فضائيات الثلاثاء:ثانى"كبسة"لبدر على مدارس حلوان-1500مسيحى يحطمون قسم شرطة ببنى سويف-بلاغ للنائب العام ضد"نواب ضرب المواطنين بالرصاص"






* ردود فعل واسعة تناولتها و ناقشتها برامج التوك حول تصريحات بعض النواب بضرةرة ضرب المتظاهرين بالرصاص, و كانت رود الأفعال غاضبة مما أضفى جواًمن التوتر على هذه البرامج , و لم تنسى هذه البرامج عرض لأهم ما شهدته مصر من أحداث مثل :-

- تعليمات حكومية مشددة لزيادة الأستثمارات المصرية بأثيوبيا , لحل أزمة أرتفاع أسعار اللحوم

- 35 صحفياً بجريدة "الوطنى اليوم " يدخلون فى إعتصام مفتوح بمقر الجريدة إعتراضاًعلى مرور 4 سنوات على عملهم بالجريدة و لم يتم تعيينهم ,

- وزير الزراعة يقرر السماح للقطاع الخاص بتوزيع الأسمدة بداية من الشهر المقبل ,

- أزمة بركان أيسلندا مستمرة لليوم الخامس على التوالى , ووزارة السياحة تحذر الفنادق من طرد السائحين العالقين لديها بسبب كارثة البركان , إلا إذا حصل هؤلاء السياح على رحلات عودة سليمة لبلادهم . كما قامت شركة مصر للطيران بإلغاء رحلاتها المتجهة إلى غالبية المطارات الأوروبية صباح أمس، كما سيرت 4 رحلات إلى روما، ورحلة إلى كلاً من مدريد وبرشلونة وأثينا وأسطنبول وكاتانيا.

- وزير الرى يؤكد أن مصر لن توقع على أى أتفاق يخل بحقها فى مياه النيل ,

- قام الدكتور أحمد زكى بدر، وزير التربية والتعليم، صباح أمس بزيارة مفاجئةلمدرسة الخلفاء الراشدين الإعدادية بمحافظة حلوان، والتى كان قد زارها قبل 3 أسابيع وقرر نقل مديرها إلى المنيا وجميع العاملين بها إلى إدارة أطفيح التعليمية لاكتشافه تدهور العملية التعليمية بها. لاحظ الوزير، هذه المرة، تحسناً وصفه بالكبير فى حالة المدرسة

وقرر "بدر" صرف مكافأة لناظر المدرسة الجديد قدرها 15 يوماً من راتبه بسبب جهده فى ضبط العملية التعليمية على حد وصفه والتحسن الملحوظ الذى لمسه بنفسه فى المدرسة بخلاف ما لاحظه خلال زيارته الأولى لها، كما تابع الوزير مدى سيطرة هيئة التدريس على سير الدراسة. غير أن "بدر" قرر خصم 7 أيام من رواتب عاملات النظافة لبدئهن فى تنظيف المدرسة بعد اكتشافهن زيارته لها فى الحادية عشرة ظهراً،

كما قرر الوزير نقل وكيلة شئون العاملين، وأمين المعمل، إلى إدارة أطفيح التعليمية فوراً بعد اكتشافه غياب الأخير وإغلاقه دواليب المعمل على 5 ميكروسكوبات حديثة ومجموعة من الأجهزة، وهو ما أدى إلى حرمان الطلاب من الاستعانة بها فى العملية التعليمية.

- النائب العام يوجه تهمة القتل الخطأ و الإهمال لثلاثة مسئولين هم" مدير مديرية الطرق و الكبارى فى محافظة القاهرة ,و مدير الطرق و الكبارى فى محافظة الجيزة,و" فى حادثة سقوط طفل داخل حفرة أعلى كوبرى الساحل، ومعرفه تبعية الكوبرى لمحافظة القاهرة أم الجيزة.

