صحافة الثلاثاء:بلاغ للنائب العام ضد"نائب الرصاص"-أزمة بين زعيم الأغلبية وعز بمجلس الشعب-مصر لن تتنازل عن قطرة مياه واحدة





تنوعت اهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الثلاثاء وجاءت أهم العناوين تحت الآتي :

عباس اطمأن علي صحة الرئيس وعقدا قمة ثنائية بشرم الشيخ- الشريف: الوطني لن يفتح ملف انتخابات الرئاسة قبل نهاية العام- شهاب: مصر لن تتنازل عن قطرة مياه واحدة- تهمة القتل الخطأ لثلاثة مسئولين بالقاهرة والجيزة - هاني هلال: المنتقبات لايدخلن الامتحانات - رسائل رئاسية إلى زعماء منابع النيل لإعادة التفاوض حول حصص المياه-

أزمة بين زعيم الأغلبية و«عز» فى مجلس الشعب واسم «المصرى اليوم» يتكرر ٢٧ مرة فى الجلسة - «مفوضى الدولة» توصى بإلغاء حكم وقف برامج «شوبير» على «الحياة»- نظيف: الحكومة تستغل الاستجوابات للبحث عن سلبيات القطاع الصحى.. والمرضى راضون عن الخدمة-

بلاغ للنائب العام ضد «نائب الرصاص» و«٦ أبريل» تنظم وقفة احتجاجية أمام مجلس الشعب - بلاغ للنائب العام ضد «نائب الرصاص» و«٦ أبريل» تنظم وقفة احتجاجية أمام مجلس الشعب - مسلسل «الجماعة» يستعين برجل دين مقيم فى الكواليس لضبط نطق الآيات والأحاديث- بدر يكافئ ناظر «الخلفاء الراشدين» بـ١٥ يوماً فى زيارته الثانية-

الخارجية الأمريكية:انتخابات السودان لم تكن نزيهة- "الصحة"تتسلم تقريرمخالفات العلاج على نفقة الدولة- "الشهر العقارى" تحذر أعضاءها من الاعتصام - الجارديان تدعو للفصل بين الجنسين فى مصر للحد من التحرش- بمشاركة نواب بالبرلمان.. وقفة احتجاجية اليوم للرد على نواب الوطني

وقالت صحيفة الجمهورية :

- عباس اطمأن علي صحة الرئيس وعقدا قمة ثنائية بشرم الشيخ

عقد الرئيس حسني مبارك أمس قمة ثنائية مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس "أبو مازن" الذي يقوم بزيارة لمصر لتهنئة الرئيس مبارك علي الشفاء التام من الجراحة التي أجراها في ألمانيا الشهر الماضي تبادل الرئيسان خلال اللقاء وجهات النظر تجاه آخر التطورات علي الساحة الفلسطينية والجهود المصرية الرامية لتوحيد الصف الفلسطيني والجهود الرامية لاستئناف المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

أكد أبو مازن عقب اللقاء انه استعرض مع الرئيس مبارك نتائج القمة العربية في سرت وأن الرؤيتين المصرية والفلسطينية اتفقتا علي أن القمة كانت ناجحة بكل المقاييس خاصة باعتبارها قمة القدس.

قال الرئيس الفلسطيني إن الضفة الغربية وقطاع غزة وحدة واحدة وليس لإسرائيل الحق في طرد أي فلسطيني.. مشيرا إلي أن القرار الإسرائيلي بترحيل فلسطينيين من الضفة الغربية هو نوع من الاستفزاز لمضايقة الفلسطينيين.

قال أبو مازن إننا لسنا متصلبين وموقفنا يتسم بالمرونة ويتفق مع الموقف الأمريكي والمجتمع الدولي.. ونطالب بوقف الاستيطان أولا من أجل العودة إلي مائدة المفاوضات وإذا فشلت العملية السياسية واستئناف المفاوضات سيكون أمامنا خيارات متعددة وسنلجأ للمجتمع الدولي ومجلس الأمن.

- الشريف: الوطني لن يفتح ملف انتخابات الرئاسة قبل نهاية العام

أعلن صفوت الشريف رئيس مجلس الشوري أمين عام الحزب الوطني ان الحزب لن يفتح ملف الانتخابات الرئاسية قبل نهاية العام الحالي وتحديدا بعد انتخابات الشعب والشوري.

قال في حوار لقناة الحرة الفضائية الليلة قبل الماضية إن مصر ليس بها توريث وليس بها نظام ملكي.. فنحن لدينا نظام جمهوري والدستور حدد بشكل قاطع وواسع أسلوب الترشيح لمنصب الرئيس.. وكل من تنطبق عليه الشروط ويحمل الجنسية المصرية والحزب يرشحه من حقه أن يخوض الانتخابات.

