صحافة الأحد:البرادعى:سأنزل الشارع فى الوقت المناسب-قتيل مصري آخر بلبنان-هشام لم يدفع مليماً واحداً لأسرة سوزان-شبكات دولية تُدخل نفايات مشعة لمصر






تنوعت اهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الأحد وجاءت أهم العناوين تحت الآتي :

مبارك يخاطب القارة السمراء باعتباره رئيساً للقمة القادمة 2013- مبارك يستقبل رئيس الأركان التركي- الشريف: إجماع علي ترشيح مبارك للانتخابات الرئاسية القادمة- أبوالغيط: مطالبة العالم بانضمام إسرائيل لمعاهدة منع الانتشار تتجاوب مع مبادرة مبارك- الإدارية العليا تؤيد الزواج الثاني للمسيحي المطلق- قتيل مصري آخر بلبنان-

«الملط» يشكل لجنة لبحث الاستيلاء على الأراضى.. والتعديات وصلت ٢.٥ مليون فدان- حكمان لـ«الإدارية العليا» يلزمان الكنيسة بالتصريح للمطلقين بالزواج الثانى- «نسيم» يطلب من المحكمة استبعاد مرشح إخوانى بسبب استخدام الشعارات الدينية- «بى. بى. سى»: ٢٠٠ مصرى يطلبون اللجوء السياسى لبريطانيا فى ٣ سنوات-

فريد الديب: هشام طلعت لم يدفع مليماً واحداً لأسرة «سوزان»- السيد البدوى يبدأ رئاسته لـ«الوفد» بزيارة «الجريدة».. ويتعهد بتطويرها دون تغيير قياداتها- الركود يجبر مصانع الحديد على تخفيض أسعارها ٣٠٠ جنيه- «المصرى اليوم» تكشف: شبكات دولية تُدخل نفايات مشعة إلى مصر-

ذهب «جمال» إلى عابدين.. فأصيب مرشحى الحزب بـ«الخضة»- أبوشقة: تنازل «والد سوزان» عن الدعوى المدنية «صحوة الضمير».. والأمر متروك لتقدير محكمة الجنايات- البدوى: مصر تعيش على الهامش الديمقراطى ومبدأ تداول السلطة محكوم عليه بالإعدام- إسرائيل ترفض إخلاء الشرق الأوسط من "النووى"-

إخلاء سبيل مجدى يعقوب بكفالة 50 ألف جنيه- زعماء عرب يسعون للقاء مبارك وبوتفليقة فى فرنسا- استخراج قلم "جاف" من معدة طفل بالغربية- التفاصيل الكاملة للفتنة الطائفية بأبو قرقاص- البرادعى: سأنزل الشارع فى الوقت المناسب

وقالت صحيفة الجمهورية :

- مبارك يخاطب القارة السمراء باعتباره رئيساً للقمة القادمة 2013

وصل الرئيس حسني مبارك والسيدة قرينته أمس إلي مطار نيس الدولي بفرنسا حيث يحضر غداً افتتاح القمة الفرنسية الإفريقية الخامسة والعشرين بقصر الأكربوليس والتي يلقي في افتتاحها الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الكلمة الأولي ثم يعقبه خطاب الرئيس مبارك أمام القمة في ضوء استضافة مصر للقمة المقبلة عام ..2013

وبخلاف جلستيها الافتتاحية والختامية من المقرر أن تعقد القمة 3 جلسات مغلقة برئاسة الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي وبحضور رؤساء الدول والحكومات لمناقشة سبل التغلب علي التحديات الرئيسية التي تواجه دول القارة والتي برزت خلال القرن الحالي

حيث تعقد أولي الجلسات بعد ظهر غد لمناقشة مكانة إفريقيا في الإدارة والحوكمة العالمية ويعقبها في ذات اليوم جلسة ثانية تبحث تعزيز السلام والأمن وتنتهي الجلسات المغلقة بجلسة ثالثة وأخيرة تعقد صباح بعد غد الأول من يونيو

حيث تناقش تحديات المناخ والتنمية وبالتوازي مع هذه الجلسات المغلقة يعقد الوزراء المعنيون بشئون الاقتصاد والشركات وممثلون عن قطاع الأعمال ونقابات العمال في الجانبين 5 ورش عمل بعد ظهر غد لمناقشة قضايا اقتصادية حيوية تتعلق ببيئة الأعمال التجارية وتمويل الشركات في إفريقيا والتدريب المهني والمسئولية الاجتماعية والبيئية ومصادر الطاقة المستقبلية.

صرح السفير سليمان عواد المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية ان الرئيس مبارك سوف يطرح في كلمته رؤية مصر لتنشيط هذا المحفل كاطار مؤسسي للتعاون بين افريقيا وفرنسا.. وقال عواد إن هذا المحفل هو الأقدم من حيث التأسيس إلا أنه لم يحقق المطلوب ومازال هناك متسع حتي يتم تنشيطه.

وارتباطاً بما تقدم يذكر أن فرنسا قامت بتوجيه الدعوة إلي نحو 80 من رجال الأعمال الفرنسيين و150 من رجال الأعمال الأفارقة يمثلون مختلف دول القارة السمراء فضلاً عن عدد من التنظيمات النقابية للمشاركة في أعمال الدورة الخامسة والعشرين بغية تحقيق انفتاح اقتصادي واجتماعي مشترك وذلك في سابقة هي الأولي في تاريخ قمم إفريقيا فرنسا.

كانت فرنسا قد وجهت الدعوة إلي 52 دولة إفريقية لحضور مؤتمر القمة فضلاً عن توجيه الدعوة لممثلين عن الاتحاد الأوروبي والمنظمة الدولية للفرانكفونية ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "الفاو" ومفوضية الاتحاد الإفريقي والبنك الدولي.

تعد هذه هي المشاركة الرابعة للرئيس حسني مبارك في أعمال القمم الفرنسية الإفريقية حيث حضر القمة العشرين عام 98 بباريس والقمة 22 والتي عقدت 2003 بباريس أيضا والقمة الرابعة والعشرين التي عقدت بمدينة كان الفرنسية يومي 15 و16 فبراير 2007

حيث ألقي سيادته كلمة بصفته رئيس الدولة المضيفة للقمة المقبلة "الخامسة والعشرين" التي كان من المقرر عقدها بمدينة شرم الشيخ قبل أن تعرض فرنسا استضافتها علي خلفية وضعية الرئيس السوداني عمر البشير ورئيس زيمبابوي روبرتو موجابي

وكان الرئيس مبارك قد حضر القمة الرابعة والعشرين التي شهدت لأول مرة مشاركة انجيلا ميركيل المستشارة الألمانية باعتبارها رئيسة الاتحاد الأوروبي في هذه الفترة وأصبح هذا تقليداً يتبع في القمم القادمة حيث يتم دعوة الرئيس الدوري للاتحاد الأوروبي للمشاركة في أعماله.

وجهت الدعوة لثماني شركات مصرية للمشاركة في القمة من بينها المكتب الإقليمي لاتحاد البنوك العربية الفرنسية وشركة بولي سيرف ومجموعة أوليمبك ومجموعة هيرمس والمقاولون العرب ومجموعة سيتادل ومجلس الأعمال الرئاسي المصري الفرنسي.

يتضمن مشروع البيان الختامي للقمة الذي يناقشه وزراء الخارجية في اجتماعهم اليوم قبل رفعه للقمة الدعوة إلي إصلاح عاجل لمجلس الأمن الدولي بهدف منح مقاعد أعضاء دائمين لدول إفريقية.

- مبارك يستقبل رئيس الأركان التركي

استقبل الرئيس حسني مبارك أمس بمقر رئاسة الجمهورية الجنرال اليكر باشيوغ رئيس الأركان التركي والوفد المرافق له الذي يقوم بزيارة رسمية لمصر حالياً.

- الشريف: إجماع علي ترشيح مبارك للانتخابات الرئاسية القادمة

أكد صفوت الشريف الأمين العام للحزب الوطني الديمقراطي.. اجماع القواعد الحزبية علي ترشيح الرئيس حسني مبارك في الانتخابات الرئاسية القادمة.. دعا في حديث علي قناة المحور المواطنين للاقبال علي صناديق الاقتراع.. حيث تتوافر ضمانات النزاهة والشفافية وفقاً للقانون والدستور بالإضافة إلي تواجد مندوبي المرشحين ومتابعة مؤسسات المجتمع المدني لسير العملية الانتخابية.

- أبوالغيط: مطالبة العالم بانضمام إسرائيل لمعاهدة منع الانتشار تتجاوب مع مبادرة مبارك

رحب أحمد أبوالغيط وزير الخارجية بقرار الوثيقة الختامية لمؤتمر مراجعة معاهدة منع الانتشار الخاص بمطالبة إسرائيل بالانضمام للمعاهدة وقال أبوالغيط في تصريحات صحفية أمس إن القرار يعد أول تحرك علي قرار إخلاء الشرق الأوسط من الأسلحة النووية عام 1995 ويتجاوب مع مبادرة الرئيس حسني مبارك بإخلاء الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل التي أطلقها عام ..1990

- الإدارية العليا تؤيد الزواج الثاني للمسيحي المطلق

أصدرت المحكمة الإدارية العليا برئاسة المستشار محمد الحسيني حكمها القضائي في قضية الزواج الثاني للمسيحي المطلق وأيدت حكم القضاء الإداري المتضمن بأحقية المسيحي المطلق في الزواج الثاني ورفضت المحكمة الطعن الذي تقدم به البابا شنودة الثالث.

كان أحد المواطنين المسيحيين قد طعن في قرار البابا شنودة أمام القضاء الإداري بإلغاء قرار رفض السماح لهم بالتصريح الثاني للزواج واستجابت المحكمة لطلبه وحصل علي حكم بأحقيته في الزواج الثاني.

إلا أن البابا شنودة أقام طعناً أمام المحكمة الإدارية العليا لإلغاء حكم القضاء الإداري وتداولت القضية عدة جلسات وانتهت إلي رفض الدعوي.

