صحافة السبت:والد سوزان تميم يتنازل عن دعواه ضد هشام طلعت-بقاء النظام المصرى مرتبط بالدعم الأمريكى-البرادعى يتجول بمصر القديمة غداً-البدوى رئيساً للوفد





تنوعت اهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم السبت وجاءت أهم العناوين تحت الآتي :

مبارك يتشاور مع قادة حوض النيل.. ويعرض رؤية مصر لمستقبل التنمية-مبارك:مصلحة مصر فوق كل اعتبار- غالي: 213 مليار جنيه.. مخصصات البعد الاجتماعي من أول يوليو- إدراج إسرائيل ضمن معاهدة الانتشار النووي- والد سوزان تميم يتنازل عن الدعوى المدنية ضد هشام طلعت مقابل 750 مليون دولار.. ويطالب بإعدام محسن السكرى-

تحقيقات مع «كوادر إخوانية» بينهم فلسطينى تم القبض عليهم قادمين من غزة عبر الأنفاق- وفاة أسامة أنور عكاشة تكتب «الحلقة الأخيرة» فى مسلسل الدراما التليفزيونية الملحمية- آخر المعتصمين فى مصر كتبوا لافتة تطالب «أبوتريكة» بإعادتهم لمنازلهم.. لكن الأمن منعهم من حضور لقاء القمة-

«أباظة» و«البدوى» يتبادلان العناق.. و«مناوشات» بين أنصارهما فى انتخابات رئاسة حزب الوفد- أوباما يعتمد استراتيجية «القوة الناعمة» ويعلن سياسة «تعدد الأقطاب»- سى إن إن: بقاء النظام المصرى مرتبط بالدعم الأمريكى.. وعهد عبدالناصر كان أكثر علمانية-

«البرادعى» يتجول فى مصر القديمة غداً.. ويزور الكنيسة المعلقة و«جامع عمرو»- مصطفى الفقى: معاملة السفارات الأوروبية للمصريين سيئة جداً.. ويجب أن تكون لنا «هيبة»- «خليفة» فى مؤتمر بالكيت كات: أنا أول جندى رفع علم مصر على أرض سيناء-

حسام أبوالفتوح يتهم مسؤولى «بنك القاهرة» بتوريطه فى واقعة «التسويات»- طائرات حربية إسرائيلية تقصف مطار غزة- اجماع دولى على شرق أوسط خالى من الأسلحة النووية-

الشريف: الانتخابات المقبلة ستعبر عن إرادة المصريين- بعد فوز البدوى.. لكح يفكر فى الانضمام للوفد- البرادعى يزور مصر القديمة غدًا ويغادر إلى لندن بعد أسبوعين- السيد البدوى يفوز برئاسة حزب الوفد

وقالت صحيفة الجمهورية :

- مبارك يتشاور مع قادة حوض النيل.. ويعرض رؤية مصر لمستقبل التنمية

يبدأ الرئيس حسني مبارك اليوم زيارة إلي فرنسا يلتقي خلالها بالرئيس الفرنسي نيكولاي ساركوزي. كما يشارك في الدورة الخامسة والعشرين لقمة إفريقيا فرنسا. التي تبدأ أعمالها بعد غد في مدينة نيس بجنوب فرنسا.

ويلقي الرئيس مبارك كلمة مصر في الجلسة الافتتاحية لأعمال القمة التي يفتتحها الرئيس الفرنسي نيكولاي ساركوزي بحضور عدد كبير من رؤساء دول وحكومات الدول الإفريقية.

يعرض الرئيس خلال مشاركته بالقمة ولقاءاته مع الزعماء والقادة المشاركين رؤية مصر لمستقبل التنمية الإفريقية.. والشراكة مع الدول المانحة.. وإعفاء إفريقيا من عبء خدمة الديون.. وترسيخ العلاقات المتكافئة بين الشمال والجنوب.

-مبارك:مصلحة مصر فوق كل اعتبار

دعا الرئيس حسني مبارك المواطنين للمشاركة في انتخابات التجديد النصفي لمجلس الشوري التي ستجري الثلاثاء القادم.

جاء ذلك في الرسالة التي وجهها الرئيس للشعب المصري ونقلها عن سيادته صفوت الشريف. الأمين العام للحزب الوطني. في المؤتمر الجماهيري الحاشد الذي نظمه الحزب. مساء أمس. لدعم مرشحيه بالقاهرة لانتخابات الشوري.

شدد الرئيس علي أهمية أن يشارك كل مصري ومصرية في صنع المستقبل. مشيراً إلي أن أبناء هذا الوطن أصحاب الحق الأصيل في الاختيار والبناء يختارون بإرادتهم الحرة نوابهم في البرلمان.

- غالي: 213 مليار جنيه.. مخصصات البعد الاجتماعي من أول يوليو

خصصت الموازنة الجديدة التي يبدأ تنفيذها أول يوليو القادم 213.2 مليار جنيه للبعد الاجتماعي. كشف د.يوسف بطرس غالي وزير المالية أن الاعتمادات تشمل 48.3 مليار جنيه للتعليم و101.7 للدعم منها 12.7 للسلع التموينية و1.7 للسلع التموينية الإضافية و67.6 مليار جنيه للمنتجات البترولية منها 31.9 مليار لدعم السولار و13.2 مليار للبوتاجاز و9.9 مليار للبنزين و6.9 للغاز الطبيعي و5.2 للمازوت..

