صحافة الخميس:انتخابات مجلس الشعب28نوفمبر-إبراهيم عيسي أمام نيابة التهرب الضريبى-زواج سمير غانم من إش إش الرقاصة-مصرتغلق الفضائيات استعداداً للانتخابات

 




تنوعت اهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الخميس وجاءت أهم العناوين تحت الآتي :

الفضائيات والعرب.. وثمن الحرية!- قرار جمهوري: انتخابات مجلس الشعب الجديد 28 نوفمبر المقبل- نظيف يعرضه علي الرئيس خلال أسابيع قانون جديد لحماية أراضي الدولة- وزير المالية يتهم إبراهيم عيسي بالتهرب من الضرائب- إش إش.. راقصة تتزوج سمير غانم-

سمية الخشاب: «هارقص» بجد في «شارع الهرم»- البدوى يطلق حملة إعلانية للوفد بتكلفة 12 مليون جنيه- فاروق الباز: نعد مشروعاً لإنشاء محور طولى يربط الشمال بالجنوب- موقع إسرائيلى يزعم: مصر تغلق الفضائيات المعارضة استعداداً للانتخابات- "المحامين" تتبنى إعادة ثروات مصر المنهوبة من الأراضى-

دراسة فرنسية: مشروع "الإخوان" للوصول إلى الحكم مصيره الفشل- موظفو المعلومات يرفضون حلول مجاور ويستمرون فى الاعتصام- شردى: الاعتداء على صحفيى الدستور حماقة لا تعبر عن حزب الوفد- الأزهر يبدأ تنفيذ خطة لاستعادة أوقافه- التعاقد على 290 ألف طن قمح أمريكي وفرنسي وكندى تسلم ديسمبر المقبل-

تقرير حقوقي أمريكي يرصد أحوال العمال في مصر- شطب موريس صادق من (المحامين)- نوبيون يقاضون الرئيس مبارك لتجاهل «إعادة توطينهم»- وقفات احتجاجية في 10 محافظات تطالب بتحسين الأحوال الوظيفية والمالية- «بروكينجز»: العمل بـ«الثانوية» ينشر الزواج المبكر في مصر

وقات صحيفة الجمهورية :

- الفضائيات والعرب.. وثمن الحرية!

أكتب هذا الرأي مستندا إلي كلام كثير سمعته في عواصم عربية قبل أن أسمعه في القاهرة.. الهم في بغداد وبيروت هو ذاته الهلع في القاهرة.. الخوف واحد.. نفس القلق.. لكن الغريب أن الخوف والقلق والتوجس لا علاقة لهم بما نشاهده علي القنوات الفضائية أو الصحف الخاصة.. الأسباب بعيدة تماما.

الأعجب أن ما يخاف منه العرب هو ما تدعو إليه الفضائيات والصحف إياها.. دعوني أقولها صريحة لقد بدأت الشعوب تخاف من الديمقراطية.. ليس منها في حد ذاتها.. ولكن من تطبيقاتها التي أضرت أكثر مما نفعت.

والحقيقة التي لا مراء فيها أننا تعلمنا الخوف في الوقت الذي تعلمنا فيه الحرية.. مع أن الحرية قوة للقلب وتحرر للعقل.. لكن الحرية في العالم العربي تم تقديمها للناس في صور شتي.. البعض أسماها حرية التغيير.. آخرون أسموها حرية التعبير.. فئة ثالثة قالوا حرية الاختيار.. وذهب البعض إلي أنها حرية المساواة أمام القانون .. ومع أن العرب حلموا بالديمقراطية ومازالوا.. وجربوا حرية التعبير بصور شتي.. وشكلوا مليون جمعية لحقوق الإنسان.. وصار عندنا نشطاء سياسيون.. ودعاة تطوير.. ومحاربون ضد الفساد.. ومقاتلون لإصلاح التعليم.. وقضاة يطالبون بالاستقلال عن الدولة وكأن الحكومات تستعمر الشعب بالقانون . لكن الخوف مازال موجوداً..

ففي الوقت الذي انتشرت فيه الفضائيات تراجعت الطموحات.. كنا نحلم بالأحزاب.. وبمستقبل لامع مشرق للأمة العربية.. كنا كمصريين نريد لوطننا مجدا تليدا يليق بحضاراتنا العريقة.. مازلنا نريد تعليما رائعا لأمتنا ومستقبلا لأطفالنا.. وحرية لأجيالنا الجديدة.. لا نريد زوار فجر.. ولا عسس ليل. . لكن هذه الآمال والطموحات انزوت منذ أن دخلت الفضائيات والصحافة الصفراء حياتنا.. سكننا الخوف.. والمدهش أن هذا الخوف سببه الأحلام والطموحات التي كنا نريدها.

باختصار.. الفضائيات قدمت لنا الحرية علي أنها الانطلاق في مناقشة أي شيء.. من سرير الزوجية والعلاقات الشرعية.. إلي شرعية الحكم.

ونجحت الفضائيات في زرع الشك فينا.. بذرت البذور وتحولت لأشجار باسقة.. ضحكوا علينا وقالوا إن العالم أصبح قرية صغيرة وعلينا أن نقبل لغته.. الإنترنت والفضائيات.. وهكذا استسلمنا للوافد الجديد.. نومنا مغناطيسيا.. ألغي عقولنا.. صرنا نقبل فتاواهم الدينية والسياسية.. وطبيعي أننا عندما نطيعهم في الدين سنتبع هداهم في الدنيا.

صارت اللحي الكثيفة عنوانا للتقي.. نسينا أننا ندين بسماحة الإسلام.. لكن الفضائيات الدينية علمتنا التطرف وظهرت قنوات مسيحية متطرفة.. تحول الفضاء الإلهي إلي معركة أرماجيدون بين أتباع الأديان السماوية.. نسينا وما كان لنا أن ننسي أننا كنا نجلس ساعة ونصفا أمام قناة واحدة نتابع الشيخ متولي الشعراوي إمام الدعاة.. لم يشككنا يوما في إيماننا.. كان يفتح باب الأمل للجميع.. حديثه عن التوبة والتائبين كان يهدي العاصين.. عذوبة وحلاوة تفسيره للقرآن وعصريته كانت ترغم كثيرين علي مشاهدته.. كنت أعرف أصدقاء مسيحيين يتابعونه.. لكن بعد وفاته واكتساح الفضائيات للمنازل تغير مفهوم الدين عند كثيرين وأصبح "قشريا" وليس "جوهريا".. مثله مثل أمور كثيرة تغيرت في حياتنا.. تعلمنا من الفضائيات أن نهتم بالمظهر ونتغاضي عن المخبر.

وتدريجيا بدأ البعض يصدق أن اللحية "تقوي" والجلباب إيمان وتقصيره "ورع".. ثم انتقل أهل الفضائيات بنا من الدين للسياسة.. وتسألني ما علاقة الدين بالسياسة وأقول لك.. شيوخ التطرف لووا عنقها وألبسوها لحية.. وهكذا علمتنا الفضائيات دروسا قاتلة في الوطنية.. علمونا أن الأوطان ليس لها سيادة.. وأن القانون يسقط أمام جماعات المقاومة الإسلامية .. وأن كل أموالنا ينبغي أن تسخر لخدمة المقاومة.. وعلينا التحالف مع إيران ووكلائها في المنطقة ضد الشيطان الأكبر .. أمريكا.. القنوات تفتي بأنه لا سلطة للدولة فوق المقاومة.. قسموا العالم إلي دار إسلام ودار حرب.. وكل من ليس في الدار الأولي فهو في الثانية وعلينا قتاله.

تدريجيا صارت مفرداتنا السياسية مرعبة.. علمونا دروسا قاتلة ومفردات متوحشة.. ضربوا لنا مثالا بحسن نصرالله عميل إيران باعتباره صورة لما يجب أن يكون عليه البطل المغوار .. نسوا أن يقولوا لنا إن حزب الله لم يراع الله في وطنه.. صارت "اللبننة" مرضا طائفيا انتقل للعراق واليمن وفلسطين والسودان والبحرين.. وباء نافس أنفلونزا الطيور والخنازير في انتشارها.. والطاعون في خطورته.

لبنان.. الذي كان يعرف بشجرة الأرز والتفاح والمصايف الجميلة والسياحة. صار شيعياً أم سنياً.. مسيحياً أو درزيا.. قتل نصر الله مواطنيه تنفيذاً لأوامر مرشد الثورة الإيرانية.. ارتفعت في لبنان أعلام ايرانية.. لافتات الترحيب بنجاد كتبت باللغة الفارسية في بلد عربي "خوش آمديد".. المؤكد أن الشيعة يرون أنفسهم أفضل من السنة لأنهم قاوموا إسرائيل.. ثم أصبحوا يقاتلون السنة في عقر دارهم.. يوم 8 مايو 2008 لا ينساه اللبنانيون ففيه قتل الشيعي السني.. وفي يونيو 2006 قتل الحمساوي الفتحاوي في غزة.. فلسطين بعد أن كانت رمزاً لقضية صارت "مفاضلة" بين المقاومة والسلام.. أو بين الحرب علي إسرائيل والسلام معها!!