ردا علي سؤال بشأن إجراء الحزب لصفقات مع جماعة الاخوان المحظورة قال الشريف إن كل ما يقال في هذا الشأن لا أساس له من الصحة ولا نجري صفقات مع الأحزاب الأخري ولكن نجري حوارات عادية ومكشوفة وصريحة ومفتوحة مع الأحزاب السياسية الشرعية وليس من تحت المنضدة.

أوضح الشريف ان انتقاد الخارجية الأمريكية لطريقة تعامل أجهزة الأمن مع شباب المعارضة ليس في محله ويمثل تدخلا في الشأن الداخلي.. ولكن هذا الأمر لن يؤثر علي العلاقات المصرية الأمريكية مستقبلا.

أكد أهمية دور مجلس الشوري في الحياة النيابية في مصر مشيرا إلي أن مصر دولة مؤسسات تقوم علي الحرية والديمقراطية.

- شهاب: مصر لن تتنازل عن قطرة مياه واحدة

أكد د. مفيد شهاب وزير الشئون القانونية والمجالس النيابية أن مصر لا تقبل المساس بحقوقها التاريخية في مياه النيل التي أكدتها اتفاقيتا 1929. .1959

أشار أمام جلسة مجلس الشعب أمس إلي أن القاهرة ترفض تبرير دول المنبع بأن الاتفاقيات الموقعة في عهد الاستعمار غير ملزمة لها منوها أن اتفاقية فيينا عام 1978 التي وقعت عليها مصر تقضي بتوارث المعاهدات بغض النظر عن النظام السياسي القائم.

قال إن الأنظمة الحاكمة تتغير لكن المعاهدات تبقي مستشهدا باتفاقية القسطنطينية الموقعة في القرن التاسع عشر وتنظم حركة الملاحة في قناة السويس.

أضاف ان نظرة مصر لقضية مياه النيل مصيرية لانها تحصل علي 95% من احتياجاتها منه عكس الدول الأخري التي تعتمد علي الأمطار الغزيرة.

- تهمة القتل الخطأ لثلاثة مسئولين بالقاهرة والجيزة

وجه المستشار هشام الدرندلي المحامي العام لنيابات شمال الجيزة تهمة القتل الخطأ لكل من مدير مديرية الطرق والنقل ومدير عام إدارة الكباري بالقاهرة ومدير عام إدارة الكباري بالجيزة في واقعة سقوط الطفل محمود محمد 10 سنوات طالب بالصف الرابع الابتدائي من فتحة بكوبري الساحل وغرقه في النيل ووفاته.

استمع امس محمد الشبيني رئيس نيابة شمال الجيزة الكلية لأقوال اللواء عبد الفتاح عبد العزيز سكرتير عام محافظة القاهرة الذي أكد ان الخطأ مشترك بين محافظتي القاهرة والجيزة.

أضاف أن محافظة الجيزة لم تطلب من الجهة مالكة الكوبري وهي محافظة القاهرة لوحات التصميم والانشاء للقيام باعمال الصيانة.

كما اسفرت التحقيقات عن ان مسئولي القاهرة والجيزة تركوا الفتحة بدون غطاء كما أنهم تركوا ذلك الجزء من الكوبري بدون صيانة لاعتماد كل منهما علي الآخر في صيانته بحجة انه مسئولية واختصاص الطرف الآخر.

- هاني هلال: المنتقبات لايدخلن الامتحانات

أعلن د. هاني هلال وزير التعليم والبحث العلمي انه لن يسمح للأحزاب السياسية بالعمل داخل الجامعات حيث ان الحرم الجامعي ليس مكانا لممارسة السياسة..

أشار في احتفال جامعة كفر الشيخ بعيدها السنوي إلي إنه لا تفكير في بيع الجامعات الحكومية لأن الجامعات الخاصة تعمل في اطار الشرعية والقانون ولوائح المجلس الأعلي للجامعات منوها إلي التزام الجامعة بالأحكام القضائية في منع دخول المنتقبات.

- نظام جديد يسمح للممول بالتعرف علي الأوعية الضريبية

بدأت مصلحة الضرائب تطبيق نظام ضريبي جديد يسمح للممول بالتعرف علي الأوعية الضريبية الخاضع لها.. صرح بذلك أحمد رفعت عبد الغفار رئيس المصلحة.

قال إن الممول يستطيع من خلال النظام الحصول علي كشف حساب بموقفه بكافة الاوعية الضريبية الخاضع لها وإجراء المقاصه والتسوية

وقالت صحيفة المصري اليوم :

- رسائل رئاسية إلى زعماء منابع النيل لإعادة التفاوض حول حصص المياه

قال الدكتور مفيد شهاب، وزير الشؤون القانونية والمجالس النيابية، إن مصر تتعامل مع قضية مياه النيل باعتبارها قضية حياة أو موت، خاصة أن مصر ليس لها مورد مائى غير نهر النيل وتعتمد عليه لتوفير ٩٥٪ من احتياجاتها من المياه عكس بقية دول الحوض التى يتوافر لها العديد من مصادر المياه.