- إدراج إسرائيل ضمن معاهدة الانتشار النووي

أكد السفير ماجد عبدالفتاح مندوب مصر الدائم لدي الأمم المتحدة ان الاتصال الذي تلقاه الرئيس مبارك أمس من نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن ساهم بشكل واضح في إدراج اسم اسرائيل ضمن الوثيقة النهائية لمعاهدة الانتشار النووي التي صدرت أمس. أوضح السفير أن الدبلوماسية المصرية لعبت دوراً بارزاً في هذا الشأن وذلك علي مدار شهر كامل هي المدة التي عقد خلالها المؤتمر في نيويورك..

وقالت صحيفة المصري اليوم :

- والد سوزان تميم يتنازل عن الدعوى المدنية ضد هشام طلعت مقابل 750 مليون دولار.. ويطالب بإعدام محسن السكرى

تنازل عبدالستار تميم، والد المطربة اللبنانية الراحلة سوزان تميم، عن الدعوى المدنية المقامة ضد رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى، المتهم بالتحريض على قتلها، دون التنازل عن دعوى محسن السكرى، المتهم بقتلها، فيما قالت أسرة السكرى، إن أسرة سوزان تنازلت لكليهما دون أى تسويات، وهو ما نفته أسرة سوزان. ونفى تميم، فى اتصال هاتفى مع «المصرى اليوم» من لبنان، ما تردد حول التنازل عن واقعتى القتل والتحريض،

مؤكداً أنه تنازل عن الدعوى المدنية فقط ضد هشام، رافضاً الإفصاح عن المبلغ الذى حصل عليه مقابل التنازل، وأكد أنه لم يتنازل عن الدعوى المدنية ضد السكرى، مشدداً على ضرورة أن يواصل القضاء نظر القضية، مطالباً بإعدام السكرى لأنه مجرم وسفاح. فى المقابل قال منير السكرى، والد محسن، إن أسرة القتيلة قدمت خطاباً إلى وزارة الخارجية، يفيد بتراجعها عن جميع الاتهامات الموجهة لنجله محسن، وهشام طلعت بالقتل والتحريض.

وأرسل منير رسالة نصية عبر الهاتف إلى «المصرى اليوم» تقول: «مفاجأة.. تراجع جميع عائلة سوزان عن اتهاماتهم ضد هشام طلعت ومحسن السكرى بالقتل والتحريض وتنازلهم عن دعواهم المدنية دون أى تسويات وذلك على خلفية تيقنهم من أن هناك آخرين وراء الجريمة ووجود أدلة على ذلك».

وأضاف منير أن أسرة تميم تنازلت عن دعواها المدنية دون أى تسويات مالية، أو طلب دية، بعد تأكدها أن هناك أطرافاً أخرى وراء الجريمة، مشيراً إلى أن خطاب التنازل عن الدعوى سيصل المحكمة غداً، موثقاً من وزارة الخارجية.

وعلمت «المصرى اليوم» أن هناك مفاوضات مكثفة أجريت الأسبوع الماضى، فى باريس وبيروت بين عبدالستار تميم، وسحر طلعت مصطفى، انتهت بالتوصل إلى الاتفاق على التنازل، وأكدت مصادر أن التنازل تم مقابل أكثر من 750 مليون دولار، فيما تجرى أسرة طلعت مفاوضات أخرى مع عادل معتوق، زوج الضحية، للتنازل أيضاً.

وقالت مصادر قضائية إن التنازل عن الادعاء بالحق المدنى، لا يؤثر على سير الدعوى الجنائية.

- تحقيقات مع «كوادر إخوانية» بينهم فلسطينى تم القبض عليهم قادمين من غزة عبر الأنفاق

بدأت نيابة أمن الدولة العليا، أمس الأول، التحقيق مع عدد من أعضاء وكوادر جماعة الإخوان المسلمين وسط سرية تامة، بعد توجيه اتهام- هو الأول من نوعه- وهو التعاون مع حركة حماس بقطاع غزة والارتباط بقيادات الحركة من خلال لقاءات سرية تمت بين الجانبين الشهرين الماضيين.

وكشفت مذكرة تحريات مباحث أمن الدولة عن إلقاء أجهزة الأمن القبض على المتهمين وعددهم 4 بينهم فلسطينى الجنسية على الحدود بين قطاع غزة ومدينة رفح عقب تسللهم من الأنفاق الموجودة قادمين من قطاع غزة.

وأشارت التحريات فى القضية التى حملت رقم 404 حصر أمن دولة عليا لسنة 2010 - ليس لها علاقة بقضية التنظيم الدولى - إلى أن عناصر الجماعة المقبوض عليهم نجحوا فى تكوين بؤر تنظيمية من أجل الدعوة لحمل السلاح والجهاد من خلال الارتباط بعناصر قيادية بحركة حماس ومحاولة إقامة تدريبات على القتال وحمل السلاح لمحاربة ومواجهة العدو الإسرائيلى من أجل تغيير الأوضاع القائمة بالقوة.

واتهمت التحريات المتهمين بالتفاعل مع حركة حماس والتعاون معها فى تصنيع الدوائر الإلكترونية المستخدمة فى التفجير عن بعد، والبحث عن وسيلة لرصد تحركات الطائرات الخاصة والقوات الإسرائيلية من خلال تسللهم إلى قطاع غزة والتقاء قيادات حركة حماس للاطلاع على تطورات القطاع بغزة والتدريبات العسكرية والمشاركة فيها بعدما قاموا بجمع تبرعات داخل مصر بدعوى مساندة الشعب الفلسطينى وتخصيص جزء منها لصالح أنشطتهم وإرسال الباقى إلى حركة حماس.