وهكذا فقدنا لبنان بلد الأرز والتفاح.. وفلسطين الأرض والقضية.. العراق بلد النخيل والحضارة صار أيضا رمزاً لمصالح الشيعة والسنة والأكراد.. وإذا كانت لبنان تعاني من اللبننة فالعراق يعاني من العرقنة.. اللبننة طائفية.. والعرقنة رمز لصراع العرقيات.. تركمان وكرد وعرب وفرس يتصارعون في العراق.. يتنابذون بنقاء اعراقهم.. سيطرت "القاعدة" عليهم وارسلوا شحنات التوتر إلي الشمال والوسط والجنوب.. وطبعاً لا ننسي "الصومال" الذي كان دولة فأصبح عصابات وقطاع طرق .

نشاهد هذا كل ليلة في الفضائيات فنخاف علي مستقبلنا.. وعلي أولادنا وعلي أوطاننا.. تحدثنا الفضائيات عن ضرورة وجود حياة حزبية حقيقية.. بينما الحقيقة أننا لا نعرف إلا حزب الخوف والوجل والتوجس.

الصراع لم يعد بين العرب وإسرائيل ولكن بين الطوائف والمذاهب والأعراق.. الدول ترقص ألماً وليس طرباً.. ألحان الإرهابيين والانتحاريين أصبحت اللحن المميز للفضائيات والمشاهدين.. ورغم أن ألحان الانتحاريين لم تحرر بلداً أو تجلب سلماً أو تبرم معاهدة. إلا أن الاقتناع بها يتشارك فيه بعض أهلنا.. النزاعات المذهبية والطائفية جعلت الدول تتفكك وتنهار بسرعة تنافس الانهيارات الزلزالية.. تتسارع توابعها.. لهذا نخاف نحن العرب من حرية تنزعنا عن أوطاننا.. تربي اللبنانيون والسودانيون والفلسطينيون والعراقيون واليمنيون وغيرهم علي أن وطنهم واحد. والآن جاء من يقنعهم أن الوطن مذهب.. والبلد عرق.. والسيادة للأكثر انفاقا في سبيل الله.

رحماك ياربي من هذا الخوف الذي يتسلل إلينا في نبضات العروق ودقات القلوب.. رحماك من حزب الخوف الذي احتل العراقيين بعد رحيل الاحتلال الأمريكي وانهمك أبناء العراق في الصراع.. رحماك من مصير يدفع الحوثيون اليمن إليه باتجاه هاوية التقسيم.. رحماك من سودان ينتحر شماله وجنوبه بعد استفتاء وشيك.. رحماك من اضطراب كبير يعصر الوطن العربي.. رحماك من سرطان التقسيم والتشرذم الذي لن ينفع فيه طب ولا دواء.. رحماك من دول دينية تنظر إلي مرجعية الفقيه في إيران باعتبارها نموذجاً للاحتذاء.. ومن هيئة كبار العلماء الإخوانية التي تصدر قرارات وأحكاماً دينية باعتبارها سلطة إلهية لا يجوز مناقشتها.. وأعتقد أن هذا الشرح المتواضع يبين لنا لماذا أصبحنا خائفين أن ندفع ثمن حرية زائفة ونقسم أوطاننا بأيدينا. وبعدها نقيم دولا سنية وشيعية وكردية وجنوبية ولا يقترن باسم أي منها كلمة "عربية" .

- قرار جمهوري: انتخابات مجلس الشعب الجديد 28 نوفمبر المقبل

* وتتوالي الانفرادات الوزارية للجمهورية الأسبوعي..

* المهندس سامح فهمي وزير البترول.. أعلن انه تم تخصيص 800 مليون جنيه لتأهيل المنشآت البترولية.

* الدكتور يوسف بطرس غالي وزير المالية والتأمينات.. أعلن صدور هيكل تنظيمي جديد للتأمينات قريباً.

* المهندس أحمد المغربي وزير الاسكان والمرافق.. كشف عن تنفيذ مشروعات عمرانية جديدة لاستيعاب 21 مليون نسمة.

* زهير جرانة وزير السياحة.. قرر طرح اراضي هيئة التنمية السياحية بنظام حق الانتفاع مشيراً إلي أن بطلان عقد مدينتي لن يؤثر علي قراره.

* فايزة أبو النجا وزيرة التعاون الدولي.. أعلنت عن تخصيص 25 مليون دولار لتحديث القطاع المالي وذلك بعد تعديل اتفاقية المساعدات الاقتصادية الأمريكية.

* المهندس ماجد جورج وزير البيئة.. أعلن أنه يتم الرصد الفوري لنوعية الهواء علي مستوي المحافظات.

* اللواء عبدالسلام المحجوب وزير التنمية المحلية.. أشار إلي صرف القروض الشعبية ل 170 ألف أسرة فقيرة.

* الدكتور حسن يونس.. أعلن عن دخول الوحدة البخارية للنوبارية الخدمة هذا الشهر لزيادة قدرة الشبكة الكهربائية.

* أمين اباظة وزير الزراعة.. قرر تكثيف برامج التحصين والرعاية البيطرية لمواجهة مرض انفلونزا الطيور.

* الفنان فاروق حسني وزير الثقافة.. قرر عرض الآثار الغارقة المصرية في 25 دولة أوروبية للترويج لاستضافة الإسكندرية لأولمبياد .2017

- نظيف يعرضه علي الرئيس خلال أسابيع قانون جديد لحماية أراضي الدولة

ناقش الدكتور أحمد نظيف رئيس الوزراء في اجتماع وزاري أمس الاستراتيجية الجديدة لحماية أراضي الدولة من خلال قانون جديد وموحد مع تعديل كافة القوانين الصادرة بهذا الشأن من قبل.

يعرض ملامح القانون الجديد علي الرئيس حسني مبارك خلال الأسابيع القادمة ويتم إحالته إلي مجلس الشعب خلال دورته القادمة.

صرح د. مجدي راضي المتحدث الرسمي لمجلس الوزراء بأن النظام الجديد لحماية أراضي الدولة يهدف إلي تيسير الأنشطة الاستثمارية والاقتصادية الي جانب منع الاعتداء علي أراضي الدولة ومنع الاستخدامات غير المخططة والعشوائية .

- وزير المالية يتهم إبراهيم عيسي بالتهرب من الضرائب

تقدم وزير المالية ببلاغ اتهم فيه إبراهيم عيسي رئيس تحرير جريدة الدستور السابق بالتهرب من سداد الضرائب المستحقة علي دخله من تقديم برنامج "الرائعتان" بإحدي القنوات الفضائية خلال شهر رمضان الماضي.. تقوم نيابة التهرب الضريبي بفحص البلاغ والتحقيق فيه.

- إش إش.. راقصة تتزوج سمير غانم

عادت الفنانة مني إش إش للوقوف أمام كاميرات الفيديو بعد غياب عامين منذ مسلسل "جدار القلب" بطولة سميرة أحمد..صورت مني الأسبوع الماضي دور ضيف شرف في إحدي حلقات المسلسل الكوميدي "سمير وعيلته الكتير" بطولة الفنان سمير غانم وإخراج أحمد البدري.

قالت مني: تمنيت دائماً العمل مع الفنان سمير غانم الي ان فوجئت بالمنتج يحيي زايد يطلب مني أداء دور ضيفة شرف في إحدي الحلقات وهي شخصية راقصة تدخل في نزاع قوي مع امرأة أخري للفوز بقلب المحامي "سمير" حيث ذهبت الراقصة لتوجيه الشكر له حيث حصل لأختها علي البراءة في إحدي القضايا ويحدث موقف غير مقصود وينشأ بين الراقصة والمحامي إعجاب متبادل ويطلبها للزواج.. واعتقد ان ذلك تمهيداً لوجود امتداد للشخصية في الجزء الثاني من المسلسل.

أضافت: ان رصيدها الدرامي يتضمن مسلسلات "المدندش" و"عزيز علي القلب" و"جدار القلب".

وقالت صحيفة روزاليوسف :

- سمية الخشاب: «هارقص» بجد في «شارع الهرم»

بعد اختفاء أكثر من 3 سنوات عن السينما بحجة عدم وجود سيناريو يناسبها، تستعد النجمة «سمية الخشاب» للعودة ثانية بفيلم عن الأسرار المثيرة لعالم «شارع الهرم» في تعاونها الأول مع «السبكية»، وكان مثيرا للبعض أن تؤكد «سمية» أنها لا يهمها الجلوس في البيت بعيدا عن الأضواء حتي تعثر علي السيناريو المناسب مهما طالت فترة الركود.