وكشف «شهاب» أمام مجلس الشعب أمس، أن الرئيس حسنى مبارك والرئيس السودانى عمر البشير وجها رسائل لرؤساء دول المنبع لفتح الباب أمام مفاوضات جديدة بعد فشل مفاوضات شرم الشيخ، وقال إن مصر تأمل أن تتراجع دول المنبع عن قرارها بتوقيع الاتفاق الإطارى منفردة لتستمر المفاوضات لصالح الجميع.

وقال الدكتور محمد نصر الدين علام، وزير الرى، فى بيانه أمام مجلس الشعب، إن مصر لن توقع على الاتفاق الإطارى إلا فى حالة وجود نص صريح يحافظ على حقوقها، وأن يتضمن الاتفاق الخطوات الخاصة بالإخطار المسبق عن أى مشروعات مائية على مجرى النهر، وعدم تعديل مواد الإطار إلا بالأغلبية مع إعطاء مصر والسودان حق الفيتو.

واتهم علام دول المنبع بمخالفة القواعد المتفق عليها فى مبادرة حوض النيل التى تقضى بضرورة التوافق وليس الأغلبية.

من جانب آخر، كشف الدكتور محمود أبوزيد، وزير الموارد المائية والرى السابق، رئيس المجلس العربى للمياه، عن إعداد المجلس مقترحات جديدة لحل أزمة الاتفاقية الإطارية لدول حوض النيل، لكنه رفض الإعلان عنها، رابطاً هذا الأمر بطلب حكومى رسمى.

وقال أبوزيد، فى تصريحات صحفية أمس خلال مشاركته فى المؤتمر الدولى لإدارة الطلب على المياه، الذى نظمته هيئة المعونة الكندية بالتعاون مع الصندوق الدولى للتنمية الزراعية «إيفاد»، إن المجلس العربى مستعد لتقديم خبراته لمساعدة مصر والسودان فى مفاوضات دول حوض النيل،

فى إطار مسؤولية المجلس عن تقديم مقترحات للحلول اللازمة للأمن المائى للدولتين، وفقاً للحقوق التاريخية لهما فى مياه النهر، ودراسة البدائل والمقترحات المختلفة لمواجهة موقف دول منابع النيل من مفاوضات شرم الشيخ.

- أزمة بين زعيم الأغلبية و«عز» فى مجلس الشعب واسم «المصرى اليوم» يتكرر ٢٧ مرة فى الجلسة

نشبت أزمة بين الدكتور عبدالأحد جمال الدين، زعيم الأغلبية فى مجلس الشعب، والمهندس أحمد عز، رئيس لجنة الخطة والموازنة، أثناء مناقشة ١٢ استجواباً من نواب المعارضة والإخوان ضد وزير الصحة، أمس الأول، فيما تردد اسم «المصرى اليوم» ٢٧ مرة خلال المناقشة.

كان «جمال الدين» اعترض على قيام «عز» من مقعده أثناء مناقشة الاستجوابات، وتوجهه بالسؤال لنواب «الوطنى»: «إيه رأيكم كفاية عليهم كده؟»، تمهيداً لإرسال طلب لرئيس المجلس بغلق باب المناقشة والانتقال لجدول الأعمال، ومن ثم إسقاط الاستجوابات.

وقال «جمال الدين» لـ«عز»: «ماينفعش كده المناقشة شغالة يا أخى»، وما كان من «عز» إلا أن نظر إليه بغضب وأعطاه ظهره، وأصر على كتابة الطلب، فانفعل «جمال الدين»، ووجه بعض الكلمات الغاضبة إلى «عز»، فتدخل سمير موسى، نائب «الوطنى» مهدئاً «جمال الدين» وبعد وصول الطلب لرئيس المجلس، وافق عليه نواب الحزب الوطنى، عدا زعيم الأغلبية الذى قال: «والله ما أنا رافع إيدى».

وفى الجلسة نفسها، استشهد النواب مقدمو الاستجوابات ضد وزير الصحة بجريدة «المصرى اليوم» ٢٧ مرة، من ضمنها ٤ مرات للوزير نفسه، حيث استند بعض النواب مقدمو الاستجوابات إلى حوارات الوزير مع الجريدة.

وعندما حاول الجبلى السخرية من الجريدة، قائلاً: «مش كل شوية تقولوا لى (المصرى اليوم) أو جريدة السيدة زينب»، ورد عليه النائب صبرى خلف الله: «سخريتك من الجريدة أمر يؤخذ عليك وليس فى صالحك، لأنها صحيفة حرة ورمز للديمقراطية»

- «مفوضى الدولة» توصى بإلغاء حكم وقف برامج «شوبير» على «الحياة»

أوصت هيئة مفوضى الدولة بالمحكمة الإدارية العليا بقبول طعون أحمد شوبير ومسؤولى قناة الحياة على الحكم الصادر بوقف بث برامجه على القناة، وإلغاء الحكم الصادر لصالح مرتضى منصور، رئيس نادى الزمالك الأسبق، مع ما تضمنه من كفالة حق الرد له من قبل القناة.

