فضائيات الأحد:تنازل عائلة سوزان تميم"فشنك"-حبس نائب الوطني البلطجي-4مستشفيات تنزع القرنية بدون إذن-البابا شنودة يتحدي أحكام القضاء-حبس ريان الفيوم





قضايا هامة ومتنوعة ، تناولتها برامج التوك شو خلال حلقة أمس ،حيث تناول برنامج " الحياة اليوم " الحكم النهائي الذي أصدرته محكمة جنح مستأنف قنا ، بحبس محمد مندور نائب دشنا ، شهرين ..

حيث قضت المحكمة بقبول الاستئناف المقدم من محمد مندور بلال، عضو مجلس الشعب عن دائرة دشنا، شكلا وموضوعا، وحبسه شهرين عن جميع التهم للارتباط، وتعديل حكم أول درجة بحبس كل متهم من المتهمين الـ6 الآخرين شهرا مع إلزامهم بالمصروفات.

وكانت المحكمة قد قضت بحبس المتهم محمد مندور "شهرين وكفالة 500 جنيه عن تهمة التجمهر، وشهرين وكفالة 500 جنيه عن تهمة التعدي على موظفين عموميين، وغرامة 200 جنيه عن تهمة التعدي على فرد الشرطة، وبراءة من تهمة الإتلاف، وشهرين وكفالة 200 جنيه لكل متهم من باقي المتهمين.

وترجع وقائع القضية لشهر أكتوبر الماضي عندما شهد قسم شرطة مركز دشنا محاولة عضو مجلس الشعب محمد مندور وعدد من أنصاره اقتحام مركز الشرطة بدشنا لإخراج اثنين من أقاربه احتجزهم أحد الضباط لعدم امتلاكهم إثبات شخصية، وقد وجهت النيابة العامة للنائب و6 آخرين تهم الاقتحام والتعدي على مركز شرطة والتعدي على موظف أثناء تأدية عمله والتجمهر وإتلاف مال عام.

في حين تناول البرنامج ، قرار المحكمة الإدارية العليا ، بإلزام البابا شنودة بالتصريح للأقباط المطلقين ، بالزواج الثاني ، حيث أن تكوين الأسرة حق دستوري لكل مواطن ..

في حين عقد حزب التجمع ، مؤتمراً جماهيرياً بقرية " العمار " لتأييد مرشحها في انتخابات الشورى ، الدكتور شوقي الكردي ..

كما حددت المحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة ، جلسة 19 يونيو المقبل للنطق بالحكم ، في الطعن المقدم من وزير العدل على حكم محكمة القضاء الإداري ، بعدم السماح للمحامين الأجانب بالترافع أمام محكمة جنايات القاهرة فى قضية مقتل الفنانة اللبنانية سوزان تميم.

وكانت محكمة القضاء الإداري، قد سبق لها وأن أوقفت تنفيذ القرار المتضمن السماح للمحامين الأجانب بالحضور والمرافعة في قضية مقتل سوزان تميم وذلك في الدعوى التي أقامها المحامي ممدوح تمام ،

وطالب فيها بمنع وزير العدل من الترخيص للمحامين الأجانب للترافع أمام المحاكم المصرية معتبرا أن السماح للمحامين غير المصريين "الأجانب" بإبداء مرافعاتهم في تلك القضية يعد تدخلا في استقلال نقابة المحامين .

كما تناول البرنامج ، خبر القبض على تامر أبو بكر ، والمتهم بجمع مبلغ 100 مليون جنية من اهالى الفيوم ، بحجة توظيفها فى تجارة السيارات .

حيث قرر محمد يوسف وكيل نيابة بندر الفيوم ، حبس رجل الأعمال المتهم بالاستيلاء على أكثر من 120 مليون جنيه من كبار الشخصيات بدعوى توظيفها ، أربعة أيام على ذمة التحقيق وطلب تحريات المباحث حول الواقعة.