الغريب أنها هربت من المسلسل الذي يحكي قصة حياة الراقصة الشهيرة «تحية كاريوكا»، وتستعد بكل قوتها لأن تقوم بدور البطولة في هذا الفيلم التي تجسد فيه دور راقصة، وتحلم بإعادة تقديم «شفيقة» الذي قدمته الراحلة «سعاد حسني» أمام أحمد زكي.

< ما الذي جذبك لفيلم «شارع الهرم»؟

- وجدت فيه ما أبحث عنه منذ بدايتي في عالم التمثيل، وهو الواقع أو بمعني آخر موضوعات تهم الناس وتعبر عن شريحة كبيرة. وهذا ما سيجده المشاهد في فيلم «شارع الهرم» موضوع إنساني بالأساس مع وجود دراما اجتماعية تخاطب عقول الناس ومشاعرهم وهو يعتبر أول فيلم عن شارع الهرم.

< وماذا عن دورك في الأحداث؟

- أقوم بدور فتاة تعيش ظروفًا صعبة مثل كثيرات من فتيات هذه الطبقة الفقيرة ولكن هذه الفتاة تتعثر بها الظروف لأقصي حد إلي أن تجد نفسها متورطة في جريمة قتل ومحكوم عليها بالسجن في أقصي عقوبة إلي أن تضطر للهرب والعمل كراقصة في شارع الهرم وتقوم بتسليط الضوء علي كواليس وحكايات شارع الهرم.

< ولكن هذا الدور يشبه تطوره الدرامي دور الراقصة التي قدمتها في فيلم «حين ميسرة»؟

- هذا غير حقيقي أنا لم أنتظر طوال هذه الفترة بعيدا عن السينما لأعود بدور قدمته من قبل الموضوع هنا مختلف تماما من حيث الشكل والقصة والمضمون.

< ولماذا تستعينين في هذه التجربة بمدرب رقص بالرغم من تقديمك لمشاهد رقص نالت إعجاب الجمهور في تجارب سابقة؟

- هذه التجربة مختلفة في أشياء كثيرة كما أن راقصة في شارع الهرم لابد أن يكون لها مواصفات خاصة وتظهر كمحترفة في الرقص وأنا بطبيعتي أحب الرقص الشرقي لذلك كنت أعتمد علي نفسي في التجارب السابقة، ولكن في هذا الفيلم أريد أن أحقق قدرًا أكبر من المصداقية.

< وهل قررت التخصص في تقديم الأدوار الشعبية؟

- طبعا هذا غير مقصود ولكني منذ بدايتي وجدت أن الناس تري أنني أشبههم جدا ويرون أنني ابنة بلد وهذا حقيقي لأنني أعيش ببساطة جدا وأحاول طوال الوقت البحث عن مشاكل الناس وتقديم الموضوعات التي تمس مشاعرهم وتشغلهم.

< ومن الممثلة التي قدمت دور الراقصة ونالت إعجابك في السينما؟

- فنانات كثيرات قدمن دور الراقصة وحققن نجاحًا كبيرًا، خاصة أن هذا الدور مغر للفنانات.. ولكن بالرغم من ذلك هو ليس سهلاً تماما ولكن الفنانة نبيلة عبيد قدمته ببراعة وكذلك الفنانة فيفي عبده.. وأتمني أن أقدمه هذه المرة بشكل مختلف.

< البعض اندهش عندما علم عن تعاونك في هذه التجربة مع السبكي، خاصة أنه صاحب خلطات ينتقدها الغالبية؟

- علي العكس أنا أري أن المنتج أحمد السبكي استطاع أن يثبت وجوده بقوة، خاصة في الفترة الأخيرة بعد أن قام بتقديم فيلم «كباريه» وفيلم «الفرح» وصنع بهما نجاحًا تجاريا وحقق إيرادات عالية في ظل أزمة الإيرادات بجانب حصوله علي جوائز كثيرة فهو صاحب معادلة تجارية بها مضمون.

< ولماذا تم استبعادك في فيلم «كف القمر»؟

- أنا لم أكن مرشحة للفيلم منذ البداية بجانب أن هذا الفيلم أبطاله رجال «مش ستات» فمن الأساس لا يوجد بين أحداثه دور يناسبني.

< ثلاث سنوات بعيدة عن العمل مع المخرج خالد يوسف هل هذا معناه أن هناك قرارا بعدم التعاون في السينما من جديد؟

- لن أحصر نفسي في خالد يوسف وأفلامه من حقي أن أتعاون مع مخرجين ومنتجين مختلفين كما أن له الحق في ذلك أما بالنسبة للمشاكل فلا وجود لها.

< ومتي ستقومين بتصوير مسلسلك «كيد النسا»؟

- لن يكون قبل مارس المقبل خاصة أن المؤلف مازال يعكف علي استكمال الكتابة وشرطي الوحيد هو أن يأخذ العمل وقته في الكتابة والتحضير والتصوير حتي يليق بالجمهور وهو من تأليف أحمد أبوزيد واخراج شيرين عادل.

والبعض يتوقع نشوء خلافات بينك وبين فيفي عبده، خاصة أنه معروف عنها التدخل في اختصاصات الآخرين وافتعال المشاكل؟

- هذا ظلم كبير للفنانة فيفي عبده فهي سيدة نسمة وفنانة كبيرة ومن المنطقي أن أرفض العمل معها إذا كانت مزعجة خاصة أنها ثاني تجربة تجمعنا بعد مسلسل «الحقيقة والسراب» خاصة إنني اكتشفت أنها سيدة جدعة جدا وهي واعية وأنا أحبها جدًا لإنها تشبهني في طيبتها وصدقها لذلك أحافظ علي صداقتنا.

< ولكن فيفي عبده اعتادت علي تقديم البطولة المطلقة ألم تخشين من تدخلها لزيادة مساحة دورها؟

- أهم ما جعلني سعيدة ومرتاحة من هذه التجربة هو إنني وجدت الفنانة فيفي عبدة منذ الجلسة الأولي التي جمعتني بها وجدتها تقول علينا أن لا نشغل أنفسنا ونتدخل وفقط نترك المؤلف يقوم بعمله في هدوء وهي سيدة ملتزمة تستمع لكلام المخرج وتصنع كواليس ممتعة وتتمتع بقدر من الطيبة العالية حيث كانت تحضر لنا في الكواليس حلل الطبيخ البيتي الجميل الذي تصنعه بنفسها ولذلك أود أن لا يصدق الناس هذا الكلام الكاذب عن مشاكلها.

< البعض اعتبر أن قبولك لتقديم بطولة مشتركة مع فيفي عبده في التليفزيون لخوفك من البطولة المطلقة بعد حدف بحر؟

- البطولة المشتركة ليست عيبًا ولا حرامًا كما إنني لم أكن بمفردي في مسلسل »حدف بحر« وحققنا به نجاحًا كبيرًا وحقق أعلي نسبة مشاهدة كما تم عرضه علي أغلب القنوات الفضائية كما إنني لا أحب القالب الأوحد وليس عندي عقدة البطولة المطلقة ففي فيلم «حين ميسرة» قدمت بطولة مطلقة وحققت ايرادات 23 مليون جنيه باسمي وبعدها قدمت فيلم «الريس عمر حرب» وكنا أربعة أبطال وبعدها قدمت مسلسل «حدائق الشيطان» مع جمال سليمان وريا وسكينة وبعدها «حدف بحر» فلن نتصارع أنا والفنانة فيفي عبده علي لقب البطولة لأن العمل المشترك لا يقلقني ولن يقلقها لأننا الاثنين نجوم.

< ولكن ألم تخش من الهجوم عليك بعد تقديم دور الراقصة؟

- لذا أقول أن الفيلم لن يكون به مشاهد جريئة ولن أختصر الفيلم في الحديث عن عدة مشاهد لأني أهتم بأشياء كثيرة من بينها الفكرة والمضمون والدور هناك رؤية لمؤلف مخرج ومنتج ولكن أعد الجمهور أن هناك فيلمًا مختلفًا يستحق المشاهدة إن شاء الله.

< وهل اعتذار المخرج أحمد شفيق أصابك بالقلق؟

- المخرج لم يعتذر ولكن المنتج أحمد السبكي قام باستبعاده لأنه اكتشف أنه مشغول بالتعاقد مع أكثر من عمل وهذا عكس ما يسعي له المنتج في اختيار فريق عمل متفرغ ليكثف تركيزه لتقديم عمل مميز ومازال هناك بحث عن مخرج مناسب ولكن ما أريد تأكيده هو عدم وجود مشاكل تعطل الفيلم.

