فضائيات الأربعاء:مجلس الوزراء يرسل تحذيرات كاذبة للمحافظات-الباز.. مشكلة المياه في مصر كدبه كبيرة-قطع في رقبة محمد فضل-عبد النور"صاحب الدستور أسمه رضا





أخبار متنوعة كانت على مائدة برامج التوك شو خلال حلقة أمس، حيث تناول برنامج " الحياة اليوم " مجموعة من الأخبار على رأسها قرار السلطات المصرية بوقف بث 12 قناة فضائية وتهديد 20 أخري..

وذلك بشكل مؤقت لحين تصويب مسارها وتغيير رسالتها الإعلامية، وإنذار 20 قناة أخرى بالالتزام بشروط التعاقد.

حيث راجعت إدارة "النايل سات" موقف هذه القنوات وقررت اتخاذ قرار فوري بوقفها، وتوجيه إنذار لعشرين قناة لوقف الإعلان عن أي مستحضرات طبية أو أي أساليب علاج بدون الحصول على تصاريح من الجهات المعنية ووقف الفتاوى الشرعية من غير المتخصصين عبر الهاتف أو رسائل المحمول.

وقال رئيس مجلس إدارة "النايل سات" اللواء أحمد أنيس "إن هذه الإجراءات تأتى في إطار التزام شركة النايل سات بالمسئولية الأخلاقية والاجتماعية لشركات الأقمار الصناعية والتي تدرك أنها لا يمكن أن تربح على حساب المجتمع، وأن النايل سات حريص على أن يكون قمراً عربياً نظيفاً يحمل أفضل الرسائل الإعلامية الملتزمة للأسرة المصرية والعربية".

وأكد "أنيس" أن هذه الإجراءات تأتى ضمن حزمة من الإجراءات التصويبية والتدابير المستمرة لتصحيح المسار لقنوات استغلت مناخ الحرية لتحقيق أرباح طائلة من خلال وسائل مضللة تضر بصالح المجتمع والأسرة.


من ناحية أخري، قال العالم المصري الدكتور فاروق الباز مدير مركز أبحاث الفضاء بجامعة بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية ، إن تطوير التعليم في مصر يحتاج إلى 10 سنوات على الأقل حتى يصل إلى الجودة المطلوبة.

وأضاف الباز في معرض تعليقه على إبرامه اتفاق تعاون مع وزارة التربية والتعليم للاستعانة بخبرته في تطوير مناهج العلوم وأساليب تدريسها بمختلف مراحل التعليم قبل الجامعي، إن تطوير التعليم يجب أن يكون شاملا لجميع المناهج وأن يكون تدريجيا من الصفوف الدراسية الأولى حتى يكون هناك ترابط وتكامل بين المناهج..مطالبا بضرورة الاستفادة من خريجي كليات العلوم المختلفة ليقوموا بتدريس المواد العلمية للطلاب.

وعلى صعيد آخر أكد الباز في المحاضرة التي ألقاها خلال أعمال اليوم الثاني من الندوة الدولية حول دور تكنولوجيا الأقمار الصناعية في تقليل لفجوة التكنولوجية والتي بدأت أعمالها الاثنين ونظمتها الهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء بالاشتراك مع الشبكة البينية الإسلامية حول علوم وتكنولوجيا الفضاء بالتعاون مع وكالة الفضاء الباكستانية ومنظمة المؤتمر الإسلامي، أنه يمكن استغلال المياه الجوفية في مصر لمدة مائة عام قادمة.. نافيا وجود أي مشكلة بشأن مستقبل هذه المياه في مصر.

كما أكد الباز وجود العديد من خزانات المياه الجوفية في الصحراء الغربية التي يرجع تكوينها إلى 25 ألف سنة، وأن هذه الخزانات أصبحت غير متجددة نتيجة لقلة سقوط الأمطار عليها، مشيرا إلى أن صور الأقمار الصناعية تعطى احتمالية وجود مياه جوفية فقط لوجود دلالات ولكن لا تستطيع الجزم بوجود مياه جوفية وتحديد مدى صلاحيتها للاستخدام الآدمي.

ودعا العالم المصري فاروق الباز، إلى تصنيع قمر صناعي يستخدم فقط للكشف عن المياه الجوفية والآثار والمعادن المختلفة المدفونة تحت سطح الصحراء يعتمد على المستشعرات الرادارية وتطبيقاتها.