جاء ذلك فى التقرير الذى أودعته الهيئة أمس أمام دائرة فحص الطعون بالمحكمة، وأكدت فيه أن الإعلام المصرى فى الوقت الحالى يحظى بقدر كبير من حرية النقد والتعبير، ولكن فى حدود وضوابط، وبما لا يخل بالآداب والنظام العام. كما أنه لا يمكن أن تفرض قيود على العمل الإعلامى فى ظل مناخ ديمقراطى كفل فيه الدستور حرية التعبير عن الرأى والرأى الآخر.

وأضاف تقرير المفوضين أن «المحكمة التى أصدرت الحكم - القضاء الإدارى - لم يكن يجوز لها أن تحل إرادتها محل إرادة الخصوم أو أحدهم فى الدعوى، فتقوم بالتعديل فى طلباتهم وإضافة طلبات جديدة لم يطلبها الخصوم صراحة ولا أساس لها فى الأوراق أو محاضر الجلسات».

وأثبتت المحكمة فى جلساتها إيداع التقرير، وقررت برئاسة المستشار مجدى العجاتى، نائب رئيس مجلس الدولة، تأجيل نظر الطعن لجلسة ٣ مايو المقبل للرد والتعقيب على ما جاء فى التقرير.

- نظيف: الحكومة تستغل الاستجوابات للبحث عن سلبيات القطاع الصحى.. والمرضى راضون عن الخدمة

أكد الدكتور أحمد نظيف، رئيس مجلس الوزراء، أن الحكومة «تستغل الاستجوابات المقدمة فى مجلس الشعب بخصوص قطاع الصحة، للبحث عما ورائها من سلبيات تمهيدًا لتلافيها»، فى إشارة إلى زيادة الاستجوابات البرلمانية الخاصة بمساءلة الحكومة، ووزارة الصحة، التى كان آخرها مناقشة ١٢ استجواباً موجهاً من نواب المعارضة والمستقلين إلى وزير الصحة، أمس الأول.

وشدد رئيس الوزراء خلال افتتاحه، أمس، مستشفى القاهرة الجديدة، ثم مستشفى بدر بمحافظة حلوان، على التزام الدولة بتوفير الرعاية الصحية لمحدودى الدخل، الذين لا يستطيعون تحمل تكلفة العلاج، مشيرا إلى أن الدولة وضعت هدفاً رئيسياً، أن يكون علاج المواطن المصرى حقاً أصيلاً له وألا يشعر بالقلق إذا تعرض أى من أفراد أسرته لأزمة صحية، معتبراً أن «المرضى أكدوا رضاءهم عن جودة الخدمات»، وأكد أن قطاع الصحة شهد «طفرة حقيقية تؤكدها الأرقام خلال السنوات الخمس الماضية».

وقال الدكتور حاتم الجبلى، وزير الصحة، إن مستشفى القاهرة الجديدة تكلف ١٧ مليون جنيه إنشاءات و٢٧ مليون جنيه تجهيزات ويحتوى على ١٠٠ سرير، بينما تكلف مستشفى بدر ٢٩ مليون جنيه إنشاءات و١٣ مليون جنيه تجهيزات طبية ومعدات.

- بلاغ للنائب العام ضد «نائب الرصاص» و«٦ أبريل» تنظم وقفة احتجاجية أمام مجلس الشعب

أثار طلب نائب «الوطنى» نشأت القصاص بإطلاق قوات الأمن الرصاص على المتظاهرين ردود فعل ساخطة وغاضبة.

تقدم حمدى الأسيوطى، أمين الحريات بحزب التجمع، أمس، ببلاغ إلى النائب العام ضد «القصاص» ومعه النائبان رجب هلال حميدة وأحمد أبوعقرب، متهماً إياهم بأنهم يطالبون الشرطة بإطلاق الرصاص على المتظاهرين، الأمر الذى يعد تحريضاً على القتل والترويع.

من جانبها، قررت حركة «شباب ٦ أبريل» بالتنسيق مع «جبهة الدفاع عن متظاهرى مصر» مقاضاة نائب الوطنى، ومطالبة الجهات المسؤولة بالحصول على «تعهد كتابى» والنواب المؤيدين لمطلبه بعدم التعرض للمعتصمين والمحتجين على رصيف مجلس الشعب ومجلس الوزراء أو التحريض ضدهم.

وأوضحت أسماء محفوظ، المنسقة الإعلامية بالحركة، أن شباب الحركة يستعدون لتنظيم وقفة احتجاجية سلمية أمام مجلس الشعب، خلال الأسبوع الجارى، سيكون عنوانها «سنتظاهر واضربوا بالرصاص»، مشيرة إلى مشاركة نواب من الإخوان والمعارضة والمستقلين فى هذه المظاهرة.