وأكدت التحريات فى اتهامها قيام المتهمين بتسلم مبالغ مالية من حركة حماس لشراء أجهزة إلكترونية لاسلكية من أجل تهريبها إلى قطاع غزة عبر الأنفاق، لكن أجهزة الأمن نجحت فى القبض عليهم حال عودتهم عبر أحد الأنفاق بمحافظة شمال سيناء،

وعلمت «المصرى اليوم» أن أجهزة الأمن كانت قد ألقت القبض على المتهمين قبل نحو شهرين وقامت بتحويلهم إلى النيابة قبل يومين بعد اكتمال أركان الاتهامات من جانب السلطات الأمنية، كما علمت «المصرى اليوم» أن عدداً آخر من أعضاء وكوادر جماعة الإخوان المسلمين لايزال محتجزاً داخل مقار أجهزة الأمن ومن المحتمل ضمهم إلى القضية بنفس الاتهام.

من جانبه، قال عبدالمنعم عبدالمقصود، رئيس هيئة الدفاع عن المتهمين ومحامى الإخوان، لـ«المصرى اليوم» إنه فوجئ بالقبض على المتهمين قبل فترة وتقديمهم بلائحة اتهام هى الأولى من نوعها، وقال عبدالمقصود: «هذه التهم ممجوجة، والمتهمون أنكروها، والقضية فى غالبها قضية سياسية الغرض منها قطع الشرايين عن قطاع غزة المحاصر ومحاولة الربط بين جماعة الإخوان المسلمين وحركة حماس».

وقررت النيابة حبس المتهمين 15 يوماً على ذمة التحقيقات تبدأ بعد انتهاء فترة اعتقالهم طبقاً لقانون الطوارئ.

- وفاة أسامة أنور عكاشة تكتب «الحلقة الأخيرة» فى مسلسل الدراما التليفزيونية الملحمية

غيب الموت «سيد الدراما التليفزيونية» السيناريست أسامة أنور عكاشة «69 سنة»، أمس بعد صراع مع المرض، وشيعت جنازته من مسجد مصطفى محمود، ويقام العزاء بمسجد عمر مكرم بعد غد الاثنين. وقال هشام، نجل الراحل الكبير، إن والده دخل مستشفى وادى النيل يوم 18 مايو الجارى إثر إصابته بضيق فى التنفس بسبب معاناته من مياه على الرئة، وفور دخوله اضطر الأطباء إلى وضعه على جهاز التنفس الصناعى.

وأضاف هشام فى تصريح لـ«المصرى اليوم» أن والده خضع لجراحة استئصال الكلى اليمنى بمركز الكلى الدولى بالمنصورة عام 2007، وبعدها اكتشف إصابة الكلى اليسرى بالسرطان، مشيراً إلى أنه استطاع بعدها أن يقاوم الداء اللعين بشجاعة ويتعايش معه، حتى اشتد عليه المرض فى أواخر عام 2009، ودخل الأزمة الصحية الأخيرة، التى أودت بحياته.

وأثار خبر رحيل عكاشة حزن زملائه من الأدباء والكتاب، الذين أكدوا أن «الدراما التليفزيونية ماتت برحيله»، خاصة الدراما الملحمية وأنها «خسرت الكثير من الأفكار والمشاريع الفنية التى كانت لا تزال حبيسة فى صدر عكاشة وعقله».

السيناريست محمد صفاء عامر فوجئ بالخبر عندما أبلغته به «المصرى اليوم» وكانت أول كلمة نطق بها «لا حول ولا قوة إلا بالله، ماتت الدراما التليفزيونية وسنتقبل فيها العزاء»، مضيفا «خسرنا كاتبا ومثقفا وصديقا عظيما لا يعوض»، مشيرا إلى أنه حاول أن يكلمه هاتفيا منذ يومين لكنه «كان متعبا جدا وغير قادر على الكلام»، فاكتفى بالحديث مع ابنه هشام.

ووصفه الكاتب يوسف القعيد بأنه «سيد الدراما التليفزيونية، ومؤسس الكتابة للتليفزيون»، مثله مثل الدكتور حسين هيكل فى الرواية والدكتور طه حسين فى السيرة الذاتية، منوها بأن عكاشة جعل المصريين والعرب يلتفون حول شاشة التليفزيون ليتابعوا الدراما التليفزيونية التى يكتبها مثلما يلتفون حول مباريات كرة القدم.

وقال محمد سلماوى، رئيس اتحاد الكتاب، إن «عكاشة كان علامة مهمة فى الدراما التليفزيونية، هو وعدد يحصى على أصابع اليد أعطوا للدراما شكلها الحالى وجعلوها عملا فنيا قائما بذاته»، مشيرا إلى أن «عكاشة كان مهتما بقضايا الأمة ويعالج التاريخ من منظور فلسفى محدد».

- آخر المعتصمين فى مصر كتبوا لافتة تطالب «أبوتريكة» بإعادتهم لمنازلهم.. لكن الأمن منعهم من حضور لقاء القمة

دخل اعتصام أهالى طوسون بمحافظة الإسكندرية أمام وزارة الزراعة بالدقى يومه الـ45، وأكد المعتصمون استمرارهم فى تنظيم جميع الاحتجاجات السلمية لحين إعادتهم إلى منازلهم، مطالبين محمد أبوتريكة، لاعب النادى الأهلى، بالتدخل لحل مشكلتهم، بعد تجاهل المسؤولين لهم.

وأصدر المعتصمون بياناً أكدوا خلاله أنهم باعتبارهم آخر المعتصمين فى مصر، يعلنون تضامنهم مع العمال الذين كانوا معتصمين أمام مجلس الشعب، وتم فض اعتصامهم بالقوة، مشيرين إلى أن سبعة منهم ذهبوا إلى استاد القاهرة يوم لقاء الزمالك والأهلى الأخير ومعهم لافتة كبيرة كتبوا عليها: «نطالب بتدخل أبوتريكة لإنقاذ أهالى طوسون»،

إلا أن أجهزة الأمن منعتهم وصادرت اللافتة، وقال لهم أحد الضباط: «هذه مناسبة كروية بعيدة» عن أى توجهات سياسية»، فأكدوا له أنهم لا علاقة لهم بأى توجهات سياسية وغرضهم لفت أنظار أبوتريكة وتدخله لحل مشكلتهم.

