الاتحاد هذا العام لمنع اختراق التنظيم النقابي من جهات خارجية أدت الي مشاكل مع بعض الراغبين في الترشيح بسبب عدم قدرتهم علي تحقيق هذه الشروط.

وأشارت المصادر إلي أن الاتحاد وضع 4 ضوابط تكون مؤيدة بالمستندات علي من يريد الحصول علي شهادة بصفة عامل تقديمها للنقابة العامة المختصة وهي شهادة من النقابة تفيد برقم العضو وتاريخه، وأن يكون العضو أمضي سنة علي الأقل بالنقابة وسدد الاشتراكات بانتظام بجانب شهادة رسمية صادرة من مكتب التأمينات الاجتماعية تفيد بأن العامل مؤمن عليه لدي صاحب العمل لمدة لا تقل عن 3 سنوات للعمالة غير المنتظمة وشهادة آخر مؤهل دراسي.

وقالت صحيفة المصري اليوم :

- مجهولون يطلقون الرصاص على مبنى البنتاجون

أكد متحدث رسمي باسم «البنتاجون» تعرض مبنى وزارة الدفاع الأمريكية لطلقات رصاص أدتإلى إصابة إحدى النوافذ.

ونقلت شبكة «سي ان ان» الاخبارية الأمريكية الثلاثاء عن المتحدث قوله "إنالمعلومات محدودة بشأن الشخص الذي قام بإطلاق الرصاص" .

وأضاف المتحدث " إن قوات الحراسة حول مبنى البنتاجون سمعوا إطلاق خمس رصاصات على الاقل" .

وأشارت الشبكة إلى أن الجزء الذي تعرض للرصاص من البنتاجون غير مأهول ويجرى تجديده في الوقت الراهن.

وكشفت الشبكة الأمريكية النقاب عن أن النافذة التي أطلق عليها الرصاص لم تتأثر نظرا لأنها مصنوعة من مادة مضادة مقاومة.

وأضافت الشبكة أن الشرطة بدأت عمليات بحث مكثفة للوقوف على ملابسات الحادث مشيرة إلى أن مؤتمرا صحفيا سوف يعقد في وقت لاحق الثلاثاء في البنتاجون حول هذاالحادث

- غالى: سنطبق أسلوباً جديداً للدعم يجمع بين «العينى» و«النقدى»

وضع الدكتور يوسف بطرس غالى، وزير المالية، حداً للجدل المجتمعى المثار حول أسلوب الدعم، وكشف، خلال اجتماع اللجنة الاقتصادية بمجلس الشورى، الثلاثاء، عن أن الحكومة تتجه لتطبيق أسلوب الخلط بين الدعمين العينى والنقدى، من خلال الكارت الذكى الذى يمكن للمواطن من خلاله صرف المقررات التموينية المدعومة، أو سحب مقابلها النقدى من خلال ماكينات الصرف الآلية فى الشوارع.

وخلال الاجتماع انتقد غالى أصحاب المهن الحرة «محامين - أطباء - مهندسين»، بسبب تدنى الحصيلة الضريبية التى يسددونها سنوياً، والتى لم تتجاوز مبلغ 175 مليون جنيه بمتوسط 200 جنيه للممول الواحد، وحذر «غالى» المهنيين من عدم الالتزام بإصدار فواتير لعملائهم مقابل الخدمات التى يؤدونها حتى لا يقعوا تحت طائلة القانون بتهمة التهرب الضريبى، وقال: «سأرسل مرضى وهميين لعيادات الأطباء وسيطلبون الفاتورة، ومن يرفض سيتم التعامل معه كمتهرب من سداد الضريبة».

ورفض الوزير اقتراحات عدد من النواب بفرض ضرائب تصاعدية على أصحاب الدخول المرتفعة من رجال الأعمال، وأشار إلى أن الضرائب التصاعدية سبق تجربتها فى مصر وأثبتت فشلها.

- «6إبريل» تعقد مؤتمرا موازيا لمؤتمر «الوطني» العام

أعلنت حركة «شباب 6 أبريل» الثلاثاء أنها تستعد لعقد مؤتمر مواز للمؤتمر العام للحزب الوطني تحت عنوان "القلة المندسة".

يأتي إعلان الحركة عن مؤتمرها بعد ساعات قليلة من إعلان أمين عام الحزب الوطني «صفوت الشريف»، في تصريحات الثلاثاء، أن الرئيس حسني مبارك أصدر قرارا بأن يتم عقد المؤتمر العام للحزب يومي 9 و 10 نوفمبر الجاري.

وقال «محمد عادل»، المتحدث الإعلامي باسم الحركة، "نتوقع أن يناقش مؤتمر الحزب الوطني العام برنامجه خلال انتخابات مجلس الشعب وكذلك أن يسوق لبعض الإنجازات في الاقتصاد وتشغيل العاطلين، ومتوقع كذلك أن يشهد تسمية مرشح الحزب لانتخابات لرئاسة الجمهورية في 2011 حسب المعلومات التي وردت إلينا".

وأضاف "سيشهد مؤتمر القلة المندسة طرحا موازيا للخروج من الأزمة الحالية وتفاصيل حملة الانتخابات الموازية التي تستعد الحركة لتنظيمها خلال انتخابات مجلس الشعب وسوف يناقش مؤتمرنا تفاصيل متعددة عن ملف البطالة والصحة والتعليم وحرية الرأي والتعبير ومستوي المعيشة للموظفين والعمال وشباب الخريجين

وقالت صحيفة اليوم السابع :

- الشركات الإسرائيلية تنتقد إعفاء الغاز المصرى من الضرائب

انتقد عدد من شركات الغاز الإسرائيلية، الإعفاء الضريبى الذى منحته وزارة المالية الإسرائيلية لشركة غاز البحر المتوسط المصرية "EMG" التى تتولى تصدير الغاز المصرى لإسرائيل.