كان ناصر (30 سنة) صاحب معرض شهير للسيارات بمدينة الفيوم قد سلم نفسه لقسم شرطة الفيوم مدعيا تراكم الديون عليه بما يزيد على 15 مليون جنيه وعجزه عن السداد.

على جانب أخر تناول برنامج " 90 دقيقة " خبر تنازل أسرة سوزان تميم ، عن اتهامها لهشام طلعت بقتلها .

حيث أكد عبد الرؤوف مهدي ، محامى هشام طلعت ، بأنهم ليس لديهم معلومات عن التنازل ، سوى ما نشرته الصحف ،وقال أنهم لا يعلمون حقيقة هذا الكلام ، وانه حتى الآن لم يتم الاتصال بهم ، أو التواصل معهم بشكل رسمي في مسألة التنازل .

في حين قال صبري بسيوني " محامي بالنقض " بان التنازل عن الدعوى المدنية لا يوقف الدعوي الجنائية ، كما انه لا يؤثر على عقيدة القاضي الجنائية ، فالتنازل في حكم العدم .

على جانب أخر ، وجهت زوجة اتهامات لأفراد الأمن بمستشفى منشية البكري العام ، بالتعدي على زوجها المواطن حازم رمضان توفيق "40 سنة" بالضرب حتى الموت .

حيث قالت انتصار جلال ، شقيقة الزوجة فى مداخلة تليفونية مع البرنامج ،بأن المشكلة بدأت عندما توجه الزوج الضحية إلى شباك صرف الأدوية بالمستشفى للحصول على دواء لابنه المريض فطالبته الموظفة بإعادة ختم "روشتة" صرف الدواء.

وأضافت ، وعندما عاد للشباك مرة أخرى وجد الموظفة تتحدث مع نائب مدير المستشفى واثنين من أفراد الأمن وطالبتهم بالتعدي عليه بدون سبب واضح.

وأن أفراد الأمن قاموا بالتعدي على المجني عليه بالضرب بشكل وحشي ونظرا لأن الضحية مريض بالقلب لم يتحمل ولقي حتفه على الفور .

في حين أجرى البرنامج مداخلة تليفونية مع المستشار نجيب جبرائيل ، للتعقيب على قرار المحكمة بالتصريح للأقباط بالزواج الثاني ..

حيث أكد على أن التصريح ، هو أمر يخص السلطة الدينية وليست القضائية ، وان حكم المحكمة يتعارض مع الثوابت الدينية ، مثلما لا يجوز حظر تعدد الزوجات في الإسلام ،والبابا لن ينفذ هذا الحكم ..

ومن يريد أن يتزوج ،يقوم بتغيير ملته ، وان تمسك بها ،فيجب أن يتحمل نتيجة اختياره .

في حين عقدت وزارة الصحة ، مؤتمر صحفي للإعلان عن المستشفيات المخول لها حق نزع قرنية أي متوفى دون إذن مسبق ..

في حين نفى الدكتور عبد الرحمن مهدي مدير مستشفى أم المصريين أن يكون قد تم استجوابه من قبل النيابة العامة حول واقعة استئصال القرنية التي تمت بمستشفى أم المصريين مؤخرا لإحدى المتوفيات التي تم حجزها بمشرحة المستشفى.

وأكد أنه لم يدلي بأحاديث صحفية من قبل حول هذه الواقعة ..

مشيرا إلى أن تفاصيلها تتلخص في أن إحدى السيدات قامت بإلقاء نفسها من الدور السادس بمسكنها وتم نقلها إلى مستشفى أم المصريين والتي وصلت إليها جثة هامدة وتم وضعها في المشرحة.

وأوضح مهدي أن مستشفى أم المصريين هي واحدة من أربع مستشفيات تابعة لوزارة الصحة مسموح ومرخص لها باستئصال القرنيات بداخلها من حديثي الوفاة ..