< ولماذا اعتذرتي عن مسلسل السيرة الذاتية الذي تجسدين فيه دور الفنانة الراحلة «تحية كاريوكا»؟

- الحقيقة بعد تفكير قررت الابتعاد عن مسلسلات السيرة الذاتية ورفضت تقديم دور تحية كاريوكا لأني اعتبرتها مجازفة غير مضمونة لأنها ليست شخصية عادية فهي محفورة لدي الناس وهناك شخصيات لا تستطيع الاقتراب منها خاصة أن هناك فنانات كثيرات قدمن السيرة الذاتية ولم ينجحن وأنا عموما لا أحب هذه النوعية من الأعمال.

< ولكن عرفت أنك مرحبة بتقديم شخصية سعاد حسني في مسلسل «شفيقة ومتولي» فما السبب؟

- هذا حقيقي ولكن هذا المسلسل لا يمكن اعتباره سيرة ذاتية ولكن دورًا سبق وقدمته النجمة الرائعة سعاد حسني والمسلسل كله كان مجرد فكرة وحتي اليوم لم تكتمل ملامحها ولكن إذا اكتملت فلماذا ارفضها بل علي العكس أنا مازلت مرحبة جدًا بهذا المشروع.

< وهل بالفعل تستعدين لتقديم مسلسل خليجي؟

- هناك عروض كثيرة منذ فترة لأقدم مسلسلاً خليجيا خاصة بعد النجاح الذي حققته اغنيتي الخليجية «كل بعقله راضي» التي نالت اعجاب أهل الخليج وفوجئت بالعروض تنهال علي لأقدم مسلسلاً دراميا خليجيا وأنا متحمسة للفكرة ولكني انتظر السيناريو المناسب.

وقالت صحيفة اليوم السابع :

- البدوى يطلق حملة إعلانية للوفد بتكلفة 12 مليون جنيه

اعلن الدكتور السيد البدوى رئيس حزب الوفد، أن حملة إعلانية لدعم مرشحى الحزب فى انتخابات مجلس الشعب ستنطلق خلال 48 ساعة وتشمل عددا كبيرا من القنوات الفضائية والصحف، مشيرا إلى أن تكلفتها ستبلغ 12 مليون جنيه.

وأكد البدوى فى المؤتمر الصحفى الذى عقده اليوم عقب اجتماع الهيئة العليا، أن القائمة الأولى لمرشحى الحزب فى انتخابات مجلس الشعب ستضم 176 مرشحا فى 27 محافظة بينهم 17 على مقاعد كوتة المرأة، بالإضافة إلى 12 مرشحا مستقلا على مبادئ الوفد.

وأوضح رئيس حزب الوفد، أن الهيئة العليا نظرت فى اجتماعها اليوم 34 تظلما حيث استدعت رؤساء وسكرتارية اللجان العامة للحزب فى المحافظات وناقشتهم فى التظلمات ثم فصلت فيها.

وأعلن البدوى، أن الحملة الإعلانية للحزب ستحمل شعار "يا بلدنا آن الأوان" مؤكدا أن هذه الحملة تم تصميمها بناء على استطلاع رأى موسع أجرته شركة متخصصة فى أبحاث الرأى العام حول "ماذا يريد الشعب المصرى من حزب الوفد"، وشملت الدراسة فئات مختلفة من الشعب المصرى من سن 21 عاما إلى 65 عاما.

وقال إن المرحلة الأولى من الحملة الإعلانية ستنطلق خلال 48 ساعة وستشمل جميع الصحف و4 محطات إذاعية وعددا كبيرا من القنوات التليفزيونية بينها القناة الأولى والقناة الثانية وفضائيات دريم والمحور وأون تى فى وروتانا سينما ومودرن سبورت وموجة كوميدى، بالإضافة إلى عدد آخر من القنوات باستثناء شبكة قنوات تليفزيون الحياة التى يترأس البدوى مجلس إدارتها.

وأوضح البدوى، أن صحيفة الوفد ستبدأ فى إصدار ملحق يومى من 4 صفحات لدعم مرشحى الحزب فى الانتخابات، ثم سيرتفع عدد الصفحات إلى 8 صفحات، مشيرا إلى أن المكتب التنفيذى للوفد سيجتمع يوم الاثنين المقبل مع المجلس التنفيذى للحزب الذى يضم الرؤساء والسكرتارية العامة فى المحافظات لوضع خطة تحرك مرشحى الحزب فى الانتخابات.

كما كشف البدوى، عن أن الهيئة العليا للحزب طالبت رجل الأعمال رامى لكح بالترشح عن الحزب فى دائرة "شبرا" حيث أبدى موافقته على الترشح، لافتا إلى أن القائمة الثانية لمرشحى الوفد ستضم رموزا للحزب على مستوى الجمهورية وسيتم الإعلان عنها خلال أسبوع.

وأعلن البدوى، أن الحزب سيدفع بـ12 مرشحا مستقلا على مبادئ الوفد وسيحظون بنفس الدعم الذى سيحظى به مرشحو الحزب، مؤكدا أن الهيئة العليا بحثت إخلاء دوائر أمام عدد من الرموز الوطنية منهم جمال زهران وسعد عبود ومصطفى بكرى.

وأضاف: "أثيرت مشكلة بالنسبة لدائرة النائب حمدين صباحى فقررت الهيئة العليا تفويض المكتب التنفيذى ببحث الأمر وتم إرجاء الإعلان عن مرشح الحزب فى دائرة البرلس".

وأشار البدوى إلى أن الهيئة العليا لم تتخذ قرارا مركزيا بالتنسيق مع مرشحى جماعة الإخوان المسلمين، إلا أنها تركت لجميع المرشحين حرية الحركة واختيار المرشح الذى سينسق معه، وفقا لظروف دائرته، موضحا أنه فى الوقت ذاته فإن الحزب لم يخل أى دائرة أمام مرشحى الحزب الوطنى، لكن مرشح الحزب فى دائرة الرمل انسحب فى مواجهة اللواء عبد السلام المحجوب.

وتوقع البدوى أن يتجاوز إجمالى عدد مرشحى الحزب 200 مرشح فى 90% من الدوائر الانتخابية، وأضاف:"الوفد يخوض الانتخابات هذه المرة بقوة لأن الحزب غائب منذ سنوات وعدد النواب الذين يمثلونه فى مجلس الشعب لا يتناسبون مع قدر الوفد".

وأكد البدوى، أن الوفد يخوض الانتخابات ولديه ثقة فى الناخب المصرى، ويراهن على وعد الرئيس مبارك بأن نزاهة هذه الانتخابات مسئولية الرئيس الخاصة.

كما أوضح أن الحزب أنشأ وحدة لمراقبة الانتخابات ستعتمد على تقنية حديثة تضمن إرسال مشاهد التزوير فى لحظات إلى وكالات الأنباء والمواقع الإخبارية على شبكة الإنترنت.

وشدد البدوى على رفض الوفد للإشراف الدولى على الانتخابات نظرا لأنه يتعارض مع السيادة الوطنية على حد قوله، واستدرك: "لكننا لسنا ضد الرقابة الإعلامية المصرية والعربية والأفريقية والأوروبية".

ورفض البدوى المظاهرات التى نظمها صحفيو الدستور أمام مقر الحزب، وقال: "بعض القوى الوطنية مثل الجمعية الوطنية للتغيير وحزب الغد الجديد بدلا من أن تتظاهر أمام مقر الحزب الوطنى للمطالبة بالإصلاح والتغيير تأتى أمام الوفد" مؤكدا أن ملف الدستور أغلق تماما ولن يؤثر على الوفد فى الانتخابات.

- فاروق الباز: نعد مشروعاً لإنشاء محور طولى يربط الشمال بالجنوب

عقدت مؤسسة فاروق الباز للتنمية والتعمير "تحت التأسيس" بعد ظهر اليوم، الأربعاء، لقاءه الأول مع الدكتور فاروق الباز الرئيس الشرفى للمؤسسة بحضور ممثلين من 13 محافظة من مختلف محافظات الجمهورية لمناقشة برنامج المؤسسة لعام 2011 وكيفية تمويل مشروع ممر التنمية والتعمير والفوائد التى تعود على مصر من تنفيذ هذا المشروع.

بدأ اللقاء بعرض على البدرى نائب رئيس المؤسسة عن خطة المؤسسة وسبل التحرك فى الجامعات لنشر الفكر واستكمل السعيد كامل رئيس المؤسسة العرض بكيفية الوصول إلى مصادر تمويل المشروع، حيث قسمها إلى 3 مصادر الأول، وهو القطاع الخاص الذى سيساهم بنسبة 33% والحكومة التى ستشارك بنسبة 17% أما المصدر الثالث، فهو عمل اكتتاب شعبى لجميع المواطنين للاستثمار فى المشروع بعد التنفيذ.

وشرح الدكتور فاروق الباز خطة المشروع التى تتمثل فى إنشاء محور طولى يمتد من بحيرة ناصر جنوباً إلى منطقة العلمين شمالاً يشمل المحور طريق دولى بجواره طريق سكة حديد موازى لنهر النيل مرورا بمحافظات الصعيد ويتخلل المحور 12 محور عرضى لربط محافظات مصر بهذا الطريق وتنشئ مدن جديدة على هذه الممرات العرضية، إضافة إلى إنشاء مدن جديدة ومناطق سياحية وزراعية على هذه الخطوط الجديدة إضافة إلى إنشاء ميناء جديد فى منطقة العلمين.