أكدت المحكمة في حيثيات حكمها احترامها المشاعر الدينية لدي الكنيسة لكنها تحكم بمقتضي القانون وليس بالتشريعات الدينية. مشيرة إلي أن تكوين الأسرة حق دستوري ولكن لا شيء يعلو علي القانون كما لا يعقل أن تصدر أحكام من القضاء الإداري ولا تنفذ.

- قتيل مصري آخر بلبنان

استقبل مطار القاهرة الدولي أمس جثمان شاب مصري قتل في لبنان مساء الثلاثاء في مشاجرة بإحدي ضواحي بيروت..وصل جثمان القتيل عصام صابر عبدالغني 37 سنة "دبلوم تجارة" من الغربية علي طائرة مصر للطيران القادمة من بيروت..أفاد التقرير الطبي المرافق للجثمان أن الوفاة طعنة بالصدر أدت إلي نزيف بالرئة وتوقف القلب وتسلمت أسرة القتيل الجثمان.

وقالت صحيفة المصرى اليوم :

- «الملط» يشكل لجنة لبحث الاستيلاء على الأراضى.. والتعديات وصلت ٢.٥ مليون فدان

قرر المستشار جودت الملط، رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات، تشكيل لجنة لبحث ظاهرة التعدى على أراضى الدولة، وتتشكل اللجنة من قيادات الإدارة المركزية للخطة لقطاعات الإنتاج والمشروعات القومية لتقديم تقرير عاجل عن انتشار الظاهرة.

وقال «الملط» إن التقرير سيختص ببحث ظاهرة التعدى على أراضى الدولة الخاضعة لولاية الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية المخصصة للاستصلاح والاستزراع.

وأضاف أن التقرير النهائى سيتضمن الموضوعات الآتية: المساحات التى تشرف عليها الهيئات المذكورة التى تقدر بنحو ١٤ مليون فدان، ومساحات وضع اليد التى تم تقنين أوضاعها، ومساحات التعديات على أراضى الدولة من واقع طلبات تقنين وضع اليد المقدمة للهيئة من قبل المتعدين البالغ مساحتها ٢.٥ مليون فدان، وبيان مساحات الأراضى التى تم سحبها من ولاية الهيئة فى ديسمبر ٢٠٠٩، وضوابط تقنين وضع اليد على الأراضى المملوكة للدولة الصادرة فى نوفمبر ٢٠٠٩ التى نصت على أن يتم تقدير الثمن بالأسعار السائدة عام ٢٠٠٦ رغم الطفرة الكبيرة فى أسعار الأراضى بين عامى ٢٠٠٦ و٢٠٠٩.

وعلمت «المصرى اليوم» أن التقرير يأتى استكمالاً لتقرير مبدئى أعده الجهاز عن التعديات على الأراضى المخصصة للمشروعات القومية، والتى كشفت عن تجاوزات كثيرة من قبل بعض المواطنين ورجال الأعمال، وسيكون التقرير النهائى صورة عامة عن ملف التعديات على أراضى الدولة.

وذكرت المصادر أن غرامات تغيير نشاط أراضى الطريق الصحراوى يتم حسابها على الفدان، فى حين أن الأراضى فى مناطق أخرى يتم حساب غراماتها على المتر، ومن ثم لابد من إجراء مراجعة شاملة لهذا الأمر.

ولفتت المصادر إلى أن هناك بلاغات وصلت بعض الجهات الرقابية حول هذا الأمر لأن الظاهرة تعكس تمييزاً لصالح بعض المستثمرين النافذين وتعد إخلالاً بمبدأ المساواة، وبعض هذه البلاغات معروض على اللجنة العليا لتثمين الأراضى.

- حكمان لـ«الإدارية العليا» يلزمان الكنيسة بالتصريح للمطلقين بالزواج الثانى

أصدرت المحكمة الإدارية العليا، أمس، حكمين فى دعويين منفصلتين، يلزمان البابا شنودة الثالث، بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية، بالتصريح لـ٢ من الأقباط المطلقين بالزواج مرة أخرى.

فى القضية الأولى، أيدت دائرة الموضوع حكم القضاء الإدارى الصادر للمدعى هانى وصفى، بالسماح له بالزواج مرة ثانية، والموافقة على الطلب الذى قدمه للكنيسة فى هذا الشأن، ورفضت طعن البابا على الحكم. وفى القضية الثانية أيدت المحكمة حكم القضاء الإدارى، بإلزام البابا أيضا بالسماح لمجدى وليام، طليق الفنانة هالة صدقى، بالزواج مرة أخرى، ورفض الطعن المقدم من البابا.

كان «وصفى» اختصم البابا فى دعواه، وطعن على رفض الكنيسة التصريح له بالزواج بعد طلاقه من زوجته الأولى، وحكمت محكمة القضاء الإدارى لصالحه، إلا أن البابا طعن على الحكم، ونفس الأمر مع وليام.

قالت المحكمة فى أسباب الحكم إن تكوين الأسرة حق دستورى، يعلو فوق كل الاعتبارات، وإنها إذ تحترم المشاعر الدينية، غير أنها تحكم وفقا لما قرره القانون، وإن القاضى لا مفر أمامه إلا تنفيذ ما نص عليه القانون، ويعتبر الحكمان باتين ونهائيين، وغير قابلين للطعن. علمت «المصرى اليوم» أن الكاتدرائية عقدت اجتماعاً، أمس، لبحث الحكمين وتوابعهما.

وقال القمص صليب متى، رئيس جمعية السلام القبطية الأرثوذكسية، عضو المجلس الملى العام، إنه مع احترامه الشديد لأحكام القضاء، إلا أن الزواج المسيحى له خصوصياته، و«ينبغى طاعة الله أكثر من الناس».

أضاف «متى» أنه طبقا لتعاليم الإنجيل لا يسمح بزواج المطلق مرة أخرى إلا فى حالات معينة مثل الزنى، أو الزواج المبنى على غش، موضحا أن من يرد الزواج دون موافقة، عليه أن يتزوج مدنياً دون تصريح من الكنيسة.

وقال الدكتور نجيب جبرائيل، رئيس منظمة الاتحاد المصرى لحقوق الإنسان، مستشار الكنيسة، إن الحكم غير ملزم من الناحية الدينية لأن التصريح بالزواج من صميم اختصاص السلطة الدينية.

- «نسيم» يطلب من المحكمة استبعاد مرشح إخوانى بسبب استخدام الشعارات الدينية

اشتعلت المعركة الانتخابية فى العديد من دوائر «الشورى» قبل يومين من إجراء الانتخابات المقررة الثلاثاء المقبل، حيث وقعت مشادات عنيفة، مساء أمس الأول، بين أنصار مرشحى حزب التجمع والحزب الوطنى بمحافظة ٦ أكتوبر،

أدت إلى طعن أحد أنصار مرشح التجمع عبدالرشيد هلال، ويدعى راشد، وردت عائلة المجنى عليه بإحراق منزل مرشح الحزب الوطنى عصام الخولى.

قرر المستشار انتصار نسيم، رئيس اللجنة العيا للانتخابات، تقديم طلب للمحكمة باستبعاد مرشح الإخوان فى المنوفية أشرف بدر الدين من كشوف المرشحين بسبب استخدامه دعاية دينية فى حملته،

فيما اعترض عدد من ممثلى جماعة الإخوان على قيام الحزب الوطنى باستغلال أحد المساجد فى الدقهلية للدعاية لمرشحى الحزب «خالد حماد» و«حسن متولى». وحاصرت قوات الأمن مسيرة لمرشح الإخوان فى دائرة ملوى بالمنيا، وتم إلقاء القبض على ٨ من عناصر الجماعة.

- «بى. بى. سى»: ٢٠٠ مصرى يطلبون اللجوء السياسى لبريطانيا فى ٣ سنوات

نشرت هيئة الإذاعة البريطانية «بى. بى. سى» تقريراً يكشف أن ٢٠٠ مواطن مصرى قدموا طلبات لجوء سياسى للسلطات البريطانية خلال السنوات الثلاث الماضية، من أصل ٨٠٥ مصريين حاولوا دخول البلاد بطريقة غير شرعية.

قالت «بى.بى.سى» إن معلوماتها مستمدة من تقارير وزارة الداخلية البريطانية، مشيرة إلى احتجاز ٢٠ من طالبى اللجوء السياسى فى مراكز حدودية، فيما يعيش الباقون داخل البلاد فى انتظار البت فى مطالبهم أو استئناف قرارات رفض منحهم اللجوء، ونقلت عن متحدث باسم الوزارة قوله إن الأرقام صحيحة،

وذكرت أن السلطات حسمت موقف ١٧٠ مصرياً خلال تلك السنوات الثلاث، إذ حصل ١٥ فقط على حق اللجوء، ورفضت طلبات ١٤٥، وحصل ١٠ فقط على حق الإقامة لأسباب إنسانية، ولفترات تتراوح بين ٦ أشهر و٣ سنوات.

وحسب تقارير الداخلية البريطانية، فإن ٦٠٥ مصريين سعوا بين عامى ٢٠٠٧ و٢٠٠٩ إلى الهجرة بطرق غير شرعية إلى بريطانيا، وتم ترحيل ١٤٥ منهم من الحدود، و٤٦٠ تم ترحيلهم بعد نجاحهم بالفعل فى دخول البلاد.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الداخلية أن اتصالات روتينية تجرى بين ممثل وكالة الحدود البريطانية فى القاهرة، والخارجية المصرية حول المحتجزين المصريين، وكشف آخر تقارير الوزارة أن عدد المصريين الذين حصلوا على تأشيرات دخول فى ٢٠٠٩ بلغ ٣٢٠٩٥، و٧٦٩٥ خلال الربع الأول من ٢٠١٠.

