صحافة الأحد:الكتاب المقدس يدعو الأقباط لتأييد مبارك-شوبير حاول دخول"مصر النهاردة"بالقوة-أمريكا تدعو للإصلاح بمصر-ترحيل17مصريا بالكويت لدعمهم البرادعي






تنوعت اهتمامات الصحف المصرية الصادرة صاح اليوم الأحد وجاءت أهم العناوين تحت الآتي :

وزير الإعلام يحيل حلقة مرتضي وشوبير للجنة الأداء الإعلامي- الوزير يخصم أسبوعا من مرتب مدير مدرسة بدر- مجلس الدولة: ديون الحكومة ..لا تسقط بالتقادم - التضخم يرتفع إلى ١١.٨%.. وأسعار اللحوم والدواجن تسجل رقماً قياسياً- السلطات الكويتية ترحّل ١٧ مصرياً نظموا تجمعاً لدعم «البرادعى»-

بيان عاجل يطالب باستدعاء السفير الكويتى ووقفة احتجاجية لنساء «جمعية التغيير» اليوم- «الداخلية» تطارد المتهمين فى مذبحة «الحجيرات» داخل الجبل ومزارع القصب- محكمة القضاء الإدارى تلغى نهائياً بيع «موبينيل» إلى «فرانس تليكوم»- قيادات بـ«الوفد» تتهم «أباظة» بخيانة مبادئ الحزب وإهانة أعضائه-

الخارجية الأمريكية تكرر دعوتها للإصلاح فى مصر.. والقاهرة تستبعد توتر العلاقات مع واشنطن- الأنبا بيشوى: الكتاب المقدس يدعونا إلى تأييد الرئيس مبارك- غالى: لا تصالح مع أى مهرب ولا أحد فوق القانون- "المحطات النووية"تنفى عدم ملائمة الضبعة-

نعمان جمعه: لن أساند بدراوى لرئاسة الوفد- شوبير يحاول دخول ستوديو "مصر النهاردة" بالقوة- واشنطن بوست: التغيير فى مصر يسير بسرعة المرور فى شوارعها المزدحمة

وقالت صحيفة الجمهورية :

- الخارجية:مكافحة الإرهاب النووي لا تصادر حق الاستخدام السلمي

يتوجه أحمد أبوالغيط وزير الخارجية اليوم إلي العاصمة الأمريكية واشنطن لرئاسة وفد مصر المشارك في قمة الأمن النووي التي دعا الرئيس الأمريكي إلي عقدها غداً وبعد غد والتي تشارك فيها وفود 47 دولة من الدول الأكثر اهتماماً بتطوير الاستخدامات السلمية للطاقة النووية بالإضافة إلي سكرتير عام الأمم المتحدة ومدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية ورئيس المجلس الأوروبي..

صرح السفير حسام زكي المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية بأن مشاركة وزير الخارجية في المؤتمر تعكس اهتمام مصر الكبير بالموضوعات النووية كما تدلل في الوقت ذاته علي اهتمام الدول النووية بالتواصل مع مصر في هذا الموضوع الهام والحيوي..

أوضح زكي أن القمة ستناقش بشكل أساسي مسألة إحكام التأمين علي المواد والمنشآت النووية وضمان عدم نفاذ أي مواد خطرة إلي أطراف غير مسئولة أو تشكل خطراً علي الأمن الدولي أو الوطني في أي دولة من الدول.

أضاف المتحدث أن وزير الخارجية سيؤكد في كلمة مصر إلي المؤتمر علي أهمية موضوع الأمن النووي من وجهة النظر المصرية وأنه سيشرح في هذا السياق جهود وإجراءات مصر في هذا المجال بما في ذلك التصديق علي القانون المصري لتنظيم الأنشطة النووية منذ أسابيع قليلة.

أشار المتحدث أن مصر ستؤكد خلال مداولات المؤتمر علي أهمية عدم تأثير مساعي تعزيز الأمن النووي ومكافحة الإرهاب النووي علي حق أي دولة في الاستخدامات السلمية للطاقة النووية بموجب معاهدة منع الانتشار موضحاً في هذا الصدد أن التعاون بين الدول في مجال الأمن النووي يجب أن يقوم علي أسس طوعية وليس تقييدية..

أضاف السفير حسام زكي أن مصر ستؤكد أن تنفيذ الدول لالتزاماتها إنما يكفل التناول الجاد لموضوع الأمن النووي بالشكل الذي يتعامل مع المخاوف الدولية الحالية مشيراً إلي أن مصر لا ترحب بمساعي إدخال المزيد من الإضافة علي معاهدة منع الانتشار في مجال الأمن النووي..

وقال المتحدث إن مصر تتعامل بجدية بالغة مع موضوع المؤتمر وجدول أعماله والذي يتناول تأمين المواد النووية واستخداماتها.

معرباً عن تطلع مصر من جانب آخر إلي المشاركة الفعالة في مؤتمر مراجعة معاهدة منع الانتشار الذي سيعقد في نيويورك في شهر مايو المقبل ويتناول بشكل مكثف كافة أبعاد عملية منع الانتشار النووي بما في ذلك تلك المتعلقة بالشرق الأوسط.

- بعد اعتقال 30 منهم بالكويت:أنباء عن ترحيل العشرات من أنصار البرادعي

أكد مصدر قريب من البرادعي المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية. المرشح المحتمل للرئاسة. أن السلطات الكويتية تعتزم ترحيل العشرات من مناصري البرادعي من المصريين. وذلك في أعقاب اعتقال نحو 30 منهم بأحد المطاعم في اجتماع لإعلان ثالث فرع للجمعية الوطنية للتغيير. بعد فرعي قطر ولندن..

قال المصدر الذي رفض ذكر اسمه- للجزيرة نت-إن بعض الذين أفرجت عنهم السلطات الكويتية من أعضاء الجمعية..أن أبلغتهم بأنه سيتم إنهاء عقود أعمالهم وإقاماتهم وترحيلهم حفاظا علي العلاقات بين البلدين والقيادتين السياسيتين..

أشار عبدالرحمن يوسف منسق الحملة الشعبية المستقلة لدعم البرادعي أن اجتماع أنصار البرادعي لم يكن يستهدف توتير العلاقة بين البلدين.

- وزير الإعلام يحيل حلقة مرتضي وشوبير للجنة الأداء الإعلامي

أصدر أنس الفقي وزير الإعلام قراراً بإحالة حلقة برنامج "مصر النهاردة" التي استضافت الإعلامي أحمد شوبير والمستشار مرتضي منصور إلي لجنة تقييم الأداء الإعلامي برئاسة الأستاذ الدكتور فاروق أبوزيد

وطلب الفقي من اللجنة تقييم الحلقة ورصد ما بها من ملابسات وتجاوزات أدت إلي الإساءة للبرنامج وللمشاهدين وطلب تقديم تقرير مفصل عنها يحدد المسئولية عن هذه التجاوزات.