مشيرا إلى أن قانون زرع القرنيات يسمح بالحصول على هذه القرنيات وتم الاتصال بالمركز القومي لبنك القرنيات في روض الفرج الذي أرسل فريقا لاستئصال القرنية خلال ساعتين من الوفاة حيث إن هذه القرنيات تفسد بعد 6 ساعات من الوفاة .

وأشار إلى أن الفريق قام بالتأكد من أن الحالة قد توفيت في حادث وبالتالي لا تحتاج إلى موافقة كتابية لاستئصال القرنية كما ينص القانون , وقام الفريق بعمله ووضعوا مواد بلاستيكية مكانها.

كما عرض البرنامج ، خبر مصرع 4 أشخاص ، في حادث تصادم إثر سقوط سيارة نقل محملة بالطوب من أعلى الطريق الدائري الشرقي على أتوبيس خاص تابع لشركة كريازي.

وتبين أنه أثناء سير السيارة النقل بمكان الحادث والقادمة من منطقة الصف اختلت عجلة القيادة في يد السائق فاصطدم بالحاجز المعدني وسقط من أعلى الطريق من ارتفاع 15 مترا على السيارة الأخرى.

على جانب أخر ، تم إخلاء سبيل رأفت مصطفى ،المدرس المتهم بتعريض حياة أطفاله الثلاثة للخطر ، عندما قام بتعليقهم في مشانق بشكل رمزي أمام مجلس الشعب اعتراضا على سياسة وزارة التربية والتعليم ورفضها قبول أبنائه بالمدرسة،

كما أمرت النيابة باستدعاء مديرة المدرس للاستماع إلى أقوالها في الواقعة .

حيث تم عرض المتهم على باحث اجتماعي، حيث تبين أنه لم يقصد تعريض حياة أبنائه للخطر ولكنه كان يقصد لفت الانتباه إليه فقط لحل شكواه .

وكانت مشيرة خطاب وزيرة الأسرة والسكان قد قامت بتقديم بلاغ للمحامي العام الأول ضد الأب رأفت مصطفى والمعتصم بأطفاله الثلاثة أمام مجلس الشعب منذ 33 يوم بعد رفض قبول ابنته بإحدى المدارس الابتدائية لعدم بلوغها السن القانوني.

وقالت مشيرة إن ما قام به الأب من إجبار أطفاله على الوقوف في الشمس الحارقة وتحفيظهم عبارات من شأنها أن تزرع في قلوبهم الحقد والتعصب علاوة على تعريض حياتهم للخطر مخالف تماما لقوانين الطفل ويعرضه للمسائلة القانونية.

في حين قال رأفت في مداخلة تليفونية مع البرنامج ، بأنه تم التحقيق معه ، ولم يقبض عليه ، وقال أن الوزيرة تسعى لحبسه 6 أشهر.

على جانب أخر ، نقل برنامج " العاشرة مساءاً " تقريراً عن انتخابات حزب الوفد ..

حيث أسفرت عملية فرز الأصوات عن حصول الدكتور السيد البدوي على 839 صوت وحصول الدكتور محمود أباظة على 630 صوت بينما حصلت إجلال سالم على 3 أصوات فيما بطلت أصوات 13 ناخب.

في حين أكد السيد البدوي رئيس حزب الوفد ، على أن الفائز الحقيقي في الانتخابات هو حزب الوفد.

وأضاف البدوي أن الانتخابات أجريت بشفافية كاملة ووسط مراقبة من جميع وسائل الإعلام والمنظمات الحقوقية وتحت رئاسة الدكتور والفقيه القانوني إبراهيم درويش، معتبرا أنها انتخابات تستحق أن تكون نموذجا يحتذي به في الأحزاب والحكومات العربية كمثال للديمقراطية والشفافية.

كما عرض البرنامج تقريرا ، مطولاً عن حياة السينارست أسامة أنو عكاشة ، والى وافته المنية قبل يوم واحد .ً

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الفراعنة يبحثون عن الأرقام القياسية .. والنسور تسعى للتحليق عبر موزمبيق