واستنكر عدد من المواطنين والقيادات الشعبية بمحافظة شمال سيناء تصريحات «القصاص» ـ النائب عن المحافظة ـ مؤكدين أن هذه النوعية من النواب انغمست فى الدفاع عن الحكومة دون مراعاة لمشاعر المواطنين ومعاناتهم، وأوضحوا أن تصريحاته لا تعبر إلا عن رأيه الشخصى، فيما وصفت «الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان» تصريحاته بـ«التحريض السافر».

يأتى ذلك فى الوقت الذى تمسك فيه «القصاص» بمطلبه، فى اتصال هاتفى مع برنامج «من قلب مصر»، الذى تقدمه الإعلامية لميس الحديدى، وأضاف إليه تأييده مد العمل بقانون الطوارئ لمدة ١٠٠ سنة مقبلة.

- بلاغ للنائب العام ضد «نائب الرصاص» و«٦ أبريل» تنظم وقفة احتجاجية أمام مجلس الشعب

أثار طلب نائب «الوطنى» نشأت القصاص بإطلاق قوات الأمن الرصاص على المتظاهرين ردود فعل ساخطة وغاضبة.

تقدم حمدى الأسيوطى، أمين الحريات بحزب التجمع، أمس، ببلاغ إلى النائب العام ضد «القصاص» ومعه النائبان رجب هلال حميدة وأحمد أبوعقرب، متهماً إياهم بأنهم يطالبون الشرطة بإطلاق الرصاص على المتظاهرين، الأمر الذى يعد تحريضاً على القتل والترويع.

من جانبها، قررت حركة «شباب ٦ أبريل» بالتنسيق مع «جبهة الدفاع عن متظاهرى مصر» مقاضاة نائب الوطنى، ومطالبة الجهات المسؤولة بالحصول على «تعهد كتابى» والنواب المؤيدين لمطلبه بعدم التعرض للمعتصمين والمحتجين على رصيف مجلس الشعب ومجلس الوزراء أو التحريض ضدهم.

وأوضحت أسماء محفوظ، المنسقة الإعلامية بالحركة، أن شباب الحركة يستعدون لتنظيم وقفة احتجاجية سلمية أمام مجلس الشعب، خلال الأسبوع الجارى، سيكون عنوانها «سنتظاهر واضربوا بالرصاص»، مشيرة إلى مشاركة نواب من الإخوان والمعارضة والمستقلين فى هذه المظاهرة.

واستنكر عدد من المواطنين والقيادات الشعبية بمحافظة شمال سيناء تصريحات «القصاص» ـ النائب عن المحافظة ـ مؤكدين أن هذه النوعية من النواب انغمست فى الدفاع عن الحكومة دون مراعاة لمشاعر المواطنين ومعاناتهم، وأوضحوا أن تصريحاته لا تعبر إلا عن رأيه الشخصى، فيما وصفت «الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان» تصريحاته بـ«التحريض السافر».

يأتى ذلك فى الوقت الذى تمسك فيه «القصاص» بمطلبه، فى اتصال هاتفى مع برنامج «من قلب مصر»، الذى تقدمه الإعلامية لميس الحديدى، وأضاف إليه تأييده مد العمل بقانون الطوارئ لمدة ١٠٠ سنة مقبلة.

- مسلسل «الجماعة» يستعين برجل دين مقيم فى الكواليس لضبط نطق الآيات والأحاديث

بدأ الممثل الأردنى إياد نصار تصوير مشاهد دور «حسن البنا»، مؤسس جماعة الإخوان المسلمين، فى مسلسل «الجماعة»، تأليف وحيد حامد وإخراج محمد ياسين، والذى من المتوقع أن يثير جدلاً واسعاً عند عرضه فى رمضان المقبل.

أطلق إياد لحيته لتتناسب مع المشاهد الخاصة بمقر الناصرية فى المسلسل، والذى كانت تجتمع فيه الجماعة قبل أن يبلغ «البنا» سن الثلاثين، كما يستعد لتصوير مشاهد كلية دار العلوم، بينما ستتم الاستعانة بممثل صغير السن لتصوير مشاهد البنا فى المرحلة الإعدادية، وتنتهى أحداث المسلسل «الجزء الأول» بمقتل البنا فى عام ١٩٤٩.

استعان فريق العمل برجل دين متواجد فى الكواليس باستمرار لمتابعة الأحداث والنطق الصحيح للآيات القرآنية، ودقة نصوص الأحاديث، وقد انتهى ياسين من تصوير ٦ ساعات إنتاجية ويتبقى له ١٤ أسبوعاً تنتهى منتصف يوليو المقبل، كما انتهى من تصوير مشاهد الفترة الحالية فى الأحداث، وتتبقى له مشاهد الثلاثينيات والأربعينيات من القرن الماضى، ومنها فترة حكم الملك فاروق، التى سيتم تصويرها فى قصر عابدين.