أكد الفقي أنه لا ينبغي لبرامج التليفزيون أن تضحي بمبدأ "القيمة" مقابل السبق الإعلامي أو المردود الإعلاني وأن علي الإعلام دائماً أن يُعلي من مردود "القيمة والهدف والرسالة" بصرف النظر عن أي سبق إعلامي أو إعلاني يحقق لبعض الشخصيات بطولات زائفة علي حساب الذوق العام والرأي العام..

ووجه الفقي إلي منع تكرار مثل هذه التجاوزات مستقبلاً وأن يضع مقدمو البرامج والمسئولون بها الرسالة الإعلامية فوق اعتبارات السبق أو الإعلان.

- الوزير يخصم أسبوعا من مرتب مدير مدرسة بدر

قرر الدكتور أحمد زكي بدر وزير التربية والتعليم خصم 7 أيام من راتب مدير مدرسة بدر الخاصة بالإسكندرية. وتكليف إدارة التعليم الخاص بمتابعة تنفيذ الخصم.

كما قرر إعادة سارة حنفي عبدالمحسن مدرسة التربية الرياضية إلي عملها بالمدرسة فوراً. واعتبار استقالتها كأن لم تكن..قام الوزير بإجراء اتصال تليفوني بالمدرسة وطالبها بالعودة لمدرستها اعتباراً من اليوم.

- مجلس الدولة: ديون الحكومة ..لا تسقط بالتقادم

أكد مجلس الدولة أن التقادم لا يسقط الديون بين الجهات الإدارية "الحكومية".. وانتهت الجمعية العمومية للفتوي والتشريع برئاسة المستشار محمد عبدالغني النائب الأول لرئيس مجلس الدولة إلي إلزام جامعة أسيوط بدفع قيمة إيجارية عن أحد العقارات الخاضعة لها إلي جهاز تصفية الحراسات التابع لوزارة المالية.


وقالت صحيفة المصري اليوم :

- التضخم يرتفع إلى ١١.٨%.. وأسعار اللحوم والدواجن تسجل رقماً قياسياً

ارتفع معدل التضخم خلال شهر مارس الماضى بنحو ٠.٧% عن فبراير الماضى، ليصل إلى ١١.٨%، فى الوقت الذى حذر فيه خبراء من مواصلة الارتفاع خلال الأشهر المقبلة، الأمر الذى يهدد «الاستقرار والسلام الاجتماعى» من خلال تزايد الاحتجاجات المطالبة برفع الدخول لمواجهة الأعباء المعيشية.

أوضح الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء فى بيان، أمس، أن أسعار الطعام والشراب على مستوى الجمهورية سجلت ارتفاعا شهريا بنحو ١.٢% خلال مارس، مقارنة بالشهر السابق، فضلا عن زيادة أسعار المياه والكهرباء والوقود بنسبة ١.٣%، والأثاث ٤% والملابس ١.٨% والتعليم ٩.٤%، كما سجلت أسعار اللحوم والدواجن أعلى ارتفاع لتصل إلى ٣.١% والفاكهة ١.٥% والخضروات ١.٢%، والألبان والجبن والبيض ٠.٩% والأسماك والمأكولات البحرية ٠.٦%.

وارتفع معدل التضخم السنوى لقسم الطعام والشراب على مستوى الجمهورية إلى ١٩.٦% خلال مارس، مقارنة بالشهر المناظر من عام ٢٠٠٩، كما سجل معدل التضخم السنوى فى الريف ١٧.٩% وفى الحضر ٢١.٢%.

وفيما يتعلق بالتغير السنوى فى بعض المجموعات السلعية، ارتفعت اللحوم والدواجن بنسبة ١٦.٦% خلال مارس، والأسماك والمأكولات البحرية بنسبة ١%، والألبان والجبن والبيض بنسبة ٥٦.٨%، والفاكهة بنسبة ٢٩.٤%، والخضروات بنسبة ٥٩.٩%.

وتوقع الدكتور فخرى الفقى، أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة، زيادة معدل التضخم خلال العام الجارى، ليصل إلى نحو ١٤% كمتوسط سنوى، خاصة مع تحسن الاقتصاد العالمى وتعافيه من آثار الأزمة المالية، وزيادة أسعار السلع والمنتجات العالمية، بما ينعكس على الأسعار المحلية، لاعتماد مصر على استيراد جانب كبير من السلع والمنتجات ومدخلات الإنتاج.

وطالب الفقى بضرورة زيادة مخصصات الدعم فى ظل الارتفاعات المتوقعة للأسعار، للحفاظ على الفقراء، خاصة أن زيادة التضخم تزيد من نسبتهم. وقال إن الحكومة ستقع فى مأزق خلال الفترة المقبلة بين الاستجابة لمطالب زيادة الأجور وارتفاع عجز الموازنة والتخوف من زيادة التضخم.

ودعا الدكتور محمود عبدالحى، مستشار معهد التخطيط، إلى زيادة الحد الأدنى للأجور بالاعتماد على تحديد احتياجات المواطن الأساسية من طعام ومسكن وعلاج طبى، بناء على دراسة علمية «واقعية»، تضمن مستوى حياة لائقا.

- السلطات الكويتية ترحّل ١٧ مصرياً نظموا تجمعاً لدعم «البرادعى»

أبعدت السلطات الكويتية، أمس، ١٧ مصرياً كانوا معتقلين فى الكويت منذ أمس الأول، إلى مصر، على خلفية قيامهم بالتجمع فى نادى السالمية فى أول اجتماع هناك لفرع الجمعية الوطنية للتغيير التى أسسها الدكتور محمد البرادعى، وذلك وفقاً لما صرح به مصدر أمنى كويتى لوكالة «فرانس برس».

أكد المحامى عصام سلطان، مسؤول اللجنة القانونية للجمعية الوطنية للتغيير، أن ١٧ مصرياً من المرحلين وصلوا القاهرة، أمس، وتم الإفراج عنهم من المطار.

وأشار الدكتور حسن نافعة، المنسق العام لـ«جمعية التغيير»، إلى توجه وفد من المحامين وممثلى المنظمات الحقوقية لاستقبال العائدين فى المطار، للوقوف على أسباب ترحيلهم.

وقالت صحيفة «الرأى» الكويتية، أمس، إن من بين الناشطين الذين تم اعتقالهم ٤ من المنظمين هم: محمد فراج، وشقيقه تامر فراج، وطارق ثروت، ووليد نصر، بينما امتنع الشيخ جابر الخالد، وزير الداخلية الكويتى، والمصادر الرسمية بالوزارة عن التعليق.

من جانب آخر، أكدت مصادر مطلعة داخل مجلس الأمة الكويتى أن السفارة المصرية فى الكويت هى المحرك الرئيسى لعملية إلقاء القبض على أنصار الدكتور محمد البرادعى. وأضافت المصادر أن أحد البرلمانيين الكويتيين أكد أن وزارة الداخلية الكويتية لم تكن معنية بتحركات أنصار البرادعى، وأنها أقدمت على تلك الخطوة بعد طلب السفارة المصرية.