وقال "يورام توربويتز" رئيس شركة ديليك للطاقة إن الغاز المصرى وصل إلى إسرائيل بعد أن تم اكتشاف وجود غاز فيها، متسائلا عن الذى كان يمكن أن يحدث إذا لم يتم إيجاد الغاز، وأكد على أن مصر لم تكن لتسلم الغاز إلى إسرائيل.

وأعرب توربويتز، حسبما ذكرت صحيفة جلوبس الإسرائيلية، عن اندهاشه من إعفاء الحكومة الإسرائيلية لشركة إيه إم جى من كافة الضرائب لمدة 20 سنوات بما فيها ضريبة الدخل والضرائب غير المباشرة.

وتنص المادة السادسة من اتفاق السلام بين مصر وإسرائيل على إعفاء الجانب المصرى من أن يكون له ملف فى هيئة الضرائب الإسرائيلية.

وأضاف رئيس ديليك بأن هناك مزاعم بعدم وجود تمييز ضد شركات الغاز الإسرائيلية لأن الشركة إيه إم جى مصدرة، لكن هذا غير صحيح لأن الشركة تورد الغاز لإسرائيل، ويجب أن تدفع الضرائب، لأن لها مقر فى إيلات وعسقلان، ولها تواجد مستمر.

وبموجب قانون الضرائب، عندما يدخل منتج، وهو الغاز فى هذه الحالة، إلى إسرائيل، فإنه يخضع للضرائب.

فى سياق متصل، ذكرت صحيفة، كاكاليست، الاقتصادية الإسرائيلية، أن شركة "تامار" الإسرائيلية المتخصصة فى إنتاج الغاز الطبيعى والتنقيب عنه وتصديره طالبت الحكومة الإسرائيلية بمساواتها بنظيرتها المصرية "شركة شرق المتوسط" EMG فى أسعار الغاز.
وانتقدت الشركة الإسرائيلية الإعفاء الضريبى الذى منحته الحكومة الإسرائيلية للشركة المصرية لمدة 20 عاما، معتبرة أن هذا الأمر يؤثر على العائدات لإسرائيل من بيع الموارد الطبيعية.

- الخارجية الإيطالية: لم نتقدم بطلب لمراقبة انتخابات مصر

قالت ستيفانيا كراكسى وزيرة الدولة الإيطالية للشئون الخارجية، إن بلادها لم تتقدم إلى الخارجية المصرية بطلب لإرسال مراقبين دوليين لمراقبة الانتخابات المصرية المقبلة، مضيفة أن لقاءها مع أحمد أبو الغيط وزير الخارجية لم يتضمن أى مناقشة تتعلق بهذا الشأن.

جاء ذلك خلال لقاء صحفى عقدته الوزيرة مع عدد من الصحفيين بمقر إقامة السفير الإيطالى كلاوديو باتشيفيكو، وأوضحت كراكسى أن زيارتها تأتى فى إطار العلاقات الاستراتيجية والسياسية الثنائية بين الحكومة المصرية والإيطالية، مشيرة إلى أن زيارتها التى استغرقت ثلاثة أيام إلى القاهرة تضمنت محادثات بشأن مختلف المشروعات التى يشترك فيها الجانبان فى عدة مجالات منها العلمية والثقافية والتعاون ثلاثى الأطراف.

أكدت كراكسى أن العلاقات مع الحكومة قوية للغاية، حيث يتفق الجانبان على غالبية الآراء لأنهم يجب أن يعملوا سويا لجعل منطقة البحر المتوسط منطقة تبادل حر واستقرار وسلام، مضيفة أن تلك هى الطريقة الوحيدة لجعل أوروبا وأفريقيا يلعبان دورا هاما على صعيد العلاقات الدولية.

وفيما يتعلق بمشروعات التعاون الثلاثى بين إيطاليا ومصر لتنمية دولة ثالثة قالت كراكسى إن هناك مشروعات تعاون هامة من أجل الصومال والسودان، وأضافت " نريد جعله نموذجا للتعاون لدول البحر المتوسط الأخرى، فلدينا مسئولية إرساء دعائم الاستقرار بالنسبة للدول الأفريقية التى تعانى من صعوبات لمساعدتها كى تعتمد على نفسها يوما ما".

وقالت كراكسى إن الهجرة غير الشرعية مشكلة معقدة الجوانب سيتعين على مصر وإيطاليا مواجهتها فى الفترة المقبلة، وأوضحت أن اتفاقا متميزا بين الحكومة المصرية والإيطالية لمواجهة تلك المشكلة، بالإضافة إلى إتاحة الفرصة أمام حصص من العمالة المصرية لتذهب إلى إيطاليا للعمل.

وحول تطورات عملية السلام، قالت كراكسى: "أعتقد أننا يجب أن نقوم بكل شىء ممكن خلال الفترة المقبلة لاستئناف المفاوضات وإعادة العمل بقرار وقف بناء المستوطنات"، مؤكدة أن "الكرة الآن فى ملعب الجانب الإسرائيلى". وأوضحت أنها عبرت لأبو الغيط عن عن إعجاب إيطاليا وتقديرها للدور الذى تقوم به مصر فى عملية السلام بالشر ق الأوسط، واصفه إياه بـ"المعتدل والحكيم".

وشددت كراكسى على ضرورة قيام المجتمع الدولى بتحرك سياسى إذا لم تتوقف إسرائيل عن بناء المستوطنات، وأضافت أنه يجب مناقشته على نطاق الاتحاد الأوروبى.

وحول ملف الاستفتاء الخاص بانفصال جنوب السودان عن شماله قالت كراكسى إنها تعتقد أنه من الأفضل أن يظل السودان بلدا تسوده الوحدة وأن يكون السودانيون لهم مطلق الحرية فى اتخاذ قرار بعيد النظر بعدم الانفصال، مضيفة أن المشكلة فى السودان تكمن فى كونه صراعا إذا استطاع المجتمع الدولى أن يتدخل لحله بصورة ذكية سيكون قابلا للحل، "ولهذا نقدر المجهودات التى تقوم بها الحكومة المصرية، ونحن نتفق مع آرائها بهذا الشأن".