وأكد الباز، أن المشروع سيحتاج الى عمالة كثيرة ستساهم فى القضاء على نسبة البطالة، حيث يبدأ المشروع بالاحتياج إلى نصف مليون عامل وإداريين وفنيين وهندسيين هذا فى المرحلة الأولى أمام المرحلة الثانية والتى سيتم تشغيل 5 ملايين عامل بمختلف تخصصاتهم بعد إنشاء الخط الطولى وأوضح الباز الفائدة من إنشاء الممر بأنه سيحد من مشكلة التعدى على الأراضى الزراعية، سواء كان من قبل المواطنين أو الدولة واستكمل الباز شرح المشروع بأنه سيتم إنشاء خط مياه موازى للممر خاص بالسكن والمصانع وليس للزراعة، مشيراً إلى أن عملية الرى ستكون عن طريق المياه الجوفية.

ونفى الباز ما تردد حول اكتفاء مصر من المياه الجوفية لمدة 100 أو 200 عام، مؤكداً أن هذه الأرقام غير صحيحة وأن المناطق القريبة من النيل والموجودة بين المحور والنيل هى الصالحة للزراعة.

وقال فاروق الباز فى تصريحات خاصة لليوم السابع إن أول طرق تطوير مادة العلوم لابد وأن تنشأ على أسس علمية صحيحة فوزارة التربية والتعليم تلجأ إلى مدرسين حاصلين على كلية التربية، رغم أنه لابد وأن يكون مدرس مادة العلوم خريج كلية العلوم كما كان من قبل.

- موقع إسرائيلى يزعم: مصر تغلق الفضائيات المعارضة استعداداً للانتخابات

أرجع موقع "والا" الإخبارى الإسرائيلى ذو الانتشار الواسع فى إسرائيل تحذير وزارة الاتصالات المصرية لـ17 قناة فضائية مؤخرا بالغلق استعدادا لحملة الانتخابات البرلمانية والتى يسعى الحزب الوطنى الديمقراطى للفوز بكل مقاعدها فى البرلمان.

وزعم الموقع الأكثر شهرة فى تل أبيب، أن القاهرة تريد حبس حرية الإعلام لفترة طويلة نسبيا حتى انتهاء فترة الانتخابات البرلمانية والرئاسية فى مصر، مؤكدا خلال التقرير الذى بثه ظهر اليوم، الأربعاء، بأن إغلاق 12 قناة من جانب الشركة الأكبر فى مصر فى مجال الأقمار الصناعية "نايل سات" وتحذير ما يقرب من 20 قناة فضائية أخرى يرجع لتوفير وزارة الاتصالات المناخ المناسب للحزب الوطنى لإنهاء الانتخابات فى البلاد فى جو مناسب.

وأشار الموقع إلى أن السبب الذى قدمته الوزارة لمنع الإرسال هو "انتهاك العقد المبرم بين تلك القنوات والشركة المصرية للأقمار الصناعية لقواعد السلوك المهنى"، مضيفا بأنه قد منعت 5 قنوات إضافية للسبب نفسه فى بداية هذا الشهر.

وبالإضافة إلى ذلك، قال الموقع إنه قبل بضعة أيام قررت وزارة الاتصالات المصرية فرض قيود على خدمة الرسائل القصيرة التى تمنحها الصحف لقرائها مقابل أسعار رمزية، وأعلنت عن أنه يجب الحصول على ترخيص خاص قبل بدء تشغيل الخدمة.

وفى السياق نفسه، اعتبرت صحيفة لوس أنجلوس تايمز الأمريكية، إقالة إبراهيم عيسى من رئاسة تحرير جريدة الدستور "الخاصة" جزءاً من حملة تشنها السلطات ضد وسائل الإعلام قبيل الانتخابات البرلمانية الشهر المقبل، ورغم الانتقادات الواسعة التى صاحبت قرار إقالة عيسى، أغلقت عشرات من القنوات الفضائية فى ذات الوقت، ومنعت برامج "توك شو" شهيرة مثل برنامج "القاهرة اليوم" لمقدمه عمرو أديب، لتبنيه نهجا ينتقد الحكومة.

وأجرت الصحيفة مقابلة مقتضبة مع الصحفى حازم فؤاد، أكد فيها أن "عيسى أب الدستور الروحى" ولا يوجد رئيس تحرير آخر يتمتع بالجرأة الكافية التى تمنحنا نفس مستوى الحرية الذى تمتعنا به فى ظل إداراته".

ويرى كثيرون أن إقالة عيسى تعد أكبر دليل على تزايد تأثير رجال الأعمال الذين تربطهم صلة بالمشهد السياسى، على وسائل الإعلام، فحسبما نقلت الصحيفة عن عيسى قوله: "لا يوجد هناك حرية إعلامية فى دولة مثل مصر، ولا يمكن لأحد أن يدعى أن هناك حرية تعبير فى دولة مقمعة".

وسردت الصحيفة كيف بدأ النزاع عندما حصل رجل الأعمال ورئيس حزب الوفد، السيد البدوى على رئاسة جريدة الدستور ونائبه إدوارد رضا، فى أغسطس المنصرم، الأمر الذى فتح المجال للتكهنات بأن الملاك الجدد سيعملون على تخفيف حدة افتتاحيات الصحيفة التى تنتقد الحكومة، فبرغم أن الوفد حزب معارض، إلا أنه يتبنى نهجا معتدلا حيال الحزب الوطنى.

وحسبما أضاف فؤاد للصحيفة "كانت المسألة تعتمد على الوقت قبل أن يتخلص بدوى وإدوارد من عيسى، خاصة مع اقتراب موعد إجراء الانتخابات البرلمانية، التى ساهمت فى الإسراع باتخاذ مثل هذا القرار، ولكنه أمر كان سيحدث عاجلا أم آجلا".

- "المحامين" تتبنى إعادة ثروات مصر المنهوبة من الأراضى

أكد محمد الدماطى مقرر لجنة الحريات بنقابة المحامين، أن الحملة التى تبنتها اللجنة حول استرداد أراضى وثورات مصر المنهوبة تستهدف استرداد هذه الثروات وإعادتها إلى الشعب وليس الغرض منها التعريض بأى شخص أو أى شخصية اعتبارية، قائلاً "قدر على الشعب المصرى أن تنهب ثرواته وحقوقه منذ أمد بعيد، ولكن الثلاثين عاماً الماضية كانت أشرس وأقسى فترة نهبت فيها ثروات وخيرات مصر".

وأشار إلى أن كل الإحصائيات تؤكد أن 50% من الشعب المصرى تحت خط الفقر، مضيفاً "لدينا سبيلين فقط للتصدى لنهب ثروات مصر واستردادها، وهما اللجوء للتقاضى، سواء عن طريق لجنة الحريات أو بالانضمام للمحامين الذين يقيمون الدعاوى بخصوص الأرض والثروات المنهوبة".

وتابع: تحريض الجماهير النائمة والعمل على إنقاذها لمشاركة قوى المجتمع المدنى لاستعادة ثروات وأراضى مصر المنهوبة للمشاركة فى التأثير على القرار السياسى الإدارى الذى يسمح ببيع هذه الأراضى بأبخس الأسعار.

وأكد الدماطى، خلال الحلقة النقاشية التى نظمتها لجنة الحريات بنقابة المحامين ظهر اليوم، الأربعاء، بحضور النائب إبراهيم الجعفرى عضو مجلس الشعب والمهندس حمدى الفخرانى صاحب دعوى بطلان عقد مدينتى ويحيى حسين عبد الهادى صاحب قضية عمر أفندى، أن الثروة المنهوبة ليست متمثلة فى الأراضى فقط وإنما تتمثل أيضاً فى ثروات منهوبة كامنة فى باطن الأرض وهى البترول والآثار، مثل نهب البترول لتصديره إلى إسرائيل.

وأضاف عبد الهادى صاحب قضية عمر أفندى، أن المشكلة الرئيسية أن فترة النهب والإهدار لأراضى الدولة ضاع فيها الكثير، ولم يتبقَ منها إلا قليل الذى يستحق علينا أن نقاتل للدفاع عنه، وهناك ما تم التفريط فيه بإبرام عقود بين الدولة والأطراف الأخرى، مؤكداً أنه يدعم احترام الدولة فى تعاقداتها، قائلاً "نحن ليس فوضويين من الأساس، ولكننا نرفض المصادرة ونحن مع المستثمر الشريف والجاد لآخر مدى وضد الإجراءات والمخالفات للقانون والتى تفوح منها رائحة الفساد.