من جانبه، علّق طاهر فرحات، السفير المصرى لدى الكويت، فى تصريحات لـ«المصرى اليوم» قائلاً: «لا أعلم أى شىء عن تلك الأحداث ولم تصلنى أى معلومات عنها ، حتى الآن، ومن الممكن أن ننتظر حتى نرى ماذا سيحدث خلال الأيام المقبلة»، مؤكداً أن السلطات الكويتية «لها كامل السيادة على أراضيها ولها مطلق الحرية فى القيام بترحيل أى شخص أو تركه».

من جانب آخر، أعرب المحامى الكويتى محمد الجاسم عن استعداده الكامل للوقوف إلى جانب المعتقلين من أعضاء حملة دعم الدكتور محمد البرادعى فى التحقيقات التى تجرى معهم فى الكويت

- بيان عاجل يطالب باستدعاء السفير الكويتى ووقفة احتجاجية لنساء «جمعية التغيير» اليوم

اتهم الدكتور حمدى حسن، المتحدث الإعلامى باسم الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين، فى بيان عاجل لرئيس الوزراء، الحكومة بالسماح للسلطات الكويتية بانتهاك السيادة المصرية، عقب اعتقال مواطنين مصريين وترحيلهم بسبب تأييدهم الدكتور محمد البرادعى.

وطالب حسن باستدعاء السفير الكويتى بالقاهرة وعقد اجتماع عاجل للجنة الشؤون العربية بمجلس الشعب، وأضاف أن «تأييد المصريين للرئيس مبارك أو للبرادعى أو أى شخص آخر شأن داخلى مصرى أصيل، يجب ألا تتدخل فيه دول أخرى باعتقال مؤيدين أو معارضين»، مطالباً الدولة بأن تكون مدافعة عن جميع المصريين.

بينما أعلن عدد من السيدات الأعضاء فى الجمعية الوطنية للتغيير اعتزامهن تنظيم مظاهرة أمام السفارة الكويتية بالقاهرة، اليوم.

وقالت الإعلامية جميلة إسماعيل إن المظاهرة تأتى احتجاجاً على ممارسات أجهزة الأمن الكويتية وقيامها باعتقال المصريين بسبب إعلانهم الانضمام لحملة البرادعى، معتبرة اعتقال أنصار البرادعى بالكويت «دلالة على حرص الأنظمة العربية على مساندة بعضها البعض ضد حركات الإصلاح».

- «الداخلية» تطارد المتهمين فى مذبحة «الحجيرات» داخل الجبل ومزارع القصب

حددت أجهزة الأمن المتهمين الـ٥ فى أحداث قرية الحجيرات، التى شهدت مقتل ٧ أشخاص، وإصابة ٧ آخرين داخل سرادق عزاء فى نجع المعلى.

قالت مصادر أمنية إن أجهزة الأمن تلاحق المتهمين الرئيسيين فى القضية، وأشارت إلى أن هناك معلومات أمنية تؤكد تورط آخرين فى القضية، وأن الملاحقة فى ٣ اتجاهات، أولها أماكن إقامتهم فى قنا، والمناطق الزراعية والجبلية، تمهيداً للقبض عليهم وتقديمهم للمحاكمة.

وشهدت قرية الحجيرات تواجداً أمنياً مكثفاً، وفرضت أجهزة الأمن كردوناً أمنياً على المقابر أثناء دفن الضحايا، وأعلنت عائلة الحصانات، التى قتل ابنها عبدالله عبدالحق، وعائلة المغاربة التى قتل منها علام مبارك، تقبلهما العزاء فى وفاة ابنيهما، واعتبرتا الحادث قضاء وقدرت، وأبدتت عدم رغبتهما فى الأخذ بالثأر من المتهمين.

من جانبه، قرر اللواء محمود جوهر، مدير أمن قنا، تعزيز القوات الموجودة فى «الحجيرات» وتكثيف التواجد الأمنى، وسرعة ملاحقة المتهمين الهاربين، وطالب قوات الأمن بمنع تجدد الاشتباكات بين العائلات.

واستمع هيثم اليمنى، مدير نيابة أبوقرقاص، بإشراف طارق بكر، رئيس النيابة، إلى المصابين الذين أدلوا ببيانات المتهمين وأوصافهم، مؤكدين أن الجناة بيتوا النية لارتكاب الجريمة، لوجود خصومة ثأرية منذ ٢٠٠٥، ورصدت «المصرى اليوم» الوضع فى «الحجيرات» والتقت الأهالى.

- محكمة القضاء الإدارى تلغى نهائياً بيع «موبينيل» إلى «فرانس تليكوم»

ألغت محكمة القضاء الإدارى بشكل نهائى قرار الهيئة العامة للرقابة المالية بالموافقة على بيع الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول «موبينيل» إلى شركة فرانس تليكوم.

وبينما لم تحدد بعد الشركة الفرنسية موقفها من الحكم أو الكشف عن الخطوات المنتظر اتخاذها بشأن نزاعها على ملكية الشركة مع شريكها الرئيسى أوراسكوم تليكوم المصرية، فإن هيئة الرقابة المالية رهنت تقدمها بطعن على الحكم بالانتهاء من دراسة حيثيات صدوره.

وقالت دائرة المنازعات الاقتصادية والاستثمار بمحكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة فى حيثيات حكمها، أمس، إن قرار هيئة الرقابة المالية الصادر فى ديسمبر الماضى، المؤيد بقرار آخر من لجنة التظلمات فى يناير الماضى، بالموافقة على عرض الشراء المقدم من فرانس تليكوم، جاء مخالفا لمبادئ الشفافية والإفصاح والمساواة وتكافؤ الفرص.

ويعد هذا الحكم تأييدا لحكم تمهيدى سبق أن أصدرته محكمة القضاء الإدارى مطلع يناير الماضى بشأن النزاع بين الشريكين فى شركة المحمول.

وأضافت المحكمة أن قرار هيئة الرقابة المالية بقبول عرض فرانس تليكوم غاير بين سعر العرض الإجبارى البالغ ٢٤٥ جنيهاً للسهم والسعر المشتق من التحكيم الدولى وقدره ٢٧٣ جنيها، دون مبرر من الواقع والقانون، وهو ما يضر بالمساهمين ويجعل للسهم الواحد سعرين ويخالف مبدأى المساواة وتكافؤ الفرص المقررين باللائحة التنفيذية لقانون سوق المال.

وتعد الأحكام الصادرة عن القضاء الإدارى أحكاما واجبة النفاذ، لا يوقف الطعن عليها أمام المحكمة الإدارية العليا تنفيذها. فيما قال أحمد الصيرفى، ممثل هيئة الرقابة المالية، إنه سيقوم بدراسة أسباب الحكم كاملة، ويعد بشأنها مذكرة إلى رئيس الهيئة للبت فى مسألة الطعن على الحكم من عدمه أمام المحكمة الإدارية العليا التى تعد آخر درجات التقاضى.