ويفترش المعتصمون حاليا رصيف الوزارة ، مؤكدين أنهم لا يملكون مأوى آخر يلجأون إليه ويأملون فى تدخل المهندس أمين أباظة، وزير الزراعة، لدى محافظ الإسكندرية لتنفيذ الأحكام القضائية.

يذكر أن أهالى طوسون نظموا العديد من الاعتصامات خلال العامين الماضيين عندما فوجئوا فى منتصف عام 2008 بحملة لإزالة منازلهم التى يقيمون فيها منذ عشرات السنين، لصالح رجال الأعمال وذوى النفوذ، حسب أقوالهم.

- «أباظة» و«البدوى» يتبادلان العناق.. و«مناوشات» بين أنصارهما فى انتخابات رئاسة حزب الوفد

يترقب أعضاء حزب الوفد خلال الساعات القليلة المقبلة إعلان اسم الفائز برئاسة الحزب للسنوات الأربع المقبلة التى يتنافس عليها ثلاثة مرشحين هم: محمود أباظة، الرئيس الحالى للحزب، والسيد البدوى، عضو الهيئة العليا، وإجلال سالم، عضو الجمعية العمومية.

وبدأت الجمعية العمومية للحزب التى تضم 2039 عضواً أعمالها، أمس، وسط تواجد أمنى مكثف خارج الحزب، خشية حدوث مشاحنات بين أنصار كل من المتنافسين الرئيسيين فى الانتخابات «أباظة» و«البدوى».

وحرص «أباظة» و«البدوى» على تبادل العناق أمام أعضاء الجمعية العمومية، لكن العملية الانتخابية لم تخل من مناوشات ومشادات كلامية بين أنصار كل منهما، خاصة عند ارتداء بعض مؤيدى «أباظة» «تى شيرتات» مؤيدة له، وخلعوها استجابة لتوجيهات الدكتور إبراهيم درويش، عضو اللجنة المشرفة على الانتخابات، لضبط النفس، وردد الجميع بعدها الهتافات العامة مثل «عاش الوفد ضمير الأمة»،

فيما استعرض «أباظة» الذى يدخل الانتخابات بشعار «الوفد فوق الجميع» فى تقريره السياسى ما وصفه بـ«المؤامرات» ضد الحزب والمعارك السياسية التى خاضها، واستبعد أباظة تكرار أحداث «أبريل الأسود» التى شهد الحزب خلالها معارك طاحنة مع أنصار الرئيس السابق للحزب الدكتور نعمان جمعة،

وقال «أباظة»: لن تتكرر هذه الأحداث بعد فصل أحمد ناصر من عضوية الحزب، واعتبر السيد البدوى إقبال الوفديين على الانتخابات دليلاً على تغيير نظرة المصريين للعملية الانتخابية، وحرصهم على المشاركة السياسية.

فى المقابل، انتقد البدوى جمود الهيئة البرلمانية للحزب فى مجلس الشعب، وتصدر شعار «معاً من أجل التغيير» برنامجه الانتخابى.

- أوباما يعتمد استراتيجية «القوة الناعمة» ويعلن سياسة «تعدد الأقطاب»

أعلنت وزيرة الخارجية الأمريكية، هيلارى كلينتون، أن بلادها أصبحت أكثر قوة، لكنها بحاجة إلى بناء الشراكات والتحالفات الدولية للتعامل مع التحديات القائمة فى الوقت الراهن فيما سمته «الدبلوماسية الذكية» القائمة على تعدد الأقطاب الدولية.

تأتى هذه التصريحات بعد ساعات من كشف إدارة الرئيس باراك أوباما عن استراتيجية جديدة للأمن القومى، اعتبرها المراقبون تدفن عقيدة الرئيس السابق جورج بوش القائمة على القوة العسكرية وشن الحروب الاستباقية وتعيد «القوة الناعمة» رسميا إلى الخدمة.

وقالت هيلارى «إن بلادها ليست أقل قوة لكنها بحاجة لممارسة قوتها بطرق مختلفة، وهى فى طور التحول من الاستخدام والتطبيق المباشر للقوة إلى مزيج من القوة والنفوذ غير المباشرين أكثر تطورا وصعوبة». وبخصوص ما سمته «القوة الذكية»، أضافت «على الولايات المتحدة موازنة ودمج جميع عناصر قوتها من دفاع ودبلوماسية وتنمية وكذلك قوتها الاقتصادية وقوة نموذجنا».

ونشر تنظيم القاعدة فى جزيرة العرب تسجيلا هدد فيه بمواصلة الصراع ضد الغرب، فيما نقلت صحيفة الإندبندنت البريطانية عن وزير الخارجية العراقى هوشيار زيبارى قوله: «إن قادة القاعدة فى العراق يشتكون من قلة عدد الأجانب الذين ينفذون العمليات الانتحارية».

- سى إن إن: بقاء النظام المصرى مرتبط بالدعم الأمريكى.. وعهد عبدالناصر كان أكثر علمانية

وصفت شبكة الـ«سى.إن.إن» الأمريكية العالم العربى بأنه «مُجمد»، وتساءلت، فى الوقت نفسه، عن سبب بقاء مصر - أكبر الدول العربية سكانا – «محكومة» من قبل رجل واحد لأكثر من ثلاثة عقود، كما تساءلت عن مبررات استمرار الملكية والحكم العسكرى الديكتاتورى فى غالبية الدول العربية، وابتعادها عن الحداثة فى القرن الـ21.