وتعليقا على التصريحات التى أدلت بها المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل حول "فشل منهج تعدد الثقافات" فى ألمانيا وفى المملكة المتحدة أيضا، قالت كراكسى إن هذه المنهجية كانت فاشلة لأنها لم تعمل على تشجيع الاندماج ولكنها سمحت للجماعات الدينية العرقية أن تنغلق على نفسها وهذا هو النموذج الذى أشارت له ميركل، حيث يجب أن يتم احترام عادات وتقاليد هؤلاء ولكن مع احترام قواعد الدولة التى يعيشون بها وهى الطريقة الوحيدة التى تسمح بالاندماج والتعايش سويا.

من جهته، قال السفير الإيطالى خلال حفل الاستقبال الذى أقيم ترحيبا بكراكسى إنه هناك 3 وفود إيطالية فى مصر حاليا تعمل فى مجالات مختلفة منها الاستثمار لمناقشة فرص التعاون فى مشروعات البنية التحتية التى سيتم تنفيذها بالشراكة بين القطاع العام والخاص، بالإضافة إلى وفد CERVED الذى نظم بالتعاون مع السفارة مؤتمرا لتمويل المرافق بالمنطقة الأورومتوسطية، والوفد الأخير حضر للمشاركة فى مؤتمر حول تدويل النظام الجامعى.

- "غالى" أمام "اقتصادية الشورى": الحديث عن الضرائب التصاعدية "همبكة".. الدعم النقدى والعينى مستمر.. والنواب يحذرون من سياسة المسكنات وارتفاع التضخم

وصف الدكتور بطرس غالى وزير المالية الضريبة التصاعدية بـ"الهمبكة السياسية"، مشيراً إلى أن تطبيقها سيؤدى إلى إضافة 750 مليون جنيه على حصيلة الضرائب، لكن فى المقابل سنخسر 5 مليارات جنيه سنوياً نتيجة التهرب.

قال غالى أمام اجتماع اللجنة الاقتصادية بمجلس الشورى اليوم برئاسة الدكتور محمد عبدالله إن رجال الأعمال وأصحاب الدخول المرتفعة هم أكثر ناس يعرفون التهرب من هذه الضريبة، مؤكداً استمرار الدعم العينى والنقدى من خلال الكارت الذهبى الذى يعطى المواطن الحرية فى أن يشترى به سلعا مدعمة أو يصرف فلوسا من الصراف.

قال غالى: إن الحكومة نفذت أكثر من 90% من برنامج الرئيس مبارك فى جميع القطاعات، وذلك على عكس البرامج الانتخابية فى كل دول العالم التى لا ينفذ منها أكثر من 50 أو 60% مستشهداً بما حققه حزب العمال البريطانى أثناء فترة تولى تونى بلير رئاسة مجلس الوزراء التى لم تستطع تنفذ أكثر من 50% من برنامجها خلال 13 عاما، على حد قوله.

وأشار إلى أن الحكومة وفرت 3.8 مليون فرصة عمل و"السنة الجاية حنجيب 4 ملايين"، وقال موجهاً كلامه للنواب: "اللى يقول أنا مش حاسس يسأل العمالة"، و"ادونا كمان 5 سنوات وإحنا نوريكم ممكن نعمل إيه؟" وعلق النائب ناجى الشهابى قائلاً: "أنتم لو أخذتم 5 سنوات كمان هتخلوا الناس كلها تشحت".

وذكر غالى أن آخر معدل للنمو وصل إليه الاقتصاد المصرى بلغ 5.6% قائلاً: إن هذا المعدل "محترم جداً"، مؤكداً أن النمو جاء من معظم القطاعات ماعدا قطاع الزراعة، حيث شهدت قطاعات التشييد والصناعة والخدمات والسياحة نمواً ملحوظاً فيما دور الزراعة "كله محترم نفسه".

وكشف الوزير عن انخفاض مؤشرات مبيعات حديد التسليح والأسمنت وبعض السلع الجمركية، ثم قاطع أحد النواب وزير المالية قائلاً: إن هذه السنة هى أسوأ سنة يمر بها الاقتصاد المصري.. فرد عليه غالى قائلاً: "لأ ولسة".

وأشار غالى إلى أن الجزء الأكبر من الموازنة يذهب لتحقيق العدالة الاجتماعية منها 100 مليار جنيه للأجور، بالإضافة للمبالغ المحققة لدعم الطاقة والسلع الغذائية والتعليم وليصل الرقم الإجمالى إلى 230 مليار جنيه تذهب لأغراض اجتماعية، موضحاً أن الأجل فى الموازنة هو حق اجتماعى عن طريق إعادة توزيع الدخول من القادرين لغير القادرين.

وأشار الوزير أيضاً إلى توجه الحكومة نحو إعادة توزيع الدعم بهدف الوصول لمستحقيه، بالإضافة إلى توسيع المنظومة الضريبية، موضحاً أن إجمالى الضرائب التى يتم تحصيلها من أصحاب المهن كالمحامين والأطباء والمهندسين لا تزيد عن 175 مليون جنيه بمعدل 200 جنيه لكل فرد، وأعلن غالى أنه سيتم تحصيل فواتير من الأطباء وغيرهم من أصحاب المهن خلال الفترة المقبلة، محذراً أى طبيب يرفض إعطاء فاتورة للمريض، وقال الطبيب أو المحامى اللى هيرفض إعطاء فاتورة للمريض أو العميل هيتحاكم بتهمة التهرب الضريبى، وغاد غالى ليجدد تحذيره قائلاً: أكرر أى طبيب سيرفض إعطاء فاتورة للمريض سيحاكم بتهمة التهرب الضريبى، وهذا ينطبق على كل أصحاب المهن الحرة، وأكمل غالى حديثه قائلاً: الصورة العامة للاقتصاد المصرى خلال الـ12 شهراً المقبلة هو التفاؤل الحذر، وأرجع غالى ارتفاع أسعار بعض "السلع" إلى ما أسماه للتشوه الإنتاجى، مشيراً إلى أن الخطر الحقيقى يتمثل فى ارتفاع سعر سلعة صفقة دائمة.