- فريد الديب: هشام طلعت لم يدفع مليماً واحداً لأسرة «سوزان»

أكد فريد الديب، محامى هشام طلعت مصطفى، أن أسرة «سوزان تميم» تنازلت عن الدعوى المدنية ضد هشام من تلقاء انفسها، دون إجراء أى مفاوضات، مضيفاً: «أسرة سوزان لم تحصل على مليم واحد مقابل هذا التنازل، وكل ما نشر عن المبالغ المالية غير صحيح».

وأضاف الديب فى حوار خاص لـ«المصرى اليوم» إن سحر طلعت مصطفى، شقيقة «هشام»، لم تجلس مع أسرة سوزان، وأنها سافرت إلى باريس لحضور حفل تخرج ابنتها الكبرى، وشعرت بإرهاق هناك، وقررت إجراء بعض الفحوصات الطبية، وستعود إلى القاهرة خلال أيام.

وقال الديب إن التنازل لا ينصب إلا على الدعوى المدنية فقط، ولا تأثير له على الدعوى الجنائية، ولكن هذا التنازل سوف نستفيد منه فى المرافعة، وفى تشكيل صورة الواقعة أمام هيئة المحكمة.

من جانبها، قالت سحر طلعت مصطفى فى تصريحات هاتفية من باريس لـ«المصرى اليوم»: «لا علاقة لوجودى هنا بتنازل أسرة سوزان تميم، فقد جئت لحضور حفل تخرج ابنتى وإجراء فحوصات طبية دورية»، ونفت وجود أى مفاوضات مع أسرة سوزان تميم، أو اتفاق على أى مبالغ مالية. وقالت هالة عبدالله، زوجة هشام طلعت، إن أسرته لم تتفاوض مع أسرة سوزان، وأكدت أن التنازل جاء من طرف واحد، ولم نعلم به سوى من وسائل الإعلام.

- السيد البدوى يبدأ رئاسته لـ«الوفد» بزيارة «الجريدة».. ويتعهد بتطويرها دون تغيير قياداتها

بدأ الدكتور السيد البدوى يومه الأول، رئيساً لحزب الوفد، بزيارة مبنى الجريدة، أمس، حيث استقبله صحفيوها بترحاب واضح، وعقد اجتماعاً لمدة ساعة مع رئيس التحرير سعيد عبدالخالق، بحضور فؤاد بدراوى، نائب رئيس الحزب، وطارق سباق، عضو مجلس الشعب.

قال البدوى، فى تصريحات خاصة لـ«المصرى اليوم»، إنه أكد خلال الاجتماع عدم تغيير قيادات الجريدة، وضرورة استقرار أوضاع الصحفيين، وإنه لا نية لفصل أحدهم بمن فيهم المتدربون،

وقال إنه سيترك قضية تطوير الأداء المهنى للجريدة لإدارة التحرير بعد وضع تصوراته والخطوط العامة لذلك التطوير كما يراه، لجذب القراء مرة أخرى للجريدة، وطلب البدوى عدم نشر صور أو أى موضوعات حول انتخابات رئاسة الوفد والاكتفاء بما تم نشره أمس.

وتوقع فؤاد بدراوى تعاون منير فخرى عبدالنور، سكرتير عام الحزب مع الرئيس الجديد، خلال الفترة المقبلة. وأضاف: «نحن نرحب بذلك، ولكن إذا لم يرغب (منير) فى التعاون، فهذا شأنه».

- الركود يجبر مصانع الحديد على تخفيض أسعارها ٣٠٠ جنيه

خفضت مصانع الحديد أسعار يونيو المقبل حوالى ٣٠٠ جنيه، ليصبح متوسط سعر بيع الطن للمستهلك ٣٦٠٠ جنيه، وخفضت شركة حديد عز سعرها بمقدار ٢٥٠ جنيها ليصبح سعر تسليم المصنع ٣٥٥٠ جنيها و٣٧٢٠ جنيها للمستهلك، مقابل ٣٨٠٠ جنيه تسليم المصنع و٣٩٥٠ جنيها للمستهلك فى الشهر الماضى،

ووصل سعر حديد بشاى الى ٣٥٠٠ جنيه تسليم المصنع بدلا من ٣٨٠٠ الشهر الماضى، وتراوحت أسعار بقية المصانع الاستثمارية بين ٣٤٠٠ و٣٥٠٠ جنيه للطن.

واعتبر أصحاب مصانع وتجار أن التراجع عن الزيادة التى أعلنت فى أبريل الماضى، التى بلغ متوسطها ٩٠٠ جنيه للطن، يثبت أن سياسة التسعير خاطئة، ولا تخضع لمعايير محددة.

وقال سمير نعمانى، مدير المبيعات فى «مجموعة عز»، إن تحديد الشركة سعرها قبل يومين من الموعد المحدد لإعلان الأسعار، جاء بسبب حالة الركود التى تعانى منها السوق.

وقال محمد حنفى، مدير غرفة الصناعات، إن تخفيض أسعار الحديد منطقى، فى ظل الركود الحاد الذى تعانى منه السوق، وانخفاض أسعار الخامات عالميا

- «المصرى اليوم» تكشف: شبكات دولية تُدخل نفايات مشعة إلى مصر

فى أجواء ممطرة، ثانى أيام شهر ديسمبر الماضى، وعلى رصيف ميناء «مندرا» غرب الهند، حملت السفينة «لاهور إكسبريس» التى ترفع علم هونج كونج حاويتين، تقول أوراقهما إنهما تحتويان على «مثبط للطين»، يستخدم أثناء حفر آبار البترول. شقت السفينة الضخمة طوال ٦ أيام طريقها عبر المحيط الهندى، ثم البحر الأحمر إلى قناة السويس فالبحر المتوسط، قبل أن تصل إلى ميناء دمياط يوم ٨ ديسمبر، وتفرغ حمولتها، التى تضم الحاويتين، وتنطلق مرة أخرى لتشق طريقها وسط أمواج البحر الأبيض المتوسط العالية.

قصة تتكرر بشكل دورى، تستقبل معها أرصفة ميناء دمياط ما يزيد على مليون حاوية سنوياً.. سفن ترسو، وأخرى ترحل، حاويات يحملها العمال إلى الرصيف، وأخرى تحملها الشاحنات الضخمة إلى داخل المليون كيلو متر مربع والـ٨٠ مليون «مصرى».

أحدهم يدعى «مجدى جعفر»، يعمل فى «شركة حاويات دمياط»، وتحديداً فى الكشف اليدوى على المواد المشعة، وبصدفة وجهد إضافى من شركته استطاع صباح يوم ١٠ مارس الماضى ضبط حاويتين تحملان مواد تبث إشعاعاً بنسبة كبيرة.. أطلق الجهاز صافرته، ودق قلب مجدى، وتذكر حديثاً مع محرر «المصرى اليوم» مر عليه أقل من شهر، حول اختراق الميناء من قبل مافيا عالمية، تعمل فى تهريب المواد المشعة إلى بعض الموانئ التى تفتقد إجراءات الأمان.

تبدأ القصة قبل اكتشاف الحاويتين بقليل، مع خروجهما من ميناء «مندرا» الهندى بأوراق تقول إن الشحنة تحتوى على «مثبط للطين»، مُصدر من شركة «ماتينا انتربرايسيز» الهندية لـشركة «كوموديتى» بالمنطقة الحرة فى «جبل على» بإمارة دبى.. وطوال ٦ أيام، هى عمر الرحلة، تبدلت أسماء الشركة المستوردة للشحنة ٤ مرات، حتى انتهى بها الأمر على الرصيف فى ميناء دمياط، ومعها أوراق تقول إنها شحنة مستوردة من توكيل «أرامكس»، لصالح أحد عملائها. ومرت أيام، ثم أسابيع.. مر شهر يناير فى هدوء، وفى فبراير تقاطعت خيوط العملية، مع رحلة بحثت فيها «المصرى اليوم» عن الثغرة التى تخترق من خلالها الشبكة الدولية مصر.. تقاطعت المسارات هناك فى دمياط.

مقابلة قصيرة فى نهاية شهر فبراير مع مصادر فى الميناء، بعد الحصول على معلومة عن الشبكة الدولية، تواصلت بعدها الاتصالات التليفونية بين الجريدة وبينهم، حامت خلالها الشكوك حول شحنة قادمة من ايطاليا حسب المعلومات التى حصلت عليها، وبعد دراسة لظروف كل الشحنات القادمة من إيطاليا، اتسعت دائرة البحث لتشمل كل الشحنات التى وصلت إلى الميناء خلال شهرى ديسمبر ويناير الماضيين، وبقيت لفترات طويلة على رصيف الميناء..

وفى١٠ مارس بدأت الصورة تظهر بوضوح، عندما استطاع مجدى جعفر، مدير إدارة الحركة بساحة الخطر بالميناء، بشركة الحاويات فى ميناء دمياط، اكتشاف الحاويتين المشعتين، عن طريق جهاز كشف يدوى صغير.. سريعاً رفع «جعفر» تقاريره إلى الجهات المسؤولة، وسريعاً تحركت.

اجتمع نسيم عبدالفتاح، رئيس الإدارة المركزية لجمرك دمياط، مع العميد صالح عبدالنعيم، من مباحث الميناء، فى اليوم نفسه، ورفعا تقارير إلى الجهات الأعلى وقررا تشكيل لجنة، اشترك فيها محمد رشاد هلال، مدير إدارة الواردات الغذائية، وممدوح صادق، رئيس قسم الحركة بالجمارك، والدكتور عادل أبوطالب، والدكتور عصام سلام مندوبا الإشعاع بالميناء، وهى اللجنة التى فحصت الحاويتين فى وجود العميد محمد صبحى، رئيس قسم الحماية المدنية.

اللجنة كتبت تقريرا يقول: «إنه فى يوم الأحد الموافق ١٤ مارس، وحسب الإخبارية الواردة للفرع بخصوص وجود حاويتين بساحة الطوارئ رقمى GLH ٣٤٣٤٩٠٩ وFSC ٣١٥١٦٩، والواردتين من الهند على الباخرة (لاهور إكسبريس)، برحلة ٨ ديسمبر ٢٠٠٩، وهاتان الحاويتان حسب المستندات عبارة عن ألف شيكارة زنة ٥٠ كيلو جراماً بها موانع طينية (عوازل طينية).