من ناحية أخري، أصيب اللاعب محمد فضل مهاجم النادى الأهلى ومنتخب مصر بقطع فى غضروف الركبة حسبما أكدت الأشعة ونتائج الفحوصات التي أجريت عليه بعد إصابته فى لقاء الأهلي والترجي الأخير بدورى رابطة الأبطال .

ويبحث الجهاز الفنى للنادى الأهلى ومدير الكرة الكابتن هادى خشبة سفر اللاعب إلى ألمانيا لإجراء جراحة الغضروف وذلك فى محاولة منهم لتقليص فترة العلاج التى قد تمتد لشهرين فى وقت يحتاج الأهلى إلى مهاجميه بسبب العجز الكبير والإصابات المتكررة والتى قد تصل بالجهاز الفنى أن يلعب بدون هجوم فى مباريات معينة أو تصعيد آخرين من الناشئين وخاصة بعد إصابة أسامه حسنى وفرانسيس وطلعت وعدم قيد متعب إلا فى يناير المقبل .

ومع هذه المشاكل الهجومية قد يضطر الجهاز الفنى بقيادة حسام البدرى لتصعيد مهاجمين من فريق الشباب أو اللعب فى بعض المباريات بدون مهاجمين


كما تقوم وزارة التضامن الاجتماعى بمفاوضات مع شركة مصر للطيران بشأن عدم تعديل خطة برنامج حج الجمعيات الأهلية المتفق عليها من قبل، خاصة بعدما قررت شركة مصر للطيران تغيير بعض مواعيد سفر الحجاج، وهو ما اعترضت عليه الوزارة بسبب التزامها مع الجهات السعودية بمواعيد محددة لاستقبال الحجاج.

حيث تبحث الوزارة مع شركة "مصر للطيران" زيادة وزن أمتعة الحجاج إلى 30 كيلو جراماً لنقلهما بالمجان، مع تنظيم سفر الحجاج بشكل يومى ابتداء من يوم 29 أكتوبر الجارى على عدة أيام لحين انتهاء سفر جميع حجاج الجمعيات الأهلية، على أن تقوم الشركة بطبع تذاكر الطيران لهم،

في حين تناول برنامج " 90 دقيقة " ما قالته الدكتورة فرخندة حسن الأمين العام للمجلس القومي للمرأة إن عدد المرشحات المتقدمات للانتخابات البرلمانية القادمة المزمع إجراؤها في شهر نوفمبر القادم تجاوز الألف سيدة بالرغم من أن الأحزاب لم تعلن بعد ترشيحاتها.

وأضافت فرخندة خلال افتتاحها لجلسة استماع نظمها المجلس بمشاركة الإعلاميين ولفيف من أعضاء مجلس الشورى والمعنيين، يوم الثلاثاء، وخصصها لمناقشة دور الإعلام في دعم حقوق المرأة السياسية في انتخابات 2010، أن المجلس ليس له أي مرشحين أو مرشحات ولكنه يعمل لدعم قضية المرأة فقط،

مؤكدة أن اختيار 64 سيدة في البرلمان طبقا لنظام الكوتة الذي يتم تطبيقه لأول مرة في انتخابات الدورة الجديدة سوف يساهم في دعم مشاركة المرأة في مجلس الشعب القادم حيث سوف تساهم هذه المشاركة في تغيير وجه الحياة السياسية في مصر.

وأكدت الأمين العام للمجلس القومي للمرأة أن اللقاء يتناول قضية هامة في المجتمع المصري في الوقت الحاضر وهى قضية دور الإعلام في تعزيز دور المرأة في انتخابات البرلمانية القادمة .

خاصة وان هذه الفترة هي فترة هامة في تاريخ أمتنا وتاريخ المرأة المصرية حيث تواكب تجربة هامة سوف تحدد بشكل كبير مدى نجاح المرأة في المشاركة في المجالس النيابية .

وأوضحت فرخندة أن تطوير الرسالة الإعلامية لتصحيح الأفكار الخاطئة حول المرأة ودورها كشريك للرجل في التصدي لقضايا الوطن هو مطلب ملح يحتاج إلى تحديد ملامح إستراتيجية إعلامية تتفق مع مقومات الثقافة المصرية وتساير ما نأمل في تحقيقه للمجتمع من خلال مشاركة كل أفراده وان تتناول هذه الإستراتيجية العناصر الرئيسية لتطوير الخطاب الإعلامي بهدف تعزيز دور المرأة في المجتمع وتعكس واقعه في كل مجالات التنمية.