وذكرت الشبكة، فى تقرير خاص نشرته للكاتب «كاى بيرد» على موقعها الإلكترونى أمس، إن الرئيس مبارك يحكم مصر منذ اغتيال الرئيس السادات عام 1981، ويدير بلاده وفقا لحالة الطوارئ، التى ما لبث أن مد العمل بها لعامين مقبلين، بما يتيح للشرطة احتجاز الأفراد دون سبب ولأجل غير مسمى، وحظر التجمعات، وفرض قيود على حرية التعبير.

وشدد الكاتب بيرد، الحاصل على جائزة بولتزر للصحافة، على أن الإدارة الأمريكية لابد أن تهتم بوضع مصر حاليا، موضحًا أن بقاء نظام الرئيس مبارك يرتبط، بشكل جزئى، بالدعم الأمريكى السنوى الذى تعطيه الولايات المتحدة لهذه الدولة «الديكتاتورية» ومقداره مليار دولار سنويا.

وقال الكاتب فى تقريره إنه على الرغم من حديث الرئيس الأمريكى باراك أوباما وكذلك الرؤساء السابقون عن الحاجة البالغة للديمقراطية والانتخابات النزيهة فى مصر، فإنهم لم يغيروا أى شىء، معبرا عن قلقه على منطقة الشرق الأوسط والعالم العربى التى انهزمت فيها الحداثة ببقاء «النظام الفرعونى»، والملكية فى السعودية والأردن، وفوز أفكار الإسلاميين المتشددين بقلوب وعقول الناس فى ظل الفراغ السياسى.

ووصف الكاتب مصر فى فترة الستينيات بأنها كانت «أكثر ديمقراطية وعلمانية» من الآن، قائلاً إنه «على الرغم من أن الرئيس عبد الناصر حينها كان ديكتاتوريا فعليا، إلا أنه قدم رؤية للأمة العربية العلمانية التقدمية»، مشيرا إلى أنه حتى اليوم لايزال عبدالناصر «رمزاً للأمل الضائع» الذى ينتظره العرب على اختلاف طبقاتهم وفصائلهم.

واقترح الكاتب على الجيل الجديد من الشباب العربى أن يبحث عن الأمل بنفسه، قائلاً إنه «لشىء متعب أن يظل الملوك والفراعنة فى العالم العربى يخنقون حقوق هؤلاء الشباب فى حرية التعبير والانتخابات الديمقراطية».

- «البرادعى» يتجول فى مصر القديمة غداً.. ويزور الكنيسة المعلقة و«جامع عمرو»

كشف جورج إسحق، القيادى بالجمعية الوطنية للتغيير، لـ«المصرى اليوم»، عن عزم الدكتور محمد البرادعى، المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، استئناف جولاته فى المدن والمحافظات عقب عودته، ويبدأ بجولة غداً فى منطقة مصر القديمة.

كان إسحق التقى البرادعى مساء أمس الأول، فى منزل الأخير، للاتفاق على جدول الزيارات، الذى أعدته لجنة المحافظات والعمل الجماهيرى فى الجمعية قبل يومين، واتفقا على ألا تكون الزيارات متقاربة زمنياً.

قال إسحق إن هذه الزيارات ستتم بشكل طبيعى وتلقائى دون إعداد مسبق، حتى يرى البرادعى الناس البسطاء ويلتقى بهم فى جولاته، مشيراً إلى أن أول جولة للبرادعى ستكون بمنطقة مصر القديمة، باعتبارها منطقة تاريخية، ومن أهم المناطق الشعبية فى مصر، ويزور خلالها الكنيسة المعلقة وجامع عمرو بن العاص أهم معالم هذه المنطقة.

- مصطفى الفقى: معاملة السفارات الأوروبية للمصريين سيئة جداً.. ويجب أن تكون لنا «هيبة»

طالب الدكتور مصطفى الفقى، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشعب، وزارة الخارجية بتطبيق مبدأ المعاملة بالمثل مع الدول الأوروبية، التى تتعامل سفاراتها فى القاهرة مع المصريين بطريقة سيئة جداً.

وقال خلال اجتماع اللجنة، أمس الأول، لمناقشة اتفاقية إعفاء تأشيرات الجوازات الدبلوماسية والخاصة بين مصر وباراجواى من الرسوم إنه يجب الضغط من أجل احترام المصريين عند استخراج التأشيرات، ففى العلاقات الدولية إما أن تكون لك (هيبة) أو لا».

وأضاف أن التعنت أصبح واضحاً جدا على كل المستويات، ولابد أن تكون لنا أدوات للضغط هناك لتغيير هذه المعاملة الصعبة، مشيراً إلى أن الجزائر تمارس ضغوطاً على فرنسا وبعض الدول الأوروبية من أجل حسن معاملة رعاياها هناك وحققت نتائج.

ووصف الفقى الاتفاقيات التى يتم توقيعها مع الدول الأوروبية بـ«البرجوازية» قائلا إن الاتفاقيات الخاصة بالتأشيرات تركز على جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة ولابد من توسيع نطاقها.. وأضاف: «الأوروبيون (زودوها قوى) فى طريقة معاملة المصريين، حتى إن الأمريكيين أصبحوا أكثر لطفا منهم فى معاملة المصريين.

وأشار النائب محمد خليل قويطة، إلى زيادة الشكاوى من صعوبة استخراج التأشيرات من سفارتى فرنسا وألمانيا.