كما استمعت النيابة إلى أقوال المهندس مصمم الكوبرى عام 1982، والذى أكد أن بعد معاينة المكان تبين أن تلك الحفرة كانت متسعة بحيث يسقط فيها الطفل محمود محمد "10 سنوات" دون أن يحدث به أى إصابات.

- قررت محكمة جنايات قنا فى قضية الشاب القبطى المتهم باغتصاب طفلة فرشوط، وقف سير الدعوى لحين الفصل فى طلب رد المحكمة، وعلى النيابة العامة إحضار المتهم من محبسه للجلسة التى سوف تحدد لنظر الدعوى.

- وضع استيكر إليكترونى على كل سيارة يحتوى على بياناتها. وفى أتصال هاتفى باللواء شريف جمعة مساعد أول وزير الداخلية للشرطة المتخصصة ببرنامج مصر النهاردة أكد أن هذا الاستيكر سيساهم فى قراءة كل بيانات السيارات خلال مرورها بالأكمنة الموجودة على الطرق وذلك لضبط السيارات المخالفة.

وأوضح أن الأكمنة المرورية لها أهداف أمنيه تهدف إلى ضبط المتهمين والخارجين عن القانون، وقال "إن الأكمنة عبارة عن مجموعة اختصاصات ومنها الأمن العام وأمن الدولة وتنفيذ الأحكام والمخدرات والمرور وتلعب دور أساسى فى تحقيق الانضباط والأمن.

- النيابة العامة تحقق فى واقعة تعدى "1500"شاب مسيحى على قسم شرطة قرية "سمسطا" بمحافظة بنى سويف احتجاجا على قيام مزارع مسلم بإقناع مواطن مسيحى بإشهار إسلامه. أن بعض الأهالى رددوا شائعات مفادها إختباء المدعو عياد شعبان داخل مركز الشرطة بقصد حمايته , فتوجه المواطنين ا لمسيحيين الى المركز وقاموا بإلقاء الحجارة على مبنى المركز, مما أدى الى إصابة اثنين من الضباط وأربعة من الأفراد.

وفى أتصال هاتفى لبرنامج 90 دقيقة مع سكرتير عام محافظة بنى سويف نفى تماماً وجود أى مشاكل فى المحافظة و عدم صحة الواقعة رغم قيام النيابة بالتحقيق مع مأمور القسم المقتحم و المصابين , وكذب جميع الصحفيين ووكالات الأنباء , و كل ما حدث هو غياب أحد الشباب المسيحيين فقط .

- مفوضى الدولة توصى باستمرار برامج شوبيرحيث أودعت هيئة مفوضى الدولة تقريرها حول حكم محكمة القضاء الإدارى بإيقاف برامج الإعلامى أحمد شوبير على قناتى الحياة الأولى والثانية، وذلك بدائرة فحص الطعون بمجلس الدولة، وأوصت فى تقريرها باستمرار البرامج الرياضية لشوبير على قناتى الحياة.

كما قررت دائرة فحص الطعون بمجلس الدولة تأجيل طعن قناتى الحياة الأولى والثانية على الحكم الصادر من محكمة القضاء الإدارى بوقف برامج أحمد شوبير الرياضية عليها، إلى جلسة 3 مايو المقبل للاطلاع والتعقيب على تقرير هيئة مفوضى الدولة الذى أودعته الهيئة .