من جهته، نفى سيف الإسلام، نجل مؤسس جماعة الإخوان، تصريحات وحيد حامد حول «حذف الجماعة بعض الأجزاء من كتب المؤسس الأول لها»، وقال سيف الإسلام: «كتب ومنشورات ورسائل البنا تنتشر فى العالم أجمع، ولم يقل أحد مثل هذا الكلام، والدليل أن الأصول مازالت بحوزتنا»، رافضاً فكرة التفريق بين الإخوان «القدامى والجدد» على مستوى الأفكار.

- بدر يكافئ ناظر «الخلفاء الراشدين» بـ١٥ يوماً فى زيارته الثانية

فوجئ مدرسو وتلاميذ مدرسة الخلفاء الراشدين الإعدادية بحلوان بزيارة الدكتور أحمد زكى بدر، وزير التربية والتعليم، للمرة الثانية، حيث تابع المستوى الذى وصلت إليه المدرسة بعد زيارته الأولى التى أسفرت عن نقل ناظر المدرسة إلى المنيا، وجميع المعلمين إلى أطفيح، وذلك نتيجة حالة الفوضى والإهمال الشديدة التى وجدها بالمدرسة.

وقرر الوزير صرف مكافأة لناظر المدرسة الجديد قدرها ١٥ يوماً من راتبه بسبب التحسن الملحوظ الذى اطلع عليه بنفسه داخل المدرسة والجهود الملموسة فى ضبط العملية التعليمية، حيث لاحظ الوزير - خلال زيارته - تحسناً كبيراً فى حالة المدرسة، وتابع انتظام الدراسة والعملية التعليمية ومدى سيطرة هيئة التدريس على سير وانتظام الدراسة، ووجد جداول الحصص مغلفة ومكتوبة بالكمبيوتر ومعلقة داخل الفصول.

كما قرر الوزير خصم ٧ أيام من راتب عاملات النظافة بالمدرسة لقيامهن بالبدء فى تنظيفها عند زيارته لها فى الحادية عشرة ظهراً، كما قرر نقل نجلاء محمد زغلول، وكيل شؤون العاملين، وإبراهيم محمد أبوالسعود، أمين المعمل بالمدرسة، إلى أطفيح فوراً، حيث اكتشف الوزير غياب أمين المعمل، وحينما تم فتح المعمل المغلق بسبب غيابه تبين للوزير أنه يغلق دواليب المعمل على ٥ ميكروسكوبات ومجموعة من الأجهزة ويحرم الطلاب من استخدامها والاستعانة بها فى العملية التعليمية.

قام طلاب المدرسة بالالتفاف حول الوزير، الذى زار المدرسة بمفرده، وقاموا بمصافحته، وأعلن بدر أنه لا بديل عن عودة الانضباط للعملية التعليمية، وقال «إن أى جهود تبذل لتطوير المناهج وأوضاع المدرسين ونوعية التعليم لن تؤتى ثمارها دون مناخ منضبط ملائم لتعليم جاد».
كان وزير التربية والتعليم الدكتور أحمد زكى بدر قد فاجأ المدرسة بالزيارة يوم الاثنين الموافق ٢٩ مارس الماضى، وشهد حالة الفوضى والتسيب بالمدرسة، وقرر نقل مدير المدرسة إلى محافظة المنيا وجميع المدرسين إلى أطفيح.

وقالت صحيفة اليوم السابع :

- الخارجية الأمريكية:انتخابات السودان لم تكن نزيهة

وصفت الولايات المتحدة الانتخابات السودانية بأنها لم تكن حرة أو نزيهة ولم تف بالمعايير الدولية، معتبرا إياها توطئة للاستفتاء على مصير الجنوب الذى رجح أن يصوت لصالح الانفصال.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، فيليب كراولى، إن عدم نزاهة أو حرية الانتخابات كانت واضحة من خلال التعليقات التى أدلى بها مركز كارتر والاتحاد الأوروبى والاتحاد الأفريقى على مدى الأيام الماضية.

وأضاف كراولى إن واشنطن تدرك أن الانتخابات تمثل خطوة هامة للغاية على طريق تنفيذ اتفاق السلام الشامل، مشيرا إلى أن التركيز هنا على انتخابات الرئاسة والفوز المحتمل للرئيس عمر البشير إلا أنه كان هناك العديد من السباقات الانتخابية لاختيار حكام الولايات وبرلماناتها.

وأوضح المتحدث أن هذه هى نفس المؤسسات التى ستكون بالأهمية بمكان من الآن وحتى بداية عام 2011 للإشراف على الاستفتاءات القادمة حول أبيى والجنوب حتى يتسنى أن يكون هناك عملية استفتاءات ذات مصداقية "يرجح بكل أمانة أن تفضى إلى ظهور دولة جديدة".