توجهت اللجنة المشكلة، وعاين السيدان مندوبا الإشعاع الحاويتين المذكورتين أعلاه فى ساحة الطوارئ، وأفادا بأن: المعاينة الخارجية دون فتح للحاويتين المذكورتين بها نسبة مرتفعة عن المسموح بها، وتوصى لجنة الإشعاع بضرورة فتح الحاويتين وأخذ عينات منهما للتأكد من هذه النسبة بمعرفة هيئة الطاقة الذرية بالقاهرة، وذلك قبل خروج الحاويتين وعليه أقفل المحضر فى ساعته وتاريخه ووقع الجميع أدناه».

أثبتت اللجنة وجود نسبة كبيرة من الإشعاع، ويقول مجدى جعفر إنها وصلت إلى ما يقارب ٢٠ ضعف النسبة المسموح بها، وأن نسبة الإشعاع التى سجلتها الأجهزة كانت غير منتظمة، بمعنى وجود مناطق مشعة بنسبة أكبر من غيرها، وهو ما يؤكد وجود جسم أو مادة مشعة داخل الحاويتين.. بدأت الخيوط تترابط.

تعرف المراجع العلمية «المواد المشعة» بأنها: «نفايات تنتج عادة عن أنشطة نووية مثل عملية «الانشطار النووى»، وقد تنتج أحيانا عن صناعات أخرى لا ترتبط مباشرة بالمواد النووية.. وعلميا يقل النشاط الإشعاعى مع مرور الوقت، وعادة يتم عزل هذه النفايات لفترة من الوقت.. حتى لا تشكل مكوناتها خطورة على الكائنات الحية الموجودة فى حيزها.. حيث إن عمرها يتراوح بين الساعات وآلاف السنوات، ويحتاج دفنها بطريقة صحية إلى اشتراطات محددة من العمق والوعاء الحاوى لها».

رحلة طويلة بدأت بتعريف على موقع «الموسوعة الحرة»، ولم تنته بالحصول على أوراق تفيد بأن مستورد الشحنة النهائى كان شركة مصرية اسمها «توب سيرفيس للتجارة والتوزيع» وهى الشركة التى تأسست قبل شهور من تورطها فى استيراد الشحنة التى وصفها «محمود مختار» رئيس مجلس الإدارة، بـ«أولى صفقاته».

فى تقرير لها عن تجارة النفايات المضرة بالبيئة، تصف منظمة «العلماء الأمريكان» تجارة النفايات المشعة بـأنها «أكثر تجارة غير شرعية مربحة فى العالم».

وتقول فى تقرير تحت عنوان «تقييم تهديدات الجريمة الدولية»: «أوجدت التكاليف الهائلة المطلوبة للتخلص من المواد الملوثة بشكل صحى فرصة عمل كبيرة للمنظمات الإجرامية غير المشروعة، التى تصل مكاسبهما بين ١٠ و١٢ مليار دولار سنويا مقابل التخلص من القمامة والنفايات الخطرة.

وتستغل هذه المنظمات العولمة والأسواق المفتوحة لربح مليارات الدولارات مقابل التخلص من المواد المشعة بشكل غير شرعى، حيث يتم شحن معظم هذه النفايات إلى بلدان فى الشرق الأوسط وآسيا وأفريقيا، لانخفاض تكاليف التخلص منها، بالإضافة إلى عدم وجود تشريعات محددة تنظم مثل هذه الجرائم فى العديد من هذه البلدان الفقيرة، كما أن بعض الدول التى لديها تشريعات لا تتعدى العقوبات القانونية فيها الغرامات فقط، وعادة ما تكون غرامات ضئيلة بشكل لا يذكر مقارنة بالملايين من الأرباح التى يمكن أن تحققها هذه التجارة».

ينتقل التقرير فى مرحلة لاحقة لشرح كيفية تنفيذ هذه المنظمات لعملياتها فيقول: «تعتمد المنظمات على اختيار دول لا تملك الرادع القانونى الكافى، ولا تملك الأجهزة الرقابية التى تستطيع كشف هذه النفايات، وعن طريق البحر يتم شحن هذه المواد إلى موانئ الدول المستهدفة، من خلال أوراق رسمية لشركات ورقية، وخلال الرحلة يتغير اسم الشركة المستوردة أكثر من مرة، بالتبادل بين شركات ورقية، وتوكيلات كبيرة، ذات سمعة معروفة، وفى بعض الأحيان تلجأ هذه المنظمات إلى ترك المواد المشعة على أرصفة الموانئ لفترة كبيرة لضمان ابتعاد الأنظار عنها».

التقرير يشرح بوضوح آلية عمل المافيا، استطاعت «المصرى اليوم» مطابقته مع الأسلوب الذى وصلت به الحاويتان المشعتان إلى ميناء دمياط، حيث خرجتا من الميناء الهندى يوم ٢ ديسمبر بأوراق تقول إن المُصدر شركة «ماتينا انتربرايسيز»، بنيودلهى، والمستورد شركة «كوموديتى» فى «جبل على» بالإمارات، التى يديرها حسب موقعها على الإنترنت «فيبول لاد» هندى الجنسية، وقبل وصولها إلى الميناء تبدلت أسماء الشركات فى خانة المستورد من «مارين للصناعة والنقل» إلى توكيل «أنكور فرايت سيرفيس» ومقرها مومباى بالهند إلى توكيل «أرامكس»، الذى ظلت مسجلة باسمه فى الفترة من ١١ فبراير إلى ٤ مارس، ثم انتهت إلى مستورد مصرى اسم شركته «توب سيرفيس للتجارة والتوزيع».

فى مكتب شركته الثانية «الإسكندرية للخدمات البترولية» نفى محمود مختار، رئيس مجلس إدارة «توب سيرفيس للتجارة»، علمه بمحتويات الحاويتين، فشركته الوليدة (منذ ٧ شهور فقط) كانت تجرى عمليتها الأولى فى عالم التجارة، وقال: القصة بدأت عندما راسلنا رجل أعمال هندياً اسمه «راكيش راثى» عبر البريد الإلكترونى، فى ديسمبر الماضى، وقال إنه علم بوجود حاويتين بهما ٥٠ طناً من مادة «كلوريد البوتاسيوم» التى تستخدم فى حفر آبار البترول، وأن الحاويتين معروضتان للبيع بسعر جيد، ففكرت أنا وشريكى فى شرائهما وبيعهما مرة أخرى لكسب مبلغ قد يصل إلى ٤ آلاف دولار».

فى الهند، بالتزامن مع رحلتنا اكتشفت السلطات المحلية، حسبما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية، يوم ١٤ أبريل، تحول مدينة نيودلهى إلى سلة مهملات مشعة، بعدما انتقل ٧ أشخاص فى أوقات متقاربة إلى المستشفى بعد تعرضهم لنفايات مشعة، فى منطقة تستخدم كـ«مقلب» للحديد الخردة، لتبدأ السلطات الهندية فتح باب التحقيقات فى وجود مافيا لتجارة المواد المشعة داخل الهند.

ويكمل مختار روايته: «دخلنا مجال الخدمات البترولية منذ السبعينيات، وأسسنا أكثر من شركة، آخرها كانت «توب سيرفيس»، التى تأسست منذ شهور، وأولى صفقاتنا هى استيراد هذه الشحنة، وكان فى نيتنا إعادة تصديرها لشركة أخرى فى ليبيا اسمها «الشمال»، يملكها شريكى ممدوح العربى هناك، فأرسلنا لـ«راكيش»، ووافقنا على شراء الشحنة، ولم نكن نعلم ما تحتويه من مواد مشعة، وأقسم بالله لم أعلم ما فيها».

رغم ما يذكره «مختار» من أن دافعه لاستيراد الشحنة، كان التجارة وتحقيق مكاسب تصل إلى ٤ آلاف دولار، فإن مستنداً موجهاً من الشركة إلى التوكيل الملاحى، حصلت «المصرى اليوم» على نسخة منه جاء فيه: «بالإشارة إلى الحاويتين رقم GLH ٣٤٣٤٩٠٩، FSC ٣١٥١٦٩، والمشتملتين على عدد ١٠٠٠ عبوة ٥٠ كجم، والواردة بالبوليصة رقم IN١٥٣١٦٦٧، لميناء دمياط، عليه نأمل فى إعادة شحن الحاويتين مع استعدادنا لتحمل كل المصاريف».

والمصاريف لتأخير الحاويات على الرصيف لمدة تزيد على الشهرين، وصلت إلى ١١ ألف دولار، بزيادة حوالى ٧ آلاف دولار عن المكاسب المنتظرة، بالإضافة إلى تراجع مدير الشركة عن واقعة تلقى «الإيميل» الذى عرض من خلاله «راكيش»، رجل الأعمال الهندى عليهما الشحنة، عندما حاولت «المصرى اليوم» الحصول على نسخة منه، قال: «مش فاكرين هل هو «إيميل» ولا فاكس، أو ممكن يكون تليفون، صعب نلاقى نسخة منه».

هذه الأمور التى نقلناها إلى مسؤول بميناء دمياط، طلب عدم ذكر اسمه، فقال: أولا الأسلوب الذى تمت به الصفقة والعملية، وترك الحاويات على رصيف الميناء لفترة طويلة، والشركات الكثيرة التى دخلت أسماؤها فى الصفقة، كلها قرائن تدل على أن الشركات الهندية كونت فيما بينها شبكة لتوريد النفايات المشعة إلى مصر.