لكن شركة فرانس تليكوم الفرنسية لم توضح بعد موقفها من الحكم الصادر أمس من المحكمة الإدارية. وقال المهندس هشام العلايلى، نائب رئيس فرانس تليكوم للشرق الأوسط، عبر اتصال هاتفى مع «المصرى اليوم» من باريس، إن الشركة لم تطلع بعد على حيثيات الحكم.

غير أن شركة أوراسكوم تليكوم رحبت بالحكم الصادر لصالحها، وقالت منال عبدالحميد، الناطق الرسمى باسم الشركة، إن الشركة بصدد إصدار بيان صحفى لتوضيح موقفها من الحكم.

- قيادات بـ«الوفد» تتهم «أباظة» بخيانة مبادئ الحزب وإهانة أعضائه

اتهم قياديون فى لجنة حزب الوفد ببورسعيد محمود أباظة، رئيس الحزب، بأنه خان مبادئ الوفد عندما قدم بلاغا ضد «المصرى اليوم»، وقالوا إن ما نشرته الصحيفة بشأن عقد صفقة بين الحزب والحكومة حقيقى، مدللين على ذلك بما جرى فى انتخابات المحليات، وقال بعض الأعضاء إنهم أصبحوا يخجلون من الانتماء للحزب بعد أن أهانهم أباظة.

جاء ذلك خلال أولى جولات القياديين الوفديين الدكتور السيد البدوى وفؤاد بدراوى على لجان الحزب بالمحافظات، أمس الأول، وعقد الاثنان لقاء مع قيادات الحزب فى بورسعيد.

قال الدكتور السيد البدوى، عضو الهيئة العليا بالحزب: «إن الوفد أمامه الآن فرصة جديدة، لأن التغيير قادم فى مصر لا محالة، ويجب ألا يبتعد الوفد عن الصورة، لأن الابتعاد يعنى الخيانة لتراثنا ولآبائنا».

وأوضح أنه لا يريد أن يذكر الأسباب الحقيقية لابتعاده عن الحزب، وقال: «كنت أذهب لمقر الحزب فأجد بعض القيادات تقابلنى كأننى خصم، فآثرت الابتعاد لكى لا أكون سبباً فى شق الصف».

وفجر البدوى مفاجأة بقوله: «طلبت من محمود أباظة ٣ مرات أن نجتمع أنا وهو وفؤاد بدراوى لبحث تحويل الحزب إلى مؤسسة، لكنه رفض.. ولو كان عقد هذا الاجتماع لأيدته فى انتخابات الحزب».

وقال فؤاد بدراوى، نائب رئيس الحزب، المرشح لمنصب رئيس الوفد: «أرجو أن تتم الانتخابات داخل الحزب فى جو من النزاهة والشفافية، وأن نقدم النموذج المثالى للآخرين»، وأوضح أن قراره بالترشح لم يكن وليد اللحظة، بل جاء بعد استطلاع آراء لجان المحافظات ومدى رغبتها فى التغيير.

- الخارجية الأمريكية تكرر دعوتها للإصلاح فى مصر.. والقاهرة تستبعد توتر العلاقات مع واشنطن

كررت وزارة الخارجية الأمريكية دعوتها إلى إدخال إصلاحات ديمقراطية فى مصر قبل مرور ٢٤ ساعة على رد القاهرة على انتقادات واشنطن بشأن اعتقال مشاركين فى مظاهرة يوم ٦ أبريل الماضى، واستمرار حالة الطوارئ.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية فيليب كراولى، فى تصريحات صحفية، مساء أمس الأول: «يجب أن يمارس جميع الأفراد حرياتهم الأساسية بحرية، وأن يتمكن كل المصريين من لعب دور حقيقى فى عملية سياسية مفتوحة وشفافة»، مؤكداً أن على مصر «أن تفتح نظامها السياسى لنطاق أوسع من اللاعبين».

وأكد كراولى أن الدفاع عن الحريات «عنصر مركزى فى سياستنا كما أنه مصلحة مصر على المدى الطويل ولهذا السبب سنواصل الدفاع عن انتخابات حرة فى مصر وسنواصل قول هذا الأمر للحكومة المصرية». وفى السياق نفسه، استبعد مصدر مصرى مسؤول أن تكون العلاقات المصرية الأمريكية متجهة إلى مرحلة توتر على خلفية الانتقادات التى وجهتها الخارجية الأمريكية لمصر، ورد الخارجية المصرية على هذه الانتقادات.

وقال المصدر فى تصريحات لـ«المصرى اليوم»: «لا أرى فى الأفق أى توتر فى العلاقات بين القاهرة وواشنطن».

من جهة أخرى، قالت صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية إن «التغيير» ليس كلمة ترتبط بمصر - التى يحكمها الرئيس مبارك منذ عام ١٩٨١- فى أغلب الأحيان، وقالت الصحيفة فى تقرير لها، أمس، إن النشطاء اكتشفوا أن محاولة تعديل القوانين «المقيدة للحريات» بطيئة ومؤلمة مثل السير فى زحام القاهرة المرورى.

واعتبرت «واشنطن بوست» أن درجة التفاف الشباب نشطاء الديمقراطية والليبراليين القدامى والشيوعيين ونشطاء حقوق العمال وجماعة الإخوان المسلمين، حول الدكتور محمد البرادعى، هى «الأكثر إثارة للدهشة»، واصفة رئيس وكالة الطاقة الذرية السابق بـ«الأيقونة غير العادية».

وأكدت الصحيفة الأمريكية أن ما ستسفر عنه الشهور المقبلة فى مصر له أهمية «هائلة» للولايات المتحدة التى تعتمد على مصر كشريكة فى القضايا الإقليمية مثل الصراع الفلسطينى- الإسرائيلى.

وقالت الصحيفة إن مستشارى الرئيس مبارك يؤكدون أنهم لا يشعرون بـ«ضغط قوى من الخارج أو من الداخل»، ناقلة عن على الدين هلال، أمين الإعلام بالحزب الوطنى قوله: «إذا كنت تتوقع شيئا درامياً وغير متوقع تماما، فإن هذا الأمر مستبعد».

وأضاف هلال: «التغيير يأتى فى مصر ببطء، وأيا كانت الخلافة التى تحدث، فسوف تأتى كما يقول الكتاب.. هذه الدولة ليست دولة مجازفات».

- الأنبا بيشوى: الكتاب المقدس يدعونا إلى تأييد الرئيس مبارك

يصف البعض الأنبا بيشوى، سكرتير المجمع المقدس، بأنه حامى الكنيسة من تيارات الهرطقة، وأنه لولا وجوده لخرجت أعداد هائلة من الكنيسة الأرثوذكسية، والبعض الآخر يراه عقبة فى طريق الكنيسة نحو الانفتاح على العالم، والسبب فى تقوقعها حول نفسها وانغلاقها، ولكن الجميع يتفقون على أنه كاتم أسرار البابا شنودة الثالث، والرجل الثانى فى الترتيب الهرمى للكنيسة.