- دراسة فرنسية: مشروع "الإخوان" للوصول إلى الحكم مصيره الفشل

"باتت أحلام جماعة الإخوان المسلمين بالسيطرة على حكم مصر وتعضيد التواجد تحت قبة البرلمان فى انتخابات 2010 محكوما عليها بالفشل".. هكذا عبّرت "ليسلى بيكمال" الباحثة بمعهد الدراسات السياسية بباريس، عن النتائج التى توصلت إليها دراسة حديثة أعدتها خصيصا للبحث فى شئون ومستقبل الجماعة فى مصر.

جاء ذلك خلال ندوة عقدت فى مقر القنصلية الفرنسية بالقاهرة مساء أمس، الثلاثاء، تحت عنوان "المشروع السياسى للإخوان المسلمين: دولة مدنية أم دولة دينية؟".. وقالت بيكمال – والتى ينتظر أن تناقش دراستها قريبا لتنال درجة الدكتوراة – إن مشروع الإخوان ليس مدنياً، كما يدعى البعض، لكنه يمزج بين الدين والمدنية.

وأشارت الباحثة الفرنسية إلى أنه بعد الدراسات العديدة التى أجرتها على تحركات الإخوان السياسية فى مصر ترى أن مشروعهم للحكم يحمل أبعاداً دينية، هذه الأبعاد ترتبط ارتباطاً وثيقاً بتطبيق المادة الثانية من الدستور والتى تنص على أنّ الشريعة الإسلامية هى المصدر الأساسى للتشريع.

وتوقعت بيكمال فى ضوء ما وصفته بالاختلافات القائمة بين جماعة الإخوان المسلمين أن يلقى مرشحيهم خسارة كبيرة فى الانتخابات التشريعية المقبلة، كما قسمت الخلافات التى خلقت نوعاً من الضعف فى صفوف الجماعة إلى قسمين، أحدهما شخصى وهو يرتبط بالخلافات الشخصية التى تنشب بين الحين والآخر بين أعضاء الجماعة وبعضهم، والقسم الثانى سياسى يرتبط بخلافات متنوعة حول الأبعاد السياسية التى تؤمن بها الجماعة والتى ترغب فى تأصيلها وتطبيقها إذا ما وصلت إلى الحكم.

- موظفو المعلومات يرفضون حلول مجاور ويستمرون فى الاعتصام

اجتمع اليوم الأربعاء، حسين مجاور رئيس الاتحاد العام للعمال بعدد من موظفى مراكز المعلومات المعتصمين منذ أمس الثلاثاء، أمام مقر الاتحاد، حيث أكد مجاور لوفد الموظفين أنه اتفق مع وزارة المالية ووزارتى التنمية المحلية والإدارية على توزيع الموظفين على الوحدات والهيئات الإدارية على مستوى محافظات مصر.

وأكد مجاور أنه سيتم توزيع موظفى كل محافظة على الوحدات الإدارية للقرى والمدن الموجودة فى هذه المحافظة، مشيرا إلى أن اللواء عبد السلام محجوب وزير التنمية المحلية سيصدر قراراً بذلك خلال الأيام القليلة المقبلة.

وأشار مجاور إلى أن الموظفين سيتقاضون رواتب 340 جنيهاً لحملة المؤهل المتوسط و380 جنيهاً لحاملى المؤهل العالى، وفقا للضوابط التى أقرتها لجنتا القوى العاملة والخطة والموازنة العامة بمجلس الشعب خلال اجتماعها فى 3 مايو الماضى.

وأضاف مجاور أن للموظفين الحرية التامة فى الاختيار ما بين فض أو الاستمرار فى الاعتصام أمام اتحاد العمال "لأنه بيت لكل عمال مصر ولا يستطيع أحد أن يجبرهم على فض الاعتصام".

من ناحية أخرى رفض الموظفون الحلول التى قدمها مجاور لحل المشكلة، مؤكدين استمرارهم فى الاعتصام، وأرجع جمال الشرقاوى منسق الاعتصام رفضهم لهذه الحلول إلى أنها لم تتضمن مدة الـ 9 سنوات التى قضاها الموظفون من قبل، بالإضافة إلى عدم وضوح باقى مزايا هذه العقود، وهل ستقودهم إلى التثبيت أم لا، مشيراً إلى أن هذه الحلول ما هى إلا محاولة لتفريقهم.

- شردى: الاعتداء على صحفيى الدستور حماقة لا تعبر عن حزب الوفد

وصف محمد مصطفى شردى المتحدث الرسمى باسم حزب الوفد الاعتداءات التى تعرض لها صحفيو جريدة الدستور أمس الثلاثاء، أثناء تظاهرهم أمام مقر الحزب، بالحماقة الشديدة التى لا تعبر عن مبادئ وتوجهات حزب الوفد.

وقال شردى فى تصريحات خاصة لليوم السابع: "لم تكن هناك اعتداءات منظمة من أعضاء الوفد على الصحفيين، لكن الذى حدث أن عدداً قليلاً من العاملين بالحزب تصرفوا بحماقة شديدة جداً كرد فعل على الهتافات التى كان يرددها الزملاء الصحفيون"

وأكد شردى أن حزب الوفد لا يقبل أن يتم التعرض للصحفيين على هذا النحو، مؤكداً على حقهم فى التظاهر والتعبير عن رأيهم بحرية.

وحول البيان الذى أصدره عدد من أعضاء مجلس نقابة الصحفيين، والذين طالبوا فيه أعضاء الجمعية العمومية للنقابة بمقاطعة أخبار حزب الوفد، قال شردى: "حزب الوفد ليس له علاقة بأزمة جريدة الدستور، وإذا كان رئيس الحزب تولى منصب رئيس مجلس إدارة الجريدة من قبل، فهذا لا يعنى أن الوفد أصبح طرفاً، وهذه حقيقة يعلمها أعضاء مجلس النقابة، مطالبا أعضاء مجلس النقابة بتجنيب دخول الوفد طرفاًَ فى الأزمة.

وأوضح شردى أن رئيس الحزب والسكرتير العام سيبدآن التفاهم مع نقابة الصحفيين لحل الأزمة.

نظم المئات من طلاب الإخوان المسلمين بجامعة عين شمس، وقفة احتجاجية ضد التدخلات الأمنية داخل الحرم الجامعى، وسط مشاركة كثيفة من الطالبات المحجبات طالبن فيها بوقف تدخل الحرس الجامعى فى الأنشطة الطلابية، ومنع تفتيش طلاب الإخوان بعد ما جرى مع الطالبة "سمية أشرف" بجامعة الزقازيق.

وبدأ الطلاب وقفتهم أمام الباب الرئيسى لجامعة عين شمس، مكبرين ورددوا هتافات "أول مطلب للطلاب أمن الجامعة بره الباب"، و"مين بيحكم الكلية العميد ولا الداخلية؟" و"يا سمية يا سمية الحرية جاية جاية"، و"مصر يا أم ولادك أهم".

وأكد طلاب الجماعة أن ما حدث مع زميلتهم "سمية" بالزقازيق كان فعلا استفزازيا لطلاب الإخوان لأنها بنت أولا وأخيرا.

- الأزهر يبدأ تنفيذ خطة لاستعادة أوقافه

صرح السفير محمد رفاعة الطهطاوى، المتحدث الرسمى للأزهر الشريف، لليوم السابع، أن شيخ الأزهر وضع خطة لاسترجاع أوقاف الأزهر والإشراف عليها بالاتفاق مع وزارة الأوقاف المصرية، مؤكدا أن الخطة بدأ تنفذيها بالفعل وستشهد الأيام القليلة القادمة عودة تلك الأوقاف على فترات متقاربة.

كان الدكتور مصطفى الفقى، قد أثار موضوع أوقاف الأزهر عقب لقائه بشيخ الأزهر أمس والذى وصفها بأنها حبيسة لدى الدولة وعلى الدولة ردها للأزهر مثلما فعلت مع الكنيسة، وتشير بعض التقارير أن أوقاف الأزهر تقدر بما يزيد على 700 مليون جنيه.

- "حريات الصحفيين" تتضامن مع عيسى ضد إحالته لنيابة التهرب الضريبى

أعلن محمد عبد القدوس مقرر لجنة الحريات بنقابة الصحفيين، عن تضامن اللجنة مع الكاتب الصحفى إبراهيم عيسى، لإحالته إلى نيابة التهرب الضريبى، وأكدت اللجنة فى بيان لها صدر اليوم أن قرار إحالته لنيابة التهرب الضريبى فى هذا التوقيت الذى تعرضت فيه الدستور إلى محنة كبرى هو أمر مرفوض تماما، وترى اللجنة أن قرار إحالته "له أبعاد سياسية وبغرض التنكيل بعيسى".