واعترضت النائبة سيادة جريس، على ارتفاع رسوم استخراج التأشيرات من الدول الأجنبية التى تصل إلى 2000 جنيه مقابل 15 دولاراً لتأشيرة دخول مصر للأجانب، وطالبت بزيادتها.

وعقب الفقى قائلا إننا من «أرخص» الدول التى تقدم تأشيرات بحجة الخوف على السياحة، مؤكداً أن رفع رسوم التأشيرات للأجانب لن يؤثر على السياحة فى شىء. وأضاف: لو حدث ذلك «حاكمونى».

وناقشت اللجنة بياناً عاجلاً قدمه نائب الإخوان عبدالعزيز خلف حول مقتل الشاب المصرى أشرف ثابت فى اليونان وتقطيع جثته إلى أشلاء، وقال الفقى حوادث الاعتداء على المصريين فى الخارج زادت كثيراً منذ مقتل مروة الشربينى فى ألمانيا، ورغم اختلاف ظروف كل حادث فإننا نسجل انزعاجنا الشديد.

- «خليفة» فى مؤتمر بالكيت كات: أنا أول جندى رفع علم مصر على أرض سيناء

قال حمدى خليفة، نقيب المحامين، مرشح الحزب الوطنى على مقعد الفئات بدائرة شمال الجيزة، التى تضم «الوراق، وإمبابة، والدقى، والعجوزة» فى مؤتمر جماهيرى أقيم، أمس الأول، فى الكيت كات لدعم مرشحى الحزب الوطنى إنه أول جندى مصرى يرفع علم مصر على أرض سيناء فى حرب أكتوبر المجيدة، وكتب بدمائه على علم مصر الله أكبر، لافتاً إلى أن مشاهدته دماء المصريين الذين ماتوا فى الحرب، جعلته يشعر بألم المواطن، مشيراً إلى ضرورة تفعيل دور المساجد والكنائس للحفاظ على وحدة الوطن.

كما امتدح سيد حسنى، نائب رئيس جمعية رعاية الأيتام بإمبابة، المرشح الوطنى طارق سعيد عن نفس الدائرة «عمال» - قائلاً:

«لو رشحوك فى أمريكا.. هتطلع انت الأول.. وأوباما هيطلع رقم اتنين». فيما استغل حسان محمد حسان، المرشح المستقل، المؤتمر الجماهيرى لمرشحى الوطنى للدعاية الانتخابية لنفسه، حيث انتهز فرصة خروجهم من المؤتمر، ودعا أهالى الدائرة أثناء خروجهم إلى انتخابه قائلاً: «انتخبونى ومش هتندموا.. أنا فقير لكن منكم.. مش زى بتوع الوطنى.. بيجيبوا بودى جارد.. علشان يمنعوكم من السلام عليهم».

- حسام أبوالفتوح يتهم مسؤولى «بنك القاهرة» بتوريطه فى واقعة «التسويات»

كشف رجل الأعمال حسام أبوالفتوح عن مفاجأة فى القضية المتهم فيها بعدم سداده 800 مليون جنيه لبنك القاهرة، حيث أكد أنه سدد المبالغ المستحقة عليه للبنك، وحصل على شهادة براءة ذمة، وقدمها إلى محكمة جنايات الجيزة، التى أصدرت حكمها ببراءته، وألقى أبوالفتوح بالتهم على مسؤولى بنك القاهرة، وقال: «إن كان هناك خطأ فى تقدير ثمن الأراضى.. فهذا يرجع إلى اللجنة ولا ذنب لى فى هذا».

وسلم أبوالفتوح المستندات التى تؤكد صحة كلامه، أمس الأول، إلى نيابة الأموال العامة، التى تجرى تحقيقها فى بلاغ تقدم به مسؤولو بنك مصر، يؤكد أن أبوالفتوح وأعضاء اللجنة- التى شكلها بنك القاهرة لتقديم الضمانات التى قدمها أبوالفتوح- اشتركوا فى جريمة إهدار للمال العام، حيث وضع أعضاء اللجنة فى تقريرهم أسعاراً أعلى بكثير من ثمنها الحقيقى، وعندما قام مسؤولو بنك مصر بتحصيل قيمة تلك الأراضى اكتشفوا الواقعة.

قررت النيابة، برئاسة المستشار عماد عبدالله، استدعاء مسؤولى بنك القاهرة لسؤالهم وتحديد أسماء أعضاء اللجنة التى قيمت الأراضى، تمهيداً لتوجيه اتهامات لهم تتمثل فى إهدار المال العام.

وقالت صحيفة اليوم السابع:

- طائرات حربية إسرائيلية تقصف مطار غزة

شنت طائرات حربية إسرائيلية من طراز "إف 16" عدة غارات على مطار غزة الواقع شرق مدينة رفح جنوب شرق قطاع غزة.

وأفاد شهود عيان بأن طائرات حربية إسرائيلية قامت الليلة الماضية بقصف تسعة صواريخ على المهبط الرئيسى والمدرج وبعض المبانى الشرقية الشمالية من المطار، مما أدى إلى تدميرها بالكامل.

وأثار القصف الإسرائيلى فى رفح حالة من الخوف والهلع سادت صفوف المواطنين الفلسطينيين خاصة الأطفال والنساء الذين يسكنون فى المناطق المجاورة للمطار جراء شدة الانفجارات، فى حين هرعت سيارات الإسعاف إلى الأماكن المستهدفة.

- اجماع دولى على شرق أوسط خالى من الأسلحة النووية

توصل مؤتمر الحد من الانتشار النووى أمس الجمعة إلى اتفاق على إجراء محادثات لجعل منطقة الشرق الأوسط خالية من الأسلحة النووية، ويعد الاتفاق الأول من نوعه منذ عشر سنوات فى إطار مراجعة معاهدة الحد من الانتشار النووى التى حددت منذ عام 1970 الأجندة العالمية لمنع الدول من امتلاك قنابل نووية.