الأنبا بيشوى طالب فى حواره مع «المصرى اليوم» بتكوين مجلس حكماء إسلامى مسيحى لإنقاذ مصر من شبح الطائفية، وكشف عن أن الكتاب المقدس يلزم الكنيسة بتأييد الرئيس مبارك فى أى انتخابات مقبلة، وطلب من الحزب الوطنى ترشيح أقباط فى الانتخابات المقبلة، وحمَّل مسؤولية ما وصفه بـ«نكبة الأقباط» إلى الرئيس السادات، وشدد على أن الكنيسة لن تظل «الحيطة المايلة».

■ ما رأيك فى الدكتور محمد البرادعى وما يدعو له حاليا من ضرورة تغيير الدستور؟

- الدكتور البرادعى أثناء منصبه كرئيس لوكالة الطاقة الذرية، كان فخرا لكل مصر، ولاحظنا أنه دقيق فى تقاريره، ولا يحاول المبالغة لإرضاء جهة معينة، ولم يجامل أمريكا، فى الوقت الذى لم يؤيد فيه أى تيار إسلامى معين، والدليل على قيمته هو أن الدول المسيحية الكبرى كانت تأتمنه على هذا الموقع الحساس، فهو باختصار مسلم معتدل.

■ فى حالة ترشح البرادعى أمام الرئيس مبارك.. لمن ستعطى صوتك؟

- هذا السؤال مبكر جدا، لأنه لم يترشح حتى الآن، ولم يعلن عن برنامجه الانتخابى الذى يمكن من خلاله تقييمه، والأهم أننا، حتى الآن، لا نعرف إذا كان مرشح الحزب الوطنى هو الرئيس مبارك أم جمال مبارك، بالإضافة إلى أننا يجب أن نرى أين مصلحة البلد، ولا أحد يستطيع إنكار مسيرة البذل والعطاء الخاصة بالرئيس مبارك منذ أن كان مقاتلا فى سلاح الطيران وحتى الآن. والبرادعى له احترامه وتقديره، لكن الكنيسة يجب ألا تدخل فى معركة سياسية قبل أوانها، ويجب التفريق بين الرؤية الشخصية لرجل الدين والرؤية العامة لبقية الشعب.

■ وفى حال ترشحه أمام جمال مبارك؟

- عندما سألنا من قبل البابا شنودة عن رأيه فى ترشيح جمال مبارك للرئاسة، أشاد البابا بجمال ومدحه، ولكنه طلب تأجيل رأيه فى ترشيحه لوقتها، حتى لا تتم مهاجمته من الآن، ونحن ككنيسة يجب أن نتأنى فى إبداء الرأى، وبالنسبة لى لابد أن أرى التوجه العام للكنيسة أولا وكيف سيسير،

فمن المكن أن تقول الكنيسة «كل واحد حر فى إبداء رأيه» ومن الممكن أن تقول إن لديها التزاما مع رئيس الجمهورية، لأن بولس الرسول يقول فى الكتاب المقدس «إن السلاطين الكائنة هى بترتيب من الله ومن يقاوم السلطان يقاوم ترتيب الله».

والمسالمة مع الحكام تكون فى كل الأمور باستثناء الأمور الخاصة بالعقيدة والإيمان، لأنه فى هذه الحالة ينبغى أن يطاع الله أكثر من الحاكم، والانطباع الذى نأخذه من الكتاب المقدس أنه ليس من تعاليم المسيحية أن نخرج على الحاكم أو نحاول تغيير نظام الحكم، والعلاقة بين البابا والرئيس مبارك علاقة تسودها المحبة الشديدة والتقدير الكبير.

واتفقت مع البابا شنودة على أنه ينبغى لمن يتحدثون عن ترشيح جمال مبارك أن يراعوا شعور الرئيس وينتظرون لمعرفه موقف الرئيس نفسه من الترشيح، وحتى الآن لا أعرف إذا كانت الكنيسة ستقول رأيا فى هذا الموضوع أم لا، ولكنى أقول إنه يجب على الكنيسة أن تضع فى اعتبارها كلام بولس الرسول.

■ ما رأيك فى مطالبة الدكتور البرادعى الكنيسة بالكف عن لعب دور الوصى السياسى على الأقباط؟

- هو كان يقصد أن تصبح مصر دولة مدنية بها عدالة تراعى فيها حقوق المسيحيين مثل المسلمين، وأن تتفرغ الكنيسة للشؤون الدينية، ونحن من جانبنا نتمنى ذلك ونريد أن نتفرغ للعبادة.

■ وهل نحن دولة دينية؟

- عندما يقال إن مصر دولة إسلامية وليست دولة ذات أغلبية مسلمة، فذلك يعنى أن مصر تدين وكأنها إنسان اختار اعتناق دين معين، ونكون بذلك متجاهلين لشعور واعتبار الأقباط الموجودين فى البلد، إضافة إلى أنه لا يوجد فى مصر حرية اعتقاد، لأنها تسير فى اتجاه واحد فقط،

فالمسيحى يمكنه بكل سهولة دخول الإسلام وتغيير جميع أوراقه الرسمية، ولكن العكس مستحيل، وحتى المسيحى الذى يشهر إسلامه لأى سبب ما، ويريد العودة مرة أخرى لا يستطيع، وقضايا العائدين إلى المسيحية مكدسة فى المحاكم، وأصبح ينطبق علينا المثل القائل «رضينا بالهم والهم مش راضى بينا».

■ بعض الأصوات العلمانية طالبت بمنع الانتقال بين الأديان، خاصة فى فئة الشباب لتحجيم الطائفية.. ما رأيك فى ذلك؟

- لم يتوجه إلينا أحد بسؤال رسمى فى هذا الموضوع، ولكنى أعتقد أن الرفض القاطع سيكون من الجانب الإسلامى، وممكن أيضا من الجهات السياسية باعتباره ضد الحرية، ولكن الأفضل من ذلك أن تكون هناك قوانين لإعلاء المواطنة التى شدد عليها الرئيس مبارك، وجعلها المادة الأولى فى الدستور.

■ هل أنت مع المطالبين بتغيير الدستور؟

- ما يهمنا فى الدستور هو حرية الاعتقاد، فإذا كانت حرية الاعتقاد موجودة فى الدستور القائم فلا يعنينى تغييره.

■ كل معارضى النظام يطالبون بضرورة إعطاء الأقباط حقوقهم.. هل يستطيعون تنفيذ ذلك إذا ما وصلوا إلى السلطة؟

- أشك فى أن من يقول هذا الكلام يستطيع تنفيذه «اللى إيده فى الميه مش زى اللى إيده فى النار» وحتى لو وصل هؤلاء للسلطة لن يستطيعوا فعل شىء، لأن المناخ السائد لن يساعدهم، وإذا تم استفتاء على قانون يخدم الأقباط مثلا، فالأغلبية سترفضه، من يستطيع إعطاء الأقباط حقوقهم هم الأدباء والفنانون والإعلاميون وليس السياسيين.