وقال كراولى "فى الوقت الذى نفهم فيه حدوث عيوب وإخفاقات فى هذه العملية الانتخابية، فإننا مازلنا ندرك أن هناك الكثير مما يتعين عمله وأن الأشخاص الذين انتخبوا سيلعبوا أدوارا مهمة فى المضى قدما"، وأضاف أن الولايات المتحدة ستواصل العمل مع الحكومة السودانية فى الشمال ومع حكومة الجنوب لمواصلة التطبيق الكامل لاتفاق السلام الشامل وإجراء الاستفتاءات القادمة فى يناير من العام المقبل.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، فيليب كراولى، إن واشنطن تدرك أن هذه كانت أول انتخابات وطنية سودانية تجرى منذ 24 عاما ولذا كان من المتوقع حدوث مشاكل إلا أنها فى الوقت ذاته تدرك قيمة خروج ملايين السودانيين لممارسة حقهم فى التصويت بيد أن أمام سلطات الشمال والجنوب مهام محددة،

مضيفا أن واشنطن ستواصل العمل معهم ومع المجتمع الدولى لأن هناك الكثير مما ينبغى عمله وما سيكون له أثر كبير على مستقبل السودان.

وعما إذا كان يتنبأ بأن الاستفتاء على مستقبل الجنوب سيفضى إلى انفصاله، قال كراولى "هذا ممكن جا إذا لم يكن مرجحا بالفعل".

وقال إذا كان هذا هو قرار الجنوبيين فسيكون هناك الكثير من العمل الذى ينبغى القيام به "لتشكيل دولة جديدة ستظهر خلال ستة أشهر من ظهور نتائج الاستفتاء فيما كان يعرف من قبل بالسودان".

وقال إنه من الآن وحتى موعد الاستفتاءات القادمة سيتعين حسم المسائل الباقية من الحدود إلى تقاسم موارد الطاقة والبدء فى بناء المؤسسات المهمة إذا ما قرر السودان البقاء موحدا أو إذا ماختار الانقسام.

- "الصحة"تتسلم تقريرمخالفات العلاج على نفقة الدولة

علمت " اليوم السابع " من مصادر خاصة داخل وزارة الصحة تسلمها لتقرير الجهاز المركزى المحاسبات حول ملف العلاج على نفقة الدولة بعد سلسلة من التحقيقات كما سيسلم الجهاز نسخة ثانية لمجلس الشعب.

وأشارت المصادر إلى أن التقرير الذى أعده الجهاز المركزى للمحاسبات سيحتوى على أرقام التلاعب الذى حدث فى ملف العلاج على نفقة الدولة مؤخرا، وسيتم رفعه لاتخاذ قرارات سواء فيما يخص الميزانية أو النواب المتورطين فى القضية.

ومن جانبة أعلن د.حاتم الجبلى، وزير الصحة، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أن الوزارة بصدد إعداد تقرير ربع سنوى عن ميزانية العلاج على نفقة الدولة خلال الثلاث شهور الماضية، والتى شهدت تطبيق الضوابط الجديدة لإصدار قرارات العلاج على نفقة الدولة وتوقع الوزير أن يكون التقرير إيجابى فيما يخص ضبط نفقات العلاج على نفقة الدولة.

- "الشهر العقارى" تحذر أعضاءها من الاعتصام

أرسلت مصلحة الشهر العقارى والتوثيق بيانا لجميع الأعضاء القانونيين بمكاتب الشهر العقارى على مستوى الجمهورية تحذرهم فيه من تنفيذ تهديداتهم باللجوء إلى اعتصام مفتوح ضد وزارة العدل .

وطالبت المصلحة رؤساء المكاتب باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد أى عضو قانونى ينضم إلى الاعتصام، وعدم السماح لأى منهم بالحصول على إجازات سواء كانت مرضية أو اعتيادية خلال الفترة القادمة.

ومن ناحية أخرى أكد عضو قانونى طلب عدم ذكر اسمه، لـ"اليوم السابع" أنهم لن يتنازلوا عن مطلبهم بتحويل مصلحة الشهر العقارى إلى هيئة قضائية مستقلة، وأنهم مستمرون فى تهديدهم بالاعتصام ضد وزارة العدل ابتداء من 2 مايو المقبل.

وقالت صحيفة الشروق :

- الجارديان تدعو للفصل بين الجنسين فى مصر للحد من التحرش

اعتبرت صحيفة الجارديان البريطانية أن التوسع فى الفصل بين الرجال والنساء فى مصر هو أفضل الحلول لمواجهة ظاهرة التحرش الجنسى التى تتزايد فى مصر على حد قول الصحيفة.

وأشارت الصحيفة فى تقرير لها تحت عنوان «نحتاج إلى الفصل» إلى أن هناك اقتناعا متزايدا بجدوى هذا الفصل بين الجنسين وهو ما ظهر فى تخصيص عربتين فى كل مترو للنساء وظهور شواطئ ومطاعم، وكافيهات للنساء التى تفضل الابتعاد عن عيون (وأحيانا أيدى) الفضوليين على حد وصف كاتب التقرير.