واعتمد المؤتمر بالإجماع وثيقة ختامية من 28 صفحة تتضمن خطط عمل بشأن كل من المحاور الرئيسية الثلاثة فى المعاهدة وهى نزع الأسلحة والتحقق من الأغراض السلمية للبرامج النووية الوطنية والاستخدام السلمى للطاقة الذرية، وبشأن إقامة شرق أوسط خال من السلاح النووى.

وحول هذه النقطة الأخيرة، تنص الوثيقة على تنظيم مؤتمر دولى عام 2012 "يفترض أن تشارك فيه جميع دول المنطقة وأن يفضى إلى قيام" منطقة منزوعة السلاح النووى يفترض أن تشمل إسرائيل وإيران، وبحسب الوثيقة "من المهم أن تنضم إسرائيل إلى المعاهدة وتضع كل منشآتها النووية تحت الضمانات الشاملة للوكالة الدولية للطاقة الذرية"، بينما لم تذكر الوثيقة إيران تحديدا رغم مخالفتها قرارات الأمم المتحدة التى تطالبها بتعليق نشاطاتها النووية الحساسة وبإثبات الطبيعة السلمية لبرنامجها النووى.

وقادت مصر وإيران الجهود المبذولة لحض إسرائيل على الانضمام إلى معاهدة منع الانتشار النووى، ما يعنى أن تتخلى الدولة العبرية عن ترسانتها النووية، وأن توافق على قيام منطقة منزوعة السلاح النووى فى الشرق الأوسط.

ومن جانبها تعهدت الولايات المتحدة بالعمل لضمان نجاح المؤتمر بحسب ما أعلنت المندوبة الأميركية أيلن تاوشر سكرتيرة الدولة المساعدة المكلفة مراقبة الأسلحة والأمن الدولى، قائلة: "سنعمل مع دول المنطقة على إحلال الظروف لعقد مؤتمر يكلل بالنجاح".

وجاء فى بيان للأمم المتحدة صدر بعد إعلان الاتفاق أن بان كى مون "يشيد بشكل خاص بالاتفاق على آلية تقود إلى التطبيق الكامل لقرار العام 1995 حول إقامة منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل فى الشرق الأوسط". وتابع بان فى البيان أن "روح توافقية وتعاون قوية أتاحت التوصل إلى اتفاق مهم لبناء عالم أكثر أمانا".

- الشريف: الانتخابات المقبلة ستعبر عن إرادة المصريين

أكد صفوت الشريف الأمين العام للحزب الوطنى الديمقراطى أن كافة القواعد الحزبية مجمعة على ترشيح الرئيس حسنى مبارك فى الانتخابات الرئاسية العام المقبل، وقال إنه لا يمكن أن يعلن هذا أو أن يقفز على قرار الرئيس احتراما لرغبة سيادته وقراره فى التوقيت المناسب.

كما أكد الشريف فى حديث لقناة "المحور" الفضائية مع برنامج "48 ساعة" أجرته الإعلامية هناء سمرى أن المشاركة السياسية للمواطنين فى الانتخابات هى الضمانة الحقيقية لنزاهة الإنتخابات المقبلة فى مجلسى الشعب والشورى والانتخابات الرئاسية، مطالبا الجميع بالتوجه إلى صناديق الاقتراع "لأن المشاركة تصحح أى محاولة للخروج عن الشرعية وتضمن اختيار نواب معبرين عن الإرادة الحقيقية للمواطنين، وأن مشاركة المواطن فى الانتخابات هى أكبر ضمانة لنزاهتها".

وقال الشريف "إن الحزب الوطنى ملتزم بالدستور والقانون ويحترم إرادة المصريين والتى سيعبر عنها صندوق الاقتراع فى أى من الانتخابات المقبلة (الشورى والشعب والرئاسية).

وأكد أن جميع هذه الانتخابات تتوافر فيها ضمانات النزاهة والشفافية وفقا للقانون والدستور التى تشرف عليها اللجنة العليا للإنتخابات والتى تتشكل من عدد من قيادات رجال القضاء، وهى التى تحدد كل ضوابط الترشيح وتعلن بدء فتح باب الترشيح والمدد التى سيتم خلالها تلقى طلبات الترشيح وتحدد شروط الدعاية وتراقب هذه الشروط ومدى تطبيقها.

وأضاف أن العملية الانتخابية تبدأ بعد ذلك والتى يشرف عليها القضاة من خلال اللجان العامة الذين يراقبون أعمال اللجان الفرعية والانتخابات، ويباشرون عمليات الفرز، وهو ما يعنى وجود قاض على كل صندوق، هذا بالإضافة إلى وجود مندوبين عن كل مرشح من هذه اللجان الفرعية أثناء التصويت وفى اللجان العامة أثناء الفرز، فضلا عن مراقبة مؤسسات المجتمع المدنى المصرى والإعلام، وكل هذه ضمانات للنزاهة.

- بعد فوز البدوى.. لكح يفكر فى الانضمام للوفد

أعلن رجل الأعمال رامى لكح عن تفكيره الجاد للانضمام إلى حزب الوفد بعد فوز السيد البدوى برئاسة الحزب.. وقال إن فوز السيد البدوى هو تأكيد على انبعاث فكر وروح الوحدة الوطنية مرة أخرى.. وعودة إلى الاتجاه الليبرالى الذى تزعمه الوفد طوال تاريخه السياسى.