■ هل المناخ فى مصر مناخ طائفى؟

- مصر كانت شيئا قبل عصر الرئيس السادات، وأصبحت شيئا آخر منذ توليه الحكم، ويكفى أن تنظر لشكل الملابس فى الشارع لتتأكد، ولا أقصد بذلك أننى ضد التدين والعبادة، ولكن الفكر الذى نشره السادات سيطر على كل شىء ويحتاج وقتا ومجهودا كبيرا جدا لمحاربته والقضاء عليه، خاصة فى ظل الإعلام الحالى، وأقولها بصراحة «من جنى علينا هو أنور السادات».

■ مع اقتراب موعد انتخابات مجلسى الشورى والشعب.. ما هو موقف الكنيسة منها.. وهل توجد مناقشات مع الحزب الوطنى لترشيح أقباط؟

- من الصعب نجاح الأقباط بمفردهم، وهناك الكثير من الأقباط أخبرونى بأنهم سيخوضون الانتخابات المقبلة كمستقلين، ولكن بصراحة «بيصعبوا عليا» لأن فرص نجاحهم صعبة جدًّا، والحل فى عودة القائمة النسبية، ولكن مع ذلك نأمل أن يرشح الحزب عددا من الأقباط فى دوائره، ونحن عندما نطالب بوجود أعضاء أقباط فى مجلس الشعب لا نتدخل فى السياسة.

■ هل يوجد تنسيق بين الحزب الوطنى والكنيسة فى هذه المسألة حاليا؟

- لا أستبعد وجود تنسيق، وذلك الأمر متروك للبابا شنودة.

■ طالب البعض بأن يكون تعيين بطريرك الأقباط من اختصاص الدولة مثلما هو الأمر فى تعيين شيخ الأزهر.. فما رأيك؟

- نحن نقبل أن يصدر رئيس الدولة قرارًا جمهوريا بتعيين البطريرك واعتماد إجراءات انتخابه التى تتم عن طريق القرعة الهيكلية ولائحة الانتخاب القانونية، ولكننا لا نقبل أن يعين رئيس مسلم رأس الكنيسة، فإذا كنا لم نقبل أن يعين لنا إمبراطور القسطنطينية المسيحى البطريرك، فكيف نقبل تعيينه من خلال رئيس مسلم.

■ لماذا طالبت بكوتة للأقباط؟

- كنا نريد أن تكون الحياة السياسية فى مصر بطريقة القائمة النسبية التى تضم مسلمين وأقباطا، ولكن عندما تم تخصيص حصة للمرأة، طالبنا بمثلها للأقباط حتى يساعد ذلك الأغلبية على قبول اندماج الأقباط فى الحياة العامة.

■ كيف تصف عصر الرئيس مبارك على الأقباط؟

- الرئيس مبارك تسلم تركة مثقلة جدا ومعقدة، وهو يحاول بأقصى جهده أن يعطى للأقباط حقوقهم التى أهدرها أنور السادات، وتسبب فى مناخ يصعب من مأمورية أى شخص بعده، فالرئيس تسلم البلد من المنصة مهلهل وممزق، وأسيوط مثلا كانت خارجة عن حكم الدولة وقتها.

■ ما تصورك للكنيسة بعد الرئيس مبارك.. وهل يمكن أن تتغير طريقة التعامل مثلما حدث فى عهد السادات؟

- ربنا يعطى الرئيس مبارك طولة العمر، ولكننا نعرف أن مصر من الممكن أن يحدث فيها أهواء وتقلبات سياسية، وندرك تماما إمكانية مواجهة أزمنة صعبة.

■ فى الآونة الأخيرة ضربت الكنيسة موجة من الشائعات.. لماذا؟

- هذه الشائعات سببها وجود أشخاص بالكنيسة مدعين للنبوة أو أصحاب «نبوات كاذبة» وهؤلاء الأشخاص قاموا مؤخرا باختراق موقع أسقفية الشباب ونشروا عليه هذه الأكاذيب، ومن ضمن أدعياء النبوة راهب بأحد أديرة البحر الأحمر، وكاهن بكنيسة المقطم، والأخير بالتحديد هو من يقف خلف هذه الشائعات، بالإضافة إلى القس مكارى يونان.

■ البعض عاتبك على مطالبتك بإيقاف الدكتور محمد عمارة والدكتور زغلول النجار مقابل شلح القمص زكريا بطرس.. فما تعليقك؟

- زكريا بطرس موقوف عن الكهنوت من قبل ظهوره على قناة الحياة، ومهاجمته الإسلام ورموزه، ونحن نرفض تماما الإساءة إلى الدين الإسلامى أو رموزه، لأن ذلك ضد العقيدة المسيحية، ومسألة شلح زكريا بطرس بعد أن أصبح صاحب شعبية ضخمة جدا لدى البسطاء، ستدفعه للزيادة فى الهجوم، إضافة إلى أن الأقباط سيقولون: «أنتم غير قادرين إلا عليه» وستزداد شعبيته، خاصة أن الهجوم على المسيحية يزداد يوميا فى الجرائد والقنوات الحكومية.

■ كيف يمكن حل المشكلة الطائفية فى مصر؟

- أقترح تكوين مجلس من الحكماء نصفه مسلم ونصفه مسيحى، يقوم بتعيينهم شيخ الأزهر وبطريرك الأقباط.

■ ما سبب الخلاف القائم بينك وبين الدكتور يوسف زيدان؟

- الدكتور يوسف زيدان مصّر على الاستمرار فى الهجوم على المسيحية والإنجيل، وهو فى حقيقة الأمر يريد إنكار وجود الله، فبدأ بالمسيحية فى عملية تخدير وتنويم للمسلمين.

- غالى: لا تصالح مع أى مهرب ولا أحد فوق القانون

أكد الدكتور يوسف بطرس غالى، وزير المالية، أنه لن يتصالح فى قضايا التهريب الجمركى المتعلقة بسلع أو منتجات تهدد أمن وصحة المواطنين، أو تؤثر سلباً على الاقتصاد القومى، مشدداً أنه لا يوجد أحد فوق القانون، وكل من يضبط متلبساً فى واقعة تهريب، سيحال إلى الأجهزة القضائية ولن يتصالح معه.

وقال غالى فى بيان صحفى أمس إن القانون يعاقب على جريمة التهريب بقصد الاتجار، بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تجاوز خمس سنوات والغرامة من ألف إلى خمسين ألف جنيه، والتعويض الجمركى بقيمة مثل الضرائب المستحقة، وإذا كانت البضائع محل الجريمة من الأصناف الممنوع أو المحظور استيرادها، يكون التعويض معادلاً لمثلى الضرائب المستحقة أو مثلى القيمة، أيهما أكبر، مع مصادرة البضائع الممنوعة.