ورجح المصدر أن النفايات المشعة «ليس مصدرها الهند ولكنها تصل إلى هناك من دول أخرى». وقال المصدر: من خبرتنا فى مثل هذه القضايا، نحن بوضوح أمام شبكة تجارة غير شرعية تستغل الثغرات الموجودة فى قوانين الجمارك، التى لا تسمح بمحاسبة القائمين على استيراد مثل هذه النفايات طالما لم يستصدروا إفراجا جمركيا، أو حتى فى حالة استخراجه إفراجا جمركيا يبقى ادعاء أنهم لم يكونوا يعرفون ما فى الشحنة كافيا لتبرئتهم من أى اتهام».

تجارة غير شرعية، تصفها العديد من التقارير العالمية بـ«الأخطر والأكثر ازدهارا»، فى الشرق الأوسط وأفريقيا، بسبب ضعف الرقابة، وعدم وجود التشريعات الكافية للقضاء عليها، وهو ما كشفته عملية ميناء دمياط، التى رغم كشفها وتحرك إدارة الجمارك والمباحث فى الميناء قبل استخراج المستورد لإذن الإفراج الجمركى، فإن المستورد والمورد، لم تقع عليهما أى مسؤولية جنائية، فقانون الجمارك المصرية ينص على أن الحيازة دليل الملكية، وطالما لم يحز المستورد الشحنة ويخرج بها من الميناء، فلا مسؤولية تقع على عاتقه،

وكما تنص المادة ٥٥ من قانون الجمارك المصرى «تتولى الجمارك إتلاف المواد التى يثبت بالتحليل أنها مضرة وذلك على نفقة أصحابها وبحضورهم مالم يقوموا بإعادة تصديرها خلال مهلة تحددها الجمارك. ويتم إتلاف تلك المواد فى حضور ذوى الشأن فى الميعاد الذى تحدده لهم الجمارك فإذا تخلفوا عن الحضور، يتم الإتلاف دون حضورهم ويحرر محضر بذلك».

اهتم القانون المصرى الذى وضع عام ١٩٦٣، بالمواد التى قد تمثل ضررا وينتهى ضررها بإتلافها أو إعدامها، ولكنه لم يضع وقتها فى حسبانه وجود مواد خطرة أو مشعة، كل ما يريده مستوردها، هو دفنها داخل مصر، وأن إعدام هذه المواد، قد يكلف أموالا طائلة.

وهذا الموقف وجد نسيم عبدالفتاح، مدير الإدارة المركزية لجمرك دمياط، نفسه حائراً أمامه، فلم يستطع السماح بدخول المواد المشعة، ولم يجد فى بنود القانون ما يتهم به شركة «توب سيرفيس»، فهى لم تستخرج إذن إفراج جمركى، أو شهادة جمركية، وانحصرت علاقتها بالشحنة فى إذن تسليم، يتحدث عنه القانون فى المادة ٤٧: «يعتبر حامل إذن التسليم الخاص بالبضاعة نائبا عن صاحبه فى تسلمها»، وهو ما يفسره نسيم عبدالفتاح: «إذن التسليم صك يدل على الملكية وليس صك ملكية، والحيازة فى قوانين الميناء، هى دليل الملكية الكامل».

ضعف قانونى واضح، رغم صدور قانون اضطر معه رئيس الجمارك بالاكتفاء بعد مفاوضات طويلة مع مالك الشحنتين وحامل إذن التسليم، محمود مختار، رئيس شركة «توب سيرفيس»، بإعادة شحنهما مرة أخرى، يوم ٨ أبريل، بعد مضى حوالى أربعة أشهر على وجودهما داخل الميناء، على متن سفينة متجهة إلى الهند، باسم شركة «ترانس فيلد كيميكال» لصاحبها «راكيش راثى»، يقول «عبد الفتاح»: «لم أشعر بالراحة إلا بعد خروج الحاويتين من الميناء».

ورغم صدور قانون «تنظيم الأنشطة النووية والإشعاعية» منذ شهرين، والذى ينص فى مادته السابعة على أن «تقوم هيئة الطاقة الذرية بالتصرف الآمن والمأمون فى النفايات المشعة، ما لم يوجد المسؤول عنها، وذلك دون الإخلال بحقها فى تحديد هذا المسؤول وملاحقته، طبقا للقواعد والإجراءات التى تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون»، وهى اللائحة التى لم تصدر بعد، ورغم مرور شهرين على إصدار القانون، فإن مصدراً خاصاً داخل الميناء، قال: إن القانون لن يكون كافياً للقضاء على تجارة المواد المشعة، طالما ظلت قوانين الجمارك كما هى، لأن كشف الاتجار فى المواد المشعة، لا يحدث إلا فى الموانئ».

كلمات نهاية قصة الحاويتين، تفتح معها قصة أكبر عن وجود ثغرات تستغلها هذه الشبكات لدفن مواد مشعة داخل مصر، وهى الشبكات التى انتبهت لعملها منذ فترة كبيرة «اللجنة العليا لإدارة الحوادث النووية والإشعاعية»، وعقدت اجتماعاً تنسيقياً خاصاً بـ«تأمين منافذ الجمهورية ضد الدخول والخروج غير المشروع للمواد النووية / المصادر المشعة» فى عام ٢٠٠١، يقول محضره: إنه تضمن «العديد من المناقشات حول تهريب المواد النووية وأنه ربما يكون هناك صعوبة فى كشف المواد المهربة»،

وقال خلاله الدكتور مرسى الطحاوى، القائم بأعمال شعبة التنظيمات والطوارئ النووية: «إن حوادث تهريب المواد النووية هى الأخطر، وأنه تدخل مصر كل عام كميات كبيرة من «اليورانيوم المنضب» عن طريق الدروع المستخدمة مع وحدات الأشعة السينية» وهو الاجتماع الذى انتهى وقتها بعدد من التوصيات أهمها: تشكيل لجنة لحصر المنافذ، ووضع تصور لما يلزم.. وإعداد مذكرة توضح أهمية القضية وخطورة المشكلة والمشاكل الناتجة عن التأمين، ورفعها إلى رئيس الجمهورية ورئاسة الوزراء».

وتقول سامية راشد، منسقة لجنة الطوارئ النووية والإشعاعية: «فى عام ٢٠٠١، أجرينا دراسة كاملة عن كل مداخل ومخارج مصر، وأصدرنا توصيات بمتطلبات الرقابة على المواد المشعة والنووية لكل المنافذ، وأرسلناها لكل الوزراء المختصين،

ولكن للأسف لم يتم تنفيذ أى شىء، فتوصياتنا بوجود بوابات إنذار فى المنافذ البرية والبحرية، لم يتم التعامل معها بجدية، وأصدرنا توصيات مفصلة لكل ميناء مثل الإسكندرية ودمياط، وطالبنا بتركيب بوابات على مخارج ساحة الحاويات، للكشف عن المواد المشعة، وهى التوصيات والدراسات التى لم تنفذ ولا تزال الموانئ البحرية لمصر، غير مراقبة، إلا بأجهزة كشف يدوى مثل التى فى ميناء دمياط والتى لا تكفى نهائيا للكشف على آلاف الحاويات التى تدخل هذه الموانئ سنويا».

- ذهب «جمال» إلى عابدين.. فأصيب مرشحى الحزب بـ«الخضة»

مؤتمر حاشد جمع فيه الحزب الوطنى مرشحيه فى انتخابات الشورى فى سرادق ضخم احتل المساحة أمام قصر عابدين، مساء أمس الأول، وحضره القيادات العليا للحزب لتأييد المرشحين الذين حشدوا أنصارهم فى أتوبيسات نقلتهم إلى مقر المؤتمر.

خلال المؤتمر وجه المرشح سعد الجوهرى تحيته لقيادات الحزب ونسى جمال مبارك، لكنه انتبه لخطئه قائلاً: معلش يا جماعة أنا مخضوض منكم فى الحقيقة، أنا آسف بجد.. وعلق «جمال» على موقف المرشح: مفيش حاجة.. عادى.. كمل كلامك.

المرشح أحمد سالم أصيب أيضاً بحالة ارتباك ووقف ليلقى كلمته، فإذا به يردد «اللهم صل على الرسول».. فيما حيا المرشح محمد ماهر جمال مبارك قائلاً: أحيى الشاب المناضل المكافح جمال مبارك. وطالب الدكتور زكريا عزمى أعضاء الحزب بالإقبال والتصويت يوم انتخابات الشورى، قائلاً: «احتشدوا ماتخلوش البلطجية بيوظوا الانتخابات». وتابع:

«كنا فى حيرة ووجدنا صعوبة كبيرة عند اختيار المرشحين، لأن جميعكم يصلح لتمثيل الحزب». وقال صفوت الشريف: «أتعجب لمن يطالبون بتعديلات دستورية جديدة.. أى تعديلات تلك.. وأقول لمراهقى السياسة والمبتدئين (مصر لا تباع ولا تشترى، وسنخوض الانتخابات فى ظل دستور نقدسه، ونحن لا نسعى للأغلبية من أجل سلطة أو جاه، وإنما نريد تحمل المسؤولية لحماية هذا الوطن)».

- أبوشقة: تنازل «والد سوزان» عن الدعوى المدنية «صحوة الضمير».. والأمر متروك لتقدير محكمة الجنايات

تباينت ردود الأفعال بعد تصريحات عبدالستار تميم، والد المطربة اللبنانية سوزان تميم، التى نشرتها الجريدة أمس، والتى أفاد فيها بتنازله عن الدعوى المدنية المتعلقة بالمتهم الثانى فى مقتل ابنته هشام طلعت مصطفى، وجدد اتهامه للمتهم الأول محسن السكرى،

وطالب القضاء المصرى بضرورة إعدامه. وأجمع الخبراء على أن التنازل عن الدعوى المدنية لا يؤثر على سير الدعوى الجنائية مطلقاً، وأن السلطة التقديرية ترجع إلى محكمة الجنايات التى تنظر الدعوى، والمحددة لها جلسة ٢٦ يونيو المقبل، لبدء مرافعة النيابة، وأكد الخبراء أن التنازل عن الادعاء المدنى يكون فى أى وقت.