وأوضح ذلك قائلاً: الأسعار عندنا بتفور وبترجع تهدأ إلى تلك الجرائد لا تتحدث عن الأسعار إلا حينما ترتفع.

كان غالى قد وصف محاولات الدول الكبرى للنفاذ بعملائها إلى الدول ذات معدلات النمو العالية مثل مصر والهند والبرازيل بأنهم مثل المثل البلدى الذى يقول: "مش قدروا ع الحمار.. وجم ع البردعة".

قال النائب ناجى الشهابى رئيس حزب الجيل إن وضع مصر ليس أفضل من وضع اليونان، حيث إن إجمالى الدين العام والمحلى فى مصر تريليون و10 مليارات جنيه والدخل القومى تريليون و300 مليار، لكن المشكلة أن اليونان مرتبطة بمنظومة النقد الأوروبى ولا تستطيع طبع عملات ورقية فى حين أن مصر بتطبع فلوس زى ما هى عايزة.

وأشار النائب إلى أن الوزير ذكر ثلاث أرقام عن النمو خلال الاجتماع، وهى 5.2% و4.7% و5.6%، إلا أن الوزير رد قائلاً: إن 4.7% خاص بمعدل نمو منذ عامين، و5.2% العام الماضى و5.6% العام القادم، وعقب الشهابى قائلاً: للوزير: أنت أستاذ أرقام، وتساءل النائب عن ماذا حقق قانون الشراكة، فأجاب الوزير بأن هناك العديد من المستشفيات ومحطات الصرف الصحى سيتم تنفيذها طبقا لهذا القانون مثل مستشفى سموحة، مشيراً إلى أن الحكومة واجهت مشكلة فى المدارس حيث حدثت الأزمة المقالية العالمية بعد ترشيد العطاء فلم تستطع الشركات تمويلها.

وانتقد الشهابى سياسة الدولة فى إنشاء الهايبرماركات، مشيراً إلى أن ذلك "سيقضى على تجار التجزئة وهيموت عمالة مصرية".

وأضاف أن طبع الحكومة أذون خزانة أسبوعياً يعتمد خمسين مليار جنيه سيعود بنا إلى عصر الامتيازات الأجنبية، لأن تلك الصكوك يشتريها الأجانب، وقال ناجى الشهابى نحن لا نحتاج عمل مسكنات للواقع الذى نعيشه ولا يجب أن نعطى للأجانب سطوة علينا وطالب الوزير بتغيير السياسة المالية للمطبعة، مشيراً إلى أنها ستؤدى إلى زيادة عدد الفقراء ومعاناتهم، وقال الشهابى: لا نريد عدلا اجتماعيا نظريا.. وتابع قائلاً: الوزير قال إن الحكومة وفرت 3 ملايين فرصة عمل، هو أنتم شغلتوا عمالة آسيوية، دى مشكلة النواب أنهم مش عارفين تشغيل المواطنين لديهم دا حتى النائب مش عارف يشغل ولاده.

وأضاف الشهابى هذه أرقام غير حقيقية مؤكداً أن السياسة الحالية لن تحل مشاكلنا، وقال مخاطبا الوزير: "خذ إجازة أسبوعا وفكر بطريقة صحيحة لحل مشاكلنا لأنك حالياً تحاول تسكين الوضع و"كل ما حريقة تحصل تروح تطفيها" ورد الوزير قائلا: أنا مستعد آخذ إجازة سنة.

من جهتها، قالت الدكتورة ليلى الخواجة إن كلام الوزير يثير الخوف حول سعر الصرف خاصة أن الوزير لم يقدم أى رؤية واضحة حول ما الذى سيعمله البنك المركزى المصرى تجاه سعر العملة المصرية.

ورد الوزير قائلاً: العملة من عندى، وأشارت الخواجة إلى أن التضخم ليس سببه تشوهات أسواق فقط، ولكن هناك جزءا يرجع لاستيراد سلع مثل القمح، وانتقدت الاختلال الموجود فى هيكل الأجور وطالبه بإصلاحه، وأضافت لا الخدمات كويسة ولا الأجور مناسبة ولا الناس مستريحة.

وقال الوزير هاجيب فلوس مينين علشان إصلاح الأجور، فردت النائب قائلة: ما دمت مش لاقى علشان تصلح الأجور فيجب أن تقوم بضبط الأسعار وحذرت من إلغاء الدعم العينى وطالبت بالتريث فى التحول من الدعم العينى إلى النقدى، لأنه ليس وقته، إلا أن الوزير أكد أن الكارت الذهبى الذى سيأخذه المواطن سيعطى الحرية فى أن يأخذ دعما نقديا من الصراف أو يأخذ به سلعا مدعمة.

وانتقد النائب عبدالرحمن خير "تجمع" انخفاض الاتفاق على الصحة، وأشار إلى ما أسماه بالشبورة التى تم عملها حول العلاج على نفقة الدولة بهدف خفض الاتفاق، وأضاف أن برنامج الرئيس الانتخابى يقوم على تحقيق العدالة الاجتماعية، إلا أنه لم ينفذ فى الصحة والإسكان، وأشار إلى السرية التى يتم بها وضع اللائحة التنفيذية لقانون المعاشات، إلا أن الوزير طمأنه قائلاً: لما تخلص هنيجى ونوريها ليك.