وأضاف البيان "أن نقابة الصحفيين ترفض أن يكون قضاؤنا الشامخ طرفا فى اللعبة السياسية وأن تستخدمه الحكومة فى البطش بمعارضيها" ، وأكدت لجنة الحريات على مطالبها بعودة الدستور الى أصحابها الأصليين من الصحفيين وبكامل هيئة تحريرها، مع المحافظة على السياسة التحريرية للجريدة كما كانت قبل العصف بها.

وقالت صحيفة الشروق :

- التعاقد على 290 ألف طن قمح أمريكي وفرنسي وكندى تسلم ديسمبر المقبل

أجرت هيئة السلع التموينية مناقصة جديدة لاستيراد 290 ألف طن من القمح الأمريكي والفرنسي والكندي بأسعار تتراوح ما بين 279.80 و 282.75 إلى 296.06 دولار للطن - بدون النولون - وسيتم توريد هذه الكميات اعتبارا من 21 إلى 31 ديسمبر المقبل .

وقال نعمانى نصر نعمانى نائب رئيس هيئة السلع التموينية إن الهيئة تلقت 20 عرضا لتوريد الكميات المطلوبة وتم اختيار 5 عروض فقط منها بناء على المواصفات الفنية لجودة القمح طبقا للمواصفات القياسية المصرية، مشيرا إلى أن الهيئة تتعاقد على الكميات المطلوبة من القمح من خلال مناقصات عالمية.

ويشارك فى لجنة البت ممثلون من كافة الجهات المعنية من هيئة السلع التموينية، ووزارة التضامن، والشركة القابضة للصناعات الغذائية، ووزارة المالية، والمستشار رئيس إدارة الفتوى المختص بمجلس الدولة .

- تقرير حقوقي أمريكي يرصد أحوال العمال في مصر

أصدر مركز التضامن العمالي العالمي، تقرير يحمل عنوان "النضال من أجل حقوق العمال في مصر"، ويعرض التقرير، الذي صدر باللغة الإنجليزية في واشنطن منذ بضعة شهور، أحوال العمال المصريين في ظل القوانين المنظمة لعلاقات العمل بما فيها قوانين النقابات والإضرابات والمفاوضة الجماعية وعمالة الأطفال.

ويركز التقرير بصفة خاصة على معاناة العمال منذ تعيين د. أحمد نظيف رئيساً لمجلس الوزراء، حيث تسارعت وتيرة الخصخصة وارتفعت معدلات البطالة، كما يتابع التقرير أيضاً وقائع وأحداث موجة الاحتجاجات العمالية التي تشهدها مصر، حيث يرصد الملامح الرئيسية لما يزيد عن 1900 احتجاج عمالي شارك فيها 1.7 مليون عامل مصري في أقل من 10 سنوات.

ويحتفل مركز المحروسة للنشر والخدمات الصحفية والمعلومات بالتعاون مع مركز البلد الثقافى، وبمشاركة من دار الخدمات النقابية والعمالية، بإطلاق الطبعة العربية للتقرير، والصادرة عن مركز المحروسة، مساء اليوم الأربعاء بمقر مركز البلد الثقافي (31 شارع محمد محمود – أمام الباب الرئيسي للجامعة الأمريكية) ومن المقرر أن يعرض التقرير ويعلق عليه كلاً من الكاتب والمفكر صلاح عيسى، والباحث والسياسي د. أسامة الغزالى حرب، وذلك في حضور عدد كبير من القيادات العمالية والنقابية ونشطاء المجتمع المدني، ومن المقرر أن يتم توزيع التقرير على الصحفيين ضمن فعاليات حفل إطلاق الكتاب.

وتتعلق أهمية التقرير بأنه صادر عن مركز التضامن العمالي العالمي، وهو منظمة دولية غير ربحية تأسست من اندماج أربعة معاهد إقليمية تابعة لاتحاد العمال الأمريكي، وتهدف إلى تقديم المساعدة للعمال الذين يناضلون من أجل إقامة نقابات ديمقراطية ومستقلة، كما تتعلق أهمية التقرير أيضاً بأن مؤلفه الرئيسي هو "جول بنين" البروفسير الأمريكي المعروف، الذي تعتبر كتاباته عن الحركة العمالية في مصر هي الأكثر صدقاً وعمقاً واحتراماً في الأوساط الأكاديمية والعمالية في مصر والعالم كافة.

- شطب موريس صادق من (المحامين)

قررت نقابة المحامين شطب المحامى، موريس صادق، رئيس الجمعية الوطنية فى أمريكا، بناء على شكوى تقدم بها أعضاء من رابطة المحامين الإسلاميين فى النقابة، وفقا لما ذكره مدير الشئون القانونية بنقابة المحامين، محسن الدمرداش.

وكانت إدارة الشئون القانونية فى نقابة المحامين قد تقدمت بمذكرة لنقيب المحامين، حمدى خليفة، أمس الأول توصى بشطب صادق، بناء على الشكوى المقدمة لها منذ أيام.

وتبعا للدمرداش فإن خليفة وقع على المذكرة، بجانب أكثر من 25 عضوا من مجلس النقابة، للموافقة على شطب صادق.

وفقا للمذكرة، فإن موريس «هاجر إلى الولايات المتحدة منذ عام 99 وحمل جنسيتها» ومنذ ذلك التاريخ «بدأ فى التطاول على مصر وشعبها وحكومتها وعلى الذات الإلهية»، بحسب المذكرة.

وتابعت المذكرة «بدأ موريس فى إصدار بيانات كاذبة وبث دعايات مثيرة ويسعى للتحريض ضد مصر»، وفندت المذكرة تصريحات وآراء صادق قائلة «تارة يشجع أعداء مصر على ضرب السد العالى ويستقوى بهم ويصفهم بالأبطال ويدعوهم لاحتلال مصر وفرض الوصاية الدولية عليها».

كما اتهمت المذكرة موريس بالتطاول على مقدسات المسلمين، وعلى القرآن الكريم، والرسول عليه الصلاة والسلام.

وقالت صحيفة المصري اليوم :

- نوبيون يقاضون الرئيس مبارك لتجاهل «إعادة توطينهم»

أقامت الجمعية المصرية النوبية للمحامين 3 قضايا ضد الرئيس مبارك والحكومة، لتجاهل إعادة توطينهم علي ضفاف بحيرة ناصر خلف السد العالي .

وطالبت الجمعية برئاسة منير بشير، في دعواها التي حملت رقم 2305 لسنه 65 قضائية قضاء إداري بمجلس الدولة بالقاهرة، بإلغاء القرار السلبي بالامتناع عن توطين وتسليم النوبيين منازلهم وأراضيهم بالقرى النوبية الممتدة علي بحيرة ناصر خلف السد العالي ومنها المناطق الآتية جرف حسين وفور قندي ووادي السيالة وعمدا والسبوع وتوماس وعافية وقسطل وأدندان .

وطالبت الدعوي رقم 2307 لسنه 65 قضائية قضاء إداري بمجلس الدولة، بوقف تنفيذ قرار صرف المقابل النقدي للإحلال الكلي والجزئي والترميمات كتعويضات مالية للمنازل المقامة بقري نصر النوبة بمحافظة أسوان والتي تحتاج إلي إحلال وترميم وتجديد، مع تحويل الميزانية المقررة لمشروع استكمال وتأهيل مساكن المغتربين بالنوبة بالأمر المباشر طبقا لقرار رئيس مجلس الوزراء، ببناء مساكن جديدة لأهالي النوبة حول بحيرة ناصر خلف السد العالي . وطالبت الدعوي الثالثة التي حملت رقم 2306 لسنه 65 قضائية قضاء إداري بمجلس الدولة الحكم بصفة مستعجلة، بوقف تنفيذ القرار المطعون فيه بصرف مبلغ وقدره 75000 جنيها كتعويض نقدي للمنزل المستحق والراغبين في التعويض المادي .

أعلن عدد من القيادات النوبية، رفضهم الدعاوي القضائية، التي رفعتها الجمعية ضد مسؤولي الدولة، مؤكدين أن الحكومة استجابت بالفعل لمطالب النوبيين وبدأت في إنشاء القرى النوبية. وقال المهندس محمد يعقوب، عضو مجلس محلي المحافظة، وأحد القيادات النوبية، إن الدولة التزمت بوعودها وبدأت بالفعل في بناء المساكن، والتي بدأت في وادي كركر وستتبعها باقي المناطق علي ضفاف البحيرة.

وأشار إلي أن المحافظ الحالي هو الوحيد الذي فتح هذا الملف الشائك ولا يمكن المزايدة علي موقفة بعد أن ظل الملف مغلق لأكثر من 40 عاما .

ولفت إلي أن هناك من يسعي إلي عمل شو إعلامي علي حساب مطالب النوبيين .