وأشار لكح إلى أن التجربة الديمقراطية التى خاضها الوفد فى هذه الانتخابات هى نموذج سيحتذى به فى الحياة السياسية فى السنوات المقبلة.. ومبعث لحراك سياسى متوقع فى الحياة الحزبية المصرية.

وقالت صحيفة الشروق :

- البرادعى يزور مصر القديمة غدًا ويغادر إلى لندن بعد أسبوعين

يستعيد محمد البرادعى نشاطه فى القاهرة غدا، الأحد، بجولة على الأقدام فى مصر القديمة، يزور خلالها الكنيسة المعلقة وجامع عمرو بن العاص. وحسبما يقول جورج إسحاق، منسق لجنة المحافظات، فإن «الرجل لديه رغبة لمقابلة المصريين البسطاء».

وتنظم الجمعية الوطنية للتغيير زيارات أخرى إلى أماكن عامة فى القاهرة والإسكندرية «سيعلن عنها تباعا، فى حين تقرر تأجيل زيارات البرادعى إلى المحافظات، بدءا من الغربية إلى أسوان إلى ما بعد 13يونيو بعد عودته من الخارج. فمن المقرر أن يغادر رئيس جمعية التغيير إلى لندن حيث يلتقى عددا من المصريين المقيمين فى بريطانيا يوم الجمعة 11يونيو.

وسوف يعقد اللقاء، كما أوضح لـ«الشروق» الطبيب محمد أبوالغار، منسق العلاقات الخارجية بالجمعية، فى إحدى قاعات «الكلية الملكية»، التى تم تأجيرها وتتسع لما يقرب من 300 شخص. كما سينقل اللقاء على الهواء على إحدى القنوات البريطانية بالإضافة إلى قناة الجزيرة مباشر.

وأجلت الجمعية الوطنية، إلى الغد، الاجتماع الذى كان من المقرر عقده مساء أمس الأول مع محمد البرادعى لتقييم نشاط الجمعية خلال المدة التى قضاها الأخير خارج مصر.

وتضاربت الأنباء حول أسباب تأجيل الاجتماع ففى الوقت الذى كشفت فيه مصادر أن التأجيل جاء على خلفية خلافات داخل الجمعية بسبب مقال لمنسقها العام حسن نافعة، انتقد فيه بعض من وصفهم بـ«المحسوبين» على الجمعية لاهتمامهم بالشهرة على حساب أى شىء، قال أبوالغار «لا أستطيع أن أنفى أو أؤكد لأنى لم أجتمع بأحد».

ويرجح أبوالغار أن تأجيل اللقاء جاء لسفر مجموعة من أعضاء الجمعية للخارج، والذين يشكل حضورهم أمرا مهما للبرادعى، وعلى رأسهم الطبيب محمد غنيم.
من جهته، قال حمدى قنديل، المتحدث الإعلامى باسم الجمعية، نظرا لتسجيل قناة العربية حوارا مع البرادعى أمس الأول، رافضا التعليق على وجود خلافات داخل الجمعية الوطنية بسبب مقال نافعة. «لا شك يوجد لدينا قلق داخل الجمعية متعلق بسفر البرادعى كثيرا للخارج، وهذا ما سنبحثه معه»، كما يقول قنديل.

فى هذه الأثناء نفى نافعة أن يكون المقال، الذى دعا فيه البرادعى لإعادة النظر فى ترتيب أولوياته، سببا فى تأجيل الاجتماع، موضحا أنه اتفق مع الأخير على موعد الاجتماع بعد نشر المقال.

وكان منسق الجمعية قد دعا البرادعى لمصارحة الناس ليس فقط بما ينوى أن يفعله، ولكن أيضا بما يستطيع وما لا يستطيع أن يقدمه لقضية التغيير فى اللحظة الراهنة، لأن الوضع الحالى غير قابل للاستمرار، بحسب المقال.

وأضاف نافعة لـ«الشروق»: «فليسأل البرادعى عن سبب تأجيل الاجتماع وإذا كان مقالى له علاقة بذلك».

- السيد البدوى يفوز برئاسة حزب الوفد

فاز الدكتور السيد البدوى برئاسة حزب الوفد للدورة القادمة، بعد تغلبه فى الانتخابات التى أجريت اليوم الجمعة على منافسه رئيس الحزب الحالى الدكتور محمود أباظة.

كانت أصوات المحافظات قد حسمت الجولة لصالح السيد البدوى بعد اتجاه الكتل التصويتية التى كانت موجهة إلى محمود أباظة، لصالح السيد البدوى فى منتصف اليوم.

كانت صناديق الاقتراع قد أغلقت فى تمام الساعة الخامسة مساء اليوم وسط إقبال كبير من أعضاء الجمعية العمومية للتصويت.

واكتملت الجمعية العمومية بعد ظهر اليوم الجمعة، حيث وصلت أعداد غفيرة من أعضاء الجمعية العمومية من مختلف المحافظات.

وأكد أعضاء الجمعية العمومية رغبتهم فى تغيير الأوضاع فى حزب الوفد الذى تراجعت شعبيته فى الشارع المصري بما لا يتفق مع تاريخ الحزب العريق ومكانته وسياسته وأهدافه.

وشدد الأعضاء على أن إقبالهم جاء حرصا على إثبات التجربة الديمقراطية الفريدة التى يعيشها حزب الوفد ويتميز بها.

تعليقات

  1. مللنا ... الصحااااااااافة والاخبار
    نفسنا نشوف حلول للمشكلات

    ردحذف
  2. لا والله
    وكل دة كان ليه اصلا من الاول

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الفراعنة يبحثون عن الأرقام القياسية .. والنسور تسعى للتحليق عبر موزمبيق