- عبد النور: لا علاقة لـ"الوفد" بـ"الدستور" والمسئول عنها اسمه رضا

فى أول تعليق من حزب الوفد على المظاهرة التى نظمها عدد من صحفيى جريدة الدستور أمام مقر الحزب اليوم الثلاثاء، جدد منير فخرى عبد النور السكرتير العام للحزب رفضه لإقحام الوفد طرفاً فى أزمة جريدة الدستور، مشيراً إلى أن الدكتور السيد البدوى رئيس الحزب لم يعد طرفاً فى الجريدة بعد خروجه من الصفقة.

اعتبر عبد النور أن صحفيى الدستور تظاهروا أمام العنوان الخاطئ فى إشارة إلى مقر حزب الوفد، وأضاف: "الدكتور السيد البدوى دخل صفقة الدستور بصفته الشخصية وليس بصفته رئيساً لحزب الوفد، وإذا أراد الصحفيون أن يتظاهروا ضده باعتباره كان طرفًا فى الصفقة فليتظاهروا أمام مكتبه الخاص أو منزله وليس أمام مقر حزب الوفد".

وأشار عبد النور إلى أن أعضاء المكتب التنفيذى لحزب الوفد تحفظوا منذ البداية على دخول رئيس الحزب طرفاً فى صفقة شراء جريدة الدستور، وحذره من تضارب المصالح بين حزب الوفد وجريدة الدستور، وكان لديهم حق، مؤكداً أن هذا الموقف دليل على أن حزب الوفد ليس طرفاً فى الأزمة.

وعلق عبد النور على الاشتباكات التى حدثت أثناء المظاهرة قائلا: "الصحفيون تظاهروا ثم اشتبكوا ثم استأنفوا التظاهر ثم انفضت المظاهرة"، وأضاف: لابد أن يقتنع صحفيو الدستور بأن الدكتور السيد البدوى خارج صفقة الدستور، ولم تعد له علاقة بالجريدة، والمسئول الأوحد عن الجريدة الآن شخص اسمه رضا "حاجة"، فى إشارة إلى رضا إدوارد رئيس المجلس الإدارة الحالى للجريدة.

ورفض عبد النور الربط بين أزمة جريدة الدستور وحزب الوفد استناداً إلى أن إدوارد يشغل منصباً قيادياً بالحزب، وعلق قائلا: "كم من الجرائم ترتكب باسمك يا حزب الوفد".

- فاروق الباز: تطوير التعليم فى مصر يحتاج 12 سنة

أكد الدكتور فاروق الباز مدير مركز أبحاث الفضاء بجامعة بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية، أن لقاءه أمس، بالدكتور أحمد زكى بدر وزير التربية والتعليم، تركز على إعداد معلم على مستوى علمى وتكنولوجى قائلا "أهم حاجة المدرس".

موضحا أن تطوير التعليم لا يمكن أن يحدث سريعا بل يتم على المستوى البعيد على نحو يمتد إلى من 10 إلى 12 سنة، وأضاف قائلا فى تصريحات لليوم السابع حول الحديث بشأن تطوير المناهج مع دكتور أحمد زكى بدر، "أنا هعرف المناهج منين، التركيز على المدرس".

أضاف الدكتور الباز، أنه تناقش مع بدر على أهمية وجود مدرسين خريجى كليات العلوم، مع ضرورة وجود إستراتيجية يتم وضعها لتطوير التعليم منذ مراحله الأولى، بأن يتم تطوير التعليم سنة بسنة، قائلا "إن ثمرة تطوير التعليم سوف تأخذ وقت فلن تظهر فى عهد زكى بدر".

وقالت صحيفة الشروق :

- تقرير حقوقي يرصد ارتفاع حالات العنف بالمدارس

كشف تقرير حقوقي صدر حديثا عن وجود 14 ضحية في الشهر الأول من الدراسة هذا العام، بالإضافة إلى تزايد حالات العنف في المدارس وتعدد أشكالها بشكل لافت.

ورصد التقرير الذي أعده المركز المصري لحقوق الإنسان، وجود 14 ضحية، و6 حالات انتحار، و13 حالة طعن بالمطواة، و33 حالة عنف من المدرسين والمديرين ضد التلاميذ، و15 حالة عنف من أولياء الأمور ضد المدرسين والمديرين والنظار، و7 حالات تعدى من الطلاب على مدرسيهم، و5 حالات عنف من أولياء أمور ضد زملاء أبناءهم، و7 حالات عنف وقتل طلاب ضد زملائهم.

وأشار التقرير إلى تعدد أنواع العنف سواء من المدرسين ضد الطلاب، أو ضد المديرين، أو من الطلاب نفسهم ضد المدرسين، أو من أولياء أمورهم ضد المدرسين، ونبه التقرير إلى نوع جديد من العنف وهو الموجه من أولياء الأمور ضد زملاء أبنائهم في الدراسة.

وأكد واضعوا التقرير أنهم اعتمدوا على الأخبار التي تنشرها الصحف المصرية سواء القومية أو الخاصة، بجانب بعض المواقع الخبرية الإلكترونية.

- عودة معظم الصحفيين العاملين في جريدة الدستور إلى العمل

عاد معظم الصحفيين العاملين في صحيفة الدستور إلى عملهم، بعد أن قرر نحو 75% منهم الإصرار على استمرار صدور الجريدة، صرح بذلك ايمن شرف رئيس التحرير التنفيذي الجديد للصحيفة، وقال في تصريح له مساء اليوم الثلاثاء- إن العديد من الزملاء، أكدوا ضرورة استمرار الدستور كإحدى علامات الصحافة الوطنية في مصر.

وأوضح أن الإدارة الجديدة لم ترفض أي طلب للصحفيين العاملين في الجريدة، ولكنها صاحبة الحق في توظيف من تراه وفقا للقانون، وأشار إلى أنه إذا كان البعض يتصور أن جريدة "الدستور" هي إبراهيم عيسى فهو مخطئ، لأن الصحيفة هي نتاج جهد جماعي وليس جهدا فرديا لأحد، ولم تعرف الصحافة في العالم أن شخصا واحدا هو الذي يصدر الصحيفة ويكتبها بمفرده.