وأشار إلى أن «الوزارة» تنفذ خطة متكاملة لتشديد الرقابة على المنافذ الجمركية المختلفة، تتضمن تزويد جميع المنافذ بأجهزة الكشف بالأشعة على الحاويات والرسائل دون حاجة لفتحها، مع الإسراع فى ميكنة كل أساليب العمل فى المنافذ وربطها بشبكة إلكترونية مؤمنة، بهدف الحد من التدخل البشرى فى الإجراءات.

وأشار وزير المالية إلى دراسات وتحليلات اقتصادية حول أوضاع السوق، تعدها لجنة عليا للتصالح، تضم ممثلين من وزارتى المالية والداخلية وترصد حالات التهريب ومدى تكرارها فى السلع والمنتجات المختلفة، والموانئ الأجنبية، التى تأتى منها تلك المحاولات لإحكام الرقابة على المنافذ الجمركية.

وأكد الوزير حرص الحكومة على تقديم الدعم الكامل والمساندة للصناعة المصرية وصادراتها ومساندة المجتمع التجارى من خلال القضاء على الممارسات الضادرة بأوضاع السوق، خاصة أن جريمة التهريب الجمركى تسبب بيئة عمل ضارة بالمنافسة، لصالح السلع المهربة، مقارنة بالسلع التى أفرج عنها بشكل قانونى، وسددت عنها الضرائب الجمركية المقررة، بالإضافة إلى الأضرار بالسلع الوطنية، مما ينعكس بالسلب على الصناعة المحلية.

وقالت صحيفة اليوم السابع :

- "المحطات النووية"تنفى عدم ملائمة الضبعة

أكد الدكتور محمد منير مجاهد، نائب رئيس هيئة المحطات النووية فى تصريحات خاصة لليوم السابع أن الحديث عن مخاطر إقامة المحطة النووية بالضبعة هو مجرد كلام غير علمى ويحمل فى طياته اغتيال للحلم النووى عن طريق إثارة الذعر عند الناس.

قال مجاهد: لا توجد خطورة من إقامة 20 محطة نووية فى ظل القانون النووى الجديد والذى شرّع على وجود هيئة رقابية مستقلة تقوم بالرقابة على الأنشطة النووية.

وأكد أن الضبعة أنسب الأماكن مائة فى المائة وهذا ما أثبته الاستشارى العالمى "وارلى بارسونز" موضحاً أن هناك دراسات مكثفة أيضا على منطقة النجيلة لأن المشروع النووى ضخم ويحتاج أكثر من منطقة مناسبة.

وانتقد مجاهد بشدة ما أثاره البعض من أن وزارة الكهرباء تستقى معلوماتها عن الأمان النووى من السيدة آن لوفرجون مديرة شركة «اريفا» لبناء المحطات لنووية، مؤكداً استقاء المعلومات من الخبراء المصريين العاملين فى الهيئات النووية المصرية، فمنذ توقف البرنامج النووى فى عام 1986 لم تتوقف الدراسات والمتابعات لتطور المحطات النووية من كل النواحى بما فيها بالطبع الأمان النووى.

وعن المحطات النووية التى تم إيقافها بشكل نهائى بقرار من الجهة المشغلة، قال، إن ذلك جاء لتكهينها لأنها استنفذت عمرها الافتراضى Decommissioned، أو إيقافها بشكل مؤقت من قبل جهة الرقابة النووية لتدعيم إجراءات الأمان بها وفى الحالين فليس فى هذا ما يسئ للصناعة النووية فهى كأى صناعة أخرى تعتمد على منظومات لها عمر افتراضى، وتسعى للتطوير الدائم.

وقال مجاهد: لقد عدت تواً من مؤتمر دولى عن الطاقة النووية نظمته الوكالة الدولية للطاقة الذرية فى أبى ظبى خلال الفترة 14-18 مارس 2010، وشارك فيه 325 خبيرا من 65 دولة و8 منظمات دولية وقد وضح من خلال هذا المؤتمر أنه يوجد ازدهار كبير فى الطلب على المحطات النووية"،

فمثلا تم إعطاء رخصة تمديد عمر 48 مفاعلا إلى 60 سنة فى الولايات المتحدة الأمريكية، وهو يعادل إضافة نفس القدرات لمدة 30 سنة أخرى ومن المتوقع استكمال العدد إلى 85 مفاعلا، وقد بلغت الطلبات التى تقدمت بها الشركات الأمريكية العاملة فى توليد الكهرباء لإنشاء وتشغيل مفاعلات جديدة داخل الولايات المتحدة 12 طلبا، وحصلت شركة إكسلون الأمريكية على أول تصريح مبكر لموقع محطتها النووية فى "كلينتون" لإنشاء مفاعلات جديدة.

إضافة لهذا فقد أعلنت اليابان خططا لبناء 11 مفاعلا، وتعتزم جنوب أفريقيا زيادة قدراتها النووية، لتصل مشاركة الكهرباء المولدة نوويا إلى 30% عام 2030 بدلا من 6% حاليا، كما أن بريطانيا قد تراجعت عن قرار تجميد إنشاء محطات نووية جديدة وهناك برنامج نووى طموح يجرى تنفيذه حاليا.

ومن المتوقع إضافة محطات نووية بقدرة إجمالية 16 جيجا وات وسيدخل أولها الخدمة بحلول عام 2017، وقد أعلنت إيطاليا أنها ستسير على نفس الطريق، وفى الحقيقة أن أكبر مخاطر إعاقة مخططات الدول النامية فى إدخال الطاقة النووية هو ذلك الازدهار فى الصناعة النووية، لأنه من المتوقع أن تكون للدول المتقدمة أولوية عند طلب محطات نووية جديدة ونظرا لمحدودية المصانع القادرة على إنتاج الأجزاء الرئيسية فى مفاعلات القوى النووية فسيكون على هذه المصانع ترتيب أولوياتها طبقا للتعاقدات.

وأنهى "مجاهد" حديثه قائلا أن لديه أمل قبل الرحيل عن منصبه الرسمى فى أن تسيطر مصر على مفردات دورة الوقود النووى من خلال برنامج شفاف وعلنى بدءا من استخراج اليورانيوم حتى التخلص الآمن من النفايات النووية بما فى ذلك الإثراء وإعادة المعالجة.

- نعمان جمعه: لن أساند بدراوى لرئاسة الوفد

أكد الدكتور نعمان جمعة، الرئيس السابق لحزب الوفد أنه لن يقوم بتدعيم فؤاد بدراوى، نائب رئيس الحزب أو غيره فى الانتخابات التى ستجرى الشهر القادم على رئاسة الحزب، موضحا أن نشاطه داخل الحزب قد توقف عند تاريخ 18 يناير عام 2006، والذى تم خلاله الاستيلاء على الحزب بالعنف واستخدام المال المشبوه من قبل "محمود أباظة" الرئيس الحالى، لذلك أى قرار يصدر من هذا التاريخ إلى الآن لا أعترف به، على حد قوله.