فى الوقت الذى رفض فيه المحامى اللبنانى نجيب لليان، محامى عبدالستار تميم، الإفصاح عن تفاصيل التنازل، مؤكداً أنه لا يستطيع الإدلاء بأى تصريحات صحفية، وقالت رضا غنيم، محامية عادل معتوق، زوج سوزان تميم، إنه لا توجد مفاوضات بينهم للتنازل عن الادعاء المدنى، وأن موكلها مُصّر على الاستمرار فى الدعوى بعد أن حصل على حكم بحصر أثر عن سوزان تميم باعتباره زوجها طبقاً لحكم المحكمة.

وقال بهاء أبوشقة، محامى هشام طلعت مصطفى: «لم يصلنى نص التنازل المكتوب عن الدعوى المدنية ضد موكلى»، ورفض أبوشقة تأكيد أو نفى أن هناك مفاوضات تمت بين أسرة هشام طلعت مصطفى، وقال إنه لا علاقة له بالمبالغ التى تردد ذكرها فى وسائل الإعلام، وأضاف أنه اعتاد عدم التدخل فى المسائل المالية فى أى قضايا فى مكتبه، وأنه لا يتدخل فيها إطلاقاً.

وأوضح أبوشقة أن ترديد مثل هذه الأرقام هدفه من وجهة نظره توجيه هجمة شرسة ضد موكله، وهو ما وصفه بـ«المؤامرة» من أجل تحطيم هذا الرجل الذى اعتبره «كيانا اقتصادياً»، منوهاً إلى أن «التنازل ما هو إلا صحوة ضمير من والد سوزان تميم».وأشار أبوشقة إلى أنه لم تصل إليه حتى الآن أوراق رسمية مكتوبة بتنازله، وأنه لا يعتمد فى القضايا الجنائية على أخبار ومعلومات إنما يعتمد على أوراق رسمية موثقة حتى يتم إخضاعها للبحث طبقاً للشرع والقانون من أجل إدخال هذه الأوراق فى الدليل الجنائى فى الدعوى، منوهاً إلى أن الحرف الواحد فى قضية جنائية قد يغير طريق الدعوى.

وأوضح أبوشقة أنه من الناحية القانونية يجوز للمدعى بالحق المدنى إذا تعدد المتهمون أن يترك دعواه المدنية بالنسبة إلى أحد المتهمين دون المتهم الآخر، وأنه ليس هناك ما يحول دون ذلك قانوناً، لأن القضايا المدنية عبارة عن تعويض، وفى القضايا الجنائية يجب أن تقف هيئة الدفاع والمحكمة على ظروف التنازل والمقدمات الخاصة بها، وهل هو تنازل مجرد أم له أسباب.

وقال الدكتور محمود كبيش، أستاذ القانون الجنائى وكيل كلية حقوق جامعة القاهرة، إنه من الناحية القانونية يحق لأى شخص أن يتنازل عن دعواه المدنية أمام المحاكمة الجنائية، لأن تنازله عن هذه الدعوى هو حقه الخاص، ويمكن له التنازل عن المدعيين أو أحدهما فى مواجهة بعضهما أو أحدهما، وله الحق فى إثبات التنازل هل تم بمقابل أو دون مقابل، بمعنى أنه حصل على أموال أو دون أموال لأن الدعوى ملكه.

- البدوى: مصر تعيش على الهامش الديمقراطى ومبدأ تداول السلطة محكوم عليه بالإعدام

فى أول حوار معه بعد ساعات قليلة من إعلان فوزه برئاسة حزب الوفد، قال الدكتور السيد البدوى إنه سيتعاون مع محمود أباظة الرئيس المنتهية ولايته فى الموقع الذى سيختاره داخل الحزب،

وأشار إلى ما أبداه منير فخرى عبدالنور، سكرتير عام الحزب، من استعداد للتعاون معه أيضا، وكشف البدوى، فى الحوار، عن نواياه وخطته للمرحلة المقبلة تجاه العديد من القضايا مثل تطوير الخطاب السياسى للحزب، وإعادة هيكلة جريدة الوفد،

ورأيه فى أحزاب المعارضة، والحزب الوطنى والحركات الاحتجاجية وجماعة الإخوان المسلمين والدكتور محمد البرادعى وغيرها من القضايا التى تشغل بال المصريين بشكل عام والوفديين الذين انتخبوه رئيسا لحزبهم بشكل خاص.. وإلى نص الحوار..

■ كيف استطعت أن تحسم معركة الرئاسة على الوفد بفارق ٢٠٩ أصوات؟

- لست أنا من حسم المعركة ولكن الجمعية العمومية والوفديون هم من حسموها. ولم أتخذ قرارى بخوض المعركة إلا قبل فتح باب الترشيح بثلاثة أيام، استجابة لرغبة العديد من الأعضاء، الذين أقاموا غرف عمليات لدعمى فى الانتخابات دون أن أدرى.

■ هل كنت تتوقع النجاح؟

- كنت متأكداً تماما من الفوز، وهذا ليس ثقة فى نفسى بل إنها ثقة فى الوفديين، وفى نزاهة الجمعية العمومية، على الرغم من وجود البعض منهم ممن لا ينتمون للوفد بالمعنى الحقيقى. وقبيل الانتخابات حصلت على قائمة بأسماء الجمعية العمومية للاتصال بهم، ولكنى لم أستعملها لأنهم بادروا بالاتصال بى. عقب ذلك شعرت بأن الوفديين يريدوننى.

■ وفوزك كان لرغبة الوفديين فى التغيير أم براعة سياسية منك؟

- الفوز لا دخل له بالبراعة السياسية، ولكن ثقة الوفديين حسمت المركز لصالحى.

■ ما خطتك لإدارة الحزب؟

- فى خلال ١٨ شهراً فقط إذا لم أستطع العودة بالحزب لحالته، وقت أن تركه لنا فؤاد باشا سراج الدين، وأن يتصدر المشهد السياسى. فهذا معناه أنى لن أستطيع القيادة، وسأترك الرئاسة فورا.

■ ولكن بعض أعضاء الهيئة العليا من أنصار محمود أباظة هل سيساعدونك فى تحقيق ما تتمناه؟

- مصلحة الوفد هى الأهم، ولا أعتقد أن هناك من يتعمد تخريب الحزب، وأى معوقات توضع أمامى سألجأ للهيئة الوفدية وسأتبع الأسلوب الديمقراطى، ولكنى أعتقد أن الهيئة العليا ستستثمر النجاح الذى حققه الوفد فى الانتخابات.

■ وما رأيك فى أداء الكتلة البرلمانية لحزب الوفد؟

- الكتلة البرلمانية فى الفترة الماضية كانت تعمل بلا تنظيم ولم تتلق أى دعم من اللجان النوعية للحزب، التى لم تجتمع بشكل دورى منذ أربع سنوات، وكان كل نائب يعمل باجتهاده. بالإضافة إلى الصراع بين الدكتور نعمان جمعة والإصلاحيين، ورغم أن النواب خدموا دوائرهم جيداً، لكن الأداء السياسى لم يكن على المستوى المطلوب.

■ وما توقعاتك للانتخابات البرلمانية المقبلة؟

- أتذكر الآن عودة الوفد عام ١٩٨٤، عندما استقبله المصريون وفى أذهانهم تاريخ الوفد الناصع. أنا أرى المشهد يتكرر الآن فالرأى العام والمصريون انتبهوا للوفد، والدليل على ذلك إعلان العديد من الشخصيات العامة رغبتها فى الانضمام للحزب، بمجرد إعلان فوزى مثل النائب المستقل علاء عبدالمنعم، ورامى لكح، وأعلن عصام إسماعيل فهمى عودته للحزب، وأنا عندى أمل كبير فى أن نستثمر حالة الحراك ونضم أكبر عدد من الشخصيات، التى لديها قدرة على المنافسة لأن مجلس الشعب يتطلب إمكانيات معينة.

■ ما طموحك السياسى؟

- طموحى، هو أن أرى الوفد فى صدارة المشهد السياسى، وليس هناك أكبر من رئاسة الحزب. لكن طموحى الحقيقى أن أرى الوفد الضمير الحقيقى لهذه الأمة.

■ وكيف ستتعامل مع محمود أباظة؟

- أباظة من أعمدة الحزب، والموقع الذى سيختاره سيكون له. نحن أصدقاء منذ ربع قرن وبدأنا حياتنا كشباب ونحن أصدقاء، فالوفد ليس «وفداً» دونه.

■ ماذا عن السكرتير العام لحزب الوفد منير فخرى عبدالنور؟

- منير فخرى هو سكرتير عام الوفد، وهو أكد لى يوم الانتخابات أنه سيكون متعاوناً، وأنا أنتظر منه ذلك. وأنا لدى أمل وثقة فيه واجتمعنا سويا بعد إعلان النتيجة، بحضور محمود أباظة وياسين تاج الدين، واتفقنا على وضع إطار عمل للمستقبل، سنلتزم به.

■ وهل سيكون للحزب مرشح لرئاسة الجمهورية؟

- هذا ليس قرارى، ولن يكون قرار الهيئة العليا أيضا. فمرشح الحزب للرئاسة عليه أن يعرض نفسه على الجمعية العمومية أولا وسيكون القرار لها.

■ هل تفكر فى أن تطرح نفسك لرئاسة الجمهورية عن الوفد؟

- من يصلح رئيسا للوفد ليس بالضرورة أن يصلح لرئاسة الجمهورية، ولكن دعنا نرى كيف ستسير الأمور.

■ من المشكلات الرئيسية التى تواجه الحزب علاقة بعض أعضائه بجمعيات المجتمع المدنى، الممولة من الخارج.. كيف ستتعامل مع هذه المشكلة؟

- قلت سابقا إن اختلاط العمل الحزبى مع المنظمات التى تتلقى تمويلاً أجنبياً أمر مرفوض تماماً وأنا أقدر عمل تلك المنظمات ولكنى لا أقبل اختلاطه بالعمل الحزبى، وهذا ليس قرارى وحدى وإنما قرار الجمعية العمومية. فأنا لن أضع الوفد فى موضع الشبهات.