وأضاف شرف أن البعض قد يشعر بالألم لخسارة زميل وابتعاده عن الجريدة، "ولكن الدستور لن تقف عند شخص معين، والصحفيون لديهم إصرار شديد على استمرار صدورها، والاستعداد لبذل كل جهد لإنجاح الصحيفة في عهدها، الذي لن يختلف عن الماضي لأن الصحف لا تتغير سياستها التحريرية بتغير رؤساء التحرير".

وقال إن "الصحيفة لم تختطف، بل إن الدستور كشركة تم بيعها لملاك جدد وبموافقة مالكها القديم، ولم تكن الصحيفة يوما ما ملكا لأحد سوى السيد عصام إسماعيل فهمي فقط، ومن حق أصحابها أن يوظفوا أي شخص، أما الصحفيون الذين يصدرونها فهم أبناء الصحيفة الذين شاركوا في تأسيسها قبل 14 عاما وشاركوا في إصدارها الثاني أيضا".

- 15 ألف موظف بمراكز المعلومات يهددون بالاستقالة من الحزب الوطني

هدد أكثر من 15 ألف موظف بمراكز المعلومات، من أصل 32 ألف موظف، بالاستقالة من الحزب الوطني، إذا لم تقم الحكومة بحل مشكلتهم، ورفع أجورهم إلي 320 كحد أدنى للموظفين بمراكز المعلومات. يأتي ذلك بعدما لاقي الموظفين بمراكز المعلومات عدم اهتمام من قبل الحكومة ـ بحسب تصريحاتهم ـ وتأجيل في المواعيد المقررة للاجتماعات بينهم وبين المسئولين لحل مشكلاتهم.

وأكد محمد عبد الغني الغنام أمين مساعد تنظيم بمركز كوم حمادة محافظه كفر الشيخ، وأحد المعتصمين "أحصل علي 150 جنيه في الشهر ولا ادري كيف أعيش بهم"، مضيفاً "الحزب الوطني يستطيع حل جميع المشاكل الموجودة بالبلد، لكنه يغض الطرف ولا يريد الحل ولا الربط".

أما عصام ربيع منسق اعتصام محافظه دمياط وعضو الحزب الوطني، فأشار إلى أن الحكومة وعدتهم ولم تفي بوعدها، ونوه قائلاً "الحكومة كلها حزب وطني، والمفروض علي الحزب الوطني أن يهتم بأعضائه ويحل مشاكلهم".

هذا وقد حصلت الشروق علي بعض الأسماء التي قررت تقديم استقالتها غدا في حالة عدم حل مشكلاتهم، وهم: عادل مبارك عضو بلجنة شباب الوحدة المحلية بمركز كوم حمادة بمحافظه البحيره، وهشام سعيد البنداري عضو بلجنة العشرين بمركز كوم حماده، ومحمد محمد أبو فضل عضو مجلس محلي حزب وطني، وسمير عبد الفتاح إسماعيل أمين لجنه شباب بقرية زاوية البحر مركز كوم حمادة بالبحيرة.

- محمد على سليمان: فقدت ابنتى أنغام وهى على قيد الحياة

زمن أصبح فيه الكبار يجلسون فى المنازل أو على المقاهى يترحمون على ما قدموا من إبداع حقيقى.

فى زمن ملحنى الجملة الموسيقية الواحدة والمقام الموسيقى الواحد. زمن قلة الأصل يغيب الكبار ولايسمع إلا أصوات الصغار.

«الشروق» التقت نجوم الصمت فى مواجهة أصحاب الصوت الصاخب.

بحثت كثيرا عن اسم الموسيقار الكبير محمد على سليمان بين تترات مسلسلات رمضان الماضى ولم أجده رغم أننى وجدت أسماء متواضعة موسيقيا لها أكثر من عمل درامى، وبحثت عنه بين عشرات الألحان التى تظهر ليل نهار، ولم أجد نغمة له. علامات الاندهاش لم تتملكنى كثيرا فهو واحد من هؤلاء الذين قسا عليهم الزمن بعنف دون مبرر.

ذهبت إلى الموسيقار الكبير فى منزله بمدينة نصر، وهو المنزل الذى شهد نبوغ أنغام، والنجاح المدوى للنجم الراحل عماد عبدالحليم. وعشرات الألحان الأخرى لشادية، ونجاح سلام ونجاة ومحرم فؤاد وصباح وعادل مأمون ومحمد رشدى ومحمد العزبى، ومحمد الحلو، وعلى الحجار، ونوال الزغبى. وجدت الموسيقار الكبير «موجوعاً» كما تقول العامية المصرية. والوجع سببه أمور كثيرة عامة وخاصة. ورغم ما يحمله من هموم خاصة، فإنه عندما بدأت معه الحوار فضل أن يبدأ بقضية تهم عموم الموسيقيين. وهى حقوق الملكية الفكرية.

قال: أبدأ برسالة للوزير الفنان والصديق فاروق حسنى أشكره فيها على مقابلته الأخيرة لى أنا وزميلى محمد سلطان، وأقول له تفاعلت معنا بمجرد أن عرضنا عليك مشكلة حق الأداء العلنى المعلقة منذ فترة بين جمعية المؤلفين والملحنين وبعض قطاعات الوزارة منها دار الاوبرا. وعلمنا خلال الزيارة الأخيرة أن سبب عرقلة القرار رقم 697 لعام 2007 بتشكيل لجنة برئاسة على أبوشادى قبل بلوغ المعاش وعضوية المستشار القانونى، وعمر بطيشة، ومحمد على سليمان. كان تقصيراً إدارياً من بعض الموظفين. خاصة أننا اجتمعنا ثلاث مرات فقط، ولم نتمكن من تحقيق الهدف من إنشاء هذه اللجنة. وحاولت ومعى عمر بطيشة تفعيل هذا القرار ولم نجد أى مساعدة، بل إن الوزارة وافقت على مشروع الـ«dj» وأصدرت تصاريح له رغم أنه أحد أسباب ضياع حقوقنا لأن هذا الشىء مثل الإذاعة غير الخاضعة لأى ضوابط. وبالتالى كان لقاء الوزير مثمرا للغاية.