وقال موسي سعد الدين القيادي النوبي والأمين المساعد للحزب الوطني بأسوان، إن النوبيون يرفضون المزايدات علي دور الدولة وهناك من يتحدثون من مكان بعيد وغير معايشون للواقع لأن المناطق الستة التي تم اختيارها لتوطين النوبيين وتعويضهم علي ضفاف بحيرة ناصر جاءت بموافقة كافة الأطياف النوبية طبقا لما جاء بمحضر 14 مارس، ووقعت عليه القيادات النوبية والذي حدد مناطق التوطين في 6 مناطق، هي : وادي كركر وعمدا والسبوع وقسطل وادندان وتوماس وعافية ومنطقة خور جندي بأبو سمبل ومنطقة جرف حسين، وبمقتضاه التزمت الدولة ببناء 5221 مسكن بهذه المناطق للنوبيين غير المقيمين الذين لم يشملهم الحصر لعدم تواجدهم بالمحافظة وقت إجراء الحصر .

وأضاف، أنه تم البدء بالبناء في منطقة وادي كركر باعتبارها أقرب المناطق وتم الانتهاء من تنفيذ 70% من المساكن بها حسب التصميمات المتفق عليها وسيتم البدء في البناء بباقي المناطق الواحدة تلو الأخرى وفق مخطط محدد .

قالت الدكتورة الناشطة النوبية، منال الطيبي، ومدير المركز المصري لحقوق السكن، إن الحكومة تسعي إلي غسل يدها من دماء النوبيين بتعويضهم في مناطق لا تتناسب مع طبيعة بلاد النوبة القديمة وبعيدا عن بحيرة ناصر .

وأكد الناشط والأديب النوبي حجاج أدول، أن الحكومة تسعي إلي التهرب من الاعتراف بحق النوبيين في العودة، لافتا إلي أنه من مصلحة مصر عودة النوبيين إلي أراضيهم حول البحيرة لإقامة جسور التواصل مع الشعب السوداني .

- وقفات احتجاجية في 10 محافظات تطالب بتحسين الأحوال الوظيفية والمالية

تظاهر ممثلون عن إداريي وزارة التربية والتعليم في عشرة محافظات، الأربعاء، أمام مقر الوزارة للمطالبة بحوافز الإثابة كتعويض عن عدم حصولهم على كادر المعلم، في الوقت الذي أحبطت فيه قوات الأمن وقفة احتجاجية للعشرات من العاملين بشركة "الشرق الأوسط للمقاولات" أمام مجلس الشعب، ضد مافيا الأراضى، في الوقت الذي دخل فيه اعتصام عمال مصنع «صافولا» بالعاشر من رمضان يومه الثاني احتجاجا على مخططات تصفية المصنع.

ورفع ممثلو الإدرايين من محافظات القاهرة والجيزة والقليوبية والدقهلية والسويس وشمال سيناء وغيرهم لافتات كتب عليها «مدد يا يا بطرس مدد»، في إشارة إلى رفض الدكتور يوسف بطرس غالي وزير المالية الموافقة على صرف مستحقاتهم، و"هدفنا لتحقيق مطالبنا والحافز هو أول الطريق" و"اتقوا شر اتحاد الإداريين".

وطالب المحتجون بصرف حافز الإثابة والمحليات ومساواتهم بزملائهم من المعلمين بنسبة 75%، مشيرين إلى صدور حكم قضائي بأحقيتهم في صرف تلك الحوافز بأثر رجعى منذ عام 2008.

وانتقد أحمد شلبي منسق الإدرايين، الدكتور أحمد زكي بدر وزير التربية والتعليم، قائلا إنه وعد أمن مرة بتحسين أحوالهم المادية والوظيفية، إلا أن شيئا لم يحدث.

يأتي ذلك في الوقت الذى رفضت أجهزة الأمن السماح للعشرات من العاملين في شركة الشرق الأوسط للمقاولات بتنظيم وقفة احتجاجية، أمام مقر مجلس الشعب وسط القاهرة للتنديد بما سموه سيطرة مافيا الأراضى على مساحات أراضى بمدينة الصف بحلوان كانت مخصصة لإسكان الشباب.

واستمرارا للمظاهرات العمالية، دخل اعتصام 360 عاملا بمصنع "صافولا مصر" بمدينة العاشر من رمضان التابع لشركة عافية العالمية، يومه الثاني احتجاجا على اتجاه إدارة المصنع لتصفية العمالة، وخروجهم على المعاش المبكر، وتحويل نشاط المصنع لإنتاج المكرونة بدلاً من الزيوت والسمن النباتى.

وذكر العمال أن المسؤولين بالمصنع أبلغوهم برغبة المستثمرين فى تصفيته لتحويل نشاطه، على الرغم من أنهم لا يأخذون حقوهم المالية كاملة منذ عام 2005، ومع ذلك أصروا على مواصلة العمل، مع أن المصنع حقق أرباحا تجاوزت الـ100 مليون جنيه العام الماضي، مطالبين عائشة عبد الهادي وزير القوى العاملة بالتدخل العاجل لحمايتهم مما وصفوه بـ"تعنت" المستثمرين الأجانب ضدهم.
وفي أسيوط اعتصم نحو 30 طبيبا من نواب مستشفى طب الازهر، فرع جامعة الأزهر بأسيوط، لليوم الرابع على التوالي منذ الأحد الماضي، وأضربوا عن العمل لمدة ساعتين احتجاجا على عدم صرف الحوافز لهم أسوة بزملائهم في جميع فروع مستشفيات جامعة الأزهر.

وقال عدد من الأطباء المعتصمين، إنهم بدأوا اعتصاما لمدة ساعتيين فى اليوم منذ الأحد الماضي احتجاجا على عدم صرف حوافزهم منذ يوليو الماضي، وترتب على الإضراب ارتباكا فى وحدات الجراحة وطب الاسنان والباطنة بالمستشفى، وأشاروا إلى أن زملائهم الذين على نفس درجتهم الوظيفية يتقاضون الحوافز و"الكادر" في مستشفيات الحسين والزهراء والقاهرة وباب الشعرية.

من جانبه، أرجع الدكتور حمدي محفوظ، مدير مستشفى فرع جامعة الأزهر بأسيوط، عدم صرف الحوافز إلى أن "موازنة المستشفى على الجامعة، وليست على موازنة الدولة".

وفي القليوبية، تجمهر العشرات من أهالي عزبة المفتي التابعة لقرية شبلنجة مركز بنها، أمام مدخل القرية الواقع بالقرب من طريق القاهرة الزقازيق، احتجاجا على قيام مستشار من أهالي القرية باستقطاع جزء كبير من الطريق العام الموصل للعزبة التي يقطنها ألف نسمة، حيث استطاع المستشار، ويدعي محمد أمين المهدي، الحصول علي حكم قضائي في الدعوي رقم 2255 لسنة 55 قضائية باستقطاع هذا الجزء استنادا علي خرائط وقررات قديمة.

- «بروكينجز»: العمل بـ«الثانوية» ينشر الزواج المبكر في مصر

أكد معهد «بروكينجز» الأمريكى للأبحاث، في دراسة حديثة بعنوان «التحول إلى العمل والزواج بين الشباب في مصر»، أنه بمجرد انتهاء الشباب المصرى من المرحلة الثانوية؛ فإنه يسعى للبحث عن العمل، والاتجاه إلى الزواج وتكوين أسرة.

ورصد المعهد أهم دوافع الانتقال لسوق العمل، مثل عدم وجود عائل رئيسي بالأسرة.

أشارت الدراسة إلى أنه بمجرد علم الشباب المتعلمين أن الوظائف الحكومية بعيدة المنال؛ فإنه يتجه إلى القطاع الخاص، مؤكدةً إن البحث عن وظائف حكومية أصبح «عديم الجدوى» بالنسبة له، ما يدفعه إلى شغل أي وظيفة بالقطاع الخاص أو بدء مشروعات خاصة بهم.

وأكدت الدراسة أن الخلفية الأسرية تتحكم في عملية الانتقال إلى سوق العمل، فالعائلات التي تمتلك مشروعات خاصة تعمل على تسهيل عمل الأبناء، فيما تظل فرص العمل الجيد ضعيفة أمام أبناء الأسر التى تمتلك مشروعا صغيرا مثل مزرعة أو شركة صغيرة.

وفيما يتعلق بالانتقال إلى مرحلة الزواج؛ فقد توصلت الدراسة إلىإنه، خلافاً للتوقعات، فإن سن زواج الشباب لم يرتفع في الأعوام الأخيرة، مشيرةً إلى أن الاتجاه المبكر إلى العمل، ساهم في انتشار الزواج المبكر للرجال.

ونبهت الدراسة إلى أن الحصول على فرص عمل «ضعيفة المستوى» يقلل من فرص الزواج بين الشباب. موضحةً أن الحصول عي فرصة عمل جيدة، ومن الضروري أن تكون حكومية، لديه تأثير كبير على الشباب ويدفعه للبحث عن شريك الحياة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الفراعنة يبحثون عن الأرقام القياسية .. والنسور تسعى للتحليق عبر موزمبيق