في حين احتشدت أعداد غفيرة من جماهير النادي الأهلي في مطار القاهرة مساء الاثنين لاستقبال بعثة الفريق الكروي الأول للنادي العائدة من تونس بعد خوض مباراة الترجي بنهائي دوري أبطال إفريقيا والتي ودع الفريق الأحمر البطولة اثر الخسارة بهدف نظيف.

ورغم حالة الحزن الشديدة التي تسيطر على عشاق النادي الأهلي فقد حرص عدد كبير منهم على استقبال اللاعبين بعد الظلم التحكيمي الواضح الذى تعرضوا له على يد حكم اللقاء الغاني جوزيف لامبتي.

وأبدت الجماهير جميعا اقتناع تام بأن الحكم الغاني لامبتى حسم المباراة لصالح الترجي بقراراته العكسية وتحامله على الأهلي دون وجه حق.

وفى أول تعليق من حزب الوفد على المظاهرة التى نظمها عدد من صحفيي جريدة الدستور أمام مقر الحزب يوم الثلاثاء، جدد منير فخرى عبد النور السكرتير العام للحزب رفضه لإقحام الوفد طرفاً فى أزمة جريدة الدستور،

مشيراً إلى أن الدكتور السيد البدوي رئيس الحزب لم يعد طرفاً في الجريدة بعد خروجه من الصفقة.

واعتبر عبد النور أن صحفيي الدستور تظاهروا أمام العنوان الخاطئ فى إشارة إلى مقر حزب الوفد، وأضاف: "الدكتور السيد البدوي دخل صفقة الدستور بصفته الشخصية وليس بصفته رئيساً لحزب الوفد، وإذا أراد الصحفيون أن يتظاهروا ضده باعتباره كان طرفًا في الصفقة فليتظاهروا أمام مكتبه الخاص أو منزله وليس أمام مقر حزب الوفد".

وأشار عبد النور إلى أن أعضاء المكتب التنفيذى لحزب الوفد تحفظوا منذ البداية على دخول رئيس الحزب طرفاً في صفقة شراء جريدة الدستور، وحذره من تضارب المصالح بين حزب الوفد وجريدة الدستور، وكان لديهم حق، مؤكداً أن هذا الموقف دليل على أن حزب الوفد ليس طرفاً فى الأزمة.

وعلق عبد النور على الاشتباكات التي حدثت أثناء المظاهرة قائلا: "الصحفيون تظاهروا ثم اشتبكوا ثم استأنفوا التظاهر ثم انفضت المظاهرة"، وأضاف: لابد أن يقتنع صحفيو الدستور بأن الدكتور السيد البدوي خارج صفقة الدستور، ولم تعد له علاقة بالجريدة، والمسئول الأوحد عن الجريدة الآن شخص اسمه رضا "حاجة"، في إشارة إلى رضا إدوارد رئيس المجلس الإدارة الحالي للجريدة.

ورفض عبد النور الربط بين أزمة جريدة الدستور وحزب الوفد استناداً إلى أن إدوارد يشغل منصباً قيادياً بالحزب، وعلق قائلا: "كم من الجرائم ترتكب باسمك يا حزب الوفد".

كما تظاهر أولياء أمور طلاب أحد المدارس الثانوية الفندقية يوم الثلاثاء احتجاجا على نقل أبنائهم من المدرسة التي ينتمون إليها إلى مدرسة الأورمان الفندقية.

وعبر أولياء الأمور في تقرير مصور لبرنامج ''90 دقيقة'' عن اعتراضهم لى قرار النقل، معللين ذلك بارتفاع مصاريف مدارس الأورمان مقارنة بالمدرسة التي يدسون بها.

وأضاف أحد الطلاب أن المدرسة الأخرى قريبة من مكان سكنهم وأن مصاريفها في متناول أيديهم بينما مدارس الأورمان غالية في مصاريفها.

وقال أحد المسئولين بوزارة التربية والتعليم أنه التقى بعض أولياء الأمور واستمع إليهم وإلى مبرراتهم لرفض للقرار، مشيراً إلى أن وعدهم بمناقشة الأمر مع الدكتور أحمد زكي بدر ومحاولة إيجاد حل مشكلتهم.


كما نفت هيئة الأرصاد الجوية ما تردد ونشرته بعض الصحف حول تعرض القاهرة والإسكندرية لعواطف ترابية وتأثر البلاد بموجة من الطقس السيئ.