وهنا لابد أن أنوه إلى أن الجهة الوحيدة التى تدفع حقوق المؤلفين والملحنين هى الإذاعة والتليفزيون رغم أنهما يدفعان مبالغ ضئيلة حددت قيمتها عندما كانت الاذاعة ثلاث محطات والتليفزيون قناتين فقط. وهنا أيضا لابد أن أشكر السيد رئيس الجمهورية على قراره الأخير بشأن حقوق المؤلفين والملحنين عندما قابل وفد نجوم التمثيل مؤخرا وتعاطف مع طلبهم بشأن حقوق الاداء العلنى للممثل.

● هذا المطلب أعتقد أن أشرف زكى نقيب الممثلين هو الذى يتبناه؟
ــ هذا صحيح أنا ألمس هذا منه منذ فترة عندما التقيته مع زميلى عمر بطيشة بدار الأوبرا وأنا احترم حماسه فى هذا الطلب لكن ما يطلبه أشرف حقوق مجاورة لحق المؤلف لذلك فالأولى به أن يطالب بحق المؤلف لأنه الأصل باعتباره صاحب الإبداع الحقيقى. كما أن الممثل يحصل على أجر كبير. ثم إن التزاحم فى الطلبات يولد العشوائية، لذلك أردت أن اذكره بذلك، لأن المؤدى سواء كان عازفا أو مغنيا أو ممثلا دوره تال لدور المبدع الأصلى مؤلف الدراما أو الشاعر والملحن لأنهما يخلقان العمل من العدم.

● قلت فى مطلع كلامك إن الـ«dj» إذاعة تسرق حقوق الأداء.. فهل له عيوب أخرى؟
ــ بالتأكيد فهو سبب مباشر فى انهيار المعاهد إلى أنشأتها الدولة وتشرف عليها الوزارة.

● كيف يسهم فى ذلك الانهيار؟
ــ طلاب المعاهد الموسيقية الآن يعملون جرسونات ونقاشين وعمال محارة، وبالتالى أى طالب فى المعهد عندما يجد مصيره بهذا الشكل بالتأكيد لن يعطى الدراسة اهتماما.

● أريد أن أبدأ معك من حيث كتبت فى مقدمة الحوار وهو كبار الملحنين لماذا هم الآن على مقهى المعاشات؟
ــ لأن الدولة وشركات الإنتاج الدرامى تسعى خلف شباب الأغنية «الخايبة». الفلوس الآن تذهب لبطل العمل، فى حين يكون الفتات للموسيقى التصويرية، وبالتالى فهم لا ينظرون للقمم.

● لكن فى وقت من الأوقات كنت صاحب الكلمة العليا فى الموسيقى التصويرية، خاصة أنك صاحب أول تتر حقق نجاحات كبيرة فى العالم العربى وهو «الضباب»؟
ــ الناس يا عزيزى لا تنظر للقيمة الآن، وبالتالى نحن كما قلت نعود للخلف.

● ولكن الانهيار طال كل شىء عندنا؟
ــ هناك مخطط اعترفت به الدولة بأن إسرائيل وأمريكا يريدان تهميش الريادة المصرية. فى كل شىء.

وهذا الكلام قاله أحد أعضاء أمانة السياسات فى الحزب الوطنى الحاكم. فى القناة التى يمتلكها وقمت بعمل مداخلة معه مبديا اندهاشى وقلت له وأين حائط الصد الذى يجب أن نبنيه لمواجهة هذه الهجمة الشرسة؟ فقال إن هناك اهتماما بهذا الموضوع.

● لكن الأغنية الحالية لا تصلح أن تكون حائط صد؟
ــ هذا صحيح، هناك انهيار فى كل شىء وانشقاق فى المجتمع وتدنٍ فى سلوكيات الشباب وانهيار فى السينما والدراما والأغنية لذلك أنادى الدولة بالتحرك وأخذ القضية مأخذ الجد والاهتمام بالموسيقى الشرقية التى تواجه أعنف هجوم عليها من الكيان الصهيونى، والأمريكان.

● فى رأيك.. ما أسلحتهم فى ذلك؟
ــ من خلال ما يصدرونه لك من تكنولوجيا جعلتك تستغنى عن كل ما هو شرقى فى الغناء، وللأسف الدولة تقف حتى الآن متفرجة، وكأن الأمر لا يعنيها. رغم أننا شعب طوال عمرنا كنا نتمتع بالذوق فى كل شىء السمع والكلام، وبالتالى كانت كل تصرفاتنا طيبة. الآن ماذا تنتظر من شعب يسمع كل أغانيه من مقام موسيقى واحد، والاولاد حريصون على تسميم الناس بتلك الآلات التى تصدرها أمريكا وإسرائيل، وبالتالى أصبحت الأرض «بور».

● وما الذى تتوقعه لمستقبلنا؟
ــ الصورة سوداء. لأن الدولة تمتلك الإذاعة والتليفزيون وهما وسيلة عرض هذه التفاهات.

● وهل أسباب الانهيار الذى تتحدث عنه تقف عند كونها وسيلة عرض؟
ــ ليس هذا فقط، لكن موظفى هذا الجهاز الآن يستعينون بالصغار لتلحين الأعمال الضخمة التى كانت تسند للكبار. وهى مهزلة لأن هذا يعنى أنهم أصبحوا مؤمنين بهم، وعندما تؤمن الدولة بمن ساهموا فى انهيار العقول فهذا أمر خطير، وفى النهاية هذا الضرر سوف تحصد الدولة نتيجته.