■ وهل تنوى تعديل اللائحة الداخلية للحزب؟

- طبعاً، سأبحث تعديل اللائحة الداخلية والفيصل فى التعديل هم الوفديون، الذين أتوا بى، وهم من لهم حق مساءلتى وإقصائى.

■ وهل ترى أن مصر فيها ديمقراطية حقيقية؟

- مصر بها هامش ديمقراطى يتمثل فى التعددية الحزبية والإعلام المستقل، ولكن الأهم هو تداول السلطة، وهذا المبدأ فى مصر محكوم عليه بالإعدام، رغم أنه جوهر الديمقراطية.

■ هل أنت راض عن الخطاب السياسى للوفد؟

- الخطاب السياسى للوفد يحتاج إلى إعادة نظر لتركيز الاهتمام على قضايا الوطن والمواطن، وأن تكون لغته أكثر قوة من الآن.

■ ألا تخشى الصدام مع النظام؟

- المعارضة لا تعنى الصدام، وإذا كنا اخترنا هذا المنهج، فعلينا أن نعمل دون خوف، ولا نكتفى بدور المتفرج.

■ ومارأيك فى الأحزاب القائمة حاليا؟

- الحزب الوطنى مختلف، لأنه حزب رئيس الدولة وكل الإمكانيات مسخرة له، وأحزاب المعارضة تراجع دورها بشكل كبير، وهو مما أدى لظهور الحركات الاحتجاجية على الساحة السياسية لملء الفراغ السياسى، وعلى الأحزاب أن تراجع نفسها، والوفد سيراجع نفسه مرة أخرى، ويعمل على التواصل مع المواطن المصرى مرة أخرى.

■ وماذا عن الائتلاف الرباعى لأحزاب المعارضة؟

- نحن مستمرون فى الائتلاف لأنه قرار الهيئة العليا، وهو قرار ملزم لرئيس الحزب، ولكننا سنعيد التشاور فيه مرة أخرى، وأريد أن أوضح أن الائتلاف لا يعنى التحالف والالتزام التام بمواقفه التى قد لا تتفق مع ثوابت الوفد.

■ الكثير من المصريين لديهم حساسية من اختلاط رأس المال بالسلطة.. ما ردك على هذا؟

- من ينجح فى الاقتصاد، يمكنه أن ينجح فى السياسة، وهذه المسألة استخدمت ضدى فى الانتخابات، ولكن لا أرى تعارضاً بين السلطة ورأس المال. ووجودى فى حزب معارض من شأنه تعريض مصالحى للخطر.

■ بصراحة هل ترى أن السياسة خطر على استثماراتك؟

- أعلم أنه من الممكن أن أدفع ثمنا كبيراً لبعض مواقفى السياسية، لكن نشاطى الاقتصادى لا يتعارض بشكل واضح وصريح مع عملى السياسى.

■ هل ستتعامل مع جماعة الإخوان المسلمين؟

- بين الوفد والإخوان المسلمين تنافس سياسى، والحوار مستمر معهم، ولكن لن تكون هناك تحالفات انتخابية.

■ وماذا عن محمد البرادعى؟

- الدكتور محمد البرادعى شخصية محترمة، وما يطرحه قليل من كثير موجود فى برنامج حزب الوفد.

وقالت صحيفة اليوم السابع :

- إسرائيل ترفض إخلاء الشرق الأوسط من "النووى"

أعلنت إسرائيل اليوم، السبت، أنها لن تشارك فى تطبيق الاتفاق الذى توصل إليه مؤتمر متابعة تطبيق معاهدة حظر الانتشار النووى لجهة نزع السلاح وإيجاد منطقة فى الشرق الأوسط خالية من الأسلحة النووية.

وأورد بيان للحكومة الإسرائيلية صدر فى تورونتو، التى وصل إليها رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو الجمعة فى إطار زيارة لكندا تستمر أربعة أيام، أن "هذا القرار ينطوى على خبث وعجز كبيرين، إنه يتجاهل الوقائع فى الشرق الأوسط والتهديدات الفعلية التى تواجهها المنطقة والعالم أجمع"،

وأضاف البيان أن نص القرار "ينتقد إسرائيل، الديمقراطية الحقيقية الوحيدة فى الشرق الأوسط والبلد الوحيد المهدد باجتياح"، وتابع "بالنظر إلى الطبيعة المنحرفة لهذا القرار، لن تشارك إسرائيل فى تطبيقه".

ودعت الوثيقة الختامية لمؤتمر تطبيق معاهدة حظر الانتشار النووى إلى عقد مؤتمر دولى العام 2012 يفترض أن يفضى إلى قيام منطقة منزوعة السلاح النووى فى الشرق الأوسط تشمل إسرائيل وإيران.

وبحسب الوثيقة "من المهم أن تنضم إسرائيل إلى المعاهدة وتضع كل منشآتها النووية تحت الضمانات الشاملة للوكالة الدولية للطاقة الذرية".

ولم يقر الإسرائيليون يوما بامتلاكهم السلاح النووى ويرفضون توقيع معاهدة حظر الانتشار النووى، بحجة أن هذه المعاهدة "أثبتت فى الماضى عدم فاعليتها للحول دون انتشار السلاح النووى"، وقال مسئول إسرائيلى كبير يرافق نتانياهو أن "سياستنا (فى الموضوع النووى) معروفة جداً ومفهومه جداً وصلبة كالصخر"، وأضاف المسئول الإسرائيلى أن "الإدارة الأمريكية بدلت سياستها على صعيد منع الانتشار النووى"، مؤكدًا "أننا لم ننه مناقشة هذا الموضوع".

وسيبحث نتانياهو مع الرئيس الأمريكى باراك أوباما الثلاثاء فى الوثيقة الختامية، التى صدرت عن مؤتمر متابعة تطبيق معاهدة حظر الانتشار النووى، ورحب أوباما بهذا الاتفاق، معتبراً أنه "متوازن وواقعى"، لكنه أبدى عدم موافقته على موقف موقعيه حيال إسرائيل.

ويأتى الاتفاق الذى توج مؤتمر متابعة تطبيق معاهدة حظر الانتشار النووى فى وقت شهدت فيه العلاقات بين الولايات المتحدة وإسرائيل أزمة ثقة كبيرة على خلفية استمرار الاستيطان اليهودى فى القدس الشرقية المحتلة.

- إخلاء سبيل مجدى يعقوب بكفالة 50 ألف جنيه

أمر المستشار مصطفى الحميلى رئيس محكمة جنح مصر الجديدة، بإخلاء سبيل رجل الأعمال مجدى يعقوب، المتهم بتقديم رشوة لمسئول بأحد البنوك، بكفالة قدرها 50 ألف جنيه.

وقال عاطف فايز محامى يعقوب لـ"اليوم السابع"، إنه تم الإفراج عن مولكه ظهر أمس، من سرايا النيابة، على خلفية اتهامه بتقديم رشوة لمسئول بأحد البنوك.

وكانت هيئة الرقابة الإدارية، سجلت بعض المكالمات الهاتفية بين يعقوب و"عبد المنعم الضوى" رئيس الشئون القانونية ببنك المصرف المتحد، حيث عرض الأول على الأخير رشوة مقابل تحرير عقد تسوية مديونيات بالمخالفة للمديونية الحقيقية البالغة 200 مليون جنيه، عبر محامية مجدى يعقوب، نسرين لطفى الهاربة فى لندن.

- زعماء عرب يسعون للقاء مبارك وبوتفليقة فى فرنسا

علم اليوم السابع بوجود محاولات للوساطة يبذلها عدد من الزعماء العرب لعقد لقاء بين الرئيس مبارك ونظيره الجزائرى عبد العزيز بوتفليقة، على هامش قمة أفريقيا - فرنسا الخامسة والعشرين فى نيس جنوب شرق فرنسا.

جاء ذلك بعد إعلان الرئاسة الجزائرية، فى بيان لها أمس السبت، أن الرئيس عبد العزيز بوتفليقة سيشارك فى قمة أفريقيا - فرنسا، وأفاد البيان الذى نقلته وكالة الأنباء الفرنسية، أن "رؤساء الدول والحكومات سيجرون مشاورات حول طرق وسبل تفعيل دور أفريقيا وتعزيزه فى الهندسة الجدية للحكم العالمى".

وأضاف البيان، أن القمة ستتناول أيضا الاهتمام بمصالح أفريقيا فى وجه رهانات التغيرات المناخية، وكذلك "كيفيات مزيد من الدعم للنظام الأمنى الجماعى، الذى أقامه الاتحاد الأفريقى لمواجهة تحديات الاستقرار والسلم والأمن فى القارة".

وكان قصر الإليزيه أعلن أول أمس، السبت، أن بوتفليقة سيشارك فى قمة نيس فى حين ما زالت زيارة دولة كان مقرراً أن يقوم بها الرئيس الجزائرى لفرنسا خلال 2009 مؤجلة بسبب التوتر السياسى بين البلدين على خلفية خلافات مستمرة بشأن عهد الاستعمار الفرنسى.

- استخراج قلم "جاف" من معدة طفل بالغربية

شهدت مدينة المحلة بمنطقة المعهد الدينى واقعه غريبة لا يصدقها عقل إثر قيام طفل (عامان) ببلع قلم جاف داخل معدته أثناء لهوة مع أشقائه أثناء استذكارهم دروسهم.

شعر الطفل بآلام شديدة وقىء دموى قام والده الذى يعمل نجار موبيليا باصطحابة مسرعا إلى المستشفى العام لبيان سبب الآلام قام أطباء المستشفى العام بعمل أشعة للطفل ولم تظهر شيئا وأعطوه علاجا لتسكين الألم ومرت ثلاثة أشهر والطفل يعانى من آلام شديدة توجه والده إلى عديد من أطباء الأطفال نظرا لصعوبة الألم الذى يعانى منه الطفل والذى فشل الأطباء جميعا فى تحديد سبب آلامه وأعطوه أدوية مطهرة معوية ظنا أنها ديدان لكن دون جدوى، استمر الحال والأب والأسرة فى حيرة من أمرهم حيال الطفل محمود الذى يبلغ من العمر عامين فقط.