وأكد الدكتور علي قطب المتحدث الرسمي بإسم هيئة الأرصاد الجوية في مداخلة مع برنامج " 90 دقيقة" أن المنطقة الغربية من البلاد وخاصة غرب محافظة مطروح ستتأثر الأربعاء بموجة من الرياح المحملة بالأتربة والتي لن ترقى إلى حد العواصف.

وأضاف قطب أن البلاد ستشهد انخفاضا في درجات حرارة يوم الأربعاء، يصاحبه كمية من الأتربة ستؤثر على المدن الشمالية بانخفاض الرؤية الأفقية، وسيكون الطقس قريبا من الجو الخماسيني وسرعة الرياح ستكون حوالي 20 كم في الساعة؛ مما سيؤثر على الرؤية الأفقية على الطرق الصحراوية، وستنخفض درجات الحرارة على القاهرة بدءً من الغد ولمدة عدة أيام حيث ستنخفض إلى أقل من 30 درجة مئوية.

وكانت غرفة عمليات مجلس الوزراء، أرسلت تحذيرا للمحافظات الشمالية ومحافظات الدلتا من الطقس السيئ المتوقع أن شهده البلاد، ، الأربعاء، بعد أن أرسلت هيئة الأرصاد الجوية، إخطارا بتوقعات الأرصاد الجوية أن تشهد البلاد عواصف ترابية كثيفة مصحوبة بانخفاض الرؤية مما يؤثر على حركة السفر.

وكانت محافظة مطروح قد تلقت هذا التحذير صباح ، الثلاثاء، وقامت بإخطار الأجهزة المعنية لاتخاذ اللازم كما تم إخطار إذاعة مطروح المحلية لإذاعة التحذير على المواطنين لاتخاذ الحيطة والحذر أثناء السفر على الطرق السريعة.


المصائب لا تأتي فرادى، ذلك لسان حال الطفلة حبيبة التي ترقد بين الحياة والموت بمستشفى القصر العيني بعد أن فقدت أسرتها بالكامل في حادث الطريق الدائري الذي وقع الجمعة الماضية، والذي أودى بحياة والدها ووالدتها وشقيقها، وعرضها لعدة إصابات وكسور ربما تخرج منها حبيبة مشلولة.

ففجأة وبدون سابق إنذار فقدت الطفلة البريئة ذات السنوات الثلاث حنان الأم وحماية الأب ورفقة الشقيق، لتصبح وحيدة في مواجهة الحياة بلا سند ولا دليل ولا رفيق، الأصعب من هذا كله .

وبحسب تأكيدات الدكتور أحمد سامح فريد عميد كلية طب القصر العيني في مداخلة مع برنامج '' 90 دقيقة'' أن الشلل يهدد الطفلة التي دخلت المستشفى يوم الجمعة تعاني من كسر في العمود الفقري وعدة كسور بالساق فقدت على إثرها القدرة على تحريك نصفها السفلي.

وأكد فريد أنه يتابع حالة الطفلة منذ دخولها المستشفى، وبعد أن لوحظ أن أطرافها السفلى لا تتحرك، تم عمل أشعة مقطعية ولم تظهر إصابات قاطعة وفتم عمل لها أشعة بالرنين المغناطيسي، وأنه طلب 2 من أساتذة العمود الفقري لمناظرة حالتها وطلبوا مجموعة من التحاليل، وقال:'' أتمنى أن نستطيع خلال الـ 48 ساعة القادمة أن نصل إلى حل.

وكانت عمة الطفلة وعمها وجها اتهامات لمستشفى القصر العيني بالإهمال والتقصير في رعاية حبيبة، وقالت فاطمة عمة الطفلة إن أحد الأطباء صرخ في وجهها عندما طالبته بفحص الطفلة، قائلا ''أنتم هتعلمونا شغلنا.. إحنا تاركينها هنا شفقة''.

وأشار عم الطفلة إلى أنه عندما لمس إهمال الأطباء لحالة حبيبة، قام، بسحب أحد التوريلات، ليقوم بفحص الطفلة تحت جهاز الأشعة، قائلا ''كنا هنبوس أيادى الدكاترة علشان يسعفوها''، نافياً ما ذكرته إحدى الصحف المستقلة حول خضوع الطفلة لأربع عمليات جراحية بسبب الحادث، قائلا ''ياريت حد يطل عليها حتى.. الجبس اللى فى رجليها لولاى ما كان حد فكر أن يضعه''.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الفراعنة يبحثون عن الأرقام القياسية .. والنسور تسعى للتحليق عبر موزمبيق