● وما النتيجة بالنسبة للدولة؟
ــ سوف تفقد مكانتها التى عشنا سنين طويلة ندافع عنها، وسوف تكون النهاية على عكس ما تتمناه. وبالتالى سوف يزداد كرب وهم الناس.

● لكن البعض يلوم الكبار بأنهم استسلموا؟
ــ الذى يلوم الكبار إما أنه غير مدرك ما يقول أو أنه يعيش فى وطن آخر، لأننا لم ولن نستسلم.

● وأين إبداعكم؟
ــ موجود وسيظل موجودا. والدليل أن أى إنسان سميع يعود لأعمالنا إن أراد أن يسمع جملة موسيقية جيدة. وغناء يطرب الآذان.

● لكنه فى العموم إبداع حبيس الأدراج؟
ــ المبدعون الحقيقيون سيظل ابداعهم مقهورا حتى تفيق الدولة، وهذا لن يحدث إلا عندما تشرب من نفس الكأس التى يشرب منها المبدع.

● آخر مرة تحدثت معك جهة حكومية من أجل التلحين؟
ــ لحنت مسلسلين فى رمضان، الأول لإذاعة القاهرة الكبرى وآخر لصوت العرب.

● أقصد المناسبات المهمة؟
ــ ياه إن كنت تقصد أكتوبر وتحرير سيناء الذى أنا كنت أحد الذين حاربوا من أجل تحريرها، فلا أتذكر لأن ذلك من سنوات طويلة.

● وماذا تنتظرون كمبدعين؟
ــ نحن فى منازلنا فى انتظار صحوة شريفة.

● هل سوف تغضب منى لو قلت لك إن الكبار الآن خرجوا إلى المعاش رغم أن الموسيقى لا توجد بها سن للتقاعد؟
ــ ولماذا أحزن وما تقوله هو الواقع الذى نشرب منه جميعا. شىء مؤسف أن يحدث هذا فى وطن الغناء العربى.

● لكننى أرى أن النقابة تقف متفرجة؟
ــ النقابة لا يهمها حال الأغنية من عدمه. على الرغم من أن أول مهمة لها الحفاظ والنهوض بمستوى المهنة. وأنا التمس لهم بعض العذر لأن حلمى أمين رحمه الله قبل 20 سنة تقدم كنقيب للموسيقيين بمذكرة لوزير الإعلام طالبه بالتصدى لتدنى الأغنية فكان رد الوزير إننا مع ما يريده المستمع.

● عندما تعلم أن المناسبات الكبرى تذهب لصغار الملحنين.. ما أول جملة تخرج من لسانك؟
ــ حسبى الله ونعم الوكيل.

● محمد على سليمان.. ماذا يفعل الآن؟
ــ أتجرع كأس الغضب على حال بلدى على الأقل فنيا.

● ماذا عن الاستعانة بالعرب فى التترات؟
ــ هى وسيلة أخرى لدفن الأصوات المصرية الجميلة، مصر تفقع عينها بيدها مع الأسف الشديد، لأن الأصوات الجادة استبدلت بناس «أونطة» تم استيرادها من الخارج.

● هل هناك مشروع قريب مع أنغام؟
ــ أزعم أن أنغام فنيا صفحة وانطوت برغبتها. وكنت أود ان تستمر صفحة صلة الرحم مفتوحة للأبد، ولكن يبدو أن هناك ظروفا لديها تحول دون ذلك.

● حلم «السليمانية» الغنائى.. لماذا لم يكتمل؟
ــ ذهب مع الرياح، رغم أننى كنت امتلك الامكانيات التى تكفى لخروج المشروع على أعلى مستوى. ولولا الغرباء الذين صنعوا الفتنة بين العائلة السليمانية لصار الحلم حقيقة.

● من هم شركاء هذا المشروع؟
ــ كان عماد عبدالحليم رحمة الله عليه وأنغام ومحمود سليمان شقيقى الأصغر وابنى خالد سليمان.

● عماد عاش معك هذا الحلم؟
ــ بالطبع وكانت أنغام قد حلت مشرقة، ومحمود كان على أبواب صناعته، لكن القدر كان اسبق وتوفى عماد، ورحلت أنغام وهى على قيد الحياة، ورحل مشروع السليمانية.

● قدمت للساحة صوتين هما عماد وأنغام.. هل اكتفيت بذلك؟
ــ لو أن كل ملحن قدم صوتين فقط بهذه المقاييس لامتلكنا أكثر من 500 صوت.

● وكيف تقيم تجربتك معهما؟
ــ كانت ناجحة عندما كنت ممسكا بعجلة القيادة. لأن هدفى لم يكن مجرد صناعة نجمين لكننى كنت أهدف لعمل أغنية أقود بها العالم العربى وتتواصل مع جيل العمالقة.

● كيف ترى الأصوات الموجودة الشابة؟
ــ غادة رجب ومى فاروق وريهام عبدالحكيم أصوات جيدة جدا. وآمال ماهر طاقة مهدرة. ومن الرجال خالد سليم وأحمد سعد لكن الأخير يحتاج تدريبا.

● وماذا عن تامر حسنى؟
ــ صوت «أقرع» بمعنى أنه يغنى بلا أساس موسيقى بداخله وهو يذكرنى بغناء العوالم.

● لكنه أبرز صوت موجود؟
ــ جمهوره من المراهقين.

● ما علاقتك بكبار الملحنين؟
ــ على أفضل ما يكون.. محمد سلطان نعمل معاً من خلال جمعية المؤلفين من أجل الصالح العام. وحلمى بكر صداقة واحترام متبادل، وعلاقتى بعمار الشريعى صداقة أيضا واحترام جميل ويكفى أنه جاء لكى يدعمنى خلال خوضى انتخابات الجمعية وهو شعور جميل منه. وكلنا نتجرع من كأس هبوط الأغنية

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الفراعنة يبحثون عن الأرقام القياسية .. والنسور تسعى للتحليق عبر موزمبيق