- ناقش برنامج الحياة اليوم البلاغ الذى تم تقديمه للنائب العام ضد نواب فى مجلس الشعب دعوا إلى "ضرب المتظاهرين بالرصاص",

و أستضاف كل من اللواء أحمد أبو عقرب عضو مجلس الشعب و سيد عبد العال أمين تنظيم حزب التجمع, و صاحب البلاغ الناشط الحقوقى حافظ أبو سعده و الذى أكد ان هؤلاء الأعضاء يحرضون على القتل العمد ضد أناس يمارسون حقاً قانونياً كفله الدستورو أنهم تقدموا بسى دى للنائب العام يوضح ما تعرض له شباب 6 أبريل من عنف على أيدى الشرطة ,و حصانة النواب لا تعطيهم حق التحريض على ضرب المواطنين بالنار

و أبو عقرب قال أن 6 أبريل غير شرعية و تثير البلبلة فى الشارع المصرى, والمصابين فى جهاز الشرطة 15 مصاباً ,و الداخلية بالغت فى ضبط النفس فى التعامل مع المتظاهرين,و النائب تحت قبة البرلمان له حصانة فى التعبير عن رأية بحرية و كيفما يشاء, و نحن لن نرحم وزارة الداخلية لو أندس بين المتظاهرين مسجلين خطر قاموا,بعمليات تخريبية أو سرقة المتظاهرين ,

عبد العال قال نحمد الله أن قرار ضرب النار فى يد الداخلية وليس فى يد النواب , و صدام حسين أعدم لإغتياله مدنيين . ونواب الشعب قرروا اللعب بالنار و النار تحرق من يلعب بيها , و المحزن أن تأتى هذه الدعوة على لسان نواب الشعب,

- ناقش برنامج 90 دقيقة قانون الأثار الجديد ,و تجارة و تهريب الأثار التائهة بين العقوبات المشددة و الرقابة الغائبة .

- أستضاف برنامج العاشرة مساء الناشطة السياسية جميلة أسماعيل و النائب نشأت القصاص , لمناقشة ما صرح به بعض النواب من ضرورة ضرب متطاهرى 6 أبريل الذين أعتدوا على الشرطة بالرصاص , جميلة قالت أن تصريحات النواب "حماقة سياسية" و المشهد السياسى فى مصر "منتهى الغموض"و هو ما أدى لهذه ردود الأفعال العنيفة من بعض السياسيين , و أنا متأكدة من أن وزير الداخلية إستحالة أن ينفذ مطالبات النواب و لم يتهور أبداً النظام فى ضرب أبنائه,

و أكدت أن شباب 6 أبريل ينظمون وقفة أمام مجلس الشعب اليوم للإحتجاج على تصريحات القصاص, و حذرت من تفاقم الموقف نتيجة قمع الشباب , و حذرت من رد فعل هؤلاء الشباب لأننى أم و أعرف ما هو رد فعل أم ترى أبنها يعتدى عليه و رفض القصاص ما قالته جميله من أنهم حمقى سياسيين و لكن تفسيرها لكلامه هو"الحماقة",و هؤلاء الشباب يحركمهم نواب يريدون "حرق مصر"و حذر من تحول الحركات المعرضة العشوائية إلى خلايا إرهابية ,و أنا لست ضد التظاهر و لكنى ضد الخروج عن القانون,

و فى أتصال هاتفى من أحد مواطنى شمال سيناء التى يمثلها القصاص , قال أن القصاص أصبحت تصريحاته "مادة للسخرية" فى البرلمان بدلاً من دفاعه عن الأمن و الذى كان سبباً رئيسياً فى وصوله للبرلمان .

- و فى نهاية الحلقة أستضاف البرنامج الأديبة و الروائية أهداف سويف ,و المعروفة بتبنى الكتابة عن القضية الفلسطينية , و قالت أن الكتابة من الممكن أن تغير نفس الأنسان , و قالت أن إحدى روايتها تم ترشيحها لجائزة عالمية و ترجمت غلى 27 لغة و هى رواية "خارطة الحب", و قيل أن الجائزة حجبت لأنها تعادى السامية, وقالت أنها لم تتصور أن تصل روايتها لهذه المرحلة ,و تم تكليفها من قبل الجارديان بكتابة مجموعة مقالات عن ما تشهده فلسطين من إعتداءات على أرض الواقع .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الفراعنة يبحثون عن الأرقام القياسية .. والنسور تسعى للتحليق عبر موزمبيق