وأوضح جمعه فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" أنه لن يعود إلى الحزب إلا إذا تغيرت هذه الأوضاع، مشيرا إلى أن حصول فؤاد بدراوى على رئاسة الحزب لن يكون هو التغيير من وجهه نظره، قائلا "كيف قدم استمارة عضوية للحزب من جديد وأنا من أسسه مع فؤاد سراج الدين، فأنا رئيس الحزب والقضاء ومن يريد التعامل معى أهلا بيه".

كما أكد جمعه أن الفترة القادمة ستلقى تغييرات ومفاجاءات إلى جميع أعضاء الحزب، رافضا الإفصاح عنها فى الوقت الحالى.

- شوبير يحاول دخول ستوديو "مصر النهاردة" بالقوة

حاول الإعلامى والكابتن أحمد شوبير دخول ستوديو برنامج "مصر النهاردة" فى حلقة أمس، السبت، بالقوة، لكن نجح فريق عمل البرنامج فى احتواء الموقف، حيث فوجئوا بوجود شوبير دون موعد سابق ومحاولته الدخول إلى الاستوديو لمقابلة الإعلامى محمود سعد، ودخل شوبير إلى غرفة كنترول البرنامج وحاول إجراء مداخلة هاتفية مع سعد أثناء حلقة أمس، السبت، لكن مسئولى الكنترول رفضوا ذلك.

جاءت محاولة شوبير لدخول الاستوديو بعدما وجه إليه سعد فى الحلقة اللوم بالتسبب فى تحويل أنس الفقى، وزير الإعلام حلقة الصلح بين شوبير ومرتضى إلى لجنة تقييم الأداء الإعلامى برئاسة الدكتور فاروق أبو زيد.

طلب الفقى من اللجنة تقييم الحلقة ورصد ما بها من ملابسات وتجاوزات أدت إلى الإساءة للبرنامج والمشاهدين، وطلب تقديم تقرير مفصل عنها يحدد المسئولية عن هذه التجاوزات.

وأعلن سعد فى حلقة أمس، السبت، من برنامج مصر النهاردة أن شوبير يتحمل جزءا كبيرا من مسئولية فشل الحلقة التى جمعت بين مرتضى ومنصور.

وعلم اليوم السابع أن سعد خرج من المبنى دون مقابلة شوبير، وأنه فوجئ بوجوده فى مبنى التليفزيون، حيث لم يكن هناك أى موعد أو ترتيب سابق، وأن شوبير لم يكن يعلم أن حلقة اليوم من البرنامج مسجلة، حيث لم تكن هناك سوى فقرة واحدة على الهواء هى فقرة الـ intro التى قدمها سعد.

وقالت صحيفة الشروق :

- واشنطن بوست: التغيير فى مصر يسير بسرعة المرور فى شوارعها المزدحمة

وصفت صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية أمس محاولة تعديل القوانين المقيدة للحريات فى مصر بالسير فى إشارت مرور القاهرة المزدحمة، حيث الحركة بطيئة للغاية، معتبرة أن التغيير مفهوم لا يرتبط غالبا بمصر التى يحكمها الرئيس مبارك منذ عام 1981.

الصحيفة أضافت أنه، وللمرة الأولى منذ قرابة الثلاثة عقود، تثور شكوك حول ما إذا كان مبارك «81 عاما»، الذى يعانى من مشاكل صحية، سيرشح نفسه للانتخابات الرئاسية المقررة العام المقبل، أم سيدعم نجله الأصغر جمال، أمين السياسات فى الحزب الوطنى الحاكم، بالرغم من الأصوات المطالبة بوضع حد لاحتكار الحزب الوطنى للسلطة.

واعتبرت أن أكثر ما يثير الدهشة هو أن الليبراليين والشيوعيين والحقوقيين وجماعة الإخوان المسلمين بدأوا جميعا يلتفون حول «رمز غير عادى وهو محمد البرادعى المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، المرشح المحتمل للرئاسية، سعيا لولوج مرحلة مصر ما بعد مبارك».

الصحيفة نقلت عن البرادعى قوله: «لا أريد أن أرى كل الشعب المصرى يستمد الحماية من وجودى، بل يجب عليهم القتال من أجل حريتهم سواء كنت معهم أم لا. هناك إفراط فى التوقعات بشأن ما يمكننى فعله».

ورأت أنه من غير المحتمل أن يزيد البرادعى من التحدى أمام مبارك وجمال أو أى مرشح للحزب الحاكم، لرفضه الانضمام للأحزاب القائمة، ولترديده أن ترشحه للرئاسة مرهون بمصادقة البرلمان على قائمة إصلاحات دستورية.

وردا على سؤال لـ«الشروق» حول ما أحدثه البرادعى من زخم سياسى منذ عودته لمصر فى فبراير الماضى، قال الدكتور جهاد عودة أستاذ العلوم السياسية بجامعة حلوان وعضو أمانة السياسات بالحزب الحاكم، إن «الزخم موجود قبل البرادعى، ورأيناه فى الاعتصامات والإضرابات المطلبية التى بلغت أوجها فى عامى 2008 و2009».

وأضاف عودة: «ومن ثم فإن البرادعى جاء إلى مناخ به الكثير من الحراك السياسى بالفعل.. البرادعى مجرد مواطن يشارك فى القضايا السياسية، وقد أعلن فقط نيته للترشح للرئاسة، والسياسة لا تقوم على النوايا».

بدوره، قال الدكتور على الدين هلال الناطق باسم الحزب الحاكم لـ«واشنطن بوست» إن «هناك عملية تغيير تحدث حاليا، لكن إذا كنت تتوقع تغييرا مثيرا وغير متوقع تماما فهذا احتمال غير وارد»، مشددا على أنه «فى مصر يأتى التغيير بطيئا، فهذه الأرض ليست بلد المغامرات، ومهما تكون الخلافة فستتم كما يقول الكتاب».

واعتبرت الصحيفة أن مكانة البرادعى الدولية وشعبيته الداخلية جعلت حزب مبارك فى وضع أكثر صعوبة منه فى انتخابات الرئاسة عام 2005 عندما سعى لتشويه منافس مبارك فى هذه الانتخابات أيمن نور، الذى تم سجنه بعد أن أدانه القضاء بتزوير توكيلات تأسيس حزب الغد.

فيما شدد الدكتور محمد كمال، أمين التدريب والتثقيف بالحزب الحاكم، على أنه من حق أى شخص توجيه انتقادات للبرادعى، مضيفا أن «بعض أتباعه ينظرون إليه كقديس، لكنه ليس قديسا».

ورأت الصحيفة أن «التحدى الأكبر» أمام البرادعى الآن هو شرح كيفية تأثير تحقيق الديمقراطية على حياة البسطاء فى حى أرض اللواء. ورغم وقوع هذا الحى إداريا ضمن منطقة المهندسين الراقية، فإن من يعبر خط السكة الحديد من شارع السودان إليه يجد نفسه فى أحد الأحياء الشعبية الفقيرة.

تعليقات