وأوضح التقرير أن الفصل بين الجنسين أمر ضرورى بالرغم من أنه سيزيد الفجوة فى الاتصال بين الذكور والإناث، وسيؤدى إلى المزيد من المشكلات الاجتماعية مثل التحرش الجنسى والعنف فى المنازل.

فالهروب من التحرش بالتاكسيات الخاصة بالنساء، والشواطئ، وعربات المترو، و«الكوفى شوب»، حلول وقتية على المدى القصير وتؤدى إلى المزيد من المشكلات بين الجنسين على المدى الطويل.

وأوضح تقرير الجارديان أنه يوجد فصل بين الجنسين فى مصر ولكنه ليس فصلا تعسفيا مثلما يحدث فى السعودية.

ويقول كاتب المقال: «لو كنت امرأة فى القاهرة لكنت قفزت إلى عربة السيدات فى المترو بدلا من التصاق اكتافى مع الرجال، أو النظر إلىّ من رأسى إلى أخمص قدمى».

وفى دراسة للمركز المصرى لحقوق المرأة نشرت العام الماضى تحت عنوان « غيوم فى سماء مصر» وأجرت الدراسة استطلاعا بين 1100 فتاة مصرية وغير مصرية وكانت النتيجة صادمة للغاية، ووجد أن نحو 83% من النساء فى مصر تعرضن إلى التحرش، وأن 98% من الأجنبيات تعرضن للتحرش الجنسى.

- بمشاركة نواب بالبرلمان.. وقفة احتجاجية اليوم للرد على نواب الوطني

دعت حركة شباب 6 أبريل القوى السياسية المختلفة إلى المشاركة في وقفة احتجاجية سلمية أمام مجلس الشعب اليوم في 12 ظهرا، ردا علي مطالبة نواب الحزب الوطني بإطلاق الرصاص الحي علي المتظاهرين.

وقالت أسماء محفوظ المتحدث الرسمي باسم الحركة: أن الوقفة الاحتجاجية ستعقد اليوم أمام البرلمان بمشاركة حركة كفاية وكافة القوى السياسية وعدد من نواب مجلس الشعب، احتجاجا على تصريحات نواب الوطني.

وأفاد شهود عيان بوجود أمني مكثف في ميدان التحرير وشارع القصر العيني منذ صباح اليوم، وانتشار فرق كاراتية في أماكن عديدة، كما تم محاصرة العمال المعتصمين أمام مجلس الشورى بكردون أمني لمنعهم من الانضمام لشباب 6 أبريل.

واعتبرت أسماء أن تصريحات نواب الحزب الوطني بمثابة "حملة عنيفة ضد الحركة تدل على قلقهم الشديد من تأثيرها على الشارع المصري، ورمينا بالرصاص يدل على ضعفهم الشديد تجاه احتواء طلبات الشعب في تعديل الدستور".

وفي غضون ذلك، أعلن الموقع الإلكتروني لحركة 6 أبريل اعتقال الناشط السياسي محمد عواد أمام محطة مترو الجيزة مساء الاثنين، وهو ما اعتبرته "استمرارا لسياسة الاعتقالات والاختطاف في صفوف ناشطي المعارضة، وتجسيدا لمناخ القمع الذي تعيشه مصر".

وقالت الحركة في بيان لها إن مطالب نواب الحزب الوطني تعد تحريضا على القتل وليست أراءا سياسية، كما أنهم قد اتهموا شباب 6 أبريل بتلقي تمويل والعمل وفق أجندة خارجية وهو اتهام باطل لا يستند إلى أي دليل، داعية نواب الحزب الوطني إلى تقديم بلاغات للنائب العام إذا توفرت أي أدلة علي تلقي الحركة أموالا من الخارج .

وقال محمد عادل أحد أعضاء الحركة إن الحركة تطالب نواب الحزب الوطني بتقديم اعتذار علني للحركة وﻷعضائها بعد اتهامهم بالخيانة وبتلقيهم أموال من الخارج وتنفيذ أجندات أجنبية .

وأشار محمد عادل إن الحركة تدرس الرد علي التصعيد الخطير من جانب الحزب الوطني وجهازه الأمني باتجاه المواطنين، مشيرا إلى إن الداخلية أكدت في مجلس الشعب إن من حقها استعمال السلاح والرصاص الحي في مواجهة المتظاهرين حينما ترى ذلك ضروريا، وهو ما يعتبر تصعيدا خطيرا من قبل النظام الحاكم يحدث ﻷول مرة في مواجهة المعارضة المصرية والمطالبين بالتغيير والإصلاح.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الفراعنة يبحثون عن الأرقام القياسية .. والنسور تسعى للتحليق عبر موزمبيق