توجه والده إلى الدكتور محمود السيد علام استشارى الجراحة ورئيس قسم جراحة الصدر بمستشفى صدر المحلة لتوقيع الكشف الطبى على نجلة الذى يصرخ من الألم بعد أن فقد شهيته لعدم قدرته على الأكل أو النوم واستمرار الآلام به، وما أن شاهد الطبيب الجراح الطفل حتى طلب من والده إجراء أشعة عاجلة على البطن كاملة

وكانت المفاجأة المدوية أن كشفت الأشعة عن وجود جسم غريب يشبه القلم داخل معدة الطفل على الفور طلب الطبيب منهم التوجه إلى مستشفى الجهاز الهضمى بالمنصورة لاستخراج القلم عن طريق المنظار فى محاولة لمنع التدخل الجراحى وبعد إدخال الطفل لغرفة العمليات بمستشفى الجهاز الهضمى وتخديره استعدادا لاستخراج القلم بالمنظار أكد الأطباء أن الطفل ممكن أن يحدث له إصابات ونزيف وتقطع بالمعدة نتيجة سحب القلم ورفضوا إجراء المنظار.

فكان رأى الدكتور محمود علام استشارى الجراحة بسرعه التدخل الجراحى لاستخراج القلم من بطن الطفل تم إحضار الطفل وإدخاله إلى إحدى المستشفيات الخاصة بالمحلة الكبرى، وتم التدخل الجراحى بمعرفة طاقم كبير برئاسة الدكتور محمود علام الجراح والدكتور السعيد صلاح استشارى التخدير والدكتور أحمد المهدى نائب المستشفى ووائل الصياد ونوال حسن ممرضين، وتم التدخل الجراحى

واستمرت العملية أكثر من ساعة ونصف تم استخراج القلم من المعدة وتم إجراء خياطة لمكان العملية وإفاقة الطفل من التخدير ونقله لغرفة العناية المركزة.

كان "اليوم السابع" داخل غرفة العمليات منذ إدخال الطفل غرفة العمليات حتى استخراج القلم من بطنه لحظة بلحظة منذ تخديره وحتى إفاقته مرورا بإجراء العملية الجراحية واستخراج القلم من معدة الطفل وسط دعوات والده أحمد أحمد السامولى (45 سنة) نجار موبيليا وطفليه هبة الله (13 سنة) ومحمد (11 سنة) تتخللها دموع الأم والأهل والأقارب.

أكد الدكتور محمود علام استشارى الجراحة أنه منذ بدأ حياته العملية وحتى الآن على مدار 25 عاما لم يشاهد طوال هذه المدة مثل هذه الحالة النادرة والتى لم يسبق لأحد أن شاهدها وتم استخراج القلم وسط دهشة الجميع، وقرر الأطباء صرف علاج وغذاء عن طريق المحاليل ومنعه من تناول الطعام إلا بعد خمسة أيام ليواصل حياته الطبيعة وسط فرحة عارمة من الأب والأم الذين لم يصدقوا وجود القلم ببطن الطفل وقرر الطفل الاحتفاظ بالقلم كتذكار لتكون ذكرى للطفل فى حياته.

- التفاصيل الكاملة للفتنة الطائفية بأبو قرقاص

التقى "اليوم السابع" بوالد المصابين المسلمين فى أحداث قرية كوم المحرص بأبوقرقاص ويدعى عبد الهادى كامل حيث اكد لـ"اليوم السابع" أنه لا مجال للمزايدة فى أحداث المشاجرة التى حدثت بين عائلته وعائلة أخرى مسيحية وأن عائلته ترتبط بعلاقات وطيدة بأقباط القرية جميعا وخاصة عائلة أولاد فانا التى وقعت معهم المشاجرة .

وأضاف عبد الهادى أن عائلته لم تكن طرفا فى المشاجرة منذ البداية إنما كانت المشاجرة بين طرفين قبطيين وتدخل نجله محمد لفض المشاجرة إلا أنه أصيب فى رأسه بعد أن تجمع عدد كبير من الأقباط فى المكان.

مؤكدا أن المشاجرة وقعت داخل الجمعية الزراعية أثناء تجمع أهالى القرية للحصول على البطاقة الذكية الخاصة بالسلع التموينية المدعمة وبحدوث المشاجرة أغلقت أبواب الجمعية وحدث تراشق بالطوب والحجارة من فوق المنازل.

وأوضح أن اثنين من أبناء شقيقه أصيبا فى المشاجرة دون علمهما بالحادث حيث كان حسانين كميل كامل "12 سنة" فى طريقه إلى المنزل بعد الانتهاء من أداء الامتحان بالمدرسة إلا أنه لقى إصابة فى رأسه بسبب سيل الحجارة الذى تم إلقاؤه من فوق أسطح المنازل مشيرا إلى أن هناك مساعى جادة للتصالح بين الطرفين.

بينما أكد عدد من أهالى القرية أن العائلتين لا يوجد بينهما أية خلافات سابقة وأن القرية تعيش فى سلام رغم أن 75% من أهالى القرية أقباط كما أن عمدة القرية أيضا قبطى إلا أن مسألة الطائفية غير موجودة بالقرية بينما أشار البعض إلى وجود خلافات قديمة بين عائلة أبو العلا وإحدى العائلات القبطية بالقرية منذ زمن بعيد.

فى الوقت نفسه كثف الأمن من تواجده داخل القرية خوفا من حدوث أى مصادمات بين الجانبين مرة أخرى، وقد تم القبض على عدد من العائلتين وإحالتهم إلى النيابة.

وقالت صحيفة الشروق :

- البرادعى: سأنزل الشارع فى الوقت المناسب

«التغيير يحتاج أساليب غير تقليدية»، هكذا علق محمد البرادعى رئيس الجمعية الوطنية للتغيير على عدم نزوله الشارع والمشاركة فى مظاهرات وعصيان مدنى على طريقة مارتن لوثر كنج وإداراته التغيير «عبر شاشات الانترنت والتليفزيون». «التوقيت هو أهم شىء. متى أنزل ومتى يكون هناك تأثير للشارع»، وهى أمور ربطها المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، بمطالبة «جماهير عريضة وواسعة بالتغيير».

وقال البرادعى فى حواره أمس الأول مع حافظ الميرازى فى برنامج «استديو القاهرة» على قناة العربية: إنه عندما تسمح الظروف لنزوله الشارع «لن أنتظر أنا أو غيرى أن تقول الداخلية إننا نعطل المرور». «هذه تهم هزلية»، على حد قوله.

الحوار كان فرصة للبرادعى للتأكيد على فكرة «التغيير السلمى». «والتغيير السلمى لن يأتى إلا من خلال الشعب». والتغيير السلمى فى رأيه «سيأخذ وقتا»، ربما «أجيال» باعتبار أن المصريين لم يمارسوا الديمقراطية منذ أكثر من 5 عقود «وتعودنا أن المصرى أصبح يخاف نتيجة لعمليات قمع واعتقالات».

جدد الرجل الذى فضل أن يكون تعريفه فى البرنامج بأنه «داعية للسلام»، رفضه الانضمام إلى أى من الأحزاب القائمة، أو طلب تسجيل «جمعية التغيير»، معتبرها إطارا شعبيا وليس رسميا. ورد البرادعى على الانتقادات التى توجه لأعضاء الجمعية «بابى مفتوح لكل شخص يستطيع أن يساعد، وهذا لا يعنى أننى اتفق مع الكل».

وفرق البرادعى بين إمكانية خوضه اللعبة السياسية بالشروط الحالية كما كان يعمل فى الوكالة الذرية وفق نظامها وقال إن عمله فى الوكالة كان «يسير طبقا لقواعد دولية متفق عليها، لكن رغم ذلك كنت أردد دائما بعدم تكامل النظام التى تعمل الوكالة فى إطاره».

واعتبر «داعية السلام» انتخابات التجديد النصفى لمجلس الشورى التى ستجرى فى أول يونيو عملية «خالية من الديموقراطية. وما يفقدها مصداقيتها أن نحو 80% من مرشحى الحزب الوطنى فازوا بالتزكية».

وفى الجزء الثانى من الحلقة، علق مفيد شهاب، وزير الدولة للشئون القانونية والمجالس النيابية، على «الشروط التعجيزية» أمام أى مرشح مستقل فى الانتخابات الرئاسية إلى خطورة المنصب الأعلى فى الدولة، وأنه «يحتاج إلى القدرة والخبرة والشخصية الكفيلة بتحمل هذه المسئولية»، «قيام المواطنين بانتخاب شخصية مستقلة بعيدة عن الحياة العامة وتفتقد الشعبية للرئاسة».

وأوضح شهاب أن جمع أمين عام الوطنى صفوت الشريف بين منصبه الحزبى ورئاسة لجنة شئون الأحزاب جاء بالمصادفة؛ «لا يقتصر فقط على أعضاء الحزب الوطنى. وقد يتغير بعد 10 سنوات». واعتبر شهاب أن حزبه يمثل «الوسطية» لذلك تتجه له الأغلبية. أما حق التظاهر فالدستور يبيحه والقانون ينظمه ويضع شروطا منها «طلب الموافقة لعدم الإخلال بالأمن والنظام والمرور».

واعتبر الوزير والقيادى فى الحزب الحاكم أنه «حدث تجاوز ازداد بشكل تدريجى» من المضربين على رصيف مجلس الشعب، منتقضا «الإخلال بالشكل وخلع الملابس»، بما فيها ما وصفه «بخدش للحياء وألفاظ بذيئة خرجت من مجرد التعبير عن رأى إلى كونها تجاوزا».

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الفراعنة يبحثون عن الأرقام القياسية .. والنسور تسعى للتحليق عبر موزمبيق